المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: دمم

- دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً: طلاه. والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به. ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ. والدِّمامُ، بالكسر: دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه، وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ؛ وقال يصف سَهْماً:وخَلَّقْتُهُ، حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى، كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ، قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً، فلم يَزِغْ عن القَصْدِ، حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم، وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم، ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش، وبُصِّرَتْ: يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ، وهي الدم. والدِّمامُ: الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها؛ قال ابن بري: وقوله في البيت الأول وخَلَّقته: مَلَّسْته، والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً: كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره، قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر: من كل حَنْكَلةٍ، كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي، رضي الله عنه: وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً. والدِّمامُ: الطلاء؛ ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ. ودَمَّ النبتَ: طَيَّنَهُ. ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً: طلاه وجَصَّصَهُ. الجوهري: دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ، بالضم، كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان. والمَدْمُومُ: الأحمر. وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ؛ الأخيرة عن اللحياني: مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ. وقال اللحياني: دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ، وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ. ابن الأعرابي: الدَّم نبات، والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ، والدُّمُّ القرابة، والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ. ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها، الأخيرة عن كراع: طلى ظاهرها بدمامٍ. ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران. التهذيب: الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ، وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين، وقول الشاعر: تَجْلُو، بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ، بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح. والمَدْمُومُ: الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه. وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ؛ وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ: حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم: المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم؛ قال ذو الرمة يصف الحمار: حتى انْجَلى البَرْدُ عنه، وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً: كأَنه طُليَ بذلك، يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ، ويقال للشيء السمين: كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً، وقال عَلْقَمَةُ: كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه، ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً: طلاها بالقار. ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما، كلاهما: جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ. والدِّمَّةُ: مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به؛ ومنه حديث إبراهيم النخعي: لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم؛ قال بعضهم؛ أراد في دِمْنَةِ الغنم، فحذف النون وشدد الميم، وفي النهاية: فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم، قال أبو عبيد: هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه، وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون، وقيل: دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ. ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً: سوّاها. والمِدَمَّةُ: خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ. ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته: قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً، واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء، ممدود، والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ؛ قال ابن الأَعرابي: ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع. الجوهري: والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء؛ قال ابن بري: أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة: القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ، والجمع دَوامُّ على فَواعِل، وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ. ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه؛ قال الكسائي: لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ؛ ويقال منه: قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ. ابن سيده: ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه. والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ: تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه، وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى. ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً: أسرع. والدِّمّةُ: القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ. والدِّمَّةُ: الرجل الحقير القصير، كأنه مشتق من ذلك. ورجل دَمِيمٌ: قبيح، وقيل: حقير، وقوم دِمامٌ، والأُنثى دَمِيمةٌ، وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً. وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً، وقال الكسائي: دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً، قال ابن الأَعرابي: الدَّمِيمُ، بالدال، في قَدِّه، والذَّمِيمُ في أخلاقه؛ وقوله: كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها، حَسَداً وبَغْياً: إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح، ورواه ثعلب لذَميم، بالذال، من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح، فرُدَّ ذلك عليه. وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة، في كل ذلك: أَسْأْتَ. وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ. الليث: يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح، والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ. والدميم: القبيح. وقد قيل: دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ، قال: وليس في المضاعف مثله. الجوهري: دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: وإني، على ما تَزْدَري من دَمَامتَي، إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُولُ قال: وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ. وفي الحديث: كان بأُسامة دَمامَةٌ، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً؛ الدَّمامةُ، بالفتح: القِصَرُ والقُبْحُ؛ ومنه حديث المُتْعَةِ: هو قريب من الدَّمامةِ. وفي حديث عمر: لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم. ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً: ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ. وقال اللحياني: هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ. ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً: ضَرَبته. ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً، ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا. والدَّيْمومةُ: المفازة لا ماء بها؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ: إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ: الفلاة الواسعة. ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته. ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً: طحنهم فأهلكهم، وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم. وفي التنزيل العزيز: فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم؛ أي أَهلكهم، قال: دَمْدَمَ أَرْجَفَ؛ وقال ابن الأنباري: دَمْدَمَ أي غَضِب. وتَدَمْدَمَ الجرحُ: برأَ؛ قال نصيب: وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً، مُنذُ كانت، قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ: الغَضَب. ودَمْدَمَ عليه: كَلَّمَه مُغْضَباً؛ قال: وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ، إلاَّ أن أكثر المفسرين قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم؛ وقال أَبو إسحق: معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب. يقال: دَمَمْتُ على الشيء (* قوله «دممت على الشيء إلخ» كذا بالأصل، والذي في التهذيب: دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر. وفي التكملة: ان دمم ودمدم بمعنى واحد). أي أطبقت عليه، وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه. ويقال للشيء يُدْفَنُ: قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه، وكذلك يقال: ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ، فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه. والدَّمْدامَةُ: عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة، ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس، ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر، في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب، وجمعها دَمْدامٌ؛ حكى ذلك أبو حنيفة. والدُّمادِمُ: شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ، الواحد دُمَدِمٌ، وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً. وقال أبو عمرو: الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد، وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ. شمر: أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية؛ وأنشد: غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ: لُعْبَةٌ. والدُّمَّةُ: الطريقة. والدِّمَّةُ، بالكسر: البعرة. والدُّمادِم من الأرض: روابٍ سهلةٌ. والمُدَمَّمُ: المطوي من الكِرارِ؛ قال الشاعر: تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ، من لَصاف، مُدَمَّمِ


