المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: فضض

- فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ: كسرتُه وفَرَّقْتُه، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه: ما تكسَّر منه؛ قال النابغة:تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ، ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه، وكل شيء كسرْتَه، فقد فضَضْتَه. وفي حديث ذي الكِفْلِ: إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم؛ هو كناية عن الوطْءِ. وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه. وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء: ما تفرق منه عند كسرك إِياه. وانْفَضَّ الشيءُ: انكسر. وفي حديث الحديبية: ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر: حتى يفض كل شيءٍ. وفي الدعاء: لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال: سقَط فوه، يعنون الأَسنان، وبعضهم يقول: لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه. قال الجوهري: ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ، فحذف المضاف. يقال: فَضَّه إِذا كسره؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية قال: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ. وللإِفْضاءُ: سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل، والقولُ الأَول أَكثر. وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه قال: يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك، فقال: قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ، والفم يقوم مقام الأَسنان. وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها. والمِفَضُّ (* قوله «والمفض إلخ» كذا هو بالنسخ التي بأيدينا.) والمِفْضاضُ: ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ. والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ. ويقال: افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها. والفَضَّةُ: الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض، وجمعه فِضاضٌ. وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا. وفي التنزيل: لانْفَضُّوا من حوْلِك، أَي تفرَّقوا، والاسم الفَضَضُ. وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ. والفَضُّ: تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم، يقال: فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم؛ قال الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ، ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ، فهو فَضَضٌ. ويقال: بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون. وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس: أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم؛ قال أَبو عبيد: معناه كسَر وفرَّق جمعكم. وكل مُنكسر متفرِّق، فهو مُنْفَضٌّ. وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ وجمعها خدامٌ، وقال شمر في قوله: أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم، يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم. وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته، فقد فضَضْتَه. وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب، وقال المؤرِّجُ: الفَضُّ الكسْرُ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر: فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً، ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول: يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ. وتَمْر فَضٌّ: متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي. وفَضَضْتُ ما بينهما: قَطَعْتُ. وقال تعالى: قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً؛ يسأَل السائلُ فيقول: كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها؟ قال الزجاج: معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها؛ قال أَبو منصور: أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة، قال: وهذا من أَحسن ما قيل فيه. وفي حديث المسيب: فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر، وفي رواية: من فضة أَو قُصَّة، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر. وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق: فَضَضٌ. وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِنَّ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه؛ قال ثعلب: معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه: أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها. وقال شمر: الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق، والفُضاضُ نحوه. وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ، بظاءين، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ، وأَنكره الخطابي. وقال الزمخشري: افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ. والفَضِيضُ من النَّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم. والفَضِيضُ: الماءُ العَذْبُ، وقيل: الماءُ السائل، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج. ومكان فَضِيض: كثير الماء. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه سئل عن رجل قال عن امرأَة خطبها: هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر. والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا: الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب، وفَضَضُ الماء: ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به. وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ: فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ، ويروى بالقاف، أَي فتح رأْسها. ويقال: فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ. ورجل فَضْفاضٌ: كثير العطاء، شُبِّه بالماء الفَضْفاض. وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها. والفَضَضُ: المتفرِّق من الماء والعَرَق؛ وقول ابن مَيّادةَ: تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ، حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِدِ قال: الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ. وفي حديث عمر: أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه؛ قال أَبو عبيد: يعني ما تفرَّق منه، فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول، وكذلك الفَضِيضُ. وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن: يَصِفُونها بالغَزارةِ، ورجل كثير فَضِيض الكلام: يصفونه بالكَثارة. وأَفَضَّ العَطاءَ: أَجْزَلَه. والفِضَّةُ من الجواهر: معروفة، والجمع فِضَضٌ. وشيءٌ مُفَضَّضٌ: مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة. وحكى سيبويه: تَفَضَّيْتُ من الفضة، أَراد تَفَضَّضْت؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها، وهو من تحويل التضعيف. وفي حديث سعيد بن زيد: لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ؛ قال شمر: أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق، ويروى يَنْقَضّ، بالقاف، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت؛ قال ذو الرمة: تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ: اسم رجل، وهو من أسماء العرب. وفي حديث أم سلمة قالت: جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها، أَفَتَكْحُلُها؟ فقال رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم: لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة: ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها؛ وقال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ، ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور: وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه. وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم؛ كلها عن اللحياني. والفَضْفَضَةُ: سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ. ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ: واسِعةٌ، وكذلك الثوبُ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب:وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً، كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ؛ وفي حديث سطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن، وقيل: أَراد كثرة العطاء. ومنه حديث ابن سيرين قال: كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر. وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ: وَسَّعَهما؛ قال كثيِّر: فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ: الكثيرُ الواسعُ؛ قال رؤبة: يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ. وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ: كثيرة الماء. وجارِيةٌ فَضْفاضة: كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم؛ قال رؤبة: رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث: فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم؛ قال أَبو منصور: والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه، بالنون، بهذا المعنى. الفراء: الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- النَّفْضُ: مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة. والنَّفَضُ، بالتحريك: ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ. والنَّفَضُ: ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه. والنَّفْضُ: أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه. ابن سيده: نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ. والنُّفاضةُ والنُّفاضُ، بالضم: ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما قالوا حالٌ من ورَق، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب. والنَّفَضُ: ما انْتَفَضَ من الشيء. ونَفَضُ العِضاهِ: خَبَطُها. وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ، فهو نَفَضٌ. قال ابن سيده: والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر. والمِنْفَضُ: وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر. والمِنْفَضُ: المِنْسَفُ. ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها، فهي نَفُوضٌ: كثيرة الولدِ. والنَّفْضُ: من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه، وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك، والواحدة نَفْضةٌ، جزم. وتقول: انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر. ونفَضُ الشجرةِ: حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها. والنَّفَضُ: ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر. وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر: نُفِضَ جميعُ ما فيها. والنَّفَضَى: الحركةُ. وفي حديث قَيْلةَ: مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ. والنّافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مذكر، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ، هذا الأَعْلى، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به. الأَصمعي: إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ. والنُّفْضةُ، بالضم: النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ. وفي حديث الإِفك: فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها. والنُّفَضةُ: الرِّعدةُ. وأَنْفَضَ القومُ: نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا؛ قال أَبو المُثَلَّم: له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ، إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث: كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ. وأَنْفَضُوا زادَهم: أَنْفَدُوه، والاسم النُّفاضُ، بالضم. وفي المثل: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ؛ يقول: إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً. والنُّفاضُ: الجَدْبُ، ومنه قولهم: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ، وكان ثعلب يفتحه ويقول: هو الجَدْبُ، يقول: إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع. والإِنْفاضُ: المَجاعةُ والحاجة. ويقال: نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن. ونفَضَ القومُ نَفْضاً: ذهب زادُهم. ابن شميل: وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم. وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم. ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً: خرج آخِر سُنْبُله. ونفَض الكَرْمُ: تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه. والنَّفَضُ: حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض. والنَّفَضُ: أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم. ونُفُوضُ الأَرض: نَبائِثُها. ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها: وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ، وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا. والغَوْث: قبيلة من طيِّءٍ. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، والغار: أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً. ورجل نَفُوضٌ للمكان: مُتَأَمِّلٌ له. واسْتَنْفَضَ القومَ: تأَمّلهم؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي:إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه، له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول: ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم، وقيل: معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك. واسْتَنْفَضَ الطريقَ: كذلك. واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه: اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول. وفي الحديث: ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه؛ ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ. الليث: يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه؛ وقال رؤبة: صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ: الذي يَنْفُضُ الطريقَ. والنَّفَضةُ: الذين يَنْفُضون الطريقَ. الليث: النفَضة، بالتحريك، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً، وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ؛ كما قال الآخر:يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ: أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ، ويا واحِدَ الدُّنيا، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة، والجمع النَّفائضُ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ: بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيحا قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَنه قال في تفسيره: إِنها الهَزْلى من الإِبل. قال ابن برّي: النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها، والرِّجالُ الرَّجّالة، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت. الفراء: حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة. ابن الأَعرابي: حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد. ويقال: إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ، وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره. واسْتَنْفَض القومُ: أَرْسلوا النِّفَضةَ، وفي الصحاح: النَّفِيضةَ. ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ: نُتِجَتْ كلُّها؛ قال ذو الرُّمّة: ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد، لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ، لامِسُ روي بالوجهين: تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير. ابن شميل: إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل: قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً؛ قال ذو الرمة: كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي: النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه. والنُّفْضةُ: المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة. التهذيب: ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها، وهي فارسية، إِنما هي أَشْرافُها. والنِّفاضُ، بالكسر: إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان؛ قال: جارِية بَيْضاء في نِفاضِ، تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب. والنِّفْضُ: خُرْء النَّحْل؛ عن أَبي حنيفة. ابن الأَعرابي: النَّفْضُ التحْريكُ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق، والنَّفْضُ القراءةُ؛ يقال: فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- ـ نَفَضَ الثَّوْبَ: حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ، ـ وـ الإِبلُ: نُتِجَتْ، ـ كأَنْفَضَتْ، ـ وـ المرأةُ: كثُرَ ولَدُها، وهي نَفُوضٌ، ـ وـ القومُ: ذَهَبَ زادُهُمْ، ـ وـ الزَّرْعُ: خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ، ـ وـ الكَرْمُ: تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه، ـ وـ المكانَ: نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه، ـ كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه، ـ وـ الصِّبْغُ: ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه، ـ وـ السُّوَرَ: قَرأها. ـ والنُّفاضةُ، بالضم: نُفاثةُ السِّواكِ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ، ـ كالنُّفاضِ، ويكسرُ. ـ والنِّفْضُ، بالكسر: خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ، أو ما ماتَ منه فيها، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ، فيَأتِيه النَّحْلُ، فَيُعَسِّلُ فيه، أو هو بالقاف، وبالتحريك: ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ. وكمِنْبَرٍ: المِنْسَفُ. ـ والمِنْفاضُ: الكثيرةُ الضَّحِكِ، أو هي بالصاد. ـ والنافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مُذَكَّرٌ. وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافِضٍ، وحُمَّى نافِضٌ، ونَفَضَتْه الحُمَّى، فهو مَنْفوضٌ. ـ والنُّفْضَةُ، كبُسْرَةٍ ورُطَبَةٍ، ـ والنُّفَضاءُ، كالعُرَواءِ: رِعْدَةُ النَّافِضِ، والاسمُ: كسحابٍ. ـ والنَّفائضُ: الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ. ـ وأنْفَضوا: أرْمَلوا، أو هَلَكَتْ أموالُهم، وفَنِيَ زادهُم، أو أفْنَوْهُ، والاسمُ: كسَحابٍ وغُرابٍ، ومنه: "النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ " ، أي: إذا جاءَ الجَدْبُ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ، ـ وـ الجُلَّةُ: نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ. ـ وانْتَفَضَ الكَرْمُ: نَضُرَ ورَقُه، ـ وـ الذَّكَرَ: اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ، ـ كاسْتَنْفَضَه. ـ وككِتابٍ: إزارٌ لِلصِبْيانِ، يقال: ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من الثِّياب، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ـ ج: نُفُضٌ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ. ـ والنُّفوضُ: البُرْءُ من المَرَضِ. ـ والنَّفيضَةُ والنَّفَضةُ محرّكةً: الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا. ـ واسْتَنْفَضه: اسْتَخرجَه، وبَعثَ النَّفيضةَ، ـ وـ بالحَجَرِ: اسْتَنْجَى. ـ والنَّفائضُ: الإِبِلُ الهَزْلَى، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ. ـ وإذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ، أي: التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه. ـ والنِّفِّيضَى، كالخِلِّيفَى وكالزمكَّى وكجَمَزَى: الحَرَكةُ، والرِّعْدَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: فضض

- فَضّ الشيءَ فَضّ فَضًّا: فرّقه. يقال: فَضَّ القومَ: فرَّقَهُمْ.| وفضَّ المالَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه عليهم.|فَضّ خاتمَ الكتاب: كسره وفكّه. يقال: فضّ الكتابَ، وفضّ الخاتمَ عن الكتاب.|فَضّ الماءَ: صَبَّهُ.|فَضّ اللؤلؤة ونحوها: خَرَقها. يقال: فضَّ عُذرة المرأَة البِكْر.|فَضّ ما بينهما: قَطَعَ.|يقال: فضَّ الأمرَ: قطعه. يقال: فَضَّ اللهُ فاه: نثرَ أَسنانَه وكسرها [في الدعاءِ عليه] وفي الدعاءِ له: :-لا يَفْضُضِ اللهُ فاه., المِنْفَضُ : المِنْفاضُ.|المِنْفَضُ المِنْسَفُ., المِفْضَاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأرض المُثارة., فَضّضَ الشيءَ: حلاّه بالفِضَّة، أَو طلاه بها., الفُضَاضُ : ما تفرَّق عند الكسر. يقال: طارت عظامُهُ فُضَاضًا: تطايرت عند الضَّرب., الفَضُّ من الناس: النَّفرُ المتفرِّقون. يقال: خَرَزٌ فَضٌّ: منتثر., افْتَضّ : فَضَّ., انْفَضَّ الشيءُ: انكسر.|انْفَضَّ الجمع: تَفَرق.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 159 وَلوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) ) ., الفَضِيض : ما تناثر من الماء والبَرَد ونحوهما.|الفَضِيض الماءُ يخرج من العين، أو ينزل من السماء.|الفَضِيض من الأمكنة: الكثيرُ الماء .|الفَضِيض من النّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم., الفَضَضُ من الشيءِ: ما تفرَّق منه. يقال: أصابه فَضَضٌ من الماء., الفُضَاضَة : الفِضَاضُ., فَضْفَضَ الشيءُ: اتَّسع. يقال: فضفضَ الثوْبُ، و الدِّرعُ، و العَيش.|فَضْفَضَ الثوْبَ: و سّعه فهو فَضْفاض., تفَضْفَضَ بَوْلُ الناقة: انتشر على فخذيها.


المعجم الوسيط
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- النَّافِضُ النَّافِضُ يقال: ثوبٌ نافِضٌ: ذهَبَ صِبْغُه.| وأَخذته حُمَّى نافِضٌ، وحُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافضٍ: ذات رِعْدَة.|النَّافِضُ الرَّائدُ يتجسَّسُ الطريقَ. والجمع : نَفَضَةٌ., النُّفَضَاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضَ., اسْتَنْفَضَ القومُ: بَعَثوا النَّفيضَةَ.|اسْتَنْفَضَ المكانَ ونحوَه: نَفَضَه. يقال: استنفَضَ القومَ: تأَمُّلَهم.|اسْتَنْفَضَ ما عندَه: استخرجَه., نَفْضَ الشيءَ: نَفَضَه., الأُنْفُوضَةُ : ما تساقط من الثمر في أصول الشَّجَر. والجمع : أَنافيضَ. يقال: أَصَبنا اليوم أَنافيضَ., المَنْفُوضُ : مَن تصيبه رعدَةُ الحمَّى., أَنْفَضَ الوعاءُ: نَفِد ما فيه.|أَنْفَضَ القومُ زادَهم: أَفْنَوْه., النُّفْضَةُ : المَطْرة تصيب قطعةً من الأَرض وتخطىء أُخرى., النَّفْضَةُ : الجماعة يُبْعثون في الأَرض متجسِّسين لينظروا هل فيها عدوٌّ أَو خوف., المِنْفَاضُ : ثوبٌ أَو كساءً يقع عليه النَّفَض., نَفَضَ الثَّوبُ أَو الصِّبْغُ نَفَضَ نُفوضًا: ذهَبَ بعضُ لونِه.|نَفَضَ الزَّرعُ: أَخرج آخرَ سُنْبلِهِ.|نَفَضَ الكَرْمُ: تفتَّحت عناقيدُه. يقال: نَفَضت الدَّابةُ: نُتِجَت.|نَفَضَ فلانٌ من مرضه: بَرىء منه.|نَفَضَ القومُ: نَفِد زادُهم.|نَفَضَ الشيءَ نَفْضًا: حرّكه ليزول عنه ماعَلِق به. يقال: نَفَضَتْه الحُمَّى: أُرْعَدَتْه.|نَفَضَ المكانَ ونحوَه: نظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعرِفَه.|نَفَضَ الشيءَ: أَزاله وأَسْقَطه. يقال: نَفَضُوا حلائبهم: استَقْصَوْا عليها في الحلب فلم يَدَعوا في ضروعها لبنًا.| ونفضت المرأَةُ كَرِشَها: توالت ولادئها فكثُر ولدُها., النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض.|النَّفَضُ حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض., النَّفْضُ : فَضَلات النَّحل في العَسَّالة، أَو ما مات منه فيها., النَّفَاضُ : رِعدة الحُمَّى., انْتفَضَ الشيءُ: تحرّك واضطرب. يقال: فلانٌ ينتفِضَ من الرَّعدة.|انْتفَضَ الكَرْمُ: نَضُر ورَقُه.|انْتفَضَ الشيءَ: ألّحَّ عليه واستقصاه: يقال: انتفَضَ الفصيلُ ما في الضَّرْع., النِّفَاضُ النِّفَاضُ يقال: ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من ثياب. والجمع : نُفُضٌ., النَّفَضىَ : الرِّعْدَة., النَّفيضَةُ : النَّفَضَة.|النَّفيضَةُ الإبلُ تقطع الطَّريق.|النَّفيضَةُ الإبلُ المعاجيف. والجمع : نَفَائِضُ., النُّفَاضُ : الجَدْبُ.|النُّفَاضُ ما يسقُطُ من المنفوض.|النُّفَاضُ ما يبقى في الفم من السِّواك ونحوه فَيُلْفَظ., المِنْفَضَةُ : أَداةٌ من الخيزُران ونحوِه تُنفَضُ بها البُسُطُ ونحْوُها لإزالة ما عليها من غُبار., المَنْفَضَةُ : وعاءٌ يوضع فيه ترابٌ أَو رمل يُنفَضُ فيه ما يحترق من اللفائف [السجائر].


