المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: شطط

- الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام. جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال في القامة؛ قال الهذلي: وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ: البُعْدُ. شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً: بَعُدت. وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت. والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ، مشتق منه؛ قال عنترة: شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة: حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين. وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ. وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز: يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق. وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه. وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ؛ وأَنشد: تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا، ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت: قال ابن بري: أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص: أَلا يا لَقَوْمِي، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي، ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ: أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال: أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛ قال أَبو عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري: جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك: شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري: أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك. وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛ قال أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر، المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً. والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء. يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً. واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد. وأَشَطَّ في طلبه: أَمْعَنَ. ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً. وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب. والشَّطُّ: شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛ قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه، بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ويروى: من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ. وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه. والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه، وقيل نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط. وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي السَّنامِ، قال الأَصمعي: هي الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها: قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ، فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ، قال أَبو النجم: عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ، ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ، كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ، لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر عزَّة: وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها، بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة، صانها اللّه عزّ وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه عليه وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ؟ والشَّطْشاطُ: طائر.


معجم لسان العرب
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- النَّشاطُ: ضدّ الكَسَلِ يكون ذلك في الإِنسان والدابة، نَشِطَ نَشاطاً ونَشِطَ إِليه، فهو نَشِيط ونَشَّطَه هو وأَنْشطه؛ الأَخيرة عن يعقوب. الليث: نَشِط الإِنسان يَنْشَط نَشاطاً، فهو نَشِيط طيّب النفْس للعمل، والنعت ناشِطٌ، وتَنَشَّط لأَمر كذا. وفي حديث عُبادَة: بايَعْتُ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، على المَنْشَطِ والمَكْره؛ المَنْشَطُ مَفْعَل من النَّشاط وهو الأَمر الذي تنْشَط له وتَخِفُّ إِليه وتُؤثر فعله وهو مصدر بمعنى النشاط. ورجل نَشِيط ومُنْشِطٌ: نَشِطَ دوابُّه وأَهلُه. ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ إِذا كانت له دابة يركبها، فإِذا سَئِم الركوب نزل عنها. ورجل مُنْتَشِطٌ من الانْتِشاطِ إِذا نزل عن دابَّته من طُولِ الرُّكوب، ولا يقال ذلك للراجل. وأَنْشَطَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم نَشِيطةً. ونَشِطَ الدَّابةُ: سَمِنَ. وأَنْشَطه الكَلأُ: أَسْمَنه. ويقال: سَمِنَ بأَنْشِطةِ الكلإِ أَي بعُقْدتِه وإِحْكامه إِياه، وكلاهما من أُنْشُوطةِ العُقْدةِ. ونشَط من المكان يَنْشِطُ: خرج، وكذلك إِذا قطع من بلد إِلى بلد. والناشِطُ: الثَّوْر الوحْشِيّ الذي يخرج من بلد إِلى بلد أَو من أَرض إِلى أَرض؛ قال أُسامة الهُذلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه، وطَغْياً معَ اللَّهِقِ الناشِطِ وكذلك الحِمارُ؛ وقال ذو الرمة: أَذاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه، مُسَفَّعُ الخَدّ هادٍ ناشِطٌ شَبَبُ (* قوله «هاد» كذا بالأصل والصحاح، وتقدم في نمش عاد بالعين المهملة.) ونَشَطَتِ الإِبلُ تَنْشِطُ نَشْطاً: مضت على هُدّى أَو غير هدى. ويقال للناقة: حَسُنَ ما نَشَطَتِ السيرَ يعني سَدْوَ يديها في سيرها. الليث: طريق ناشِطٌ يَنْشِط من الطريق الأَعظم يَمنة ويَسْرة. ويقال: نَشَط بهم الطريقُ. والناشِطُ في قول الطرماح: الطريق. ونشَط الطريقُ ينشِط: خرج من الطريق الأَعظم يَمنةً أَو يَسْرة؛ قال حميد: مُعْتَزِماً بالطُّرُقِ النَّواشِطِ (* قوله «معتزماً إلخ» كذا في الأَصل والأَساس أَيضاً إِلا أَنه معدى باللام.) وكذلك النواشِطُ من المَسايل. والأُنْشُوطةُ: عُقْدة يَسْهُل انحلالها مثل عقدة التِّكة. يقال: ما عِقالُك بأُنْشوطةٍ أَي ما مَوَدَّتُك بوَاهِيةٍ، وقيل: الأُنْشوطةُ عقدةٌ تَمدُّ بأَحدِ طرفيها فتَنحل، والمُؤَرَّبُ الذي لا ينحل إِذا مُدَّ حتى يُحَلّ حلاًّ. وقد نشَط الأُنْشُوطةَ يَنْشُطُها نَشْطاً ونشَّطها: عقَدها وشدَّها، وأَنْشَطها حلَّها. ونشَطْت العَقْد إِذا عقدته بأُنشوطة. وأَنشطَ البعير: حَلَّ أُنشوطته. وأَنشطَ العِقال: مَدَّ أُنشوطته فانحلَّ. وأَنشطْت الحبلَ أَي مدَدْتُه حتى ينحَل. ونشَطت الحبل أَنْشُطه نشْطاً: ربطْتُه، وإِذا حللْتَه فقد أَنشَطْتَه، ونشَطه بالنِّشاط أَي عقده. ويقال للآخِذ بسُرعة في أَيّ عمل كان، وللمريض إِذا بَرأَ، وللمَغْشِيّ عليه إِذا أَفاق، وللمُرْسَل في أَمر يُسرع فيه عزِيمتَه: كأَنما أُنْشِط من عِقال، ونَشِط أَي حُلَّ. وفي حديث السِّحر: فكأَنما أُنْشِط من عِقال أَي حُلّ. قال ابن الأَثير: وكثيراً ما يجيء في الرواية كأَنما نَشِط من عقال، وليس بصحيح. ونَشَطَ الدَّلْوَ من البئر يَنْشِطُها وينشُطها نشْطاً: نَزَعها وجذَبَها من البئر صُعُداً بغير قامة، وهي البَكْرة، فإِذا كان بقامة فهو المَتْح. وبئر أَنْشاط وإِنشاط: لا تخرجُ منها الدلو حتى تُنْشَطَ كثيراً. وقال الأَصمعي: بئر أَنشاط قريبة القعر، وهي التي تَخرج الدلُو منها بجَذْبة واحدة. وبئر نَشُوط: وهي التي لا تَخرج الدلو منها حتى تُنْشَط كثيراً. قال ابن بري: في الغريب لأَبي عبيد بئر إِنشاط، بالكسر، قال: وهو في الجمهرة بالفتح لا غير. وفي حديث عوف بن مالك: رأَيت كأَنَّ سبَباً من السماء دُلِّي فانْتُشِطَ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، ثم أُعِيد فانتُشِط أَبو بكر، رضي اللّه عنه، أَي جُذِب إِلى السماء ورفع إِليها؛ ومنه حديث أُمّ سَلمة: دخل علينا عَمَّار، رضي اللّه عنهما، وكان أَخاها من الرّضاعة فنَشَط زينبَ من حَجْرها، ويروى: فانتشط. ونَشَطَه في جنبه ينْشُطه نشْطاً: طعَنَه، وقيل: النشْطُ الطعْنُ، أَيّاً كان من الجسد ونشَطَتْه الحيةُ تَنْشِطُه وتنْشُطُه نشطاً وأَنْشَطتْه: لدغَتْه وعضَّتْه بأَنيابها. وفي حديث أَبي المِنهال وذكرَ حَيَّات النار وعَقارِبَها فقال: وإِنَّ لها نَشْطاً ولَسْباً، وفي رواية: أَنْشأْنَ به نَشطاً أَي لِسْعاً بسُرعة واخْتِلاس، وأَنْشأْن بمعنى طَفِقْن وأَخذْن. ونَشَطَتْه شَعُوبُ نشطاً، مثَلٌ بذلك. وانتشطَ الشيءَ: اختَلَسه. قال شمر: انتشط المالُ المَرْعَى والكلأَ انتزعه بالأَسنان كالاختلاس. ويقال: نشَطْتُ وانْتَشَطْت أَي انتزعت. والنَّشيطةُ: ما يغنَمُه الغُزاة في الطريق قبل البلوغ إِلى موضع الذي قصدوه. ابن سيده: النَّشِيطة من الغنيمة ما أَصاب الرئيسُ في الطريق قبل أَن يصير إِلى بَيْضةِ القوم؛ قال عبد اللّه بن عَنَمة الضَّبِّي: لَكَ المِرْباعُ منها والصّفايَا، وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضُولُ يخاطب بِسْطامَ بن قَيْس. والمِرْباعُ: ربع الغنيمة يكون لرئيس القوم في الجاهلية