المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: عسس

- عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة؛ والعَسَسُ: اسم منه كالطَّلَب؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ. والعَسُّ: نَقْضُ الليل من أَهل الريبة. عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ. ورجل عاسٌّ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة. والعَسَسُ: اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل، وقيل: العَسَسُ جمع عاسٍّ، وقد قيل: إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ. ونظيره من غير المُدغَم: الجامِلُ والباقِرُ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله: إِنْ تَهْجُري يا هِندُ، أَو تَعْتَلِّي، أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب. واعْتَسَّ الشيءَ: طلَبه ليلاً أَو قصده. واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً. والعَسُوسُ والعَسِيسُ: الذئب الكثير الحركة. والذئب العَسُوسُ: الطالب للصيد. ويقال للذئب: العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ، وفي الصحاح: العَسوسُ الطالب للصيد؛ قال الراجز: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ: طَلوب للصيد بالليل. وقد عَسْعَسَ الذئبُ: طاف بالليل، وقيل: إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل، وقيل: هو الذي لا يَتَقارّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها، وقد تَعَسْعَسَ. والتَّعَسْعُسُ: طلب الصيد بالليل، وقيل: العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء. وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة: أَقبل بظلامه، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر. وفي التنزيل: والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ؛ قيل: هو إِقباله، وقيل: هو إِدباره؛ قال الفراء: أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ، قال: وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد: عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا، كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم؛ قال: وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع، وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد. وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال: والليل إِذا عَسْعَسَ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر، فهو من الأَضداد؛ ومنه حديث قُسّ: حتى إِذا الليل عَسْعَسَ؛ وكان أَبو عبيدة يقول: عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر؛ وأَنشد: مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل: وقال الزِّبْرِقان: ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ. وقال أَبو إِسحق بن السري: عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره؛ وقال ابن الأَعرابي: العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله، ويقال إِدباره وإِقباله. وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه، وأَصله من عَسْعَسَة الليل. وعَسْعَسَتِ السحابة: دنت من الأَرض ليلاً؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق. وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا: لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم، وقال: يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض؛ والمَعَسُّ: المَطْلَب، قال: والمعنيان متقاربان. وكلب عَسُوسٌ: طلوب لما يأْكل،والفعل كالفعل؛ وأَنشد للأَخطل: مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها، إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب: كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ، وقيل: كلب عاسّ خير من كلب رابِض، وقيل: كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ؛ والعاسُّ: الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز. أَبو عمرو: الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب. وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه، وقيل: من حَسَّه وعَسَّه، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان، أَي من جَهْده وطلَبه، وحقيقتُهما الطلب. وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان، وقال اللحياني: من حيث كان ولم يكن. وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً: أَبطأَ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ. وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء؛ وفيه عُسُسٌ، بضمتين، أَي بطء. أَبو عمرو: العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره، وقد عَسَّ عليَّ بخيره. والعَسُوسُ من الإِبل: التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ، وقيل: هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس، وقيل: هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك، وقيل: العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا، تُرازُ ويلمس ضَرعها؛ وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي: وراحتِ الشُّولُ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِرْ قال الهجيمي: لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ، وقيل: العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن، وقيل: هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت. ووصف أَعرابي ناقة فقال: إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ؛ فالعسوس: ما قد تقدم، والضَّروس والنَّهوس: التي تَعَضُّ، وقيل: العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها، وهو ما بين الحلبتين، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك. أَبو زيد: عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل. والعَسُوسُ من النساء: التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال. والعُسُّ: القدح الضخم، وقيل: هو أَكبر من الغُمَرِ، وهو إِلى الطول، يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة، والرِّفْد أَكبر منه، والجمع عِساس وعِسَسَة. والعُسُسُ: الأنية الكبار؛ وفي الحديث: أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة، وقال ابن الأَثير في جمعه: أَعْساسٌ أَيضاً؛ وفي حديث المِنْحة: تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ. والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ: الخفيف من كل شيء؛ قال رؤبة يصف السراب: وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ، من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه. وعَسْعَسُ، غير مصروف: بلدة، وفي التهذيب: عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف.والعُسُس: التُّجَّار الحُرصاء. والعُسُّ: الذكَر: وأَنشد أَبو الوازع:لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه، ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّهُ قال: عُسُّه ذكَره. ويقال: اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره؛ قال أَبو عمرو: التَّعَسْعُسُ الشَّم؛ وأَنشد: كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ: اسم رجل؛ قال الراجز: وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه. وعُساعِسُ: جبل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا، عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا، يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً؛ وقال امرؤ القيس: أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا، كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل.


