المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزو

- : (و (} العِزَةُ، كعِدَةٍ: العُصْبَةُ من النَّاسِ) فَوْقَ الحَلْقةِ. وَفِي الصِّحاح: الفِرْقَةُ مِن الناسِ. وقالَ الراغبُ: الجماعَةُ المُنْتَسبَةُ بعضُهم إِلَى بعضٍ إمَّا فِي الوِلادَةِ، وإمَّا فِي المظاهَرَةِ. وقيلَ: من {عَزِيَ} عَزَاءً إِذا صَبَرَ، كأنَّهم الجماعَةُ الَّتِي يتَأَسَّى بعضُهم ببعضٍ، قَالَ الْجَوْهَرِي: والهاءُ عِوَضٌ عَن الواوِ، والأصْلُ {عِزْوٌ، (ج} عِزَوْنَ) بكسْرٍ فَفتح، {وعُزُونَ أَيْضاً بالضمِّ،} وعِزًى بكسْرٍ ففتحٍ، وَلم يقولُوا {عِزَات كَمَا قَالُوا ثُبات؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {عَن اليَمِين وَعَن الشِّمالِ} عِزِينَ} ، أَي جَمَاعَات فِي تَفْرقة؛ قالَ الشاعِرُ: فَلَمَّا أَنْ أَتَيْنَ على أَضاخٍ ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً {عِزِينا قالَ الأَصْمعي: فِي الدارِ عِزُونَ أَي أَصْنافٌ مِن الناسِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (} وعَزاهُ إِلَى أَبيهِ) {يَعْزُوهُ} عَزْواً: (نَسَبَه إِلَيْهِ؛ وإنَّه لحَسَنُ {العِزْوَةِ والعِزْيَةِ، مَكْسُورَتَيْن) ، أَي الانْتِسابِ (} وعَزا هُوَ إلَيْهِ و) {عَزا (لَهُ} واعْتَزَى {وتَعَزَّى) :) كُلُّه (انْتَسَبَ) لَهُ وَإِلَيْهِ (صِدْقاً) كانَ (أَوْ كَذِباً) ، والاسْمُ} العِزْوَةُ {والعَزاءُ. وَفِي الحديثِ: (مَنْ} تَعَزَّى {بعَزاءِ الجاهِلِيَّةِ فأَعِضُّوه بهَنِ أَبيهِ وَلَا تَكْنُوا) ، يَعْنِي انْتَسَبَ إِلَى الجاهِلِيَّة وانْتَمَى كيا لَفُلانٍ وَيَا لبَنِي فلانٍ. (} وعَزْوَى {وتَعْزَى: كَلِمَتا اسْتِعْطافٍ) ، وَهِي لُغَةٌ لمَهْرَة بن حَيْدانَ مَرْغوبٌ عَنْهَا. ونَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ فِي الجَمْهرةِ:} والعَزْوُ لُغَةٌ مَرْغوبٌ عَنْهَا يَتكلَّم بهَا بَنُو مَهْرَة بنِ حَيْدانَ، يقولُونَ: {عَزْوَى، وَهِي كلمةٌ يُتَلَطَّفُ بهَا، وكذلكَ يقُولونَ} يَعْزى فتأَمَّل. ( {وعِزْوِيتُ، بالكسْرِ: ع) ، وَهُوَ كعِفْرِيتٍ ونِفْريتٍ، أَي فِعْليت، وَلَا يكونُ فِعْويلاً لأنَّه لَا نَظِيرَ لَهُ. وضَبَطَه أَبو حيَّان بالعَيْن والغَيْن، قالَ: وتاؤُهُ زائِدَةٌ إِذْ ليسَ فِعْلِيلاً لأنَّ الواوَ لَا تكونُ أَصْلاً فِي رباعي غَيْر مُضَعَّف وَلَا فِعْويلاً لكوْنِه مَفْقوداً فتَعيَّن كَوْنه فِعْلِيتا؛ نقلَهُ شيْخُنا. (وبَنُو} عَزْوانَ: حيٌّ مِنَ الجِنِّ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عزوانُ بنُ زَيْدٍ الرّقاشِيُّ: رَوَى عَن الحَسَنِ البَصْرِيّ. {وعَزْوَانُ: رجُلٌ آخرُ مِن التَّابِعِينَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزي

- : (ي (} العَزاءُ) ، كسَماءٍ: (الصَّبْرُ) عَن كلِّ مَا فَقَدْت؛ (أَو حُسْنُهُ) ، وَمِنْه قوْلُهم: أَحْسَنَ اللهُ {عَزاءَكَ؛ (كالتَّعْزُوَةِ) ؛) كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ} كالتَّعْزِيَةِ؛ وأَنْشَدَ الحماسي لأعْرابي قَتَلَ أَخُوه ابْناً لَهُ: أَقُول للنَّفس تأساءً {وتعزيةً إِحْدَى يديّ أصابتني وَلم تردِوقد (} عَزِيَ، كرَضِيَ) ، {يَعْزَى (} عَزاءً فَهْوَ {عَزٍ) ، مَنْقوصٍ. (} وعَزَّاهُ {تَعْزِيَةً) :) أَمَرَه بالعَزاءِ. (} وتَعازَوْا: عَزَّى بَعْضُهُم بَعْضاً. ( {وعَزاهُ) إِلَيْهِ (} يَعْزِيهِ، كيَعْزُوهُ) ؛) وَمِنْه: إِلَى مَنْ {تَعْزِي هَذَا الحديثَ؛ أَي تَسْندُه وتَنْمِيه. (} والاعْتِزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ فِي الحَرْبِ) كأَنْ يقولَ: يَا لَفُلانٍ وَيَا لبَني فلانٍ، وَقد نَهَى عَن ذلكَ. (و) مِن لُغَةِ أَهْلِ الشّحر كَلِمَةٌ شَنْعاءُ يقُولُونَ: ( {يَعْزَى مَا كانَ كَذَا) وَكَذَا، (كقَوْلِكَ: لَعَمْرِي لقَدْ كَانَ كَذَا) وَكَذَا. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } التَّعَزِّي: التَّصَبّرُ؛ وَبِه فُسِّر الحديثُ: (مَنْ لم {يَتَعَزَّ} بعَزَاءِ اللهِ فليسَ مِنَّا) ، أَي لَا يتَأَسَّى وَلَا يَتَصَبّر. {والعَزاءُ: اسْمٌ قامَ مُقامَ المَصْدرِ، كأَعْطاهُ عَطاءً أَي إعْطاءً. } والتّعْزاءُ: {التَّعْزِيَةُ. ووُجِدَ فِي بعضِ نسخِ الحماسَةِ: أَقُولُ للنَّفْسِ} تَعْزاء وتَسْلِيَة فِي قوْلِ الأعْرابي الَّذِي تقدَّم إنْشاده.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزو

- العِزْوَةُ : الانتسابُ.|العِزْوَةُ دعْوَةُ المستغيث قبيلتَه., عَزَا فلانًا إِلى فلان عَزَا عَزْوًا، وعَزْياً: نسبَهُ إِليه. يقال: عَزَا الخبرَ إِلى صاحبه: أَسندَه إِليه، ويقال: عَزَا فلانٌ إِلى فلانٍ ولفلانٍ: انتسب إِليه صِدْقاً أَو كذِباً.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزي

- عَزِيَ عَزِيَ عَزَاءً: صَبَرَ على ما نابَهُ فهو عَزٍ، وعَزِيٌّ., تَعَازَى القومُ: عَزَّى بعضُهم بعضاً., المِعْزَى [ويمدُّ]: المَعَزُ(بفتح العين أو سكونها) .| الواحدةُ: مِعْزاةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَزَوْتُ، أَعْزُو، اُعْزُ، مصدر عَزْوٌ، عَزْيٌ.|1- عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ.|2- عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً.|3- عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.|4- عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها.


