المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: صوع

- صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ: جاءهم من نَواحِيهِمْ، وفي بعض العبارة: حازَهُم من نَواحيهم؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال: غَلِط الليث فيما فسّر، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم، قال: وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى، قال: والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها. والرجلُ يَصُوعُ الإِبل، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً: فرّقها؛ قال أَوْسُ بن حَجَر:يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ، له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيمُ قال ابن بري: البيت للمعلى بن جمال العبدي، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك، وعمّ به بعضهم فقال: صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه: فَرَّقه. والتَّصَوُّعُ: التفرّق؛ قال ذو الرمة: عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل، تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً: تَفَرَّقُوا. وتَصَوَّعَ الشعر: تَفَرَّقَ. وصاعَ القومُ: حَمَل بعضُهم على بعض؛ كلاهما عن اللحياني. وصاعَ الشيءَ صَوْعاً: ثَناه ولواه. وانْصاعَ القومُ: ذَهَبُوا سِراعاً. وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً. والمُنْصاعُ: المُعَرّدُ والناكِصُ؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي: فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً؛ وقول رؤبة: فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله« النجاء» كذا بالأصل، وسيأتي في صنع: يكسوها الغبار.) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو، ويروى: الأَصْوعا؛ قال الأَزهري: لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا. وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن: هَيّأَه لنَدْفِه، والصاعةُ: اسم موضع ذلك؛ قال ابن شميل: ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه، وقال الليث: إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال: صَوَّعَتْ موضعاً، والصاعةُ: البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء، قال: والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ، وبعضهم يقول الصاعُ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة، وقيل: مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به؛ قال المسيِّب بن علس: مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ، يذكر ويؤنث، فمن أَنت قال: ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ، ومن ذكَّره قال: أَصْواع مثل أَثواب، وقيل: جمعه أَصْوُعٌ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة. وأَصْواعٌ وصِيعانٌ، والصُّواعُ كالصاع. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ. وصاعُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم، قال: وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ، والمُدُّ رُبْعُه، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة؛ قال ابن الأَثير: والمُدُّ مُخْتَلَف فيه، فقيل: هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم، وقيل: هو رطلان، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم؛ وفي أَمالي ابن بري: أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ، فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث: أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال: أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ، وقيل: الصاع المطمئن من الأَرض. والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ، كله: إِناء يشرب فيه، مذكر. وفي التنزيل: قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك؛ قال: هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه. وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك، قال: هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه، وقال الحسن: الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد، وقد قيل: إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به، وربما شربوا به. وأَما قوله تعالى: ثم استخرجها من وِعاء أَخيه، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه، وقال الزجاج: هو يذكر ويؤنث، وقرأَ بعضهم: صَوْعَ الملِك، ويقرأُ: صوْغَ الملِك، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه، وقرأَ أَبو هريرة: صاع الملِك، قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية، قال: وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب، وقيل: إِنه كان يشبه الطاسَ، وقيل: إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله«من مس» في شرح القاموس: والمس، بالكسر، النحاس، قال ابن دريد: لا أدري أعربي هو أم لا، قلت: هي فارسية والسين مخففة.) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه: حركه. وصَوَّعَ الفرسُ: جَمَحَ برأْسه. وفي حديث سلمان: كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه. وتَصَوَّعَ الشعرُ: تَقَبَّضَ وتشقّق. وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً: هاجَ كتَصَوَّحَ.وصَوَّعَتْه الريحُ: صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ ويروى: وصَوَّحَ، بالحاء.


