المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: خرر

- الخَرِيرُ: صوت الماء والريح والعُقاب إِذا حَفَّتْ، خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ خَرِيراً وخَرْخَر، فهو خارٌّ؛ قال الليث: خَرِيرُ العُقاب حَفِيفُه؛ قال: وقد يضاعف إِذا توهم سُرْعَة الخَرِيرِ في القَصَبِ ونحوه فيحمل على الخَرْخَرَةِ، وأَما في الماء فلا يقال إِلاَّ خَرْخَرَةً. والخَرَّارَةُ: عَيْنُ الماءِ الجارِيَةُ، سميت خَرَّارَةً لِخَرِيرِ مائها، وهو صوته. ويقال للماء الذي جَرَى جَرْياً شديداً: خَرَّ يَخِرُّ؛ وقال ابن الأَعرابي: خَرَّ الماءُ يَخِرُّ، بالكسر، خَرّاً إِذا اشتدّ جَرْيُه؛ وعينٌ خَرَّارَةٌ، وخَرَّ الأَرضَ خَرّاً. وفي حديث ابن عباس. من أَدخل أُصْبُعَيْهِ في أُذنيه سَمِعَ خَرِيرَ الكَوْثَرِ؛ خَرِيرُ الماء: صَوْتُه، أَراد مثل صوت خرير الكوثر. وفي حديث قُسٍّ: إِذا أَنا بعين خَرَّارَةٍ أَي كثيرة الجَرَيانِ. وفي الحديث ذِكْرُ الخَرَّارِ، بفتح الخاء وتشديد الراء الأُولى، موضع قُرْبَ الجُحْفَةِ بعث إِليه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، سَعْدَ بن أَبي وَقَّاصٍ في سَرِيَّةٍ. وخَرَّ الرجلُ في نومه: غَطَّ، وكذلك الهِرَّةُ والنَّمِرُ، وهي الخَرْخَرَةُ. والخَرْخَرَةُ: صوتُ النائِم والمُخْتَنِقِ؛ يقال: خَرَّ عند النوم وخَرْخَرَ بمعنى. وهِرَّةٌ خَرُورٌ: كثيرة الخَرِيرِ في نومها؛ ويقال: للهِرَّةِ خُرُورٌ في نومها. والخَرْخَرَةُ: صوتُ النَّمِر في نومه، يُخَرْخِرُ خَرْخَرَةً ويَخِرُّ خَرِيراً؛ ويقال لصوته: الخَرِيرُ والهَرِيرُ والغَطِيطُ. والخَرْخَرَةُ: سُرْعَةُ الخَرِير في القَصَب ونحوها. والخَرَّارَةُ: عود نحو نصف النعل يُوثَقُ بخيط فَيُحَرَّكُ الخَيْطُ وتُجَرُّ الخَشَبَةُ فَتَصَوِّتُ تلك الخَرَّارَةُ؛ ويقال لخُذْرُوف الصِّبِي التي يُدِيرُها: خَرَّارَةٌ، وهو حكاية صوتها: خِرْخِرْ. والخَرَّارَةُ: طائر أَعظم من الصُّرَدِ وأَغلظ، على التشبيه بذلك في الصوت، والجمع خَرَّارٌ؛ وقيل: الخَرَّارُ واحِدٌ؛ وإِليه ذهب كراع. وخَرَّ الحَجَرُ يَخُرُّ خُرُوراً: صَوَّتَ في انحداره، بضم الخاء، من يَخُرُّ . وخَرَّ الرجلُ وغيره من الجبل خُرُوراً. وخَرَّ الحَجَرُ إِذا تَدَهْدَى من الجبل. وخَرَّ الرجلُ يَخُرُّ إِذا تَنَعَّمَ. وخَرَّ يَخُرُّ إِذا سقط، قاله بضم الخاء؛ قال أَبو منصور وغيره: يقول خَرَّ يَخِرُّ، بكسر الخاء. والخُرْخُورُ: الرجل الناعم في طعامه وشرابه ولباسه وفراشه. والخارُّ: الذي يَهْجُمُ عليك من مكان لا تعرفه؛ يقال: خَرَّ علينا ناسٌ من بني فلان. وخَرَّ الرجلُ: هجم عليك من مكان لا تعرفه. وخَرَّ القومُ: جاؤوا من بلد إِلى آخر، وهم الخَرَّارُ والخَرَّارَةُ. وخَرُّوا أَيضاً: مَرُّوا، وهم الخَرَّارَةُ لذلك. وخَرَّ الناسُ من البادية في الجَدْبِ: أَتوا. وخَرَّ البناء: سقط. وخَرَّ يَخِرُّ خَرّاً: هَوَى من عُلْوٍ إِلى أَسفل. غيره: خَرَّ يَخِرُّ ويَخُرُّ، بالكسر والضم، إِذا سقط من علو. وفي حديث الوضوء: إِلاَّ خَرَّت خطاياه؛ أَي سقطت وذهبت، ويروى جَرَتْ، بالجيم، أَي جَرَتْ مع ماء الوضوء. وفي حديث عمر: قال الحرث بن عبدالله: خَرِرْتَ من يديك أَي سَقَطْتَ من أَجل مكروه يصيب يديك من قطع أَو وجع، وقيل: هو كناية عن الخجلِ؛ يقال: خَرِرْتُ عن يدِي أَي خَجِلْتُ، وسياق الحديث يدل عليه، وقيل: معناه سَقَطْتَ إِلى الأَرض من سبب يديك أَي من جنايتهما، كما يقال لمن وقع في مكروه: إِنما أَصابه ذلك من يده أَي من أَمر عمله، وحيث كان العمل باليد أُضيف إليها. وخَرَّ لوجهه يَخِرُّ خَرّاً وخُرُوراً: وقع كذلك. وفي التنزيل العزيز: ويَخِرُّونَ للأَذقان يبكون. وخَرَّ لله ساجداً يَخِرُّ خُرُوراً أَي سقط. وقوله عز وجل: ورفع أَبويه على العرش وخرُّوا له سُجَّداً؛ قيل: خَرُّوا لله سجداً، وقيل: إِنهم إِنما خَرُّوا ليوسف لقوله في أَوّل السورة: إِني رأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كوكباً والشمسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لي ساجدين؛ وقوله عز وجل: والذين إِذا ذُكِّرُوا بآيات ربهم لم يَخِرُّوا عليها صُمّاً وعُمياناً؛ تأْويله: إِذا تليت عليهم خَرُّوا سُجَّداً وبكياً سامعين مبصرين لما أُمروا به ونهوا عنه؛ ومثله قول الشاعر: بأَيْدِي رِجالٍ لم يَشِيمُوا سُيوفَهُمْ، ولم تَكْثُر القَتْلَى بها حِينَ سُلَّتِ أَي شَامُوا سيوفهم وقد كثرت القتلى. وخَرَّ أَيضاً: مات، وذلك لأَن الرجل إِذا ماتَ خَرَّ. وقوله: بايعتُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَنْ لا أَخرَّ إِلاَّ قائماً؛ معناه أَنْ لا أَمُوتَ لأَنه إِذا مات فقد خَرَّ وسقط، وقوله إِلاَّ قائماً أَي ثابتاً على الإِسلام؛ وسئل إِبراهيم الحَرْبِيُّ عن قوله: أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً، فقال: إِني لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ بها منتصباً لها. الأَزهري: وروي عن حَكِيم بنِ حِزامٍ أَنه أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: أُبايعك أَنْ لا أَخِرَّ إِلاَّ قائماً، قال الفراء: معناه أَن لا أُغبن ولا أَغبن، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لستَ تُغْبَنُ في دين الله ولا في شيء من قِبَلِنا ولا بَيْعٍ؛ قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، أَما من قِبَلِنَا فلست تخرّ إِلاَّ قائماً أَي لسنا ندعوك ولا نبايعك إِلاَّ قائماً أَي على الحق؛ ومعنى الحديث: لا أَموت إِلاَّ متمسكاً بالإِسلام، وقيل: معناه لا أَقع في شيء من تجارتي وأُموري إِلاَّ قمتُ منتصباً له؛ وقيل: معناه لا أُغبن ولا أَغبن؛ وخَرَّ الميتُ يَخِرُّ خَرِيراً، فهو خارٌّ. وقوله تعالى: وخَرُّوا له سُجَّداً؛ قال ثعلب: قال الأَخفش: خَرَّ صار في حال سجوده؛ قال: ونحن نقول، يعني الكوفيين، بضربين بمعنى سَجَدَ وبمعنى مَرَّ من القوم الخَرَّارَةِ الذين هم المارَّةُ. وقوله تعالى: فلما خَرَّ تَبَيَّنَتِ الجِنُّ؛ ويجوز أَن تكون خَرَّ هنا بمعنى وَقَعَ، ويجوز أَن تكون بمعنى مات. وخُرَّ إِذا أُجْرِيَ. ورجل خارٌّ: عاثِرٌ بعد استقامةٍ؛ وفي التهذيب: وهو الذي عَسَا بعد استقامة. والخِرِّيانُ: الجَبَانُ، فِعْلِيانٌ منه؛ عن أَبي علي. والخَرِيرُ: المكان المطمئن بين الرَّبْوَتَيْنِ ينقاد، والجمع أَخِرَّةٌ؛ قال لبيد: بأَخِرَّةِ الثَّلَبُوتِ، يَرْبأْ فَوْقَها قَفْرَ المراقِبِ خَوْفُها آرامُها (* قوله: «بأَخرة الثلبوت» بفتح المثلثة واللام وضم الموحدة وسكون الواو فمثناة فوقية: واد فيه مياه كثيرة لبني نصر بن قعين كما في ياقوت). فأَما العامة فتقول أَحزَّة، بالحاء المهملة والزاي، وهو مذكور في موضعه، وإِنما هو بالخاء. والخُرُّ: أَصل الأُذن في بعض اللغات. والخُرُّ أَيضاً: حَبَّةٌ مدوّرةُ صفَيْراءُ فيها عُلَيْقمَةٌ يسيرة؛ قال أَبو حنيفة: هي فارسية. وتَخَرْخَرَ بَطْنُه إِذا اضطرب مع العِظَمِ، وقيل: هو اضطرابه من الهزال؛ وأَنشد قول الجعدي: فأَصْبَحَ صِفْراً بَطْنُه قد تَخَرْخَرَا وضرب يده بالسيف فأَخَرَّها أَي أَسقطها؛ عن يعقوب. والخُرُّ من الرَّحَى: اللَّهْوَةُ، وهو الموضع الذي تلقي فيه الحنطة بيدك كالخُرِّيِّ؛ قال الراجز: وخُذْ بِقَعْسَرِيِّها، وأَلْهِ في خُرِّيّها، تُطْعِمْكَ من نَفِيِّها والنَّفِيُّ، بالفاء: الطحين، وعنى بالقَعْسَرِيّ الخشبة التي تدار بها الرحى.


معجم لسان العرب
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- النَّخِيرُ: صوتُ الأَنفِ. نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً: مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه. الفراء في قوله تعالى: أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً، وقرئ: ناخِرَةً؛ قال: وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال: والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية:أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ، ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ، فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه، حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ، من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ ويقال: نَخِرَ العَظْمُ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ، وقيل: ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير. والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ: الأَنف؛ قال غيلان بن حريث: يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِهِ قال ابن بري: وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ، بالحاء، والمنحور: النَّحْر؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه. الجوهري: والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ، قال: وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء، كما قالوا مِنْتِن، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية. وفي الحديث: أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه. والمُنْخُران أَيضاً: ثُقْبا الأَنْف. وفي حديث الزِّبْرِقان: الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه. التهذيب: ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً، ولذلك قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال: لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ، كقولهم: بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم. قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ: إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كما قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب، قال: كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً. قال ابن سيده: وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً (* قوله« فجعل كل واحد إلخ» لعل المناسب فجعل كل جزء)، والغَرَضان مُقْترِبان. والنُّخْرة: رأْس الأَنفِ. وامرأَةٌ مِنْخار: تَنْخِرُ عند الجماع، كأَنها مجنونة، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره. ونُخْرَتا الأَنْف: خَرْقاه، الواحدة نُخْرة، وقيل: نُخْرَتُه مُقدّمه، وقيل: هي ما بين المُنْخُرَين، وقيل: أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة. ويقال: هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه. غيره: النُّخْرة والنُّخَرة، مثال الهُمَزة، مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير. ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ: أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ؛ وناقة نَخُور: لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك. الليث: النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً؛ والتَّنْخِير: أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة. الجوهري: النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها، ويقال: حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها. ونَخِرَت الخشَبة، بالكسر، نَخَراً، فهي نَخِرة: بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت، وكذلك العظْم، يقال: عَظْم نَخِر وناخِر، وقيل: النَّخِرَة من العظام الباليةُ، والناخِرة التي فيها بقيَّة (*قوله« التي فيها بقية» كذا في الأصل. وعبارة القاموس: المجوفة التي فيها ثقبة.) ، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه، ولها نَخِير. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لما خلق الله إِبليس نَخَرَ؛ النَّخِير: صوت الأَنف. ونَخَر نَخِيراً: مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة. وفي الحديث: ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له: أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر؟ وقيل: ناجِرة، بالجيم؛ قال المبرّد: قوله الناخِرة يريد الخيل، يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة؛ وقال غيره: يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله« وانت على ذلك أكرم إلخ» كذا في الأصل) ناخِرة. يقال: إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه، وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال. وفي الحديث: أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها. وقال غيره: الناخِر الحمار. الفراء: هو الناخِر والشاخِر، نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه. وفي حديث النَّجاشيِّ: لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه قال لهم: نَخِّرُوا أَي تكلموا؛ قال ابن الأَثير:كذا فُسر في الحديث، قال: ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ، ويروى بالجيم، وقد تقدم. وفي الحديث أَيضاً: فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور. والناخِر: الخِنزير الضَّارِي، وجمعه نُخُرٌ. ونُخْرة الريح، بالضم: شِدّةُ هُبوبها. والنَّخْوَرِيُّ: الواسع الإِحلِيل؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ بن زيد: بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة، قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُها قال: النَّخاوِرَة الأَشراف، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ، ويقال: هم المتكبرون. ويقال: ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد؛ حكاه يعقوب عن الباهلي. ونُخَير ونَخَّار: اسمانِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: خرر

- : ( {الخَرِيرُ: صَوْتُ المَاءِ) ، نقلَه الجَوْهَرِيّ، (والرِّيحِ) ، نَقله الصَّغَانِيّ، (والعُقَابِ إِذَا حَفَّتْ) ، قَالَ اللَّيْث:} خَرِيرُ العُقَاب: حَفِيفُه، ( {كالخَرْخَرِ) ، قَالَ: وَقد يُضاعَف إِذا تُوُهِّمَ سُرْعَة الخِرير فِي القَصَب ونَحْوِه فيُحْمَل على} الخَرْخَرَة. وأَمَّا فِي الماءِ فَلَا يُقَال إِلاَّ {خَرْخَرَة، (} يَخِرُّ) ، بالكَسْر، ( {ويَخُرُّ) ، بالضَّمّ، فَهُوَ} خَارٌّ، هاكَذَا فِي المُحكَم. فقَولُ شَيْخنا: الوَجْهَانِ إِنَّمَا ذَكَرهُما أَئِمَّةُ الصَّرْف فِي خَرَّ بمعنَى سَقَطَ، وأَمَّا فِي الصَّوتِ وغَيْرِه فَلَا، غيرُ جَيِّد، كَمَا لَا يَخْفَى. وَفِي التَّهْذِيب: ويُقال للماءِ الّذي جَرَى جَرْياً شَدِيداً {خَرَّ} يَخِرّ. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: {خَرَّ الماءُ} يَخِرّ، بِالْكَسْرِ، {خَرًّا، إِذا اشْتَدَّ جَرْيُه. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبّاس: (مَنْ أَدْخَلَ أُصْبُعَيْه فِي أُذُنَيْه سَمعَ} خَرِير الكَوْثَر) . خَرِيرُ الماءِ: صَوْتُه، أَرادَ مِثْلَ صَوْت خَرِيرِ الكَوْثَر. (و) {الخرير (غطيط النَّائِم) وَقد} خَرَّ الرجل فِي نَومه: غط وَكَذَلِكَ الْهِرَّة والنمر ( {كالخرخرة) يُقَال:} خر {وخَرْخَرَ، و} الخَرْخَرَة أَيْضا: صَوت المختنق، وَسُرْعَة {الخَرِيرِ فِي الْقصب (و) الخَرِيرُ: (المَكَان المُطْمَئِنّ بَيْن الرَّبْوَتَيْن) يَنْقادُ، (ج} أَخِرَّةٌ) . قَالَ لَبِيد: ! بأَخِرَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها قَفْرَ المَراقِبِ خَوْفَها آرامُها والعامّة تَقُول: بأَحِزَّة، بالحَاءِ الْمُهْملَة والزَّاي، وَهُوَ مَذْكُور فِي مَوْضِعه، وإِنَّما هُوَ بالخاءِ. (و) الخَرِيرُ: (ع باليَمَامَةِ) من نَوَاحِي الوَشْم، يَسْكُنه عُكْلٌ. ( {والخَّرُّ: السُّقُوطُ) ، وأَصلُه سُقُوطٌ يُسمَع مَعَه صَوْتٌ، كَمَا قَالَهُ أَرْبَاب الاشْتِقَاق، ثمَّ كَثُرَ حَتَّى استُعمِل فِي مُطْلَق السُّقُوط، يُقَال: خَرَّ البِنَاءُ، إِذا سَقَطع، (} كالخُرُورِ) ، بالضَّمِّ. وَفِي حَدِيثِ الوُضُوءِ (إِلاَّ {خَرَّت خَطَايَاه) ، أَي سَقَطَتْ وَذَهَبَتْ.} وخَرَّ لله سَاجِداً {يَخِرُّ} خُرُوراً، أَي سَقَط، (أَو) {الخَرُّ هُوَ الهُوِيُّ (مِنْ غُلْو إِلَى سُفْل) ، وَمِنْه قولِ تَعالى: {فَكَأَنَّمَا} خَرَّ مِنَ السَّمَآء} (الْحَج: 31) ( {يَخِرّ) ، بالكَسْر على الْقيَاس، (} وَيخُرُّ) ، بالضَّمّ على الشُّذُوذِ. الضَّمُّ عَن ابْن الأَعرابِيّ، {وخَرَّ الحَجَرُ} يَخُرُّ، بالضُّمّ صَوَّتَ فِي انحِدَارِه. {وخَرَّ الرَّجُلُ وغيرُه من الجَبَل} خُرُوراً. {وخَرَّ الحَجَرُ إِذا تَدَهْدَى من الجَبَلِ،. وبالكَسْرِ والضَّمّ إِذا سَقَط عُلْوٍ، كَذَا فِي التَّهْذِيب. (و) } الخَرُّ: (الشَّقُّ) ، يُقَال: {خَرَّ الماءُ الأَرْضَ} خَرًّا، إِذا شَقَّها. (و) الخَرُّ: (الهُجُومُ مِنْ مَكَانٍ لَا يُعرَفُ) . يُقَال: {خَرَّ علينا نَاسٌ مِنْ بَنِي فُلان، وهم} خَارُّونَ. (و) الخَرُّ: (المَوْتُ) ، وذالِكَ لِأَنّ الرَّجُلَ إِذَا ماتَ فقدْ خَرَّ وسَقَطَ. وَفِي الحَدِيث: (بَايَعْتُ رسُولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمأَن لَا أَخِرَّ إِلاَّ قائِماً) مَعْنَاهُ أَن لَا أَمُوتَ إِلاَّ ثابِتاً على الإِسلام. وسُئهلَ إِبراهِيمُ الحَرْبِيّ عَنْ هَذاا فَقال: إِنَّمَا أَرادَ أَن لَا أَقَعَ فِي شَيْءٍ مِن تِجَارَتِي وأُمُوري إِلاَّ قُمْتُ بهِا مُنْتَصِباً لَهَا: قُلْتُ: والحَدِيث مَرْوِيٌّ عَن حَكِيم بنِ حِزَام وَفِيه زِيادَة، (فَقَالَ النَّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَمّا مِنْ قِبَلِنَا فلَسْتُ تَخِرّ إِلاّ قَائِماً) وَقَالَ الفَرًّءُ: مَعْنَى قَوْلِ حَكِيمِ بنِ حِزَام: أَن لَا أَغْبِنَ وَلَا أُغْبَنَ. {وخَرَّ المَيتُ} يَخِرّ {خَرِيراً فَهُوَ} خَارٌّ، وَقَوله تَعَالَى: {فَلَمَّا {خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ} (سبأ: 14) : يجوز أَن يكون بمَعْنَى وَقَعَ، وبمعنَى مَاتَ. (و) } الخُرُّ، (بالضَّمِّ) : اللَّهْوَةُ، وَهُوَ (فَمُ الرَّحَى) حَيْثُ تُلْقِي فِيهِ الحِنْطَةَ بيَدِك، ( {- كالخُرِّيِّ) ، بِيَاءٍ مُشَدَّدَة. قَالَ الراجز: وخُذْ بقَعْسَرِيِّهَا وأَلْهِ فِي خُرِّيِّها تُطعِمْك من نَفِيِّهَا النَّفِيُّ، بالفاءِ: الطَّحِين. وعنى بالقَعْسَرِيّ الخَشَبَةَ الَّتي تُدَارُ بهَا الرَّحَى. وهاذا قَوْلُ الجَوْهَرِيّ قد رَدَّه الصَّغَانِيّ فَقَالَ: هُوَ غَلَطٌ، إِنَّمَا اللَّهْوَة مَا يُلقِيه الطَّاحِنُ فِي فَمِ الرَّحَى، وسَيَأْتِي فِي المُعْتَلّ. (و) } الخُرُّ: (حَبَّةٌ مُدَوَّرَةٌ) صُفَيْرَاءُ فِيهَا عُلَيْقِمَةٌ يَسيرةٌ. قَالَ أَبو حَنِيفَة: هِيَ فارسيّة. (و) الخُرُّ: (أَصْلُ الأُذُنِ) ، فِي بَعْضِ اللُّغات. يُقَال: ضَرَبَه على {خُرِّ أُذُنِه، نَقَله ابنُ دُرَيد. (و) الخُرُّ: اسمُ (مَا خَدَّه السَّيْلُ مِنَ الأَرْضِ) وشَقَّه، (ج} خِرَرَةٌ) ، مثَال عِنَبلآ. (وبهَاءٍ، يَعْقُوبُ بْنُ! خُرَّةَ الدَّبَّاغُ) الخُرِّيّ، من أَهْل فارِسَ، وَهُوَ (ضَعِيفٌ) . وَقَالَ الدَّارقُطْنيّ: لم يَكُن بالقَوِيّ فِي الحَدِيث، حَدَّثَنَا عَنهُ أَبُو بَكْر البَرْبَهارِيّ، ومُحَمَّدُ بنُ مُوسَى بْنِ سَهْل، وَهُوَ يَرْوِي عَن أَزْهَرَ بن سَعْدٍ السّمَّان، وسُفْيَان بْن عُيَيْنَة. (و) أَبُو نَصْر (أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّد ابْنِ عُمَرَ بْنِ خُرَّةَ، مُحَدِّثٌ) ، حَدَّث عَن أَبي بَكْرٍ الحِيرِيّ وغَيْره، (و) الأَمِيرُ أَبو نَصْرٍ ضِياءُ المِلَّة و (بَهاءُ الدَّوْلَة خُرَّةُ فَيْرُوزُ بْنُ عَضُدِ الدَّوْلَة) البُوَيْهِيّ الدَّيْلَمِيّ. ( {والخَرَّارَةُ، مُشَدَّدَةً: عُوَيْدٌ) نَحْو نصْف النَّعْل (يُوثَقُ بخَيْط ويُحَرَّك) ، والّذِي فِي الأُصول: فيُحَرَّك (الخَيْط وتُجَرُّ الخَشَبَةُ فيُصَوِّتُ) ، هاكذا بالياءِ التَّحْتِيَّة، أَي بذالك العُوَيْد، وَفِي بَعْضِ النُّسَخ بالمُثَنّاة الفَوْقِيَّة، أَي تلْك الخَرَّارةُ، كَمَا وَقع مُصَرَّحاً فِي بَعْضِ الأُصُول. (و) الخَرَّارةُ: (طائِرٌ أَعْظَمُ من الصَّرَدِ) وأَغْلَظُ، على التَّشْبِيه بِذالك الصَّوْت، (ج} خَرَّارٌ) ، وَقيل الخَرَّارُ واحِدٌ، وإِلَيْه ذَهَب كُراع. (و) الخَرَّارَةُ: (ع بِالْكُوفَةِ) قُرْبَ السَّيْلَحِين، وَفِي عِدَّةِ مَواضِعَ عَربِيَّة وعَجَمِيَّة. (و) الخَرَّار، (بِلَا هاءٍ: ع قُرْبَ الجُحْفَةِ) ، بَعَث إِليه رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمسَعْدَ بنَ أَبي وَقَّاصٍ فِي سَرِيَّةٍ. ( {والخِرِّيَانُ، كصِلِّيَان) ، أَي بتَشْدِيد الرَّاءِ المَكْسُورَة: (الجَبَان) ، فِعْلِيَّانٌ من خَرَّ، إِذا عَثَرَ بعد اسْتِقامة، عَن أَبِي عَلِيّ. (} والخَرْخَارُ) ، بالفَتْح: (المَاءُ الجارِي) جَرْياً شَدِيداً. ( {والخُرْخُورُ) ، بالضَّمّ: (النَّاقَةُ الغَرِيرَةُ اللَّبَنِ،} كالخِرْخِرِ، بالكَسْرِ) ، وَالْجمع خَرَاخِرُ. قَالَ الرَّاعي: {خَرَاخِرُ تُحْسبُ الصَّقَعِيَّ حَتَّى يَظَلَّ يَقُرُّه الرَّاعِي السِّجَالاَ (و) } الخُرْخُورُ أَيضاً: (الرَّجُلُ النَّاعِمُ فِي طَعَامه وشَرَابِه ولِباسِه وفِرَاشِه) ، وَقد {خَرَّ الرَّجُلُ} يَخُرُّ، إِذا تَنَعَّمَ، عَن ابنِ الأَعرابِيّ، ( {كالخِرْخِرِ، بالكَسْرِ) ، وَلَا يَخْفَى أَنَّه لَوْ قَالَ كالخِرْخِرِ فِيهِما بالكَسْر كَانَ أَحْسن (} والخَرُورُ) ، كصَبُورُ: المَرْأَةُ (الكَثِيرَةُ مَاءِ القُبُلِ) ، وَهُوَ مُعِيبٌ، وَمن النَّاس من يَسْتَحْسِنه. (و) {الخَرُورُ (: ة بخُوارَزْمَ) ، بنواحي سَاوَكَان مِنْهَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّد بنُ الحُسَيْن الخَرُورِيّ الخُوَارَزْمِيّ. (وسَاقٌ} - خِرْخِرِيٌّ {وخِرْخِرِيَّةٌ) ، بالكَسْر فِيهما (: ضَعِيفَةٌ) ، من خَرَّ البِنَاءُ، إِذا انْهَدَّ وسَقَطَ. والّذِي فِي التَّكْملة: سَاقٌ} - خِرْخِريّ {وخِرْخِرَى: ضَعِيفٌ. (} والخَرْخَرَةُ: صَوْتُ النَّمِرِ) فِي نَوْمهِ. {يُخَرْخِر} خَرْخَرَةً، {ويَخِرُّ} خَرِيراً. وَيُقَال لصَوْتِه الخَرِير والهَرِيرُ والغَطِيط. (و) {الخَرْخَرَةُ: (صَوْتُ السِّنَّوْرِ) فِي نَوْمِه، وَقد} خَرَّتِ الهِرّة تَخِرُّ خَرِيراً، ( {كالخَرُورِ) ، هاكذا هُوَ عِنْدَنا على وَزْن صَبُور. وَفِي التَّكْمِلة بالضَّمِّ، وعَلَى الأَوَّل جَاءَ وَصْفاً ومصْدَراً، يُقَال هِرَّة} خَرُورٌ، إِذا كَانَت كَثِيرَة الخَرِير فِي نَوْمِها وَيُقَال: للهِرَّة خَرُورٌ فِي نَوْمِهَا. ( {وتَخَرْخَرَ بَطْنُه) ، إِذا (اضْطَرَبَ مَعَ العِظَمِ) ، وَقيل: اضْطِرَابُه مِن الهُزَالِ. وَقَالَ الجَعْدِيّ: فأَصْبح صِفْراً بَطْنُه قد} تَخَرْخَرَا ( {والانْخِرَارُ. الاسْتِرْخَاءُ) ، وَهُوَ مُطَاوِعُ} خَرَّه {فانْخَرَّ. (} - والخُرَيْرِيُّ، كزُبَيْرِيّ، مَنْهَلٌ بأَجَإِ) لبَنِي طَيِّىء، وَهُوَ من المَنًّهِل العِظَامِ فِي وَادِي الحَسَنَيْن. (و) يُقَال: (ضَرَبَ يَدَه بالسَّيْف! فأَخَرَّه) ، أَي (أَسْقَطَه) ، هاكَذَا فِي النُّسخ وَالَّذِي فِي التَّهْذِيب وغَيْرِه: وضَرب يَدَه بالسَّيْف {فأَخَرَّهَا، أَي أَسْقَطَهَا، عَن يَعْقُوب. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: لَهُ عَيْنٌ} خَرَّارَةَ فِي أَرْضٍ خَوَّارَة. أَوْرَدَه فِي الأَسَاسِ، وفَسَّره ابْنُ الأَعْرَابِيّ فَقَالَ: الخَرَّارَةُ: عَيْنُ المَاءِ الجارِيَة، سُمِّيَتْ لخَرِيرِ مَائِهَا وَهُوَ صَوْتُه. وَفِي حَدِيث قُسّ: (وإِذا أَنَا بِعَيْن خَرَّارَة) ، أَي كَثِيرة الجَرَيَانِ. قلت: وَقد استَعْمَلَتْه العامَّة للبَلالِيع الَّتِي تَجْتَمع فِيهَا النَّجَاسَات من الحَمَّامَاتِ والمَسَاجد وغَيْرِهَا وتَجْرِي تَحْتَ الأَرْضِ فِي مَنافِذَ إِلى البَحْرِ وغَيْره. ولَعِبَ الصِّبيانُ {بالخَرَّارَة، وَهِي الدَّوّامَة. وَفِي اللِّسان: وَيُقَال لخُذْرُوفِ الصَّبِيّ الَّتِي يُدِيرُهَا: خَرَّارَةٌ، وهُو حِكَايَةُ صَوْتِهَا: خَرْ خَرْ. وَمن المَجاز: خَرَّ النّاسُ مِنَ البادِيَةِ فِي الجَدْب، إِذا أَتَوْا. والأَعرابُ} يَخِرُّون من البَوَادِي إِلى القُرَى، أَي يَسْقُطُون. {وخَرَّ القَوْمُ: جَاءُوا من بَلَد إِلى آخَرَ، وهم} الخَرَّارُ {والخَرَّارَةُ. وخَرُّوا أَيضاً: مَرُّوا، وهم} الخَرَّارَةُ لِذالِك. وجاءَنا {خَرَّارٌ من النّاس وفَرّارٌ، وَهُوَ مَجَازٌ، وَكَذَا قَوْلهم: عَصَفَت رِيحٌ} فخَرَّت الأَشْجَارُ للأَذْقَان. وخَرِرْتُ عَن يَدِي: خَجِلْتُ، وَهُوَ كِنَايَة. وَبِه فُسِّر حَدِيثُ عُمرَ. قَالَ الحارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ: ( {خَرِرْتَ من يَدَيْك) .