المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: طفف

- طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأً وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب: خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع لك وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ. قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه. الليث: أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛ وأَنشد: أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِف قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً: يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة قال: الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم قال: والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛ وأَنشد: خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو: مَكَّنه. ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه. والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك. وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل: كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار. والطفُّ: اسم موضع بناحية الكوفة. وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه. والطَّفُّ: سَفْحُ الجبَل أَيضاً. وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ. وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه. وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه. الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال. وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفتح والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفافُ الإناء أَعْلاه. والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فهو طَفَّانُ. وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقول منه: طَفَّفْتُه. وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّان مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي. وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وقد أَطْفَفْتُه. ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف. والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره. وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى. وفي حديث آخر: كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم. والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء. يقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه. وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها. وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. والطفاف: سواد الليل؛ وأَنشد: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه. والتطفيفُ: البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه. وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بين الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد. يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل. فأَما قوله تعالى: ويلٌ للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق: المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله: وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون. والطِّفافُ والطَّفاف: الجِمام. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلاة العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ. والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص. والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه. والطَّفِيفُ: القليل. والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ. وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه. والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ، وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة: وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛ وأَنشد: وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِفا قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب: قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله «والسولا» كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.) والأَفَقةُ كله الخاصرة. أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به. والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر. المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون؛ وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله «نحدم» كذا بالأصل.) وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.


معجم لسان العرب
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: نطف

- النطَفُ والوحَرُ: العَيْب. يقال: هم أَهل الرَّيْب والنطَف. ابن سيده: نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به. وقد نَطِف، بالكسر، نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة، فهو نطِف: عابَ وأَرابَ. ويقال: مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار. والنطَف: التَّلَطُّخ بالعيب؛ قال الكميت: فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه، هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيبُ قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال. وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ. وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به. وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت. وقد نَطِف الرجل، بالكسر، إذا اتُّهم بريبة، وأَنطفه غيره. والنَّطِفُ: الرجل المُرِيب. وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم، وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما. ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد. ونَطِف الشيءُ أَي فسد. ونطِف البعير نطَفاً، فهو نطِف: أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده، وقيل: هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه، والأُنثى نطَفة. والنطَفُ: إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف، وقد نطِف البعير؛ قال الراجز: كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوزِ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف: أَشرفت شَجَّته على دِماغه. ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً: بَشِم. والنَّطف: علة يُكوى منها الرجل، ورجُل نطِف: به ذلك الداء؛ أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ، يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ (* ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف.) والنَّطْفُ: عَقْر الجُرح. ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً: عقره. والنَّطَف والنُّطَف: اللؤلؤ الصافي اللون، وقيل: الصغار منها، وقيل: هي القِرَطةُ، والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة، شبهت بقَطْرة الماء. والنَّطَفة، بالتحريك: القُرط. وغلام مُنَطَّف: مُقَرَّط. ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط؛ قال: كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى: يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ، مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت. والنُّطْفة والنُّطافة: القليل من الماء، وقيل: الماء القليل يَبقى في القِربة، وقيل: هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة. والنُّطفة: الماء القليل يبقى في الدَّلْو؛ عن اللحياني أَيضاً، وقيل: هي الماء الصافي، قلَّ أَو كثر، والجمع نُطَف ونِطاف، وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال: النُّطفة الماء الصافي، والجمع النِّطاف، والنُّطفة ماء الرجل، والجمع نُطَف. قال أَبو منصور: والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة، وللماء الكثير نُطفة، وهو بالقليل أَخص، قال: ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال: واللّه إنها لنطفة باردة؛ وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة: تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث: قال لأَصحابه: هل من وَضوء؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة؛ أَراد بها ههنا الماء القليل، وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته. وفي التنزيل العزيز: أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى. وفي الحديث: تخيروا لِنُطَفِكم، وفي رواية: لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة، وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة، وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين. وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً؛ أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب، فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة، وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم؛ وقال بعضهم: أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه، صلى اللّه عليه وسلم، أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق، وقيل: أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى، واللّه أعلم بما أَراد؛ وفي رواية: لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه. وفي الحديث: قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه. وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب، يعني الإبل والماشية، النطاف: جمع نُطفة، يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى. والنطفة: التي يكون منها الولد. والنَّطْفُ: الصبُّ. والنَّطْفُ: القَطْر. ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً: قَطَر. والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف. ونَطَفانُ الماء: سَيَلانُه. ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً. وفي صفة السيد المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ينْطِفُ رأْسه ماء. وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف. وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فقال: يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر. والنُّطافةُ: القُطارة. والنَّطُوف: القَطُور. وليلة نطُوف: قاطرة تمطر حتى الصباح. ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت: ابتلَّت بالماء فقطَرت؛ ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر: تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح. والناطِفُ: القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته؛ وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال: وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً، من أَذْرِعاتٍ، مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف: التَّقَزُّزُ. وأَصاب كَنْزَ النَّطِف، وله حديث، قال الجوهري: قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا؛ قال: هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن، فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل؛ قال ابن بري: هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث بن يَرْبُوعٍ، وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ، فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه اللّه، قال: قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق: النَّطِف اسمه حِطَّانُ، قال ابن بري: ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى.