معجم لسان العرب
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: نصع

- الناصِعُ والنَّصِيعُ: البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان، وأَكثر ما يقال في البياض؛ قال أَبو النجم: إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ، والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ، لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار: راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ، وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً: اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ؛ قال سُويد بن أَبي كاهل: صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ، حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ، وأَصفَرُ ناصع: بالغوا به كما قالوا أَسودُ حالِكٌ. وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ: أَصفر ناصِعٌ، قال: هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ، والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح، وقيل: لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ؛ قال: بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ، ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ، مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ، كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي: كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ؛ قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه، مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً. ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه. ونَصَعَ الشيءُ: خلَص، والأَمر: وضَحَ وبانَ؛ قال ابن بري: شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ: إِني أَرى الرَّأْيَ، إِن لم أُعْصَ، قد نَصَعا والناصِعُ: الخالِصُ من كل شيء. وشيء ناصِعٌ: خالِصٌ. وفي الحديث: المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه، وقد تقدم في بضع. وحسَبٌ ناصِعٌ: خالِصٌ. وحَقٌّ ناصِعٌ: واضح، كلاهما على المثل. يقال: أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به، واستعمل جابر بن قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف، وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف، فقال: ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص، وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول: ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً، لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء، وقالوا: ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ، وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ. ونَصَعَ الرجلُ: أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ؛ قال رؤبة: كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو: أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ؛ قال أَبو زبيد: والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي، فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري، إِذا أَعْداؤُهم نصَعوا قال ابن الأَثير: وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه. والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ: الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ، أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل: إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين، وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً. والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ: جلد أَبيض. وقال المُؤَرِّج: النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ، وهو ما يتخذ من الأَدَمِ؛ وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي: فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى، كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين ويقال: نِصْعٌ، بسكون الصاد. والنِّصْعُ: ضرب من الثِّيابِ شديد البياض؛ قال الشاعر: يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ، فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه، وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض؛ قال يصف بقر الوَحْش: كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا، بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا، بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا، تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا، يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول: كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه، يقول: تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه. وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً: تَصَدَّى له. والنَّصِيعُ: البحر؛ قال: أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِرِ قال الأَزهري: قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف، وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ. يقال: ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً، والمعروف البحر البَضيعُ، بالباء والضاد. وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ، وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه، والمعروفُ بَضَعَ، وقد تقدّم. والمَناصِعُ: المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة، الواحد مَنْصَعٌ، لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ. وفي حديث الإِفك: كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ، حكاه الهرويّ في الغريبين، قال الأَزهري: أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة، وكُنَّ (* قوله: كن الساء؛ هكذا في الأصل.) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة. وفي الحديث: إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة. ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة؛ عن ثعلب. وحكى الفراء: أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ. وقال أَبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه، مثل مَصَعَتْ به.


المعجم الوسيط
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: صوع

- صَاعَ الغنَمَ ونَحْوَها صَاعَ صَيْعًا: فَرَّقَهَا. يقال: صَاعَ القَوْمَ: أُغْرَى بَعْضَهم ببعْض لِيُفَرِّقَ بينهُمْ., تَصَوَّعَ القومُ: تفرَّقُوا., الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه.|الصَّاعَةُ المكان يهيّأُ لندف القطن., أَصَاعهُ : صاعَهُ., صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها.|صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه., الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به.| وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) . والجمع : صِيعان., الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم.| وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال.|الصَّاعُ إِناءٌ يُشْرَبٌ به.|الصَّاعُ الصَّولجان. والجمع : أَصْوُعٌ، وصُوعانٌ، وصِيعانٌ., المَصُوعُ : الرجلُ الخائف لا فؤَاد له.