} والخَرَّارَة: القَوْم المَارَّة. {وخُرَّ، بالضَّم مَبْنِيًّا للمَجْهُول، إِذا أُجْرِيَ، عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ. ورَجل} خَارٌّ: عاثِرٌ بعد اسْتِقَامَة. {وخُرْخُرُ، كهُدْهُد: ناحِيَةٌ بالرُّوم. } والخُرُّ، بالضّمّ: ماءٌ بالشَّام لكَلْب، بالقُرب من عَاسِم. وَابْن! خُرِّينَ، بضَمِّ الخَاءِ فتَشْدِيد الراءِ الْمَكْسُورَة، هُوَ يُونُس بنُ الحُسَيْنِ بنِ دَاوود الشَّاعِرُ تُوفِّيَ سنة 596، تَرْجمهُ ابنُ النَّجَّار فِي تَارِيخه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً: مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ. ـ والمَنْخَرُ، بفتح الميمِ والخاءِ، وبكسرهما وضمِهما وكَمَجْلِسٍ ومُلْمولٍ: الأَنْفُ. ـ ونُخْرَةُ الأَنْفِ: مُقَدِّمَتُهُ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ، أو أرْنَبَتُهُ، ـ وـ من الريحِ: شِدَّةُ هُبوبِها. ـ ونَخَرَ الناقَةَ، كَمَنَعَ: أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ. ـ وناقَةٌ نَخورٌ، كصَبورٍ: لا تَدِرُّ إلا على ذلك. ـ والنَّخِرُ، ككَتِفٍ، ـ والناخِرُ: البالي المُتَفَتِّتُ، ـ وقد نَخِرَ، كفَرِحَ، ـ أو النَّخِرَةُ من العِظامِ: البالِيَةُ، ـ والناخرَةُ: المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ. وكزُبَيْرٍ وشَدَّادٍ: اسْمانِ. ـ والنِخْوارُ، بالكسر: الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ، والجَبانُ، والضَّيْفُ ـ ج: نَخاوِرَةٌ. ـ والنَّخْوَرِيُّ: الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ، والواسِعُ الإِحْليلِ. ـ والناخِرُ: الخِنْزيرُ الضارِي ـ ج: نُخُرٌ، بضمَّتينِ. ـ وما بها ناخِرٌ: أحدٌ. ـ وامرأةٌ مِنْخارٌ: تَنْخِرُ عند الجِماعِ، كأنَّها مَجْنونَةٌ. ـ والتَّنْخيرُ: التَّكْليمُ. ـ والمَنْخَرُ: هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ. ـ والمُنْتَخَرُ، كمُنْتَظَرٍ: ع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ. وكشَدَّادٍ: النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ. والعَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ: صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ. وإبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ، ويضمُّ: محدِّثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: خرر

- أْخَرَّهُ : أَسقطه., انْخَرَّ : سقط.|انْخَرَّ الرَّجلُ: اسْتَرخى., الأُخَرَة، والأُخرَةُ : الأَخير، يقال: نِلْتُهُ بأَخَرَةٍ، وأُخَرَةٍ : أَي أَخيراً., الأخِرة : النسِيئة، يقال: بعتُه سِلْعَة بأَخِرَة: بنظِرَة., الأُخُر : ضدّ القُدُم, الخُرْخورُ : الخِرخِر. والجمع : خراخيرُ., الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك.|الخَرِيرُ المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن. والجمع : أَخِرَّة., الأخِرُ : الأخير.|الأخِرُ المتأَخِّر عن الخير.|الأخِرُ المُؤْخَّر المطروح., خَرَّ الماءُ والرَّيح خَرَّ, الخُرُّ : أَصَلُ الأُذُن.|الخُرُّ من الرَّحَى: الموضعُ الذي يُلْقى فيه الحَبُّ.|الخُرُّ من الأَرض: ما خَدَّهُ السيلُ وشقَّهُ. والجمع : خِرَرَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- النَّخُورُ : الناقَة لا تدِرُّ إِلا إذا دُلك أَنفُها., نَخِرَ الشيءُ نَخِرَ نَخَرًا: بَليَ وتفتّت. يقال: نَخِرَتِ الشجرة، ونَخِرَ العظمُ فهو ناخِرٌ، ونَخِرٌ., النَّاخِرَةُ من العِظام ونحوها: المجوفة التي فيها ثُقْبة.|النَّاخِرَةُ الخيل أو الحميرُ., النِّخْوَارُ : الشريف المتكبّر.|النِّخْوَارُ الجبانُ.|النِّخْوَارُ الضعيفُ. والجمع : نَخاوِرَة., النَّاخِرُ : المصوِّتُ بخياشيمه. يقال: ما بالدار ناخر: أحدٌ.|النَّاخِرُ الخنزيرُ الضَّارِي.|النَّاخِرُ الحِمارُ. والجمع : نُخُرٌ., المُنْخُرُ : المَنْخِرُ., المُنْخُورُ : المَنْخِرُ. والجمع : مَناخِيرُ., المَنْخِرُ : ثَقْبُ الأنفِ. والجمع : مَناخِر., النُّخْرَةُ : مقدِّمة الأنف.|النُّخْرَةُ إحدى فتحتيه، وهما نُخْرَتان. يقال: للريح نُخْرَة شُديدة: عَصْفٌ., نَخَرَ نَخَرَ نَخْرًا، ونَخيرًا: صَوَّتَ بخياشيمه.|نَخَرَ الحالبُ الناقَةَ نَخَرَ نخْرًا: دَلكَ مِنْخرَها بيده لتدرّ., النَّخِيرُ : الصَّوت بالأنف., نَخَّر الحالب الناقةَ: نَخَرَها.


المعجم الغني
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: خرر

- جمع: أَخِرَّةٌ. | (مصدر خَرَّ).|1- خَرِيرُ الْمَاءِ : صَوْتُهُ.|2- خَرِيرُ الرِّيحِ : صَوْتُهَا.|3- خَرِيرُ النَّائِمِ : غَطِيطُهُ- خَرِيرُ الهِرَّةِ.|4- أرْضٌ خَرِيرٌ : الأَرْضُ الْمُنْخَفِضَةُ بَيْنَ الرَّبْوَتَيْنِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَرَرْتُ، أخُرُّ خُرَّ، مصدر خَرٌّ، خُرُورٌ.|1- خَرَّ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ.|2- خَرَّ الشَّخْصُ : سَقَطَ مِنْ مَكَانٍ عَالٍ.|3- خَرَّ لِوَجْهِهِ : وقَعَ.|4- خَرَّ سَاجِدًا : سَقَطَ.يوسف آية 100 وَرَفَعَ أبَوَيْهِ عَلَى العَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً .(قرآن).|5- خَرَّ عَلَيْهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَرَّ، يَخُرُّ، مصدر خَرِيرٌ، خَرٌّ، خُرُورٌ.|1- خَرَّ مَاءُ الْغَدِيرِ : أحْدَثَ صَوْتاً فِيهِ خَرِيرٌ.|2- خَرَّ النَّائمُ فِي نَوْمِهِ :غَطَّ، أحْدَثَ شَخِيراً.|3- خَرَّ النَّمِرُ : صَاتَ- خَرَّتِ الْهِرَّةُ.|4- خَرَّتِ الرِّيحُ : سُمِعَ لَهَا حَفِيفٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَخَرَ، يَنْخُرُ، مصدر نَخْرٌ، نَخِيرٌ.