المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: ضدد

- الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك. ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد. ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة. وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة. وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ. قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه. والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو. يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها. وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ. أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه. ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم. أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده. وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به. الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً. ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له. قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق. أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد. وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛ وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ، تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه، بالكسر، نَضْداً ونَضَّدْتُه: جَعَلْتُ بعضَه على بعض؛ وفي التهذيب: ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض. والتَّنْضِيدُ: مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً. والنَّضَدُ، بالتحريك: ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت، وفي الصحاح: متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض، وقيل: عامَّتُه، وقيل: هو خِيارُه وحُرُّه، والأَوَّل أَولى. والنَّضَدُ: ما نُضِّدَ من متاع البيت، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ؛ قال النابغة: خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه، ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث: أَنّ الوحي، وقيل جبريل، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي، صلى الله عليه وسلم، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم؛ والنَّضَدُ: السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ. قال الليث: النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة؛ قال الأَزهري: وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت، وهو بمعنى المَنْضُود. والنَّضَدُ: السَّحابُ المتراكم؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ. ونَضَدَ الشيءَ: جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض، والنَّضَدُ الاسم، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض، وذلك الموضع يسمى نَضَداً. وأَنضادُ الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوق بعض؛ وكذلك أَنضادُ السحاب: ما تراكبَ منه؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً: إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ، يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض. وطَلْعٌ نَضِيدٌ: قد رَكِبَ بعضُه بعضاً. وفي التنزيل: لها طَلْعٌ نَضِيدٌ؛ أَي منضود؛ وفيه أَيضاً: وطَلْحٍ مَنْضُود؛ قال الفراء: طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ، وقيل: النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ. وقال غيره في قوله: وطَلْحٍ مَنْضُودٍ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة، وقيل في قوله في الحديث: إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه. وفي حديث أَبي بكر: لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله «الأذري» كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ؛ قال المبرد: قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ، واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع؛ وأَنشد: وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا، حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِدا قال: والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ؛ وأَنشد: ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق: شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها، وهو فَعِيل بمعنى مفعول. وأَنضادُ القوم: جماعتُهم وعددُهم. والنضَدُ: الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف، والجمع أَنضادٌ؛ قال الأَعشى: وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً، يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها؛ وقال رؤبة: لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت. والنضَدُ: الشريف من الرجال، والجمع أَنْضادٌ. ونَضادِ: جبَلٌ بالحجاز؛ قال كثير عَزَّة: كأَنّ المَطايا تَتَّقِي، من زُبانةٍ، مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله «مناكب» في ياقوت مناكد).


