أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّعْوُ: الدائرةُ تحت الأَنف. والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً؛ قال الطرماح: تُمِرُّ على الوِراكِ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ، خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي، كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله« ذي غضون» كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله، وفي التكملة والرواية: ذا غضون، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ.) خَريعُ النَّعْوِ: لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك، والغَريفةُ النَّعل. وقال اللحياني: النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير. قال الجوهري: النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان. ونَعْوُ الحافِر: فَرْجُ مُؤخَّره؛ عن ابن الأَعرابي. والنَّعْوُ: الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس. والنَّعْوُ: الرُّطَبُ. والنَّعْوةُ: موضع، زعموا. والنُّعاء: صوت السِّنَّوْر؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء، وقد مَعا يَمْعُو، قال: وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء. والنَّعْيُ: خَبَر الموت، وكذلك النَّعِيُّ. قال ابن سيده: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، بوزن فَعيل، نِداء الداعي، وقيل: هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً، بالضم. وجاء نَعِيُّ فلانٍ: وهو خبر موته. وفي الصحاح: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، وقال أَبو زيد: النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت، والنَّعْيُ الفِعْل؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ، لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ: المَنْعِيُّ. والناعي: الذي يأْتي بخبر الموت؛ قال: قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا، ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ: بمعنى انْعَ. وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه قال: يا نَعايا العرب. وروي عن الأَصمعي وغيره: إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ، تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ. قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس: يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ، وفي رواية: يا نُعْيانَ العربِ. يقال: نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه. قال الزَّمخشري: في نَعايا ثلاثة أَوجه: أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ، يريد أَن العرب قد هلكت. والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي. وقال أَبو عبيد: خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ؛ وأَنشد للكميت: نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ، ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك. قال الجوهري: كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه؛ قال ابن الأَثير: أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان، فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان، كقوله: أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب، فمن قال هذا أَراد المصدر، قال الأَزهري: ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان، ولجمع الباغي بُغْيان؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا. قال الأَزهري: وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا. الأَحمر: ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر. والمَنْعى والمَنْعاة: خبر الموت، يقال: ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة، ولكنه كان مَناعِيَ. وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب: نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره. والناعي: المُشَنِّع. ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه: قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه. ونَعى عليه ذُنوبه: ذَكرها له وشَهَره بها. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم. وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ. قال ابن سيده: وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له. أَبو عمرو: يقال: أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا قاله تَشْنِيعاً عليه؛ وقول الأَجدع الهمْداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ. وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر، وكان الفرزدق فعولاً لذلك. ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه. واسْتَنْعى ذِكرُ فلان: شاعَ.واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تقَدَّمت، واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها. واسْتَنْعى القومُ: تفَرَّقوا نافرين. والاسْتِنْعاء: شبه النِّفار. يقال: اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا. ويقال: اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك. واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر، واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت: اسْتَنْعَوْا. وقال أَبو عبيد في باب المقلوب: اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم، ويقال: عطَفَ؛ وأَنشد: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد: وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ، إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر: اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه، ويقال: تَمادى وتتابع. قال: ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه. قال ابن سيده: والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَحُقُّه.


- النُّعاعةَ: بقلة ناعمةٌ. وقال ابن السكيت: النعاعةُ اللُّعاعةُ، وهي بقلةٌ ناعمةٌ. وقال ابن بري: النَّعْناعُ البَقْلُ، والنُّعاعةُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ، مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَهْ قال ابن سيده: وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ، وهذا قويّ لأَنهم قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ. وقال أَبو حنيفة: النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ، وواحدته بالهاء. والنُّعْنُعُ: الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي. والنَّعْنَعةُ: ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته. والنُّعْنُعُ: الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ، والنُّعُّ: الضعِيفُ. والتَّنَعْنُعُ: الاضْطِرابُ والتّمايُلُ؛ قال طُفَيْلٌ: منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ: التَّباعُدُ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة: على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ، ويَبْعُدُ الـ ـقَرِيبُ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ: الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ؛ وأَنشد: سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ: أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ؟ القَرْصَعُ: القَصِيرُ المُعَجَّرُ. ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ: نُعْنُعٌ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ: وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ، يُصَيِّره ثَماناً في ثَمانِ قال أَبو منصور: قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً، وإِن روي: يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً، قال الأَصمعي: المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ،وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله« القب» كذا بالأصل.) على فُوهةِ المَصارِينِ، قال: والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ؛ وأَنشد: فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها، ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِر قال: وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ. والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ: بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ. قال أَبو حنيفة: النُّعْنُعُ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان، قال: والعامة تقول نَعْنَعٌ، بالفتح، وفي الصحاح: ونَعْنَعٌ مقصور منه، ولم ينسبه إِلى العامّة. والنَّعْنَعةُ: حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون.


