المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: صتت

- الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ. وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي، صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره. والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ. وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه. والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن. وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل، لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن. ويقال: صاتَّ القومُ. وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه، صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة. أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم. والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ، له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ. وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه. ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ. وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه


معجم لسان العرب
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى، وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى، ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ. وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا. والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ. وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له. والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛ وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما قالَتْ حَذامِ ويروى: فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها. وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة. ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه. شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛ وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه، فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائل قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني. وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ. أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ. وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر. فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ. وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.


معجم لسان العرب
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصص

- النَّصُّ: رفْعُك الشيء. نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه. وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ. وقال عمرو بن دينار: ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ. يقال: نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه. ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها: رفَعَتْه. ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور. والمَنَصَّةُ: ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء. وفي حديث عبدالله بن زمعة: أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل: هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله: عليها؛ هكذا في الأصل، ولعله: الحَجلةُ عليها العروس.) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض. وكل شيء أَظْهرْته، فقد نَصَّصْته. والمِنَصّة: الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة. ونصَّ المتاعَ نصّاً: جعلَ بعضه على بعض. ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً: رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة. وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي: رفَعْتها في السير، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ. وفي الحديث: أَن أُم سلمة قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر؟ أَي رافعةً لها في السير؛ قال أَبو عبيد: النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها؛ وأَنشد:وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ: السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل: نَصَصْت الشيء رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس. وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع. ابن الأَعرابي: النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصُّ الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة: ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُمو رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده. ونصُّ كلِّ شيءٍ: منتهاه. وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال: إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية. قال الأَزهري: النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها، ومنه قيل: نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال: فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد: نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها. ويقال: نَصْنَصْت الشيءَ حركته. وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر، رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول: هذا أَوْرَدَني المواردَ؛ قال أَبو عبيد: هو بالصاد لا غير، قال: وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت، بالضاد. وروي عن كعب أَنه قال: يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب، وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته. ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه. وفي حديث هرقل: يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قول الفقهاء: نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام. شمر: النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة. وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فقد نَصْنَصْته. والنُّصَّة: ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ. ونَصَّ الشيءَ: حركه. ونَصْنَصَ لسانه: حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها. والنَّصْنَصَةُ: تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض. ونَصْنَص البعيرُ: فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك. الليث: النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض. ونَصْنَص البعيرُ: مثل حَصْحَصَ. ونَصْنَص الرجل في مشيه: اهتز منتصباً. وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز: فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء.