معجم تاج العروس
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: ضدد

- : ( {الضِّدُّ، بِالْكَسْرِ) : كلُّ شيءٍ} ضِّادّ شَيْئا لِيَغْلِبَه. والسَّوادُ {ضِدُّ البَياض، والمَوْتُ ضِدُّ الحَيَاةِ، قَالَه اللَّيْث.} والضِّدُّ، عَن ثَعْلَبٍ وَحْدَه، ( {والضَّدِيدُ: المِثْلُ) وجَمْعُه:} أَضْدادٌ. وَيُقَال: لَا {ضِدَّ لَهُ وَلَا ضَدِيدَ لَهُ، أَي لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا كُفْءَ لَهُ. وَيُقَال: لَقِيَ القومُ} أَضدادَهم وأَنْدَادَهُم، أَي أَقْرَانَهُم. وَقَالَ الأَخفشُ: النِّدُ: {الضِّدُّ والشِّبْهُ: {وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً} (فصلت: 9) أَي} أَضداداً وأَشْبَاهاً. (و) الضِّدُّ {والضَّدِيدُ} والضَّدِيدةُ، الأَخيرةُ عَن ثَعْلَبٍ: (المُخَالِفُ، ضِدٌّ) قَالَ ابْن السِّكِّيت: حَكَى لنا أَبو عَمْرو: الضِّدُّ. مِثْلُ الشَّيْءِ، {والضِّدُّ: خِلافُه. ومِثْلُه فِي الْمُحكم، والمصباح. (و) قد (يكونُ) الضِّدُّ (جَمعاً) ، وَفِي بعض النّسخ: ويكونُ للجَمْعِ جَمْعاً. وَعبارَة اللّسان: وَقد يكونُ جمَاعَة، والقومُ على} ضِدّ واحدٍ، إِذ اجْتَمَعُوا عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ، (وَمِنْه) قَوْله تَعَالَى: {وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ {ضِدّاً} (مَرْيَم: 82) قَالَ الفرّاءُ: يكونُون عَلَيْهِم عَوْناً، قَالَ أَبو مَنْصُور: يَعْنِي الأَصنامَ الّتي عَبَدَها الكُفَّارُ، تكون أَعواناً على عابِدِيها يومَ القِيامَة. ورُوِيَ عَن عِكْرِمَةَ: يكونُونَ عَلَيْهِم أَعدَاء. وَقَالَ الأَخفش:} الضِّدُّ يكون وَاحِدًا وجماعَةً، مثل الرَّصَد 2، والأَرْصادِ، والرَّصَدُ يكون للجماعَةِ. (و) عَن أَبي زيد: ( {ضَدَّهُ فِي الخُصُومَةِ) ضَدًّا: (غَلَبَهُ) وخَصَمَه. (و) قَالَ أَبو تُراب: سَمِعْتُ زائدةَ يَقُول: صَدَّه عَن الأَمر،} وضدَّه (عَنهُ صَرَفَهُ، ومَنَعَهُ بِرِفْقٍ) . (و) فِي الصّحاح: الضَّدُّ، بالفتْح: المَلءُ، {ضَدَّ (القِرْبَةَ} يَضُدُّهَا ضَدًّا: (مَلأَهَا) . ( {وأَضَدَّ) الرجُلُ: (غَضِبَ) ، وَلَيْسَ هاذا من بَاب كَبَّهُ فأكبَّ، كَمَا زَعمَه بعض المُحَشِّينَ، لاخْتِلَاف مَعْنَاهُمَا. (وبَنُو ضِدَ، بِالْكَسْرِ: قبيلةٌ من) قَوْمِ (عادٍ) ، قَالَه ابْن دُرَيْدٍ، وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابنِ ضِدَ تَخَيَّرَه الفَتَى من قَومِ عادِ يَعْنِي سَيْفاً. كَذَا فِي الْمُحكم. (} وضادَّه: خالَفَهُ) ، فأَراد أَحدُها طُولاً، وَالثَّانِي قِصَراً، فَهُوَ {ضِدُّهُ} وضَدِيدُه، (وهُمَا {مُتَضادَّان، وَقد يُقَال إِذا خالفَه فأَراد وَجْهاً يَذْهَب فِيهِ، ونازَعَه فِي ضدِّه: هُوَ} مُضادُّه، {وضَدِيدُه، ونِدُّه ونَدِيدُه، للّذي يُريدُ خِلَافَ الوَجْهِ الّذي تُيدُه، وَهُوَ مُستَقِلٌّ من ذَلكَ بمثْل مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن أَبي عَمْرو:} الضُّدَدُ: الّذِين يَمْلَؤُون للنَّاس الآنِيَةَ، إِذا طَلَبُوا الماءَ، واحِدُهم: {ضَادٌّ، وَيُقَال} ضادِدٌ! وضَدَدٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- : (نَضَدَ متَاعَه يَنْضِدُه) ، من حدّ ضَرَب (: جعلَ بعْضَه فوقَ بَعضٍ) . وَفِي التَّهْذِيب: ضَمَّ بَعضَه إِلى بعضٍ، وَزَاد فِي الأَساس: مُتَّسِقاً أَو مرْكُوماً (كنَضَّده) تَنضيداً، شُدِّد للْمُبَالَغَة فِي وَضْعِه مُتَراصِفاً، (فَهُوَ منْضُود ونَضِيدٌ ومُنَضَّدٌ) . وَفِي التَّنْزِيل: {لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ} (سُورَة ق، الْآيَة: 10) أَي منْضُود، وَقَالَ الفَرصاءُ: طَلْعٌ نَضِيدٌ يَعْنِي الكُفُرَّي مَا دامَ فِي أَكْمَامِه فَهُوَ نَضِيدٌ، وَقيل: النَّضيد: شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عَلَيْهِ الثيابُ، وَقَوله تَعَالَى: {وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ} (سُورَة الْوَاقِعَة، الْآيَة: 29) أَي بعضُه فَوق بعضٍ، فإِذا خَرَجَ مِن أَكمامه فَلَيْسَ بِنَضِيدٍ، وَقَالَ غَيره: المَنْضُود: هُوَ الَّذِي نُضِّد بِالحَمْلِ من أَوَّله إِلى آخرِه أَو بالوَرَقِ لَيْسَ دُونَه سُوقٌ بارِزَةٌ، وَفِي حَدِيث مَسْرُوق (شَجَرُ الجَنَّةِ نَضِيدٌ مِن أَصْلِها إِلى فَرْعِها) أَي لَيْسَ لَهَا سُوقٌ بارِزَةٌ ولاكِنَّها مَنضودَةٌ بالوَرَقِ والثِّمَارِ مِن أَسْفَلِهَا إِلى أَعلاها. (والنَّضَدُ، مُحرَّكَةً: مَا نُضِدَ مِن مَتاع) البيتِ المَنْضودِ بَعْضُه فَوق بَعضٍ، كَذَا فِي الصِّحَاح، (أَو) عَامَّتُه، أَو (خِيَارُهُ) وحُرُّه، والأَوَّل أَوْلَى، قَالَ النابِغة: خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيَ كَانَ يحْبِسه وَرَفَّعَتْه إِلى السِّجْفَيْنِ فَالنَّضَد (و) فِي الحَدِيث (واحْتَبَس