معجم لسان العرب
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- نَدِمَ على الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أَسِفَ. ورجل نادِمٌ سادِمٌ ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ. وفي الحديث: النَّدَمُ تَوْبةٌ، وقوم نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى. والنَّدِيمُ: الشَّرِيبُ الذي يُنادِمه، وهو نَدْمانُه أَيضاً. ونادَمَني فلانٌ على الشراب. فهو نَدِيمي ونَدْماني؛ قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ، ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ: فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني، ولا تَسْقِني بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ قال: ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ: ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً، سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجومُ قال: وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي: زُرنا أَبا زيدٍ، ولا حيَّ مِثْله، وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ، وجمع النِّدامِ نَدامَى. وفي الحديث: مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي نادِمِينَ، فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا، لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ، وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك. ويقال في النَّدَم: نَدْمان أَيضاً، فلا يكون إِتْباعاً لِخَزايا، بل جمعاً برأْسه، والمرأَة نَدْمانةٌ، والنسوة نَدامَى. ويقال: المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ، لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع نَدِيمه، لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ، وجَذَب وجَبَذَ، وما أَطْيَبَه وأَيْطَبَه، وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ، وواحِدٌ وحادٍ. ونادَمَ الرجل مُنادَمةً ونِداماً: جالَسه على الشراب. والنَّدِيمُ: المُنادِمُ، والجمع نُدَماءُ، وكذلك النَّدْمانُ، والجمع نَدامى ونِدامٌ، ولا يجمع بالواو والنون، وإِن أَدخلت الهاء في مؤنثه؛ قال أَبو الحسن: إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى، وأَما بابُ نَدْمانةٍ وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي أُنثاه فَعْلى، والأُنثى نَدْمانةٌ، وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً؛ وقول أَبي محمد الخذْلميِّ: فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال: نِدامُها سَقْيُها. والنََيْدَمانُ: نبت. والنَّدَبُ والنَّدَمُ: الأَثرُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر أَثرُه. والنَّدَم: الأَثَر، وهو مثل النَّدَب، والباء والميم يتبادلان، وذكره الزمخشري بسكون الدال من النَّدْمِ، وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه من سوء آثاره. ويقال: خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر. والتَّنَدُّم: أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً. يقال: التقَدُّم قبل التنَدُّم؛ وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه قال: إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة؛ قال أَبو عبيد: معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به، قال: وقال الذي قتلَ محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل:يُذَكِّرُني حاميمَ، والرُّمْحُ شاجرٌ، فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم. ويقال: اليَمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمة؛ قال لبيد: وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه، ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في العَيْش مَنْدَما