- : (ي ( {عَيَّ) الرَّجُلُ (بالأَمْرِ) ، بالإدْغامِ؛ (} وعَيِيَ، كرَضِيَ) ، بفَكِّه: عَجَزَ بِهِ؛ وَلَا يقالُ: أَعْيا بِهِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: والإدْغامُ أَكْثَر. (و) {عَيِيَ عَن حُجَّتِه} وعَيَّ {يَعْيَا عَيًّا،} وأَعْيا عَلَيْهِ الأمْر. و ( {تَعَايا} واسْتَعْيا {وتَعَيَّا) :) إِذا (لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ) أَو وَجْهِ عَمَلِهِ، (أَو عَجَزَ عَنهُ وَلم يُطِقْ إحْكامَه؛ وَهُوَ} عَيَّانُ) ، وَقد {عَيُوا بالتَّخْفِيفِ، ويقالُ أَيْضاً:} عَيُّوا بالتَّشْديدِ؛ قَالَ الشَّاعرُ: عَيُّوا بأَمْرِهِم كَمَا عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ ( {وعَاياءُ) ، كَذَا فِي النسخِ ولعلَّه} عَياياءُ، ( {وعَيٌّ) ، على فَعْلٍ، (} وعَيِيٌّ) ، على فَعِيلٍ، والأوَّلُ أكْثَر، (وجَمْعُه) ؛) نَسِي هُنَا اصْطِلاحَه وَهُوَ أَنْ يُشِيرَ للجَمْع بحرْفِ الجيمِ وَسُبْحَان مَنْ لَا يَسْهُو؛ ( {أَعْياءٌ} وأَعْيِياءٌ) ، كأَشْرَافٍ وأَنْصِباء. قَالَ سِيْبَوَيْه: أَخْبَرَنا بِهَذِهِ اللغَةِ يُونُس قالَ: وسَمِعْنا مِنَ العَرَبِ مَنْ يقولُ:! أَعْيِياءُ وأَعْيِيَةٌ فيُبَيّن؛ كَذَا فِي الصِّحاح. ( {وعَيِيَ فِي المَنْطِقِ، كرَضِيَ،} عِيًّا بالكسْرِ: حَصِرَ) . (قالَ الجَوْهرِي: {العِيُّ خِلافُ البَيانِ، وَقد} عَيَّ وعَيِيَ، فَهُوَ {عيٌّ} وعَيِيٌّ. وقالَ الراغبُ: العيُّ عجزٌ يَلْحَقُ مَنْ توَلَّى الأمْرَ والكَلامَ. ( {وأَعْيا المَاشِي: كَلَّ) ، فَهُوَ} مُعْيٍ، مَنْقُوصٌ، وَلَا تَقُلْ {عَيَّانٌ؛ كَمَا فِي الصّحاح. (و) } أَعْيا (السَّيرُ البَعيرَ: أَكَلَّه) ، فَهُوَ يَتَعَدَّى وَلَا يتعَدَّى. 5 (وإبِلَ {مَعايا} ومَعايٍ) ، كِلاهُما جَمْع {مُعْيٍ: أَي (} مُعْيِيَةٌ) قد كلَّتْ مِن السَّيْرِ. (وفَحْلٌ ع {َياءٌ) ، كسَحابٍ، (} وعَياياءٌ) ؛) وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجَوْهرِي؛ (لَا يَهْتَدِي للضِّرابِ؛ أَو) الَّذِي (لم يَضْرِبْ قَطُّ) وَلم يُلْقِحْ؛ أَوِ الَّذِي لَا يُحْسِنُ أَنْ يَضْرِبَ؛ (وَكَذَا الرَّجُلُ) يقالُ: رجُلٌ {عَياياءُ؛ وَمِنْه حديثُ أُمِّ زَرْع: (زَوْجي عَياياءُ) ، أَيْ} عَيِيٌّ عاجِزٌ. وَفِي الصِّحاح: رجُلٌ {عَياياءٌ: إِذا عَيَّ بالأمْرِ والمَنْطِقِ، (ج} أعْياءٌ على حَذْف الَّزائِدِ) ، هَذَا إِذا كانَ جَمْعاً {للعَياياء، وأمَّا إِذا كانَ جَمْعاً} للعَياءِ كسَحابٍ، فَلَا يُحتاجُ إِلَى هَذَا القَيْد وَهُوَ الَّذِي يُفْهَم من عِبارَةِ المُحْكم فإنَّه قالَ: وجَمَلٌ عَياءُ وجمالٌ أَعْياءُ. (وداءٌ عَياءٌ: لَا يُبْرَأُ مِنْهُ) . (وَفِي الصِّحاح: صَعْبٌ لَا دَواءَ لَهُ كأَنَّه {أَعْيا الأطِبَّاء. (} وأَعْياهُ الدَّاءُ) :) أَعْجَزَهُ عَن مُداوَاتِهِ. (! والمُعاياةُ: أنْ تَأْتِيَ بكَلامٍ لَا يُهْتَدَى لَهُ كالتَّعْمِيَةِ) والألْغازِ أَو بعَمَلٍ لَا يُهْتَدَى لوَجْهِه. وتقولُ: إيَّاكَ ومَسائِلَ {المُعاياةِ فإنَّها صَعْبةُ المُعاناةِ. وَقد} عَاياهُ {مُعاياةً. (} والأُعْيِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا {عايَيْتَ بِهِ) صاحِبَكَ مِثَال الأحْجِيَةِ. (وبَنُو} عَياءٍ) ، كسَحابٍ: (حَيٌّ من جَرْمٍ) ، والمُسَمَّى بجُرْمٍ عدَّةُ قَبائِلَ، مِنْهَا: جَرْمُ قُضاعَةَ، وجَرْمُ بَجِيلَةَ، وجَرْمُ طَيِّىءٍ، وَلم أَجِدْ لبَنِي عَياءٍ ذِكْراً فِي كتابٍ، والصحيحُ مَا سَنُورِدُه فِي المُسْتدرَكاتِ قَرِيباً. ( {وعَيْعايَةُ) :) حَيٌّ (من عَدْوانَ) قَيْس، والصَّوابُ} عَيايَة، كَمَا هُوَ نصُّ التَّكْمِلةِ. ( {والمُعَيَّا، كمُعَظَّمٍ: ع. (} وعَيايَةُ) ، كسَحابَةٍ: (حَيٌّ) ، هُوَ الَّذِي تقدَّمَ ذِكْرُهُ. ( {وعَيِيتُه، كرَضِيتُه: جَهِلْتُه) .) يقالُ: لَا} يَعْياهُ أَحَدٌ، أَي لَا يَجْهَلُه أَحدٌ، وأصْلُه أَن {تَعْيا عَن الإخْبارِ عَنهُ إِذا سُئِلْتَ جَهْلاً بِهِ. (} والعَيُّ بنُ عَدْنانَ: أَخُو مَعَدَ) ، كَذَا ضَبَطَه الصَّاغاني. وَهُوَ فِي المقدّمَةِ الفاضِلِيَّة لابنِ الجواني النسَّابَة: الغنيُّ بنُ عَدْنان، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بالغَيْن والنونِ على فَعِيلٍ، فانْظُرْ ذلكَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَعْيا عليَّ الأَمْرُ {وأَعْياني، وأَعْياني} عَيَاؤُهُ؛ قالَ المَرَّارُ: {وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقًى لرَاقِ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لعَمْرو بنِ حسَّان: فإنَّ الكُثْرَ} أَعْياني قَديماً وَلم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلامُ وأَعْيا بِهِ بَعِيره وأَذَمَّ سَواءٌ، وَهُوَ {يُعْيي كيُحْيي، وَمِنْهُم مَنْ أَدْغَمَ؛ قالَ الحُطَيْئةُ: فكأنَّها بينَ النِّساء سَبيكَةٌ تَمْشِي بسُدَّة بَيْتها} فتُعِي ُّوفي المَثَلِ: أَعْيا مِن باقِلٍ. والدَّاءُ {العَياءُ: الحُمْقُ. } وأَعْيَيْتُه {فأَعْيا: أَتْعَبْتُه فتَعِبَ؛ لازِمٌ متعدَ. وبَنُو أَعْيا: قَبيلَةٌ مِن أَسَدٍ، وَهُوَ فَقْعسُ وهُما ابْنا طَريفِ بنِ عَمْرِو بنِ الحرِثه بنِ ثَعْلبَةَ بنِ دُودانَ بنِ أَسَدٍ؛ والنِّسْبَةُ إِلَيْهِم} أعْيَويٌّ؛ كَذَا نَصّ الصِّحاح. وقالَ ابنُ الكَلْبي: أَعْيا هُوَ الحرِثُ بنُ عَمْروِ بنِ طريفِ بنِ عَمْرِو بنِ قعين بنِ الحرِثِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودانَ، مِنْهُم فرْوَةُ بنُ حميضَةَ الشاعِرُ. وسَمَّوا {عُوَيانٌ، كأَنَّه مُصَغَّرُ} عَيَّان للَّذي كَلَّ فِي المشْيِ. (فصل الْغَيْن الْمُعْجَمَة مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