معجم تاج العروس
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: صتت

- : (} الصَّتُّ) شِبْهُ الصَّدْمِ، و (الدَّفْعُ بقَهْرٍ) ، أَو الدَّفْعُ، (أَو الضَّرْبُ باليَدِ) . {صَتَّهُ بالعَصَا،} صَتّاً: ضَرَبَهُ، قَالَ رُؤبَةُ: طأْطَأَ مِن شَيْطانه التَّعَتِّي صَكِّي عَرَانِينَ العِدَا {- وَصَتِّي وَقَالَ البكريّ فِي شرح أَمالي القالي:} الصَّتُّ: الصَّكُّ، وَلَا يُصرَّف، (و) الصَّتُّ: (الصَّرُّ) ، هاكذا فِي النُّسَخ. قَالَ الصّاغانيُّ: وَفِيه نظرٌ. ( {والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ) ؛ قَالَ الهُذَلِيُّ: تُيُوساً خَيْرُهَا تَيْسٌ شآمٍ لهُ بسَوائِلِ المَرْعَى} صَتِيتُ أَي: صَوْتٌ. (و) {الصَّتِيتُ (الجماعَةُ) ، وَفِي بعض الأُمَّهات: الفِرْقةُ من النّاس، وَمِنْه قولُ الحارِثِ بْنِ حِلِّزَة: وَصَتِيتٍ من العَوَاتِكِ لَا تَنْ هاهُ إِلاَّ مُبْيَضَّةٌ رَعْلاءُ (} كالصَّتّ) ، بِالْفَتْح، كَمَا هُوَ مُقْتَضى اصطلاحِه، وضبطَه الفرّاءُ فِي نوادره بِالْكَسْرِ. ( {وصَاتَّهُ،} مُصَاتَّةً، {وصِتَاتاً) بِالْكَسْرِ: (نازَعَهُ) ، وخاصَمَه. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: مَا زِلْتُ} أُصَاتُّهُ وأُعَاتُّه، {صِتَاتاً، وعِتَاتاً، وَهِي الخُصُومة. (} والمِصْتِيتُ) ، بالكسرِ: الرَّجُلُ المُنْكَمِشُ. ( {والصِّتُّ، بالكسْر: الضِّدُّ،} كالصُّتَّةِ، بالضَّمْ) . (و) قَالَ أَبو عَمْرٍ و: {الصُّتَّةُ: (الجَمَاعَةُ) من النّاس، وَقيل: الصِّنْفُ مِنْهُم. (} والصُتِّيَّةُ، بالضَّمّ) مَعَ تَشْدِيد المُثنَّاة الفوقيَّة والتَّحْتِيَّة: (المِلْحَفةُ، أَوْ ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ) يُعْرَفُ بالمَضْفِ، الْيَوْم، يُرْتدَى بِهِ. ( {والصِّنْتِيتُ) ، كحِلْتِيتٍ: (الكَتِيبَةُ) من الجَيْش، (والصِّنْدِيدُ) وَهُوَ السَّيِّد الكريمُ، أُبدلت دالُه تَاء لاتّحادِ مَخْرَجِهما، كَمَا جرى عَلَيْهِ الصَّرْفيُّون. (وتَحَاتُّوا) هاكذا فِي نُسختنا، وَهُوَ خطأٌ، وصَوَابُه:} وَتَصَاتُّوا: (تَحَارَبُوا) ، وتَنازَعُوا، وتَدَافَعوا. ( ( {والصُّنْتُوت) ، بِالضَّمِّ: (الْفَرد الْوَاحِد) ، وَسَيَأْتِي فِي ص ن ت: أَنه الْفَرد الحريد، وَسَيَأْتِي لَهُ أَيْضا هُنَاكَ إِعَادَة هَذِه الْأَلْفَاظ. (و) يُقَال: (هُوَ} بِصَتَتِه، أَي: بصدده) ، فِيهِ مثل مَا فِي الصنديد من الْإِبْدَال. (و) من الْمجَاز: ( {صَتَّه بداهية، أَو بِكَلَام) : إِذا (رَمَاه بِهِ) . (وَقَول) أبي نصر (الْجَوْهَرِي) فِي صحاحه: (وَفِي الحَدِيث: قَامُوا} صَتِيْتَين: أَي جماعتين) ، خطأ، (صَوَابه) : فِي أثر (ابْن عَبَّاس) ، وَلَكِن يُقَال إِن الْجَوْهَرِي تبع فِي هَذَا ابْن الْأَثِير فِي النِّهَايَة، فَإِنَّهُ قَالَ: وَفِي حَدِيث ابْن عَبَّاس، وَهَكَذَا صَنِيع الْهَرَوِيّ فِي غريبيه، وهما يريان عُمُوم الحَدِيث. وكل مَا لَا يُقَال بِالرَّأْيِ، وَرَوَاهُ الصَّحَابِيّ، فَهُوَ مَحْمُول على الرّفْع إِجْمَاعًا. وَإِذا كَانَ كَذَلِك، فَلَا خطأ. (وَتَمَامه) أَي الحَدِيث، على رَأْي الْجَوْهَرِي وَأهل الْغَرِيب، والأثر، على رَأْي المُصَنّف وَمن تبعه: (أَن بني إِسْرَائِيل لما أمروا أَن يقتل بَعضهم بَعْضًا) ، وَفِي رِوَايَة: أَن يقتلُوا أنفسهم (قَامُوا) {صِتَّيْن، هَكَذَا ذكره الزَّمَخْشَرِيّ فِي الْفَائِق، وَأخرجه الْهَرَوِيّ عَن قَتَادَة أَن بني إِسْرَائِيل قَامُوا (} صَتِيتَيْنِ) . {الصِّتُّ،} والصَّتِيتُ: الْفرْقَة من النَّاس. وَقَالَ أَبُو عبيد: أَي جماعتين، (ويروى:! صِنْتِيتَيْنِ) نَقله الصَّاغَانِي. صحت (تصحت) ، بِالتَّشْدِيدِ: أهمله الْجَوْهَرِي، وَصَاحب اللِّسَان، وَقَالَ الْأَصْمَعِي: يُقَال: تصحت الرجل عَن مجالستنا، أَي: (استحيا) ، نَقله الصَّاغَانِي. صخت (اصخات) : أهمله الْجَوْهَرِي، وَصَاحب اللِّسَان. وَنقل الصَّاغَانِي عَن أبي زيد، يُقَال: اصخات (الْجرْح) أصخيتانا: (سكن ورمه) . (و) اصْخاتَّ (المَرِيضُ: بَرَأَ) . هاذه المادّةُ بالسِّين أَشبَهُ. هاكذا رأَيْتُه فِي كتاب تَهْذِيب الأَفعال، لاِبن القطَّاع، وَفِي الصَّحاح، وَقد تقدَّم فِي (سخت) الإِشارة إِليه عَن ابْن مَنْظُور وَغَيره، فَكَانَ ينبغِي للمصنِّف أَن يَذكُره فِي مَحلّه. وإِذا فُرِض أَنَّ الصّادَ لغةٌ فِي السّين، كَانَ يُشيرُ إِليه، أَو يَذكُرُهما فِي المَحَلَّيْنِ، كَمَا هُوَ من عَادَته.