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- ـ نَدِمَ عليه، كفَرِحَ، ـ نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ: أسِفَ، فهو نادِمٌ ونَدْمانُ ـ ج: كَسكارَى وكِتابٍ وزُنَّارٍ. ـ والنَّديمُ والنَّديمةُ: المُنادِمُ ـ ج: نُدَماءُ، كالنَّدْمانِ ـ ج: نَدامَى ونِدامٌ، وقد يكونُ النَّدْمانُ جَمْعاً. ومحمدُ بنُ حَسَنِ بنِ أبيِ بَكْرِ بنِ نَدِيمَة، كسَفينةٍ: أبو بَكْرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، شيخُ السَّمْعانِيِّ. ـ ونادَمَه مُنادَمَةً ونِداماً: جالَسَه على الشَّرابِ. ـ والنَّدْمُ: الكَيِّسُ الظّريفُ، وبالتحريكِ: الأَثَرُ. ـ وخُذْ ما انْتَدَمَ، أي: ما تَيَسَّرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: دمم

- دُمٌّ الجسدُ: سمن حتى توارَى عظمُه فلا يُلمَس. يقال: دُمُّ وجهُه., الدِّمْنةُ : آثارُ الناس وما سوّدوا.|الدِّمْنةُ آثارُ الدار.|الدِّمْنةُ المَزْبَلةُ.|الدِّمْنةُ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ.|الدِّمْنةُ بقيّةُ الماء في الحوض. والجمع : دِمْن، ودِمَنَ.|الدِّمْنةُ الحقدُ القديم الدائم.|الدِّمْنةُ الحقدُ. يقال: فلانٌ دمنة مالٍ: دِمْنُهُ., المِدَمَّةُ : خشبةٌ ذات أَسنان تُسوَّى بها الأرضُ., دَمِيَ الجُرْحُ دَمِيَ دَمِّى، ودَمْيًا، خرج منه الدمُ ولم يَسِلْ فهو دَمٍ., دَمٌّ دَمٌّ دَمامةً: قبُح منظرُه وصَغُر جسمُه وحقُر فهو دَمِيمٌ. والجمع : دِمامٌ.| وهى دميمة. والجمع : دِمام، و دَمائمُ., تدَمْدمَ الجرحُ: بَرَأَ., الدَّمَامُ .|: الحُمرة تزيَّن بها المرأَةُ وجهَها.|الدَّمَامُ كلُّ ما طُلِيَ به., الدَّمَّانُ : الذي يسمِّد الأرضَ., تَدَمَّنَ المكانٌ والماءُ: سقطت فيه أرواثُ الإبل والغنم., الدَّمَةُ : القطعةُ من الدم., الدَّمْدِمُ : يبيسُ الكَلإ., دَمَّ دَمَّ دَمامةً: قَبُح منظرُهُ، وصَغر جسمُه وحقر.|دَمَّ أساءَ فهو دميم. والجمع : دِمَام.| وهى دميمة. والجمع : دِمَامٌ، ودَمائمُ.|دَمَّ على الشيءِ: أطبقَ عليه. يقال: دمَّ عليه القبرَ.|دَمَّ الوجهَ: طلاه بصبغ مّا. يقال: دمُّ الثوبَ: طلاه بالصِّبغ، ودَمَّ البيتَ: طلاه بالجِصِّ، ودمُّ السفينةَ: طلاها بالقار.|دَمَّ العينَ الوَجِعَةَ: طلَى ظاهِرَها بدِمامٍ.|دَمَّ الصَّدْعَ بالدَّم


المعجم الوسيط
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- المَنْدَم : الندامة., ندَّمَهُ عليه: أندَمَه., تَنَادَم القومُ: تجالسوا على الشرَاب., نَدِمَ على الأمر نَدِمَ نَدَمًا، وندامة: أسف .|نَدِمَ كرهَه بعدما فعله فهو نادِمٌ. والجمع : نُدّام وهي نادمة. والجمع : نوادم.| وهو ندمان، وهي ندمانة، وندمَى. والجمع : نَدَمَى., نادمَهُ مُنادمة، ونِداما: رافقه وشاربه.|نادمَهُ سامره., أنْدَمَه : جعله يندم., النَّدِيم : المصاحبُ على الشراب المسامرُ. والجمع : نِدَام، ونُدَماءُ وهي نديمة., المَنْدمَةُ : ما يُحمِلُ على النَّدامة., انتدمَ الأمرُ: تيسّرَ. يقال: خذ ما انتدمَ., تَنَدّمَ على الأمر: تحسّرَ عليه أو على فعله إياه.