- : (و} النَّعْوُ: الدَّائِرَةُ تَحْتَ الأنْفِ. (و) أيْضاً: (الشَّقُّ فِي مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلى) ، ثمَّ صارَ كلُّ فَصْلٍ نَعْواً. وقالَ اللّحْياني: النَّعْوُ مَشَقُّ البَعيرِ، فَلم يَخصّ الأعْلى وَلَا الأسْفَل. وَقَالَ الجَوْهرِي: النَّعْوُ شَقّ المِشْفَرِ، وَهُوَ للبَعيرِ بمنْزلَةِ التَّفِرَةِ للإِنْسانِ؛ وأنْشَدَ للطِّرمَّاح: خَريعَ {النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحِي كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِقُلْتُ: وأَوَّله: تُمِرُّ على الوِراكِ إِذا المَطايا تقايَسَتِ النِّجادَ من الوَجِينِوخَريعُ النَّعْوِ: أَي لَيِّنُه، أَي تمرُّ مِشْفَراً خَرِيع النَّعْو على الوِراكِ، والغَرِيفةُ: النَّعْل؛ وصَوبُه ذَا غُضُون؛ والجَمْعُ مِن كلِّ ذلكَ} نُعِيٌّ لَا غَيْر، عَن اللحْياني. (و) {النَّعْوُ: (الفَتْقُ فِي أَلْيَةِ حافِرِ الفَرَسِ. (و) أَيْضاً: (فَرْجُ مُؤَخَّرِ الحافِرِ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. (و) النَّعْوُ: (الرُّطَبُ) ، كأَنَّ نوَنه بدلٌ مِن الميمِ. (و) } النَّعْوَةُ، (بهاءٍ: ع) ، زَعَمُوا. ( {والنُّعاءُ، كَدُعاءٍ: صَوْتُ السِّنَّوْرِ) . قَالَ ابنْ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا على هَمْزتِها أَنَّها بدلٌ مِن الواوِ لأنَّهم يقولونَ فِي مَعْناهُ المُعاء، وَقد مَعَا يَمْعُو، قالَ: وأَظنُّ نونَ} النُّعاء بَدَلا من ميمِ المُعاء. ( {ونَعْوانُ) ، كسَحْبان: (وادٍ) بأَضاخ، عَن ياقوت.