معجم تاج العروس
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- : (نَصَتَ) الرَّجُلُ (يَنْصِتُ) بِالْكَسْرِ، نَصْتاً (وأَنْصَتَ) إِنْصَاتاً، وَهِي أَعلَى (وانّتَصَت: سَكَتَ) ، هاكذا فسّرَه غيرُ وَاحِد، وَقد قيَّده الرَّاغِبُ والفَيُّوميّ بالاستِماع، قَالُوا: أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصَاتاً، إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مُسْتَمِعٍ، وَقد نَصَتَ. هَذَا نصّ قَوْلهِم. وَقَالَ الطِّرمّاح فِي الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بَعْضَ المَضغِ من خَشْيَةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القُنَاقِنِ يُنصِتْن للسَّمْعِ، أَي يَسْكُتْنَ لكَي يَسْمععْنَ، وَفِي التنزيلِ العَزِيزِ {وَإِذَا قُرِىء الْقُرْءانُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ} (سُورَة الْأَعْرَاف، الْآيَة: 204) قَالَ ثَعْلَب: معناهُ إِذا قرأَ الإِمَامُ فاسْتَمِعُوا إِلى قراءَتِه وتَتَكَلَّمُوا. (والاسْمُ) من الإِنْصَاتِ (النُّصْتَةُ: بالضَّمِّ) ، وَمِنْه قولُ عُثْمَانَ لأُمّ سَلَمَةَ، رَضِي الله عَنْهُمَا: (لَكِ علَلَيَّ حَقُّ النُّصْتَةِ) . (وأَنْصَتَه، و) أَنْصَتَ (لَهُ) إِذا (سَكَتَ لَهُ) ، مثل نَصَحَه ونَصَحَ لَهُ. وأَنْصتُّه وأَنْصَتُّ لَهُ، مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ لَهُ. (و) الإِنْصَاتُ هُوَ السُّكُوتُ والاسْتِمَاعُ للحَدِيثِ، يُقَال: أَنْصَتَه وأَنْصَتَ لهُ إِذا (اسْتَمَع لحدِيثِه) . وأَنشد أَبو عليّ لِوسيمِ بنِ طارِق، ويقَال: للُجَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا قَالَتْ حَذَامِ فأَنْصِتُوها فإِنَّ القَوْلَ مَا قَالَتْ حَذَامِ وَهَكَذَا أَنشَدَه ابنُ السِّكِّيتِ أَيضاً، وَمثله فِي الصّحاح ويروى (فَصَدِّقُوهَا) بدل (فَأَنْصِتُوهَا) وحَذامِ امرأَةُ الشَّاعر، وَهِي بنتُ العَتِيكِ بنِ أَسْلَمَ ابنِ يَذْكُرَ بنِ عَنَزَةَ. وَيُقَال: أَنْصَتَ، إِذا سكَتَ، وأَنْصَتَ غيرَه، إِذا أَسْكَتَه، قَالَ شَمِرٌ: أَنْصَتُّ الرَّجُلَ، إِذا سَكَتَّ لَهُ، (وأَنْصَتَهُ) إِذا (أَسْكَتَه) ، جعلَه من الأَضْداد. وأَنشد للكُميت: صَهِ أَنْصِتُونا بالتَّجَاوُزِ واسْمَعُوا تَشَهُّدَهَا من خُطْبَةٍ وارتِجالَها أَرادَ أَنْصِتُوا لنا. وَقَالَ آخَرُ فِي الْمَعْنى الثَّانِي: أَبُوكَ الَّذِي أَجْدَى عَلَيَّ بِنَصْرِهِ فَأَنْصَتَ عَنّي بَعْدَه كُلَّ قائِلِ قَالَ الأَصْمَعِيّ: يريدُ فأَسْكَتَ عَنِّي. وَفِي حَدِيثِ الجُمُعَة (وأَنْصَتَ وَلَمْ يَلْغُ) أَنْصَت يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مسْتَمِع، وَقد نَصَتَ. وَفِي حَدِيث طَلْحَةَ (قالَ لهُ رَجُلٌ بالبَصْرَةِ أَنْشُدُكَ الله لَا تَكُنْ أَوَّلَ من غَدَرَ، فَقَالَ طَلْحةُ: أَنْصِتُونِي أَنْصِتُونِي) قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: أَنْصِتُونِي، من الإِنْصاتِ، قَالَ: وتَعَدِّيه بإِلى، فحَذَفه، أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ. (و) أَنْصَت الرجلُ (لِلَّهْوِ: مالَ) ، عَن ابنِ الأَعْرابيّ. (واسْتَنْصَتَه) ، إِذا (طَلَبَ أَنْ يُنْصِتَ) لَه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ، بالضم. وأنْصَتَه، ـ وـ له: سَكَتَ (له) واسْتَمَعَ لحَديثِه. وأنْصَتَه: أسْكَتَه، ـ وـ للَّهْوِ: مال. ـ واسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- تَنَصَّتَ : تسمَّع.|تَنَصَّتَ تكلّف النَّصْتَ., أَنْصَتَ : استمع.|أَنْصَتَ أَحسن الاستماعَ للحديث.|أَنْصَتَ فلاناً: أَسكته. يقال: أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون.| وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه., انْتَصَتَ له: نصَت., النُّصْتَةُ : الإِنْصَات. يقال: له عليّ حقٌّ النُّصْتَة., اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.|اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له., نَصَتَ له نَصَتَ نَصْتاً: سكت مُسْتَمِعاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصص

- نَصَّ الشِّواءُ نَصَّ نَصِيصاً: صوَّت على النَّار.|نَصَّ القِدرُ: غَلَت.|نَصَّ على الشيء نَصَّ نَصَّا: عيَّنَه وحدَّدَه. يقال: نصُّوا فلاناً سيِّدًا: نصبوه.|نَصَّ الشيء: رفعه وأظهره. يقال: نصَّت الظَّبيةُ جيدَها. يقال: نصَّ الحديثَ: رَفعَهُ وأَسنَدَهُ إلى المحَدِّث عنه.|نَصَّ المتاع: جعل بعضَه فوق بعض.|نَصَّ فلاناً: أقعده على المِنصَّة.|نَصَّ الشيءَ: حرَّكَهُ. يقال: هو ينُصُّ أَنفَه غضباً.|نَصَّ الدَّابَّةَ: استحثَها شديدًا. يقال: نصَّ فلاناً: استقصى مسألته عن شيء حتى استخرج كل ماعنده., النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .|النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً، أَو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص.|النَّصُّ (عند الأُصوليِّين) : الكِتاب والسُّنَّة.|النَّصُّ من الشيء: منتهاه ومبلغُ أَقصاه. يقال: بلغ الشيءُ نصَّهُ.| وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه: شدَّته., تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا., المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن., انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام. يقال: انتصَّ السِّنامُ.|انْتَصَّ العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة., النُّصَّةُ : ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. والجمع : نُصَصٌ، ونصَاصٌ., أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ.|أَناصَ أَدارَهُ.|أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه., المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش. يقال: وُضِع فلان على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. والجمع : مَنَاصُّ., نَصْنَصَ البعيرُ: أَثبت ركبتيه في الأرض وتحرَّك للنُّهوض.|نَصْنَصَ في مَشْيِهِ: اهتزَّ.|نَصْنَصَ الشيءَ: حرَّكه وقَلْقَلَهُ., نَصَّصَ المتاع: نصَّه، وغريمَه: ناصَّه.