المعجم الغني
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: دمم

- 1- طَلَتْ وَجْهَها بِالدِّمامِ : الحُمْرَة التِي تُزَيِّنُ بِها الْمَرْأَةُ وَجْهَها.|2- طَلَى عَيْنَهُ بِدِمامٍ : ما يُطْلَى بِها., (فعل: رباعي متعد).| دَمَّمْتُ، أُدَمِّمُ، دَمِّمْ، مصدر تَدْميمٌ- دَمَّمَ الشَّيْءَ : طَلاهُ., جمع: دِمامٌ، دَمائِمُ. | (صيغَةُ فَعيل).|-دَميمُ الخِلْقَةِ : القَبيحُ، البَشِعُ., (فعل: ثلاثي لازم).| دَمَّ، يَدُمُّ، مصدر دَمامَةٌ- دَمَّ الرَّجُلُ : قَبُحَ مَنْظَرُهُ وَصَغُرَ جِسْمُهُ، حَقُرَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| دَمَمْتُ، أَدُمُّ، دُمَّ، مصدر دَمٌّ.|1- دَمَّ الوَلَدُ : أَسْرَعَ.|2- دَمَّ عَلَيْهِ القَبْرَ :أَطْبَقَهُ عَلَيْهِ.|3- دَمَّ الأَرْضَ : سَوَّاها.|4- دَمَّ الوَجْهَ : طَلاهُ بِصِبْغٍ مّا.|5- دَمَّ السَّفينَةَ : طَلاها بِالقارِ.|6- دَمَّ الجِدارَ بِالصِّبْغِ : طَلاهُ بِهِ.|7- دَمَّ العَيْنَ الوَجِعَةَ : طَلَى ظاهِرَها بِالدِّمامِ.|8- دَمَّ الكَمْأَةَ : سَوَّى عَلَيْها التُّرابَ.|9- دَمَّ اليَرْبوعُ فَمَ جُحْرِهِ : غَطَّاهُ وَسَدَّهُ وَسَوَّاهُ بِالتُّرابِ الَّذِي أَخْرَجَهُ مِنْهُ. ن. طَمَّ، دَكَّ. 10- دَمَّ صاحِبَهُ : عَذَّبَهُ عَذاباً أَليماً. 11- دَمَّ غَريمَهُ : شَدَخَ رَأْسَهُ. - دَمَّ رَأْسَهُ. 12- دَمَّ جَيْشَ العَدُوِّ : طَحَنَهُمْ فَأَهْلَكَهُمْ.


المعجم الغني
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- مُؤَنَّثُ نَدْمَان., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَدَّمْتُ، أتَنَدَّمُ، تَنَدَّمْ، مصدر تَنَدُّمٌ- تَندَّمَ عَلَى أفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ : أسِفَ وَتَحَسَّرَ، نَدِمَ، شَعَرَ بِنَدَمٍ عَلَى..., (مصدر تَنَادَمَ).|-التَّنَادُمُ عَلَى الشَّرَابِ : سَقْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً الشَّرَابَ. تَنَادٍ، التَّنَادِي -, عَاشَ لَحْظَةَ مَنْدَمٍ : لَحْظَةَ نَدَامَةٍ وأَسَفٍ., (مصدر تَنَدَّمَ).|-عَاشَ لَحْظَةَ تَنَدُّمٍ : لَحْظَة أسَفٍ وَتَحَسُّرٍ، نَدَمٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَدِمَ، يَنْدَمُ، مصدر نَدَمٌ، نَدَامَةٌ- نَدِمَ عَلَى سُوءِ تَصَرُّفِهِ : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ., جمع: نَدَامَى. |-وَجَدَهُ نَدْمَانَ : نَادِماً، أَي مُتَأَسِّفاً عَلَى مَا فَعَلَ., (مصدر نَادَمَ).|-اِسْتَمَرَّتْ مُنَادَمَتُهُمْ إِلَى فَتْرَةٍ مُتَأَخِّرَةٍ مِنَ اللَّيْلِ : الْمُجَالَسَةُ، الْمُرَافَقَةُ والشُّرْبُ مَعاً., (فعل: رباعي متعد).| أَنْدَمَ، يُنْدِمُ، مصدر إِنْدامٌ- أَنْدَمَ صاحِبَهُ : جَعلَهُ يَنْدَمُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَادَمَ، يُنَادِمُ، مُنَادَمَةٌ.|1- نَادَمَهُ عَلَى الشَّرَابِ : جَالَسَهُ عَلَيْهِ، رَافَقَهُ فِي الشُّرْبِ.|2- نَادَمَ جَلِيسَهُ : سَامَرَهُ- لَقَدْ نَادَمْتُكَ مُنْذُ اللَّيْلَةِ يَا صَدِيقِي بِهَذَا الْحَدِيثِ., (مصدر نَدِمَ).|-شَعَرَ بِنَدَامَةٍ مَا بَعْدَهَا نَدَامَةٌ : الأَسَفُ وَالْحُزْنُ- إِنَّ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ مِنْ إِخْوَانِهِ وَنُصَحَائِهِ يَصِيرُ أَمْرُهُ إِلَى النَّدَامَةِ. (ابن المقفع) l :أَوَّلُ الغَضَبِ جُنُونٌ وَآخِرُهُ نَدَامَةٌ., (مصدر نَدِمَ).|-كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ- أَكْثَرَ مِنَ النَّدَمِ وَالاسْتِغْفَارِ وَالتَّوْبَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَادَمْتُ، أتَنَادَمُ، مصدر تَنَادُمٌ- تَنَادَمُوا عَلَى الشَّرَابِ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ : جَلَسَ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ عَلَى الشَّرَابِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَدِمَ).|-نَادِمٌ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ : آسِفٌ، مُتَحَسِّرٌ. الشعراء آية 157فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ (قرآن)., جمع: نُدَمَاءُ، نُدْمَانٌ، نَدَامَى. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- كَانَ نَدِيمُهُ فِي لَيَالِي السَّمَرِ : الْمُنَادِمُ عَلَى الشَّرَابِ.|2- هُوَ نَدِيمُهُ : الرَّفِيقُ الْمُصَاحِبُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: دمم

- 1- مأدوم من الطعام المخلوط بالإدام, 1- قطعة من الدم, 1- دم : أسرع|2- دم البيت : جصصه|3- دم الأرض : سواها|4- دم الكمأة : سوى عليها التراب|5- دم السفينة : طلاها بالقار أو الزفت|6- دم الشيء بالصبغ : طلاه به|7- دمه : عذبه عذابا شديدا|8- دمه : شدخ رأسه|9- دمه : ضربه|11- دمه : طعنه فأهلكه|12- دم الحيوان جحره : غطاه وسواه, 1- دم : سائل أحمر يجري في عروق الإنسان والحيوان ، جمع : دماء ودمي ، مثنى دمان ودميان ودموان|2- دمه ر, 1- دم : صار بشعا قبيحا|2- دم : صار حقيرا, 1- دمام : كل ما طلي به|2- دمام : سحاب لا ماء فيه|3- دمام : حمرة تتخذها المرأة لتزيين وجهها, 1- دمان : سماد|2- دمان : رماد|3- دمان : عفن النخلة, 1- دمة : طريقة|2- دمة : لعبة, 1- دمة : قملة|2- دمة : نملة|3- دمة : هرة|4- دمة بعرة|5- دمة : مربض الغنم|6- دمة : رجل قصير حقير, 1- مصدر دام|2- صحراء واسعة لا ماء فيها|3- دوام ، إستمرار, 1- دمم الشيء : طلاه, 1- دمي الجرح : خرج منه الدم, 1- دميم : بشع قبيح|2- دميم : حقير, 1- خشبة ذات أسنان تسوى بها الأرض ، جمع : مدام, 1- كل ما طلي به