- : (ي (} نَعاهُ لَهُ {نَعْياً) ، بِالْفَتْح، (} ونَعِيّاً) ، على فَعِيل، (! ونعُياًناً، بالضَّمِّ) ؛ ظاهِرُ هَذَا السِّياق، كَمَا للجَوْهرِي أَيْضاً. أَنَّه من حَدِّ نَصَر على مَا يَقْتَضِيه اصْطِلاحُه عنْدَ عَدَمِ ذِكْرِ المُضارِع، والصَّوابُ أَنَّه مِن حَدِّ سَعَى، فَفِي المُحْكم نَعاهُ {يَنْعاهُ} نَعْياً {ونُعْياناً، (أَخْبَرَهُ بموْتِه) . وَقَالَ الزَّمَخْشري فِي الفائقِ: إِذا أَذاعَ مَوْتَه وأَخْبَرَ بِهِ، وَإِذا نَدَبَه. } والنَّعِيُّ، على فَعِيل: نِداءُ الدَّاعِي وقيلَ: هُوَ الدُّعاءُ بمَوْتِ المَيِّتِ والإشْعارُ بِهِ، وأَوْقَع ابنُ مَحْكان {النَّعْيَ على النقاَةِ العَقيرِ، فقالَ: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ لمَّا} نَعَوْها لراعِي سَرْحِنا انْتَحَبَا (و) مِن المجازِ: (هُوَ {يَنْعَى على زَيْدٍ ذُنُوبَه) ؛ كَمَا فِي الصِّحاح، وَفِي الأساسِ: هَفَواته؛ أَي (يُظْهِرُها ويَشْهَرُها) ؛ وَفِي الأساس: يَشْهَرُه بهَا. ويقالُ: فلانٌ يَنْعَى على نَفْسِه بالفَواحِشِ إِذا شَهَرَ نَفْسَه بتَعاطِيها، وكانَ امْرؤُ القَيْس مِن الشُّعَراءِ الَّذين} نَعَوْا على أَنْفُسِهم بالفَواحِشِ وأَظْهَرُوا التَّعَهُر، وكانَ الفَرَزْدقُ فعولًا لذلكَ. ( {والنَّعِيُّ، كغَنِيَ) ، يكونُ مَصْدراً كَمَا تقدَّمَ، يقالُ: جاءَ نَعِيُّ فلانٍ، أَي} نَعْيُه، ويكونُ بمعْنَى ( {النَّاعِي) وَهُوَ الَّذِي يأْتي بخَبَر الموْتِ، قالَ الشاعرُ: قامَ} النَّعِيُّ فأسْمَعا ! ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا (و) قَالَ أَبُو زيْدٍ: {النَّعِيُّ (} المَنْعِيُّ) ، وَهُوَ الَّرجلُ المَيِّتُ، {والنَّعْيُ الفِعْل. (} واسْتَنْعَتِ النَّاقةُ: تَقَدَّمَتْ) . قَالَ أَبُو عبيدٍ فِي بَاب، المقلوب: {اسْتنْعَى واسْتَناعَ إِذا تقدَّمَ: وأنْشَدَ: وكانَتْ ضَرْبَةً من شَدْقَمِيَ إِذا مَا اسْتَنَّتِ الإِبِلُ} اسْتَناعا وأَنْشَدَ أيْضاً: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ فِي عَرَصاتِها وُقوفاً ونَسْتَنْعِي بهَا فنَصُورُهاوقال شَمِرٌ؛ اسْتَنْعَى إِذا تقدَّمَ ليَتْبَعوه؛ قالَ: ورُبَّ ناقَةٍ {يَسْتَنْعي بهَا الذئْبُ، أَي يَعْدُو بينَ يَدَيْها وتَتْبَعه حَتَّى إِذا أَمارَ بهَا عَن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافْتَرَسَه. (أَو) } اسْتَنْعَتِ النَّاقَةُ: إِذا (تَراجَعَتْ نافِرةً) ؛ وقالَ أَبو عُبيدٍ: عَطَفَتْ؛ (أَو عَدَتْ بصاحِبِها، أَو تَفَرَّقَتْ) نافِرةً (وانْتَشَرَتْ) وَفِي الصِّحاح؛ {الاسْتِنْعاءُ شِبْهُ النِّفارِ، يقالُ: اسْتَنْعَى الإِبِلُ والقوْمُ إِذا تفرَّقُوا من شيءٍ وانْتَشَرُوا، انتَهَى. وَلَو أَنَّ قوما مُجْتَمِعِين قيلَ لَهُم شَيْء ففَزِعُوا مِنْهُ وتفرَّقُوا نافِرِين قلْت:} اسْتَنْعَوْا؛ زادَ الزَّمْخَشري: كها يَنْتَشِرُ {النَّعِيُّ، وَهُوَ مجازٌ. (و) } اسْتَنْعَى (الرَّجُل الغَنَم) : إِذا تقدَّمَها و (دَعاها لتَتْبَعَه) ، نقلَهُ الجَوْهرِي. ( {وتَنَاعَى القَوْمُ) ؛ وَفِي الصِّحاح: بنُو فلانٍ، إِذا (} نَعَوْا قَتْلاهُم ليُحَرِّضَ بعضُهم بَعْضًا) ؛ هَذَا نصّ الجَوْهرِي. وَفِي المُحْكم: {تَنَاعَوْا فِي الحَرْبِ} نَعَوْا قَتْلاهُم ليُحَرِّضُوا على القَتْل وطَلَبِ الثَّار. ( {والمَنْعَى} والمَنْعاةُ) ، كمَسْعَى ومَسْعاةٍ: (خَبَرُ المَوْتِ) . يقالُ: مَا كانَ {مَنْعَى فلانٍ} مَنْعاةً واحِدةً، ولكنَّه كَانَ {مَناعِيَ. (و) فِي الصِّحاح: قالَ الأصْمعي كانتِ العَرَبُ إِذا ماتَ فيهم مَيِّتٌ لَهُ قَدْر رَكِبَ راكِبٌ فَرساً وجَعَلَ يَسِيرُ فِي النَّاس ويقولُ: (} نَعَاء فلَانا، كقطامِ، أَي {انْعَهْ) ، بكسْر الهَمْزةِ، وَفتح العينِ، (وأظْهِرْ خَبَرَ وَفاتِه) ، وَهِي مَبْنِيَّة على الكَسْر مِثْل دَراكِ ونزالِ بمعْنَى أَدْرِكْ وانْزِلْ. وَفِي الحديثِ: يَا} نَعاءَ العَرَبِ، أَي انْعهِم؛ وأنْشَدَ أَبو عبيدٍ للكُمَيْت: {نَعاءِ جُذاماً غَيْرَ مَوْتٍ وَلَا قَتْلِ ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِم والأَصْلِوقال ابنْ الْأَثِير: قولُهم يانَعاءَ العَرَبِ مَعَ حَرْف النِّداء تَقْديرُه يَا هذَا انْعَ العَرَبَ. وممَّا يْسْتَدركُ عَلَيْهِ: } اسْتَنْعَوْا فِي الحَرْبِ: مِثْل {تَنَاعَوا} ونَعَى فلَان: طَلَبَ بثَارِه. ونَعَى عَلَيْهِ الشيءَ {يَنْعاهُ: قَبَّحه وعابَهُ عَلَيْهِ ووَبَّخه؛ وَمِنْه حديثُ عُمَر: (إنَّ اللهَ} نَعَى على قوْمٍ شَهَواتِهم، أَي عابَ عَلَيْهِم {ونَعَّى عَلَيْهِ ذُنُوبَه} تَنْعِيةً: مثْلُ {نعى، حَكاهُ يَعْقوب فِي المُبْدلِ. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: يقالُ:} أَنْعَى عَلَيْهِ! ونَعَى عَلَيْهِ شَيْئا قَبيحاً إِذا قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ؛ وقولُ الأَجْدع الهَمَداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمي ومِن أَعْدائِهِمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم فكلٌّ {ناعِي قَالَ الجَوْهري: قالَ الأصْمعي: هُوَ مِن} نَعَيْتُ، أَي كلٌّ {يَنْعَى مَنْ قُتِلَ لَهُ؛ وقيلَ مَعْناه: وكُلٌّ نائِعٌ أَي عَطْشان إِلَى دَم صاحِبِه فقَلَبه. وَفِي حَدِيث شدَّاد بنِ أَوْس: (يَا} نَعَايَا العَرَب، إنَّ أَخْوَف مَا أَخافُ عَلَيْكم الرِّياء والشَّهْوَةَ الخَفِيَّةَ، وَفِي رِواَية: يَا {نُعْيانَ العَرَبِ. قالَ الزَّمَخْشري: فِي نَعايا ثلاثَةُ أوْجُهٍ: أَحَدُها أَنْ يكونَ جَمْعَ} نَعِيَ، وَهُوَ المَصْدَرُ كصَفِيَ وصَفايا؛ وَالثَّانِي: أَنْ يكونَ اسْمَ جَمْعٍ كَمَا جاءَ فِي أَخِيَّةٍ وأَخايا؛ والثالثُ: أَن يكونَ جَمْعَ {نَعاءٍ الَّتِي هِيَ اسْمُ الفِعْل، والمَعْنى يَا} نَعايا العَرَب جِئْنَ فَهَذَا وقْتكنَّ وزَمانكُنَّ، يريدُ أَنَّ العَرَبَ قد هَلكَتْ. {والنُّعْيَان مَصْدَرٌ بمعْنَى} النَّعْي. قالَ الأزْهري: ويكونُ {النّعْيان جَمْع} الناعِي، كَمَا يقالُ لجمْعِ الرَّاعِي رُعْيان، قالَ وسَمِعْتُ بعضَ العَرَبِ يقولُ لخَدَمِه: إِذا جَنَّ عَلَيْكُم اللّيْلُ فثَقِّبوا النِّيرانَ فوْقَ القيروان تَضْوي إِلَيْهَا رُعْيانُنا {ونُعْيانُنا؛ قالَ: وَقد يُجْمَع} النَّعِيُّ {نَعايا، كَمَا يُجْمَع المَرِيُّ من النُّوقِ مَرايا، والصَّفِيُّ صَفايا. وقالَ الأحْمر ذَهَبَتْ تمِيمٌ فَلَا} تُنْعَى وَلَا تُشْهَر، أَي لَا تُذْكَر. {والنّاعِي: المُشِيعُ، والجمْعُ نُعاةٌ. } واسْتَنْعَى ذِكْرُ فلانٍ: شاعَ. وَقَالَ الأصْمعي: {اسْتَنْعى بفلانٍ الشَّرّ إِذا تَتابَعَ بِهِ الشَّرَّ. } واسْتَنْعَى بِهِ حُبّ الخَمْر: إِذا تَمادَى بِهِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. {والإِنْعاءُ: أنْ تَسْتَعيرَ فَرَساً تُراهِنُ عَلَيْهِ وذِكْرُه لصاحِبِه؛ حَكاهُ ابنُ دُرَيْدٍ؛ وقالَ: لَا أَحُقُّه.


