المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزا

- النَّزْو: الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد. وقال الفراء: الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد. ويقال للفحل: إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو . قال: وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية . وفي حديث علي ، كرم الله وجهه: أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل . يقال: نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه ؛ قال ابن الأَثير: وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي : يشبه أَن يكون المَعنى فيه، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ، ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها . ابن سيده: النُّزاء الوَثْب ، وقيل: هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ ، نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل : نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرارا قال ابن بري: شاهد النَّزَوان قولهم في المثل: قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال: وأَول مَن قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه، وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا ؛ قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ، مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ، حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛ قال : باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا، كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء: داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت. ونَزا به قلبُه: طمَح . ويقال: وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت . قال ابن بري : قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير: يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة : مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز . وفي الحديث: أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات . يقال: نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع. وفي حديث أَبي عامر الأَشعري: أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ . وفي حديث السَّقِيفة: فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه. والنَّزَوانُ: التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ . وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه، والعرب تقول: إذا نَزا بك الشر فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه. والنَّازِيةُ: الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله «والنادرة» كذا في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس: والباردة ، بالباء وتقديم الدال ، وفي القاموس المطبوع: والبادرة بتقديم الراء.) الليث: النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي. ويقال: إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا . والتَّنَزِّي : التوثُّب والتسرُّع؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار: أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً: أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ. والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً: تسَرُّع الإنسان إلى الشر . وفي الحديث الآخر: انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم. ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو: مُزِجَتْ فوَثَبَتْ. ونَوازي الخَمر: جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس. ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً: علا سِعْرُه وارتفع. والنُّزاء والنِّزاء: السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه . وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة . وفي الصحاح: النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر. ونُزيَ الرجل: كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات . ابن الأَعرابي: يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء ، مهموز . وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر ؛ وأَنشد : وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمعُ قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل: فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه . قال : وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا: فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال: ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛ وأَنشد : باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت: كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا)


