أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَوْتُ: الفَواتُ. فاتَني كذا أَي سَبَقَني، وفُتُّه أَنا. وقال أَعرابي: الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ. وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذهَب عني. وفاتَه الشيءُ، وأَفاتَه إِياه غيره؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً، نَزِقَتْ، والفَوْتُ، إِن فاتَ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول: إِن فاتَتْه، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها، فالفَوْتُ في معنى الفائت. وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ؛ عن اللحياني. وتَفَوَّتَ الشيءُ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً، وتَفاوَتاً، وتَفاوِتاً: حكاهما ابن السكيت. وفي التنزيل العزيز: ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ؛ المعنى: ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً، ولا اضْطراباً. وقد قال سيبويه: ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ. وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً، بضم الواو؛ وقال الكلابيون في مصدره: تَفاوَتاً، ففتحوا الواو؛ وقال العنبري: تَفاوِِتاً، بكسر الواو، وهو على غير قياس، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ، مضموم العين، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف. الليث: فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً، فهو فائتٌ، كما يقولون: بَوْنٌ بائنٌ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ. وقرئَ: ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو؛ قال قتادة: المعنى من اخْتلافٍ؛ وقال السُّدِّيُّ: مِن تَفَوُّتٍ: مِن عَيْبٍ، فيقول الناظر: لو كان كذا وكذا، كان أَحسنَ؛ وقال الفراءُ: هما بمعنى واحد، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ. وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ: حكَمَ. وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً: فقد فاتَكَ به، وافْتاتَ عليك فيه؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته: فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ، وإِنَّكِ، بالمَلامة، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره. وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر، وهو غائب، مِن المنذر بن الزُّبير، فلما رجع من غَيبته، قال: أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه. ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك: قد افْتاتَ عليك فيه؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل: يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري، وافْتِيتَ، ما دون يومِ البَعْثِ، من عُمُري قال الأَصمعي: هو من الفَوْتِ. قال: والافْتِيات الفَراغ. يقال: افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً؛ لم يهمزه الأَصمعي. وروي عن ابن شميل وابن السكيت: افْتَأَت فلانٌ بأَمره، بالهمز، إِذا اسْتَبَدَّ به. قال الأَزهري: قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً. الجوهري: الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر. تقول: افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به. وقوله في الحديث: إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله، فأَتى أَبوه النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فذَكَر له ذلك، فقال: ارْدُدْ على ابنك مالَه، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك؛ قوله: تَفَوَّتَ، مأْخوذٌ من الفَوْت، تَفَعَّلَ منه؛ ومعناه: أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه، فأَتى الأَبُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخبره، فقال: ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له، وارْدُدْه على ابْنِكَ، فإِنه وما في يده تحت يدك، وفي مَلَكَتِك، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ، فَضَرَب، كونَه سَهماً من كنانته، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله، وهو من الفَوْت السَّبقِ. تقول: تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه. ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى. ورجل فُوَيْتٌ، مُنْفَرِدٌ برأْيه، وكذلك الأُنثى. وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله، فلما رَجَع قالت له امرأَتُه: لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك، وحَدَّثْناك بما كان، فقال لها: لن تُفاتي، فهاتي. والفَوْتُ: الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع، والجمع أَفْواتٌ. وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة. وقال أَعرابي لصاحبه: ادْنُ دُونَك، فلما أَبطَأَ قال له: جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ، ولا تَقْدِرُ عليه؛ وتقول: هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه. ومَوْتُ الفَواتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ. وفي حديث أَبي هريرة، قال: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ، فأَسْرَعَ المَشْيَ، فقيل: يا رسول الله، أَسْرَعْتَ المَشْيَ، فقال: إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة؛ وفي رواية: أَخافُ موتَ الفَواتِ؛ هو مِن قولك: فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به. ابن الأَعرابي: يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ: المَوتُ الأَبْيضُ، والجارِفُ، واللاَّفِتُ، والفاتِلُ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ، وهو الوَحِيّ؛ ويقال: مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ.