المعجم الوسيط
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: طفف

- أطَفَّ : ارتفع.|أطَفَّ دنا.|أطَفَّ عليه: أطلَّ و أطَفَّ اشتمل.|أطَفَّ الناقة أو الحاملُ: وَلَدَتْ لغير تمامٍ.|أطَفَّ لَهُ: فَطِنَ.|أطَفَّ أَرَادَ خِدَاعَهُ .|أطَفَّ عليه بحَجر ونحوه أطَفَّ طَفّ.|أطَفَّ له السيفَ ونحوَه: أَبرزَه وقرّبه إليه مهدّدا.|أطَفَّ الشيءَ: جعله يطِفّ.|أطَفَّ الكيل ونحوَه: أَبَلغه طَفَافَه .|أطَفَّ المكيالَ ونحوه: أزال طَفَافَهُ., طَفَّ الشيءُ طَفَّ طَفَّا: طَفَا وارتفع.|طَفَّ دنا وتهيّأَ.|طَفَّ والشمس: دنت للغروب .|طَفَّ منه، وله: بدا وقربَ تَنَاوُلُه.|طَفَّ الفرسُ ونحوُه: خَفّ وأسرع.|طَفَّ له بحجر ونحوه: أهْوى إليه ليرميَه.|طَفَّ الحائطَ ونحوَهُ طَفَّ طفًّا: علاه.|طَفَّ الشيءَ بيده أو برجله: رَفَعَه.|طَفَّ الناقةَ ونحوَها: شدَّ قوائمها., الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ.|الطَّفِيفُ القليل.|الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ.|الطَّفِيفُ الخسِيسُ., الطَّفْطافُ : الجانبُ.|الطَّفْطافُ الشاطئ.|الطَّفْطافُ الرَّطْبُ من النباتِ.|الطَّفْطافُ أطْرَافُ الشجر و الطَّفْطافُ ورَقُ الغُصُونِ., طفَّفَ : مبالغة في طفّ.|طفَّفَ الشمس: دنت للغروب.|طفَّفَ الطائرُ: بَسَطَ جناحيه.|طفَّفَ به الفرسُ ونحوهُ: وَثَبَ.|طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه.|طفَّفَ على فلان: أَعطَاهُ أقل مما أَخَذَ منهُ.|طفَّفَ عليه أَو على عِيالِهِ: قتّر وضَيق.|طفَّفَ المكيال ونحوَه: بَخَسَهُ ونقَصَه فهو مُطفّف.، وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) ) ., الطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرْضِ العَربِ على ريف العراقِ.|الطَّفُّ الجانبُ.|الطَّفُّ الشاطئ.|الطَّفُّ سفحُ الجبل.|الطَّفُّ فِناءُ الدار. والجمع : طُفُوفٌ., تَنَطَّفَ : تلطَّخ.|تَنَطَّفَ المرأَةُ: تقرَّطت.|تَنَطَّفَ من كذا: تقزَّزَ منه., الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه.|الطُّفافَةُ ما لا يُعتَدُّ به., اسْتَطَفَّ : طفَّ و اسْتَطَفَّ السَّنامُ ونحوُه: ارتفع.|اسْتَطَفَّ له الشيءُ: بدا.|اسْتَطَفَّ عليه: أشرَف., الطَّفطَفَةُ : الخاصِرَة.|الطَّفطَفَةُ الناعم من لحم البطن.|الطَّفطَفَةُ ما رقّ من طَرَفِ الكَبد. والجمع : طَفَاطِفُ., وَطِفَ وَطِفَ (يَوْطَفُ) وَطَفًا: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول.|وَطِفَ المطرُ: انهمر.|وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها فهو أَوطفُ، وهي وَطْفاءُ., الطِّفْطِفة : الطَّفْطَفة., وَطَفَ الرجلُ وَطَفَ (يَطِفُ) وَطْفًا: طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها.