المعجم الوسيط
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: نصع

- النَّصَّاعُ : مبالغة ناصع. يقال: أحمرُ نصَّاعُ، وحُمرةٌ نصَّاعةٌ., النَّصْعُ : كلَّ جلد أوثوب شديد البياض., نَصَعَ الشيءُ نَصَعَ نُصُوعاً، ونَصَاعَةً: صفا ووضَح. يقال: نَصَعَ لونُه. يقال: نَصَعَ الأمرُ: وَضَح وبان.| ونصَعَ الحقُّ: ظَهَرَ وتجلَّى.| ونَصَعَ فلانٌ: ظهر ما فيه.|نَصَعَ بالحقِّ: أَقَرَّ به وأَدَّاه., انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا., انْصَاعَ : مطاوعُ صَاعه.|انْصَاعَ رجع أَو مرّ مُسْرعًا., أنصَعَ بالحقِّ، وله: نصَع به.|أنصَعَ للشَّرِّ: تصدَّى له. يقال: أنصَع الرَّجُلُ: ظهر ما في نفسه.|أنصَعَ اقشعَرَّ., النَّاصِعُ : الخالصُ الصافي. يقال: أَبيضُ ناصع؛ وأحمرُ ناصع. يقال: حَقُّ ناصِع: ظاهر.| وحَسبٌ ناصِعٌ: خالصٌ من كلِّ لُؤم., النَّصِيعُ : مبالغة ناصع.|النَّصِيعُ الخالص البالغ حَدَّهُ من الألوان.|النَّصِيعُ الصافي. يقال: شرِبنا ماءً نَصِيعاً., النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد. والجمع : أَنْصَاعٌ., نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب.


المعجم الغني
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: صوع

- (مصدر اِنْصاعَ).|-الانْصِياعُ لِلْحَقِّ : الخُضوعُ، الامْتِثالُ لَهُ., جمع: أَصْوَاعٌ، صِيعَانٌ. | 1- أَخَذَ صَاعاً مِنَ القَمْحِ : مِكْيَالاً وَهُوَ يُقَدَّرُ بِأَرْبَعَةِ أَمْدَادٍ تَقْرِيباً.|2- رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ., (فعل: خماسي لازم، م.بحرف).| اِنْصَعْتُ، أَنْصاعُ،اِنْصَعْ، مصدر اِنْصِياعٌ.|1- اِنْصاعَ لِلأَمْرِ : أَذْعَنَ، أَخْضَعَ- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْصاعَ لِلأوامِرِ.|2- سَمِعَ صَفّارَةَ الإِنْذارِ فانْصاعَ إلى الوَراءِ : رَجَعَ مُسْرِعاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| صُعْتُ، أَصُوعُ، صُعْ، مصدر صَوْعٌ.|1- صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً.|2- صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ|3- صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ.|4- صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ.|5- صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ.|6- صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.


المعجم الغني
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: نصع

- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- لَوْنٌ أَبْيَضُ نَصَّاعٌ : خَالِصٌ.|2- حُمْرَةٌ نَصَّاعَةٌ : خَالِصَةٌ صَافِيَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَصَعْتُ، أَنْصَعُ، اِنْصَعْ، مصدر نُصُوعٌ، نَصَاعَةٌ.|1- نَصَعَ اللَّوْنُ : اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ.|2- نَصَعَ الْحَقُّ : ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ.|3- نَصَعَ بِدُيُونِهِ : اِعْتَرَفَ بِهَا، أَقَرَّهَا- نَصَعَ بِالْحَقِّ.|4- نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ., (صِيغَةُ فَعيل).|-مَاءٌ نَصِيعٌ : خَالِصٌ، صَافٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ.|1- أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ.|2- أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ.|3- أَنْصَعَ لِلشَّرِّ :تَصَدَّى لَهُ.|4- أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ.|5- أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَصَعَ).|1- أَبْيَضُ نَاصِعٌ : صَافٍ- كَانَتْ تَرْتَدِي ثَوْباً نَاصِعاً.|2- حَقٌّ نَاصِعٌ : ظَاهِرٌ، بَيِّنٌ، وَاضِحٌ- حَقِيقَةٌ نَاصِعَةٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا.|3- حَسَبٌ نَاصِعٌ : خَالِصٌ لاَ شَائِبَةَ بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: صوع