- نَفَتَ الرجلُ يَنفِتُ نَفْتاً ونَفِيتاً ونُفاتاً ونَفَتاناً: غَضِبَ؛ وقيل: النَّفَتانُ شبيه بالسُّعالِ والنَّفخ عند الغضب. ويقال: إِنه لَيَنْفِتُ عليه غضباً ويَنْفِطُ، كقولك: يَغْلي عليه غَضباً. ونَفَتَتِ القِدْرُ تَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتاناً ونَفِيتاً إِذا كانتْ تَرْمِي بمثل السهام من الغَليِ، وقيل: نَفَتَتِ القِدْرُ إِذا غَلى المَرقُ فيها، فلَزِقَ بجَوانب القِدْر ما يَبِسَ عليه، فذلك النَّفْتُ. قال: وانصمامه النَّفَتان (* قوله «وانصمامه النفتان» كذا بالأصل.) حتى تَهِمَّ القِدْرُ بالغَلَيان. والقِدْرُ تَنافَتُ وتَنافَطُ، ومِرْجَل نَفُوتٌ. ونَفَتَ الدقيقُ ونحوُه يَنْفِتُ نَفْتاً إِذا صُبَّ عليه الماءُ فتَنَفَّخَ. والنَّفِيتةُ: الحَريقَة، وهي أَن يُذَرَّ الدقيقُ على ماء أَو لبن حليبٍ حتى تَنْفِتَ، ويُتَحَسَّى من نَفْتِها، وهي أَغلظ من السَّخِينة، يَتَوسَّعُ بها صاحبُ العيالِ لعياله إِذا غَلَب عليه الدَّهْرُ، وإِنما يأْكلون النَّفِيتةَ والسَّخِينةَ في شِدَّة الدَّهْر، وغَلاء السِّعْر، وعَجَفِ المال. وقال الأَزهري في ترجمة حذرق: السَّخِينةُ دَقِيقٌ يُلْقَى على ماء أَو لَبن فيُطْبَخُ، ثم يؤْكل بتمر أَو بحَساءٍ، وهو الحَساءُ، قال: وهي السَّخُونة أَيضاً، والنَّفِيتةُ، والحُدْرُقَّة، والخَزيرة، والحريرةُ أَرَقُّ منها، والنَّفِيتةُ: حَساءٌ بين الغَليظة والرَّقيقةِ.


- التهذيب: روى الأَزهري عن المؤرج قال: نفَفْت السَّوِيق وسَفِفْته وهو النَّفِيفُ والسَّفِيف لسفيف السّوِيق؛ وأَنشد لرجل من أَزْد شنُوءةَ:وكان نصيري مَعْشَراً فطَحا بهم نَفِيفُ السّوِيق، والبُطونُ النواتِقُ وقال: إذا عظُم البطن وارتفع المعَدُّ يقال لصاحبه ناتِق.


