المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: شبو

- : (و (} شَبا) شَبْواً: (عَلاَ. (و) شَبَا (وَجْهُه: أَضَاءَ بَعْدَ تَغَيُّرٍ. (و) {شَبَتِ (الفَرَسُ) } شَبواً: (قامَتْ على رِجْلَيْها) ؛ والعامَّةُ تقولُ: {شَبَّتْ بالتَّشْديدِ. (و) شَبا (النَّارَ) شَبواً: (أَوْقَدَها) ، كشبها. (} والشَّباةُ: العَقْربُ) ، عَن الفرَّاء، وقالَ غيرُهُ: (ساعَةَ تُولَدُ. (أَو) هِيَ (عَقْرَبٌ صَفْراءُ) ؛ كَمَا فِي المُحْكم. (و) {الشَّباةُ؛ (الفَرَسُ العاطِيَةُ فِي العِنانِ. (و) أَيْضاً: (الَّتِي تقومُ على رِجْلَيْها. (و) } الشَّباةُ: (إبرَةُ العَقْربِ. (و) أَيْضاً: (حَدُّ) طَرَفِ (كلِّ شيءٍ) ؛ وَمِنْه قوْلُ الحرِيرِي: هَلاَّ قَلَّلْتَ {شَباةَ اعْتِدائِكَ. وَهِي مُعْتلَّةٌ بالاتِّفاقِ، واسْتَعْملها شيْخُنا المَرْحوم يوسفُ بنُ سالِمِ الحفني فِي مَقْصورَتِه مَهْموزةً وَقد رُدَّ عَلَيْهِ ذلكَ. (و) الشَّباةُ (مِن النَّعْلِ: جانِبَا أَسْلَتِها، ج} شَباً) بالقَصْر، ( {وشَبَواتٌ) ، محرّكةً. (} وأَشْبَى) الرَّجُل: (أَعْطَى) وأَكْرَمَ. (و) {أَشْبَى: مِثْلُ (أشْبَلَ) بمعْنَى أَشْفَقَ. (و) أَشْبَى: (وُلِدَ لَهُ ابنٌ كَيِّسٌ) ذكِيٌّ؛ وَمِنْه قولُ ابْن هرمة: هُمُ نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ سَرارَةٍ حَرام} فأَشْبَى فَرْعُها وأُرُومُها (فَهُوَ {مُشْبًى) ، أَي وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ ذكِيٌّ؛ هَكَذَا رَواهُ ابنُ الأعرابيِّ بصِيغَةِ المَفْعول. (و) رَدّه ثَعْلب وقالَ: إنّما هُوَ (} مُشْبٍ) ، وَهُوَ القِياسُ والمَعْلومُ. وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: رجُلٌ مُشْبٍ: يَلِدُ الكِرَامَ. (و) أَشْبَى {إشْباءً: (دَفَع. (و) أَشْبَى زيْدٌ (فُلاناً) : إِذا (أَلْقاهُ فِي بئْرٍ أَو مَكْرُوهٍ) ؛ عَن ابْن الأَعْرابي، وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: إعْلَوَّطا عمْراً} ليُشْبياهُ فِي كلِّ سُوءٍ ويُدَرْ بِياهُ (و) {أشْباهُ: رَفَعَهُ و (أَكْرَمَهُ وأَعَزَّهُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ؛ (ضِدٌّ) . و) } أَشْبَى (الشَّجَرُ) {إشْباءً: (طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً) وغُضُوضَةً. وَفِي الصِّحاح:} أَشْبَتِ الشَّجَرَةُ: ارْتَفَعَتْ. (و) أَشْبَى (زَيْداً أَوْلادُهُ) أَي (أَشْبَهُوهُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والشَّبا: الطُّحْلُبُ) يمانِيَّة. (و) } شَبَا: (وادٍ بالمدينَةِ) ، المشرَّفَةِ، فِيهِ عينٌ لبَني جَعْفر ابْن إِبْرَاهِيم مِن بَني جَعْفرٍ الطيَّار. وقالَ نَصْر: هُوَ عَيْنٌ بالأَثْيَل مِن أعْراضِ المدينَةِ لبَني الطيَّار. ( {وشَبْوةُ) ، مَعْرفَةٌ لَا تجرى: (العَقْربُ) . قالَ أَبو عبيدٍ: غيرُ مُجْراةٍ. فقولُ المصنِّفِ: (وتَدْخُلُها أَلْ) وَهْمٌ، والصَّوابُ لَا تَدْخلُها ألْ؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: قدْ جَعَلَتْ} شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ تكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّوالجَمْعُ {شَبَواتٌ. (و) } شَبْوَةُ: (أَبو قَبيلَةٍ) مِن اليَمَنِ، وَهُوَ شَبْوَةُ بنُ ثَوْبان بنِ عَبْس بنِ شحارَةَ بنِ غالِبِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ عكَ، وَهُوَ والِدُ ذوال وَهل، مِن ولدِ بشيرِ بنِ جابِرِ بنِ عرابِ الصَّحابي وإخْوَتِهِ. (و) شَبْوَةُ: (ع بالبادِيَةِ) ، وَمِنْه قوْلُ بِشْرٍ: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا {بِشبوَةَ والمَطِيُّ بهَا خُضُوعُ (و) أَيْضاً: (حِصْنٌ باليَمَنِ) سمِّي ببَنِي شَبْوَةَ. (أَو: د بينَ مأْرِبَ وحَضْرَمَوْتَ قريبَةٌ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ قرِيبٌ؛ (من لَحْجٍ) . وقالَ نَصْر: على الجادَةِ مِن حَضْرَمَوْتَ إِلَى مكَّةَ. وقالَ ابنُ الْأَثِير: نَاحِيَةٌ مِن حَضْرَمَوْتَ، وَمِنْه حديثُ وائِلِ بنِ حُجْر: (أَنَّه كَتَبَ لأَقْوالِ شَبْوَةَ بِمَا كانَ لَهُم فِيهَا من مِلْكٍ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: جارِيةٌ شَبْوَةٌ: جرِيئةُ كثيرَةُ الحَرَكَةِ فاحِشَةٌ. } والمَشْبِيَةُ: المرْأَةُ المُشْفقَةُ على أَوْلادِها. وقالَ اليزيدي: {أَشْبَى إِذا أَتَى بغُلامٍ} كشَبَا الحديدِ. {والمُشِبْى، كمُكْرَمٍ زِنَةً ومَعْنىً. } والشَّبْوُ: الأَذَى. {والشَّبا: مدينَةُ خربةٌ بأَوَال، قالَهُ نَصْر.


معجم تاج العروس
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- : (نَشبَ العظْمُ فِيهِ، كَفَرِحَ، نَشَباً) محركَة، (ونُشُوباً، ونُشْبَةً بالضَّمّ) فيهمَا، وعَلى الأَوسطِ اقتصرَ الجوهريّ: أَي عَلِقَ فِيهِ، و (لم يَنْفُذْ) . (وأَنْشَبَه) ، فانْتَشَبَ، (ونَشَّبَه) بالتشْديد: أَعْلَقَه، قَالَ: هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنَا فِي صُدُورِهِمْ وبِيضاً تَقِيضُ البَيْضَ مِن حَيْثُ طائرُهُ وَمن المَجَاز فِي الحَدِيث: (لم يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ مَاتَ) ، قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: لم يَلْبَثْ، وحَقيقتُهُ: لم يَتَعَلَّقْ بشَيءٍ غيرِه وَلَا بِسِوَاه. ومثلُه فِي الْفَائِق. (ونَشَّبَ فِي الشَّيْءِ) : ابتدأَ، ك (نَشَّمَ) بالتّشْدِيد، حَكَاهُ اللِّحيانيُّ بعد أَن ضعّفَها. قلتُ: وَهَكَذَا هُوَ مضبوطٌ فِي نُسْخَتِنا. ولَمّا غفَلَ عَن ذَلِك شيخُنا، قَالَ: هُوَ تفسيرُ معلومٍ بِمَجْهُول. (و) قَالَ ابْنُ الأَعْرَابيّ: قالَ الحارثُ بنُ بَدْرٍ الغُدَانِيّ: (كنت) مُدَّةً (نُشْبَةً) بالضَّمّ، (فَصِرتُ) اليومَ (عُقْبَةً) : أَي كُنْتُ مُدَّةً (إِذ نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسَان، لَقِيَ مِنِّي شَرّاً، فقد أَعْقَبْتُ اليَوْمَ ورَجَعْتُ) عَنهُ. يُضْرَب لمَنْ ذَلّ بعدَ عِزَّتهِ. وَقد أَغفله الجَوْهَرِيُّ. قَالَ شيخُنا: وقولُه: نُشْبَة: كَانَ حَقُّها التَّحْرِيك. يقالُ: رَجلٌ نُشَبَةٌ: إِذا كَانَ عَلِقاً، فخَفَّفَه لازْدِواج عُقْبَة، والتَّقْدِير: ذَا عُقْبَةٍ، وهاذا الّذِي فسَّرَه بِهِ المصَنِّف هُوَ عبارةُ النَّوادرِ بعَيْنِها، فَلَا يُنْسَبُ لَهُ القُصُورُ لفظا ومَعنًى كَمَا قيلَ. قلت: وسيأْتي النُّشبة بالضَّمّ فِي كَلَام المصنّف مَا يُنَاسب أَن يُفَسَّرَ بِهِ فِي هاذا المَثل، فَلَا يُحْتَاجُ إِلى ضَبطه بالتَّحريك ثمّ دَعْوَى الازدِواج، كَمَا هُوَ ظاهرٌ. (و) أَنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ: وتِلْكَ بَنُو عَدِيَ قدْ تَأَلَّوْا فيا عَجَباً لِناشِبَةِ المَحالِ فسّرَه فقالَ: (ناشِبَةُ المَحَالِ: البَكَرَةُ) ، محرَّكَةً، الّتي لَا تَجْري، أَي: امتَنَعُوا مِنّا، فَلم يُعِينُونا. شَبَّهَهم فِي امتناعِهم عَلَيْهِ بامتناعِ البَكَرةِ من الجَرْي. كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب وَغَيره، فالمصنِّف أَطلقَ فِي مَقامِ التَّقييد. (والنُّشّابُ) ، بالضَّمّ: (النَّبْلُ) ، الواحِدَةُ بهاءٍ، (وبالفَتْحِ: مُتَّخِذُهُ) ، وصانِعُهُ. (وقَوْمٌ نَشّابَةٌ) ، بِالْفَتْح والتّشديد، وناشِبَةٌ: (يَرْمُونَ بِهِ) . كُلُّ ذَلِك على النَّسَبِ، لأَنّهُ لَا فِعْلَ لَهُ. (والنَّاشِبُ: صاحِبُهُ) ، وَمِنْه سُمِّيَ الرَّجُلُ ناشِباً. والنُّشّابُ: السِّهَامُ، واحدَتُهُ نُشّابَةٌ. قَالَه الجَوْهَرِيُّ، وَجمعه نَشاشِيبُ، كالكُتَّاب وكَتاتِيب. (والنَّشَبُ والنَّشَبَةُ، مُحَرَّكَتَيْن، والمَنْشَبَةُ: المالُ) . قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: وَلم يَقُلْه غيرُ أَبي زيد. وَقَالَ غيرُهُ: هُوَ المالُ (الأَصِيلُ من النّاطِقِ والصّامِتِ) . قَالَ أَبُو عُبَيْد: وَمن أَسماءِ المَال عندَهُم: النَّشَبُ والنَّشَبَة يُقَال: فُلانٌ ذُو نَشَبٍ، وفُلانٌ مَا لَهُ نَشَبٌ. النَّشَبُ: المالُ والعَقَارُ. وَمن سَجَعَات الأَساس: (لكمْ نَسَبٌ، وَمَا لَكُمْ نَشَبٌ، مَا أَنْتُمُ إِلاَّ خَشَبٌ) . وَقد جَعَل شيخُنَا هاذِه العبارةَ نُسْخةً فِي الْكتاب، فَلَا أَدْرِي من أَينَ نقلَها؟ . وَنقل عَن أَئمّة الِاشْتِقَاق: أَنّ النَّشَب أَكثرُ مَا يُستعملُ فِي الأَشياءِ الثّابتة الّتي لَا بَرَاحَ بهَا، كالدُّورِ والضِّياعِ. والمالُ أَكثرُ مَا يستعملُ فِيمَا لَيْسَ بثابتٍ، كالدّراهم والدَّنانير. والعُرُوضُ اسمُ المالِد وَرُبمَا أَوْقَعُوا المالَ على كُلِّ مَا يَمْلِكُه الإِنسانُ، وربّما خَصُّوه بالإِبِل، وسيأْتي بيانُ ذالك فِي مَحَلِّه. (وأَنْشَبَتِ الرِّيحُ) بِمَعْنى (أَنسَبَت) بالسّين المُهْمَلَة، أَي: اشتدَّتْ، وسَافَتِ التُّرَابَ، كَمَا تقدّم، فقولُ شيخُنا: وَلَو أَتَى بِهِ لَكَانَ أَوْلى وأَظْهَر، غَيْرُ مناسِبٍ لطريقته. (و) عَن اللَّيْث: نَشِبَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ نَشَباً، كَمَا يَنْشَب الصَّيْدُ فِي الحِبَالَةِ. وَقَالَ الجوهريُّ: أَنْشَبَ (الصّائِدُ) : أَعْلَقَ، أَي (عَلِقَ الصَّيْدُ بحِبَالَتِهِ) كَذَا فِي النُّسَخ. وَفِي أُخرى: بحِبَالِه. وأَنشَبَ البَازِي مَخَالِبَهُ فِي الأَخِيذَةِ، قَالَ: وإِذا المَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَها أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لَا تَنْفَعُ (ونُشْبَةُ، بالضَّمِّ: اسْمُ الذِّئْبِ) ، أَيْ: عَلَمُ جِنْسِ عَلَيْهِ، فَهُوَ ممنوعٌ من الصَّرف كأُسامَةَ. (و) نُشْبَةُ: (أَبو بِيلَةٍ من قَيْسِ) ، وَهُوَ نُشْبَةُ بْنُ غَيْظِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ سَعْدِ بْنِ ذُبْيَانَ، (والنِّسْبَةُ) إِليه: (نُشَبِيٌّ، كسُلَمِيَ) كَذَا فِي كتاب يافع ويَفَعة (مِنْهم) : أَبو الحَسَنِ (عَلِيُّ بْنُ المُظَفَّرِ) بْنِ القاسمِ (الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيّ) المحدِّثُ، سَمعَ الخُشُوعِيّ وطَبَقَتَه، وأَسْمعَ أَولادَه: أَبا بَكْر مُحَمَّدًا، وأَبا العِزِّ مُظَفَّراً، وعَبْداً. وحَدَّثُوا. كَتَبَ عنهُم الدِّمْيَاطِيُّ. (و) من المَجَاز: (النُّشْبَةُ) ، بالضَّمّ: (الرَّجلُ الَّذي إِذا نَشِبَ فِي الأَمْرِ) وعَلِقَ بِهِ، (لَمْ يَكَدْ يَنْحَلُّ عنْه) وإِنْ كانَ غَيّاً. وَفِي لِسَان الْعَرَب: هُوَ من الرِّجالِ الَّذِي إِذا نَشِبَ بشَيْءٍ لم يَكَدْ يُفَارقُه. وَلم يذكرْه الجَوْهَرِيُّ. (والمِنْشَبُ) بالكَسر (كَمِنْبَر بُسْرُ الْخَشْوِ) . قَالَ ابْنُ الأَعْرَابيِّ: أَتَوْنَا بِخَشْوٍ مِنْشَبٍ، يَأْخُذُ بالحَلْقِ. (ج: مَنَاشِبُ) . (و) من المجَاز: (نَشِبَ) فُلانٌ (مَنْشَبَ سَوْءٍ، بالفَتْح) : إِذا (وَقَعَ فِيمَا لَا مَخْلَصَ) لَهُ (عَنْه) ، وَفِي نُسْخَة: مِنْهُ. (و) يقالُ: (بُرْدٌ مُنَشَّبٌ، كمُعَظَّمٍ) : أَي (مَوْشِيٌّ على صُورَةِ النُّشّابِ) . وَعبارَة الأَساس: وَشْيُهُ يُشْبِه أَفاوِيقَ السِّهَامِ. (وانْتَشَبَ) : مُطَاوِعُ أَنْشَبَه، أَي (اعْتَلَقَ) . (و) انْتَشَبَ (الحَطَبَ: جَمَعَه) ، قَالَ الكُمَيْتُ: وأَنْفَدَ النَّمْلُ بالصَّرَائمِ مَا جَمَّعَ والحَاطِبونَ مَا انْتَشَبوا (و) انْتَشَب فُلانٌ) الطَّعامَ: لَمَّه) أَي: جَمَعَه (واتَّخَذَ مِنْه نَشَبَاً) . وَيُقَال: نَشِبَتِ الحَرْبُ بَينهم. وَقد ناشبَه الحرْبَ: أَي نابَذَه. (و) فِي حَدِيث العَبّاس: (حَتَّى (تَنَاشَبُوا) حَوْلَ رسولِ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، أَي: (تَضَامُّوا) (و) نَشِبَ: أَي دَخَلَ، و (تَعَلَّقَ بعضُهُم بِبَعْض. ونَشِبَهُ الأَمْرُ: كَلِزَمَهُ، زِنَةً ومَعْنًى) ، عَن الفَرَّاءِ. (والنَّشَبُ، مُحَرَّكَةً: شَجَرٌ لِلْقِسِيِّ) تُعْمَلُ مِنْهُ، من أَشجارِ البَادِيَة، كالنَّشَم؛ نَقله الصّاغانيُّ. (و) النَّشَبُ: لَقَبُ (جَدِّ عَلِيِّ بْنِ عُثْمَانَ المُحَدّثِ) الدِّمْيَاطِيّ، سَمع عبدَاللَّهِ بْنَ عبدِ الوهّابِ بْنِ بُرْدٍ الثَّقَفِيّ، وغيرَه. (و) من المَجَاز: (مَا نَشِبْتُ أَفْعَلُ كَذَا) : أَي (مَا زِلْتُ) . وَفِي الأَساس: مَا نَشبْتُ أَقولُه، نَحْو: مَا عَلِقْتُ، وَلم يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا: لم يَلْبَث، وَقد تقدَّمَ. وممّا يسْتَدرَكُ عَلَيْهِ من المَجَاز: يقَال: نَشِبَتِ الْحَرْب بينَهم نُشُوباً: اشْتَبَكَتْ، وَفِي حديثِ الأَحنَف: (إِنّ النّاسَ نَشِبُوا فِي قَتْلِ عثْمَانَ) . وجاءَ رجلٌ لِشُرَيْحٍ فَقَالَ: اشترَيتُ سِمْسِماً، فنَشِبَ فِيهِ رجل. فقالَ شُرَيْحٌ: هُوَ للأَوَّلِ. وَمن المَجَاز: ناشَبَ عَدوَّه مُناشَبَةً. وتَنَشَّبَ فِي قَلْبِهِ حُبُّها. وأَبو نُشّابَةَ: من قرى مِصْرَ. والنِّشَاب، ككِتاب: الوَتَر، نَقله الصّاغَانيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- ـ نَشِبَ العَظمُ فيه، كفَرِحَ، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً، بالضمِّ: لم يَنْفُذْ. ـ وأنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ: نَشَّمَ. ـ و "كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً " ، أي: كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ. ـ وناشِبَةُ المَحَالِ: البَكَرَةُ. ـ والنُّشَّابُ: النَّبْلُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وبالفتح: مُتَّخِذُهُ. ـ وقومٌ نَشَّابَةٌ: يَرْمونَ به. ـ والناشِبُ: صاحبُه. ـ والنَّشَبُ والنَّشَبَةُ، محرَّكَتَيْنِ، ـ والمَنْشَبَةُ: المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ. ـ وأنْشَبَتِ الرِّيحُ: أنْسَبَتْ، ـ وـ الصائِدُ: عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ. ونُشْبَةُ، بالضمِّ: اسْمُ الذِّئْبِ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ، والنِّسْبَةُ: نُشَبِيُّ، كَسُلمِيٍّ، منهم: عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ. ـ والنُّشْبَةُ: الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه. ـ والمِنْشَبُ، كمِنْبَرٍ: بُسْرُ الخَشْوِ، ـ ج: منَاشِبُ. ـ ونَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ، بالفتح: وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه. ـ وبُرْدُ مُنَشَّبٌ، كمُعَظَّمٍ: مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ. ـ وانْتَشَبَ: اعْتَلَقَ، ـ وـ الحَطَبَ: جَمَعَهُ، ـ وـ طَعاماً: لَمَّهُ، واتَّخَذَ منه نَشَباً. ـ وتَنَاشَبوا: تَضامُّوا، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ. ـ ونَشِبَهُ الأَمْرُ: كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى. ـ والنَّشَبُ، محرّكةً: شَجَرٌ لِلقِسِيِّ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ. ـ ومانَشِبْتُ أفْعَلُ كذا: مازِلْتُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: شبو

- شَبَا الشيءُ شَبَا شَبْواً: عَلا.|شَبَا الفرَسُ: شَبَّ. يقال: شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر .|شَبَا النارَ: شَبَّهَا., شَبَاةُ الشيءِ: حَدُّ طَرَفه. يقال: شَبَاةُ السَّيف.|شَباةُ العَقْرَبِ: إِبْرَتُهَا. والجمع : شَباً., شَبْوَةُ شَبْوَةُ (غير منْصرف) : عَلَمٌ على العقرب.| وقد يقال: الشَّبوة. يقال: جاريةٌ شَبْوة: جريئة حَرِكة., أَشْبَى الشَّجَرُ: طال والتَفَّ.|أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه.|أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ.|أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ.|أَشْبَى الأَولادُ أَباهم: أَشْبَهُوهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- نَشِبَ في الشيءِ نَشِبَ نَشَبًا، ونُشوبًا، ونُشْبَةً: عَلِق فيه. يقال: نَشِبَتْ مخالبُ الجارح.| في الصِّيد، ونَشِب الصِّيدُ في الحِبالة، ونَشِب العظمُ في الحَلْق. يقال: نَشِب فلانٌ فيما يكرهُه: وقع فيه.| وما نَشِب أن قال كذا: ما لَبِث.|نَشِبَ الشرُّ أَو الحربُ بين القوم نُشوبًا: ثارَ.|نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه., النَّاشِبُ : الرَّامِي بالنُّشَّاب. والجمع : نَشَّابَةٌ., النُّشَبَةُ النُّشَبَةُ يقال: رجلٌ نُشَبَة: إِذا نَشِب في أَمرٍ لم يكد ينحلُّ عنه., انْتَشَبَ فيه: اعتلَق فيه. يقال: نَشِبَه فانتشب., نَشَّبَ الشيءَ في غيره: أَنْشَبَه.|نَشَّبَ الثوبَ: وشَّاه بصورة النُّشَّاب., تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض., النِّشَّابُ : النَّبْلُ . واحدتُه: نُشَّابَة. والجمع : نَشاشيبُ. يقال: ترامَوْا بالنَّشاشيب., تَنَشَّبَ في الشيءِ: نَشِب. يقال: تنشَّبَ في قلبي حُبُّها., النَّشَّابُ : الكثيرُ النُّشوب.|النَّشَّابُ صانعُ النُّشَّاب. والجمع : نَشَّابَةٌ., النَّشَبُ : المال.|النَّشَبُ العَقَار., نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها., المَنْشَبَةُ : المالُ من منقولٍ وثابت., أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد.|أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى.|أَنْشَبَ الشيءَ في غيره: أَعلقه به. يقال: أَنشب فيه مخالبه.