معجم لسان العرب
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس

- قال اللَّه تعالى: إِذ يَغْشاكم النعاس أَمَنَةً منه؛ النُّعاسُ: النوم، وقيل: هو مقاربته، وقيل: ثَقْلَتُه. نَعَس (* قوله «نعس» من باب قتل كما في المصباح والبصائر لصاحب القاموس، ومن باب منع كما في القاموس.) يَنْعُس نُعاساً، وهو ناعِس ونَعْسانُ. وقيل: لا يقال نَعْسانُ، قال الفراء: ولا أَشتهيها، وقال الليث: رجل نَعْسانُ وامرأَة نَعْسى، حملوا ذلك على وسْنان ووَسْنى، وربما حملوا الشيءَ على نظائره وأَحسن ما يكون ذلك في الشعر. والنُّعاس: الوَسَنُ؛ قال الأَزهري: وحقيقة النُّعاس السِّنَةُ من غير نوم كما قال عدي بن الرقاع: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعاسُ فَرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنَةٌ، ولَيْس بنائِمِ ونَعَسْنا نَعْسَة واحدة وامرأَة ناعِسَة ونَعَّاسَةٌ ونَعْسى ونَعُوسٌ. وناقة نَعُوسٌ: غزيرة تَنْعُس إِذا حُلبت؛ وقال الأَزهري: تُغَمِّضُ عينها عند الحلب؛ قال الراعي يصف ناقة بالسَّماحة بالدَّرِّ وأَنها إِذا دَرَّتْ نَعَسَت: نَعُوسٌ إِذا دَرَّتْ، جَرُوزٌ إِذا غَدَتْ، بُوَيْزِلُ عامٍ أَو سَديسٌ كَبازِلِ الجَرُوزُ: الشديدة الأَكل، وذلك أَكثَرُ لِلَبَنِها. وبُوَيْزِلُ عامٍ أَي بزلت حديثا، والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وقوله أَو سديد كبازل، السديس دون البازل بسنة، يقول: هي سديس، وفي المنظر كالبازل. والنَّعْسَةُ: الخَفْقَةُ.والكلب يوصف بكثرة النُّعاس؛ وفي المثل: مَطْلٌ كنُعاس الكَلْبِ أي متصل دائم. ابن الأَعرابي: النَّعْس لين الرأْي والجسم وضَعْفُهُما. أَبو عمرو: أَنْعَسَ الرَّجُل إِذا جاء بِبَنِينَ كُسالى. ونَعَسَت السوق إِذا كَسَدَتْ، وفي الحديث: إِن كلماته بَلغَتْ ناعُوسَ البَحْر؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى كذا وقع في صحيح مسلم وفي سائر الروايات قاموسَ البحر، وهو وسطه ولُجَّته، ولعله لم يجوِّد كَتْبتَه فصحَّفه بعضهم، قال: وليست هذه اللفظة أَصلاً في مسند إِسحق الذي روى عنه مسلم هذا الحديث غير أَنه قَرنَه بأَبي موسى وروايته، فلعلها فيها قال: وإِنما أُورِدُ نحوَ هذه الأَلفاظ لأَن الإِنسان إِذا طلبه لم يجده في شيء من الكتب فيتحير فإِذا نظر في كتابنا عرف أَصله ومعناه.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: عسس