جبْرِيلُ أَيَّاماً، فَلَمَّا نَزَلَ استَبْطَأَه النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فذَكَر أَنَّ احْتِبَاسَه كانَ لِكَلْبٍ تَحْتَ نَضَدٍ لَهُم) قَالَ ابنُ الأَثير وغيرُه: النَّضَدُ: (السَّرِيرُ يُنَضَّدُ عَليه) المَتَاعُ والثِّيابُ، سُمِّيَ نَضَداً، لأَن النَّضدَ عَلَيْهِ، وَقَالَ الليثُ: النِّضَد فِي بَيت النابغةِ: السَّرِيرُ، قَالَ الأَزهريّ: وَهُوَ غَلَطٌ، إِنما الن 2 د مَا فَسَّره ابنُ السِّكّيتِ، وَهُوَ بِمَعْنى المَنْضُود. (و) من المَجَازِ: النَّضَدُ: الأَعْمَام والأَخْوَال المُتَقَدِّمُونَ فِي (الشَّرَف) ، والجَمْعُ أَنْضَادٌ، قَالَ الأَعشى: وقَوْمُكِ إِنْ يَضْمَنُوا جَارَةً يَكُونُوا بِمَوْضِعِ أَنْضَادِهَا أَرادَ أَنهم كانُوا بمَوْضِعِ ذَوِي شَرَفِها وأَحسابِها. وَفِي الأَساس: ولبنِي فُلانٍ نَضَدٌ، أَي عِزٌّ وشَرَفٌ. (و) (الشَّرِيفُ) من الرّجال، والجمْع أَنْضَادٌ، وأَنشدَ الجوهريُّ قولَ رُؤبَةَ: لَا تُوعِدَنِّي حَيصةً بالنَّكْزِ أَنَا ابْنُ أَنْضَادٍ إِلَيها أَزْرِي (و) من المَجاز: النَّضَد (: الناقَةُ السَّمِينةُ) ، تَشْبِيهاً بالسَّرير عَلَيْهِ نَضَدٌ، (كالنَّضُودِ) ، كصَبُورٍ، (والأَنْضَادُ الجَمْعُ) من كُلِّ ذَلِك. (و) الأَنْضَادُ (من القَوْمِ: جَمَاعَتُهم وعَدَدُهم) ، وَيُقَال: هم أَعْضَادُه وأَنْضَادُه، لعَدِيده وأَنصارِه، وَهُوَ مَجاز. (و) الأَنْضَادُ (مِن الجِبَالِ: جَنَادِلُ بَعضُها فَوق بعضٍ) ، وَقَالَ رُؤبَةُ يصِف جَيْشًا: إِذا تَدَانَى لَمْ يُفَرَّجْ أَجَمُهْ يُرْجِفُ أَنْضَادَ الجِبَالِ هَزَمُه أَراد مَا تَراصفَ مِن حِجارتها بَعْضهَا فَوق بعْضٍ. (و) من الْمجَاز الأَنْضَاد (من السَّحاب: مَا تَراكَمَ) واتَّسق (وتَراكَبَ) مِنْهُ، وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ: أَلاَ تَسَلُ الأَطْلاَلَ بِالجَرَعِ العُفْرِ سَقَاهُنَّ ربِّي صَوْبَ ذِي نَضَدٍ ضُمْرِ (والنَّضِيدَةُ: الوِسادةُ) ، جمْعُها النَّضائِدُ، عَن المُبرّد، وَبِه فسّر حَدِيث أَبي بِكْرٍ رَضِي الله عَنهُ (لَتَتَّخِذُنَّ نَضَائدَ الدِّيباجِ وسُتُورَ الحريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذْربِيِّ كَما يأْلَمُ النَّومَ أَحدُكم على حَسَكِ السَّعْدانِ) ، قَالَ المبرّد: نَضائدُ الدِّيباج أَي الوسائد. (و) النَّضِيدة أَيضاً (: مَا حُشِيَ مِن المَتَاعِ) وأَنشد: وقَرَّبتْ خُدَّامُها الوسائِدَا حتَّى إِذا مَا عَلَّوُا النَّضَائِدَا قَالَ: وَالْعرب تَقول لجَماعَة ذالك: النَّضَدُ. (و) فِي المثَل: (أَثْقَلُ مِن نَضَادِ) (كقَطَامِ: جَبلٌ بالعالِيةِ) ، وَفِي بعض النُّسخ: بالطَّائف. وَفِي اللِّسَان: بالحِجاز، يُذَكَّر (ويُؤَنَّثُ) ، قَالَ الأَصمعيُّ وذَكرَ النِّيرَ: وثَمَّ جَبَلٌ لِغَنِيَ أَيضاً يُقَال لَهُ نَضَادِ فِي جَوْفِ النِّيرِ، والنِّيرُ لغاضِرَةِ قَيْسٍ. وبشَرْقِيّ نَضَادِ الجَثْجاثَةُ، ويُبْنَى عِنْد أَهلِ الحِجاز على الكَسْر (وتَمِيمٌ تُجْرِيهِ مُجْرَى مَا لَا يَنْصرِفُ) ، قَالَ: لَوْ كَانَ مِنْ حضَنٍ تَضَاءَلَ مَتْنُه أَوْ مِنْ نَضَادِ بَكَى علَيْهِ نَضَادُ وَقَالَ كُثَيِّر عَزَّةَ يصْرِفه: كَأَنَّ المطَايا تَتَّقِي مِنْ زُبانَةٍ منَاكِبَ رُكْنٍ مِنْ نَضَادٍ مُلَمْلَمِ وَقَالَ قَيْسُ بنُ زُهيْرٍ العبْسِيُّ: كَأَنِّي إِذ أَنَخْتُ إِلى ابْنِ قُرْطٍ عقَلْتُ إِلى يلَمْلَمَ أَوْ نَضَادِ وَيُقَال لَهُ: نَضَادُ النِّيرِ، والنِّير جَبلٌ، ونَضَاد أَطْولُ موْضِعٍ فِيهِ، قَالَ ابنُ دارةَ: وأَنْتَ جنِيبٌ لِلْهوى يوْمَ عاقِلٍ ويوْمَ نَضَادِ النِّيرِ أَنْتَ جَنِيبُ (و) من المَجاز: (انْتَضَدَ بالمكَانِ: أَقامَ) بِهِ، نَقله الصاغَانيُّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَأْيٌ مُنَضَّدٌ: مُرصَّف. وتَنَضَّدَت الأَسنانُ. وَمَا أَحْسنَ تَنْضِيدَها. ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على المَيتِ. وانتضَدَ الشيءُ: اجْتَمعَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- ـ نَضَدَ مَتاعَهُ يَنْضِدُهُ: جَعَلَ بعضَه فوقَ بعضٍ، ـ كنَضَّدَهُ، فهو مَنْضودٌ ونَضيدٌ ومُنَضَّدٌ. ـ والنَّضَدُ، محركةً: ما نُضِدَ من مَتاعٍ، أو خِيارُهُ، والسَّريرُ يُنَضَّدُ عليه، والشَّرَفُ، والشريفُ، والناقةُ السَّمينةُ، كالنَّضودِ. ـ والأَنْضادُ: الجمعُ، ـ وـ من القومِ: جَماعَتُهُمْ، وعَدَدُهُمْ، ـ وـ من الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعضٍ، ـ وـ من السَّحابِ: ما تَراكَمَ وتَراكَبَ. ـ والنَّضيدَةُ: الوِسادَةُ، وما حُشِيَ من المَتاعِ. وكقَطامِ: جبلٌ بالعالِيَةِ، ويُؤَنَّثُ، وتَميمُ تُجْريهِ مُجْرَى ما لا يَنْصَرِفُ. ـ وانْتَضَدَ بالمكانِ: أقامَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: ضدد