المعجم الغني
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: فضض

- (مفعول من فَضَّضَ).|-مَعْدِنٌ مُفَضَّضٌ : مَطْلِيٌّ بِالفِضَّةِ، أَوْ مُرَصَّعٌ بِهَا., (فعل: خماسي لازم).| اِنْفضَّ، يَنْفَضُّ، مصدر اِنْفِضاضٌ.|1- اِنْفَضَّ الجَمْعُ : تَفَرَّقَ.آل عمران آية 159 لَوْ كُنْتَ فَظّاً غَليظَ القَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ (قرآن).|2- اِنْفَضَّ الإِناءُ : اِنْكَسَرَ.|3- اِنْفَضَّ الدَّمْعُ :اِنْصَبَّ., مَعْدِنٌ أَبْيَضُ كَانَتْ تُضْرَبُ مِنْهُ النُّقُودُ وَتُصْنَعُ مِنْهُ الْحِلِيُّ التَّقْلِيدِيَّةُ، وَالْفِضَّةُ أَكْثَرُ الْمَعَادِنِ قَابِلِيَّةً للِتَّطْرِيقِ., (مصدر فَضَّ).|1- فَضُّ خَتْمِ الرِّسَالَةِ : فَتْحُهُ، فَكُّهُ.|2- فَضُّ قُفْلِ الْبَابِ : تَكْسِيرُهُ.|3- فَضُّ الْجَمْعِ : تَشْتِيتُهُ، تَفْرِيقُهُ.|4- فَضُّ مُشْكِلَةٍ : حَلُّهَا وَحَسْمُها., (مصدر فَضَّضَ).|-تَفْضِيضُ مَعْدِنٍ : تَمْوِيهُهُ بِالفِضَّةِ., 1- مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ.|2- عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| فَضَضْتُ، أَفُضُّ، فُضَّ، مصدر فَضٌّ.|1- فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ : فَتَحَهُ، فَكَّهُ.|2- فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ : كَسَّرَهُ.|3- فَضَّ الْجَمْعَ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ- جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ :-فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ.|4- فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : قَطَعَ- فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا.|5- فَضَّ اللَّهُ فَاهُ : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : :لاَ فُضَّ فُوكَ : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ.|6- فَضَّ الإِرْثَ عَلَى الأَوْلاَدِ : فَرَّقَهُ، قَسَّمَهُ.|7- فَضَّ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ., (فعل: رباعي متعد).| فَضَّضْتُ، أُفَضِّضُ، فَضِّضْ، مصدر تَفْضِيضُ- فَضَّضَ مَعْدِناً : مَوَّهَهُ بِالْفِضَّةِ، حَلاَّهُ، طَلاَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- (مصدر اِنْتَفَضَ).|-الانْتِفاضَةُ الفِلِسْطينِيَّةُ : أُسْلوبُ نِضالٍ يَعْتَمِدُ تَعْبِئَةَ كُلِّ القِوَى الشَّعْبِيَّةِ لِشَنِّ الْهُجوماتِ وَتَنْظيمِ حَرْب الشَّوارِعِ، وَتَحْضيرِ العِصْيانِ الْمَدَنِيِّ على قاعِدَةِ اللِّجانِ الشَّعْبِيَّةِ ضِدَّ مُؤَسَّساتِ العَدُوِّ- اِنْتِفاضَةُ الشَّعْبِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَفَضَ).|1- قَامَ نَافِضاً الغُبَارَ عَنْهُ : مُزِيلاً ...|2- نَافِضٌ يَدَهُ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ : مُمْتَنِعٌ عَنِ الاسْتِمْرَارِ فِيهَا بِتَرْكِهَا., (فعل: رباعي متعد).| نَفَّضْتُ، أُنَفِّضُ، نَفِّضْ، مصدر تَنْفِيضٌ.|1- نَفَّضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ، نَفَضَهُ.|2- نَفَّضَ الشَّجَرَةَ : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا., جمع: نُفُضٌ. |-نُفَاضُ السَّجَّادَةِ :مَا يَسْقُطُ مِنْهَا عِنْدَ نَفْضِهَا., جمع: نُفُضٌ. | مَا تَسَاقَطَ مِنَ الْوَرَقِ وَالثَّمَرِ., (مصدر نَفَضَ).|1- نَفْضُ الْغُبَارِ : إِزَالَتُهُ.|2- نَفْضُ الْحُبُوبِ : إِزَالَةُ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ غُبَارٍ بِتَحْرِيكِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَفَضْتُ، أَنْتَفِضُ،اِنْتَفِضْ ،مض. اِنْتِفاضٌ.|1- انْتَفَضَتِ الشَّجَرَةُ : تَحَرَّكَتْ وَسَقَطَ ما عَلَيْها.|2- اِنْتَفَضَ الثَّوْبُ : أُزيلَ عَنْهُ الغُبارُ.|3- اِنْتَفَضَ بَعْدَ خُمولٍ : تَحَرَّكَ بِنَشاطٍ.|4- اِنْتَفَضَ واقِفاً : وَثَبَ- اِنْتَفَضَ الشَّعْبُ الفِلِسْطِينِيُّ في الأَراضِي الْمُحْتَلَّةِ.|5- اِنْتَفَضَ النَّائِمُ مِنْ سُباتِهِ : تَيَقَّظَ. |-وَإِنِّي لَتَعْرُوني لِذِكْراكِ هَزَّةٌ ... ... كَما انْتَفَضَ العُصْفورُ بَلَّلَهُ القَطْرُ., (مصدر نَفّضَ).|1- تَنْفِيضُ ثَوْبٍ : تَحْرِيكُهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الغُبَارُ.|2- تَنْفِيضُ شَجَرَةٍ : تَحْرِيكُهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَفَضْتُ، أَنْفُضُ، اُنْفُضْ، مصدر نُفُوضٌ.|1- نَفَضَ الثَّوْبُ : زَالَ بَعْضُ لَوْنِهِ.|2- نَفَضَ الزَّرْعُ : أَخْرَجَ آخِرَ سُنْبُلِهِ.|3- نَفَضَ الْكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَنَاقِيدُهُ.|4- نَفَضَتِ الدَّابَّةُ : وَلَدَتْ.|5- نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَفَضْتُ، أَنْفُضُ، اُنْفُضْ، مصدر نَفْضٌ.|1- نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ.|2- نَفَضَ التُّرَابَ : أَزَالَهُ- نَفَضَتْ عَنِ الْأَثَاثِ طَبَقَةً كَثِيفَةً مِنَ الْغُبَارِ.|3- نَفَضَ الشَّجَرَةَ : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا.|4- نَفَضَ الْوَرَقَ مِنَ الشَّجَرَةِ : أَسْقَطَهُ.|5- نَفَضَتْهُ الْحُمَّى : جَعَلَتْهُ يَرْتَعِدُ، يَرْتَجِفُ.|6- نَفَضَ عَنْهُ الْكَسَلَ : تَحَرَّكَ، نَشِطَ.|7- نَفَضَ يَدَهُ مِنَ الْمَوْضُوعِ : تَخَلَّى عَنْهُ.|8- نَفَضَ يَدَهُ مِنْ صَاحِبِهِ : يَئِسَ مِنْهُ.|9- يَنْفُضُ سِيجَارَتَهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :يُسْقِطُ نُفَاضَهَا. 10- نَفَضَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا., (مصدر أَنْفَضَ).|1- إِنْفاضُ الوِعاءِ : نَفادُ ما فِيهِ.|2- إِنْفاضُ الزَّادِ : إِنْفادُهُ.|3- هُمْ في إِنْفاضٍ : في مَجاعَةٍ.|4- فَرَضَ عَلَيْهِ الإِنْفاضُ بِأنْ يُهاجِرَ :الحاجَةُ، الضَّرورَةُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَفَضَ).|1- جِدَارٌ مَنْفُوضٌ : أُصِيبَ بِاهْتِزَازٍ، بِرَجَّةٍ، بِهَزَّةٍ.|2- وَلَدٌ مَنْفُوضٌ : أَصَابَتْهُ رِعْدَةُ الْحُمَّى., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْفَضَ، يُنْفِضُ،مصدر إِنْفاضٌ.|1- أَنْفَضَ الوِعاءُ : نَفِدَ ما فيهِ.|2- أَنْفَضَ الْمُهاجِرُ : فَنَى زادُهُ.|3- أَنْفَضَ الرَّجُلُ زادَهُ :أَفْناهُ، أَنْفَدَهُ.|4- أَنْفَضَهُ عَنْهُ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ وَأَنْكَرَ مَوَدَّتَهُ., جمع: مَنَافِضُ. | 1- مَنْفَضَةُ السَّجَائِرِ :وِعَاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ أو طِينٍ ونَحْوِهِ تُنْفَضُ فِيهِ السَّجَائِرُ وَتُوضَعُ فِيهِ أَعْقَابُهَا.|2- مَنْفَضَةُ الغُبَارِ :أَدَاةٌ مِنْ رِيشٍ ونَحْوِهِ تُنْفَضُ بِهَا البُسُطُ وأَثَاثُ الْمَنْزِلِ لإِزَالَةِ مَا عَلَيْهَا مِنْ غُبَارٍ., (مصدر اِنْتَفَضَ).|-اِنْتِفاضُ ثَوْبٍ :تَحَريكُهُ وإِزالَةُ ما عَلَيْهِ...|1- اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ : تَحَرُّكُهُ بِنَشاطٍ.|2- اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ مِنْ نَوْمِهِ : تَيَقُّظُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: فضض

- 1- تفضض الشيء : تفرق, 1- ما تفرق من الشيء عند كسره, 1- إنفض الشيء : انكسر|2- إنفض الجمع : تفرق|3- إنفض الدمع : انصب, 1- منفض : غربال كبير|2- منفض أنظر منفاض, 1- المرة من فض|2- أرض صخرية, 1- إفتض الماء : صبه شيئا بعد شيء|2- إفتض الماء : سال|3- إفتض الفتاة البكر : أفتضها وأزال بكارتها وعذريتها, 1- فض ختم الكتاب أو الرسالة : كسره وفكه|2- فض الشيء : كسره وفرقه|3- فض الشيء على القوم : فرقه وقسمه|4- فض الله فاه : نثر أسنانه « لا فض فوك » ، أي لا نثرت أسنانك ولا فرقت ، تقال لمن أجاد في الكلام|5- فض القوم : فرقهم|6- فض اللؤلؤة : ثقبها ، خرقها|7- فض : ما بين الرجلين : قطع|8- فض الأمر : قطعه|9- فض الدمع أو الماء : صبه, 1- فضة النوع من فض|2- فضة : معدن أبيض لماع لين ثمين يوجد في الطبيعة ممتزجا ببعض المعادن الأخرى يخلط بالنحاس لإكسابه المزيد من الصلابة تصنع منه الحلى والأواني ، وتضرب منهاصناف النقود|3- فضة أنظر فضة, 1- فضض : ما تفرق من الماء عند الاغتسال به أو غير ذلك|2- فضض : كل متفرق ومنتشر, 1- فضض الشيء : طلاه اوحلاه بالفضة, 1- فضيض : ما تفرق من الماء عند الاغتسال به أو غير ذلك|2- فضيض : ماء سائل من عين أو غيرها|3- فضيض من الأمكنة : كثير الماء|4- فضيض : مكسور, 1- ما كان بلون الفضة, 1- مفاض : « حديث مفاض أو مفاض فيه » من تشر ، ذائع, 1- ما يكسر به طين الأرض ويفرق ، جمع : مفاضيض, 1- مصدر فض|2- نفر متفرقون|3- « تمر فض » : منتثر متفرق


المعجم الرائد
