المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: سمم

- السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ: القاتلُ، وجمعها سِمامٌ. وفي حديث عليّ، عليه السلام، يذُمُّ الدنيا: غذاؤها سِمام، بالكسر؛ هو جمع السَّمِّ القاتل. وشيءٌ مَسْمُوم: فيه سَمٌّ. وسَمَّتْه الهامَّة: أَصابَتْه بسَمِّها. وسَمَّه أَي سقاه السمَّ. وسَمَّ الطعام: جعل فيه السُّمَّ. والسَّامَّةُ: الموتُ، نادر، والمعروف السَّامُ، بتخفيف الميم بلا هاء. وفي حديث عُمير بن أَفْصَى: تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت، قال: والصحيح في الموت أَنه السَّامُ، بتخفيف الميم. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ. وأَما السَّامَّةُ، بتشديد الميم، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ، ومنه حديث ابن عباس: اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه، ومن شرِّ كل سامَّه. وقال شمر: ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ، بتشديد الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما. وفي الحديث: أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه. والسَّمُّ: سَمُّ الحية. والسامَّةُ: الخاصَّة؛ يقال: كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ. والسُّمَّةُ: كالسامَّةِ؛ قال رؤبة: ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً: خصَّه. وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت؛ قال العجاج: هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ، على البِلاد، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح: على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ. وأَهل المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ والأَقارب، وأَهلُ المَنْحاة: الذين ليسُوا بالأَقارب. ابن الأَعرابي: المَسَمَّةُ الخاصَّةُ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ. وفي حديث ابن المسيّب: كنا نقول إِذا أَصبَحْنا: نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة؛ قال ابن الأَثير: السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل، يقال: سَمَّ إِذا خَصَّ. والسَّمُّ: الثَّقْبُ. وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه: خَرْتُه وثَقْبُه، والجمع سُمُومٌ، ومنه سَمُّ الخِيَاط. وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ قال يونس: أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ، يَرْفَعُون، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ، قال: وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة. وسُمَّةُ المرأَة: صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها. وقال الأَصمعي: سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها. وفي الحديث: فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً؛ أَي مَأْتىً واحداً، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها، وانْتَصَب على الظرف، أَي في سِمام واحد، لكنه ظرف مخصوص، أُجري مُجْرى المُبْهَم. وسُمومُ الإِنسانِ والدابة: مَشَقُّ جِلْده (* قوله «مشق جلده» الذي في المحكم: مشاق). وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه: فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه، الواحد سَمٌّ وسُمٌّ؛ قال: وكذلك السُّمُّ القاتل، يضم ويفتح، ويجمع على سُموم وسِمام. ومَسامُّ الجسد: ثُقَبُه. ومَسامُّ الإنسان: تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم، وسُمومُ الفَرس: ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه، وهي مَجاري دموعه، واحدها سَمٌّ. قال أَبو عبيدة: في وجه الفرس سُمومٌ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه، ويستدلّ به على العِتْق؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس: طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ، عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل: السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس. وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك. وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك. ويقال: أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها. والسَّمُّ: كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر. والسُّمَّةُ والسَّمُّ: الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة، وقال الليث في جمعه السُّموم، وقد سَمَّه؛ وأَنشد الليث: على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد: وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم. ابن الأَعرابي: يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان، وقال غيره: سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه، وكل خَرْق سَمٌّ. والتَّسْمِيمُ: أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً؛ وقال حميد بن ثور: على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه. وقال اللحياني: السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف، قال: ولم أَسمع لها بواحدة. ويقال لِلْجُمَّارة: سُمَّة القُلْب. قال أَبو عمرو: يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة، وجمعها سُمَم، وهي اليَقَقَةُ. وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً: أَصْلَح. وسَمَّ شيئاً: أَصلحه. وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه: أَصلحته. وسَمَمْت بين القوم: أَصْلَحْت؛ قال الكميت: وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً: شدَّه. وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً: شدَدْتُه، ومثله رَتَوْتُه. وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ، بالفتح، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ، بالضم، أَي ما له هَمٌّ غيرك. وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر، بالضم، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ. والسُّمَّةُ: حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف، وجمعها سِمامٌ؛ حكاه أَبو حنيفة. التهذيب: والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله «والتمر» الذي في التكملة: والبسر) عليهما، قال: وجمعها سُمَمٌ. وسامُّ أَبْرَصَ: ضرب من الوَزَغ. وفي التهذيب: من كبار الوَزَغ، وسامَّا أَبرصَ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ. وفي حديث عِياض: مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض، قال: ما هذا؟ قال: بيض السامِّ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ. والسَّمُومُ: الريحُ الحارَّة، تؤنث، وقيل: هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً، تكون اسماً وصفة، والجمع سَمائم. ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي. أَبو عبيدة: السَّمومُ بالنهار، وقد تكون بالليل، والحَرُور بالليل، وقد تكون بالنهار؛ يقال منه: سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة: هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ؛ هو حرُّ النهار. ونَبْتٌ مَسْمُومٌ: أَصابتْه السَّمومُ. ويومٌ مَسْمُومٌ: ذو سَمومٍ؛ قال: وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب: ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها، وهي تستحبُّ، قال: وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ، قال: والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس، واحدها سَمٌّ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه؛ وأَنشد: فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه. وسُمومُ السيف: حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج: لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول: بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق، قال: وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث. والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نحو السُّمانى، واحدته سَمامَة؛ وفي التهذيب: ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة، وفي الصحاح: ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً؛ عن أَبي زيد؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة: سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم؛ فسرَّه فقال: السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً. قال اللحياني: يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ، وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق؛ قال: السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض. والسَّمامُ: اللواء، على التشبيه. وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه: شخصُه، وقيل: سَماوتُه أَعلاه. والسَّمامَةُ: الشخص؛ قال أَبو ذؤيب:وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها، تحت السَّمامةِ، ريحُ وقيل: السَّمامة الطَّلْعة. والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ، كله: الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء، وهي السَّمْسَمةُ. والسَّمْسامةُ: المرأَة الخفيفة اللطيفة. ابن الأَعرابي: سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً. وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ: الذِّئب لخِفَّته، وقيل: السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم. والسَّمْسَمَةُ: ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه. ابن الأَعرابي: السَّمْسَمُ، بالفتح، الثَّعْلب؛ وأَنشد: فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة: دُوَيْبَّة، وقيل: هي النملة الحمراء، والجمع سَماسِم. الليث: يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها في البادية، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت؛ وقال أَبو خيرة: هي السَّماسِم، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها.وسَمْسَم: موضع؛ قال العجاج: يا دارَ سَلْمَى، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل: أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ، وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت: هي رَمْلة معروفة؛ وقول البَعِيث: مُدامِنُ جَوعاتٍ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَا قال: يعني السَّمَّ، قال: ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة، ومساربُ الحيات: آثارها في السهل إِذا مرَّت، تَسَرَّبُ: تجيء وتذهب، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية. والسِّمْسِمُ: الجُلْجُلانُ؛ قال أَبو حنيفة: هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير، قال: وهو أَبيض. الجوهري: السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ. قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ، كما قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ. وفي حديث أَهل النار: كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار، قال: وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً، قال: وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ، وهو خشب كالآبنوس، والله أعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- النَّسَمُ والنَّسَمةُ: نفَسُ الروح. وما بها نَسَمة أَي نفَس. يقال: ما بها ذو نسَمٍ أَي ذو رُوح، والجمع نَسَمٌ. والنَّسيمُ: ابتداءُ كلِّ ريحٍ قبل أَن تَقْوى؛ عن أَبي حنيفة. وتنَسَّم: تنفَّس، يمانية. والنَّسَمُ والنسيمُ: نفَس الرِّيح إِذا كان ضعيفاً، وقيل: النَّسيم من الرياح التي يجيء منها نفس ضعيف، والجمع منها أَنسامٌ؛ قال يصف الإِبل: وجَعَلَتْ تَنْضَحُ من أَنْسامِها، نَضْحَ العُلوجِ الحُمْرِ في حَمَّامِها أَنسامُها: روائح عَرَقِها؛ يقول: لها ريح طيبة. والنَّسِيمُ: الريح الطيبة. يقال: نسَمت الريحُ نسيماً ونَسَماناً. والنَّيْسَمُ: كالنسيم، نَسَم يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً. وتَنسَّم النسيمَ: تَشمَّمه. وتَنَسَّم منه علْماً: على المثل، والشين لغة عن يعقوب، وسيأْتي ذكرها، وليست إِحداهما بدلاً من أُختها لأَن لكل واحد منهما وجهاً، فأَما تَنَسَّمت فكأَنه من النَّسيم كقولك اسْتَرْوَحتُ خَبراً، فمعناه أَنه تَلطَّف في التِماس العلم منه شيئاً فشيئاً كهُبوب النسيم، وأَما تنَشَّمت فمن قولهم نَشَّم في الأَمر أَي بَدأَ ولم يُوغِل فيه أَي ابتدأْت بطَرَفٍ من العلم من عنده ولم أَتمكَّن فيه. التهذيب: ونَسيم الريح هُبوبها. قال ابن شميل: النسيم من الرياح الرُّويدُ، قال: وتنَسَّمتْ ريحُها بشيء من نَسيمٍ أَي هبَّت هبوباً رُويداً ذات نَسيمٍ، وهو الرُّوَيد. وقال أَبو عبيد: النَّسيم من الرياح التي تجيء بنفَسٍ ضعيف. والنَّسَمُ: جمع نَسَمة، وهو النَّفَس والرَّبْوُ. وفي الحديث: تَنكَّبوا الغُبارَ فإِن منه تكون النَّسَمةُ؛ قيل: النَّسَمة ههنا الرَّبْوُ، ولا يزال صاحب هذه العلة يتنَفَّس نفساً ضعيفاً؛ قال ابن الأَثير: النَّسَمةُ في الحديث، بالتحريك، النفَس، واحد الأَنفاس، أَراد تَواترَ النفَس والرَّبوَ والنَّهيجَ، فسميت العلة نَسَمة لاستراحة صاحبِها إِلى تنفسِه، فإِن صاحب الرَّبوِ لا يزال يتنفَّس كثيراً. ويقال: تنَسَّمت الريحُ وتنسَّمْتها أَنا؛ قال الشاعر: فإِن الصَّبا رِيحٌ إِذا ما تنَسَّمَتْ على كِبْدِ مَخْزونٍ، تجَلَّتْ هُمومُها وإِذا تنَسَّم العليلُ والمحزون هبوبَ الريح الطيِّبة وجَد لها خَفّاً وفرَحاً. ونَسيمُ الريح: أَوَّلها حين تُقْبل بلينٍ قبل أَن تشتدّ. وفي حديث مرفوع أَنه قال: بُعِثْت في نَسَمِ الساعة، وفي تفسيره قولان: أَحدهما بُعِثْت في ضَعْفِ هُبوبها وأَول أَشراطها وهو قول ابن الأَعرابي، قال: والنَّسَم أَولُ هبوب الريح، وقيل: هو جمع نَسَمةٍ أَي بُعِثت في ذوي أَرواح خلقهم الله تعالى في وقت اقتراب الساعة كأَنه قال في آخر النَّشْءِ من بني آدم. وقال الجوهري: أَي حين ابتدأَت وأَقبَلت أَوائِلُها. وتنَسَّم المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ؛ قال سَهْم بن إِياس الهذلي: إِذا ما مَشَتْ يَوْماً بوادٍ تنَسَّمَتْ مَجالِسُها بالمَنْدَليِّ المُكَلَّلِ وما بها ذو نَسيم أَي ذو رُوح. والنَّسَم والمَنْسَمُ من النَّسيم. والمَنْسِم، بكسر السين: طرف خفّ البعير والنعامة والفيل والحافر، وقيل: مَنْسِما البعير ظُفْراه اللذان في يديه، وقيل: هو للناقة كالظفر للإنسان؛ قال الكسائي: هو مشتق من الفعل، يقال: نَسَمَ به يَنْسِمُ نَسْماً. قال الأَصمعي: وقالوا مَنسِمُ النعامة كما قالوا للبعير. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: وَطِئَتْهم بالمَناسِم، جمع مَنسِم، أَي بأَخفافِها؛ قال ابن الأَثير: وقد تطلق على مَفاصل الإِنسان اتساعاً؛ ومنه الحديث: على كل مَنسِمٍ من الإِنسان صَدقةٌ أَي كل مَفْصِل. ونَسَم به يَنسِمُ نَسْماً: ضرب؛ واستعاره بعض الشعراء للظَّبْي فقال: تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم يَتَفَلَّلا، وَحى الذِّئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمُه مُخْلي ونَسِمَ نَسَماً: نَقِبَ مَنسِمُه. والنَّسَمةُ: الإِنسان، والجمع نَسَمٌ ونَسَماتٌ؛ قال الأَعشى: بأَعْظَمَ منه تُقىً في الحِساب، إِذا النَّسَماتُ نَقَضْنَ الغُبارا وتَنسَّم أَي تنفَّس. وفي الحديث: لمَّا تنَسَّموا رَوْحَ الحياة أَي وَجدوا نَسيمَها. والتَّنَسُّم: طلبُ النسيم واسْتِنشاقه. والنَّسَمةُ في العِتْق: المملوك، ذكراً كان أَو أُنثى. ابن خالويه: تَنسَّمْت منه وتَنشَّمْت بمعنى. وكان في بني أَسد رجلٌ ضمِن لهم رِزْقَ كلِّ بِنْتٍ تولَد فيهم، وكان يقال له المُنَسِّم أَي يُحْيي النَّسَمات؛ ومنه قول الكميت: ومنَّا ابنُ كُوزٍ، والمُنَسِّمُ قَبْله، وفارِسُ يوم الفَيْلَقِ العَضْبُ ذو العَضْبِ والمُنَسِّمُ: مُحْيي النَّسَمات. وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: مَنْ أَعتق نَسَمَةً مُؤمِنةً وقى اللهُ عز وجل بكل عُضْوٍ منه عُضْواً من النار؛ قال خالد: النَّسَمةُ النَّفْسُ والروحُ. وكلُّ دابة في جوفها رُوح فهي نَسَمةٌ. والنَّسَمُ: الرُّوح، وكذلك النَّسيمُ؛ قال الأَغلب: ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القِدِّيمِ، يَفْرُقُ بينَ النَّفْسِ والنَّسيمِ قال أَبو منصور: أَراد بالنفْس ههنا جسمَ الإِنسان أَو دَمَه لا الرُّوحَ، وأَراد بالنَّسيم الروحَ، قال: ومعنى قوله، عليه السلام: مَنْ أَعْتَقَ نَسَمةً أَي من أَعتق ذا نَسَمةٍ، وقال ابن الأَثير: أَي مَنْ أَعْتَقَ ذا رُوح؛ وكلُّ دابَّةٍ فيها رُوحٌ فهي نَسَمةٌ، وإِنما يريد الناس. وفي حديث علي: والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرأَ النَّسَمةَ أَي خَلَقَ ذاتَ الروح، وكثيراً ما كان يقولها إِذا اجتهد في يمينه. وقال ابن شميل: النَّسَمَةُ غرة عبد أَو أَمة. وفي الحديث عن البراء بن عازب قال: جاء أَعرابي إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنة، قال: لئن كنت أَقْصَرْت الخُطْبةَ لقد أَعْرَضْت المَسْأَلة، أَعْتِق النَّسَمةَ وفُكَّ الرقبةَ، قال: أَوَليسا واحداً؟ قال: لا، عِتْقُ النَّسَمةِ أَن تَفَرَّدَ بعتقها، وفك الرقبة أَن تُعينَ في ثمنها، والمِنْحة الوَكوف، وأَبقِ على ذي الرحم (* قوله «والمنحة الوكوف وأَبقِ على ذي الرحم» كذا بالأصل، ولعله وأعط المنحة الوكوف وأبق إلخ) الظالم، فإِن لم تُطِقْ ذلك فأَطْعِم الجائعَ، واسْقِ الظمْآنَ، وأْمُرْ بالمعروف وانْهَ عن المنكر، فإِن لم تُطِقْ فكُفَّ لِسانَك إِلا مِنْ خَيرٍ. ويقال: نَسَّمْتُ نَسَمة إِذا أَحْيَيْتَها أَو أَعْتَقْتها. وقال بعضهم: النَّسَمة الخَلْقُ، يكون ذلك للصغير والكبير والدوابِّ وغيرها ولكل من كان في جوفِه رُوحٌ حتى قالوا للطير؛ وأَنشد شمر:يا زُفَرُ القَيْسِيّ ذو الأَنْف الأَشَمّْ هَيَّجْتَ من نخلةَ أَمثالَ النَّسَمْ قال: النَّسَمُ ههنا طيرٌ سِراعٌ خِفافٌ لا يَسْتَبينُها الإِنسان من خفَّتِها وسرعتِها، قال: وهي فوق الخَطاطيف غُبْرٌ تعلوهنَّ خُضرة، قال: والنَّسَمُ كالنفَس، ومنه يقال: ناسَمْتُ فلاناً أَي وجَدْت ريحَه ووَجدَ رِيحي؛ وأَنشد: لا يَأْمَنَنَّ صُروف الدهرِ ذو نَسَمٍ أَي ذو نفَسٍ، وناسَمه أَي شامَّه؛ قال ابن بري: وجاء في شعر الحرث بن خالد بن العاص: عُلَّتْ به الأَنْيابُ والنَّسَمُ يريد به الأَنفَ الذي يُتَنَسَّمُ به. ونَسَمَ الشيءُ ونَسِمَ نَسَماً: تغيَّر، وخص بعضهم به الدُّهن. والنَّسَمُ: ريحُ اللبَن والدسَم. والنَّسَمُ: أَثر الطريق الدارِس. والنَّيْسَمُ: الطريق المُستقيم، لغة في النَّيْسَب. وفي حديث عمرو بن العاص وإِسلامِه قال: لقد اسْتقام المَنْسِمُ وإِن الرجل لَنَبيٌّ، فأَسْلَمَ. يقال: قد استَقامَ المَنْسِمُ أَي تَبَيَّنَ الطريقُ. ويقال: رأَيت مَنْسِماً من الأَمر أَعْرِفُ به وَجْهَه أَي أَثراً منه وعلامة؛ قال أَوْس بن حَجَر: لَعَمْرِي لقد بَيَّنْت يومَ سُوَيْقةٍ لِمَنْ كان ذا رأْيٍ بِوِجْهةِ مَنْسِمِ أَي بوجهِ بيانٍ، قال: والأَصل فيه مَنْسِما خُفِّ البعير، وهما كالظُّفرين في مُقدَّمه بهما يُسْتبان أَثرُ البعير الضالّ، ولكل خُفٍّ مَنْسِمان، ولِخُفِّ الفِيل مَنْسِمٌ. وقال أَبو مالك: المَنْسِمُ الطريق؛ وأَنشد للأَحْوَص: وإِن أَظْلَمَتْ يوماً على الناسِ غَسْمةٌ، أَضَاءَ بكُم، يا آل مَرْوانَ، مَنْسِمُ يعني الطريق، والغَسْمة: الظُّلْمة. ابن السكيت: النَّيْسمُ ما وجدتَ من الآثار في الطريق، وليست بِجادّة بَيّنَةٍ؛ قال الراجز: باتَتْ على نَيْسَمِ خَلٍّ جازع، وَعْثِ النِّهاض قاطِع المَطالِع والمَنْسِمُ: المَذْهب والوجهُ منه. يقال: أَين مَنْسِمُك أَي أَين مذهبُك ومُتوجَّهُك. ومن أَين مَنْسِمُك أَي من أَين وِجْهتُك. وحكى ابن بري: أَين مَنْسِمُك أَي بيتُك. والناسِمُ: المريضُ الذي قد أَشفى على الموت. يقال: فلان يَنْسِم كنَسْم الريح الضعيف؛ وقال المرّار: يمْشِينَ رَهْواً، وبعد الجَهْدِ من نَسَمٍ، ومن حَياءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتورِ ابن الأَعرابي: النَّسِيم العرَقُ. والنَّسْمة العرْقة في الحمّام وغيره، ويجمع النَّسَم بمعنى الخَلْق أَناسِم. ويقال: ما في الأَناسِم مثلُه، كأَنَّه جمع النَّسَم أَنْساماً، ثم أَناسمُ جمعُ الجمع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- ـ النَّسَمُ، محرَّكةً: نَفَسُ الرُّوْحِ، ـ كالنَّسَمَةِ، محرَّكةً، ونَفَسُ الريحِ إذا كان ضعيفاً، ـ كالنَّسيمِ والنَّيْسَمِ ـ ج: أنْسامٌ. ـ نَسَمَ يَنْسِمُ نَسْماً ونَسِيماً ونَسَماناً: هَبَّ، ـ وـ الأرضُ نَسامَةً: نَزَّتْ، ـ وـ البعيرُ بخُفِّهِ يَنْسِمُ: ضَرَبَ، ـ وـ الشيءُ: تَغَيَّر، ـ كَنَسِمَ، بالكسر. ـ وتَنَسَّمَ: تَنَفَّسَ، ـ وـ النَّسِيمَ: تَشَمَّمَهُ، ـ وـ المكانُ بالطيبِ: أرِجَ، ـ وـ العِلْمَ: تَلَطَّفَ في التِماسِهِ. ـ والنَّسَمةُ، محرَّكةً: الإِنْسانُ ـ ج: نَسَمٌ ونَسَماتٌ، والمَمْلوكُ ذَكَرَاً كان أو أُنْثَى، والرَّبْوُ. ـ والمَنْسِمُ، كَمجْلِسٍ: خُفُّ البعيرِ، والعلامةُ، والطريقُ، والمَذْهَبُ، والوجْهُ. وكمُحَدِّثٍ: مُحْيِي النَّسَمات. ـ والنسيمُ: الروحُ، والعَرَقُ. ـ والنَّيْسَمُ: الطريقُ الدارِسُ، ـ كالنَّسَمِ، محرَّكةً، وهي ريحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ، وطَيْرٌ سِراعٌ تَعْلوهُنَّ خُضْرَةٌ. ـ والأَناسِمُ: الناسُ. ـ ونَسَّمَ في الأَمْرِ تَنْسيماً: ابْتَدَأ، ـ وـ النَّسَمَةَ: أحْياها، وأعْتَقَها. ـ والناسِمُ: المَريضُ أشْفَى على المَوْتِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: سمم