- أَضَدَّ : غَضِبَ: و أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا.|أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه., الضَّدُّ : المخالفُ والمُنافي.|الضَّدُّ المِثْلُ والنظيرُ والكُفْءُ. والجمع : أَضْدَادٌ. يقال: هذا اللفظ من الأَضِداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأَسودِ والأَبيض., تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر., ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ.|ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ., ضَادّةُ : خالَفَهُ.|ضَادّةُ كان له ضِدًّا.|ضَادّةُ بين الشَّيْئَيْنِ: جعل أَحدَهما ضِدَّ الآخر., الضَّدِيدُ : الضَّدُّ. والجمع : أَضْدَادٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- تَنَضَّدَتِ الأشياءُ: تراصَفَت متناسقة. يقال: تنضَّدت أسنانُه., نَضَّدَهُ : نَضدَهُ., المِنْضَدَةُ : ما يُحمَلُ عليه نَضَدُ البيت.|المِنْضَدَةُ أداةٌ ذاتُ قوائم ثلاثةٍ أو أكثر توضع عليها الأشياءُ، والجمع مناضِدُ., النَّضِيدَةُ : مؤنث النَّضيد.|النَّضِيدَةُ الوِسادةُ.|النَّضِيدَةُ ما حُشِيَ من المتاع. والجمع : نَضائِدُ., النَّضِيدُ : المنضودُ.، وفي التنزيل العزيز: ق آية 10والنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ) ) .| . يقال: شجرٌ نضيدٌ: نُضِّدَ بالورق والثمار من أَسفله إِلى أعلاه., نَضَدَ الشيءَ نَضَدَ نَضْداً: ضمَّ بعضَه إلى بعض مُتَّسِقاً. يقال: نَضَدَه بالنَّبل: رَشقَه به فهو ناضِدٌ، والشيءُ مَنْضُودٌ، ونَضِيدٌ., النَّضَدُ : التنضيد.|النَّضَدُ المَنْضُود. يقال: رأيت نَضَدًا من ثياب أو فُرُش. يقال: جسمٌ نَضَد: معتدِلٌ ممتلئ.| وفي السماء نضدَّ من السّحاب: مُتراكم منه.|النَّضَدُ السَّرِيرُ الذي يُنْضَد عليه المتاع. يقال: لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف.| وهم نَضَدُ فلانٍ: مَنْ يَتَقَوَّى بهم من أعمامه وأخواله. والجمع : أَنْضَادٌ., المُنَضَّدُ المُنَضَّدُ يقال: متاع منضَّدٌ: منسَّقٌ.| ورأيٌ منضَّد: مؤتلفٌ مُسوَّى.


