المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رتن

- الرَّتْنُ: الخلط، ومنه المُرَتَّنَةُ. ابن سيده: الرَّتْنُ خلط العجين بالشحم، والمُرَتَّنَةُ الخُبْزَة المُشَحَّمَة، ونسب الأَزهري هذا القول إلى الليث وقال: حَرَصْتُ على أَن أَجِدَ هذا الحرفَ لغير الليث فلم أجد له أَصلاً، قال: ولا آمن أَن يكون الصواب المُرَثَّنة، بالثاء، من الرَّثَانِ وهي الأَمطار الخفيفة فكأَنَّ تَرْثِينَها تَرْوِيَتُها بالدَّسمِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- الرَّنَّةُ: الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ. يقال: ذو رَنَّةٍ. والرَّنِينُ: الصياح عند البكاء. ابن سيده: الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء. رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ: صاحت. وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي: شَجْراؤُه مُغِنَّة، وأَطيارُه مُرِنَّة؛ قال الشاعر: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل: الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ. والإرْنانُ: الشديد. ابن الأَعرابي: الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ، وجمعها رَنَّات، قال: والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء. وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله «وأرناه كذا وكذا إلخ» ذكره المجد وغيره في المعتل). أَي ألهاه. وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها، والمرأَةُ في نوحها، والنساءُ في مَناحَتها، والحمامةُ في سَجْعها، والحمار في نَهيقه، والسحابة في رعدها، والماء في خَريره، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ؛ قال لبيد: كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً: تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا، إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب. ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً. والمُرِنَّة: القوسُ، والمِرْنان مثله. وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ، وكذلك السحابة، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم. وقال أَبو حنيفة: أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين. وفي الحديث: فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين؛ الرَّنينُ: الصوت، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً. والرَّنَنُ: شيء يصيح في الماء أَيام الصيف؛ وقال: ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ: الماء القليل، والرَّبَب: الماء الكثير. والرُّنَّاءُ: الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف، رواه ثعلب بالتشديد، وأَبو عبيد بالتخفيف، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي، ومن قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل. ويوم أَرْوَنانٌ: شديد في كل شيء، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك: كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته، وهو مذكور في موضعه. أَبو عمرو: الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله «الرنى شهر جمادى» الذي في القاموس: ورنى، بلا لام، شهر جمادى). وجمعها رُنَنٌ. والرُّنَّى: الخَلْقُ. يقال: ما في الرُّنَّى مثله. قال أَبو عمر الزاهد: يقال لجمادى الآخرة رُنَّى، ويقال رُنَةُ، بالتخفيف؛ وأَنه قال: يا آلَ زَيْدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَهْ قال: وأَنكر رُبَّى، بالباء، وقال: هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غير؛ قال أَبو القسم الزجاجي: لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛ وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ: رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسم لجمادى الأُولى.