المعجم الرائد
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- 1- ما يحمل على الندامة ، جمع : منادم, 1- ندامة, 1- تنادم القوم : جلس بعضهم مع بعضهم الآخر على الشراب, 1- إنتدم الأمر : تيسر, 1- ندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه, 1- ندمان : من يندم|2- ندمان : من ادم مجالس على الشراب, 1- فطن سريع الفهم ظريف, 1- نديم : منادم مجالس على الشراب|2- نديم : رفيق ومصاحب, 1- نادمه على الشراب : جالسه عليه ورافقه, 1- تندم على ما فعل : أسف وتاب عنه وكرهه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: دمم

- د م م: (الدَّمِيمُ) الْقَبِيحُ وَ (دَمْدَمَ) الشَّيْءَ أَلْزَقَهُ بِالْأَرْضِ وَطَحْطَحَهُ. وَدَمْدَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ أَهْلَكَهُمْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- ن د م: (نَدِمَ) عَلَى مَا فَعَلَ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَسَلِمَ، وَ (تَنَدَّمَ) مِثْلُهُ. وَ (أَنْدَمَهُ) اللَّهُ (فَنَدِمَ) وَرَجُلٌ (نَدْمَانُ) أَيْ (نَادِمٌ) . وَيُقَالُ: الْيَمِينُ حِنْثٌ أَوْ (مَنْدَمَةٌ) . وَقَالَ لَبِيدٌ: وَلَمْ يُبْقِ هَذَا الدَّهْرُ فِي الْعَيْشِ مَنْدَمَا وَ (نَادَمَهُ) عَلَى الشَّرَابِ فَهُوَ (نَدِيمُهُ) وَ (نَدْمَانُهُ) وَجَمْعُ النَّدِيمِ (نِدَامٌ) وَجَمْعُ (النَّدْمَانِ نَدَامَى) ، وَالْمَرْأَةُ (نَدْمَانَةٌ) ، وَالنِّسْوَةُ (نَدَامَى) أَيْضًا. وَقِيلَ (الْمُنَادَمَةُ) مَقْلُوبَةٌ مِنَ الْمُدَامَنَةِ لِأَنَّهُ يُدْمِنُ شُرْبَ الشَّرَابِ مَعَ نَدِيمِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: دمم