المعجم الغني
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: ضدد

- (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).|ضَادَّ، يُضَادٌ، مصدر مُضَادَّةٌ.|1- يُضَادُّهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ : يُخَالِفُهُ، يُعَاكِسُهُ.|2- ضادَّ بَيْنَ الصَّدِيقَيْنِ : جَعَلَ كُلاًّ مِنْهُمَا ضِدّاً لِلآخَرِ., جمع: ون، ات. | 1- مُضَادٌّ لِكُلِّ عَمَلٍ : مُعَاكِسٌ.|2- عَمَلٌ مُضَادٌّ : مُخَالِفٌ، نَقِيضٌ، مُعَاكِسٌ- طَلَبٌ مُضَادٌّ :-مَشْرُوعٌ مُضَادٌّ :-قَدَّمَ مَشْرُوعاً مُضَادّاً.|3- صَوَارِيخُ مُضَادَّةٌ لِلطَّائِرَاتِ : أَيْ مُعْتَرِضَةٌ لِهَدَفِهَا.|4- ثَوْرَةٌ مُضَادَّةٌ : ثَوْرَةٌ تَنْشَأُ بِهَدَفِ تَقْوِيضِ الثَّوْرَةِ الأُولَى وَهَدْمِها.|5- دَوَاءٌ مُضَادٌّ لِلْجَرَاثِيمِ : مُقَاوِمٌ لِمَفْعُولِهَا وَأَثَرِهَا., (فعل: خماسي لازم).| تَضَادَّ، يَتَضَادُّ، مصدر تَضَادٌّ- تَضَادَّ التَّلاَميِذُ : عَاكَسَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَالَفُوا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ.|1- ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ.|2- ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ., جمع: أَضْدَادٌ. |-هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ., جمع: أَضْدَادٌ، ضِدٌّ. | 1- الْخَيْرُ ضِدُّ الشَّرِّ : مُنَاقِضٌ لَهُ.|2- لَسْتُ ضِدَّ أَحَدٍ : لَسْتُ مُعَاكِساً، مُعَارِضاً، مُخَالِفاً لأَحَدٍ.|3- كَانَ عَلَى الضِّدِّ مِنْ ذَلِكَ : أَيْ عَلَى النَّقِيضِ- كُلُّ مَا زَادَ عَنْ حَدِّهِ يَنْقَلِبُ إِلَى ضِدِّهِ.|4- رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ : رَفَعَ دَعْوَةً لِمُوَاجَهَتِهِ وَأَخْذِ حَقِّهِ.|5- جِهَازٌ ضِدَّ الصَّدَمَاتِ : مُقَاوِمٌ لِلصَّدَمَاتِ.|6- هُمَا ضِدَّانِ : مُتَضَادَّانِ أَومُتَشَابِهانِ- رَشَّحَ نَفْسَهُ ضِدَّ خَصْمِهِ.|7- الأَضْدَادُ فِي اللُّغَةِ : الكَلِمَاتُ الدَّالَّةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ- الأَبْيَضُ ضِدُّ الأَسْوَدِ., (مصدر ضَادَّ).|-بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ., جمع الضِّدُّ. |-أَضْدادُ الكَلِماتِ : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ., (مصدر تَضَادَّ).|-تَضَادُّ الأَوْلاَدِ : تَعَاكُسُهُمْ.