- سَمْسَمَ : مشى مشيًا رفيقًا.|سَمْسَمَ الثعلبُ ونحوُه: عَدا.|سَمْسَمَ الله وجهَ فلانٍ : جعل به نُقَطًا كالسِّمسم., السَّامَّةُ : مؤَنَّث السَّام.|السَّامَّةُ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوها.|السَّامَّةُ الموتُ.|السَّامَّةُ الخاصَّةُ من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأُمور. والجمع : سَوَامُّ., السِّمْسِمُ : النملُ الأَحمرُ.|السِّمْسِمُ نباتٌ حولِيٌّ زراعيٌّ دُهْنيّ، ودهن بزره زيتُ الشَّيْرَج.| واحدته: سِمْسِمةٌ. والجمع : سماسمُ.|\40., أسَمَّ اليومُ: سُمَّ., السَّمَامَةُ من كلِّ شيءٍ: شخصُه.|السَّمَامَةُ الطَّلْعَةُ. يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة.|السَّمَامَةُ اللِّواء.|السَّمَامَةُ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس., السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ تهبُّ غالبًا بمصر في شهر مايو، وتكونُ غالبًا بالنهار (مؤنَّثةٌ) .|السَّمُومُ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 41 السَّمُومُ 42وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ فِي سَمُومٍ وحَمِيمٍ ) ) .|السَّمُومُ (في الجغرافيا) : ريح محلية سَاخِنَة جافة تثير العجاج، ومنها ريح الخماسين في مصر، والهبوب في السودان. والجمع : سمائِمُ., السَّامُّ : كلُّ ذي سُمَّ كالثعبان. والجمع : سَوَامُّ.| وسامُّ أَبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ.| وتقول: سوامَّ، دون أَبرص، أَو بِرَصَة وأَبارِص، دون سوامّ.|\45., السَّمُّ : كلُّ مادة سامّة.|السَّمُّ شيء كالودَع يستخرج من البحر وينظمُ للزينة.|السَّمُّ أَحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَانِ في خَيْشُومِ الفَرَس. والجمع : سُمومٌ. يقال: أَصاب سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَهُ ومطلبَه., سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ سُمُومًا: أَحرقت.|سَمَّتِ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ.|سَمَّتِ الشيءُ.| خَصَّ. يقال: سَمَّتِ النعْمَةُ.|سَمَّتِ الهامَّةُ فلانًا وغيرَه سَمًّا: أَصابَتْهُ بِسُمِّها.|سَمَّتِ فلانًا: سقاه السُّمَّ.|سَمَّتِ الطعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ.|سَمَّتِ السَّمُومُ النباتَ: أَحْرَقَتْه أو أَصابته بحرِّها.|سَمَّتِ الإِبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أَي ثقبًا.|سَمَّتِ الثَّقبَ: دخَل فيه.|سَمَّتِ الشيءَ: أَصلَحَه.|سَمَّتِ الأَمرَ: سَبَرَه ونظر غَوْرَهُ.|سَمَّتِ بينهم: أَصلح.|سَمَّتِ القارورةَ: سدَّها.|سَمَّتِ فلانًا: خصَّه.|سَمَّتِ النعمَةَ: خصَّها.|سَمَّتِ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ: قصد قصْدَه., تَسَمَّمَ : مطاوعُ سَمَّمَه. يقال: تَسَمَّمَ الطعامُ، وتسمم الرجُلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أَصابه السُّمُّ، أو سرى فيه ., السَّامُ : الموتُ.|السَّامُ الذَّهَبُ.|السَّامُ عروقُ الذهب والفضة في الحجر والمعدِن.|السَّامُ السبيكة من الذهب والفضَّةِ .|السَّامُ .| الخيزرانُ.| واحدته: سَامَةٌ., السَّمَّانُ : بائعُ السَّمْن.|السَّمَّانُ أَصباغ يُزَخْرَفُ بها., السُّمَّةُ : كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنظمُ للزينة.|السُّمَّةُ سُفرَةٌ من الخوص، تبسط تحت النخلةِ إِذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمر عليها.|السُّمَّةُ القرابةُ الخاصَّة و السُّمَّةُ جُمَّارَةُ النخلةِ. والجمع : سُمَمٌ، وسِمامٌ., سُمَّ اليومُ: صار ذا سَمُومٍ أو هَبَّت فيه السَّمُومُ., المِسَمُّ : الذي يأْكلُ ما قَدَرَ عليه., الْمَسَمَّة : الخاصة.| وأهل الْمَسَمَّة: الخاصة والأقارب., السَّمِيُّ : المُسامي، وهو المطاولُ والمفاخِرُ.| وسَمِيُّ الشيء: موافِقُه في اسمِه، أَو نظيرُهُ., السَّمَامُ : ضربٌ من الطَّيرِ نحو السُّمَانَى.|السَّمَامُ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيءٍ., السَّمْسَمُ : الثعلبُ.|السَّمْسَمُ السُّمُّ., الأَسْمَنُ الأَسْمَنُ يقال: فلانٌ أَسمَنُ حظًّا من فلان: أَوْفَرُ وأَمْلأُ., السُّم : (السين مثلثة) كلُّ مادة سامّةٍ.| وسَمُّ الفأْر: مادة تُهْلِكُ الفأَر.|السُّم كلُّ ثقب ضيق كثقبِ الإِبرةِ والأَنْفِ والأُذُن.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 40حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ ) ) . والجمع : سُمومٌ، وسِمام.| وسموم الإِنسان: سِمامُه: فمه ومنخراه وأُذناه., السِّمَة : ما وُسِمَ به الحيوانُ من ضروب الصُّوَر.|السِّمَة العلامةُ., سَمَّمَهُ : سَمَّهُ. يقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ.|سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى.|سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة., السُّمْسُمُ : النملُ الأَحمرُ.|السُّمْسُمُ طيرٌ يشبه الخطاطيفَ.| واحدته: سُمْسُمة. والجمع : سماسم.|ويقال: :-كلَّفتَني بَيْضَ السماسم :-: أَي: ما لا سبيل إِليه., السُّماسِمُ : الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيءٍ.|السُّماسِمُ الثعلبُ. والجمع : سَماسِمُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- نَسَمَتِ الرِّيحُ نَسَمَتِ نَسْمًا، ونَسِيمًا: هبَّت.|نَسَمَتِ الشيءُ: تغيَّر طعمُه. يقال: نَسَم اللَّبَنُ، ونَسَمَ الدَّسم.|نَسَمَتِ البعيرُ الأَرضَ بِمَنْسِمِه: ضرَبها وأَثَّرَ فيها. يقال: نسَم لي خبرٌ أَو أَثَّرٌ: تبيَّنَ., تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ: هبَّتَ هُبوبًا رُوَيْدًا.|تَنَسَّمَتِ المكانُ بالطِّيب: أَرِجَ.|تَنَسَّمَتِ فلانٌ: تَنَفَّسَ.|تَنَسَّمَتِ الجَنينُ: تجسَّدَ وتمَّ وصار نَسَمَةٌ سويَّة. يقال: أَملَصَتِ الأُنثى وَلدَها قبل أَن يتنسَّم.|تَنَسَّمَتِ الرِّيحَ: تشمَّمَها وشعَر بالسُّرور. يقال: تنسَّم فلانٌ العِلْمَ أَو الخبرَ: تلطَّف في الْتِماسِه شيئًا فشيئًا.| وتنسَّمْتُ، أَثرَهُ حتى تبيَّنْتُه: تتبَّعْتُه., النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا.|النَّسِيمُ الرُّوحُ.|النَّسِيمُ العَرَقُ.|النَّسِيمُ القُوَّةُ والصلابةٌ. يقال: إنَّه لباقي النَّسِيم. يقال: فلانٌ بارد النَّسِيم: ثقيل., نَاسَمَهُ مُناسَمَةٌ، ونِسَامًا: دنا منه وتَشمَّمَه.|نَاسَمَهُ حادثَهُ.|نَاسَمَهُ سارَّهُ., النِّسَمَةُ : كلّ كائن حيّ فيه روح.|النِّسَمَةُ ضيق التنفُّس، وينشأُ من انقباضات وقتية من عضلات الشُّعَيْبات الرئوية، وتسببه حساسية ذاتية لمواد بروتينية نباتية أَو حيوانية . والجمع : نَسَمٌ., النَّسَمُ : الخَلق والناس. والجمع : أَناسم. يقال: ما في الأَناسم مثله.|النَّسَمُ نَفَس الرُّوح.|النَّسَمُ الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ.|النَّسَمُ الطَّريق الدَّارِسُ.|النَّسَمُ ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَم.|النَّسَمُ طَيرٌ سِراع كالخطاطيف تعلوهُنَّ خُضْرة. والجمع : أَنسام., نَسِمَ البعيرُ نَسِمَ نَسَمًا: نَقِبَ مَنْسمُه., نَسَّمَ في الأَمر: ابتدأَ ولم يُوغِلْ فيه.|نَسَّمَ النَّسَمَةَ: أَحياها بالرِّزق، أَو العِتْق من الرَّقِّ., المَنْسِمُ : طَرَفُ خفِّ البعير.|المَنْسِمُ الطَّريقُ. يقال: قد استبانَ المَنْسِم.| وأَين مَنْسِمُك: مُتَوجَّهُكَ ومذهَبُك., النَّسْمَةُ : العَرَقَة في الحَمَّام وغيره., النَّاسِمُ : المريض الذي أَشْفَى على الموت.