- ـ النَّعُّ: الرجلُ الضعيفُ. ـ والنَّعْناعُ والنَّعْنَعُ، كجعفرٍ وهُدْهُدٍ، ـ أو كجعفرٍ وهَمٌ للجوهريّ: بَقْلٌ م، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ. وكهُدْهُدٍ: الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَرْجُ الطويلُ ط الدَّقيقُ ط، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي، وبهاءٍ: الحَوْصَلَةُ. ـ ونَعانِعُ المِنْطَقَةِ: ذَباذِبُها. ـ والنُّعاعةُ، بالضم: النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ، ـ ج: نُعاعٌ، وع. ـ والتَّنَعْنُعُ: التباعُدُ والنَّأْيُ، والاضْطِرابُ، والتَّمايُلُ. ـ والنَّعْنَعَةُ: رُتَّةٌ في اللسانِ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ: لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى: نَعْ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه.


- ـ النَّعْوُ: الدَّائِرَةُ تَحْتَ الأَنْفِ، والشَّقُّ في مِشْفَرِ البَعِيرِ الأَعْلَى، والفَتْقُ في ألْيَةِ حافِرِ الفَرَسِ، وفَرْجُ مُؤَخَّرِ الحافِرِ، والرُّطَبُ، ـ وبهاءٍ: ع. ـ والنُّعاءُ، كدُعاءٍ: صوْتُ السَّنَّوْرِ. ـ ونَعْوانُ: وادٍ.


- عَيَّ في منطقه عَيَّ عِيًّا، وعَياءً: عجَزَ عنه فلم يستطع بيانَ مُرادِه منه. يقال: عَيَّ بأمره وعيَّ عن حُجَّتِه.|عَيَّ الأمرَ، وبالأمرِ: جهِله فهو عَيٌّ. والجمع : أَعْياء.| وهو عَييٌّ. والجمع : أعْيِياء.| وهو عَيّان، وهي عَيّا. والجمع : عَيَايَا.


- تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ.|تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه.|تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه. يقال: تعاياه الأمرُ.


- اسْتَعْيَا بالأمر: عَيَّ به.


- العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود.|العِيُّ عدمُ الاهتداء لوجه المراد.|العِيُّ العجزُ عن أدائه.


- عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه.|عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه.


- أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا. يقال: أعياهُ السيرُ.|أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه. يقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.


- عَيِيَ عَيِيَ عَيًّا (بكسر العين وفتحها) : عَيَّ.


- نَعَّ نَعَّ نَعًّا: ضَعُفَ فهو نَعٌّ.


- النَّعْنَعُ : النِّعْناع.


- النُّعْنُعُ : النِّعْناع. يقال: رجلٌ نُعْنُعٌ: طويلٌ مضطرب رِخْو. والجمع : نَعانعُ.


- النَّعْنَاعُ : جنس نباتاتٍ.| بقليَّةٍ وطِبِّيَّةٍ، من الفصيلة الشَّفَوية، عطري، فيه أَنواعٌ بعضها يُزرَعُ، وبعضُها ينبُتُ برّيًّا في الأَراضي الرَّطبة.| الواحدة: نَعْنَاعَةٌ.| و(أقْرَاصُ النِّعْنَاع) : حلوى ممزوجةٌ بعطر النعناع تُستحلب.| و(ماءُ النِّعْناع) : ما استخرج منه بالتقطير.


- النُّعْنُعَةُ : الحوْصَلة.


- النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل.| واحدته: نُعَاعَةٌ.


- النَّعْوُ : الدائرةُ تحت الأَنف.|النَّعْوُ الشَّقُّ في مشفر البعير أَو في شحمة الحافر وباطنه.


- المَنْعَى، والمَنْعَاةُ : خبرُ الموت. والجمع : مَناعٍ. يقال: ما كان مَنْعَاهُ مَنعاةٌ واحدة، ولكنَّه كان مَنَاعِيَ.


- نَعَى فلانًا نَعَى نَعْيًا، ونَعِيًّا: أَذاع خبر موته. يقال: نعاه لنا ونعاه إلينا: أَخبرنا بموته.| ونعانَا بموت فلان.| وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهِّر به.| وفلانٌ يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يشْهَرُ نفسَهُ بتعاطيها.


- أَنْعَى عليه قبيحًا: قاله تشنيعًا عليه.