معجم تاج العروس
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رتن

- : (الرَّتْنُ) : الخَلْطُ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقيلَ: هُوَ (خَلْطُ الشَّحْمِ بالعَجينِ) . ونَصُّ المُحْكَم: خَلْطُ العَجينِ بالشحْمِ. (والمِرْتَنَةُ، كمِكْنَسَةٍ) ، كَمَا فِي العَيْنِ، (ومُعَظَّمةٍ) كَمَا فِي الصِّحاحِ: (الخُبْزَةُ المُشَحَّمَةُ) . قالَ الأَزْهرِيُّ: حَرَصْتُ على أَنْ أَجِدَ هَذَا الحرفَ لغيْرِ اللَّيْثِ فَلم أَجِدْ لَهُ أَصْلاً: قالَ: وَلَا آمنُ أَنْ يكونَ الصَّوابُ المُرَثَّنة، بالثاءِ، مِن الرَّثَانِ، وَهِي الأَمْطارُ الخَفِيفَةُ، فكأنَّ تَرْثِينَها تَرْوِيَتُها بالدَّسَمِ. (والَّراتِينُ: صَمْغٌ) يكونُ. (مَعَ الصَّفَّارِينَ للإِلْحامِ. (ورَتَنٌ، محرَّكاً) : هُوَ (ابنُ كِرْبالِ بنِ رَتَنٍ البَتْرَنْدِيّ) بكسْرِ الموحَّدَةِ وسكونِ الفَوْقيَّة وفتْح الراءِ وسكونِ النُّونِ. وبِتْرَنْدةُ: مدينَةٌ بالهِنْدِ؛ اخْتُلِفَ فِي شأْنِه كثيرا فقيلَ: إِنَّه مِنَ المعَمَّرِين، أَدْرَكَ النبيَّ، صلَّى الّله عَلَيْهِ وسلَّم، وحَضَرَ مَعَه الخَنْدَق، فدعَا لَهُ بالبركَة، فِي العمْرِ، وإِنَّه حَضَرَ فِي زفافِ فاطِمَةَ إِلَى عليَ، رضِيَ الّلهُ تعالَى عَنْهُمَا، ورَوَى أَحادِيثَ وماتَ ببِلَدِهِ، وَله مقامٌ جَليلٌ يُزارُ، والصَّحيحُ أنَّه (ليسَ بصحابيَ، وإِنَّما هُوَ كذَّابٌ ظَهَرَ بالهِنْدِ بعْدَ الستِّمائَةٍ فادَّعْى الصُّحْبَةَ وصُدِّقَ، ورَوَى أَحادِيثَ سَمِعْناها مِن أَصحابِ أَصْحابِهِ. (وَفِي ذيْلِ الدِّيوانِ للحافِظِ الذَّهبيِّ، رَحِمَه الّلهُ: رَتَنٌ الهِنْدِيُّ ظَهَرَ فِي حدودِ الستِّمائَةِ فزَعَمَ الصُّحْبَة فافْتَضَحَ بتلْكَ الأَحاديثِ المَوْضُوعَة، فأخافُ أَن يكونَ شَيْطاناً تبَدَّى لَهُم، لَا بلِ الظَّاهِرُ أنَّه لَا وُجُودَ لَهُ، بل هُوَ اسمٌ مَوْضوعٌ أُلْصِقَتْ بِهِ مُتُونٌ مكْذُوبَة اهـ. قلْتُ: وكانَ فتْحُ الهِنْدِ فِي المائَةِ الرَّابعةِ على يدِ السُّلْطان مَحْمود بنِ سبكْتكِينَ الفزْنَويِّ المَشْهُور بالعدْلِ والانْصافِ، وَلم يُنْقَل شيءٌ عَن رَتَنٍ إلاَّ فِي آخِرِ المائَةِ السَّادِسَة، ثمَّ فِي أَوائِل السَّابعَةِ قُبَيْل وفاتِهِ. وَفِي التَّبْصيرِ للحافِظِ: رَتَنٌ الهِنْدِيُّ الَّذِي ادَّعَى فِي المائَةِ السابعَةِ أنَّه أَدْرَك الصُّحْبَة فمقَتَهُ العُلَماءُ وكذَّبُوه. قلْتُ: والأحادِيثُ الَّتِي رَوَاها وتلَقَّاها عَنهُ أَصْحابُه