المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: قثث

- القَثُّ: السَّوْقُ. والقَّثُّ: جَمْعُك الشيء بكثرة. وقَثَّ الشيءَ يَقُثُّه قَثّاً: جَرّه وجمعه في كثرة. وجاءَ فلانٌ يَقُثُّ مالاً، ويَقُثُّ معه دُنْيا عريضةً أَي يَجُرُّها معه. وبنو فلان ذَوُو مَقَثَّةٍ أَي ذَوُو عدد كثير؛ وما أَكثر مَقَثَّتَهم قاله الأَصمعي وغيره. والمِقَثَّة والمِطَثَّة (* قوله «والمقثة والمطثة إلخ» بكسر الميم فيهما، كما ضبطه في المحكم والتكملة خلافاً لصنيع القاموس.) لغتان: خُشَيبة مستديرة عريضة، يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَنْصبون شيئاً، ثم يَجْتَثُّونه بها عن موضعه؛ قال ابن دريد: هي شبيهة بالخَرَّارة؛ تقول: قَثَثْناه وطَثَثْناه قَثّاً وطَثّاً. والقُثاثُ: المتاعُ ونحوه؛ وجاؤُوا بقُثاثِهم وقثاثتِهم أَي لم يَدَعُوا وراءَهم شيئاً. وفي الحديث: حَثَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يوماً على الصَّدَقة، فجاءَ أَبو بكر بماله يَقُثُّه أَي يَسوقُه، مِن قولهم: قَثَّ السَّيلُ الغُثاءَ؛ وقيل يَجْمَعُه. والقَثِيثُ: ما يَتناثرُ في أُصول شجر العِنَب. وحكى الفارسي عن أَبي زيد أَنه قال: ما يتناثر في أُصول سَعفاتِ النَّخْل. وقَثْقَثَ الشيءَ: أَراد انتزاعه. ويقال: اقْتَثَّ القَومَ من أَصلهم واجْتَثَّهم إِذا اسْتَأْصَلَهم. واجْتَثَّ حجراً من مكانه إِذا اقْتَلَعه؛ وقول الشاعر: واقْتَعَفَ الجَلْمةَ منها واقْتَثَثْ أَي اجْتَثَّ. يقال: اقْتُثَّ واجْتُثَّ إِذا قُلِعَ من أَصله. والقَثُّ والجَثُّ، واحدٌ. ويقال للوَدِيِّ، أَول ما يُقْلَع من أُمِّه: جَثِيثٌ وقَثِيثٌ، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: نقث

- نَقَثَ يَنْقُثُ، ونَقَّثَ، وتَنَقَّثَ، وانْتَقَثَ، كُلُّه: أَسْرَعَ. وخرج يَنْقُثُ السير ويَنْتَقِثُ أَي يُسْرع في سيره. وخرجت أَنْقُثُ، بالضم، أَي أُسْرِع؛ وكذلك التَّنْقِيثُ والانْتِقاثُ، قال أَبو عبيد في حديث أُم زرع ونَعْتِها: جارية أَبي زرع لا تُنَقِّثُ مِيرَتَنا تَنْقيثاً. النَّقْثُ: النَّقْلُ: أَرادت أَنها أَمينة على حفظ طعامنا، لا تنقله وتُخْرجه وتُفرّقه. قال: والتنقيث الإِسراع في السير. ونَقَثَ فلان عن الشيء، ونَبَثَ عنه إِذا حَفَرَ عنه؛ وقال الأَصمعي في رجز له: كأَنَّ آثارَ الظَّرابي تَنْتَقِثْ، حَوْلَكَ بُقَّيْرى الوَليدِ المُنْتَجِثْ أَبو زيد: نَقَثَ الأَرضَ بيده يَنْقُثُها نَقْثاً إِذا أَثارها بفأْس أَو مِسْحاة. ونَقَثَ العظمَ يَنْقُثُه نَقْثاً وانْتَقَثَه: استخرج مُخَّه. ويقال: انْتَقَثَهُ وانتقاه، بمعنى واحد. وتَنَقَّثَ المرأَةَ: اسْتَعْطَفها واستمالها، عن الهَجَريّ؛ وأَنشد بيت لبيد: أَلم تَتَنَقَّثْها، ابنَ قَيس بنِ مالكٍ، وأَنتَ صَفِيُّ نَفْسِه وسَخِيرُها؟ كذا رواه بالثاء، وأَنكر تَتَنَقَّذْها بالذال، وإِذا صحت هذه الرواية، فهو من تَنَقَّثَ العظمَ، كأَنه استخرج وُدّها كما يُسْتَخْرج من مخ العظم (* قوله «كما يستخرج من مخ العظم» من بيانية. وعبارة شارح القاموس كما يستخرج مخ العظم.). وتَنَقَّثَ ضَيْعَتَه: تَعَهَّدَها. ابن الأَعرابي: النَّقْثُ النميمة.