المعجم الوسيط
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: نطف

- النَّطَفُ النَّطَفُ يقال: ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد.| وقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ., نَطِفَ الشيءُ نَطِفَ نَطَفاً: فَسَدَ و نَطِفَ الحيوانُ: أَصَابته غُدّةٌ في بطنه تَنطِف.|نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ.|نَطِفَ بَشِمَ من أَكلٍ ونحوِه.|نَطِفَ اتُّهِمَ بِرِيبَة فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ., نَطَفَ نَطَفَ نَطْفاً، ونُطُوفاً، ونِطافاً، ونَطَفاناً: قَطَر. يقال: نَطَفَت القِرْبةُ، ونَطَفَ السَّحابُ، وجَهِد حتَّى نَطَفَ عَرَقُه، وجاءَ سيفُه ينطِف دماً. يقال: فلانٌ يَنْطِف بسوءِ: يَنْدَى به.|نَطَفَ الماءَ: صبَّه.|نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ. يقال: نَطَفَهُ بعيب: قَذَفَهُ به ولطَّخَه., النُّطْفَةُ : الماءُ الصافي. والجمع : نِطَافٌ. يقال: سقاني نُطْفَةً عَذْبةً، ونِطَافًا عِذَابًا.|النُّطْفَةُ القطرةُ. يقال: جَاءَ وعلى جبينِهِ نِطَافٌ من عَرَق: قَطَراتٌ.|النُّطْفَةُ المَنِيُّ.، وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 37أَلَمْ يَكُ نُطْفَةٌ مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى) ) . والجمع : نُطَفٌ., أَنْطَفَهُ : عابه واتَّهَمَه برِبية., النُّطَافَةُ : القليلُ من الماءِ ونحوه., نَطَّفَ فلاناً: أَنطفَه.|نَطَّفَ المرأَةَ: علَّق القُرْطَ في أُذُنِها., النَّطُوفُ : القَطور. يقال: ليلةٌ نَطوفٌ: ماطرةٌ: حتَّى الصبَّاح., النَّاطِفُ : السائل من المائعات.|النَّاطِفُ ضربٌ من الْحَلْوى يُصنَعُ من اللَّوزِ والجَوز والفُستق، ويسمَّى أَيضاً القُبَّيط.| قال أَبو نُواس:, النُّطَفَةُ : اللُّؤلؤةُ الصغيرةُ: الصافيةُ.|النُّطَفَةُ القُرْطُ. والجمع : نَطَفٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: طفف