المعجم الغني
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: سمم

- (فعل: خماسي لازم).| تَسَمَّمْتُ، أَتَسَمَّمُ، مصدر تَسَمُّمٌ- تَسَمَّمَ الرَّجُلُ : سَرَتْ فِي جِسْمِهِ جَرَاثِيمُ تَحْمِلُ سُمّاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| سَمَمْتُ، أسُمُّ، سُمَّ، مصدر سَمٌّ.|1- سَمَّ عَدُوَّهُ : سَقَاهُ السُّمَّ.|2- سَمَّ الطَّعَامَ : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ- كَانَ عَلَى وَشْكِ أنْ يَسُمَّ الطَّعَامَ لِيُهْلِكهُ.|3- سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا.|4- سَمَّتْ رِيحُ السَّمُومِ النَّبَاتَ : أَحْرَقَتْهُ.|5- سَمَّ الإبْرَةَ : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً.|6- سَمَّ الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ.|7- سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ.|8- سَمَّ الأَمْرَ : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ.|9- سَمَّ القارُورَةَ : شَدَّهَا. 10- سَمَّ صَاحِبَهُ :خَصَّهُ. 11- سَمَّ النِّعْمَةَ : خَصَّها., (مصدر سَمَّمَ).|1- تَسْمِيمُ الطَّعَامِ : وَضْعُ السُّمِ فِيهِ.|2- تَسْمِيمُ جَوِّ الحِوَارِ : تَعْكِيرُهُ، تَشْوِيشُهُ بِخَلْقِ الْمَشَاكِلِ., جمع: ـون، ـات. | (مفع مِنْ سَمَّ).|1- طَعَامٌ مَسْمُومٌ : مَخْلُوطٌ بِالسُّمِّ.|2- رَجُلٌ مَسْمُومٌ :أَيْ مُؤْذٍ- أَنَا الْمَسْمُومُ مَا لِي تِرْيَاقٌ وَلاَ رَاقٍ., سُمُومُ الإنْسَانِ : فَمُهُ وَمَنْخَرُهُ وَأُذُنَاهُ., مَسَامُّ الجِسْمِ : ثُقَبٌ وَمَنَافِذُ عَلَى ظَهْرِ جِلْدِ الجِسْمِ يَتَخَلَّلُهَا الشَّعْرُ., سِمَامُ الإِنْسَانِ : فَمُهُ وَمَنْخَرَاهُ وَأُذُنَاهُ., (مصدر تَسَمَّمَ).|-أُصِيبَ بِحَالَةِ التَّسَمُّمِ : سَرَيانُ، جَرَيَانُ مَوَادَّ سَامَّةٍ فِي الجِسْمِ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَمَّ، يَسُمُّ، مصدر سُمُومٌ.|1- سَمَّتِ الرِّيحُ : أحْرَقَتْ.|2- سَمَّ اليَوْمُ :كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ.|3- سَمَّتِ النِّعْمَةُ : خَصَّتْ., جمع: سَمَائِمُ. | 1- هَبَّتْ سَمُومٌ مِنَ الجَنُوبِ : الرِّيحُ الحَارَّةُ.|2- اِشْتَدَّ السَّمُومُ : الحَرُّ الشَّدِيدُ., جمع: سَوَامٌّ. | 1- لَدَغَتْهُ حَيَّةٌ سَامَّةٌ : ذَاتُ سُمٍّ.|2- يَوْمٌ سَامٌّ : ذُو سُمُومٍ.|3- سَامٌّ أبْرَصُ : حَشَرَةٌ تُعْرَفُ بِأبِي بُرَيْصٍ تُشْبِهُ الجِرْدَوْنَ، وَلَكِنَّها أصْغَرُ مِنْهُ.|4- عَرَفَ ذَلِكَ السَّامَّةُ وَالعَامَّةُ : الخَاصَّةُ., (فعل: رباعي متعد).| سَمَّمَ، يُسَمِّمُ، مصدر تَسْمِيمٌ.|1- سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ.|2- سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ., جمع: سُمُومٌ. | 1- دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ :كُلَّ مَادَّةٍ قَاتِلَةٍ مِنَ الأَدْوِيَةِ أوِ الأَطْعِمَةِ.|2- سَمُّ الإبْرَةِ : ثَقْبُهَا.الأعراف آية 40 وَلاَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ (قرآن).|3- سُمُومُ الإنْسَانِ : فَمُهُ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- سُمَّ النَّباتُ : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ.|2- سُمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ.