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- 1- إستنفض المكان : نظر وجمع ما فيه حتى يعرفه|2- إستنفضه : تأمله|3- إستنفض الشيء : استخرجه|4- إستنفض بعث « النفيضة » ، أي الجواسيس, 1- مصدر نفض|2- ما وقع من الشيء إذا نفض, 1- تنفض المكان : نظر ما فيه حتى يعرفه, 1- ما تساقط من الثمر أو الورق تحت الشجر ، جمع : أنافيض, 1- نافض : حمى الرعدة : « أخذته حمى نافض ، أو حمى نافض ، أو حمى بنافض »|2- نافض : « ثوب نافض » : ذهب بعض لونه, 1- أنفض الوعاء : نفد ما فيه ، كان فارغا|2- أنفض : فني زاده|3- أنفض : زاده : أفناه ، أنفده|4- أنفض : ذهب ماله|5- أنفضه عنه : أبعده عنه|6- أنفضت الإبل : ولدت, 1- منفضة : أداة من الخيزران أو غيره ينفض بها السجاد أو نحوه ، جمع : منافض, 1- منفوض من أصابته رعدة الحمى, 1- كساء يبسط ليقع عليه ما ينفض من ثمر أو ورق أو نحوه ، جمع : منافيض, 1- مصدر أنفض|2- مجاعة|3- حاجة, 1- نفاض : ما وقع من الشيء إذا نفض|2- نفاض : إزار للصبيان|3- نفاض : « ما عليه نفاض » : أي شيء من الثياب|4- نفاض : جدب, 1- نفاضة : ما وقع من الشيء إذا نفض|2- نفاضة : ما ينفض من بقية الزاد, 1- نفائض : الذين يضربون بالحصى على طريقة الكهانة ليعرفوا هل وراءهم مكروه أو عدو|2- نفائض : جمال تقطع الطريق|3- نفائض : جمال ضعيفة هزيلة, 1- نفض الثوب : حركه ليزول عنه الغبار أو نحوه|2- نفض الشجر : حركه ليسقط ما عليه|3- نفض الورق من الشجر : أسقطه|4- نفضته الحمى : جعلته يرتعد ويرتجف|5- نفض الناقة أو البقرة أو نحوهما : بالغ في حلبها فلم يدع في ضرعها شيئا من اللبن|6- نفض الطريق : طهرها من اللصوص|7- نفض الطريق : تتبعها|8- نفض المكان : نظر جميع ما فيه حتى يعرفه|9- نفض : نظر إلى كل جانب|11- نفضت المرأة : كثر أولادها|12- نفض : « نفض يده من الأمر » : تخلى عنه ورفض تحمل مسؤوليته, 1- نفض المريض من مرضه : شفي منه|2- نفض الزرع : أخرج آخر سنبله|3- نفض الكرم : تفتحت عناقيده|4- نفضت الدواب : ولدت|5- نفض : نفد زاده ، ذهب|6- نفض الثوب أو الصبغ : ذهب بعض لونه, 1- نفضة : رعدة ، رجفة الحمى|2- نفضة : مطرة تصيب قطعة من الأرض ولا تصيب أخرى ، جمع : نفض, 1- انتفاضة : حركة فيها سرعة وقوة واضطراب « إنتفاضة الشعب », 1- نفيضة : جماعة يبعثون في الأرض ليتجسسوا وينظروا هل فيها عدو أو خطر|2- نفيضة : واحدة النفائض, 1- إنتفض : تحرك باضطراب وارتجاف « انتفض المحموم ، انتفض من الغضب »|2- إنتفض الكرم : حسن ورقه ونعم|3- إنتفض : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : أخذه كله بالمصدر, 1- رعدة ، رجفة الحمى, 1- رعدة « النافض » : أي الحمى, 1- جماعة يبعثون في الأرض ليتجسسوا وينظروا هل فيها عدو أو خطر, 1- صحن صغير ينفض فيه رماد التبغ ، جمع : منافض, 1- إمرأة كثيرة الأولاد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: فضض

- ف ض ض: (الْفَضُّ) الْكَسْرُ بِالتَّفْرِقَةِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (فَضَّ) خَتْمَ الْكِتَابِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَفْضُضِ اللَّهُ فَاكَ» وَلَا تَقُلْ: لَا يُفْضِضْ بِضَمِّ الْيَاءِ. وَ (انْفَضَّ) الشَّيْءُ انْكَسَرَ. وَ (فَضَّ) الْقَوْمُ (فَانْفَضُّوا) أَيْ فَرَّقَهُمْ فَتَفَرَّقُوا. وَكُلُّ شَيْءٍ تَفَرَّقَ فَهُوَ (فَضَضٌ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَأَمَّا (الْفِضَضُ) بِكَسْرِ الْفَاءِ فَجَمْعُ (الْفِضَّةِ) ، وَ (الْفِضَّةُ) مَعْرُوفَةٌ. وَلِجَامٌ مُفَضَّضٌ أَيْ مُرَصَّعٌ بِالْفِضَّةِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- ن ف ض: (نَفَضَ) الثَّوْبَ وَالشَّجَرَ مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْ حَرَّكَهُ لِيَنْتَفِضَ، وَ (نَفَّضَهُ) مُشَدَّدًا لِلْمُبَالَغَةِ. وَ (النَّفَضُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَا تَسَاقَطَ مِنَ الْوَرَقِ وَالثَّمَرِ وَهُوَ فَعَلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ كَالْقَبْضِ بِمَعْنَى الْمَقْبُوضِ. وَ (النُّفَاضُ) بِالضَّمِّ وَ (النُّفَاضَةُ) مَا سَقَطَ عَنِ النَّفْضِ. وَ (النَّافِضُ) مِنَ الْحُمَّى ذَاتُ الرِّعْدَةِ يُقَالُ: أَخَذَتْهُ حُمَّى نَافِضٌ وَ (نَفَضَتْهُ) الْحُمَّى فَهُوَ (مَنْفُوضٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: فضض

- فضفضَ يفضفض ، فضفضةً ، فهو مفضفِض ، والمفعول مُفضفَض (للمتعدِّي) | • فضفضَ الثَّوبُ ونحوُه اتَّسع. |• فضفضَ الشَّخصُ: نَفَّسَ عن نفسه :-فضفض المتهم أمام القاضي.|• فضفضَ الثَّوبَ ونحوه: وسَّعه :-فضفضَ الجلبابَ/ العباءة/ العيشَ., مِنْفَض ، جمع مَنَافِضُ.