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| طَفَّفْتُ، أُطَفِّفُ، طَفِّفْ، مصدر تَطْفِيفٌ.|1- طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ.|2- طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.|3- طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ.|4- طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ، قَتَّرَ.|5- طَفَّفَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ.|6- طَفَّفَ الْمِكْيَالَ : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ.|7- طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ : دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَفَّ، يَطُفُّ، مصدر طَفٌّ.|1- طَفَّ القَشُّ فَوْقَ الْمَاءِ : طَفَا، اِرْتَفَعَ.|2- طَفَّتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.|3- طَفَّ مِنْهُ وَلَهُ : بَدَا وَقَرُبَ تَنَاوُلُهُ.|4- طَفَّ الفَرَسُ : خَفَّ أَسْرَعَ.|5- طَفَّ لَهُ بِحَجَرٍ : أَهْوَى إِلَيْهِ لِيَرْمِيَهُ.|6- طَفَّ الْحَائِطَ : عَلاَهُ.|7- طَفَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ أَوْ بِرِجْلِهِ : رَفَعَهُ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً : بَسِيطاً.|2- سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً : قَلِيلاً جِدًّا.|3- أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ., المطففين آية 1 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (قرآن) : الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الكَيْلَ: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.


المعجم الغني
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: نطف

- (فعل: رباعي متعد).| نَطَّفَ، يُنَطِّفُ، مصدر تَنْطِيفٌ.|1- نَطَّفَ الوَلَدَ : عَابَهُ، اِتَّهَمَهُ بِرِيبَةٍ أَوْ فُجُورٍ، أَنْطَفَهُ.|2- نَطَّفَ الْمَرْأَةَ : عَلَّقَ القُرْطَ فِي أُذُنِهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| نَطِفَ، يَنْطَفُ، مصدر نَطَفٌ.|1- نَطِفَ الرَّجُلُ : تَلَطَّخَ بِعَيْبٍ.|2- نَطِفَ الشَّابُّ : اتُّهِمَ بِرِيبَةٍ أَوِ فُجُورٍ.|3- نَطِفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ.|4- نَطِفَ الْحَيَوَانُ : أَصَابَتْهُ غُدَّةٌ فِي بَطْنِهِ.|5- نَطِفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَمَ مِنَ الطَّعَامِ., جمع: نِطَافٌ، نُطَفٌ. | 1- سَقَانِي نُطْفَةً عَذْبَةً : مَاءً صَافِياً.|2- فِي الكَأْسِ نُطْفَةٌ مِنَ الْمَاءِ : القَلِيلُ مِنَ الْمَاءِ، قَطْرَةٌ.|3.النحل آية 4خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ (قرآن) : أَيِ الْمَنِيُّ الَّذِي يَكُونُ مِنْهُ الْجَنِينُ فِي البَطْنِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَطَفَ، يَنْطِفُ، مصدر نَطْفٌ، نُطُوفٌ.|1- نَطَفَ السَّقْفُ : قَطَرَ قَطْرَةً قَطْرَةً- نَطَفَ السَّحَابُ : l :نَطَفَ الْمَاءُ.|2- نَطَفَ العَرَقُ : سَالَ، رَشَحَ- جَهِدَ نَفْسَهُ حَتَّى نَطَفَ عَرَقُهُ.|3- نَطَفَ بِسُوءٍ : نَدِيَ بِهِ.|4- نَطَفَ الْمَاءَ : صَبَّهُ.|5- نَطَفَهُ بِعَيْبٍ : قَذَفَهُ بِهِ., (فاعل من نَطِفَ).| نَوْعٌ مِنَ الْحَلْوَى البَيْضَاءِ., (فعل: رباعي متعد).| أَنْطَفَ، يُنْطِفُ، مصدر إنْطَافٌ- أَنْطَفَ الشَّيْءَ : عَابَهُ., 1- نَطَفَةُ الأُذُنِ : القُرْطُ.|2- أَهْدَاهَا نَطَفَةً : لُؤْلُؤَةً., 1- نُطَافَةُ الإِنَاءِ : الْمَاءُ القَلِيلُ الْمُتَبَقِّي.|2- نُطَافَةُ الأُنْبُوبِ : مَا يَسِيلُ مِنْهُ قَطْرَةً قَطْرَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: طفف