المعجم الغني
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَسِمَ، يَنْسَمُ، مصدر نَسَمٌ.|1- نَسِمَ البَعِيرُ : نَقِبَ مَنْسِمُهُ تَخَرَّقَ.|2- نَسِمَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ., (مصدر تَنَسَّمَ).|1- تَنَسُّمُ النَّسِيمِ : هُبُوبُهُ هُبُوباً خَفِيفاً.|2- تَنَسُّمُهُ النَّسِيمَ خَفَّفَ مِنْ ضَيْقِهِ : شَمُّهُ.|3- تَنَسُّمُ الْمَكَانِ بالطِّيِبِ : فَوَحَانُهُ، أَرِيجُهُ.|4- تَنَسُّمُ الرَّجُلِ : تَنَفُّسُهُ.|5- تَنَسُّمُ العِلْمِ : طَلَبُهُ.|6- تَنَسُّمُ الأثَرِ :تَتَبُّعُهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَسَمَ، يَنْسُمُ، مصدر نَسْمٌ، نَسِيمٌ.|1- نَسَمَتِ الرِّيحُ : تَحَرَّكَتْ، هَبَّتْ.|2- نَسَمَ اللَّبَنُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ.|3- نَسَمَ لِي الْخَبَرُ اليَقِينُ : وَصَلَ، وَضُحَ، بَانَ- نَسَمَ لِي مِنْهُ خَيْرٌ وَأَثَرٌ.|4- نَسَمَ البَعِيرُ بِمَنْسِمِهِ، أَيْ بِخُفِّهِ : ضَرَبَ بِهِ., جمع: نَسَمٌ، نَسَمَاتٌ. | 1- بَلَغَ عَدَدُ سُكَّانِ البِلاَدِ ثَلاَثِينَ مَلْيُوناً نَسَمَةً : فَرْداً، أَيْ إِنْسَاناً، وَالكَلِمَةُ تُطْلَقُ عَلَى كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ.|2- ضَيْقُ التَّنَفُّسِ النَّاشِئِ مِنِ انْقِبَاضَاتٍ وَقْتِيَّةٍ فِي عَضَلاَتِ الشُّعَيْبَاتِ الرِّئَوِيَّةِ، وَتُسَبِّبُهُ حَسَاسِيَّةٌ ذَاتِيَّةٌ لِمَوَادَّ برُوتِينِيَّةٍ نَبَاتِيَّةٍ أَوْ حَيَوَانِيَّةٍ., (فاعل من نَسَمَ).|-رَجُلٌ نَاسِمٌ : مَرِيضٌ مُشْرِفٌ عَلَى الْمَوْتِ., جمع: مَنَاسِمُ. | 1- مَنْسِمُ الْجَمَلِ : طَرَفُ خُفِّهِ.|2- لَقَدِ اسْتَبَانَ الْمَنْسِمُ : الطَّرِيقُ.|3- أَيْنَ مَنْسِمُكَ : أَيْنَ مُتَوَجَّهُكَ، مَذْهَبُكَ., (فعل: رباعي متعد).| نَاسَمْتُ، أُنَاسِمُ، نَاسِمْ، مصدر مُنَاسَمَةٌ.|1- نَاسَمَ صَاحِبَهُ : دَنَا مِنْهُ، قَارَبَهُ.|2- نَاسَمَ جَارَهُ : كَلَّمَهُ بِسِرٍّ، حَادَثَهُ، سَارَّهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَسَّمْتُ، أتَنَسَّمُ، تَنَسَّمْ، مصدر تَنَسُّمٌ.|1- تَنَسَّمَتِ الرِّيحُ عِنْدَ الأصِيلِ : هَبَّتْ هُبُوباً خَفِيفاً.|2- تَنَسَّمَ النَّسِيمَ : شَمَّهُ.|3- تَنَسَّمَ بَعْدَ تَعَبٍ : تَنَفَّسَ.|4- يَتَنَسَّمُ العِلْمَ فِي أنَاةٍ : يَطْلُبُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.|5- تَنَسَّمْتُ مِنْهُ عِلْماً : أخَذْتُهُ.|6- تَنَسَّمَ أثَرَهُ :تَتَبَّعَهُ.|7- تَنَسَّمَ الجَنِينُ : تَكَوَّنَ وَتَمَّتْ خِلْقَتُهُ.|8- تَنَسَّمَ الجَمْرُ : اِشْتَعَلَ., (مصدر نَسَمَ).|-نَسِيمُ الصَّبَاحِ : رِيحٌ لَيِّنَةٌ لاَ تُحَرِّكُ شَجَراً.


المعجم الرائد
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: سمم

- 1- نوع من الطير كالخطاف لا يستطاع الوصول إلى بيضه, 1- أسم اليوم : هبت فيه « السموم » ، وهي ريح حارة, 1- مصدر وسم|2- علامة|3- أثر الكي, 1- ريح حارة ، مؤنثة ، جمع : سمائم, 1- « أهل المسمة » : الخاصة والأقارب, 1- إسم, 1- سم : كل مادة قاتلة من الأدوية أو الأطعمة أو غيرها|2- سم : ثقب الإبرة أو نحوها, 1- مصدر سم|2- : أنظر سم|3- كل شيء كالصدق يخرج من البحر ويتخذ للزينة|4- عرق في خيشوم الفرس, 1- مصدر سم|2- من الإنسان : فخنه ومنخراه وأذناه, 1- سم اليوم : اشتد حره|2- سم اليوم : كان فيه ريح السموم|3- سم النبات : أحرقته ريح السموم, 1- سمام من كل شيء : الخفيف اللطيف السريع|2- سمام : نوع من الطير يشبه السمانى, 1- سمامة : واحدة السمائم|2- سمامة : واحدة « السمام » للطير|3- سمامة من كل شيء : شخصه ، شكله|4- سمامة : طلعة الرجل|5- سمامة : دائرة في عنق الفرس|6- سمامة : لواء ، علم, 1- سمة : كل شيء كالصددق يخرج من البحر ويتخذ للزينة|2- سمة بساط من ورق النخيل يبسط تحت النخلة ليسقط عليه ما يتناثر من التمر|3- سمة : قرابة, 1- سمت الريح : أحرقت|2- سم اليوم : كانت فيه ريح السموم, 1- سومه الأمر : كلفه إياه|2- سومه في ماله : حكمه فيه|3- سومه : خلاه يفعل ما يريد|4- سوم الفرس : جعل عليه « السيماء » ، أي العلامة|5- سوم الخيل : أرسلها وعليها فرسانها|6- سوم الماشية : تركها ترعى|7- سوم على القوم : أغار عليهم فأفسد فيهم|8- سوم اليه ببصره : رماه به, 1- سمم الطعام : جعل فيه سما, 1- مسم من الأيام : ذو « السموم » ، وهي ريح حارة, 1- السمام من الإنسان : فمه ومنخراه وأذناه, 1- دواء فيه سم يقتل لساعته, 1- السمية من الشيء : فاعليته السامة, 1- سمه : سقاه سما|2- سم الطعام : جعل فيه السم|3- سمته الحشرة : أصابته بسمها|4- سمت ريح السموم النبات : أحرقته|5- سم القنينة : سدها|6- سم الإبرة : جعل له « سما » ، أي ثقبا|7- سم الشيء : أصلحه|8- سم بين المتخاصمين : أصلح بينهما|9- سم الأمر : امتحن غوره ليعرف عمقه|11- سمه : أغضبه|12- سم الشيء : عم الجميع فوصل إلى « السامة » ، أي الخاصة, 1- دفلى


المعجم الرائد
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- 1- نسم الشيء : تغير وفسد|2- نسم الجمل : نقب وتخرق « منسمه » ، وهو طرف خفة, 1- نسم الكائن الحي : أحياه|2- نسم العبد : حرره من العبودية|3- نسم في الأمر : ابتدأ فيه, 1- نسمة : ضيق النفس|2- نسمة : إنسان|3- نسمة : عبد ذكرا كان أو أنثى, 1- نسمت الريح : تحركت ، هبت, 1- الناس وهي جمع « أنسام » ، و « أنسام » جمع « نسم », 1- عرقة في الحمام ونحوه, 1- منسمللجمال : كالظفر للإنسان|2- منسم : طرف خف الجمل|3- منسم العلامة : « منسم من الأمر »|4- منسم : طريق : « إستقام المنسم »|5- منسم : بيت|6- منسم : مذهب ووجه, 1- ناسم : مريض أشرف على الموت, 1- مصدر نسم|2- ريح لينة|3- روح|4- عرق|5- صلابة, 1- ناسمه : قاربه ، دنا منه|2- ناسمه : حادثه|3- ناسمه : كلمه بسر, 1- تنسمت الريح : هبت هبوبا خفيفا|2- تنسم الريح : وجد نسيمها وتشممها|3- تنسم : تنفس|4- تنسم العلم أو الخبر : سعى في طلبه شيئا فشيئا|5- تنسم : أثره : تتبعه|6- تنسم المكان بالطيب : فاحت منه رائحة طيبة|7- تنسم الجمر : اشتعل|8- تنسم الجنين : تجسد وتم وصار ذا روح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: سمم