- دمَّ2 دَمَمْتُ ، يَدِمّ ، ادْمِمْ / دِمَّ ، دَمَامةً ، فهو دَمِيم | • دمَّ الشَّخْصُ قَبُح مَنْظَرُه وصَغُر جسمُه وحَقُر., أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن | • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات، - إدمان التدخين مضرّ بالصّحة., دَمِيم ، جمع دميمون (للعاقل) ودِمام، مؤ دمِيمَة، جمع مؤ دَمائِمُ ودِمام ودميمات (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3., دَمامَة :- مصدر دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3. |2 - قُبْح، عكسها جمَال |• دمامة الوجه: قبحه., دمَّ3 دَمِمْتُ ، يَدَمّ ، ادْمَمْ / دَمَّ ، دَمامَةً ، فهو دَمِيم | • دمَّ الشَّخْصُ قَبُحَ منظرُه وصَغُر جِسْمُه وحَقُر., مدام ، جمع مدامات: سيِّدة، زوجة :-مدام فلان., مُدام :- اسم مفعول من أدامَ. |2 - خَمْرٌ :-ضَلّ من قال إنّ في المُدام خيرًا., دمَّ1 دَمَمْتُ ، يَدُمّ ، ادْمُمْ / دُمَّ ، دَمامَةً ، فهو دَمِيم | • دمَّ الشَّخْصُ قَبُح مَنْظرُه وصَغُر جِسْمُه وحقر :-دميمُ الخِلْقة., دَم ، جمع دِماء ودُمِيّ، مث دَمان ودَمَيان ودَمَوان: (الأحياء) سائل حيويّ أحمر اللون يسري في الجهاز الدوري للإنسان والحيوان، وينقل العناصر المغذِّية خلال الجسم بواسطة الأوردة والشرايين، وهو يتركّب من البلازما والكُريّات الحُمْر والكُريّات البِيض :-سالت دِماء الشّهداء في ساحة المعركة، - {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِير} |• مصّاص دماء: مبتزّ لأموال النَّاس، - أراق دَمَه: سفكه، قتله، - أَهْدَر دَمَه: أباحَ قَتْلَه، وأسقط فيه القِصاص والدِّية، - الدِّماء الزَّرقاء: دماء الملوك والنُّبلاء، - جمَد الدَّمُ في عروقه: خاف، ذُعِر وذُهِل، - حقَن دمَه: صانه ولم يُرِقه، - حمَّام الدَّم: مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلُّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحُكم، وقد أُطلق عليها لفظ حمام لكثرة ما يراق فيها من الدِّماء، - دَمُ فلان لن يضيع هدرًا: سيؤخذ بثأره، - دَمُه باردٌ: صفيقٌ، بارد الطبع، - دَمُه ثقيلٌ/ ثقيل الدَّم: مكروهٌ، ليس مقبولاً، - دَمُه خفيفٌ/ خفيف الدَّم: مَرِحٌ ظرِيفٌ، مألوف، - دمي في عنقك: أنت مسئول عن حياتي، - طالبَ بدمِه: سَعَى للأخذ بثأرِه، - فار الدَّمُ في عروقه/ ثار الدَّمُ في عروقه: غضب غضبًا شديدًا، - قرابة دَمٍ: من جهة الأب أو الأمّ، - لا يلائم دَمُه دَمِي: لا يوافقني، - لطَّخ يديه بالدَّم: ارتكب جريمةَ قتل، - مصّاص الدِّماء: خرافة يزعمون فيها أنّ جثَّة تعود للحياة تقوم من قبرها في اللَّيل وتمتصُّ دماء النَّاس أثناء نومهم، - مُضرَّج بالدَّم: ملطَّخ به، - مِنْ دمه: قريبه، - مِنْ دم ولحم: عنده إحساس، - نداء الدَّم/ رابطة الدَّم: الغريزة أو العاطفة العائليَّة، القرابة، - وليُّ الدَّمِ: الآخِذُ بالثأر، - يجري في دمه, دمدمَ على يُدمدم ، دَمْدَمَةً ، فهو مُدَمدِم ، والمفعول مُدَمْدَم عليه | • دمدم على القوم غضِبَ عليهم فأهلكَهم :- {فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا} ., دِمْدِم :ما يبِس من الكلأ :-إذا قلَّ المرعى أطعم الفلاحُ ماشيتَه دِمدِمًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- تنادمَ يتنادم ، تنادُمًا ، فهو مُتنادِم | • تنادم القومُ جلسوا مع بعضهم على شراب :-يتنادمون في الليل ويتسامرون., نَديم ، جمع نَدامَى ونُدَمَاءُ ونُدْمان، مؤ ندمانة، جمع مؤ نَدامَى.|1- مُجالِسٌ على الشّراب وعلى المائدة عامَّةً :-التقى النّدماءُ في بيته.|2- رفيق وصاحب :-ملأ كأسًا لنديمه، - كلَّمناه فصار نديمًا., نَدامَة :مصدر ندِمَ/ ندِمَ على |• أمُّ النَّدامة: كنية العجلة., نادِم ، جمع نادمون ونُدَّام، مؤ نادمة، جمع مؤ نادمات ونوادمُ: اسم فاعل من ندِمَ/ ندِمَ على., أندمَ يُندم ، إندامًا ، فهو مُندِم ، والمفعول مُندَم | • أندم الشَّخصَ جعله يأسف، ويحزن ويكره ما فعله، حمله على التّوبة :-أندمه صوتُ ضميره، - أندم القاضي المدلِّسَ على فعلته بعد عقابه., مَنْدَم :مصدر ميميّ من ندِمَ/ ندِمَ على: ندامة، أَسَفٌ على فعل شيء ما أو فواته :-نَدِم البغاة ولاتَ ساعةَ مَنْدَمٍ، - لا ينفعك اليوم مندَم., ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ ، والمفعول مَنْدومٌ عليه | • ندِم الشّخصُ على ما فعل أسِف وحَزِن وتاب :-ندِم على ارتكابه المعاصي، - في العجلة الندامة، - الصَّمت يورث الحكمة، والكلام يورث الندامة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا، - النَّدَمُ تَوْبَةٌ [حديث]، - {فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ} ., تندَّمَ / تندَّمَ على يتندَّم ، تندُّمًا ، فهو مُتندِّم ، والمفعول مُتَندَّم عليه | • تندَّم الشَّخصُ على الأمر مُطاوع ندَّمَ: تحسَّر عليه، أو على فِعله إيّاه :-تندَّمَت على شبابها الضائِع، - لا ينفع التندُّم على ما فات., نَدَم :- مصدر ندِمَ/ ندِمَ على |• عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ. |2 - (علوم النفس) غمّ يصيب الإنسان يتمنَّى أنّ ما وقع منه لم يقع., ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم | • ندَّمَه على خطئه أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل., نادمَ ينادم ، مُنادَمةً ونِدامًا ، فهو مُنادِم ، والمفعول مُنادَم | • نادَمه على الشّراب جالسَه ورافَقه وشرِب معه :-كان بعض الظرفاء من الشعراء ينادمون الملوك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- نَدَم :- مصدر ندِمَ/ ندِمَ على |• عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ. |2 - (علوم النفس) غمّ يصيب الإنسان يتمنَّى أنّ ما وقع منه لم يقع., ندِمَ / ندِمَ على يَندَم ، نَدَمًا ونَدَامةً ، فهو نادم وندمانُ / ندمانٌ ، والمفعول مَنْدومٌ عليه | • ندِم الشّخصُ على ما فعل أسِف وحَزِن وتاب :-ندِم على ارتكابه المعاصي، - في العجلة الندامة، - الصَّمت يورث الحكمة، والكلام يورث الندامة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: ما إن ندمت على سكوتي مرّة ... ولقد ندمت على الكلام مرارًا، - النَّدَمُ تَوْبَةٌ [حديث]، - {فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ} ., ندَّمَ يندِّم ، تنديمًا ، فهو مُندِّم ، والمفعول مُندَّم | • ندَّمَه على خطئه أندمه، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: دمم