- 1- الطفاف من الخيل : الخفيف السريع, 1- طف الشيء : إرتفع|2- طفت الشمس : مالت للمغيب|3- طف الشيء منه : دنا ، قرب|4- طف الحائط : علاه|5- طف الشيء بيده أو برجله : رفعه|6- طف الفرس : أسرع, 1- طفاف من الشمس : ميلها للمغيب|2- طفاف : سواد الليل|3- طفاف أنظر طفافة, 1- طفافة البقية القليلة في الإناء|2- طفافة من الإناء : أعلاه|3- طفافة : ما لا يهتم به, 1- طفف المكيال أو الوزن : نقصه|2- طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل|3- طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه|4- طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه|5- طفف به الفرس : وثب|6- طففت الشمس : مالت للمغيب|7- طفف الطائر : بسط جناحيه, 1- طفيف : قليل|2- طفيف : خسيس ، حقير|3- طفيف : غير تام, 1- إستطفت الحاجة : تهيأت وتيسرت|2- إستطف عليه : أشرف عليه|3- إستطف له الشيء : ظهر|4- إستطف : « السنام » ، وهو حدبة ظهر الجمل : ارتفع, 1- أطف الشيء : ارتفع|2- أطف عليه : أطل|3- أطف على الشيء : اشتمل عليه|4- أطفت الحامل : ولدها قبل تمامه|5- أطف له : فطن|6- أطف له : أراد خداعه|7- أطف عليه بحجر : رفعه ليرميه به|8- أطف له السيف : قربه إليه مهددا|9- أطف الكيل : أبلغه « طفافه » ، أي أعلاه ، ملأه إلى نهايته, 1- مصدر طف|2- ما أشرف من الأرض|3- جانب ، حافة|4- شاطىء|5- سفح الجبل|6- ساحة الدار|7- من الخيل : الخفيف السريع|8- : أنظر طفافة


المعجم الرائد
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: نطف

- 1- أنطفه : عابه, 1- نطافة : قليل من الماء يبقى في الإناء|2- نطافة : ما سال من الشيء قطرة قطرة, 1- نطف : تلطخ بعيب|2- نطف : اتهم بريبة أو فجور|3- نطف الشيء : فسد|4- نطف : أتخم من الطعام, 1- نطف الماء : سال قليلا قليلا|2- نطف الماء : صبه|3- نطفه : لطخه بعيب ، قذفه به|4- نطفت القربة : سال ماؤها قطرة قطرة, 1- نطفة : قليل من الماء يبقى في الإناء ، جمع : نطاف|2- نطفة ، جمع نطاف ونطف البحر|3- نطفة : كمية من الماء|4- نطفة : « مني » ، وهو سائل مبيض تفرزه خصيتا الذكر, 1- نطفة : ما يعلق في شحمة الأذن من حلى وحلق|2- نطفة : لؤلؤة صافية, 1- نطوف القطور|2- نطوف : « ليلة نطوف » : تمطر حتى الصباح, 1- مصدر نطف|2- عيب|3- شر|4- فساد, 1- تنطف : تلطخ|2- تنطفت المرأة : لبست « النطفة » ، أي القرط والحلي في أذنيها|3- تنطف من كذا : تقزز منه ، تجنبه, 1- ناطف : نوع من الحلوى البيضاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: طفف

- ط ف ف: (الطَّفِيفُ) الْقَلِيلُ وَ (طَفُّ) الْمَكُّوكِ مَا مَلَأَ أَصْبَارَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كُلُّكُمْ بَنُو آدَمَ طَفُّ الصَّاعِ لَمْ تَمْلَئُوهُ» وَهُوَ أَنْ يَقْرُبَ أَنْ يَمْتَلِئَ فَلَا يَفْعَلَ. وَ (التَّطْفِيفُ) نَقْصُ الْمِكْيَالِ وَهُوَ أَلَّا تَمْلَأَهُ إِلَى أَصْبَارِهِ. وَ (طَفَّفَ) بِهِ الْفَرَسُ وَثَبَ بِهِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: نطف