المعجم الغني
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- (مصدر نَشِبَ).|1- نَشَبُ التَّاجِرِ : عَقَارُهُ أَوْ مَالُهُ الأَصِيلِ مِنْ نُقُودٍ وَمَاشِيَةٍ.|2- شَجَرُ النَّشَبِ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ القِسِيُّ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَشَّبَ، يَتَنَشَّبُ، مصدر تَنَشُّبٌ.|1- تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ.|2- تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا : تَعَلَّقَ بِهَا., (مصدر نَشَّبَ).|-تَنْشِيبُ الأظَافِرِ فِي الجَسَدِ : غَرْزُهَا., (مصدر تَنَشَّبَ).|1- التَّنَشُّبُ فِي الشَّيْءِ : العَلَقُ بِهِ.|2- لَمْ يُخْفِ تَنَشُّبَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا : تَعَلُّقَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَشِبْتُ، أَنْشَبُ، مصدر نَشَبٌ، نُشُوبٌ.|1- نَشِبَ العَظْمُ فِي الْحَلْقِ : نَشَّبَ، عَلِقَ فِيهِ- نَشِبَتْ مَخَالِبُ الجَارِحِ فِي الصَّيْدِ.|2- نَشِبَ الوَلَدُ فِي مَنْشَبِ سُوءٍ : وَقَعَ فِيمَا لاَ نَجَاةَ لَهُ مِنْهُ.|3- لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ... لَمْ يَتَوَانَ...|4- مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَشِبْتُ، أَنْشُبُ، اُنْشُبْ، مصدر نُشُوبٌ.|1- نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ :اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ.|2- نَشِبَهُ الأَمْرُ : لَزِمَهُ.|3- نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا., جمع: نَشَاشِيبُ. |-رَمَاهُ بِالنُّشَّابِ :بِالنَّبْلِ- وَبِاللَّيْلِ أُوَاصِلُ الْحَرْبَ بِالقَوْسِ وَالسَّيْفِ وَالرُّمْحِ وَالنُّشَّابِ. (الطيب صالح) :تَرَامَوْا بِالنَّشَاشِيبِ., (فاعل من نَشَبَ).|-شَبَّ بِهِ نَاشِبٌ : رَامٍ., جمع: نَشَّابَةٌ . | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- هُوَ نَشَّابٌ : كَثِيرُ النُّشُوبِ.|2- صَانِعُ النُّشَّابِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ.|1- نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ..- أَخَذَ القَلَقُ يُنَشِّبُ إِبَرَهُ فِي قَلْبِهِ. (نجيب محفوظ).|2- نَشَّبَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْشَبَ، يُنْشِبُ، مصدر إِنْشابٌ.|1- أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في.- أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ : | وَإِذا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ... ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لاَ تَنْفَعُ. | (أبو ذؤيب الهذلي).||2- أنْشَبَ الصَّائِدُ : عَلِقَتْ حِبالَتُهُ بِالصَّيْدِ., (فعل: رباعي متعد).| نَاشَبْتُ، أُنَاشِبُ، نَاشِبْ، مصدر مُنَاشَبَةٌ- نَاشَبَهُ الْحَرْبَ : جَاهَرَهُ بِهَا، نَابَذَهُ بِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: شبو

- 1- إسم علم للعقرب, 1- إمرأة جريئة فاحشة, 1- شبا : طحلب|2- شبا برد , 1- شبا الشيء : علا|2- شبا الفرس : رفع يديه نشاطا|3- شبا النار : أشعلها|4- شبا : وجهه : أضاء وأشرق بعد تغير


المعجم الرائد
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: شبي

- 1- أشباه : أعطاه|2- أشباه : أكرمه وأعزه|3- أشباه القاه في مكروه|4- أشبى الشيء : دفعه ، أبعده|5- أشبى : ولد له ابن ذكي|6- أشباه أولاده : أشبهوه|7- أشبى عليه : عطف عليه|8- أشبى الشجر : طال والتف


المعجم الرائد
