المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: سأر

- السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء، وجمعه أَسآرٌ، وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها؛ وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب: إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا، ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب، ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم. وَأَسْأَرَ منه شيئاً: أَبْقَى. وفي الحديث: إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا؛ أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء، والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ؛ الجوهري: ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ. وفي حديث الفَضْلِ بن عباس: لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري؛ ومنه الحديث: فما أَسأَروا منه شيئاً، ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما. ورجل سَأْآر: يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب، وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال؛ وروى بعضهم بيت الأَخطل:وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار، بالهمز. معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله، والرواية المشهورة: بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ، من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه؛ الجوهري: وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي. قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل، كما قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ؛ قال ذو الرمة: صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه، غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه. الليث: يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة؛ قال: وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه. ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية: إِنَّ فيها لَسُؤْرةً؛ ومنه قول حميد ابن ثور: إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ، فيها سُؤْرَةٌ، وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ. وتَسَأَّر النبيذَ: شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه؛ عن اللحياني: وأَسْأَر مِنْ حِسابِه: أَفْضَلَ. وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب؛ وقد روي بيت الهلالي: إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً، وفيها سُؤْرَةٌ، وهي قاعِد (* هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي). التهذيب: وأَما قوله: «وسائِرُ الناسِ هَمَج» فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك: أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها. والسَّائِرُ: الباقي، وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر. قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس: يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ، فهو سائِر؛ جعل سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم قال وهو سائر. قال: قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر. وفي الحديث: فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام؛ أَي باقيه؛ والسائر، مهموز: الباقي؛ قال ابن الأَثير: والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح؛ وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء، والباقي: الفاضِلُ. ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة. والسُّؤْرَةُ من المال: جَيِّدُهُ، وجمعه سُؤَر. والسورةُ من القرآن: يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال، تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام.


معجم لسان العرب
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: نسر

- نَسَرَ الشيءَ: كشَطَه. والنَِّسْر: طائر (* قوله« والنسر طائر» هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام) معروف، وجمعه أَنْسُر في العدد القليل، ونُسُور في الكثير، زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك. ابن الأَعرابي: من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر؛ الجوهري: يقال النَّسْر لا مِخْلَب له، وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة. وفي النجوم: النَّسْر الطائر، والنَّسْر الواقع. ابن سيده: والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر، يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر، ويَصِفونهما فيقولون: النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر. واستنسر البُغاث: صار نَسْراً، وفي الصحاح: صار كالنَّسْر. وفي المثل: إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً. والنَّسْر: نتف اللحم بالمِنْقار. والنَّسْر: نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره. ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً: نتفه. والمَنْسِر والمِنْسَر: مِنْقاره الذي يَسنتسِر به. ومِنقار البازي ونحوِه: مَنْسِره. أَبو زيد: مِنْسَر الطائر مِنْقاره، بكسر الميم لا غير. يقال: نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً. الجوهري: والمِنْسَر، بكسر الميم، لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها. والمِنْسَر أَيضاً: قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير، والميم زائدة؛ قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن: سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ، كالطَّودِ، ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر، مثال المجلس: لغة فيه. وفي حدث عليّ، كرم الله وجهه: كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه. ابن سيده: والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة، وقيل: ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الأَربعين إِلى الخمسين، وقيل: ما بين الأَربعين إِلى الستين، وقيل: ما بين المائة إِلى المائتين. والنَّسْر: لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة، وقيل: هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه، وقيل: هو باطن الحافر، والجمع نُسُور؛ قال الأَعشى: سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ، قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى: قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب: ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر، وجمعه النُّسُور؛ قال سلمة بن الخُرشُب: عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ، فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيمُ قال أَبو سعيد: أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها، وفَراشة كل شيء: حدّه؛ فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى. قال: والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر، شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض. وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره: نَشَره. وتَنَسَّر الجُرْحُ: تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه؛ قال الأَخطل: يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل، مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور: الغاذُّ. التهذيب: النَّاسُور، بالسين والصاد، عِرْق غَبِرٌ، وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً. ويقال: أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه؛ وأَنشد: فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه، مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل: النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع. الصحاح: الناسُور، بالسين والصاد، جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع؛ قال: وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة، وهو مُعَرَّب. والنِّسْرِين: ضرْب من الرَّياحين، قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ أَم لا.والنِّسار: موضع، وهو بكسر النون، قيل: هو ماء لبني عامر، ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية؛ قال بشر بن أَبي خازم: فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار، كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر: اسمان. ونَسْر والنَّسْر، كلاهما: اسم لِصَنم. وفي التنزيل العزيز: ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً؛ وقال عبد الحق: أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى، وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح: نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين، وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَقُ قال ابن الأَثير: يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: نسر

- ـ النَّسْرُ: طائرٌ لأنهُ يَنْسِـرُ الشيءَ، ويَقْتَنِصُهُ ـ ج: أنْسُرٌ ونُسُورٌ، وصَنَمٌ كان لِذِي الكَلاعِ بأرضِ حِمْيَرَ، وكَوْكَبانِ الواقِعُ والطائرُ، ولَحْمَةٌ في باطِنِ الحافِرِ، أو ما ارْتَفَعَ في باطِنِ حافِرِ الفرسِ من أعْلاَهُ ـ ج: نُسُورٌ، والكَشْطُ، ونَقْضُ الجُرْحِ، ونَتْفُ الطائِر اللَّحْمَ، يَنْسِرُهُ ويَنْسُرُهُ. ـ والمَنْسِرُ، كمَجْلِسٍ وَمِنْبَرٍ: مِنْقارُهُ، ـ وـ من الخَيْلِ: ما بينَ الثلاثينَ إلى الأربَعينَ، أو من الأربَعينَ إلى الخمسينَ أو إلى الستينَ، أو من المِئَةِ إلى المِئَتَيْنِ، وقِطْعَةٌ من الجَيْش تَمُرُّ قُدَّامَ الجَيْشِ الكثيرِ. ـ وتَنَسَّرَ الحَبْلُ: انْتَقَضَ، ـ وـ الجُرْحُ: انْتَشَرتْ مِدَّتُهُ لاِنْتِقاضِهِ، ـ وـ الثَّوْبُ والقِرْطاسُ: ذَهَبا شيئاً بعدَ شيءٍ، ـ وـ النِّعْمَةُ عنه: تَفَرَّقَتْ. ـ والناسُورُ: العِرْقُ الغَبِرُ الذي لا يَنْقطِعُ، عِلَّةٌ في المَأْقي، وعِلَّةٌ في حَوالِي المَقْعَدَةِ، وعِلَّةٌ في اللِّثَةِ. وككِتابٍ: ماءٌ لبني عامِرٍ له يومٌ. ـ ونَسْرٌ: ع بعقيقِ المدينةِ، وجَبَلانِ بِبلادِ غَنِيٍّ، وهُما النَّسْرانِ. ـ واسْتَنْسَرَ: صارَ كالنَّسْرِ قُوَّةً. وسُفْيانُ بنُ نَسْرٍ، وتَميمُ بنُ نَسْرٍ: صَحابِيَّانِ. ويَحْيى بنُ أبي بُكَيْرِ بن نَسْرٍ أو بِشْرٍ: قاضي كِرْمانَ، شَيْخُ مالِكٍ، أكْبَرُ من يَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ. ـ ونَسَرَ فُلاناً: وقَعَ فيه. ونُسَيْرُ بنُ ذُعْلُوقٍ، كزُبَيْرٍ: تابِعيٌّ، ووالِدُ قَطَنٍ وعائذٍ وسَفْرٍ المُحَدِّثين، وجَدُّ عبدِ المَلِكِ بنِ مُحمدٍ المُحدِّثِ. ـ وقَلْعَةُ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمِ بنِ ثَوْرٍ: قُرْبَ نُـهاوَنْدَ. ـ ونَاسِرُ: ة بِجُرْجانَ، منها: الحَسَنُ بنُ أحمدَ المُحدِّثُ، ومحمدُ بنُ محمدٍ الفَقيهُ الحَنَفِيُّ. ـ والنِّسْرينُ، بالكسر: وَرْدٌ م. ـ والنُّسارِيَّةُ، بالضم: العُقابُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: سأر