دون أَصحابه، وله أَيضاً الصفايا جمع صَفِيّ، وهو يَطْطَفِيه لنفسه مثل السيف والفرس والجارية قبل القسمة مع الربع الذي له. واصْطَفَى رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، سيفَ مُنَبِّه بن الحجَّاج من بني سَهْم بن عمرو بن هُصَيْصِ بن كَعب بن لُؤَي ذا الفَقارِ يوم بَدْر، واصطفى جُوَيْرية بنت الحرث من بني المُصْطَلِق من خُواعةَ يوم المُرَيْسِيع، جَعل صداقَها عِتقَها وتزوَّجها، واصْطَفَى صَفِيَّةَ بنت حُيَيّ ففعل بها مثل ذلك، وللرئيس أَيضاً النَّشِيطةُ مع الربع والصَّفيِّ، وهو ما انْتُشِط من الغنائم ولم يُوجِفوا عليه بخيل ولا رِكاب. وكانت للنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، خاصَّة وكان للرئيس أَيضاً الفُضُولُ مع الربعِ والصفيِّ والنشِيطة، وهو ما فَضَل من القِسْمةِ مما لا تصح قِسمتُه على عدَد الغُزاةِ كالبعير والفرس ونحوهما، وذهبت الفُضول في الإِسلام. والنشِيطةُ من الإِبل: التي تُؤْخَذ فتُساق من غير أَن يُعْمَد لها؛ وقد انْتَشطوه. والنَّشُوط: كلام عراقي وهو سَمك يُمْقَر في ماء ومِلح. وانْتَشَطْتُ السمكةَ: قَشَرْتُها. والنَّشُوطُ: ضرب من السمك وليس بالشَّبُّوطِ. وقال أَبو عبيد في قوله عزَّ وجل: والنَّاشِطاتِ نَشْطاً، قال: هي النجوم تَطْلُع ثم تَغِيب، وقيل: يعني النجوم تَنْشِط من بُرْج إِلى برج كالثور الناشط من بلد إِلى بلد، وقال ابن مسعود وابن عباس: إِنها الملائكة، وقال الفراء: هي الملائكة تنشِط نفْس المؤْمن بقَبْضِها، وقال الزجاج: هي الملائكة تنشِط الأَرْواحَ نشطاً أَي تَنْزِعُها نَزْعاً كما تنزِع الدَّلْوَ من البئر. ونَشَّطْتُ الإِبل تنشيطاً إِذا كانت ممنوعة من المَرْعى فأَرسلْتها تَرْعى، وقالوا: أَصلها من الأُنشوطة إِذا حُلَّت؛ وقال أَبو النجم: نَشَّطَها ذُو لِمّة لم تَقْمَلِ، صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّعَزُّلِ أَي أَرْسلَها إِلى مَرْعاها بعدما شربت. ابن الأَعرابي: النُّشُطُ ناقِضُو الحِبال في وقت نَكْثها لتُضْفَر ثانية. وتَنَشَّطت الناقةُ في سيرها: وذلك إِذا شدّت. وتنشَّطت الناقةُ الأَرضَ: قطعَتْها؛ قال: تَنَشَّطَتْه كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ يقول: تناوَلَتْه وأَسرعت رَجْع يديها في سيرها. والمِغْلاةُ: البعيدةُ الخَطْو. والوهَقُ: المُباراةُ في السير. قال الأَخفش: الحِمارُ يَنْشِطُ من بَلد إِلى بلد، والهُمُومُ تَنْشِطُ بصاحِبها؛ وقال هِمْيانُ: أَمْسَتْ هُمُومِي تَنْشِطُ المَناشِطا: الشامَ بي طَوْراً، وطَوْراً واسِطا ونَشِيطٌ: اسم. وقولهم: لا حتى يرجِعَ نَشِيطٌ من مَرْو، هو اسم رجل بَنى لزِياد داراً بالبَصرة فهَرَبَ إِلى مَرْو قبل إِتمامها، فكان زياد كلما قيل له: تَمِّم دارك، يقول: لا حتى يرجع نشيط من مرو، فلم يَرجع فصار مثلاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- ـ نَشِطَ، كسمِعَ، نَشاطاً، بالفتح، ـ فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ: طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه، ـ كتَنَشَّطَ، ـ وـ الدابةُ: سَمِنَتْ. وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً. ـ وأنْشَطَ: نَشِطَ أهْلُه، أو دَوابُّه، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ. ـ ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ: له دابةٌ يَرْكَبُها، وإذا سَئِمَ، نَزَلَ عنها. ـ ونَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ: خَرَجَ، ـ وـ الدَّلْوَ: نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ، ـ وـ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ: عَضَّتْ بنابِها، ـ كأَنْشَطَتْ، ـ وـ الحَبْلَ، كنَصَرَ: عَقَدَه، ـ كنَشَّطَه. ـ وأنْشَطَه: حَلَّه، ـ وـ العِقالَ: مَدَّ أُنْشُوطَتَه، ـ وـ الشيءَ: اخْتَلَسَه، وأوْثَقَهُ. ـ والناشِطُ: الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ. ـ {والناشِطاتِ نَشْطاً} ، أي: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها، أي: تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً. ـ والنَّشيطَةُ في الغَنيمَةِ: ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ، ـ وـ من الإِبِلِ: التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها، ـ وقد أنْشَطوه. وكصَبورٍ: سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ. ـ والأُنْشوطةُ، كأُنْبوبَةٍ: عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ. ـ وطريقٌ ناشِطٌ: يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل. ـ وبِئْرٌ أنْشاطٌ، ويُكْسَرُ: قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ. وكصَبورٍ: عَكْسُها. ـ وانْتَشَطَ السَّمكةَ: قَشَرَها، ـ وـ المالُ الرِّعْيَ: انْتَزَعَه بالأَسْنان، ـ وـ الحَبْلَ: مَدَّه حتى يَنْحَلَّ. ـ وتَنَشَّطَ المَفازَة: جازَها، ـ وـ الناقةُ في سَيْرِها: شَدَّتْ. ـ واسْتَنْشَطَ الجِلْدُ: انْزَوَى، واجْتَمَعَ. وكأَميرٍ: تابِعيٌّ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها. وكُلَّما قيلَ له: تَمِّمْ، قال: حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ، فلم يَرْجِعْ، فَصارَ مَثَلاً. ـ والنُّشُطُ، بضمتين: ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: شطط

- شَطَّ شَطَّ شُطُوطًا، وشُطَطًا: بَعُد. يقال: شَطَّتِ الدَّارُ.|شَطَّ في الأمر: أمْعَنَ وجاوَزَ الحَدَّ. يقال: شَطَّ في المساومة.| وشَطَّ عليه في حُكْمِه شَطَطًا: جارَ., أشْطنَه : أبْعدَه ., شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ ., أشَطَّ : أبْعَدَ. يقال: أَشَطّ في الصحراء.| وأشَطُّ في السَّوْم.|أشَطَّ في الطَّلَبِ : أمْعَنَ.|أشَطَّ في حكمه: جارَ ., الشِّطَاطُ : البُعْد .|الشِّطَاطُ الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام, الشَّطُّ : جانِبُ النهرِ. والجمع : شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ., اشْتَطَّ : بَعُد.|اشْتَطَّ في حكمه: جار.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- النَّشْطُ : اللّسْعُ في سرعة واختلاس., تَنَشَّطَ : صار نشيطًا.|تَنَشَّطَ للعمل: تهيّأَ له وأَقبل عليه.|تَنَشَّطَ الطريقَ: قَطَعَهُ في سرعة ونشاط., النَّشُوطُ النَّشُوطُ يقال: بئر نَشوطٌ: لا يخرجُ منها الدَّلوُ إِلا بجَذْب كثير., نَشِطَ إِليه، وله نَشِطَ نَشَاطًا: خفَّ له وجدَّ فيه فهو ناشِطٌ، ونَشِيطٌ؛ وهي ناشطَةٌ، ونشيطةٌ.|نَشِطَ في العمل ونحوه: طابَتْ نفسُه له., المَنْشَطُ : ما يُخَفُّ إِليه ويُؤثَرُ فعلُه., النَّشَاطُ : ممارسةٌ صادقةٌ لعمل من الأَعمال. يقال: لفلان نشاط زراعيٌّ أَو تجاريٌّ مثلاً. والجمع : أَنشِطةٌ ., المِنْشَطُ : الكثيرُ النَّشاط., نَشَّطَ فلانًا: جعله يَنْشَط.|نَشَّطَ الحبلَ: عقَدَهُ., النَّاشِطُ : ناقِض الحبْل ليُضفَر ثانية. والجمع : نُشَّطٌ., أَنْشَطَ فلانًا: صَّيَره نشيطًا.|أَنْشَطَ العقدةَ: حلَّها وفكَّ أُنشوطَتَها.|أَنْشَطَ الدَّابَّةَ من عقالِها: أَطلقَها منه., نَشَطَ من المكان نَشَطَ نَشْطًا: خَرَجَ. يقال: نَشَطَ المَسِيل: خرج عن الجادَّة وذهب يَمنةً ويَسرة.| ونشَطت به الهمومُ: أَزعجتْه وذهبت به المذاهب.|نَشَطَ الحبلَ نَشَطَ نَشْطًا: عقده بأُنْشُوطة. يقال: نشَط العقدةَ.|نَشَطَ الشيءَ نَشَطَ نَشْطًا: نزعَه وجذَبَه. يقال: نشَط الدَّلوَ.|نَشَطَ فلانًا: طعنَه. يقال: نشَطَتْه حيَّةٌ: عضَّتْهُ., اسْتَنْشَطَ الجلدُ: تَجَمَّع وانكمَشَ., النَّشِيطِةُ : ما كان يَغنَمُهُ الغُزاةُ في الطَّريق قبلَ بلوغهم موضعَ الموقعة., انْتَشَطَ الحبلُ: انحلَّ.|انْتَشَطَ العقدةَ: حلَّها.|انْتَشَطَ الشيءَ: جَذَبَه ونَزَعَهُ.|انْتَشَطَ النشيطةَ: أَخَذَها وساقها., الأُنْشُوطَةُ : عُقْدَةٌ يسهل انحلالُها.|الأُنْشُوطَةُ حديدَةٌ يُعقَدُ لها. يقال: ما عِقالُك بأُنْشُوطة: ما مودَّتُك بواهية. والجمع : أَناشيطُ.


المعجم الغني
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: شطط

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَطَّ، يَشِطُّ،. مصدر شَطَطٌ، شُطُوطٌ، شَطَاطٌ.|1- شَطَّ عَلَيْهِ فِي حُكْمِهِ : ظَلَمَهُ.|2- شَطَّ فِي الرَّأْيِ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ الْمَعْقُولَ- يَشُطُّ فِي سِعْرِ مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ :-فَعَقَدَتْ حِلْفاً شَطَطْنَ فِيهِ أَيَّ شَطَطٍ.(إسحق الحسيني)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَطَّطَ، يُشَطِّطُ، | مصدر تَشْطِيطٌ- شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ :بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ., جمع: شُطُوطٌ، شُطَّانٌ. | (مصدر شَطَّ).|-عَلَى الشَّطِّ : عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ أَوِ البَحْرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| شَطَطْتُ، أَشُطُّ، اُشْطُطْ، مصدر شُطُوطٌ.|1- شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ.|2- شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ.|3- شَطَّهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : ظَلَمَهُ., (مصدر شَطَّ).|-فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ :ظُلْمٌ، جَوْرٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- (مصدر نَشَّطَ).|1- تَنْشِيطُ الحَبْلِ :عَقْدُهُ بِأُنْشوطَةٍ.|2. تَنْشِيطُ الفِرَقِ الفَنِّيَّةِ : جَعْلُهَا تَنْشَطُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَشَطْتُ، أَنْشُطُ، اُنْشُطْ، مصدر نَشْطٌ.|1- نَشَطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ- نَشَطَ العُقْدَةَ وَتَهَيَّأَ للعَمَلِ.|2- نَشَطَ صَاحِبَهُ : طَعَنَهُ.|3- نَشَطَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : نَزَعَهُ مِنْ غَيْرِ قَامَةٍ، أَيْ بِلاَ بَكَرَةٍ.|4- نَشَطَتْهُ الْحَيَّةُ : نَشَلَتْهُ، لَدَغَتْهُ., جمع: أَناشيطُ. | 1- لَمْ يَكُنْ مِنَ الصَّعْبِ حَلُّ هَذِهِ الأُنْشُوطَةِ : العُقْدَةِ الَّتي يَسْهُلُ انْحِلالُها.|2- ما عَقْلُكَ بِأُنْشوطَةٍ : لَيْسَتْ مَوَدَّتُكَ واهِيَةً., (مصدر تَنَشَّطَ).|1- تَنَشُّطُ الوَلَدِ :صَيْرُهُ نَشِيطاً.|2- التَّنَشُّطُ لِلْعَمَلِ : الإقْبَالُ عَلَيِهِ وَالتَّهَيُّؤُ لَهُ.|3- كَانَ تَنَشُّطُهُ الطَّرِيقَ تَعْبِيراً عَنْ نَجَاحِهِ : قَطْعُهُ الطَّرِيقَ بِنَشَاطٍ وَ بِسُرْعَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَشَطْتُ، أَنْشِطُ، اِنْشِطْ، مصدر نَشْطٌ.|1- نَشَطَ مِنْ قَرْيَتِهِ : خَرَجَ مِنْهَا، غَادَرَهَا.|2- يَنْشِطُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ : يَتَحَوَّلُ، يَنْتَقِلُ.|3- نَشَطَتْ بِهِ الْهُمُومُ : أَزْعَجَتْهُ، أَرْهَقَتْهُ.|4- نَشَطَ الْمَسِيلُ : خَرَجَ عَنِ الْجَادَّةِ وَتَفَرَّقَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَشِطْتُ، أَنْشَطُ، اِنْشَطْ، مصدر نَشَاطٌ.|1- نَشِطَ فِي عَمَلِهِ : عَمِلَ فِيهِ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ، طَابَتْ نَفْسُهُ بِهِ، جَدَّ فِيهِ.|2- نَشِطَ مِنْ عِقَالِهِ : تَحَرَّرَ.|3- نَشِطَ لَهُ وَإِلَيْهِ : خَفَّ لَهُ وَجَدَّ فِيهِ., (مفعول من نَشَّطَ).|1- حَفْلٌ مُنَشَّطٌ : جُعِلَ فِيهِ نَشَاطٌ وَحَيَوِيَّةٌ وَحَرَكَةٌ.|2- فَحْمٌ مُنَشَّطٌ : مُسَعَّرٌ، مُذَكىً., جمع: نَشَائِطُ. |-اِسْتَوْلَى الغُزَاةُ عَلَى النَّشِيطَةِ : مَا يَغْنَمُونَهُ قَبْلَ وُصُولِهِمْ إِلَى أَرْضِ الْمَعْرَكَةِ., (مصدر أَنْشَطَ).|-إِنْشاطُ الوَلَدِ :جَعْلُهُ نَشيطاً..., جمع: ـون، ـات، نُشَطَاءُ، نَشَاطَى. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-شَابٌّ نَشِيطٌ : ذُو نَشَاطٍ، مَنْ يَعْمَلُ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ- يَعِيشُ الإِنْسَانُ فِي ظِلِّ العَدَالَةِ وَالْحُرِّيَّةِ نَشِيطاً. (ع. الكواكبي)., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَشَّطْتُ، أُنَشِّطُ، نَشِّطْ، مصدر تَنْشِيطٌ.|1- نَشَّطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ.|2- نَشَّطَهُ فِي العَمَلِ : جَعَلَهُ يَنْشَطُ فِيهِ، جَعَلَهُ ذَا نَشَاطٍ- نَشَّطَهُ إِلَى العَمَلِ :-يُنَشِّطُ تَلاَمِيذَهُ بِعِدَّةِ أَنْشِطَةٍ ثَقَافِيَّةٍ وَتَرْفِيهِيَّةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْشَطَ، يُنْشِطُ، أَنْشِطْ ،مصدر إِنْشاطٌ.|1- أَنْشَطَ وَلَدَهُ :صَيَّرَهُ نَشيطاً.|2- أَنْشَطَ العُقْدَةَ : حَلَّها، فَكَّ أُنْشوطَتَها.|3- أَنْشَطَ الدَّابَّةَ مِنْ عِقالِها : أَطْلَقَها مِنْهُ.|4- أَنْشَطَتِ الدَّابَّةُ :عَضَّتْ., جمع: أَنْشِطَةٌ. | (مصدر نَشَطَ).|-تَمَيَّزَ نَشَاطُهُ بِالْحَيَوِيَّةِ : حَرَكَتُهُ الدَّائِمَةُ وَمُمَارَسَتُهُ لِلْعَمَلِ- ثَرْوَتُهُ الوَحِيدَةُ وَحَسَاسِيَتُهُ الْمُفْرِطَةُ كَانَتْ تُعَرْقِلُ نَشَاطَهُ. (عبد الله العروي) :قَالَ الْحُكَمَاءُ : النَّشَاطُ يُوَرِّثُ الغِنَى، وَالكَسَلُ يُوَرِّثُ الفَقْرَ، وَالشَّرَاهَةُ تُوَرِّثُ الْمَرَضَ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَشَّطْتُ، أتَنَشَّطُ، تَنَشَّطْ، مصدر تَنَشُّطٌ.|1- تَنشَّطَ الشَّابُّ : صَارَ نَشِيطاً.|2- تَنَشَّطَ لِلْأَمْرِ :أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِنَشَاطٍ وَتَهَيُّؤٍ.|3- تَنَشَّطَ الطَّرِيقَ : قَطَعَها بِنشَاطٍ وَسُرْعَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَشَطَ).|-نَاشِطٌ فِي عَمَلِهِ : ذُو نَشَاطٍ وَحَرَكَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَشَّطَ).|1- مُنَشِّطُ الْحَفْلَةِ : مَنْ يَكُونُ مَسْؤُولاً عَنْ تَنْشِيطِ الْحَفْلَةِ.|2- دَوَاءٌ مُنَشِّطٌ : دَوَاءٌ بَاعِثٌ عَلَى الْحَيَوِيَّةِ وَالنَّشَاطِ فِي الْجِسْمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: شطط