المعجم الغني
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- (فعل: رباعي متعد).| نَضَّدْتُ، أُنَضِّدُ، نَضِّدْ، مصدر تَنْضِيدٌ.|1- نَضَّدَ الأَثَاثَ : نَسَّقَهُ، رَتَّبَهُ، نَضَدَهُ.|2- نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ : وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ.|3- تُنَضِّدُ العَقِيقَ : تَضُمُّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مُتَّسِقاً.|4- نَضَّدَ الْمَطْبَعِيُّ الْحُرُوفَ : أَلَّفَ بَيْنَ الْحُرُوفِ وَجَعَلَ مِنْهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً., (مصدر نَضَّدَ).|1- تَنْضِيدُ الأثَاثِ :تَنْسِيقُهُ، تَرْتِيبُهُ.|2- تَنْضِيدُ الكُتُبِ : وَضْعُهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ.|3- تَنْضِيدُ العَقِيقِ : ضَمُّ بَعْضِهِ إلَى بَعْضٍ فِي اتِّسَاقٍ.|4- تَنْضِيدُ الحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ : التَّأْلِيفُ بَيْنَهَا وَجَعْلُهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً., جمع: ات. | 1- نُضَادَةُ الصُّحُونِ : رَفٌّ مُقَسَّمٌ إِلَى أَجْزَاءٍ تُنَضَّدُ فِيهِ الصُّحُونُ.|2.: جِهَازٌ يُحَوِّلُ الطَّاقَةَ بِتَفَاعُلٍ كِيمِيَائِيٍّ إِلَى تَيَّارٍ كَهْرَبَائِيٍّ., (مصدر تَنضَّدَ).|1- تَنَضُّدُ الأسْنَانِ :اِرْتِصَافُهَا.|2- تَنَضُّدُ الزُّهُورِ : تَنَاسُقُهَا., (مفعول من نَضَدَ).|-لُؤْلُؤٌ مَنْضُودٌ : مَضْمُومٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ بِاتِّسَاقٍ- تَبْدُو جَمِيلَةً وَتَبْتَسِمُ مِثْلَ اللُّؤْلُؤِ الْمَنْضُودِ., (مفعول من نَضَّدَ).|1- أَثَاثٌ مُنَضَّدٌ : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ.|2- كُتُبٌ مُنَضَّدَةٌ :مُرَصَّفَةٌ.|3- أَسْنَانٌ مُنَضَّدَةٌ : مُصَفَّفَةٌ- أَحْرُفٌ طِبَاعِيَّةٌ مُنَضَّدَةٌ., (فعل: خماسي لازم).|تَنَضَّدَ، يَتَنَضَّدُ، مصدر تَنَضُّدٌ.|1- تَنَضَّدَتْ أسْنَانُهُ : اِرْتَصَفَتْ.|2- تَنَضَّدَتْ زُهُورُ الحَدِيقَةِ : تَنَاسَقَتْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَضَدْتُ، أَنْضِدُ، اِنْضِدْ، مصدر نَضْدٌ.|1- نَضَدَ العِقْدَ : نَسَّقَهُ.|2- نَضَدَ الْمَتَاعَ : رَاكَمَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ.|3- نَضَدَ القَوْمُ بِالسَّاحَةِ : اِجْتَمَعُوا، أَقَامُوا., جمع: نَضَائِدُ. | (صِيغَةُ فَعِيل) .|1- أَثَاثٌ نَضِيدٌ : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ. ق آية 10وَالنَّخْلُ بَاسِقَاتٌ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (قرآن).|2- اِتَّكَأَ عَلَى نَضِيدَةٍ : عَلَى وِسَادَةٍ., جمع: مَنَاضِدُ. |-وَضَعَ الكَأْسَ عَلَى الْمِنْضَدَةِ : طَاوِلَةٌ صَغِيرَةٌ مِنْ ثَلاَثِ قَوَائِمَ أَوْ أَرْبَعَ تُوضَعُ عَلَيْهَا الأَشْيَاءُ- مِنْضَدَةُ النَّجَّارِ :-مِنْضَدَةُ الزِّينَةِ., جمع: أَنْضَادٌ. | 1- نَضَدُ الْمَتَاعِ : مَا نُضِدَ مِنْهُ.|2- رَجُلٌ نَضَدٌ : شَرِيفٌ.|3- أَنْضَادُ الرَّجُلِ : أَعْمَامُهُ وَأَخْوَالُهُ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي الشَّرَفِ.|4- لَهُ نَضَدٌ : شَرَفٌ., جمع: ون، ات. | (فاعل من نَضَّدَ).|-مُنَضِّدُ الْحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ : مُصَفِّفُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: ضدد