المعجم الغني
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: صتت

- (فعل: رباعي متعد).| صَاتَّ، يُصَاتِتُ، مصدر مُصَاتَّةٌ، صِتَاتٌ- صَاتَّ شَرِيكَهُ :نَازَعَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَنْصَتَ).|-مُنْصِتٌ إِلَى الْمُتَحَدِّثِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ : مُسْتَمِعٌ بِانْتِبَاهٍ- جَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَالقَوْمُ مُنْصِتُونَ كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرُ. (أ. أمين)., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ- اِنْتَصَتَ لَهُ : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً., (فعل: خماسي لازم).| تَنَصَّتْتُ، أتَنَصَّتُ، مصدر تَنَصُّتٌ.|1- تَنَصَّتَ الْمُخْبِرُ لَهُ : تَسَمَّعَ.|2- تَنَصَّتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الاسْتِمَاعَ لِلْحَدِيثِ., (مصدر تَنَصَّتَ).|-تَجَنَّبَ التَّنَصُّتَ عَلَى النَّاسِ : التَّسَمُّعَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَصَتُّ، أَنْصِتُ، اِنْصِتْ، مصدر نَصْتٌ- نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً- يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ., (مصدر أَنْصَتَ).|-الإِنْصاتُ لِلْمُتَحَدِّثِ : الاسْتِماعُ إِلَيْهِ بانْتِباهٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْصَتْتُ، أُنْصِتُ، أَنْصِتْ، مصدر إِنْصاتٌ.|1- أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ. الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن).|2- أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ :أَسْكَتَهُ- لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصص

- (فعل: رباعي متعد).| نَصَّصْتُ، أُنَصِّصُ، نَصِّصْ، مصدر تَنْصِيصٌ.|1- نَصَّصَ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ، نَصَّهُ.|2- نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ., جمع: نُصَصٌ، نِصَاصٌ. |-نُصَّةُ الشَّعْرِ :مَا أَقْبَلَ مِنْهُ عَلَى الْجَبْهَةِ., (مصدر نَصَّ، يَنِصُّ).|1- نَصِيصُ النَّاسِ : عَدَدُهُمْ.|2- أَمْرٌ نَصِيصٌ : جِدٌّ., جمع: نُصُوصٌ. | (مصدر نَصٌّ).| الكَلاَمُ الْمَنْصُوصُ.|1- نَصٌّ نَثْرِيٌّ : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ- نَصُّ شِعْرِيٌّ :-النَّصُّ الأَدَبِيُّ :-النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ.|2- نَصُّ حُكْمٍ : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ... وَحَيْثِيَّاتُهُ.|3- هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا.|4- هَذِهِ هِيَ أَفْكَارُهُ نَصّاً وَرُوحاً : كَمَا جَاءتْ وَوَرَدَتْ مِنْ حَيْثُ اللَّفْظُ وَمِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى- نَقَلَ أَفْكَارَهُ بِنَصِّهَا :-اِطَّلَعَ عَلَى الوَثِيقَةِ بِنَصِّهَا الْحَرْفِيِّ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَصَّ، يَنِصُّ، مصدر نَصِيصٌ.|1- نَصَّ الشِّوَاءُ : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ.|2- نَصَّتِ القِدْرُ : نَشَّتْ، غَلَتْ., (مصدر تَنَاصَّ).|1- تَنَاصُّ النَّاسِ : اِزْدِحَامُهُمْ.|2- التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ- تَنَاصَّ النَّاسُ : اِزْدَحَمُوا., (مفعول من نَصَّ).|1- حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ.|2- مِيعَادٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ : مُنْتَظَرٌ وَمُحَدَّدٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَصَصْتُ، أَنُصُّ، نُصَّ، مصدر نَصٌّ.|1- نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ : عَيَّنَهَا، حَدَّدَهَا- تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا.|2- نَصَّ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ، أَظْهَرَهُ.|3- نَصُّوا الرَّئِيسَ : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ.|4- نَصَّ الْحَدِيثَ : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ.|5- نَصَّ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.|6- نَصَّ الطَّالِبَ : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ.|7- نَصَّ الشَّيْءُ : ظَهَرَ., جمع: مَنَصَّاتٌ. | 1- صَعِدَ إِلَى الْمِنَصَّةِ : الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ مِنْ خَشَبٍ أَمَامَ الْجُمْهُورِ.|2- مِنَصَّةُ القَضَاءِ : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ.|3- مِنَصَّةُ العَرُوسِ : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ.|4- يُحَاوِلُ الوُصُولَ إِلَى مِنَصَّةِ الْحُكْمِ : السُّلْطَةُ.|5- مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ...


المعجم الرائد
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: صتت

- 1- صدد ، تجاه ، قبالة, 1- صوت : أحدث صوتا ، صاح|2- صوت الشيء : جعله يحدث صوتا|3- صوت في الانتخاب : أيد أحد المرشحين بإعطائه صوته, 1- ضد, 1- صتة : جماعة من الناس|2- صتة : ضد, 1- صته : دفعه بقهر|2- صته : ضربه بيده|3- صته بكلام أو غيره رماه بكلام قاس, 1- صتيت : صوت ، جلبة ، ضجة|2- صتيت : جماعة من الناس


المعجم الرائد
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- 1- أنصت : إستمع|2- أنصت له : أحسن الاستماع لحديثه|3- أنصته : أسكته, 1- نصت له : سكت مستمعا لحديثه, 1- مصدر تنصت|2- « جهاز التنصت » : جهاز يراقب المخابرات التليفونية بطريقة سرية تستعملهاجهزة الأمن أحيانا للتجسس على أشخاص أو مؤسسات, 1- إنتصت له : نصت ، سكت مستمعا إليه, 1- إنصات ، إستماع, 1- تنصت له : تسمع|2- تنصت : تكلف « النصت » ، أي السكوت والاستماع للحديث, 1- إستنصت : وقف « منصتا » ، أي ساكتا مستمعا للحديث|2- إستنصته : طلب منه أن ينصت له