- 1- مشطت الناقة : صار على جانبها كالأمشاط من الشحم|2- مشطت يده : خشنت من عمل|3- مشطت يده : دخل فيها شوك أو نحوه, 1- شط البيت أو غيره : بَعُد|2- شطه : أبعده|3- شطه : ظلمه, 1- شط عليه في الحكم : ظلمه|2- شط : تباعد عن الحق|3- شط : جاوز الحد من جانب الزيادة|4- شط في البضاعة : جاوز القدر المحدود في ثمنها وأبعد, 1- شطاط بعد|2- شطاط : طول|3- شطاط : حسن القوام, 1- مصدر شط يشط ويشط|2- شاطئ النهر أو البحر ، جمع : شطوط وشطان|3- جانب من حدبة الجمل ، جمع : شطوط, 1- مصدر شط يشط|2- مجاوزة الحد|3- ظلم وتباعد عن الحق, 1- المرة من شط|2- من النساء : حسنة القوام, 1- إشتط الشيء : بَعُد|2- إشتط : تباعد عن الحق|3- إشتط في حكمه : ظلم|4- إشتط في الشيء : أبعد ، جاوز الحد ، بالغ, 1- بالغ في الشطط


المعجم الرائد
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- 1- عقدة يسهل انحلالها ، جمع : أناشيط, 1- مصدر أنشط|2- « بئر إنشاط » : قريبة القعر تخرج الدلو منها بسرعة, 1- نشط الحبل : عقده|2- نشط العقدة : شدها|3- نشط الدلو من البئر : نزعها من غير بكرة|4- نشطه : طعنه في جنبه|5- نشطته الحية : لدغته, 1- نشط من المكان : خرج|2- نشط من بلد إلى بلد : قطع ، إنتقل, 1- كثير النشاط, 1- نشوط : نوع من السمك|2- نشوط : « بئر نشوط » : بعيدة القعر تحتاج إلى جذب كثير, 1- نشيط : ذو نشاط|2- نشيط : الذي نشط أهله أو مواشيه, 1- نشيطة : مؤنث نشيط|2- نشيطة : ما يغنمه الغزاة في الطريق قبل الوصول إلى الموضع : الذي يقصدون, 1- طيب النفس للعمل, 1- إنتشط الحبل : انحل|2- إنتشط العقدة أو نحوها : حلها|3- إنتشط الشيء : جذبه|4- إنتشط : « النشيطة » ، أي الجمال : أخذها وساقها|5- إنتشط الشيء : سلبه عاجلا|6- إنتشط الشيء : شده بالقيد أو الحبل|7- إنتشطته الحية : لدغته ، لسعته|8- إنتشط السمكة : قشرها, 1- « بئر أنشاط » : قريبة القعر تخرج الدلو منها بسرعة, 1- مصدر نشط|2- خفة وسرعة وإخلاص في العمل أو غيره, 1- ناشط : ذو نشاط|2- ناشط : ثور وحشي يخرج من أرض إلى أرض|3- ناشط : واحدة النواشط|4- ناشط : « طريق ناشط » : يخرج من الطريق الأعظم يمنة ويسرة, 1- مصدر نشط|2- لسع في سرعة, 1- تنشط : صار نشيطا|2- تنشط : للأمر : أقبل عليه وتهيأ له|3- تنشطت الناقة في سيرها : شدت ، أسرعت|4- تنشط الطريق : قطعها بنشاط, 1- « كأنما أنشط من عقال » : مثل يقال 1- للرسول الذي يسرع في الأمر|2- للمسرع في أي عمل كان|3- للمريض الذي شفي|4- للذي أغمي عليه ثم أفاق, 1- إستنشط الجلد : تجمع وانكمش, 1- أنشطه : صيره نشيطا|2- أنشط : نشط أهله أو مواشيه|3- أنشط الدابة من عقالها : أطلقها منه|4- أنشط العقدة : حلها|5- أنشط الحبل : عقده|6- أنشط العشب الدابة : أسمنها|7- أنشطت الحية : عضت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: شطط

- ش ط ط: (شَطَّتِ) الدَّارُ تَشُطُّ بِضَمِّ الشِّينِ وَكَسْرِهَا (شَطًّا) وَ (شُطُوطًا) بَعُدَتْ. وَ (أَشَطَّ) فِي الْقَضِيَّةِ أَيْ جَارَ. وَ (أَشَطَّ) فِي السَّوْمِ وَ (اشْتَطَّ) أَيْ أَبْعَدَ. وَ (الشَّطُّ) جَانِبُ النَّهْرِ. وَ (الشَّطَطُ) بِفَتْحَتَيْنِ مُجَاوَزَةُ الْقَدْرِ فِي كُلِّ شَيْءٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَهَا مَهْرُ مِثْلِهَا لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ» أَيْ لَا نُقْصَانَ وَلَا زِيَادَةَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- ن ش ط: (نَشِطَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ (نَشَاطًا) بِالْفَتْحِ فَهُوَ (نَشِيطٌ) وَ (تَنَشَّطَ) لِأَمْرِ كَذَا وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا} [النازعات: 2] يَعْنِي النُّجُومُ تَنْشَطُ مِنْ بُرْجٍ إِلَى بُرْجٍ كَالثَّوْرِ (النَّاشِطِ) وَهُوَ الثَّوْرُ الْوَحْشِيُّ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ. وَ (الْأُنْشُوطَةُ) بِالضَّمِّ عُقْدَةٌ يَسْهُلُ انْحِلَالُهَا مِثْلُ عُقْدَةِ التِّكَّةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: شطط