وأَصحابُ أَصْحابِه قد جُمِعَتْ فِي كرَّاسَة وتُسمَّى بالرَّتَنِيَّات، كنْتُ اطَّلَعْتُ عَلَيْهَا سَابِقًا. وأَطالَ الذَّهبيُّ فِي الميزانِ فِي ترْجَمَتِه، وَكَذَا الحافِظُ فِي لبابِه وَفِي الإصابَةِ. (ووَادِي رَاتُونا، صوابُه رَانُونا بنُونَيْنِ: بَين المَدينَةِ وقُبا) كَمَا سَيَأْتي. ومَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رتين: (أَرْتيانُ، بالفتْحِ وكسْرِ الفوْقيَّة: قَرْيةٌ مِن أَعْمالِ نَيْسابُورَ مِنْهَا: أَبو عبْدِ الّلهِ الحَسَنُ بنُ إسْمعيل بنِ عليَ الأَرْتَيَانيُّ النَّيْسابُورِيُّ، ماتَ بعْدَ العشرِ والثلَثمائَةِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- : ( {الرَّنَّةُ: الصَّوْتُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وخَصَّ بعضُهم بِهِ: صَوْتَ الحُزِينِ. (} رَنَّ {يَرِنُّ} رَنِيناً: صاحَ) عنْدَ البُكاءِ. وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: {الرَّنَّةُ: صوْتٌ فِي فَرَحٍ أَو حُزْنٍ وجَمْعها} رَنَّات. (و) رَنَّ (إِلَيْهِ: أَصْغَى، {كأَرَنَّ فيهمَا) . يقالُ:} أَرَنَّتِ المرْأَةُ: أَي صاحَتْ. وَفِي كلامِ أَبي زُبَيْدٍ الطائيّ: شَجْراؤُهُ مُغِنَّة وأطْيارُه {مُرِنَّة؛ وقالَ مَنْظورُ بنُ مرثدٍ: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ بَيْدَ أَنيأَخافُ إِن هَلَكْتُ لم} تُرِنِّي وقالَ لبيدٌ: كلَّ يومٍ مَنَعُوا حَامِلَهُم! ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقيلَ: {الرَّنينُ: الصَّوْتُ الشَّجيُّ. } والإِرنانُ: الشَّديدُ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: {الإِرْنانُ: صَوْتُ الشَّهِيقِ مَعَ البُكاءِ. (و) } أَرَنَّتِ (القَوْسُ: صَوَّتَتْ) ؛ وَكَذَا الحمامَةُ فِي سَجْعِها، والحِمارُ فِي نَهِيقِه؛ والسَّحابَةُ فِي رَعْدِها، والماءُ فِي خريرِهِ؛ وقالَ العجَّاجُ: تُرِنُّ {إِرْناناً إِذا مَا أُنْضِبا} إِرْنانَ مَحْزونٍ إِذا تَحَوَّباأَرادَ: أُنْبِضَ فقُلِبَ. وظاهِرُ سِياقِ المصنِّفِ، رَحِمَه الّلهُ، يَقْتضِي أنْ يكونَ {رَنَّتِ القوْسُ ثُلاثيّاً وَهُوَ خَطَأٌ. (} والرُّنَّى، كرُبَّى: الخَلْقُ كُلُّهُمْ) . يقالُ: مَا فِي {الرُّنَّى مِثْلُه؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. (و) } رُنَّى، (بلاِ لامٍ: اسمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ) ؛ وَهَكَذَا رُنَةُ بالتخْفِيفِ، هَكَذَا ذَكَرَه أَبو عُمَرَ الزَّاهِدُ؛ والجمْعُ رُنَنٌ، وأَنْشَدَ: يَا آلَ زَيْدٍ احْذَرُوا هذي السَّنَهْمن رُنَةٍ حَتَّى تُوافِيها رُنَهْوأَنْكَر رُبَّى، بالباءِ، وقالَ: هُوَ تَصْحيفٌ، وإنَّما الرُّبَّى الشاةُ النَّفْساءُ. وقالَ قطْرُبٌ وابنُ الأَنْبارِي وأَبو الطَّيِّب عبدُ الواحِدِ وأَبو القاسِمِ الزَّجَّاجيُّ: هُوَ بالباءِ لَا غَيْر، لأنَّ فِيهِ يُعْلم مَا نُتِجَتْ حُرُوبُهم إِذا مَا انْجَلَتْ عَنهُ، مأْخُوذٌ مِن الشاةِ الرُّبَّى؛ وأَنْشَدَ أَبو الطيبِ: أَتَيْتُك فِي الحَنِينِ فقلْتَ رُبَّى وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسمٌ لجُمَادَى الأُولى؛ وتقدَّمَ شيءٌ مِن ذَلِك فِي (ح ن ن) ، وَفِي (ر ب ب) مَا يخالفُ بعضَ مَا ذُكِرَ هُنَا فرَاجِعْه. ( {والمُرِنَّةُ} والمِرْنانُ: القوسُ) . وقالَ أَبو حنيفَة: {أَرَنَّتِ القوسُ وَهُوَ فوْقَ الحَنِينِ؛} والمِرْنانُ صفَةٌ غَلَبَتْ عَلَيْهَا غَلَبَة الاسمِ؛ وَمِنْه قوْلُ الشَّاعِرِ: تَشْكوُ المحِبَّ وتشكو وَهِي ظالِمَةٌ كالقوسِ تُصمي الرَّمايا وَهِي {مِرْنانَ (} والرَّنَنُ، محركةً: شيءٌ يَصِيحُ فِي الماءِ أَيَّامَ الشِّتاءِ) ؛ وَفِي الصِّحاحِ: أَيامَ الصَّيْفِ؛ وَمِنْه قوْلُ الشاعِرِ: وَلم يَصْدَحْ لَهُ {الرَّنَنُ (و) } رُنانُ، (كغُرابٍ: ة بأَصْفَهان، مِنْهَا) : أَبو العبَّاسِ (أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ هالَةَ المُقْرِىءُ) المحدِّثُ، قَرَأَ على أَبي عليَ الحدَّاد وأَبي العزِّ الوَاسِطيّ، وسَمِعَ الحدِيثَ مِنَ الحافِظِ أَبي إِسمعيلَ محمدِ بنِ الفَضْل، وتُوفي بالحلَّةِ عائِداً مِن مكَّةَ سَنَة 535. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {أَرَنَّ فلانٌ لكذا وأَرَمَّ: أَلْهاهُ.} ورَنَّ لكذا، {واسْتَرَنَّ لكذا، وأناه كَذَا وَكَذَا، أَي ألهاه } ورَنَّنَت القوْسَ {تَرْنِيناً وتَرْنِيةً. وسَحابَةٌ} مُرِنَّةٌ {ومِرْنانٌ. } والرَّنَنُ، محرّكةً: الماءُ القَليلُ. {والرُّنَّاءُ، كزُنَّارٍ: الطَّرَبُ؛ هَكَذَا رَوَاهُ ثَعْلَبُ بالتَّشْديدِ، وأَبو عُبَيْدٍ بالتَّخْفِيفِ، وَهُوَ مَذْكورٌ فِي موْضِعِه. ووادِي} رَانُونا: أَوْرَدَهُ المصنِّفُ فِي رَتَنَ، وأغْفَلَه هُنَا، وَهُوَ فِيمَا بينَ سدِّ عبدِ الّلهِ العُثْمانيِّ وسدّنا والحرَّةِ، ويَلْتَقِي مَعَ بطحان فِي دارِ بنِي زُرَيْق، وَفِي هَذَا الوادِي بئْرُ ذروان الَّذِي دُفِنَ فِيهِ السِّحْرُ للنبيِّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رتن