|1- اسم آلة من نفَضَ: غربال كبير ينفض به الحَبّ. |2 - كساء يُمسك تحت الشَّجرة عند نفضها ليقع عليه التَّمرُ المنفوض., فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض | • فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها :-ورق مُفضَّض., مُنْفَضّ :- اسم فاعل من انفضَّ. |2 - مُنْتَهٍ :-اجتماع اليوم مُنْفَض من الآن., فِضِّيّات :أوانٍ وأدوات منزلية مُفضّضة أو مصنوعة من الفضَّة :-اشترت لابنتها طقم فضيّات كامل., فُضَاضَة :ما تفرَّق من الشيء عند كسره., فَضّ :مصدر فَضَّ., فِضَّة ، جمع فِضاض وفِضَض: (الكيمياء والصيدلة) لُجَيْن، مَعْدِن أبيض جيد التوصيل للحرارة والكهرباء قابل للسحب والطَّرق والصَّقل، يستعمل في صُنع النقود وأدوات الزينة وبعض الأدوات المنزليّة، كما تستعمل أملاحه في التصوير الضوئيّ وأيضًا يستعمل كمزيج في معالجة الأسنان والاتصالات الكهربائية والدوائر المطبوعة :-خاتم من الفضة، - رأيت النَّاسَ منفضَّة ... إلى من عنده فِضّة: يوجد الإنسان حيث توجد منفعته إلا القليل من الناس، - {وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ} |• الكلام من فِضَّة والسُّكوت من ذهب., فِضِّيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى فِضَّة. |• الميدالية الفِضِّيَّة: ميدالية تُمنح للفائز في سباق ما بالدَّرجة الثَّانية بعد الميدالية الذَّهبيَّة., فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض | • فضَّ خَتْمَ الشيء كسره، فكّه. |• فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه :-فضَضْتُ خلافَهما، - فضَّ التدخلُ بحكمةٍ النزاعَ بين الدولتين.|• فضَّ الرسالةَ: فتحها. |• فضَّ الاجتماعَ/ فضَّ الجَمْعَ: أنهاه، فرّق المجتمعين :-فضّ المظاهرةَ، - فضضتُ الجلسةَ |• فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم. |• فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها :-فضَّ بكارتها.|• فضَّ الماءَ: صبّه :-فضَّ الكأس.|• فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها. |• فضَّ اللهُ فاه: نثر أسنانه? لا فُضَّ فوك: لا نثرت أسنانك، وهو تعبير يقال استحسانًا لما قاله المتكلم، حتَّى يبقى فصيحًا. |• فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه., فَضْفاض :واسع :-ثوب/ عيْش فَضفاض |• أَرْض فضفاض: علاها الماء من كثرة المطر، - رَجُل فَضفاض: كثير العطاء، - سحابة فضفاضة: غزيرة المطر، كثيرة الماء., إفضاء :مصدر أفضى/ أفضى إلى/ أفضى بـ., انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ | • انفضَّ الجمعُ تفرَّقوا وذهبوا :-انفضّ الاجتماع، - انفضّت الجلسة/ المظاهرة، - {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} .|• انفضَّ الشَّيءُ: انكسر :-انفضّ ختمُ الكتاب.|• انفضَّت الدُّموعُ: انصبّت., افتضَّ يفتضّ ، افتَضِضْ / افتَضَّ ، افتضاضًا ، فهو مُفتضّ ، والمفعول مُفتضّ | • افتضَّ الشَّيءَ فضَّه.


المعجم المعاصر
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- نَفَاض :رعدة الحُمَّى :-أُصِيب بالبُرَداء فأخذه النَّفاض., نُفاض :- ما يسقط من المنفوض من غبارٍ ونحوِه :-سقط نُفَاضُ البساط عند ضربه بالمِنْفَضَة.|2- ما يبقى في الفم من سواكٍ ونحوه فيُلفَظ., انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه | • انتفض العصفورُ تحرّك واضطرب، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :-وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ.|• انتفض الشَّعبُ: هاج وثار :-شعبٌ مُنتفض |• انتفض من سُباته: تيقَّظ، نشِط، أفاق. |• انتفضَ من الألم: ارتعد، ارتجف :-انتفض من الحُمَّى., نافِض ، جمع نَفَضَة ونوافِضُ، مؤ نافِضة، جمع مؤ نافضات ونوافِضُ: اسم فاعل من نفَضَ |• ثَوْبٌ نافِض: ذهب صِبْغُه، - حُمَّى نافِض: ذاتُ رِعْدة., نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض | • نفَّضَ سجَّادًا نفضَه؛ حرّكه بقوّة وضربه ضرباتٍ مُتتابعة لتنظيفه وإزالة ما علِق به من غُبار ونحوه :-نفَّض الأغطيةَ., مَنْفضة ، جمع مَنَافِضُ: طفّاية، وعاء يوضع، - أو لا يوضع، - فيه تراب أو رمل يُنفض فيه ما يحترق من اللّفائف (السَّجائر) وتُلقى فيه الأعقاب :-مَنْفضة من خزف، - منافِض زجاجيَّة., نَفْضَة ، جمع نَفَضات ونَفْضات: اسم مرَّة من نفَضَ. |• نَفْضَة الرُّكبة: امتداد السَّاق المفاجئ واللاإراديّ نتيجة النَّقر الحادّ على الوتر القاطع تحت رُضْفة الرُّكبة., انتفاضيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى انتِفاضة: :-قوّة/ نشاطات انتفاضيّة.|• حركات انتفاضيَّة: حركات شعبيَّة تتميّز بالقوّة والعنف والهيجان تمرّدًا على احتلال ظالم، ودفاعًا عن الوطن :-كثرت الحركات الانتفاضيَّة في فلسطين., نَفَض ، جمع نُفُض: ما تساقط من ورقٍ وثمرٍ حول أصول الشَّجر فاختلط بعضُه ببعض :-رعت الغنمُ نَفَض التُّوت., نُفْضة ، جمع نُفَض: رعدة الحُمّى., نَفْض :مصدر نفَضَ., مِنْفَضة ، جمع مَنَافِضُ: اسم آلة من نفَضَ: أداة من الخَيْزران أو البلاستيك أو نحوهما تُنفض بها البُسُط ونحوُها لإزالة ما عليها من غُبار :-مِنفضةٌ ريش., انتِفاضة :- اسم مرَّة من انتفضَ/ انتفضَ من: ارتعاشة، ارتجافة، قُشَعْريرة :-انتفاضة خائف/ حُمَّى، - انتفاضة من البرد.