- 1- شديد الخوف, 1- أصاع الماشية : فرقها|2- أصاع القوم : أفسد بينهم وفرق, 1- تصوع القوم : تفرقوا|2- تصوع الشعر : تشقق|3- تصوع الشيء : انتشر, 1- صاع : مكيال للحبوب أو نحوها مقداره اربعة أمداد تقريبا|2- صاع من الأرض : مبذر صاع من الحب|3- صاع من الأرض : السهل المنخفض|4- صاع : صولجان|5- صاع : وسط الصدر|6- صاع : موضع يكنس ثم يلعب فيه, 1- صاع الحب : كاله بـ« الصاع » ، وهو مكيال|2- صاع الشيء : لواه|3- صاع الشيء : فرقه|4- صاعه : خوفه|5- صاعت النحل : تفرقت وتتابعت|6- صاع القوم : حمل بعضهم على بعضهم الآخر, 1- صاع الماشية : فرقها|2- صاع القوم : أفسد بينهم وفرق بينهم, 1- صاعة من الأرض : السهل المنخفض|2- صاعة : مكان مهيأ لندف الصوف أو القطن, 1- مصدر صاع يصوع|2- : أنظر صوع, 1- إنصاع : رجع مسرعا|2- إنصاع : مر مسرعا|3- إنصاع الطائر : ارتفع في الجو|4- إنصاع : للأمر : خضع ، أطاع, 1- صواع : إناء يشرب فيه|2- صواع : مكيال, 1- صوع : مكيال للحبوب مقدارهاربعة أمداد تقريبا|2- صوع من الأرض : مبذر صاع من الحب, 1- صوعت الريح النبات : هيجته|2- صوع الطائر رأسه : حركه|3- صوع الشيء : حدد رأسه ودوره من جوانبه|4- صوع المكان : هيأه للسير عليه


المعجم الرائد
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: نصع

- 1- أنصع بالحق : أقر به وأداه|2- أنصع : للشر : تصدى له ، تعرض|3- أنصع : ظهر ما في نفسه|4- أنصع الشيء : أوضحه, 1- « أحمر نصاع » : خالص ، صاف|2- « حمرة نصاعة » : خالصة صافية, 1- خالص صاف : « ماء نصيع », 1- نصع : بساط من الجلد يفرش تحت من حكم عليه بقطع الرأس أو بالعذاب ، جمع : أنصاع, 1- نصع : نوع من الثياب شديد البياض|2- نصع : كل جلد شديد البياض, 1- نصع اللون : اشتد بياضه|2- نصع الأمر : وضح وبان وصفا « نصع الحق »|3- نصع بالحق : اعترف به وأداه|4- نصع الشارب : شفى عطشه|5- نصعت الأم بالولد : ولدته, 1- ناصع من كل لون ، وبخاصة البياض : الخالص الصافي 2- « حق ناصع » : واضح ، ظاهر|3- « حسب ناصع » : خالص صاف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: صوع

- ص وع: (الصَّاعُ) الَّذِي يُكَالُ بِهِ وَهُوَ أَرْبَعَةُ أَمْدَادٍ وَالْجَمْعُ (أَصْوُعٌ) وَإِنْ شِئْتَ أَبْدَلْتَ مِنَ الْوَاوِ الْمَضْمُومَةِ هَمْزَةً. وَ (الصُّوَاعُ) لُغَةٌ فِي الصَّاعِ وَقِيلَ هُوَ إِنَاءٌ يُشْرَبُ فِيهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: نصع

- ن ص ع: (النَّاصِعُ) الْخَالِصُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُقَالُ: أَبْيَضُ نَاصِعٌ وَأَصْفَرُ نَاصِعٌ، قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: كُلُّ ثَوْبٍ خَالِصِ الْبَيَاضِ أَوِ الصُّفْرَةِ أَوِ الْحُمْرَةِ فَهُوَ نَاصِعٌ. تَقُولُ: (نَصَعَ) لَوْنُهُ مِنْ بَابِ خَضَعَ إِذَا اشْتَدَّ بَيَاضُهُ وَخَلَصَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: صوع

- صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع | • صاع الحَبَّ كالَه بالصَّاع., صاع ، جمع أصواع وأَصْوُع وصُوعان وصِيعان: مكيال تُكال به الحبوبُ ونحوها، هو أربعة أمداد، ويُقدَّر الآن بثلاثة عشر كيلوجرامًا تقريبًا (يذكّر ويؤنّث) :-اشترى صاعًا من القمح، - صاع الحبّ، - عنده أصْوُع من التّمر، - {قَالُوا نَفْقِدُ صَاعَ الْمَلِكِ} [قرآن] |• ردَّ له الصَّاعَ صاعَيْن: كافأه بضِعف شرِّه، - ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه., صَوْع :مصدر صاعَ., مُنصاع :- اسم فاعل من انصاعَ لـ. |2 - اسم مفعول من انصاعَ لـ., انصياع :مصدر انصاعَ لـ., صائع :اسم فاعل من صاعَ., صُواع ، جمع صِيعان.|1- صاعٌ، مكيال للحبوب :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .|2- إناء يُشرب فيه :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: نصع

- نَصاعة :مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ., نُصوع :مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ. |• النُّصوع المطلق للنَّجْم: البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب كما هو مشاهد من على بُعْد 10فراسخ نجميَّة أو 32.6 سنة ضوئيَّة., انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له | • انصاع الجنديُّ لقائده أطاعه وتبِعه :-انصاعت لزوجها، - انصاع لأوامِره/ مشورته، - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره |• انصاع للأمر الواقع: أذعن., نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به | • نصَع الشّيءُ وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ، - لونٌ ناصِع، - حقّ ناصع: ظاهر، واضح، - ثلج ناصع البياض |• حُبٌّ ناصع: خالص، - حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة، - ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين، - نصع اللّون: اشتدّ بياضه. |• نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: صوع

- صَوْع :مصدر صاعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: نصع

- نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به | • نصَع الشّيءُ وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ، - لونٌ ناصِع، - حقّ ناصع: ظاهر، واضح، - ثلج ناصع البياض |• حُبٌّ ناصع: خالص، - حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة، - ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين، - نصع اللّون: اشتدّ بياضه. |• نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: صوع

- ومنه قولهم صعْت الشيء فانْصاع، أي فرّقته فتفرّق : يصوع الكميّ أقرانه، إذا أتاهم من نواحيهم. والرجل يصوع الإبل، والتيس يصوع المعز. وانْصاع، أي انفتل راجعا ومرّ مسرعا. والتصوّع: التفرّق. قال ذو الرمة: تظلّ ﺑﻬا الآجال عني تصوّع وتصوّع النبات: لغة في تصوّح إذا هاج. وتصنّع مثله. والصاع: المطمئنّ من الأرض. قال المسيّب بن عل س: مرحتْ يداها للنجاء كأنّما ... تكرو بكفّيْ لاع ب في صاع والصاع: الذي يكال به، وهو أربعة أمداد، والجمعأصْوع، وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة. والصواع: لغة في الصاع، ويقال هو إناء يشْرب فيه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نصوع
جذر الكلمة: نصع

- الناصع: الخالص من كلّ شيء. يقال أبيض ناصع، وأصفر ناصع. قال الأصمعي: كلّ لون خالص البياض أو الصّفرة أو الحمرة فهو ناصع. قال لبيد: سدما قليلا عهْده بأنيسه ... من بين أصْفر ناص ع ودفان أي وردت سدوما. ونصع لونه نصوعا، إذا اشتدّ بياضه وخلص. ونصع الأمر: وضح وبان. والنصْع: ضرب من الثياب بيض. قال الشاعر: يرعى الخزامىبذي قا ر فقد خضبتْ ... منه الجحافل والأطراف والزمعا مجْتابنصْ ع يمان فوق نقْبته ... وبالأكا رع من ديباجه قطعا وحكى الفراء: أنْصعت الناقة للفحل: أقرّت له عند الضراب. أبو عمرو: وأنْصع الرجل، أي أظهر ما في نفسه وقصد للقتال. قال رؤبة: كرّ بأحْجى مان ع أن يمْنعا حتّى اقْشعرّجلْده وأنْصعا قال أبو يوسف: يقال قبّح الله أما نصعتْ به، أي ولدته، مثل مصعت به. وقول الشاعر: ولمّا أن دعوْت بني قعيْ ن ... أتوْني ناصعين إلى الصياح أي قاصدين.



الأكثر بحثاً