- 1- كلمات دالة على معنيين متضادين ، ككلمة « الغابر » التي تعني الماضي والباقي ، وكلمة « الضد » التي تدل على المثل والمخالف, 1- أضد : غضب|2- أضده : جعل له ضدا|3- أضد : أتى بالضد|4- أضد الإناء : ملأه, 1- ضد : مخالف|2- ضد : مثل ، شبيه|3- ضد : عدو, 1- ضده في الخصومة : غلبه|2- ضد الإناء : ملأه|3- ضده عن الشيء منعه بلين, 1- ضديد : ضد|2- ضديد : مثل ، شبيه


المعجم الرائد
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- 1- منضد : عامل ينسق أحرف المطبعة ويضم بعضها إلى بعضها الآخر في كلمات ليصار إلى طبعها, 1- منضد من الأشياء : الذي ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما « متاع منضد ، أسنان منضدة ، أحرف طباعية منضدة »|2- منضد : « رأي منضد » : مرصف ، محكم ، مستو, 1- منضدة : شيء ذو أربع قوائم يجعل عليه ما نضد من متاع البيت|2- منضدة : طاولة تنضد عليها الكتب وتتخذ للقراءة والكتابة, 1- أ « أنضاد القوم » : جماعتهم وعددهم|2- « أنضاد الرجل » : أعمامه وأخواله|3- « أنضاد الجبال » : ما تراكم من صخورها, 1- ناقة سمينة ، جمع : نضد, 1- النضيد من الأشياء : الذي ضم بعضه إلى بعضه الآخر مشسعا أو مركوما, 1- نضد : ما نضد وركم من متاع البيت|2- نضد : سرير|3- نضد : سحاب متراكم|4- نضد : شريف|5- نضد : شرف : « له نضد », 1- نضد المتاع : ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما, 1- نضد المتاع : ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما|2- نضد العامل أحرف الطباعة : جمع بعضها إلى بعضها الآخر وألف منها كلمات, 1- نضيدة : ما حشي من المتاع|2- نضيدة : وسادة, 1- تنضدت الأشياء : تراصفت ، انضم بعضها إلى بعضها الآخر بانتظام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: ضدد

- ض د د: (الضِّدُّ) وَ (الضَّدِيدُ) وَاحِدُ (الْأَضْدَادِ) . وَقَدْ يَكُونُ (الضِّدُّ) جَمَاعَةً قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا} [مريم: 82] . وَقَدْ (ضَادَّهُ مُضَادَّةً) وَهُمَا (مُتَضَادَّانِ) . وَيُقَالُ: لَا (ضِدَّ) لَهُ وَلَا (ضَدِيدَ) لَهُ أَيْ لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا كُفْءَ لَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- ن ض د: (نَضَدَ) مَتَاعَهُ وَضَعَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ وَبَابُهُ ضَرَبَ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} [هود: 82] وَ (نَضَّدَهُ تَنْضِيدًا) أَيْضًا لِلْمُبَالَغَةِ فِي وَضْعِهِ مُتَرَاصِفًا. قُلْتُ: وَ (النَّضِيدُ) الْمَنْضُودُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} [ق: 10] .


المعجم المعاصر
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: ضدد

- تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ | • تضادَّ الأمران كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان، - البياض والسّواد متضادَّان., ضِدّ ، جمع أضداد.|1- مقاوم :-ضدّ الصدَمات، - أعطاه دواءً ضدّ السُّمّ |• يسبح ضدّ التيَّار. |2 - مخالف ومنافٍ :-تتمايز الأشياء بأضدادها، - *وَالضدُّ يُظْهِرُ حُسْنَهُ الضدُّ*، - {كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا} |• ضدّ الشَّخص أو الشَّيء: خلافه. |3 - مِثل ونظير وكُفْء :-ليس له ضدّ في اجتهاده.|• الأضداد.|1- (العلوم اللغوية) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى للسيِّد والعبد. |2 - (العلوم اللغوية) كلمتان تدلاّن على معنيين متقابلَيْن كالأبيض والأسود., ضادَّ يضادّ ، ضادِدْ / ضادَّ ، مضادّةً ، فهو مُضادّ ، والمفعول مُضادّ (للمتعدِّي) | • ضادَّ بين الشَّيئين جعل أحدهما ضدّ الآخر :-ضادّ بين الجسمين الكيميائيَّين.|• ضادَّ منافسَه.|1- خالفه، باينه، كان له ضدًّا. |2 - قاومَه :-صواريخ مضادّة للطائرات., مُتضادّ ، جمع مُتضادّات: اسم فاعل من تضادَّ |• آراء مُتضادَّة: مُتنافية، مُتخالفة مُتضاربة. |• المُتضادَّان: (الفلسفة والتصوُّف) اللّذان لا يجتمعان معًا، وقد يرتفعان معًا، كالأبيض والأسود.