معجم تاج العروس
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: قثث

- : ( {القَثُّ: الجَرُّ والسَّوْقُ) وجَمْعُكَ الشَّيْءَ بِكَثْرَةٍ. يُقَال:} قَثَّ الشيْءَ {يَقُثُّه} قَثًّا: جَرَّه وجمعَه فِي كَثْرَةٍ، وجاءَ فلانٌ يَقُثُّ مَالا {ويَقُثُّ مَعَه دُنْيَا عَرِيضَةً، أَي يَجُرُّها مَعَه، وَفِي الحَدِيث: (حَثَّ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمعلى الصَّدَقَةِ فجاءَ أَبو بكرٍ بمالِه يَقُثُّه) أَي يَسُوقُه، من قَوْلهم: قَثَّ السيلُ الغُثَاءَ، وَقيل: يَجْمَعُه. (و) القَثُّ: (القَلْعُ،} كالاقْتِثاثِ) يُقَال: {اقْتَثَّ القومَ من أَصلِهِم، واجْتَثَّهُم، إِذا اسْتَأْصَلَهم،} واقْتَثَّ حَجَراً من مكانِه، إِذا اقْتَلَعَه، {واقْتُثَّ واجْتُثُّ، إِذا قُلِعَ من أَصْلِه،} والقَثُّ والجَثّ واحدٌ. (و) القَثُّ (: نَبْتٌ) ، وَصَوَابه بالفاءِ، كَمَا تقدّم، أَو لغةٌ فِيهِ. ( {والمَقَثَّةُ: الكَثْرَةُ) ، كالمَفَثَّة بالفاءِ، وَبَنُو فلانٍ ذَوُو} مَقَثَّةٍ، أَي ذَوو عَدَدٍ كَثِيرٍ، وَمَا أَكْثَرَ {مَقَثَّتَهُم، قَالَه الأَصمعيّ وغيرُه. (و) المِقَثَّةُ والمِطَثَّةُ: لغتانِ، وهما بكسرِ الْمِيم: (خَشَبَةٌ) مستديرة (عَرِيضَةٌ يَلْعَبُ بهَا الصِّبْيانُ) يَنْصِبُون شَيْئاً، ثمَّ يَجْتَثُّونَه بهَا عَن مَوْضِعه، قَالَ ابْن دُرَيْد: هِيَ شَبِيهةٌ بالخَرَّارَة، وَتقول:} قَثَثْنَاه وطَثَثْناه، قَثًّا وطَثًّا. (و) {قُثَاثٌ (كغُرَابٍ: المَتَاعُ) ونحوهُ. وجاءُوا} بقُثَاثِهم {وقَثَاثَتِهم، أَي لم يَدَعُوا وراءَهم شَيْئاً. (و) } القَثَّاثُ، (ككَتَّانٍ: النَّمّامُ) ، أَنكرَهُ بعضُهم، وَقَالَ: إِنّما هُوَ بالفَوقِيَّةِ لَا المثَلَّثَةِ، أَو هُوَ لغةٌ، وَعَلِيهِ جرى المُصَنِّف، وَهُوَ ضَعِيف. (و) ! قِثَاثٌ (ككِتَابٍ) ، كَذَا ضَبطه بعضُ المُحَدِّثِين، وأَهلُ الأَنساب (: جدّ) وَالِد (ذَهْبَنِ) ، بالذّال الْمُعْجَمَة، كجَعْفَر، وَقيل: بالمُهْمَلة، وَقيل: دُهَيْن مصغَّراً، وَقَالَ جمَاعَة: زُهَيْر، وضعّفوا الثّاني وَالثَّالِث وغَلَّطُوا الرّابع، (ابْن قِرْضِم) كزِبْرِج، ابْن العُجَيْلِ {- القِثَاثِيّ (الوارِدِ على رَسُولِ الله صَلَّى الله) تَعَالَى (عليهِ وسَلَّم) من بَنِي مَهْرَةَ، (والمُحَدِّثُونَ) وبعضٌ من أَهلِ الأَنْسَابِ (يَفْتَحُونَ) القَاف وقِرْضِم بالقَاف، كَمَا قَيَّدَه الدّارَقُطْنِيّ، وضَبَطَه ابنُ ماكُولاَ بالفَاءِ. (} والقِثِّيثَى) بِالْكَسْرِ (: جَمْعُ المالِ) ، وَهُوَ مصدر قَثَّ المالَ، إِذا جَمَعَه. ( {والقَثِيثَةُ} والقَثَاثَةُ) ، بالفَتْح فيهِما (: الجماعَةُ) من النّاسِ. ( {والقَثْقَثَةُ:) وَفَاءُ المِكْيَالِ، (وتَحْرِيكُ الوَتِدِ) ، وإِراغَتُه (لنَزْعِهِ) من الأَرْض. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يقالُ للوَدِيِّ أَوَّلَ مَا يُقْلَعُ من أُمِّهِ: جَثِيثٌ} وقَثِيثٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: نقث