- بالكسر الدمام : دواء تطلى به جبهة الصبيّ وظاهر عينيه. وكلّ شيءطلي به فهو دمام. وقال يصف سهما:قرنْت بحقْويْه ثلاثا فلم يزغ ... عن القصد حتى بصّرتْ بدمام وقد دممْت الشيءأدمّه بالضم، إذا طليته بأيّ صب غ كان. والمدْموم: الأحمر. والمدْموم: الممتلئ شحما من البعير وغيره. وقد دمّ بالشحم، أيأوقر. قال ذو الرمة يصف حمارا: حتّى انْجلى البرد عنه وهو محْتقر ... عرْض اللوى زلق المتْنيْن مدْموم حال وقدْر مدْمومة ودميم، أي مطليّة بالط . والدميم: القبيح. وقد دممْت يا فلان تدمّ وتدمّ دمامة، أي صرت دميما. والدمّة:لعبة. والدمّة: الطريقة. والدمّة: بالكسر: البعْرة. والدامّاء: إحدىجحرة اليربوع، مثل الراهطاء. والجمع دوامّ على فواعل. وكذلك الدمّة والدممة أيضا. ودمّ اليربوع جحْره، أيكبسه.والديْمومة: المفازة لا ماء ﺑﻬا. والمدمّم: المطويّ من الكرار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم

- مثله ندم على ما فعل ندما وندامة، وتندّم . وفي الحديث: " الندم توبة " . وأنْدمه الله فندم. ورجل ندْمان، أي نادم. ويقال: اليمين حنْث أو منْدمة. قال لبيد: ولم يبْق الدهر في العيش منْدما ونادمني فلان على الشراب، فهو نديمي وندْماني. قال الشاعر: فإن كنت ندْماني فبالأكبر اسْقني ... ولا تسْقني بالأصغر المتثلّم وجمع النديم:ندام. وجمع الندمان ندامى. وامرأة ندْمانة، والنساء ندامى أيضا. ويقال المنادمة مقلوبة من المدامنة، لأنّه يدْمن شرب الشراب مع نديمه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ندم
جذر الكلمة: ندم


الأكثر بحثاً