- العَسَّاسُ : مبالغة مِنْ عسَّ., العَسُّ : يقال: جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن., العَسُوسُ : طالبُ الصَّيدِ.|العَسُوسُ المرأة لا تبالي أن تدنُوَ من الرِّجال., العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ. والجمع : عِسَاسٌ، وأعساسٌ، وعِسَسة., عَسَّ فلانٌ عَسَّ عَسًّا: طاف بالليل يكشِفُ عن أهل الرِّيبةِ فهو عاسٌّ.|عَسَّ خبرُهُ عن فلانٍ: أبطأ.|عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه., اعْتَسَّ : عَسّ.|اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ.|اعْتَسَّ عَرَف خَبَرهُ. يقال: اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ., تَعَسْعَسَ الذئبُ ونحوُه: طلب الصيدَ بالليل., العَسِيسُ : الذِّئبُ., عَسَتْ يدُه عَسَتْ عُسُوًّا: غَلُظَتْ من العَمَل.|عَسَتْ فلانٌ عَسْواً، و عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا: أَسَنَّ وكَبِرَ.|عَسَتْ النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ.|عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس

- نَعَسَ نَعَسَ نَعْسًا، ونَعَسًا، ونُعاسًا: فترت حواسُّه فقارَبَ النَّومَ فهو ناعِسٌ، والجمع نُعَّسٌ وهي ناعِسَةٌ. والجمع : نواعِسُ.| وهو نَعْسَانُ وهي نَعْسى ونَعَّاسة. يقال: نَعَسَ جسمُه، ونَعَس رأيُه: لانَ وضَعُف.| ونَعَست السُّوقُ: كسَدت.| ونعسَ جَدُّه: تَعِس., النُّعَاسُ : فتورٌ في الحواسِّ.|النُّعَاسُ الوَسنُ من غير نَوْم.|النُّعَاسُ أَوَّلُ النَّوم., أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى.|أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس., النَّعُوسُ : مبالغة ناعِس. يقال، امرأةٌ نَعُوسٌ: نعَّاسَةٌ., تَنَاعَسَ : أَرى من نفسه أَنَّه ناعِسٌ وليس به. يقال: تناعَسَ البَرْقُ: فَتَر.


المعجم الغني
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: عسس

- جمع: عِسَاسٌ، أَعْسَاسٌ. | قَدَحٌ كَبِيرٌ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-يَقْضِي اللَّيْلَ عَسَّاساً : مُرَاقِباً طَائِفاً بِاللَّيْلِ يَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ., (مصدر عَسَّ).|-اِنْتَشَرَ العَسَسُ فِي الأَحْيَاءِ : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَسَسْتُ، أَعُسُّ، عُسَّ، مصدر عَسٌّ، عَسَسٌ .|1- عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ.|2- عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ.|3- عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَعَسْتُ، أَنْعَسُ، مصدر نَعْسٌ، نَعَسٌ، نُعَاسٌ.|1- نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ.|2- نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ.|3- نَعَسَ حَظُّهُ : تَعِسَ.|4- نَعِسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ., (مصدر تَنَاعَسَ).|-أظْهَرُوا التَّنَاعُسَ :التَّنَاوُمَ، أيْ أظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ., (مصدر نَعَسَ).|-أَخَذَهُ النُّعَاسُ : أَوَّلُ النَّوْمِ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَاعَسْتُ، أتَنَاعَسُ، مصدر تَنَاعُسٌ.|1- تَنَاعَسَ الأوْلاَدُ :تَنَاوَمُوا، أَظْهَرُوا النَّوْمَ وَلَيْسَ بِهِمْ.|2- تَنَاعَسَ الضَّوْءُ : فَتَرَ.|3- تَنَاعَسَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ., جمع: نِعَاسٌ. |-كَانَ نَعْسَانَ عِنْدَمَا احْتَاجَ إِلَيْهِ : نَاعِساً، نَائِماً., جمع: نِعَاسٌ. | (مُؤَنَّثُ نَعْسَانُ).|-وَجَدَهَا نَعْسَى : نَائِمَةً، نَاعِسَةً., (فاعل من نَعَسَ).|-نَاعِسٌ عَلَى السَّرِيرِ : نَائِمٌ- دَخَلَ كُلٌّ إِلَى بَيْتِهِ وَلَمْ تَبْقَ إِلاَّ الْمَصَابِيحُ الزُّرْقُ نَاعِسَةً وَاهِنَةَ الضَّوْءِ. (حنا مينه)., (فعل: رباعي متعد).| أَنْعَسْتُ ، أُنْعِسُ،أَنْعِسْ، مصدر إِنْعاسٌ- أَنْعَسَتِ ابْنَها : حَمَلَتْهُ على النُّعاسِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: عسس