- اسْتَنْعَى القومُ: تناعَوْا. يقال: نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ: انتشروا وتفرَّقوا.|اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه: تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه. يقال: استنعَى بفلانٍ حُبُّ كذا: تمادَى به.


- نَعَا السِّنِّورُ نَعَا نُعاءً: صَات.


- النَّعْيُ : إِذاعة خبر موت الميِّت.


- تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر.


- النَّعِيُّ النَّعِيُّ يقال: بلَغنَا نَعِيُّ فلان: نَعْيُه.|النَّعِيُّ المَنْعِيُّ: الرّجلُ الميِّت. والجمع : نَعَايا


- النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت.|النَّاعِي المُشَيّع. والجمع : ناعون، ونُعَاةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَيَيْتُ، أَعَيُّ، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.|1- عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ : عَجَزَ عَنْهُ وَلَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ.|2- عَيَّ فِي نُطْقِهِ : تَلَعْثَمَ وَلَمْ يُفْصِحْ.|3- عَيَّ السُّؤَالَ أَوْ بِهِ : جَهِلَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَيِيتُ، أَعْيَى، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.|1- عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ.|2- عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أعْيَا، يُعْيِي، مصدر إعْياءٌ.|1- أعْيَا العامِلُ : تَعِبَ.|2- أعْيَاهُ الْمَشْيُ : كَلَّهُ، أتْعَبَهُ.|3- أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ إذْ جَرَّبَ كُلَّ الأدْوِيَةِ : أعْجَزَهُ.|4- أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ.|5- أَعْيَا الأَمْرُ عَلَيْهِ :أَعْجَزَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة.|1- عَايَا الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِكَلاَمٍ لاَ يُهْتَدَى إِلَيْهِ.|2- عَايَا صَاحِبَهُ : أَلْقَى عَلَيْهِ كَلاَماً لاَ يُهْتَدَى لِوَجْهِهِ.


- (مصدر أعْيا).|-شَعَرَ بِإعْياءٍ شَدِيدٍ : بِتَعَبٍ، بِإرْهَاقٍ- أخَذَ مِنْهُ الإعْيَاءُ مَأْخَذاً.


- (مصدر عَيَّ).|1- أُصِيبَ بِعَيَاءٍ : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ.|2- الدَّاءُ الْعَيَاءُ : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ.


- (مصدر عَيَّ، عَيِيَ).|1- وَلَدٌ بِهِ عِيٌّ : عَجْزٌ فِي النُّطْقِ، وَعَدَمُ التَّمَكُّنِ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ وَمُرَادِهِ مِنْ كَلاَمِهِ.|2- وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عِيٍّ : عَدَمُ الاهْتِدَاءِ لِوَجْهِ الْمُرَادِ فِي أَمْرٍ أَوْ حَاجَةٍ.


- جمع: أَعْيَاءٌ. | (مصدر عَوَى، عَيَّ، عَيِيَ).|-رَجُلٌ عَيٌّ : عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ مِنْ كَلاَمِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَعَيْتُ، أَنْعَى، مصدر نَعْيٌ.|1- نَعَى إِلَيْهِ وَفَاةَ فُلاَنٍ : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ..- نَعَى لَهُ وَفَاةَ فُلاَنٍ.|2- نَعَى الرَّجُلَ : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ.|3- نَعَى عَلَى النَّاسِ اسْتِهْتَارَهُمْ : عَابَ عَلَيْهِمْ ذَلِكَ، وَشَهَّرَ بِهِمْ- نَعَى عَلَيْهِ نِفَاقَهُ.|4- وَجَدَهُ يَنْعَى عَلَى نَفْسِهِ بِالْفَوَاحِشِ : يَشْهَرُ نَفْسَهُ بِتَعَاطِيهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَاعَيْتُ، أتَنَاعَى، مصدر تَنَاعٍ- تَناَعَتِ الجَماعَةُ : نَعَتْ قَتْلاها لِتَحْرِيضِ أفْرَادِها على (أخْذِ) الثَّأْرِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْعَى، يُنْعي، مصدر إِنْعاءٌ.|1- أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ.|2- أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ.


- (مصدر تنَاعَى).|-تَنَاعِي الجمَاعَةِ : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ.


- (مصدر نَعَى).|-وَصَلَ نَعْيُهُ إِلَى الأَهْلِ :خَبَرُ مَوْتِهِ.


- جمع: مَنَاعٍ، الْمَنَاعِي. |-جَاءهُ مَنْعَى جَدِّهِ : خَبَرُ مَوْتِهِ.


- جمع: نَعَايَا. |-جَاءَ النَّعِيُّ بِالخَبَرِ الْمُفْجِعِ :مَنْ يَحْمِلُ خَبَرَ الْمَوْتِ، النَّاعِي.


- جمع: ون، نُعَاةٌ، ـات. | (فاعل من نَعَى).|-جَاءهُمْ نَاعِياً : الَّذِي يَأْتِي بِخَبَرِ الْمَوْتِ- كَانَ يَتَكَلَّفُ الْحُزْنَ تَكَلُّفَ النَّاعِي الَّذِي يَنْقُلُ أَخْبَارَ الوَفَاةِ.


- 1- إستعيا بالأمر : لم يضبطه ، لم يحكمه ، لم يقدر عليه


- 1- تعايا : أرى من نفسه أنه عيي وليس كذلك|2- تعايا بالأمر : لم يحكمه ، لم يضبطه|3- تعاياه الأمر : أعجزه فلم يعرف وجهه الحقيقي


- 1- عايا : أتى بكلام لا يفهم|2- عاياه القى عليه كلاما لا يفهم


- 1- عي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه|2- عي بامره : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده|3- عي الأمر : جهله


- 1- عيي بامره : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده|2- عيي الأمر : جهله


- 1- عيي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه


- 1- مصدر عوى وعي وعيي|2- عاجز في نطقه فلا يتمكن من إظهار مراده من كلامه ، جمع : أعياء


- 1- مصدر عي وعيي|2- عجز ، تعب|3- « داء عياء » : لا يشفى منه


- 1- مصدر عي وعيي|2- عجز في النطق وعدم التمكن من إظهار مراد الكلام|3- عدم الاهتداء لوجه المراد في أمر أو حاجة


- 1- نسبة إلى مع : « واو المعية »