- : (نَقَثَ) يَنْقُتُ (: أَسْرَعَ، كنَقَّثَ) تَنْقِيثاً، (وانْتَقَتَ) ، وتَنَقَّثَ. وخَرجَ يَنْقُثُ السَّيْرَ، ويَنْتَقِثُ، أَي يُسْرِعُ فِي سَيْرِه، وخَرَجْتُ أَنْقُثُ بالضّمّ أَي أُسْرِع، وكذالك التَّنْقِيثُ والانْتِقاث. (و) نَقَثَ (فُلاناً بالكَلامِ: آذَاه) كانْتَقَثَ. (و) نَقَثَ (حَدِيثَه) إِذا (خَلَطَه كخَلْطِ الطَّعَامِ) ، نَقله الصاغانيّ. (و) نَقَثَ (العَظْمَ) يَنْقُثُه نقْثاً، وانْتَقَثَه: (استَخْرَجَ مُخَّه) ، وَيُقَال: انْتَقَثَه وانْتَقَاه بمعنيً وَاحِد، وتقدّم فِي نقت طَرفٌ من هاذا. (و) نَقَثَ عَن (الشَّيْءِ) ونَبَث عَنهُ، إِذا (حَفَرَ عَنْه، كانْتَقَثَ، فيهمَا) ، قَالَ الأَصمعيّ فِي رَجزٍ لَهُ: كَأَنَّ آثارَ الظَّرابِي تَنْتَقِثْ حَوْلَكَ بُقَّيْرَي الوَلِيدِ المُبْتَحِثْ أَبو زيد: نَقَثَ الأَرْضَ بيَدِه يَنْقُثُها نَقْثاً، إِذا أَثارَها بفَأَسٍ أَو مِسْحاة. (و) نَقَاثِ (كقَطَامِ: الضَّبُعُ) ، نقلَه الصاغَانيّ. (وتَنَقَّثَ المرْأَةَ: اسْتَمالَها، واسْتَعْطَفَها) ، عَن الهَجَرِيّ، وأَنشد بَيت لَبِيدٍ: أَلَمْ تَتَنَقَّثْها ابنَ قَيْسِ بنِ مَالِك وأَنتَ صَفيُّ نَفْسِه وسَجِيرُها كَذَا رَوَاهُ بالثّاءِ، وأَنكر تَتَنَقَّذْها. بالذَّال، وإِذا صَحَّت هاذا الرِّواية فَهُوَ من تَنَقَّثَ العظْمَ؛ كأَنَّه استَخرجَ وُدَّهَا كَمَا يُسْتَخْرَج من مُخِّ العَظْمِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: النَّقْث: النَّقْل، قَالَ أَبو عبيد فِي حَدِيث أُمِّ زَرْع، ونعْتِها جاريَةَ أَبي زَرْع، (وَلَا تُنَقِّث مِيرتَنَا تَنقِيثاً) (النَّقْث النَّقْل) : أَرَادَتْ أَنَّهَا أَمِينَةٌ على حِفْظِ طَعَامِنا، لَا تَنْقلُه وتُخْرِجُه وتفَرِّقُه. وتَنَقَّثَ ضَيْعَتَه: تَعَهَّدَهَا. وَعَن ابنِ الأَعْرَابيّ: النَّقْث: النَّمِيمَة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: نقث

- ـ نَقَثَ: أسْرَعَ، كنَقَّثَ وانْتقَثَ، ـ وـ فلاناً بالكلامِ: آذاهُ، ـ وـ حَدِيثَه: خَلَطَه كخَلْطِ الطعامِ، ـ وـ العَظْمَ: اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ، ـ وـ الشيءَ: حَفَرَ عنه، ـ كانْتَقَثَ فيهما. وكقَطامِ: الضَّبُعُ. ـ وتَنَقَّثَ المرأةَ: اسْتَمالَها واسْتَعْطَفَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: قثث