- شُطوط :مصدر شطَّ/ شطَّ في., شطّاطة :جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل., تنشَّطَ / تنشَّطَ لـ يتنشَّط ، تَنشُّطًا ، فهو مُتنشِّط ، والمفعول مُتنشَّط له | • تنشَّط الطَّالبُ مُطاوع نشَّطَ: صار نشيطًا، خفيف الحركة ذا همَّة :-تنشَّط بممارسة الرِّياضة، - تنشَّط الذِّهنُ.• تنشَّط للعمل: تهيَّأ له وأقبل عليه :-تنشّط للقيام بالمهمّات المكلّف بها., شِطَاط :- بُعْد. |2 - حسنُ القوام وطولُه :-زادها شِطاطُها جمالاً., شاطِئ ، جمع شُطْآن وشواطئُ: يابس على طول حافّة محيط أو بحر أو بحيرة أو نهر :- {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ} |• شاطئ السَّلامة/ شاطئ الأمان: النجاة من الخطر., اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه | • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد. |• اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه :-اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ.|• اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ :-اشتطّ في تسعير بضاعته., شَطَط :مصدر شطَّ/ شطَّ في |• شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن., مُشتطّ :- اسم فاعل من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في. |2 - اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في. |3 - صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة., شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه | • شطّ المكانُ بَعُد :-شطَّتِ الدّارُ، - شَطَّ المزارُ.|• شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه :-شطّ في السِّعر/ المساومة، - {وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللهِ شَطَطًا} .|• شطّ في الحُكم: ظلَم وجار :-لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]، - {لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا} |• لا بخس فيه ولا شطط: لا ظلم أو تجاوز فيه. |• شطّ في القول: أغلظ فيه., شطّ ، جمع شُطَّان (لغير المصدر) وشُطوط (لغير المصدر).|1- مصدر شطَّ/ شطَّ في. |2 - شاطئ، جانب النَّهر أو البحر أو الوادي :-شطّ النِّيل/ البحر/ النّهر |• وصل شطّ الأمان: نجا من الخطر., شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه | • شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ., شطّة :فِلفِل حارّ، يستخدم في الطَّهي وغيره., أنشطَ يُنشط ، إنشاطًا ، فهو مُنشِط ، والمفعول مُنشَط | • أنشط الطَّالبَ صيَّره نشيطًا، أي: خفيفًا للقيام بالأمر جادًّا فيه :-حُبُّه لأستاذه حرَّكه وأنشطه., أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه | • أشطَّ في حكمه شَطّ فيه، ظلم وجار :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ} .|• أشطَّ في الصَّحراء: أبعد. |• أشطَّ في السّوم: أفرط.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- نَشْط :جَذْب ونَزْع بسرعة :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا}: وقيل العقد الذي يسهل حلّه., نشاطيَّة :مصدر صناعيّ من نَشاط: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب خلقيّ يُشدِّد على متطلّبات الحياة والعمل أكثر من تشديده على المبادئ النظريّة :-حرص على تشجيع نشاطيّة المجالس البلديّة., نشَّطَ ينشِّط ، تنشيطًا ، فهو مُنشِّط ، والمفعول مُنشَّط | • نشَّط المعلِّمُ تلاميذَه بعث فيهم النشاطَ والحيويَّة وشجّعهم :-نشَّط ذهنَه/ عضلاتِه/ الحفلَ، - دواء مُنشِّط، - مسئول عن التنشيط الثقافيّ، - نشَّطه هواء البحر.|• نشَّط العضوَ: زاد نشاطه بشكل مؤقّت., مَنْشَط ، جمع مَناشِطُ: مجال للنشاط والعمل., ناشطات، مفرد ناشطة |• النَّاشطات.|1- الملائكة تستلّ أرواحَ المؤمنين برفق :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا} .|2- النُّجوم تطلع ثم تغيب، متنقلِّة من برج إلى برج :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا} .|3 - خيل الغُزاة تنشط في خروجها من بلد إلى بلد :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا} ., نَشاط ، جمع نشاطات (لغير المصدر) وأنْشِطَة (لغير المصدر).|1- مصدر نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ |• بنشاط: بهمَّة، بسرعة، - شعلة نشاط وحماس: شخص عالي الهمَّة والنشاط. |2 - ممارسة فعليّة لعملٍ ما، عكسه كَسَل :-له نشاط زراعيّ/ صناعيّ/ تجاريّ، - اهتمتِ الدولةُ بالأنشطة التعليميّة، - النشاط الذري، - تجمع نشاطات اقتصاديّة متطورة.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) كلّ عمليّة عقليّة أو بيولوجيَّة متوقفة على استخدام طاقة الكائن الحيّ., أُنشوطة ، جمع أناشِيطُ.|1- عقدة يسهل انحلالها إذا أخذ بأحد طرفيها :-وضع للهديّة أنشوطة حمراء تزيِّنها.