- 1- بقل ناعم


- 1- واحدة النعاع


- 1- خبر الموت ، جمع : مناع


- 1- نعا الهر : صات


- 1- نعو : الدائرة تحت الأنف|2- نعو : شق في مشفر الجمل الأعلى|3- نعو : فتق أو شق في مؤخر الحافر|4- نعو : ما نضج من البلح


- 1- إستنعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرضوا على القتل|2- إستنعت الجمال : انتشرت وتفرقت|3- إستنعى الراعي الماشية : تقدمها ودعاها لتتبعه|4- إستنعى : ذكره : شاع ، انتشر|5- إستنعى به الشر : تتابع عليه ، أنهكه|6- إستنعى به حب الشيء : تمادى به ، سيطر عليه


- 1- أنعى عليه شيئا قبيحا : قاله تشنيعا عليه وتقبيحا|2- أنعاه الشيء : أخبره به


- 1- تناعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرض بعضهم بعضهم الآخر على الثأر


- 1- مصدر نعى|2- ناع ، الذي يخبر بوفاة أحدهم|3- منعي|4- نعي


- 1- نعاه له : أخبره بوفاته|2- نعى القوم : دعاهم إلى دفن ميته|3- نعاه الشيء : أخبره به|4- نعى عليه اعماله : عابها ، شهرها « نعى عليه ذنوبه »|5- نعاه : طلب بثأره


- ن ع ع: (النَّعْنَاعُ) بَقْلَةٌ وَكَذَا (النَّعْنَعُ) مَقْصُورٌ مِنْهُ.


- ن ع ي: (النَّعْيُ) خَبَرُ الْمَوْتِ، يُقَالُ: (نَعَاهُ) لَهُ يَنْعَاهُ (نَعْيًا) بِوَزْنِ سَعْيٍ، وَ (نُعْيَانًا) أَيْضًا بِالضَّمِّ. وَ (النَّعِيُّ) عَلَى فَعِيلٍ مِثْلُ النَّعْيِ يُقَالُ: جَاءَ نَعْيُ فُلَانٍ. وَ (النَّعِيُّ) أَيْضًا بِالتَّشْدِيدِ (النَّاعِي) وَهُوَ الَّذِي يَأْتِي بِخَبَرِ الْمَوْتِ.


- وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ | • وعِي فلانٌ انتبه من نوْمه أو غفْلتِه :-وعِي من إهماله/ سُكْره.


- كُعَيْت ، جمع كِعتان |• الكُعَيْت: (الحيوان) طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جَمّ النَّشاط، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسُّودان، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين.


- عِيّ :- مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في وعيِيَ بـ/ عيِيَ في. |2 - جهل :-شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ [حديث] .|3 - (علوم النفس) عجز عن التعبير اللفظيّ بما يفيد المعنى المقصود.


- عَياء :مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في. |• داءٌ عَياء: (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.


- وَعْي :- مصدر وعَى ووعِيَ |• لا وعْي عن ذلك الأمر: أي لا تماسك دونه، - ما لي عنه وَعْيٌ: أي بدٌّ. |2 - شعور، يقظة، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملَكة العقلية :-الوَعْي الأخلاقيّ من أهداف الندوات الدينيّة، - زيادة الوَعْي |• الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام. |3 - (علوم النفس) شعور الكائن الحيّ بما في نفسه وما يحيط به :-الوَعْي القوميّ/ الأخلاقيّ.|• فقْد الوَعْي: (علوم النفس) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدِّي إلى فقد الوعي مؤقّتًا :-فقد وَعْيَه في حادث سيّارة، - عاد إلى وعيه/ استعاد وَعْيَه: استعاد حواسّه، ثاب إليه رُشْده |• اللاَّوعي: يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ، - في كامِل وعْيه: يَقِظ، - مِنْ دون وَعْي: مِنْ دون انتباه. |• تيَّار الوَعْي: (آداب) أسلوب متطور في كتابة الرواية. |• تيَّار اللاَّوَعْي.|1- (علوم النفس) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان. |2 - (آداب) وصف المؤلِّف الحياة النفسيّة الداخليّة لشخصيّات قصّته بطريقة تقلّد حركة التفكير التلقائيّة التي لا تخضع لمنطق معيَّن ولا لنظام تتابع خاصّ.


- عُياء | • داءٌ عُياء (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.


- عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، فهو عَيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به | • عيّ بأمره عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده :- {أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ} - {خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ} .|• عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه :-عيَّ في خطابه/ في إجابته.


- إعياء :مصدر أعيا.


- عَيّ ، جمع أعياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَيَّ بـ/ عَيَّ في وعيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.


- عَيَّانُ / عَيَّانٌ ، جمع عَيَايا/ عيَّانون، مؤ عَيَّا/ عيَّانة، جمع مؤ عَيَايا/ عيَّانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَيَّ بـ/ عَيَّ في وعيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.


- مَعِيَّة :مصدر صناعيّ من مَع: رُفْقة وصُحْبة :-المؤمن دائمًا في مَعيَّة الله، - هو في مَعيَّة شخصيَّة كبيرة: في رفقته وصحبته.


- منعاة ، جمع مناعٍ: مَنْعًى، خبر الموت :-أتتْنا منعاتُه مساءَ الجمعة.


- يَنَع :(الكيمياء والصيدلة) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة.


- نَعْناع، مفرد نعناعة: (النبات) جنس نباتات عشبيّة وطبيّة، من الفصيلة الشَّفويَّة، أوراقه عطريّة، فيه أنواع بعضها يزرع وبعضها ينبت برّيًّا في الأرض الرَّطبة، وهو على اختلاف أنواعه من النَّباتات الطِّبيّة الشَّائعة الاستعمال، يستخرج منه روح النعنع وعطر النعنع :-شاي بالنَّعناع، - نعناع أخضر/ سُنْبليّ |• أقراص النَّعناع: حلوى ممزوجة بعطر النَّعناع تُستحلب، - ماء النَّعناع: ما يُستخرج من النَّعناع بالتَّقطير.


- منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع | • منَع اللهُ الخمرَ حرّمها :-منَع الشَّرعُ التدخينَ، - هذا الأمر من الممنوعات شرعًا.|• منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه :-منعه من حقِّه، - ممنوع الدّخول/ التدّخين |• كُلُّ ممنوع مرغوب [مثل]: التَّعبير عن ميل الإنسان إلى الأشياء الممنوعة. |• منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ. |• منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا. |• منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه :-مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي [حديث]، - {أَمْ لَهُمْ ءَالِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا} .|• منَعه الشَّيءَ/ منَعه عن الشَّيء/ منَعه من الشَّيء: صرَفه وصدّه، حجبه وأمسكه :- {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} .


- منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع | • منُع المكانُ ونحوُه قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه :-حِصْن/ سدّ منيع، - جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر |• رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه.


- ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع | • ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .|• ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.


- ناعٍ ، جمع ناعون ونُعاة ونواعٍ، مؤ ناعية، جمع مؤ ناعيات ونواعٍ.|1- اسم فاعل من نعَى. |2 - مَن يأتي بخبر المَوْت. |3 - من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره :-مشى النّاعون خلف النَّعش.


- يَنْع :مصدر ينَعَ.


- نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت | • نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.|• نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة.


- نَعْيَة ، جمع نَعَيات ونَعْيات: اسم مرَّة من نعَى: إعلان وفاة :-نعية بوفاة فلان، - نعاه في مكبّر الصوت نعْيةً واحدة.


- نعْت ، جمع نعوت (لغير المصدر).|1- مصدر نعَتَ. |2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.|3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه.


- نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ | • نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ |• نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته. |• نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.


- مَنْع :مصدر منَعَ. |• أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق.


- مَنْعًى ، جمع مناعٍ: مصدر ميميّ من نعَى: خبر الموت :-أتانا منعاه صبيحة هذا اليوم.


- أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى | • أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه.


- تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ | • تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر.


- نَعِيّ ، جمع نَعايا (لغير المصدر).|1- مصدر نعَى. |2 - رجل ميِّت.


- نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ | • نعا السِّنَّوْرُ صات، أصدر صوتًا.


- نَعْي :- مصدر نعَى. |2 - إعلان قد يكون طويلاً عن وفاة شخص مع ذكر علاقته بأفراد أسرته، وقد يتضمَّن أحيانًا ترجمة موجزة لحياة الفقيد.


- إنعاء :مصدر أنعى.


- عَيِيّ ، جمع أَعْيِياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.


- عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به | • عيِي بأمره عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده. |• عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.


- نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ | • نعا السِّنَّوْرُ صات، أصدر صوتًا.


- نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ | • نعَى أخاه أذاع خبرَ موتِه :-ترك الدَّارَ تنعَى من بناها، - يكره نَعْي الأطفال، - شيخٌ منعيّ |• نعاه له/ نعاه إليه: أخبره بموته. |• نعَى على صديقه السُّكْرَ: عابه عليه، وشهَّر به، وبَّخه :-نعَى عليه الفجورَ/ هفواتِه، - نعَى على القوم شهواتِهم:-? يَنْعى على نفسه بالفواحش: إذا شهّر نفسه بتعاطيها، - يَنْعى عليه ذنوبَه: يذكّره بها/ يظهرها ويشهرها.


- نَعِيّ ، جمع نَعايا (لغير المصدر).|1- مصدر نعَى. |2 - رجل ميِّت.


- نَعْي :- مصدر نعَى. |2 - إعلان قد يكون طويلاً عن وفاة شخص مع ذكر علاقته بأفراد أسرته، وقد يتضمَّن أحيانًا ترجمة موجزة لحياة الفقيد.


- النعْي: خبر الموت. يقال: نعاه له نعْيا ونعْيانا. وكذلك النعيّ، يقال: جاء نعيّ فلان. والنعيّ أيضا: الناعي، وهو الذي يأتي بخبر الموت. قال الأصمعيّ: كانت العرب إذا مات منها ميّت له قدر ركب راكب فرسا وجعل يسير في الناس ويقول: نعاء فلانا! أي انْعهْ وأظهرْ خبر وفاته. والمنْعى والمنعْاة أيضا: خبر الموت. يقال: ما كان منْعى فلان منْعاة واحدة ولكنّه كان مناعي. وتناعى بنو فلان، إذا نعوْا قتلاهم ليحرّضوا بعضهم بعضا. وقول الشاعر: خيْلان من قومي ومن أعدائهم ... خفضواأسنّتهمْ فكلّ ناعي قال الأصمعيّ: هو منْ نعيتْ. وفلان ينْعى على فلان ذنوبه، أي يظهرها ويشهْرها. واسْتنْعى، أي تقدّم، مثل اسْتناع. يقال: اسْتنْعيْت الغنم، إذا تقدّمتها ودعوتها لتتبعك. الأصمعيّ: اسْتنعْى بفلان الشرّ، أي تتابع به الشرّ. واسْتنْعى به حبّ الخمر، أي تمادى به. واسْتنْعى ذكْر فلان: شاع. والاسْتنْعاء: شبه النفار. يقال: اسْتنْعى الإبل والقوم، إذا تفرّقوا من شيء وانتشروا. والنعْو: شقّ المشْفر، وهو للبعير بمنزلة التفرة للإنسان.


- ةالنعاع : اللعاعة: وهي بقلة ناعمة.


- ,أبان,أحرز,أصاب,أفصح,أفلح,أطلق لسانه,اهتدى,توقف,ذرب,ذرب,طلق,ظفر,فصح,نجح,


- ,أبان,أفصح,حصف,ذرب,ذرب,رزن,رصن,عقل,فصح,لسن,


- ,بليغ,بين,خطيب,ذرب,عاشق,فصيح,فصيح,فصيح,لسن,مبين,محب,مرتاح,مستجم,معرب,مفوه,


- أبان , أحرز , أصاب , أفصح , أفلح , أطلق لسانه , اهتدى , توقف , ذرب , ذرب , طلق , ظفر , فصح , نجح


- أبان , أفصح , حصف , ذرب , ذرب , رزن , رصن , عقل , فصح , لسن


- بليغ , بين , خطيب , ذرب , عاشق , فصيح , فصيح , فصيح , لسن , مبين , محب , مرتاح , مستجم , معرب , مفوه


- ,أخفى,أسر,أكرم,خبأ,عوز,غبط,قرظ,كن,مدح,


- أخفى , أسر , أكرم , خبأ , عوز , غبط , قرظ , كن , مدح


- ,بشرى,بشارة,


- ,بشير,مبشر,


- بشرى , بشارة


- بشير , مبشر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.