- 1- مصدر عس|2- من يطوفون بالليل يحرسون الناس ويكشفون اللصوص ونحوهم, 1- إعتس الشيء : قصده ليلا|2- إعتس الأثر : اتبعه|3- إعتس البلد : دخله فعرف خبره وأسراره متجسسا, 1- عس : طاف بالليل يحرس الناس ويكشف عن اللصوص ونحوهم|2- عس الخبر : أبطأ|3- عسه : أطعمه شيئا قليلا|4- عس الجمل : رعى وحده|5- عسه : طلبه ، دعاه, 1- عس بالأمر : خليق جدير به, 1- عساس : كثير الطواف ليلا|2- عساس : ذئب, 1- عسوس : طالب الصيد ليلا|2- عسوس : رجل قليل خير|3- عسوس : ناقة السيئة الخلق عند الحلب, 1- قدح كبير ، جمع : عساس وعسسة وأعساس وعسس


المعجم الرائد
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس

- 1- ناعسة ، أي أصابها فتور في حواسها فقاربت النوم : « ناقة نعوس » ، وهي ناقة إذا درت نفست, 1- أنعس : جاء بأولاد كسالى|2- أنعسه : حمله على النعاس, 1- نعس : أخذه فتور في حواسه فقارب النوم|2- نعس الجسم أو الرأي : لان وضعف|3- نعست السوق : كسدت, 1- الذي أصابه فتور في حواسه فقارب النوم مؤنث نعسى, 1- تناعس : تظاهر بالنعاس وليس به نعاس|2- تناعس البرق : فتر|3- تناعست السوق : كسدت, 1- مصدر نعس|2- فتور في الحواس ومقاربة النوم|3- أول النوم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: عسس

- ع س س: (عَسَّ) مِنْ بَابِ رَدَّ طَافَ بِاللَّيْلِ وَ (عَسَسًا) أَيْضًا وَهُوَ نَفْضُ اللَّيْلِ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ فَهُوَ (عَاسٌّ) وَقَوْمٌ (عَسَسٌ) كَخَادِمٍ وَخَدَمٍ وَطَالِبٍ وَطَلَبٍ. وَ (اعْتَسَّ) مِثْلُ (عَسَّ) . وَ (عَسَعْسَ) اللَّيْلُ أَقْبَلَ ظَلَامُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ} [التكوير: 17] قَالَ الْفَرَّاءُ: أَجْمَعَ الْمُفَسِّرُونَ عَلَى أَنَّ مَعْنَى عَسْعَسَ أَدْبَرَ. قَالَ: وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا: إِنَّهُ دَنَا مِنْ أَوَّلِهِ وَأَظْلَمَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس

- ن ع س: (النُّعَاسُ) الْوَسَنُ وَقَدْ (نَعَسَ) يَنْعُسُ بِالضَّمِّ وَنَعَسَ (نَعْسَةً) وَاحِدَةً فَهُوَ (نَاعِسٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: عسس

- عَسَس1 :مصدر عَسَّ., أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس | • أنعست ولدَها أنامته، حملته على النّعاس :-أنعسه المخدِّرُ، - شرابٌ مُنْعِس، - أنعسه الحديثُ الطَّويل التَّافه., عسّ :مصدر عَسَّ., عَسَس2 :جُندٌ كانوا يطوفون في الليل يحرسون ويكشفون عن أهل الرِّيبة., عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ | • عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة.