|2- عقدة يؤخذ بها الحيوان :-أنشوطة لاقتناص السُّمّان.|• أنشوطة مزدوجة: حبل مطويّ اثنين مربوط في مستوى مائل، يُستعمل لدحرجة جسم أسطوانيّ., نشِطَ إلى / نشِطَ في / نشِطَ لـ يَنشَط ، نشاطًا ، فهو ناشط ونشيط ونَشِط ، والمفعول مَنْشُوط إليه | • نشِط إلى الشّيء/ نشِط للشّيء خفّ له وجدّ فيه، عكسه تكاسَل :-يحتفظ بحيويّته ونشاطه، - نشِط للجهاد |• نشِط من عقاله: تحرّر. |• نشِط في العملِ ونحوه: طابت نفسُه له :-نشِط في إدارة المشروع، - نشط الطالبُ في دراسته., نَشِط :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ., مُنشِّط ، جمع منشِّطون (للعاقل) ومُنشِّطات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من نشَّطَ. |2 - مُنبِّه مادّة تعمل على تنبيه الفرد ذهنيًّا أو جسميًّا :-القهوة والشاي من المنشِّطات الفعّالة |• الأدوية المنشِّطة: عقاقير يتعاطاها بعض الرياضيين لتمدّهم بالقوّة والنشاط غير العادي، - تعاطى مُنشِّطًا: تناول مادّة لها تأثير مُنشِّط وضارّ. |3 - هرمون الستيرويد الذي يُطوِّر ويحافظ على الصِّفات والخصائص الذكريَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: شطط

- شَطَط :مصدر شطَّ/ شطَّ في |• شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن., شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه | • شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- نَشِط :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِطَ إلى/ نشِطَ في/ نشِطَ لـ., نَشْط :جَذْب ونَزْع بسرعة :- {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا}: وقيل العقد الذي يسهل حلّه., نشِطَ إلى / نشِطَ في / نشِطَ لـ يَنشَط ، نشاطًا ، فهو ناشط ونشيط ونَشِط ، والمفعول مَنْشُوط إليه | • نشِط إلى الشّيء/ نشِط للشّيء خفّ له وجدّ فيه، عكسه تكاسَل :-يحتفظ بحيويّته ونشاطه، - نشِط للجهاد |• نشِط من عقاله: تحرّر. |• نشِط في العملِ ونحوه: طابت نفسُه له :-نشِط في إدارة المشروع، - نشط الطالبُ في دراسته., نشَّطَ ينشِّط ، تنشيطًا ، فهو مُنشِّط ، والمفعول مُنشَّط | • نشَّط المعلِّمُ تلاميذَه بعث فيهم النشاطَ والحيويَّة وشجّعهم :-نشَّط ذهنَه/ عضلاتِه/ الحفلَ، - دواء مُنشِّط، - مسئول عن التنشيط الثقافيّ، - نشَّطه هواء البحر.|• نشَّط العضوَ: زاد نشاطه بشكل مؤقّت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: شطط

- طوطا شطّت الدار تشطّ وتشطّ شطّا وش : بعدتْ. وأشطّ في القضية، أي جار. وأشطّ في السوْم واشْتطّ:أبْعد. وأشطّوا في طلبي، أي أمعنوا. وحكى أبو عبيد: شططْت عليه وأشْططْت، أي جرْت. وفي احديث تميم الداريّ: إنك لشاطّي، أي جائر عليّ في الحكم. والشطّ: جانب النهر والوادي والسنام. وكلّ جان ب من السنام شطّ. والجمع شطوط. والشطوط بالفتح: الناقة الضخمة السنام. والشطاط: البعد واعتدال القامة أيضا. يقال: جارية شاطّة بيّنة الشطاط والشطاط أيضا بالكسر. قال أبو عمرو: الشطط: مجاوزة القدر في كلّ شيء. وفي الحديث: " لها مهْر مثلها لا وكْس ولا شطط " ، أي لا نقصان ولا زيادة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: نشط

- شيط نشط الرجل ينْشط نشاطا بالفتح، فهو ن . وتنشّط لأمر كذا، وتنشّطت الناقة في سيرها، وذلك إذا شدّتْ. وأنْشط القوم، إذا كانت دوابّهم نشيطة. وأنْشطه الكلأ، أي سمن. والنشيطة: ما يغْنمه الغزاة في الطريق قبل البلوغ إلى الموضع الذيقصدوه. قال الشاعر: لك المرْباع منها والصفايا ... وحكْمك والنشيط والفضول والناشط: الثور الوحشيّ يخرج من أر ض إلى أرض. وقوله تعالى: " والناشطات نشْطا " ، يعني النجوم من بر ج إلى برج، كالثور الناشط من بلد إلى بلد. والهموم تنْشط بصاحبها. قال همْيان ابن قحافة:أمْستْ همومي تنْشط المناشطا الشام بيطوْرا وطوْرا واسطا ونشطتْه الحيّة تنْشط وتنْشط نشْطا، إذا عضّته بناﺑﻬا. ونشطْت الدلْو من البئر: نزعتها بغير بكرة. وقال الأصمعيّ: يقال للناقة: حسن ما نشطت السير، يعني سدْو يديها. والأنْشوطة: عقدة يسهل انحلالها، مثل عقدة التكّة. يقال: ما عقلك بأنْشوطة، أي ما مودّتك بواهية. قال أبو زيد: نشطْت الحبلأنْشطه نشْطا: عقدْته أنْشوطة. وأنْشطته، أي حللته. يقال: كأنّما أنْشط من عقا ل. وانْتشطْت الحبل، أي مددته حتّى ينحلّ. قال الأصمعيّ: بئرأنْشاط، أي قريبة القعر تخرج الدلو منها بجذْبة واحدة. وبئر نشوط، قال: وهي التي لا تخرج منها الدلو حتّى تنْشط كثيرا. والنشوط أيضا: ضرب من السمك وليس بالشبّوط.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نشط
جذر الكلمة: تنشط


الأكثر بحثاً