- اقْتَثَّ الشيءَ: اجتثَّهُ وأزالَهُ عن مكانِه، يقال: اقتثَّ الحَجَرَ، واقْتَثَّ القومَ عن أَصلهم., المَقَثَّةُ : خَشَبةٌ عريضة مستديرةٌ يلعب بها الصِّبيان، يَنصِبون شيئًا ثم يقتثُّونه بها من موضعه., قَثَّ الشيءَ قَثَّ قَثًّا: جَمَعَه بكثرة. يقال: قَثَّ فلانٌ مالاً، وجاءَ يَقُثُّ معه دنيا عريضة.|قَثَّ أزالَهُ عن مكانه. يقال: قَثَّ السَّيْلُ هشيمَ النبات: دفَعَه أمامَه., القُثَاثُ : المتاعُ. يقال: جاءَ القوم بقُثَاثِهِمْ., نَقَّثَ فلانٌ في السَّيْر أَو الأَمر: أَسرع.|نَقَّثَ الشيءَ: نَقَلَهُ., القَثِيثَةُ : القَثَاثَةُ., القَثَاثَةُ : الجماعَةُ من النَّاس., القَثِيثُ : ما يتناثرُ من أصول شجر العنب أَو أصولِ سَعَفِ النَّخْل.|القَثِيثُ صِغارُ النَّخْل أولَ ما يُقْلَعُ من أُمِّهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: نقث

- نَقَاثِ : اسمٌ للضَّبُع., النَّقْثُ : النَّميمَةُ., نَقَثَ فلانٌ في السَّيْر أَو الأَمر نَقَثَ نَقْثًا: أَسرع فيه.|نَقَثَ عن الشيء: حفَرَ عنه ليستَخْرِجَه.|نَقَثَ الأَرضَ: أَثارها بفأسٍ أَو مِسْحَاة.|نَقَثَ العظمَ: استخرج مُخَّه., تَنَقَّثَ فلانٌ في الأَمر أَو السَّيْر: نَقَثَ.|تَنَقَّثَ فلانًا: استماله واستعطَفَهُ.|تَنَقَّثَ ضيعَتَهُ: تعهَّدها., انْتَقَثَ : نَقَثَ. يقال: انتقث فلانٌ في السّير، وانتقثَ العظمَ.| وانْتَقَثَ الشيءَ المدفونَ: حفَرَ عنه ليستخرجَهُ.| وانتقَث فلانًا بالكلام.


المعجم الغني
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: قثث

- (فعل: ثلاثي متعد).| قَثَثْتُ، أَقُثُّ، قُثَّ، مصدر قَثٌّ.|1- قَثَّ الْمَالَ : جَمَعَهُ بِكَثْرَةٍ.|2- جَاءَ يَقُثُّ مَعَهُ دُنْيَا عَرِيضَةً : أَيْ يَجُرُّهَا مَعَهُ.|3- قَثَّ الأَشْجَارَ : قَلَعَهَا مِنْ أَصْلِهَا، اِسْتَأْصَلَهَا.|4- قَثَّ السَّيْلُ النَّبَاتَ : جَرَفَهُ، دَفَعَهُ أَمَامَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: قثث

- 1- نمام ، مفسد, 1- إقتث الشيء : قلعه من أصله, 1- متاع, 1- قث الشيء : جمعه بكثرة|2- قث الشيء : جره|3- قث الجمال : ساقها|4- قث الشجر : قلعه من أصله, 1- قث المال : جمعه بكثرة, 1- جماعة من الناس


المعجم الرائد
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: نقث

- 1- تنقثه : استماله واستعطفه|2- تنقث : ضيعته : عني بها|3- تنقث في الأمر : أسرع فيه, 1- مصدر نقث|2- نميمة ، وشاية, 1- إنتقث في الأمر : أسرع فيه|2- إنتقث العظم : استخرج مخه|3- إنتقث الشيء المدفون : حفر عنه ليستخرجه, 1- إسم للضبع, 1- نقث : أسرع|2- نقث الشيء : نقله, 1- نقث الشيء المدفون : حفر عنه ليستخرجه|2- نقث عن الشيء : حفر عنه|3- نقث العظم : استخرج مخه|4- نقث : حديثه : خلطه|5- نقثه بالكلام : آذاه به|6- نقث في السير أو في الأمر : أسرع|7- نقث الأرض بيده : أثارها وحفرها


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقث
جذر الكلمة: نقث

- يقال: قاث خرجتأنقْث بالضم، أيأس رع، وكذلك التنْقيث والانْت .