- : (نَفَتَ) الرَّجُلُ (يَنْفِتُ نَفْتاً) ونَفِيتاً ونُفَاتاً (ونَفَتَاناً: غَضِبَ) . وقيلَ: النَّفَتَانُ شَبِيهٌ بالسُّعَالِ. (أَو) نَفَتَ الرَّجُلُ، إِذا (نَفَخَ غَضَباً) ، وَيُقَال: إِنّه ليَنْفِتُ عليهِ غَضَباً ويَنْفِطُ، كَقَوْلِك: يَغْلِي عليهِ غَضَباً. وَفِي الأَساس: من المجازِ: صَدْرُهُ يَنْفِتُ بالعَدَاوَةِ. (و) نَفَتَتِ (القِدْرُ) تَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتَاتاً ونَفِيتاً، إِذَا (غَلَتْ) فصارَتْ تَرْمِى بِمِثْلِ السِّهَامِ. (أَو) نَفَتَتْ إِذَا (لَزِقَ المَرَقُ بِجَوَانِبِهَا) ، وَعبارَة اللِّسَان: إِذا غَلا المَرَقُ فِيها، فَلَزِقَ بجَوَانِبِ القِدْرِ مَا يَبِسَ عَلَيْهِ، فَذَلِك النَّفْتُ، والقِدْرُ تَنَافَتُ وتَنَافَطُ، ومِرْجَلٌ نَفُوتٌ. (و) نَفَتَ (الدَّقِيقُ ونَحْوُه) يَنْفِتُ (نَفْتاً) ، إِذا (صُبَّ عَلَيْهِ الماءُ فتَنَفَّخَ) . (والنَّفِيتَةُ: طَعَامٌ) ويُسَمَّى الحَرِيقَة، وَهِي أَنْ تَذُرَّ الدَّقِيقَ على ماءٍ أَوْ لَبَن حَلِيبٍ حَتَّى يَنْفِتَ ويُتَحَسَّى (من نَفْتِها) وَهِي (أَغْلَظُ من السَّخِينَةِ) يَتَوَسَّعُ بهَا صاحبُ العِيَالِ لِعيالِه. إِذا غَلَب عَلَيْهِ الدَّهْرُ، وإِنّمَا يَأْكُلُون النَّفِيتةَ والسَّخِينَةَ فِي شِدَّة الدَّهْرِ، وغَلاَءِ السعْرِ، وعَجَفِ المَال. وَقَالَ الأَزْهعرِيّ فِي تَرْجَمَةِ حَذْرَقَ: السَّخِينَةُ دَقِيقٌ يُلْقَى على ماءٍ أَو لَبَن، فيُطْبخُ ثُمَّ يُؤْكعلُ بِتَمْرٍ أَو بِحَسَاءٍ (وَهِي الحَسَاءُ) ، قَالَ: وَهِي السَّخُونَةُ أَيضاً، والنَّفِيتَةُ والحُدْرُقّة (والخزِيرة) والحَرِيرَةُ (أَرَقُّ مِنْهَا) ، والنَّفِيتَةُ حَسَاءٌ بينَ الغَلِيظَةِ والرَّقِيقَةِ.


- ـ نَفَتَ يَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتاناً: غَضِبَ، أو نَفَخَ غَضَباً، ـ وـ القِدْرُ: غَلَتْ، أو لَزِقَ المَرَقُ بجوانِبِها، ـ وـ الدَّقيقُ ونحوُهُ نَفْتاً: صُبَّ عليه الماءُ فَتَنَفَّخَ. ـ والنَّفيتَةُ: طعامٌ أغْلَظُ من السَّخينَةِ.


- فَوَّتَهُ : أَفاتَه.


- فَاتَ الأَمرُ فَاتَ فَو


- الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ. والجمع : أَفْوَاتٌ. يقال: جَعَلَ اللهُ رِزْقَهْ فوْتَ فمِهِ، وفوْتَ يده: حيث يراه ولا يصل إليه.| وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ.


- تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب.|تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات. يقال: تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه.


- تَفَاوَتَ الشَّيئان: اختلفا في التقدير. يقال: تفاوت الرجلان: تباينا في الفضل.|تَفَاوَتَ الْخَلْقُ: اختلف ولم يكن سوِيًا.، وفي التنزيل العزيز: الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ) ) .


- فاتَكَ فلانًا: غالَبَهُ.|فاتَكَ ماهَرَهُ.|فاتَكَ الأمْرَ: واقَعَهُ وباشَرَهُ بشدَّةٍ .


- أَفَاتَهُ الأَمْرَ: جعله يفوتُه.


- تَنَافَتَ : تتابَعَ نَفْتُه.


- انْفَتّ : مطاوِعُ فَتَّهُ.


- نَفَتَ المِرْجَلُ ونحوهُ نَفَتَ نَفْتًا، ونَفَتَانًا: رمَى بمثل السِّهام من الغَلْي.|نَفَتَ فلانٌ: نَفَخَ غَضبًا. يقال: صدرُه يَنْفِتُ بالعداوة.|نَفَتَ الدَّقيقُ ونحوُه نَفْتًا: تنفَّخَ من صبِّ الماء عليه فهو نافِتٌ، ونَفُوتٌ.


- نَفَّ الأَرضَ نَفَّ نَفًّا: بذَرَها.|نَفَّ السَّويقَ ونحوَه نَفَّ نَفًّا: سفَّهُ.


- نَفَّ نَفَّ نَفًّا: مَخط.