المعجم المعاصر
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد | • تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ مُطاوع نضَّدَ: ترتّبت، تراصفت متناسقةً :-تنضّدت الأشجارُ على جانبي الطّريق، - تنضّدت صخور رسوبيَّة، - تنضّدت أحجار المبنى., نَضْد :مصدر نضَدَ., نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد | • نضَّد العِقْدَ بالغ في ضمِّ بعضه إلى بعض في اتِّساقٍ وانسجام :-نضَّد صحونًا، - مُنضِّد الأزهار، - نضّد مقاعد قاعة الاجتماع.|• نضَّد أحرُفَ الطِّباعة: صفَّها، رتَّبها، جمع بعضَها إلى بعضٍ وألّف منها كلمات :-حروف مُنضَّدة، - فنُّ التّنضيد., نَضيدة ، جمع نضائدُ.|1- مؤنَّث نَضيد. |2 - وِسادة. |3 - ما حُشي من المتاع., نَضيد :مؤ نَضِيدة، جمع مؤ نضيدات ونضائدُ: صفة ثابتة للمفعول من نضَدَ: منضود؛ مرتّب، مضموم بعضه إلى بعض باتّساق :- {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ} |• شجر نضيد: نُضِّد بالورق والثمار من أسفله إلى أعلاه., نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضد ، والمفعول مَنْضود ونضيد | • نضَد العِقْدَ ضمَّ بعضَه إلى بعضٍ مُتَّسِقًا :-نضَد إكليلَ زهر، - نضد المتاعَ، - {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}: مرتَّب، متراكب بعضُه فوق بعض كحبِّ الرّمَّان، - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} - {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ. وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ} ., مِنْضَدة ، جمع مناضِدُ: طاوِلَة، قطعة أثاث مصنوعة من لوحٍ خشبيّ أو زجاجيّ أفقيّ مثبَّت على قوائم ثلاث أو أربع توضع عليها الأشياء :-جلسنا إلى المنضدة، - منضدةُ طعام/ بضائع/ عمل/ القراءة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- نَضْد :مصدر نضَدَ., نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضد ، والمفعول مَنْضود ونضيد | • نضَد العِقْدَ ضمَّ بعضَه إلى بعضٍ مُتَّسِقًا :-نضَد إكليلَ زهر، - نضد المتاعَ، - {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}: مرتَّب، متراكب بعضُه فوق بعض كحبِّ الرّمَّان، - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} - {فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ. وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ} ., نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد | • نضَّد العِقْدَ بالغ في ضمِّ بعضه إلى بعض في اتِّساقٍ وانسجام :-نضَّد صحونًا، - مُنضِّد الأزهار، - نضّد مقاعد قاعة الاجتماع.|• نضَّد أحرُفَ الطِّباعة: صفَّها، رتَّبها، جمع بعضَها إلى بعضٍ وألّف منها كلمات :-حروف مُنضَّدة، - فنُّ التّنضيد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: ضدد

- دّالض : واحد الأضْداد، والضديد مثله. وقد يكون الضدّ جماعة. قال تعالى: " ويكونون عليْهمْ ضدا " وقد ضادّه القوم، وهما متضادّان. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له، أي لا نظير له ولاكفء له. والضدّ بالفتح: الملْء. يقال: ضدّ القربة يضدّها، أي ملأها. وأضدّ الرجل:غضب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: نضد

- أي وضع بعضه على بعض نضد متاعه ينضْده بالكسر نضْدا، . والتنْضيد مثله، شدّد للمبالغة في وضعه متراصفا. والنضد، بالتحريك: متاع البيت المنْضود بعضه فوق بعض؛ والجمع أنْضاد. وقال النابغة: خلّتْ سبيل أتيّ كان يحْبسه ... ورفّعتْه إلى السجْفيْن فالنضد والنضد: السرير ينْضد عليه المتاع. وأنْضاد الجبال: جنادل بعضها فوق بعض. وكذلكأنضْاد السحاب: ما تراكب منه. وأنضاد الرجل: أعمامه وأخواله المتقدّمين في الشرف. قال رؤبة: أنا ابنأنْضاد إليها أرْزي


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نضد
جذر الكلمة: منضد


الأكثر بحثاً