- س م م: (السُّمُّ) الثَّقْبُ وَمِنْهُ سَمُّ الْخِيَاطِ بِفَتْحِ السِّينِ وَضَمِّهَا وَكَذَا السَّمُّ الْقَاتِلُ يُفْتَحُ وَيُضَمُّ وَيُجْمَعُ عَلَى (سُمُومٍ) وَ (سِمَامٍ) . وَ (مَسَامُّ) الْجَسَدِ ثُقَبُهُ. وَ (سَمَّهُ) سَقَاهُ السُّمَّ. وَ (سَمَّ) الطَّعَامَ جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ وَبَابُهُمَا رَدَّ. وَ (السَّامَّةُ) الْخَاصَّةُ يُقَالُ: كَيْفَ السَّامَّةُ وَالْعَامَّةُ. وَالسَّامَّةُ أَيْضًا ذَاتُ السُّمِّ. وَ (سَامُّ) أَبْرَصَ مِنْ كِبَارِ الْوَزَغِ. وَ (السَّمُومُ) الرِّيحُ الْحَارَّةُ تُؤَنَّثُ وَجَمْعُهَا (سَمَائِمُ) قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: (السَّمُومُ) بِالنَّهَارِ وَقَدْ تَكُونُ بِاللَّيْلِ، وَالْحَرُورُ بِاللَّيْلِ وَقَدْ تَكُونُ بِالنَّهَارِ. وَ (السِّمْسِمُ) حَبُّ الْحَلِّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- ن س م: (النَّسِيمُ) الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ وَقَدْ (نَسَمَتِ) الرِّيحُ تَنْسِمُ بِالْكَسْرِ (نَسِيمًا) وَ (نَسَمَانًا) بِفَتْحَتَيْنِ. وَ (نَسَمُ) الرِّيحِ بِفَتْحَتَيْنِ أَوَّلُهَا حِينَ تُقْبِلُ بِلِينٍ قَبْلَ أَنْ تَشْتَدَّ. وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: «بُعِثْتُ فِي نَسَمِ السَّاعَةِ» أَيْ حِينَ ابْتَدَأَتْ وَأَقْبَلَتْ أَوَائِلُهَا. وَ (النَّسَمُ) أَيْضًا جَمْعُ (نَسَمَةٍ) وَهِيَ النَّفَسُ وَالرَّبْوُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «تَنَكَّبُوا الْغُبَارَ فَمِنْهُ تَكُونُ النَّسَمَةُ» . وَ (النَّسَمَةُ) أَيْضًا الْإِنْسَانُ. وَ (تَنَسَّمَ) أَيْ تَنَفَّسَ وَفِي الْحَدِيثِ: «لَمَّا تَنَسَّمُوا رُوحَ الْحَيَاةِ» أَيْ وَجَدُوا نَسِيمَهَا. وَ (الْمَنْسِمُ) بِوَزْنِ الْمَجْلِسِ خُفُّ الْبَعِيرِ قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: وَقَالُوا: مَنْسِمُ النَّعَامَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: سمم

- سَمّ2 / سُمّ / سِمّ ، جمع سُموم: (طب) كلّ مادّة سامّة قاتلة :-وضع له السُّمَّ في العصير، - طعام هذا قد يكون لسواه سُمًّا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: مصائب قوم عند قوم فوائد |• سُموم بيضاء: موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين، أو الملح والسُّكّر، - كلماته تقطر سُمًّا: خبثًا وأذًى وحقدًا، - يضع السُّمَّ في الدَّسَم: يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب. |• سمّ دمويّ: (طب) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم. |• شبه سمّ: (طب) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة., سمَا2 يسمُو ، اسْمُ ، سَمْوًا ، فهو سامٍ ، والمفعول مَسْمُوّ | • سما فلانًا محمَّدًا/ سما فلانًا بمحمَّدٍ جعله اسمًا له وعلمًا عليه., تسمَّنَ يتسمَّن ، تَسَمُّنًا ، فهو مُتَسَمِّن | • تسمَّن الرَّجلُ مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه., سِمَة ، جمع سمات (لغير المصدر).|1- مصدر وسَمَ. |2 - علامة، وتأشيرة :-سِمَة دخول |• سِمة شخصيَّة: خصلة أو سجيَّة/ ما يمكن أن يعتمد عليه في التفريق بين شخص معيَّن وآخر. |3 - صورة من صور الكَيِّ تُعرف بها إبل الرَّجُل، ما وُسِم به الحيوان من ضروب الصور :-هذا الفرس له سِمَة على غُرَّته.|4 - علامةٌ تُوضع على تحفة فنية بمثابة توقيع وإمضاء، أو على سلعة تجاريَّة إثباتًا لصحّتها :-كُلُّ سلعة لها سِمتها الخاصَّة بها.|5 - أثر يدلّ على شيء :-سِمَة عبقريَّة/ سمعيَّة.|6 - شامَةٌ، خالٌ :-سِمَة طبيعيَّة على الوجه., تسمُّم :مصدر تسمَّمَ. |• التَّسمُّم الرَّصاصيّ: (طب) تسمُّم حادّ أو مزمن من الرَّصاص أو أملاحه، يُسبّب فقر الدّم وتدمير القناة المعويّة والجهاز العصبيّ. |• التَّسمُّم الغذائيّ: (طب) اضطراب يتَّسم بالتَّقيُّؤ والإسهال بسبب تناول طعام يحتوي على بكتيريا أو السُّموم النَّاتجة عنها. |• تسمُّم الدَّم: (طب) احتواء الدَّم على السُّموم نتيجة لنمو الكائنات المجهريّة الدَّقيقة فيه., تسمَّمَ يتسمَّم ، تسمُّمًا ، فهو مُتسمِّم | • تسمَّم الشَّخصُ مُطاوع سمَّمَ: أصابه السّمُّ وسَرَى فيه :-تسمَّم الجرحُ: أصابه السّمُّ، أو سرَى فيه، - تسمَّم الحيوانُ |• تسمَّمتِ العلاقاتُ: فسَدَت. |• تسمَّم الطَّعامُ أو الشَّرابُ: خالطه السّمُّ، وأصبح سامًّا :-التَّسمُّم البوليّ/ الدَّمويّ., سَمّ1 ، جمع سُموم (لغير المصدر).|1- مصدر سَمَّ. |2 - ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة، والأنف، والأذن :- {حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}: ثقب الإبرة |• أضيق من سَمِّ الإبرة: ضيِّق جدًّا., سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم | • سمَّم الشَّخصَ سمَّه؛ سقاه السُّمّ :-سمَّم حيوانًا |• سمَّم الحياة: كدّرها وملأها مرارة، - سمَّم العلاقات: أفسدها. |• سمَّم الشَّرابَ ونحوَه: سَمَّه؛ جعل فيه السُّمّ., سُمِّيَّة :- مصدر صناعيّ من سُمّ: صفة التَّسمُّم، صفة ما هو سامّ :-سُمِّيَّة المادَّة/ إبرة العقرب/ الأفكار العلمانيّة.|2- درجة التَّسمُّم في مادّة ما :-هذه المادّة الكيماويّة سمِّيَّتها كبيرة., سَمَّ سَمَمْتُ ، يَسُمّ ، اسْمُمْ / سُمّ ، سَمًّا ، فهو سامّ ، :والمفعول مَسْموم • سمَّته الأفعى ونحوُها أصابته بسُمِّها. |• سمَّ الطَّعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ :-سَمَمْتُ الشّرابَ.|• سمَّ فلانًا: سقاه السُّمَّ، أو أدخله في جسمه بطريقة ما. |• سمَّتِ السَّمُومُ النَّباتَ: أصابته بحرِّها، أو أحرقته. |• سمَّ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثُقبًا., سَمُوم ، جمع سمائم.