- النَّفِيفُ : السَّفيفُ من السَّويق ونحوه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فُتْتُ، أَفُوتُ، فُتْ، مصدر فَوْتٌ، فَوَاتٌ.|1- فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى.|2- فَاتَهُ وَقْتُ الصَّلاَةِ : لَمْ يُدْرِكْ وَقْتَ الصَّلاَةِ- فَاتَتْهُ الْفُرْصَةُ : لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُدْرِكَهَا وَيَحْصُلَ عَلَيْهَا.|3- فَاتَهُ فِي السِّبَاقِ : تَجَاوَزَهُ، سَبَقَهُ فِيهِ.|4- فَاتَنِي بِعِلْمِهِ : سَبَقَنِي بِهِ.|5- فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ...|6- لاَيَفُوتُهُ شَيْءٌ :أَيْ يَنْتَبِهُ إِلَىكُلِّ شَيْءِ.|7- فَاتَهُ قِطَارُ الزَّوَاجِ : ضَاعَتْ عَلَيْهِ فُرْصَةُ الزَّوَاجِ فِي أَوَانِهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| تَفَاوَتَ، يَتَفَاوَتُ، مصدر تَفَاوُتٌ.|1- تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ.|2- تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ.|3- تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً.


- (مصدر تَفَاوَتَ).|1- بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ- بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ.|2- بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ.الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن).


- (مصدر فَاتَ).|1- وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ : بَعْدَ مُرُورِ الْوَقْتِ الْمَطْلُوبِ- اِشْتَغَلَ قَبْلَ فَوَاتِ الأَوَانِ.|2- مَوْتُ الْفَوَاتِ : مَوْتُ الْفَجْأَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَفَّ، يَنِفُّ، مصدر نَفٌّ- نَفَّ الْوَلَدُ : مَخَطَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَفَفَ، يَنَفُّ، مصدر نَفٌّ- نَفَّ الدَّقِيقَ النَّاعِمَ : سَفَّهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَفَفْتُ، أَنُفُّ، نُفَّ، مصدر نَفٌّ- نَفَّ الأَرْضَ : بَذَرَهَا.


- 1- إفتات في الأمر : استبد به|2- إفتات الكلام : ابتدعه ، اختلقه|3- إفتاته الأمر : فاته|4- إفتات بامره : استقل به ولم يستشر أحدا|5- إفتات عليه في الأمر : حكم عليه|6- إفتات : « هو لا يفتات عليه » : أي لا يفعل شيء من غير أمره


- 1- تفاوت الشيئان : اختلفا وتباعد ما بينهما|2- تفاوت الشخصان : اختلفا وتباينا في الفضل


- 1- تفوت عليه في الرأي : استبد به|2- تفوت عليه في ماله : تصرف فيه مستبدا|3- تفوت الشيء : اضطرب


- 1- فات : مضى|2- فات الأمر : مضى وذهب أوانه|3- فاته الأمر : أعوزه وذهب عنه فلم يدركه|4- فاته في الأمر : سبقه فيه


- 1- مستبد برأيه لا يشاور أحدا بأمره : « رجل فويت ، إمرأة فويت »


- 1- مصدر فات|2- « موت الفوات » : موت الفجأة


- 1- مصدر فات|2- فرجة بين (كل إصبعين)


- 1- قدر تغلي وترمي بمثل السهام


- 1- نافتت القدر : غلت ورمت بمثل السهام


- 1- نفت الطحين : صب عليه الماء فتنفخ


- 1- نفتت القدر : غلت ورمت بمثل السهام|2- نفت : غضب ونفخ غضبا


- 1- ما يسف ويؤكل من الدقيق


- 1- نف الأرض : بذرها


- 1- نف الطحين الناعم : سفه ، أكله


- ف وت: (فَاتَهُ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (فَوَاتًا) أَيْضًا بِالْفَتْحِ وَ (أَفَاتَهُ) إِيَّاهُ غَيْرُهُ. وَ (الِافْتِيَاتُ) السَّبْقُ إِلَى الشَّيْءِ دُونَ ائْتِمَارِ مَنْ يُؤْتَمَرُ تَقُولُ: (افْتَاتَ) عَلَيْهِ بِأَمْرِ كَذَا أَيْ فَاتَهُ بِهِ. وَفُلَانٌ لَا يَفْتَاتُ عَلَيْهِ أَيْ لَا يَعْمَلُ شَيْءٌ دُونَ أَمْرِهِ. وَ (تَفَاوَتَ) الشَّيْئَانِ تَبَاعَدَ مَا بَيْنَهُمَا تَفَاوُتًا بِضَمِّ الْوَاوِ وَنُقِلَ فِيهِ فَتْحُ الْوَاوِ وَكَسْرُهَا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ.