|2- حركة أو ثورة شعبيَّة، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان :-انتفاضَةُ الأقصى، - بدأ الشَّعبُ انتفاضةً لن تموت.|3 - تمرُّد وعصيان ضدّ الحكومة أو سياساتها :-انتفاضة الشّعب ضدّ الاستعمار.|• نُشطاء الانتفاضة: من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال., نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض | • نفَض الغُبارَ أزاله وأسقطه :-نفض رمادَ السِّيجارة، - نفض قطرات الماء من جسمه |• جاء ينفض يديه: يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق، - نفَض غبارَ الكسل: بدأ في النشاط، - نفَض يديه من الأمر: امتنع عن الاستمرار فيه، تخلّى عنه، - نفَض يدَه من فلان: يئِس منه، - ينفض عن نفسه: يزيل همَّه. |• نفَض الثّوبَ ونحوَه: حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه :-نفض بساطًا/ سجادًا/ الملابس/ الأثاث.|• نفَض الشَّجرَ: حرَّكه ليُسقطَ ما عليه? نفضته الحُمَّى: جعلته يرتعد ويرتجف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: فضض

- فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض | • فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها :-ورق مُفضَّض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- نَفَض ، جمع نُفُض: ما تساقط من ورقٍ وثمرٍ حول أصول الشَّجر فاختلط بعضُه ببعض :-رعت الغنمُ نَفَض التُّوت., نَفْض :مصدر نفَضَ., نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض | • نفَض الغُبارَ أزاله وأسقطه :-نفض رمادَ السِّيجارة، - نفض قطرات الماء من جسمه |• جاء ينفض يديه: يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق، - نفَض غبارَ الكسل: بدأ في النشاط، - نفَض يديه من الأمر: امتنع عن الاستمرار فيه، تخلّى عنه، - نفَض يدَه من فلان: يئِس منه، - ينفض عن نفسه: يزيل همَّه. |• نفَض الثّوبَ ونحوَه: حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه :-نفض بساطًا/ سجادًا/ الملابس/ الأثاث.|• نفَض الشَّجرَ: حرَّكه ليُسقطَ ما عليه? نفضته الحُمَّى: جعلته يرتعد ويرتجف., نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض | • نفَّضَ سجَّادًا نفضَه؛ حرّكه بقوّة وضربه ضرباتٍ مُتتابعة لتنظيفه وإزالة ما علِق به من غُبار ونحوه :-نفَّض الأغطيةَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: فضض

- الفضّ: بالتفرقة الكسر . وقدفضّه يفضّه، وفضضْت ختم الكتاب. وفي الحديث: " لا يفْضض الله فاك " ، ولا تقل بكسر: لا يْ فضضْ. والمفضّة: ما يفضّ به المدر. وفضاض الشيء: ما تفرّق منه عند كسرك إيّاه. وانْفضّ الشيء، أي انكسر. وفضضْت القوم فانْفضّوا، أي فرّقتهم فتفرّقوا. وكلّ شيء تفرّق فهوفضض. وفي الحديث: " أنتفضض من لعنة الله " يعني ما انْفضّ من نطفة الرجل وتردّد في صلبه. والفاضّة: الداهية. وتفضّض الشيء، أي تفرّق. والفضيض: الماء العذب. وقد افْتضضْت الماء، إذا أصبته ساعة يخرج. والفضيض الماء السائل. والفضّة معروفة، ولجام مفضّض، أي مرصّع بالفضة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: نفض

- نفضْت الثوب والشجر أنْفضه نفْضا، إذا حرّكته لينْتفض. ونفّضْته شدّد للمبالغة. والنفض، بالتحريك:ما تساقط من الورق والثمر. والنفاض بالضم والنفاضة: ما سقط من النفْض. والمنْفض: المنسْف. ونفضت المرأةكرشها فهي نفوض: كثيرة الولد. ونفضت الإبل أيضا وأنْفضتْ: نتجتْ. والنافض من الحمّى: ذات الرعدة. يقال: أخذته حمّى نافض. ونفضتْه الحمّى فهو منْفوض. والنفْضة بالضم: النفضاء، وهي رعدْة النافض. والنفْضة أيضا: المطرة تصيب القطعة من الأرض وتخطئ القطعة. وأنْفض القوم، أي هلكت أموالهم. وأنْفضوا أيضا، مثل أرملوا، إذافني زادهم والاسم النفاض. والنفاض بالكسر: إزار منأزر الصبيان. يقال: ما عليهنفاض. والنفضة بالتحريك: الجماعة يبْعثون في الأرض لينظروا هل فيها عدوّ أو خوف. وكذلك النفيضة نحو الطليقة. قالت سعدى الجهنية ترثي أخاها أسعد: يرد المياه حضيرة ونفيضة ...ورْد القطاة إذا اسْمألّ التبّع تعني إذاقصر الظلّ نصف النهار. والجمع النفائض. وقد نفضْت المكان نفْضا، واسْتنْفضْته وتنفّضْته، إذا نظرت جميع ما فيه. قال زهير يصف البقرة: وتنْفض عنهاغيْب كلّ خميلة ... وتخشى رماة الغوْث من كلّ مرْصد واسْتنْفض القوم، أي بعثوا النفيضة. ويقال: إذا تكلّمت ليلا فاخفضْ، وإذا تكلّمت ﻧﻬارا فانْفضْ، أي التفتْ هل ترى من تكره.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نفض
جذر الكلمة: إنفض


الأكثر بحثاً