معجم تاج العروس
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزو

- : (و ( {نَزَا) } يَنْزُو ( {نَزْواً) بِالْفَتْح، (} ونُزاءً، بالضَّمِّ، {ونُزُوًّا) ، كعُلُوَ، (} ونَزَواناً) ، محرَّكةً (وَثَبَ) ، وخَصَّ بعضُهم بِهِ الوَثْبَ إِلَى فَوْق، وَمِنْه {نَزْو التَّيْس؛ وَلَا يقالُ إلاَّ للشَّاءِ، والدَّوابِّ والبَقَرِ فِي مَعْنى السِّفاد. ويقالُ:} نَزَوْتُ على الشيءِ: وَثَبْتُ. قَالَ ابنُ الْأَثِير: وَقد يكونُ فِي الأجْسامِ والمَعاني؛ وقالَ صَخْرُ بنُ عَمْرٍ والسّلَميُّ أَخُو الخَنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْم لَو أَسْتَطِيعُه وَقد حِيلَ بَيْنَ العَيْرِ {والنَّزَوانِ وَقد صارَ ذلكَ مَثَلاً. وَفِي المَثَل أَيْضاً: } نَزْوُ الفُرَارِ اسْتَجْهَلَ الفُرارا وَقد ذُكِرَ فِي الراءِ (! كنَزَّى) ، بالتَّشْديدِ، وَمِنْه قولُ الراجزِ: أَنا شَماطِيطُ الَّذِي حُدِّثْتُ بِهْ مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ {أُنَزّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ (} وأَنْزاهُ {ونَزَّاهُ} تَنْزِيَةً {وتَنْزِيًّا) ؛ وَمِنْه حديثُ عليَ: (أُمِرْنا أنْ لَا} نُنْزِيَ الحُمُر على الخَيْلِ) ، أَي لَا نَحْمِلهَا عَلَيْهَا للنَّسْلِ، أَي لعَدَمِ الانْتِفاعِ بهَا فِي الجِهادِ وغيرِهِ؛ وَقَالَ الشاعرُ: بانَتْ {تُنَزِّي دَلْوَ} تَنْزِيّا كَمَا تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا (و) من المجازِ: ( {نَزَا بِهِ قَلْبُه) : أَي (طَمَحَ) ونازَعَ إِلَى الشيءِ. (و) } نَزَتِ (الحُمُرُ) {تَنْزُو} نَزْواً: (وَثَبَتْ مِن المَراحِ) ، أَي مَرَحَتْ فوَثَبَتْ. (و) مِن الْمجَاز ِنَزَا (الطَّعامُ) {يَنْزُو نَزْواً: (غَلاَ) ، أَي عَلا سِعْرُه وارْتَفَعَ. (} والنَّزَوانُ، محرَّكةً: التَّقَلُّبُ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ التَّفَلُّتُ، (والسَّوْرةُ) يكونُ مِن الغَضَبِ وغيرِهِ. (وإنَّه {لَنَزِيٌّ إِلَى الشَّرِّ، كغَنِيَ،} ونَزَّاءٌ) ، كشَدَّادٍ، ( {ومُنْتَزٍ) ؛ كَذَا فِي النسخِ وَفِي بعضِها} ومُتَنَزٍّ؛ أَي (سَوَّارٌ إليهِ) . وَفِي الأساسِ: مُتَسارِعٌ إِلَيْهِ، وَهُوَ مجازٌ. ويقولونَ: إِذا! نَزَا بكَ الشَّرُّ فاقْعُد؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للَّذي يَحْرِصُ على أَنْ لَا يَسْأَمَ الشرَّ حَتَّى يَسْأَمَه صاحِبُه. ( {والنَّازِيَةُ: الحِدَّةُ) . وقالَ اللّيْثُ: حِدَّةُ الرَّجُلِ} المُتَنَزِي إِلَى الشَّرِّ، وَهِي {النَّوازِي. (و) } النَّازِيَةُ: (البادِرَةُ. (و) النَّازِيَةُ: (القَعيرةُ مِن القِصاعِ) . يقالُ: قَصْعَةٌ {نازِيَةُ القَعْرِ، أَي قَعيرَةٌ. وَفِي الصِّحاح والأساس: النازِيَةُ قصْعَةٌ قرِيبَةُ القَعْرِ. (} كالنَّزِيَّةِ) ، كغَنِيَّةٍ. (و) النَّازِيَةُ: (عَيْنُ) ثرَةَ على طرِيقِ الآخِذِ مِن مكَّة إِلَى المدينَةِ (قُرْبَ الصَّفْراءِ) وَهِي إِلَى المدينَةِ أقْرَبُ وإليها مُضافَة. قالَ ياقوتُ: وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي سِيرَةِ ابْن إِسْحق؛ وَكَذَا قَيَّدَه ابنُ الفُراتِ، كأنَّه مِن نَزَا يَنْزو إِذا طفرَ. والنازِيَةُ فيمَا حُكِي عَنهُ: رحْبَةٌ واسِعَةٌ فِيهَا عِضاهٌ ومُرُوجٌ. ( {والنَّزَاءُ، كسَماءٍ وكِساءٍ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ كغُرابٍ وكِساءٍ كَمَا وُجِدَ مَضْبوطاً فِي نسخِ المُحْكم، والكَسْر نقلَهُ الكِسائي؛ (السِّفادُ) ، يقالُ ذلكَ فِي الظِّلْف والحافِرِ السَّبُع، وعَمَّ بعضُهم بِهِ جَمِيعَ الدَّوابِّ؛ وَقد نَزَا الذَّكَرُ على الأَنْثَى نِزاءً، بالكسْر. (} وتَنَزَّى: تَوَثَّبَ وتَسَرَّعَ) إِلَى الشَّرِّ؛ وأنْشَدَ الجَوْهري لنُصَيْبِ: كأنَّ فُؤادَهُ كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ لَو نَفَعَ الحِذارُ ( {ونُزِيَ، كعُنِي: نَزِقَ) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ نُزِفَ بالفاءِ زنَةً ومعْنى. يقالُ: أَصابَهُ جُرحٌ} فنُزِيَ مِنْهُ فماتَ، وذلكَ إِذا أَصابَتْه جِراحَةٌ فجرَى دَمُه وَلم يَنْقَطِعْ. وَمِنْه حديثُ أَبي عامِرٍ الأشْعري: (أَنه رُمِيَ بسَهْمٍ فِي رُكْبتِه فنُزِيَ مِنْهُ فماتَ) . ( {والنَّزْوَةُ: القَصيرُ) ؛ عَن الفرَّاء. (و) } نَزْوَةُ: (جَبَلٌ بعُمانَ) وليسَ بالساحِلِ، عنْدَه عِدَّةُ قُرى كِبار يُسَمَّى مَجْموعُها بِهَذَا الاسْمِ، فِيهَا قَوْمٌ مِن العَرَبِ خَوارِجُ إِباضِيَّةِ، يُعْمَلُ بهَا صنْفٌ مِن ثِيابِ الحريرِ فائِقَة، عَن ياقوت. (و) {النَّزِيَّةُ، (كغَنِيَّةٍ: السَّحابُ) . وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: النَّزِيَّةُ، بغيرِ هَمْز: مَا فاجَأَكَ مِن مَطَرٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأنْزَاءُ: حَرَكاتُ التُّيوسِ عنْدَ السِّفادِ؛ عَن الفرَّاء. ويقالُ للفَحْل: إنَّه لكثيرُ النِّزاءِ، بالكَسْر، أَي النَّزْو. {والنُّزاءُ، كغُرابٍ: داءٌ يأْخُذُ الشاءَ} فتَنْزُو مِنْهُ حَتَّى تموتَ، نقلَهُ الجَوْهري، وكَذلكَ النُّقازُ. قَالَ ابنُ برِّي عَن أَبي عليَ: النُّزاءُ فِي الدابَّة، مثْلُ القُماصِ. ونَزَا عَلَيْهِ {نَزْواً: وَقَعَ عَلَيْهِ ووَطِئَهُ. وانْتَزَى على أَرْضِ كَذَا فأخَذَها: أَي تَسَرَّعَ إِلَيْهَا. } ونَوازِي الخَمْرُ: جَنادِعُها عنْدَ المَزْجِ وَفِي الرأْسِ. ! والنَّزِيَّةُ، كغَنِيَّة: مَا فاجَأَكَ من شَوْقٍ؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي؛ وأَنْشَدَ: وَفِي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوْقِ مَجْنُوبٌ بِهِ القَلْبُ أَجْمَعُوهو أيْضاً مَا فاجَأَكَ من شَرَ. وأَيْضاً: غُرابُ الفأْسِ. {وأَنْزَى مِن ظَبْيٍ؛ قالَ ابنُ حَمْزة: هُوَ مِن} النَّزَوانِ لَا {النَّزْو. } ونِزْوا، بالكَسْر مَقْصورٌ: ناحِيَةٌ بعُمانَ، عَن نَصْر. والنِّسْبَةُ إِلَى {النَّزْوَةِ الَّتِي بعُمانَ} نَزْويٌّ {ونَزْوَانيٌّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نز