|1- (الجغرافيا) ريح محلِّيَّة حارّة جافَّة مثيرة للغبار، تهبّ في بعض البلدان في أوقات معيّنة من السّنة ومنها ريح الخماسين في مصر، والهبوب في السُّودان، والشَّهيلي في تونس (مؤنّثة). |2 - حَرّ شديد نافذ في المسامّ :- {وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ. فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ} ., أسَمُّ ، جمع سُمُّ: ضيِّق :-أنفٌ أَسَمُّ: ضيِّق المنخَريْن., سما1 / سما إلى / سما بـ يَسمُو ، اسْمُ ، سُمُوًّا وسَماءً ، فهو سامٍ ، والمفعول مَسْمُوٌّ إليه | • سما الطَّائرُ علا وارتفع في السماء :-سما الهلالُ: طلع مرتفعًا |• سما في الحَسَب والنَّسَب: علا. |• سما إلى الشَّيءِ: طمَحَ إلى تحقيقه? سَمَت هِمَّته إلى معالي الأمور: طلب العِزّ والشَّرف. |• سما به علمُه: رفعه وأعلاه :-المرءُ بالأخلاق يسمو ذكرُه., سِمسِم ، جمع الجمع سماسِمُ،مفرد سِمسِمة: (النبات) نبات حوليّ زراعيّ دُهنيّ، ينتج بذورًا يُستخرج منها نوع من الزَّيت، وتُطلق الكلمة أيضا على ثَمَر هذا الشجر., أسمنَ يُسمِن ، إسمانًا ، فهو مُسمِن ، والمفعول مُسمَن | • أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم :-أسمن الفرسَ، - تغيير المرعى يُسمن العجولَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سافرْ ففي الأسفار خمس فوائد، - {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}: غير مفيد، غير نافع.|• أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن., سُمَّان، مفرد سُمْنة: (الحيوان) نوعٌ من الطَّير من فصيلة الشَّحروريَّات يُصاد للحمه اللذيذ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- نَسْم :مصدر نسَمَ., نَسَمَة2 ، جمع نسَمات: إنسانٌ، نفس :-يبلغ تعداد السكّان في مصر 65 مليون نَسَمة، - {وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَ تَجْزِي نَسْمَةٌ عَنْ نَسْمَةٍ شَيْئًا} [قرآن] ., نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم | • نسَمتِ الرِّيحُ هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت :-نَسْمة هواء، - إذا نسمت الرِّيحُ ارتعشت الأغصانُ., نَسيم ، جمع أنسام (لغير المصدر) ونسائِمُ (لغير المصدر).|1- مصدر نسَمَ. |2 - ريح خفيفة لا تُحرِّك شجرًا ولا تعفّي أثرًا :-نسيم البحر: هواء لطيف يهُبّ من البحر إلى اليابسة، - نسيم البرّ: ريح تهبّ من البرِّ نحو البحر، - فيا نسيم الصَّبا بلّغ تحيَّتنا ... من لو على البُعد حيًّا كان يُحيينا |• نسيم عليل: هواء منعش. |3 - رُوح |• فلان بارد النَّسيم: ثقيل الظِّلِّ. |• شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرَّبيع., نَسَمَة1 ، جمع نَسَم: كلّ كائِن حيّ فيه روح., مَنسِم ، جمع مناسِمُ.|1- طرف خُفّ البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان :-ضرب الأرضَ بمَنسِمه.|2- علامة. |3 - طريق :-نهجت منسم أستاذي في البحث |• أين منسِمُك: متوجَّهُك ومذهبُك., نَيْسَم ، جمع نياسمُ: (الحيوان) مخرج بخار الماء عند الحيتان وبعض الأسماك., تنسَّمَ / تنسَّمَ بـ يتنسَّم ، تنسُّمًا ، فهو مُتنسِّم ، والمفعول مُتنسَّم (للمتعدِّي) | • تنسَّمتِ الرِّيحُ نسَمت؛ هبّت هُبُوبًا خفيفًا :-تتنسَّم الريحُ في ليالي الصيف.|• تنسَّم الخبرَ: تلطّف في التماسه شيئا فشيئًا، تتبعه وتقصّاه :-تنسَّم العلمَ، - تنسّم منه علمًا: أخذه، - يتنسّم أنباء تجربة أستاذه في علم الفضاء |• تنسّمت أثرَه حتَّى تبيّنتُه: تتبّعتُه. |• تنسَّم الرِّيحَ: تشممّها ووجد نسيمها :-تنسَّم العِطْرَ.|• تنسَّم المكانُ بالطِّيب: أرج به؛ أي: فاحت رائحتُه الطيِّبة :-تنسَّمت الحديقُة بشذا الأزهار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: سمم

- سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم | • سمَّم الشَّخصَ سمَّه؛ سقاه السُّمّ :-سمَّم حيوانًا |• سمَّم الحياة: كدّرها وملأها مرارة، - سمَّم العلاقات: أفسدها. |• سمَّم الشَّرابَ ونحوَه: سَمَّه؛ جعل فيه السُّمّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- نَسْم :مصدر نسَمَ., نسَمَ يَنسِم ، نَسْمًا ونَسِيمًا ، فهو ناسِم | • نسَمتِ الرِّيحُ هبَّت هبوبًا خفيفًا وتحرَّكت :-نَسْمة هواء، - إذا نسمت الرِّيحُ ارتعشت الأغصانُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: سمم

- مّالس : الثْ قب، ومنه سمّ الخياط. وسموم الإنسان وسمامه:فمه ومنْخره وأذنه، الواحد سمّ وسمّ. وكذلك السمّ القاتل يضم ويفتح، ويجمع على سموم وسمام. ومسامّ الجسد:ثقبه. والسمّ: كل شيء كالودع يخرج من البحر. قال الفراء: ما له سمّ ولا حمّ غيرك، وقد يضمّان أيضا. والسمّان: عرْفان في خيشوم الفرس. وسمّه، أي سقاه السمّ. وسمّ الطعام، أي جعل فيه السمّ. وسممْت سمّك، أي قصدتقصدك وسممْت بينهما سمّا، أي أصلحت. وسممْت القارورة ونحوها، أي سددْت. وسمّت النعمة، أي خصّت. والسامّة: الخاصّة. يقال: كيف السامّة والعامّة. والسامّة: ذات السمّ. وسامّ أبرص من كبار الوزغ. قال الأمويّ: أهل المسمّة: الخاصّة والأقارب. وأهل المنجاة: الذين ليسوا بأقارب. وفلان يسمّ ذلك الأمر بالضم، أي يسبره وينظر ماغوْره. والسموم: الريح الحارّة، تؤنث. يقال منه: سمّ يومنا فهو يوم مسمْوم. والجمع سمائم. قال أبو عبيدة: السموم بالنهار وقد تكون بالليل، والحرور بالليل وقد تكون بالنهار. والسمام بالفتح: جمع سمامة، وهو ضرب من الطير، والناقة السريعة أيضا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: نسم

- النسيم: الريح الطيّبة. يقال منه: نسمت الريح نسيما ونسمانا. ونسم الريح: أوّلها حيت تقبل بل ين قبل أن تشتدّ. ومنه الحديث: " بعثْت في نسم الساعة " ، أي حين ابتدأتْ وأقبلتْ أوائلها. والنسم أيضا: جمع نسمة، وهي النفس والربْو. وفي الحديث: " تنكّبوا الغبار فمنه تكون النسمة " . والنسمة: الإنسان. وتنسّم، أي تنفّس. وفي الحديث: " ولمّا تنسّموا روْح الحياة " ، أي وجدوا نسيمها. وناسمه، أي شامّه. والمنْسم: خفّ البعير. قال الكسائي: هو مشتقّ من الفعل. يقال: نسم به ينْسم نسْما. وقال الأصمعيّ: قالوا منْسم النعامة كما قالوا: منسْم البعير. ويقال أيضا: من أين منْسمك؟ أي من أينوجْهتك؟


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نسم
جذر الكلمة: تنسم