- أَسْأَرَ : سأَر.| وفي الحديث: حديث شريف إِذا شربتم فأَسئروا// : أَبقوا منه بقية. يقال: أَسْأَرَ من حسابه: أَفضل ولم يستَقْصٍ فهو سأَّرٌ أَيضًا., السائرُ : الباقي., السُّؤْرَةُ : البقية. يقال للمرأَة إِذا جاوزت عنفوان الشباب وفيها بقيّة: إِن فيها لَسؤرة.|السُّؤْرَةُ من المال: جيَّدهُ. والجمع : سُؤَر., السائِرُ من الشيء: باقيه.| والمثل السائر: الجاري الشائعُ بين الناس. والجمع : سَوائِرُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: نسر

- نَسَّرَ الشيءَ: مبالغة في نَسَرَه., اسْتَنْسَرَ الطائرُ: صار كالنِّسْر قُوَّةً.| وفي المثل: :-اسْتَنْسَرَ البُغاثُ :-: زَعَمَ الضعيفُ أَنه صار قويًّا., انْتَسَرَ الشيءُ: انْتَقَضَ., النَّسْرُ : طائر من الجوارح حادُّ البصر قويٌّ من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصَّقريّات، وهو أَكبر الجوارح حجمًا، وله منقارٌ معقوف مذبَّب ذو جوانب مزوَّدة بقواطع حادة، وله قائمتان عاريتان، ومخالب قصيرةٌ ضعيفة، وجناحان كبيران.| وهو سريعُ الخُطى بطىء الطيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوانَ إِلا مضطرًّا، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة.| والنَّسْرُ: شعارٌ لبعض الدُّوَل.| و(النَّسْرُ الطائر) : مجموعةٌ من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر، والنجم ذو القدر الأَول منها يسمَّى الطائر.| و(النَّسْرُ الواقع) : النَّجمُ ذو القدر الأَول في مجموعة النجوم التي تسمى الشِّلْياق، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبَّة السماويَّة., النَّاسُورُ : قَرحةٌ تمتدُّ في أَنسجة الجسم على شكل أُنبوبة ضيِّقة الفتحة، وكثيرًا ما تكون حول المقعدة، وهو قَرحة لا تزال تنتقض، وقد يستعصى شفاؤها، فكلَّما برئ جزءٌ منها عاوده الفساد . والجمع : نواسيرُ., نَسَرَ الطائرُ اللَّحْمَ نَسَرَ


المعجم الغني
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: سأر

- جمع: سُؤَرٌ. | 1- سُؤْرَةُ الشَّبابِ : البَقِيَّةُ مِنْهُ.|2- سُؤْرَةُ الْمَالِ : جَيّدُهُ., جمع: أَسْآرٌ. |-سُؤْرُ الإِنَاءِ : مَا بَقِيَ فِيهِ مِنْ مَاءٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: نسر

- 1- نسر الحبل : نشره ، حله, 1- نسره البازي : نتف لحمه بـ « منسره » ، أي منقاره|2- نسر الشيء عنه : كشطه ، رفعه ، كشفه ، أزاله|3- نسر الجرح اللحم : أفسده|4- نسره : عابه|5- نسره : أنبه ، وبخه , 1- قرحة بشكل عرق تمتد في الجسم ، وبخاصة حول المقعدة ، جمع : نواسير, 1- إنتسر الشيء : تمزق « إنشر الثوب » ، انحل , 1- مصدر نسر|2- طائر حاد البصر ، له منقار معقوف ، وهو أشد الطيور وأرفعها طيرانا وأقواها جناحا ، جمع : نسور وأنسر ونسار ، مؤنث « أم قشعم »|3- لحمة صلبة في بطن الحافر ، جمع : نسور , 1- تنسر : إصطاد النسور|2- تنسر الشيء : انتقض وانحل|3- تنسر الثوب أو الورق : ذهب شيئا بعد شيء|4- تنسر الجرح : انقشر وانتشر قيحه|5- تنسرت عنه النعمة : زالت , 1- واحدة النسرين, 1- إستنسر الطائر : صار كالنسر قوة 2- « إن البغاث بأرضنا يستنسر » : أي إن الضعيف يزعم أنه صار قويا , 1- كوكبان هما « النسر الطائر » و « النسر الواقع »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: سأر