المعجم الرائد
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصص

- 1- منصة : ستر يعد للعروس في البيت ، أو بيت يزين ويعد لها|2- منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما, 1- منصوص : « المنصوص عليه » المعين « المواد المنصوص عليها في القانون », 1- نص اللحم المشوي على النار : صوت|2- نصت القدر : غلت, 1- نص على الشيء : حدده|2- نص القول أو الفعل : رفعه وأسنده إلى صاحبه|3- نص الشيء : رفعه وأظهره|4- نص العروس : أقعدها على المنصة|5- نص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر|6- نصه : استقصى مسألته عن الشيء حتى استخرج ما عنده|7- نص الناقة : استحثها لتسرع|8- نص : عنقه : نصبه ، رفعه|9- نص الشيء : حركه|11- نص الشيء : ظهر|12- نص الكلام : أملاه كتبه, 1- تناص القوم : ازدحموا, 1- نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر|2- نصص بالغ في النص|3- نصص : غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين, 1- إنتص الشيء : ارتفع|2- إنتص : إستوى ، استقام ، إنتصب واقفا|3- إنتصت العروس أو نحوها : قعدت على المنصة|4- إنتص الرمح : انتصب|5- إنتص الشيء : انقبض, 1- المرة من نص|2- عصفورة, 1- مصدر نص ينص|2- « نصيص القوم » : عددهم|3- « أسير نصيص » : جد, 1- مصدر نص ينص|2- كلام منصوص مكتوب|3- من الكلام : متنه|4- من كل شيء : منتهاه 0, 1- ما أقبل من الشعر على الجبهة ، جمع : نصص ونصاص


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- ن ص ت: (الْإِنْصَاتُ) السُّكُوتُ وَالِاسْتِمَاعُ تَقُولُ: (أَنْصَتَهُ) وَ (أَنْصَتَ) لَهُ. قَالَ الشَّاعِرُ: إِذَا قَالَتْ حَذَامُ فَأَنْصِتُوهَا ... فَإِنَّ الْقَوْلَ مَا قَالَتْ حَذَامِ وَيُرْوَى: فَصَدِّقُوهَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصص

- ن ص ص: (نَصَّ) الشَّيْءَ رَفَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَمِنْهُ (مِنَصَّةُ) الْعَرُوسِ بِكَسْرِ الْمِيمِ، وَ (نَصَّ) الْحَدِيثَ إِلَى فُلَانٍ رَفَعَهُ إِلَيْهِ. وَ (نَصُّ) كُلِّ شَيْءٍ مُنْتَهَاهُ. وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: «إِذَا بَلَغَ النِّسَاءُ نَصَّ الْحِقَاقِ» يَعْنِي مُنْتَهَى بُلُوغِ الْعَقْلِ. وَ (نَصْنَصَ) الشَّيْءَ حَرَّكَهُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ حِينَ دَخَلَ عَلَيْهِ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ يُنَصْنِصُ لِسَانَهُ وَيَقُولُ: هَذَا أَوْرَدَنِي الْمَوَارِدَ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ بِالصَّادِ لَا غَيْرُ. قَالَ: وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى لَيْسَتْ فِي الْحَدِيثِ: نَضْنَضَ بِالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- استنصتَ يستنصت ، استنصاتًا ، فهو مُستنصِت ، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) | • استنصت فلانٌ وقف منصتًا. |• استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له., نَصْت :مصدر نصَتَ/ نصَتَ لـ., تنصَّتَ / تنصَّتَ لـ يتنصَّت ، تنصُّتًا ، فهو مُتنصِّت ، :والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه :-تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً، - جهاز تنصُّت |• تنصَّت على الأبواب: تلصَّص., أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت | • أنصت المُحدِّثُ القومَ جعلهم يُنصتون إليه :-أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع.|• أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه :-أنصت للخُطبة، - {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا} ., نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له | • نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.