- ـ النَّزُّ: ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ، ويُكْسَرُ، والكثيرُ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ، والسَّخِيُّ، والطَّيَّاشُ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ، ـ كالمِنَزِّ. ـ ونَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً: عدا، وصَوَّتَ، ـ وـ الأرضُ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ، أو صارَتْ مَنابعَ، ـ وـ عَنِّي: انْفَرَدَ. ـ والنِّزَّةُ، بالكسر: الشَّهْوَةُ. ـ والنَّزيزُ: الشَّهْوانُ، والظريفُ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ، نَزَّ يَنِزُّ. ـ وأنَزَّ: تَصَلَّبَ، وتَشدَّدَ. ـ والمُنازَّةُ: المُعازَّةُ. ـ والنَّزْنَزَةُ: تَحْريكُ الرأسِ. ـ والنُّزانِزُ، بالضم: القَريعُ من الفُحولِ. ـ ونَزَّزَهُ عن كذا: نَزَّهَهُ، ـ وـ الظَّبْيَةُ: رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً. ـ ونَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ: لَزيزُهُ ولِزازُهُ. ـ والمِنَزُّ، بكسر الميمِ: المَهْدُ. ـ وظَليمٌ نَزٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزا

- ـ نَزَا نَزْواً ونُزَاءً، بالضم، ونُزُوًّا ونَزَواناً: وثَبَ، ـ كنَزَّى. وأنْزاهُ ونَزَّاهُ تَنْزِيَةً وتَنْزِيًّا. ـ ونَزَا به قَلْبُه: طَمَحَ، ـ وـ الحُمُرُ: وثَبَتْ من المَراحِ، ـ وـ الطعامُ: غَلاَ. ـ والنَّزَوانُ، محركةً: التَّقَلُّبُ، والسَّوْرَةُ. ـ وإنَّهُ لَنَزِيٌّ إلى الشَّرِّ، كَغَنِيٍّ، ـ ونَزَّاءٌ ومُنْتَزٍ: سَوَّارٌ إليه. ـ والنازِيَةُ: الحِدَّةُ، والباردةُ، والقَعيرةُ من القِصاعِ، ـ كالنَّزِيَّةِ، وعَيْنٌ قُرْبَ الصَّفْراءِ. ـ والنَّزَاءُ، كسَماءٍ وكِساءٍ: السِّفادُ. ـ وتَنَزَّى: تَوَثَّبَ، وتَسَرَّعَ. ـ ونُزِيَ، كعُنِيَ: نَزِقَ. ـ والنَّزْوَةُ: القَصيرُ، وجَبَلٌ بعُمانَ. وكغَنِيَّةٍ: السَّحابُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزا

- النَّزَاءُ النَّزَاءُ يقال: رجل نَزاءٌ: بكذا: مُولَعٌ به., النَّازِيَّةُ : نظامٌ مشابه للفاشية قام في ألمانيا وبلغ به هتلر الحكم سنة 1933.| ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية., تَنَزَّى إِليه: توثَّب وتسرع., النَّزَّاءُ : مبالغة من نزا. يقال: إِنّه لنَزَّاء إِلى الشَّرِّ.| مندفِعٌ إِليه., نَزَّاهُ : أَنْزَاه.


المعجم الوسيط
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزو

- انْتَزَى على الشيءِ: نَزَا عليه. يقال: انتزى على أَرضي فأَخَذها., النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ، أَو أَمرٍ، أَو شوق., النَّازِيَةُ : الحِدَّةُ والنشاط. يقال: بقلبه نازِيةٌ.|النَّازِيَةُ البادرَةُ. يقال: صدرتْ عنه نازِيَةٌ. يقال: أَكَمَةٌ نازِيَةٌ: مرتفعةٌ عمَّا حولَها. والجمع : نَوَازٍ.| ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأْس عند المَزْج بالماء., أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو., نَزَا الفحلُ نَزَا نَزْوًا، ونُزُوًّا، ونَزَوانًا: وثَبَ. يقال: مزَج الخمرَ فنَزَتْ فقاقيعُها. يقال: نزا به قلبُه إِلى الشيءِ: طمَحَ ونازَع إِليه.| ونزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك.


المعجم الغني
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزو

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَزَا، يَنْزُو، مصدر نَزْوٌ، نُزُوٌّ، نَزَوَانٌ.|1- نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ.|2- نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ.|3- نَزَا بِهِ الشَّرُّ : تَحَرَّكَ., جمع: نَزَوَاتٌ. | (المَرَّةُ مِنْ نَزَا).|-نَزْوَةُ الشَّبَابِ : تَهَوُّرُهُ، تَقَلُّبَاتُهُ- نَزْوَةُ الغَرِيزَةِ., (مصدر نَزَا).|-أَظْهَرَ فِي كَلاَمِهِ نَزَوَاناً : حِدَّةً.