- ـ الرَّتْنُ: خَلْطُ الشحْمِ بالعَجينِ. ـ والمِرْتَنَةُ، كمِكْنَسةٍ ومُعَظَّمةٍ: الخُبْزَةُ المُشَحَّمةُ. ـ والراتِينُ: صَمْغٌ مع الصَّفَّارِينَ للإِلْحامِ. ـ ورَتَنٌ، محركاً: ابنُ كِرْبالِ بنِ رَتَنٍ البَتْرَنْدِيِّ، ليس بصحابيٍّ، وإنَّما هو كذَّابٌ ظَهَرَ بالهِنْدِ بعدَ السِّتِّمِئَةِ، فادَّعَى الصُّحْبَةَ، وصُدِّقَ، ورَوَى أحاديثَ سَمِعْناها من أصْحابِ أصْحابِهِ. ـ ووَادِي راتُونا، (صوابُه: رانُونا، بنونَيْنِ) بين المَدينةِ وقُبا.


المعجم الوسيط
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رتن

- المِرْتَنَةُ : الخُبْزَةُ المُشَحَّمة. والجمع : مَرَاتن.


المعجم الوسيط
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- رَنَّ رَنَّ رَنينًا: صَوَّتَ وصاح.|رَنَّ إليه: أصْغَى., رَتَنَ الشحمَ بالعجين رَتَنَ رَتْنًا: خلطه به., رَنّنَتِ المرأة ترنينًا، وترنيةً: رَنَّتْ.|رَنّنَتِ القَوْسَ ونحوها: جَعَلها ترِنُّ., الرُّونَةُ الرُّونَةُ رُونةُ الشيء: شِدَّتُهُ ومعظَمُه، وغايتُه في حرٍّ أَو بَرْدٍ أو حربٍ أو حُزْنٍ أَو شِبْهه. يقال: كشَفَ اللَّه عنكَ رُونَةَ هذا الأمر : شدَّتَهُ وغُمَّتَه ., الرَّنَنُ : الماء القليل., المِرْنانُ : القوسُ. يقال: قوسٌ مرنانٌ، وسحابةٌ مِرْنانٌ: مُصَوَّتَةٌ., رِنّ : (اختبار رِنّ) : (في الطب الباطني) : اختبار التوصَيل العَظمِي بشوكة رَنَّانة ., الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم. يقال: ما في الرُّنَّى مثلُه., الرَّنَّةُ حيوان ثديي صواري مهاجر، يتبع الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاءِ.| الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاء.


المعجم الغني
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- (فاعل مِنْ أَرَنَّ).|1- جَرَسٌ مُرِنٌّ : ذُو صَوْتٍ رَنَّانٍ- أَجْرَاسٌ مُرِنَّةٌ.|2- قَوْسٌ مُرِنَّةٌ : ذَاتُ رَنِينٍ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-طَبْلٌ رَنَّانٌ : طَنَّانٌ، داوٍ., (مصدر رَنَّ).|1- يَسْمَعُ رَنينَ الْمَريضِ مِنْ بَعيدٍ : صَوْتُ خافِتٌ يُرَدِّدُهُ الْمَريضُ أَوِ الجَريحُ، فيهِ رَنَّةُ الأَلَمِ، شَجِيُّ الصَّوْتِ.|2- رَنينٌ الْمُشْتَكِي : الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ., (مصدر رَنَّنَ).|1- التَّرْنِينُ مِنَ الإِثْمِ :الصُّيَاحُ الْمُتَقَطِّعُ.|2- تَرْنِينُ القَوْسِ : جَعْلُهَا تَرِنُّ ., (اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ رَنَّ).|1- رَنَّةُ القَّوْسِ : طَنينُها.|2- في صَوْتِها رَنَّةٌ : صَوْتٌ فيهِ حُزْنٌ عِنْدَ الغِنَاءِ أَوِ البُكاءِ.|3- سَمِعْتُ رَنَّتَها مِنْ بَعيدٍ : الصَّيْحَةُ ذاتُ الصَّوْتِ الْمُرْتَفِعِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَنَنْتُ، أَرِنُّ، رِنَّ، مصدر رَنِينٌ.|1- رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ- يَرِنُّ الطِّفْلُ في مَهْدِهِ.|2- رَنَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ.|3- رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ.|4- رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها : ناحَتْ.|5- يَرِنُّ جَرَسُ الهاتِفِ : يَدُقُّ.|6- رَنَّ إِلَيْهِ : أَصْغَى., (فعل: رباعي لازم متعد).| رَنَّنْتُ، أُرَنِّنُ، رَنِّنْ، مصدر تَرْنينٌ.|1- رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ.|2- رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ.