- س أر: (السُّؤْرُ) جَمْعُهُ (أَسْآرٌ) وَقَدْ (أَسْأَرَ) يُقَالُ: إِذَا شَرِبْتَ فَأَسْئِرْ. أَيْ أَبْقِ شَيْئًا مِنَ الشَّرَابِ فِي قَعْرِ الْإِنَاءِ. وَالنَّعْتُ مِنْهُ (سَئَّارٌ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ لِأَنَّ قِيَاسَهُ مُسْئِرٌ وَنَظِيرُهُ أَجْبَرَهُ فَهُوَ جَبَّارٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: نسر

- ن س ر: (النَّسْرُ) بِفَتْحِ النُّونِ طَائِرٌ، وَجَمْعُ الْقِلَّةِ (أَنْسُرٌ) وَالْكَثِيرُ (نُسُورٌ) . يُقَالُ: النَّسْرُ لَا مِخْلَبَ لَهُ وَإِنَّمَا لَهُ ظُفْرٌ كَظُفْرِ الدَّجَاجَةِ وَالْغُرَابِ. وَ (نَسْرٌ) أَيْضًا صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَقَدْ تَدْخُلُ عَلَيْهِ الْأَلِفُ وَاللَّامُ. وَ (النَّاسُورُ) بِالسِّينِ وَالصَّادِ عِلَّةٌ تَحْدُثُ فِي مَأْقِي الْعَيْنِ تَسْقِي فَلَا تَنْقَطِعُ. وَقَدْ تَحْدُثُ أَيْضًا فِي حَوَالَيِ الْمَقْعَدَةِ وَفِي اللِّثَةِ وَهُوَ مُعَرَّبٌ. وَ (النَّسْرُ) أَيْضًا نَتْفُ الْبَازِيِّ اللَّحْمَ بِمِنْسَرِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (الْمِنْسَرُ) بِوَزْنِ الْمِبْضَعِ لِسِبَاعِ الطَّيْرِ بِمَنْزِلَةِ الْمِنْقَارِ لِغَيْرِهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: سأر

- أسأرَ من يُسئر ، إسآرًا ، فهو مُسْئِر ، والمفعول مُسْأَرٌ منه | • أسأر من الطَّعامِ والشَّرابِ أبقى بقيَّة منه.


المعجم المعاصر
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: نسر

- ناسور ، جمع نواسِيرُ: (طب) قرحة تمتدّ في أنسجة الجسم على شكل أنبوبة ضيقة الفتحة، وكثيرًا ما تكون حول المقعدة، وهي قرحة لا تزال تنقبض وقد يستعصي شفاؤها فكلّما برئ جزء منها عاوده الفسادُ., استنسرَ يستنسر ، استنسارًا ، فهو مُسْتنسِر | • استنسر الطَّائرُ صار كالنِّسْر قوّةً :-استنسرَ البُغاثُ/ إنّ البُغاثَ بأرضنا يستنسر [مثل]: يُضرب للضَّعيف الذي يدّعي القوّة., نسَّرَ ينسِّر ، تنسيرًا ، فهو مُنسِّر ، والمفعول مُنسَّر | • نسَّر الشّيءَ بالغ في تقطيعه ونَتْفِه :-نسَّر الحبلَ/ اللّحمَ., نسَرَ يَنسُر ويَنسِر ، نَسْرًا ، فهو ناسِر ، والمفعول مَنْسور | • نسَر الطائِرُ اللّحمَ اقْتطعه ونَتَفه :-نسَر البازي فريستَه، - نسَر الحبلَ |• نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه., نَسيرة ، جمع نسائِرُ: قطعة صغيرة من اللّحم المطبوخ., نَسْر1 :- مصدر نسَرَ. |2 - اسم صنم كان يعبده العرب في الجاهليّة :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} ., مِنْسَر ، جمع مَناسِرُ: (التشريح) ما يقطع به الطائرُ الجارح الأشياءَ، يتميّز بقوته وبقواطعه الحادّة وبطرفٍ مستدقٍّ معقوف، وهو له كالمنقار لغير الجارح من الطيور., نَسْر2 / نِسْر ، جمع نُسُور: (الحيوان) طائر من الجوارح ينتمي إلى فصيلة النَّسريّات حادّ البصر له مِنقار معقوف مُذبَّب ذو جوانب مُزوّدة بقواطع حادّة، مخالبه قصيرة ضعيفة، جناحاه كبيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوانَ إلاّ مُضطرًا. |• النَّسر الطَّائر/ النِّسر الطَّائر.|1- (الفلك) مجموعة من النُّجوم معروفة بمشابهتها للنّسر، والنَّجم ذو القدر الأوّل منها يسمّى الطَّائر. |2 - نجم شديد اللَّمعان ضمن مجموعة أكيلا على بعد 15 سنة ضوئيّة من الأرض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: نسر