المعجم المعاصر
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصص

- نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص | • نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.|• نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص |• علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره., نصِّيَّة :مصدر صناعيّ من نَصّ. |• النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس., مِنصَّة ، جمع مِنصَّات ومَناصُّ.|1- كرسيّ مرتفع يعدُّ للخطيب ليخطب أو للممثِّل ليمثِّلَ وقد يُزيَّن بفُرُشٍ وثياب :-اعتلى الخطيبُ المنصَّة فاهتزّت الجماهير، - قتل السادات في حادث المِنَصَّة المشهور |• مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته، - مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب، - مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب، - مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة، - وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر. |2 - حكم وسلطة :-سعى إلى منصَّة الحكم.|• مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس., نَصّ ، جمع نُصوص (لغير المصدر).|1- مصدر نَصَّ/ نَصَّ على. |2 - (الفقه) ما لا يحتمل إلاّ معنًى واحدًا، ولا يحتملُ التأويل، كلام مفهوم المعنى من الكتاب والسنّة :-لا اجتهاد مع النصّ.|3 - صيغة الكلام الأصليَّة كما وردت من المؤلّف :-ينشر نصّ اتفاقيَّة، - وثيقة بنصِّها الحرفيّ، - نصوص الدستور الحاليّ، - زوَّر نصًّا أو وثيقة |• بنصِّه وفصِّه: حرفيًّا، بدون أدنى تغيير، - نصًّا وروحًا: بالتمام والكمال. |4 - منتهى الشّيء ومبلغه :-بلغ من الأمر نصَّه.|• النَّصُّ.|1- الكتابُ والسُّنَّة. |2 - (آداب) أثر مكتوب شعرًا أو نثرًا :-شارح نصوص، - مختارات من النصوص الأدبيَّة.|• تحليل النَّصّ: (آداب) محاولة لقراءة العمل الأدبيّ قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلاً، أو هو منهج في النقد الأدبيّ قوامه التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا. |• فنّ تحقيق النُّصوص: (آداب) إعادة تكوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً على الأدلَّة المختلفة التي استمدَّها المحقِّق من المخطوطات الأصليّة للنصّ، كما أنّه عرض لهذه الأدلّة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتها ووجهة نظر المحقِّق في طريقة عرضها. |• علم النَّصّ: (العلوم اللغوية) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغويّة عبر مجموعة من التخصُّصات العلميّة كعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها، وهو لا يقتصر على دراسة اللُّغة الأدبيَّة، بل يمتدّ ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها، وتتمثّل مهمته في وصف العلاقات الداخليّة والخارجيّة للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط., نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص | • نصَّ الحديثَ رفعه وأسنده إلى المحدِّث. |• نصَّ على الشّيء: حدَّده وعيَّنه بموجب نصّ :-نصَّتِ المعاهدةُ على كذا، - تنصّ المادة على كذا: تقضي به، - ملتزم بنصِّ القانون., تنصيصيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص. |• علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: :- :- يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره :-أقواس تنصيصيَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- نَصْت :مصدر نصَتَ/ نصَتَ لـ., نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له | • نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصص

- نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص | • نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.|• نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص |• علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: صتت

- تّالص : الصوْم. والصنيت: الجلبة. يقال: ما زلتأصاتّ فلانا صتاتا، أي أخاصمه. وفي الحديث: " قاموا صتيتيْن " ، أي جماعتين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصت

- الإنصات: السكوت والاستماع للحديث. تقول: توا له أنْصتوه وأنْص . قال الشاعر: إذا قالت حذامي فأنْصتوها ... فإنّ القول ما قالت حذامي ويروى: فصدّقوها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: نصص

- قولهم: قال الأصمعيّ نصصْت ناقتي، : النّصّ السير الشديد حتّى يستخرج أقصى ما عندها. قال: ولهذا قيل نصصْت الشيء: رفعته. ومنه منصّة العروس. ونصصْت الحديث إلى فلان، أي رفعته إليه. وسير نصّ ونصيص. ونصصْت الرجل، إذا اسْتقْصيْت مسألته عن الشيء حتّى تستخرج ما عنده. ونصّ كلّ شيء: منتهاه. وفي حديث علي رضي الله عنه: " إذا بلغ النساء نصّ الحقاق " ، يعني منتهى بلوغ العقل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نصت
جذر الكلمة: أنصت


الأكثر بحثاً