المعجم الرائد
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نز

- 1- شديد النزو والولوع, 1- منز : كثير التحرك|2- منز : مهد ، سرير طفل, 1- نزية : مؤنث نزي|2- نزية : ما فاجأ من شوق أو مطر أو شر|3- نزية : سحاب|4- نزية : قصعة قريبة القعر غير عميقة|5- نزية : حد الفأس


المعجم الرائد
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزو

- 1- شديد النزو والولوع : « هو نزاء إلى الفساد », 1- نزا : وثب : « نزا الحيوان »|2- نزا به قلبه إلى كذا : طمح إليه ، نازع إليه|3- نزا الطعام : غلا|4- نزا به الشر : تحرك, 1- المرة من نزا|2- وثبة|3- من الأشياء : القصير, 1- مصدر نزا|2- حدة


المعجم الرائد
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزي

- 1- إنتزى على الشيء : وثب عليه, 1- تنزى الى الشيء : تسرع إليه|2- تنزى : قفز ، وثب|3- تنزى برز ، نتأ, 1- أنزاه : جعله « ينزو » ، أي يثب|2- أنزى الجرح : أسال دمه, 1- هي عقيدة القوميين الاشتراكيين التي وضعه« هتلر » في « ألمانيا » وأرساه سنة 1923 ، وتجمع بين النزعات العنصرية والعسكرية والاجتماعية يؤمن أتباعه بتفوق العنصر الجرماني وبضرورة توسيع المدى الحيوي لـ « ألمانيا »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزا

- ن ز ا: (نَزَا) وَثَبَ وَبَابُهُ عَدَا، (نَزَوَانًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزا

- نَزْو :مصدر نزا/ نزا إلى., نُزُوّ :مصدر نزا/ نزا إلى., نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه | • نزا الثَّوْرُ وثَب على أنْثاه :-نزا التَّيْسُ.|• نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه :-نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق، - نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزو

- نازيَّة :(انظر: ن ز و - نازيَّة)., نازيَّة | • النَّازيَّة (السياسة) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ :-اعتنق النازيّة، - كان من أنصار النازيّة., نَزْوَة ، جمع نَزَوات ونَزْوات.|1- اسم مرَّة من نزا/ نزا إلى |• ثارت في رأسه نزوةُ الغضب: حدّته، - نزوات الشباب: تقلُّباته، - هو ذو نَزَوات: لا يستقرّ على حال. |2 - (علوم النفس) هوًى مفاجئ شديد لشيء ما مثل زيّ أو أغنية أو كتاب أو حلية وسرعان ما يزول :-نزوات القلب: نزعاته الشديدة وميله القويّ، - كان حبُّه لها نزوة عابرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نز

- نَزّ ، جمع أنزاز (لغير المصدر {ونِزاز} لغير المصدر) ونُزوز (لغير المصدر).|1- مصدر نزَّ |• هو نَزُّ شرٍّ: لا يُقلع عنه. |2 - ما ينضح من الأرض من الماء :-بالغرفة السفليّة نزٌّ مستمرٌّ.|3 - (البيئة والجيولوجيا) ظاهرة تسرُّب النّفط من سطح الأرض مكونًا منبعًا بتروليًّا أو بقعًا زيتيّة كبيرة., نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ | • نزَّ المكانُ نضح ورشح :-نزَّ الماءُ من الجدار، - نزّ الدَّمُ من المسامّ، - نزّ السقفُ بعد هطول المطر، - نزّ العَرَقُ من بدنه.|• نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزا

- نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه | • نزا الثَّوْرُ وثَب على أنْثاه :-نزا التَّيْسُ.|• نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه :-نزا قلبُه إلى الكمال/ التفوّق، - نزت به نفسه إلى رحلة سياحيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزو

- نَزْو :مصدر نزا/ نزا إلى., نُزُوّ :مصدر نزا/ نزا إلى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزا

- وانا نزا ينْزو نزوْا ونز . ونزا الذكر على الأنثىنزاء بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظلف والسباع. وأنْزاه غيره، ونزاه تنْ زية. ويقال: وقع في الشاة نزاء بالضم، وهو داء يأخذها فتنْزو منه حتّى تموت. وقلبي ينْزو إلى كذا، أي ينا زع إليه. والتنزّي: التوثّب والتسرّع. وقال: كأنّ فؤاده كرة تنزّى ... حذار البيْن لو نفع الحذار والنازية: قصعة قريبة القعر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نزو
جذر الكلمة: نزوح