- نَسْر1 :- مصدر نسَرَ. |2 - اسم صنم كان يعبده العرب في الجاهليّة :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} ., نَسْر2 / نِسْر ، جمع نُسُور: (الحيوان) طائر من الجوارح ينتمي إلى فصيلة النَّسريّات حادّ البصر له مِنقار معقوف مُذبَّب ذو جوانب مُزوّدة بقواطع حادّة، مخالبه قصيرة ضعيفة، جناحاه كبيران، يتغذَّى بالجيف، ولا يهاجم الحيوانَ إلاّ مُضطرًا. |• النَّسر الطَّائر/ النِّسر الطَّائر.|1- (الفلك) مجموعة من النُّجوم معروفة بمشابهتها للنّسر، والنَّجم ذو القدر الأوّل منها يسمّى الطَّائر. |2 - نجم شديد اللَّمعان ضمن مجموعة أكيلا على بعد 15 سنة ضوئيّة من الأرض., نسَرَ يَنسُر ويَنسِر ، نَسْرًا ، فهو ناسِر ، والمفعول مَنْسور | • نسَر الطائِرُ اللّحمَ اقْتطعه ونَتَفه :-نسَر البازي فريستَه، - نسَر الحبلَ |• نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه., نسَّرَ ينسِّر ، تنسيرًا ، فهو مُنسِّر ، والمفعول مُنسَّر | • نسَّر الشّيءَ بالغ في تقطيعه ونَتْفِه :-نسَّر الحبلَ/ اللّحمَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: سأر

- سؤْر الفأرة وغيرها، والجمع الأسْآر. وقدأسْأر. ويقال: شربْتفأسْبرْ، أيأبْق شيْئا من الشراب فيقعْر الإناء. والنعْت منه سآّر على غير قيا س، لأنّ قياسه مسْئر. قال الأخطل: وشار ب مرْب ح بالكأْس نادمني ... لا بالحصور ولا فيهابسآّ ر أي لا يسْئر كثيرا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نسائر
جذر الكلمة: نسر

- النسْر: طائر. وجمع القلّةأنْسر، والكثير: نسور. ويقال: النسْر لا مخلب له، وإنّما له ظفر كظفر الدجاجة والغراب والرخمة. والنسْر أيضا: لحمة يابسة في بطن الحافر، كأنّها نواة أو حصاة. وفي النجوم النسْر الطائر، والنسْر الواقع. والنسْر: نتف البازي اللحم بمنْس ره. وقد نسره ينْسره نسرْا. والمنْسر لسباع الطير، بمنزلة المنقار لغيرها. والمنْسر أيضا: قطعة من الجيش تمرّ أمام الجيش الكبير. قال لبيد يرثي قتلى هوازن: سمالهم ابن الجعْد حتّى أصابهمْ ... بذيلج ب كالطّوْد ليس بمنْس ر والمنْسر: لغة فيه. واسْتنسْر البغاث، إذا صار كالنسْر. وفي المثل: " إنّ البغاث بأرضنا يسْتنسْر " ، أي أنّ الضعيف يصير قويا. والناسور بالسين والصاد جميعا: علّة تحدث في مآقي العين، يسْقي فلا ينقطع. وقد يحدث أيضا في حوالي المقعدة وفي اللثة. وهو معرّب. والناسور: العرْق الغير الذي لا ينقطع.



الأكثر بحثاً