|1- نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ.|2- نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ- عُودٌ نَخِرٌ :-خَشَبٌ نَخِرٌ :-سِنٌّ نَخِرَةٌ.النازعات آية 11 إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً., (فعل: ثلاثي متعد).| نَخَرَ، يَنْخُرُ، مصدر نَخْرٌ- نَخَرَ السُّوسُ الأَسْنَانَ : فَتَّتَهَا- نَخَرَ السُّوسُ الْخَشَبَ., جمع: مَنَاخِرُ. | ثَقْبُ الأَنْفِ., (مصدر نَخَرَ).|-طَالَ نَخِيرُهُ : شَخِيرُهُ، مَدُّ الصَّوْتِ وَالنَّفَسِ فِي الْخَيَاشِيمِ- سَمِعَتِ الْمَرْأَةُ مِنَ النَّخِيرِ وَالشَّهِيقِ أَمْرًا عَجَباً. (الجاحظ)., (فعل: ثلاثي لازم ).| نَخِرَ، يَنْخَرُ، مصدر نَخَرٌ.|1- نَخِرَ العَظْمُ : بَلِيَ، تَفَتَّتَ- نَخِرَ العُودُ :-نَخِرَتِ الشَّجَرَةُ.|2- نَخِرَتِ السِّنُّ : أَصَابَهَا السُّوسُ., جمع: نُخُرٌ. | (فاعل من نَخَرَ).|1- أَثَاثٌ نَاخِرٌ : بَالٍ، مُتَفَتِّتٌ.|2- لاَ نَاخِرَ فيِ الدَّارِ : لاَأَحَدَ بِهَا.|3- عِظَامٌ نَاخِرَةٌ : نَخِرَةٌ، مُجَوَّفَةٌ بِهَا نَخَرٌ.|4- سِنٌّ نَاخِرَةٌ : مُسَوَّسَةٌ.|5- رَكِبَ نَاخِرَهُ : حِمَارَهُ., (فعل: رباعي متعد).| نَخَّرْتُ، أُنَخِّرُ، نَخِّرْ، مصدر تَنْخِيرٌ.|1- نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ.|2- نَخَّرَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: خرر

- 1- خر : أصل الأذن|2- خر : فم الطاحونة وفيه يلقى الحب باليد|3- خر : ما شقه السيل من الأرض, 1- خر : سقط من مكان عال|2- خر : مات|3- خر : ساجدا : سقط|4- خر : لوجهه : وقع|5- خر البناء : تهدم وسقط فسمع له صوت|6- خر : تنعم|7- خر عليه : هجم عليه من حيث لا يعرف|8- خر : إنتقل من بلد إلى آخر خر يخر ويخر : خرا الماء الأرض : شقها, 1- خر الماء : صوت|2- خرت الريح : كان لها خرير|3- خر النائم : غط ، أسمع صوتا أثناء نومه, 1- خرار : كثير الخرير|2- خرار من الماء : ذو الصوت, 1- إنخر : إسترخى ، كان رخوا|2- إنخر : سقط ، وقع, 1- مصدر خر|2- صوت الماء|3- صوت الريح|4- غطيط النائم|5- صوت الهر والنمر|6- مكان سهل منخفض بين مرتفعين


المعجم الرائد
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- 1- ثقب الأنف ، جمع : مناخر, 1- ثقب الأنف ، جمع : مناخير, 1- مقدمة الأنف ، جمع : نخر, 1- نخر الإنسان أو الحيوان : مد النفس والصوت في أنفه, 1- نخر العظم أو العود أو نحوهما : بلي وتفتت, 1- نخرة : مقدمة الأنف|2- « نخرة الريح » : شدة هبوبها, 1- نخوار : ضعيف|2- نخوار : جبان|3- نخوار : متكبر|4- نخوار : شريف ، نبيل, 1- كثير « النخر » ، وهو مد النفس والصوت من أعلى الأنف, 1- من عظم أو عود أو نحوهما : البالي المتفتت, 1- ناخر من عظم أو عود أو نحوهما البالي المتفتت|2- ناخر : حمار|3- ناخر : فرس|4- ناخر : خنزير ضار|5- ناخر : « ما بالمكان ناخر » : أي أحد, 1- ناخرة : مؤنث ناخر|2- ناخرة : عظام بالية|3- ناخرة : حمير|4- ناخرة : خيل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: خرر

- خ ر ر: (الْخَرِيرُ) صَوْتُ الْمَاءِ وَقَدْ (خَرَّ) يَخِرُّ بِالْكَسْرِ (خَرِيرًا) وَعَيْنٌ (خَرَّارَةٌ) . وَ (خَرَّ) لِلَّهِ سَاجِدًا يَخِرُّ بِالْكَسْرِ (خُرُورًا) أَيْ سَقَطَ. وَ (الْخَرْخَرَةُ) صَوْتُ النَّائِمِ وَالْمُخْتَنِقِ يُقَالُ: (خَرَّ) عِنْدَ النَّوْمِ وَ (خَرْخَرَ) بِمَعْنًى.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- ن خ ر: (نَخِرَ) الشَّيْءُ بَلِيَ وَتَفَتَّتَ فَهُوَ (نَخِرٌ) وَبَابُهُ طَرِبَ، يُقَالُ: عِظَامٌ (نَخِرَةٌ) ، وَ (الْمَنْخِرُ) بِوَزْنِ الْمَجْلِسِ ثُقْبُ الْأَنْفِ وَقَدْ تُكْسَرُ الْمِيمُ إِتْبَاعًا لِكَسْرَةِ الْخَاءِ كَمَا قَالُوا: مِنْتِنٌ، وَهُمَا نَادِرَانِ لِأَنَّ مِفْعِلًا لَيْسَ مِنَ الْأَبْنِيَةِ. وَ (النَّخِيرُ) صَوْتٌ بِالْأَنْفِ، تَقُولُ مِنْهُ: (نَخَرَ) يَنْخِرُ بِالْكَسْرِ (نَخِيرًا) وَيَنْخُرُ بِالضَّمِّ لُغَةٌ. وَ (النَّاخِرُ) مِنَ الْعِظَامِ الَّذِي تَدْخُلُ الرِّيحُ فِيهِ ثُمَّ تَخْرُجُ وَلَهَا نَخِيرٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: خرر

- خرْت :مصدر خرَتَ., خرَتَ يخرُت ، خَرْتًا ، فهو خارِت ، والمفعول مَخْروت | • خرَت الشَّيءَ شقَّه أو ثقَبه., خَرَّ2 خرَرْتُ ، يَخُرّ ويَخِرّ ، اخْرُرْ / خُرَّ واخرِرْ / خِرَّ ، خَرًّا وخُرُورًا ، فهو خارُّ | • خرَّ البناءُ سقط وتهدّم، سقط من علُوٍّ إلى سُفْل بصوت :-خرّ الرّجلُ من الجبل: هوى، - خرَّ على الأرض: تهاوى وسقط، - {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ} .|• خرَّ المُصلِّي ساجدًا: انكبّ على الأرض وسجد، سجَد في خشوع :-خرّ على ركبتيه، - {إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا} |• خرّ بين يديه: تواضع وذلّ له، - خرّ تحت قدميه: سجد أمامه لإظهار الطاعة، - خرَّ على قدمي فلان: ارتمى على قدميه. |• خرَّ الرَّجُلُ صَعِقًا: أغمي عليه :- {وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} :-? خرَّ صريعًا: سقط قتيلاً., خَرَّ1 خرَرْتُ ، يَخُرّ ويَخِرّ ، اخْرُرْ / خُرَّ واخرِرْ / خِرَّ ، خَرًّا وخَرِيرًا ، فهو خارّ | • خرَّ الماءُ أحدث صوتًا إذا سال أو سقط، أو اشتدّ جريه :-لم يقطع عليه الهدوءَ إلاّ خريرُ الماء/ الريح.