- ن ط ف: (النُّطْفَةُ) الْمَاءُ الصَّافِي قَلَّ أَوْ كَثُرَ وَالْجَمْعُ (نِطَافٌ) بِالْكَسْرِ. وَ (النَّاطِفُ) الْقُبَّيْطَى. وَ (نَطَفَانُ) الْمَاءِ بِفَتْحِ الطَّاءِ سَيَلَانُهُ وَقَدْ (نَطَفَ) يَنْطِفُ بِضَمِّ الطَّاءِ وَكَسْرِهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: طفف

- طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه | • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت، عَلَت فوقه ولم ترسُب :-طفا الزورقُ على سطح الماء., مُطفِّف :اسم فاعل من طفَّفَ/ طفَّفَ على. |• المُطفِّفين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية., طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف | • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .|• طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ., طفيف :قليل، ضئيل، محدود، بسيط :-يحصل على دخل طفيف، - حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي، - لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف.


المعجم المعاصر
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: نطف

- نَطْف :مصدر نطَفَ., نُطفة1 ، جمع نِطاف.|1- ماءٌ صافٍ مقطّر :-سقاني نُطفةً عذبة.|2- قطرة :-نُطفةُ عرق., نِطاف :مصدر نطَفَ., نُطفة2 ، جمع نُطَف: (الأحياء) خليّة جنسيّة ذكريّة موجودة في المنيّ :- {خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ} ., نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف (للمتعدِّي) | • نطَف الماءُ قطر، سال قليلاً قليلاً :-نطَفتِ القِربةُ، - إناءٌ ناطِف، - جاء ينطِفُ عرقًا وسيفُه ينطِفُ دمًا.|• نطَف الماءَ: صبَّه |• نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: طفف

- طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف | • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .|• طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: نطف

- نَطْف :مصدر نطَفَ., نطَفَ يَنطِف ، نَطْفًا ونُطوفًا ونَطَفانًا ونِطافًا ، فهو ناطف ، والمفعول منطوف (للمتعدِّي) | • نطَف الماءُ قطر، سال قليلاً قليلاً :-نطَفتِ القِربةُ، - إناءٌ ناطِف، - جاء ينطِفُ عرقًا وسيفُه ينطِفُ دمًا.|• نطَف الماءَ: صبَّه |• نطَفه بعيبٍ: سبَّه، قذفه به ولطخه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: طفف

- الط فيف: القليل. وطفاف المكّوك وطفافه، بالكسر والفتح ما ملأ أصباره. وكذلك طفّ المكّوك وطففه. وفي الحديث: "كلّكمْ بنو آدم طفّ الصا ع لم تمْلؤوه " وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل. والطفاف والطفافة بالضم: ما فوق المكيال. وإناء طفّان، إذا بلغ الكيل طفافه. تقول منه: أطْففْته. والتطْفيف: نقص المكيال، وهو أن لا تملؤه إلى أصباره. وقول ابن عمر رضي الله عنه حين ذكر أن النبي صلّى الله عليه وسلم سبّق بين الخيل: " كنت فارسا يومئذ فسبْ قت الناس حتّىطفّف بي الفرس مسجد بني زري ق حتّى كاد يساوي المسجد " ، يعني وثب بي. وقولهم: خذ ما طفّ لك، وأطفّ، واسْتطفّ، أي خذ ما ارتفع لك وأمكن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: نطف

- طْفة الن : الماء الصافي، قلّ أو كثر. والجمع النطاف. والنطْفة: ماء الرجل، والجمع نطف. والناطف: القبّيْطى. ونطفان الماء: سيلانه. وقد نطف ينْطف وينْطف. وليلة نطوف: تمْطر إلى الصباح. والنطفة، بالتحريك: القرْط؛ والجمع نطف. وتنطّفت المرأة، أي تقرّطتْ. ووصيفة منطّفة، أي مقرّطة. والنطف أيضا: التلطّخ بالعيب، يقال: هم أهل ال ريب والنطف. وقد نطف الرجل بالكسر، إذا اتّهم بريبة. وأنْطفه غيره. ونطف الشيء أيضا، أي فسد. ويقال: النطف: إشرْاف الشجّة على الدماغ والدبرة على الجوف. وقد نطف البعير.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نطف
جذر الكلمة: منطفىء


الأكثر بحثاً