المعجم الغني
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزي

- جمع: تَعَازٍ، التَّعَازِي. | (مصدر عَزَّى).|-جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ : لِتَقْدِيمِ العَزَاءِ لَهُ وَالإِعْرَابِ لَهُ عَنْ حُزْنِهِ لِفِقْدَانِ قَرِيبٍ مِنْ أَقْرِبَائِهِ., (مصدر تَعَازَى).|-تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ : تَعْزِيَةَ..., اِلْتَقَى الأهْلُ والأصْحابُ فِي المَعْزَى :مَكانُ التَّعْزِيَةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَازَى، يَتَعَازَى، مصدر تَعَازٍ- تَعَازَى الْمُعَزُّونَ : عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً., (فعل: ثلاثي لازم).| عَزِيتُ، أَعْزَى، اِعْزَ، مصدر عَزَاءٌ- عَزِيَ الرَّجُلُ : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ., جمع: ـون، ـات. |-رَجُلٌ مَعْزِيٌّ :بَخيلٌ أشَدَّ البُخْلِ يُكَدِّسُ المالَ ولا يُنْفِقُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من عَزَّى).|-جَاءهُ مُعَزِّياً بَعْدَ وَفَاةِ وَالِدِهِ : مُصَبِّرًا إِيَّاهُ، مُقَدِّماً التَّعازِي., (مصدر عَزِيَ).|-تَقَبَّلَ الشَّيْخُ عَزَاءَ الرِّجَالِ فِي جَلَدٍ : مُوَاسَاةَ..- لَوْ تَرَكُوهُ لأَحْزَانِهِ لَكَانَ خَيْرَ عَزَاءٍ لَهُ. (ع. غلاب)., (فعل: رباعي متعد).| عَزَّيْتُ، أُعَزِّي، عَزِّ، مصدر تَعْزِيَةٌ.|1- عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ.|2- جَاءَ لِيُعَزِّيَهُ فِي وَفَاةِ جَدِّهِ : لِيُعْرِبَ لَهُ عَنْ أَسَفِهِ وَحُزْنِهِ لِفُقْدَانِ جَدِّهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزو

- 1- صبر, 1- صبر على ما أصابه, 1- عزاء : مطر شديد|2- عزاء : شدة ، مصيبة|3- عزاء : سنة شديدة قاسية, 1- عزاه اليه : نسبه إليه|2- عزا له : انتمى إليه وانتسب صدقا أو كذبا, 1- بخيل يجمع المال ولا يعطي, 1- عزوة : إنتساب|2- عزوة : صبر|3- عزوة : قرابة


المعجم الرائد
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزي

- 1- تعزى : تصبر|2- تعزى له : انتسب إليه, 1- إنتساب ، قرابة, 1- تعازى القوم : عزى بعضهم بعضهم الآخر, 1- معاز : صاحب المعز|2- معاز : راعي المعز, 1- إعتزى له : انتسب إليه صدقا أو كذبا, 1- عزاه اليه : نسبه إليه, 1- صبور, 1- عزى : عزيزة شريفة|2- عزى : صنم كان لقريش, 1- واحدة المعزى


المعجم المعاصر
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزو

- تعزية ، جمع تعازٍ (لغير المصدر).|1- مصدر عَزَّى: :-قدّموا له التّعازي، - بعث إليه ببرقيّة تعزية.|2- مواساة في الحزن والكَرْب., تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ | • تعازى القومُ صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا., تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه | • تعزَّى الرَّجلُ/ تعزَّى الرَّجلُ عن مُصابِه مُطاوع عَزَّى: تصبَّر، تحلَّى بالصَّبر والسُّلوان., مَعْزًى ، جمع مَعازٍ: اسم مكان من عزِيَ: مكان تكون فيه التَّعزية :-رجل مُتخصِّص في إعداد المعازي، - المَعْزَى خارج المسجد., عَزْو :مصدر عزَا., مِعْزى، مفرد مِعْزاة: (الحيوان) مَعْز، ذوات الشّعر من الغنم، خلاف الضَّأن ذوات الصّوف، لها قرنان أجوفان، تُربَّى للبنها ولحمها :- {وَمِنَ الْمِعْزَى اثْنَيْنِ} [قرآن] .


المعجم المعاصر
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزي

- عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ | • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه :-عزَى القولَ إلى مسئول كبير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزو

- عَزْو :مصدر عزَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نعزي
جذر الكلمة: عزي

- عَزْي :مصدر عزَى., عِزيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عزِيَ., عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ | • عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم، - أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو.



الأكثر بحثاً