- ن ف ف: (النَّفْنَفُ) الْهَوَاءُ وَكُلُّ مَهْوًى بَيْنَ الْجَبَلَيْنِ فَهُوَ (نَفْنَفٌ) .


- فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت | • فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها. |• فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده.


- أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات | • أفاته الأمْرَ جعله يفوته :-أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها.


- فَوات :- مصدر فاتَ/ فاتَ في |• بَعْدَ فوات الأوان: بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور، - قَبْل فوات الأوان: قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر، - موت الفَوَات: ما يأخذ الإنسان بغتةً؛ وهو موت السَّكتة. |2 - (الفقه) تضييع منفعة العين المملوكة، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها.


- فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت (للمتعدِّي) | • فات الأمرُ مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى :-فاتت الصلاة/ الفرصة، - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا.|• فات الشيءَ: جاوزه، سبقه :-فات أصحابَه، - لا تدعه يفوتك |• فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه، - فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه. |• فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه :-فاته أنهم كانوا يخدعونه، - {لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ} .|• فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور. |• فات في الشيء: دخل فيه.


- تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه | • تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما، اختلفا في التقدير وتباينا :- {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ}: اختلال أو تناقص.|• تفاوت الرَّجلان في الفضل: تباينا فيه :-هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما.


- فائت :اسم فاعل من فاتَ/ فاتَ في.


- انفتَّ ينفتّ ، انفِتاتًا ، فهو مُنفَتّ | • انفتَّ الحجرُ مُطاوع فَتَّ: تكسَّر إلى أجزاء صغيرة :-انفتّ قلبُه: حزن حزنًا شديدًا، تقطّع.


- نفّ :مصدر نَفَّ.


- نَفَّة :- اسم مرَّة من نَفَّ: مَخْطَة. |2 - ما يوضع في الأنْفِ أو الفَمِ من نَشُوقٍ.


- نَفَّ نَفَفْتُ ، يَنِفّ ، انْفِفْ / نِفّ ، نفًّا ، فهو نافّ | • نفَّ الشَّخصُ مخَط :-يكره النفَّ في وجهه.


- فَوْت :- مصدر فاتَ/ فاتَ في |• جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه، - فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز. |2 - نجاة ومهرب :- {وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلاَ فَوْتَ} .


- فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت | • فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها. |• فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده.


- الفوْت: الفوات. تقول: فاته الشيء وأفاته إيّاه غيره. ويقال: مات فلان موت الفوات، أي فوجئ. وشتم رجل آخر فقال: جعل الله رزقهفوْت فمه، أي حيث يراه ولا يصل إليه. وتقول: هو منّيفوْت الرمح، أي حيث لا يبلغه. والفوْت: الفرجة ما بين إصبعين، والجمع أفْوات. والاْفتيات: افتعال من الفوْت، وهو السبْق إلى الشيء دون ائتمار من يؤتمر. تقول: افْتات عليه بأمر كذا، أي فاته به. وفلان لا يفتات عليه، أي لا يعمل شيء دون أمره. وتفوّت عليه في ماله، أي فاته به. وتفاوت الشيئان، أي تباعد ما بينهما تفاوتا بضم الواو. وقال ابن السكيت: قال الكلابيّون في مصدره تفاوتا ففتحوا الواو. قال العنبريّ: تفاوتا فكسر الواو.


- إذا كانت ترمي بمثل السهام من الغلي نفتت القدْر تنْفت نفيتا، . يقال: القدْر تنافت وتنافط. ومرجْل نفوت. وإنّ فلانا لينْفتغضبا وينْفط، أي يغلي. والنفيتة: الحريقة، وهو أن يذرّ الدقيق على ماء أو لبن حتّى ينْفت. وهي أغلظ من السخينة، يتوسّع ﺑﻬا صاحب العيال إذا غلبه الدهر.


- ,إدراك,إتفاق,تقارب,توافق,درك,


- escape




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.