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- 1- الرجل الذي إذا نشب وعلق في الأمر لم يكد ينحل عنه , 1- نشاب : كثير النشوب|2- رام بـ« النشاب » ، أي السهام|3- نشاب : صانع النشاب , 1- نشب الشيء في الشيء : علق به « نشب العظم في الحلق »|2- نشب : « نشب منشب سوء » : وقع في ما لا نجاة منه|3- نشب : « لم ينشب أن هرب » : أي لم يلبث|4- نشب : « ما نشب يفعل كذا » : أي ما زال, 1- نشبت الحرب بين القوم : ثارت ، اشتبكت|2- نشبه الأمر : لزمه|3- نشب في الشيء : اشتراه , 1- سهام, 1- تناشب القوم : تعلق بعضهم ببعضهم الآخر وانضم بعضهم إلى بعضهم الآخر , 1- إنتشب في الشيء : اعتلق فيه|2- إنتشب الحطب : جمعه, 1- إنشاب الشيء : اختلط ، امتزج , 1- إسم للذئب, 1- مال أصيل من نقود وماشية ، جمع : مناشب, 1- ناشب : صاحب « النشاب » ، أي السهام|2- ناشب : رام بالنشاب , 1- ناشبه الحرب : جاهره بها ، أعلنها عليه, 1- مصدر نشب|2- عقار ، ملك|3- مال أصيل من نقود وماشية|4- شجر تتخذ منه القسي , 1- تنشب في الشيء : علق فيه|2- تنشب في قلبه الحب : أخذ به ، تعلق به , 1- واحدة النشاب ، جمع : نشاشيب, 1- أنشبه في كذا : أعلقه به ، أدخله « أنشب فيه أظفاره »|2- أنشب الصائد : علق الصيد بمصيدته|3- أنشبت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- ن ش ب: (النَّشَبُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْمَالُ وَالْعَقَارُ. وَ (نَشِبَ) الشَّيْءَ فِي الشَّيْءِ بِالْكَسْرِ (نُشُوبًا) أَيْ عَلِقَ فِيهِ. وَ (النَّاشِبُ) صَاحِبُ (النُّشَّابِ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب | • ناشب خصمَه رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل. |• ناشبه الحربَ: جاهره بها :-لمّا أعدّت البلادُ قوّتها ناشبت عدوَّها الحربَ., نُشوب :مصدر نشِبَ/ نشِبَ في., نُشْبَة :مصدر نشِبَ/ نشِبَ في., نُشَّاب ، جمع الجمع نشاشيبُ،مفرد نُشّابة: نَبْل، سَهْم :-تراموا بالنشاشيب., نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه | • نشِب الأمرُ ثار، شبّ، وقع :-نشِب حريقٌ: اشتعل، - نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه، - إمكان نشوب حرب.|• نشِب في الشّيء: علِق به :-نشِب الصيدُ في الحِبالة، - نشِب في ثوبه مسمار، - نشِب العظمُ في الحلق: علِق به ولم ينفذ |• ما نشِب أن فعل كذا: ما لبث، - نشِب في المعصية: وقع فيما يكره., نَشَب :مصدر نشِبَ/ نشِبَ في., تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه | • تنشَّب حبُّها في قلبي نَشِب؛ تعلّق., أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب (للمتعدِّي) | • أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد. |• أنشب الشَّيءَ في غيره: غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته، - أنشب وتِدًا في الأرض، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ., ناشِب ، جمع نَشَّابَة.|1- اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في. |2 - رامٍ بالنُّشَّاب., نَشّاب ، جمع نشّابون ونَشَّابَة.|1- صيغة مبالغة من نشِبَ/ نشِبَ في: كثير النُّشوب. |2 - صانع النُّشَّاب. |3 - ناشِب؛ رامٍ بالنُّشَّاب :-نشَّاب ماهر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- نَشَب :مصدر نشِبَ/ نشِبَ في., نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه | • نشِب الأمرُ ثار، شبّ، وقع :-نشِب حريقٌ: اشتعل، - نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه، - إمكان نشوب حرب.|• نشِب في الشّيء: علِق به :-نشِب الصيدُ في الحِبالة، - نشِب في ثوبه مسمار، - نشِب العظمُ في الحلق: علِق به ولم ينفذ |• ما نشِب أن فعل كذا: ما لبث، - نشِب في المعصية: وقع فيما يكره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشبي
جذر الكلمة: نشب

- النشب: المال والعقار. ونشب الشيء في الشيء بالكسر نشوبا، أي علق فيه. وأنشْبْته أنا فيه، أي أعلقته، فاْتشب. وأنْشب الصائد: أعلق. ويقال: نشبت الحرب بينهم. وقد ناشبه الحرب، أي نابذه. والنشّاب: السهام، الواحدة نشّابة. والناشب: صاحب النشّاب؛ وقوم ناشبة. ومنه سمّي الرجل ناشبا.



الأكثر بحثاً