المعجم المعاصر
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس

- نُعاس :- مصدر نعَسَ. |2 - أوّلُ النّوم :-غلبه النُّعاس، - {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ} |• ران عليه النُّعاس: اشتدَّ عليه., نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس | • نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس :-نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم., نعْس / نَعَس :مصدر نعَسَ., ناعِس ، جمع ناعِسون ونُعَّس، مؤ ناعِسة، جمع مؤ ناعسات ونواعِسُ: اسم فاعل من نعَسَ., نَعوس :صيغة مبالغة من نعَسَ: كثير النُّعاس والنَّوم :-هذه امرأة نَعوس., نَعْسَة ، جمع نَعَسات ونَعْسات.|1- اسم مرَّة من نعَسَ. 2 - خفقة من نوم :-لا يقاوم نَعْسة القيلولة., تناعسَ يتناعس ، تناعُسًا ، فهو مُتناعِس | • تناعس القطُّ تناوم، تظاهَر بالنَّوم :-تناعس لحاجةٍ في نفسه |• تناعستِ السُّوقُ: كسدت., نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ | • نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس، - تثاءب من النُّعاس، - لا يقاوم النَّعس، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ |• نعَستِ السُّوقُ: كسَدت، - نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس. |• نعَس جسمُه: لان وضعُف :-طَرْف ناعس:-? نعَس رأيُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: عسس

- عَسَس1 :مصدر عَسَّ., عَسَس2 :جُندٌ كانوا يطوفون في الليل يحرسون ويكشفون عن أهل الرِّيبة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس

- نعَسَ يَنعَس ، نَعْسًا ونَعَسًا ونُعاسًا ، فهو ناعِس ونَعسانُ / نَعسانٌ | • نعَس الشَّخصُ فترت حواسُّه فقارب النَّومَ :-مسافرٌ ناعِس، - تثاءب من النُّعاس، - لا يقاوم النَّعس، - ركبه النَّعْسُ والحظُّ النَّحسُ |• نعَستِ السُّوقُ: كسَدت، - نعَس حظُّه/ نعَس جَدُّه: تعِس. |• نعَس جسمُه: لان وضعُف :-طَرْف ناعس:-? نعَس رأيُه., نعْس / نَعَس :مصدر نعَسَ., نعّسَ ينعِّس ، تنعيسًا ، فهو مُنعِّس ، والمفعول مُنعَّس | • نعَّستِ الأمُّ طفلَها أنعسته، أنامته، حملته على النَّوم أو النعاس :-نعّسه المخدّر/ الدواء/ النسيم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: عسس

- عسّ يعسّ عسّا وعسسا، أي طاف بالليل، وهو نفض الليل عن أهل الريبة، فهو عاسّ. وقوم عسس مثل خادم وخدم، طال ب وطل ب. وفي المثل: " كلب عسّ خير من كل ب ربض " . واعتْسّ مثل عسّ. وقولهم: عسّ خبر فلان، أي أبطأ. والعسّ: القدح العظيم، والرفْد أكبر منه، وجمعه عساس. وقولهم:جئ بالمال من عسّك وبسّك: لغة في حسّك وبسّك. أبو زيد: العسوس: الناقة التي ترعى وحدها، مثل القسوس، وقد عسّتْ تعسّ. والعسوس أيضا: الناقة التي لا تدرّ حتّى تباعد من الناس. والاعتساس: الاكتساب والطلب. والمعسّ: المطلب. والعسوس: الطالب للصيد. قال الشاعر: عصا عسطو س لينها واعْتدالها


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس

- النعاس: الوسن. وفي المثل: " مطْل كنعاس الكلب " ، أي متّصل دائم. وقد نعسْت، بالفتح أنْعس نعاسا. ونعسْت نعْسة واحدة، وأنا ناعس. وناقة نعوس، توصف بالسماحة بالدرّ، لأنّها إذا درّتْ نعست.ْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نعس
جذر الكلمة: نعس


الأكثر بحثاً