المعجم الرائد
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رتن

- 1- رتن الشيء بالشيء : خلطه به


المعجم الرائد
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- 1- ماء قليل, 1- ران الأمر : اشتد|2- ران اليوم : اشتد حره|3- ران اليوم : اشتد همه أو حزنه, 1- إسترن للشأ : التهى به, 1- « أمران الذراع » : عصب فيها, 1- صائت ، ذو رنين, 1- واحد المران, 1- مصدر رن|2- صوت|3- صوت مع صياح وبكاء, 1- مرنان : قوس|2- مرنان : « قوس مرنان » : كثيرة الرنين, 1- رن الجرس : صوت|2- رن : صاح باكيا|3- رن اليه : أصغى إليه, 1- رنة : صيحة شديدة|2- رنة : صوت حزين|3- رنة : صوت القوس ، والوتر ونحوهما, 1- مصدر مرن|2- لين في صلابة : « في طبعه مرونة », 1- مصدر مرن|2- مثال يتدرب به التلاميذ على أعمالهم المدرسية : « تمرين رياضيات ، تمرين لغة »|3- حركات رياضية يلين بها الجسم وتقوى عضلاته, 1- رنن القوس : جعلها ترن, 1- رننت المرأة : صاحت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- ر ن ن: (الرَّنَّةُ) الصَّوْتُ. يُقَالُ: (رَنَّتِ) الْمَرْأَةُ (تَرِنُّ) بِالْكَسْرِ (رَنِينًا) وَ (أَرَنَّتْ) أَيْضًا صَاحَتْ. وَفِي كَلَامِ أَبِي زُبَيْدٍ الطَّائِيِّ: شَجْرَاؤُهُ مُغِنَّةٌ وَأَطْيَارُهُ مُرِنَّةٌ . وَأَرَنَّتِ الْقَوْسُ صَوَّتَتْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رتن

- رتينة ، جمع رتائن |• الرَّتينة: نسيج مشبع بأكاسيد الثّريوم والسّريوم يولّد في المصباح ضوءًا ساطعًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- مُرونة :- مصدر مرَنَ/ مرَنَ على. |2 - (الطبيعة والفيزياء) قدرة الجسم على تغيير شكله وحجمه بعد زوال سبب التغيير أو قابليّة الجسم للانثناء أو الارتداد :-مرونة خشب/ أعضاء/ معدن |• مرونة جسم: رشاقة وخفّة حركة وسهولة انثناء، - مرونة طبع: دماثة وسلاسة وسهولة. |• حدُّ المرونة: (الطبيعة والفيزياء) الحدّ الأعلى لما يمكن أن يتحمَّله جسم مرن من إجهاد بدون أن ينشأ عن ذلك تغيُّر دائم في شكله., رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ | • رنَّ الشَّيءُ صوَّت، أصدر أصواتًا :-رنين المعادن، - رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب., مَرانَة :مصدر مرَنَ/ مرَنَ على., رَنين :- مصدر رنَّ. |2 - صوت، صوت حزين. |3 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم. |• حجرة الرَّنين: (الطبيعة والفيزياء) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة., رنَّان :صيغة مبالغة من رنَّ: :-ألقى خطبة رنَّانة، - له صوتٌ رنَّان.|• صندوق رنَّان: (الطبيعة والفيزياء) صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب. |• شَوْكة رنّانة: (فز، سق) شوكة لها رأسان معدنيَّان تُصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها لتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقية وتُستعمل في دراسة الأصوات., رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن | • رنَّن الشَّيءَ جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن | • رنَّن الشَّيءَ جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رتن

- الرتْن: الخلط، ومنه المرْتنة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نرتن
جذر الكلمة: رنن

- نّة الر : الصوت. يقال: رنّت المرأة ترنّ رنينا، وأرنّتْ أيضا: صاحت. وفي كلام أبي زبيد الطائي: شجْراؤه مغنّه، وأطْياره مرنّه. وأرنّت القوس: صوّتتْ. ورنّنْتها أنا ترْنينا. والم رنّة: القوس. والمرْنان مثله. والرنن: شيء يصيح في الماء أيّام الصيف.