|• خرَّ النَّائمُ: غطّ، نخر., خِرَاء :- مصدر خرِئَ. |2 - غائط، ما يطرحه الجهاز الهضميّ من فضلات الطعام :-أزال الخِرَاءَ من طريق المارّة., خَرَّارة :عين ماءٍ جارية., خرخرة :- مصدر خرخرَ. |2 - صوت الماء المنحدر. |3 - (طب) أزيز يخرج من الرِّئة، لاشتباك بلغم لاحج بها، صوت غير عاديّ في مجاري التنفُّس يدلّ على وجود إفرازات في القصبة الهوائيَّة :-خرخرة النائم., خَرّ :مصدر خَرَّ1 وخَرَّ2., خَرِير ، جمع أخِرَّة (لغير المصدر).|1- مصدر خَرَّ1. |2 - نَفَسُ النَّائم إذا غطّ أو نخَر :-سُمع صوت خريرهُ وهو نائم.|3 - صوت الرِّيح والماء :-أيقظني خرير الرِّيح في الأشجار., تختَّر في / تختَّر من يتختّر ، تختُّرًا ، فهو متختِّر ، والمفعول مُتَخَتَّر فيه | • تختَّر في مِشْيَتِه مشى مِشْية الكسلان :-لا أحتمل رؤية الرّجل يتختَّر ويتبختر.|• تختَّر من شرب دواءٍ أو غيره: استرخى وكَسِل وفتَر بدنُه :-أصابته الحُمَّى فتختَّر.


المعجم المعاصر
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر | • نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم :-نخِر العودُ/ العظمُ، - نخِرت الشّجرةُ، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً} ., مِنْخار ، جمع مناخِيرُ: ثقْبُ الأنف., نخَرَ2 يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور | • نخَر السّوسُ الخشبَ فتّته، ثقَبه، أتلفه :-نخَر العُثُّ الثِّياب، - نخر سِنًّا/ نسيجًا، - حشرات تنخُر الخشبَ، - حشرة ناخِرة، - سنٌّ منخورة |• عقلُه نخره السُّوسُ: ذهب عقلُه، - نخره بكلمة: أوجعه بها., ناخِرة :صيغة المؤنَّث لفاعل نخِرَ ونخَرَ1 ونخَرَ2. |• النَّاخِرة من العِظام ونحوها: المجوَّفةُ التي بها نخَرٌ وثُقَبٌ :-ضِرْسٌ ناخِرة., نَخير :مصدر نخَرَ1., نَخِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نخِرَ., ناخِر ، جمع نُخُر: اسم فاعل من نخِرَ ونخَرَ1 ونخَرَ2 |• ما بالدار ناخِر: ليس فيها أحدَ., مَنْخَر / مَنْخِر / مُنْخُر / مِنْخَر ، جمع مَناخِرُ: (التشريح) مِنخار، ثَقْبُ الأنف، مذكّر ولا يجوز تأنيثه |• بطرْفِ منخريه: باحتقار., نَخْر :مصدر نخَرَ1 ونخَرَ2., نَخَر :مصدر نخِرَ., نخَرَ1 يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر | • نخَر الإنسانُ/ نخَر الحيوانُ مدَّ الصوْتَ والنفس في خياشيمه، شخَر، أحدث صوتًا من منخريه :-سمعت للحمار شخيرًا ونخيرًا: الشخير: من الصدر، والنخير من المنخرين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- نَخَر :مصدر نخِرَ., نَخِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نخِرَ., نَخْر :مصدر نخَرَ1 ونخَرَ2., نخَرَ1 يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر | • نخَر الإنسانُ/ نخَر الحيوانُ مدَّ الصوْتَ والنفس في خياشيمه، شخَر، أحدث صوتًا من منخريه :-سمعت للحمار شخيرًا ونخيرًا: الشخير: من الصدر، والنخير من المنخرين., نخَرَ2 يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور | • نخَر السّوسُ الخشبَ فتّته، ثقَبه، أتلفه :-نخَر العُثُّ الثِّياب، - نخر سِنًّا/ نسيجًا، - حشرات تنخُر الخشبَ، - حشرة ناخِرة، - سنٌّ منخورة |• عقلُه نخره السُّوسُ: ذهب عقلُه، - نخره بكلمة: أوجعه بها., نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر | • نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم :-نخِر العودُ/ العظمُ، - نخِرت الشّجرةُ، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: خرر

- الخرير: صوت الماء. وخرّ الماء يخرّ خريرا. وعين خرّارة. وخرّ لله ساجدا يخرّ خرورا، أي سقط. وضرب يده بالسيف فأخرّها، أي أسقطها. والخرير: واحد الأخرّة، وهي أماكن مطمئنّة بين الربوتين تنقاد. والخرّ من الرحى: اللهوة، وهو الموضع الذي تلقى فيه الحنطة بيدك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: نخر

- أي بلي وتفتّت نخر الشيء بالكسر، . يقال: عظام نخرة. ونخْرة الريح بالضم: شدّة هبوﺑﻬا. والنخرة أيضا والنخرة: مقدّم أنف الفرس والحمار والخنزير. يقال: هشم نخْرته، أي أنفه. والمنْخر:ثقْب الأنف، وقد تكسر الميم اتباعا لكسرة الخاء. والمنْخور لغة في المنْخر. الأصمعي: النخور من النوق: التي لا تدرّ حتّى يضرب أنفها. ويقال حتّى تدخل إصبعك في أنفها. والنخوْريّ: الواسع الإحليل. والنخير: صوت بالأنف. تقول منه: نخر ينْخر وينْخر، نخْرا ونخيرا. والناخر من العظام: الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج منه ولها نخير. ويقال: ما ﺑﻬا ناخر، أي ما ﺑﻬا أحد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نخر
جذر الكلمة: إنخرق