المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- قُوفُ الرقبة وقُوفتُها: الشعر السائل في نُقْرتها. ابن الأعرابي: يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه. أَبو عبيد: يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله، وقيل: أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها؛ وأَنشد الجوهري: نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ. غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك؛ قال ابن بري: أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك، قال: والبيت غُفل لا يعرف قائله. وقُوفُ الأُذن: أَعْلاها، وقيل: قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها. والقائفُ: الذي يَعرف الآثار، والجمع القافةُ. يقال: قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره؛ وقال القطامي: كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني، كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي. وقال ابن بري: البيت للأَسْود بن يَعْفُر. وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي: أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج، وكذب زائدة، وكذلك كذبت في البيت زائدة. قال ابن بري: فهذا قول الأَصمعي، قال: ولا يصح عند النحويين، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب. ويقال: هو أَقْوف الناس. وفي الحديث: أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه. ويقال: فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه. ابن سيده: قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه؛ أَنشد ثعلب: مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها، على الضَّزْنِ، أَغْبى الضأْن، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا: سُوء الحال من الجهل؛ يقول: كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه: قائف، والقِيافة: المَصْدر. وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه، وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي، ويقول قل كذا وكذا. والقَفْوُ: القَذْف، والقَوْف مثل القَفْو؛ وأَنشد: أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف: حرف هجاء، وهو حرف مجهور، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً. وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو: ن، وأَلر؛ وقيل: معنى ق قُضِي الأَمر، كما قيل حم، حُمَّ الأَمر؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته؛ قال ابن سيده: قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء، واللّه أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: نقف

- الليث: النَّقْف كَسْر الهامة عن الدماغ ونحو ذلك كما يَنْقُف الظليم الحنْظل عن حبه. والمُناقَفة: المضاربة بالسيوف على الرُّؤوس. ونقَف رأْسه يَنقُفه نَقْفاً ونقَحه: ضربه على رأْسه حتى يخرج دماغه، وقيل: نقَفه ضربه أَيسر الضرب، وقيل: هو كسر الرأْس على الدماغ، وقيل: هو ضربك إياه برُمْح أَو عصا، وقد ناقَفْت الرجل مُناقفة ونِقافاً. يقال: اليوم قِحافٌ وغداً نِقافٌ أَي اليوم خَمْر وغداً أَمْر، ومن رواه وغداً ثِقاف فقد صحَّف. وفي حديث عبد اللّه بن عمرو: اعْدُدْ اثني عشر من بني كعب بن لؤيّ ثم يكون النَّقْفُ والنِّقافُ أَي القتْل والقِتال؛ والنقْفُ: هشْم الرأْس، وأَي تَهِيجُ الفتن والحروب بعدهم. وفي حديث مسلم بن عُقْبة المُرِّي: لا يكون إلا الوِقافُ ثم النِّقافُ ثم الانْصراف أَي المُواقَفة في الحرب ثم المُناجَزةُ بالسيوف ثم الانصراف عنها. وتَنقَّفْت الحنظل أَي شققته عن الهَبِيد؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَني، غَداة البيْن يوم تحمَّلُوا لدى سَمُراتِ الحَيِّ، ناقِفُ حَنْظَلِ ويقال: حنظلٌ نَقِيف أَي مَنْقُوف؛ وفي رجز كعب وابن الأَكوع: لكنْ غَذاها حَنْظَلٌ نَقِيفُ أَي مَنْقوف، وهو أَن جاني الحنظل ينقُفُها بظُفُره أَي يضربها، فإن صوتّت علم أَنها مُدركة فاجتناها. ونقَف الظَّلِيمُ الحنظلَ ينقُفه وانتقفه: كسره عن هبيده. ونقَف الرُّمانة إذا قشرها ليستخرجَ حَبّها. وانتقَفْت الشيء: استخرجته. ونقَفَ البيضةَ: نقَبها. ونقَف الفرْخُ البيضةَ: نقَبها وخرج منها. والنقْف: الفرّخ حين يخرج من البيضة، سمي باسم المصدر. أَبو عمرو: يقال للرجلين جاءَا في ثِقاف واحد ونِقاف واحد إذا جاءَا في مكان واحد؛ أَبو سعيد: إذا جاءَا مُتساوِيين لا يتقدَّم أَحدهما الآخر، وأَصله الفَرْخانِ يخرجان من بيضة واحدة. وأَنقَف الجرادُ: رمى ببيضه. وقولهم: لا تكونوا كالجراد رَعَى وادياً وأَنقف وادياً أَي أَكثر بيضه فيه. والنَّقَفة كالنَّجَفة، وهي وُهَيْدة صغيرة تكون في رأْس الجبل أَو الأَكَمة. وجِذْع نَقِيف ومَنْقُوف: أَكلته الأَرَضةُ. وأَنقَفْتُك المُخَّ أَي أَعطيتك العظم تستخرج مُخَّه. والمنقوف: الرجل الخفيفُ الأَخّدَعيْنِ القليلُ اللحم. ومِنْقافُ الطائر: مِنقارُه في بعض اللغات. والمنْقاف: عظم دُوَيْبَّة تكون في البحر في وسطه مَشَقٌّ تُصْقل به الصُّحف، وقيل: هو ضَرْب من الودَع. ورجل نَقّاف: ذو نَظر في الأَشياء وتدْبير. والنَّقَّاف: السائل، وخص بعضهم به سائل الإبل والشاء؛ قال: إذا جاء نَقّافٌ يَعُدُّ عِيالَه طَويل العصا، نَكَّبْته عن شَياهِها (* قوله «يعد» في شرح القاموس: يسوق، وقوله: «شياهها» في الشرح المذكور: عياليا.) التهذيب: وقال لبيد يصف خمراً: لَذيذاً ومَنْقُوفاً بصافي مَخِيلةٍ، من الناصع المَحْمُودِ من خَمْر بابلا أَراد ممزوجاً بماءٍ صاف من ماءِ سحابة، وقيل: المَنْقُوف المَبْزُول من الشراب، نقَفْته نَقْفاً أَي بَزَلْته. ويقال: نحت النحّات العُود فترك فيه مَنْقفاً إذا لم يُنْعِم نَحْته ولم يُسوِّه؛ قال الراجز: كِلْنا عليهِنَّ بمُدٍّ أَجْوَفا، لم يَدَعِ النقّافُ فيه مَنْقَفا، إلا انْتَقى من حَوْفِه ولَجَّفا يريد أَنه أَنعم نحته. والنقّاف: النحّات للخشب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- ـ قُوفُ الأذُنِ، بالضم: أعْلاها، أو مُسْتَدارُ سَمِّها. ـ وأخَذَ بِقُوفِ رَقَبَتِهِ وقُوفَتِها، بضَمِّهِما: كصُوفِها وطُوفِها. ـ وبَيْتُ قُوفَى، كطُوبَى: ة بِدِمَشْقَ. ـ والقافُ: حَرْفٌ، وجَبَلٌ مُحيطٌ بالأرْضِ، أو من زُمُرُّدٍ، وما من بَلَدٍ إلاَّ وفيه عِرْقٌ منه، وعليه مَلَكٌ، إذا أرادَ اللّهُ أنْ يُهْلِكَ قَوْماً، أمَرَهُ، فَحَرَّكَ، فَخُسِفَ بِهِم، أو اسْمٌ للقُرْآنِ. ـ والقائِفُ: من يَعْرِفُ الآثارَ، ـ ج: قافَةٌ. ـ وقافَ أثَرَهُ: تَبِعَهُ، ـ كقَفاهُ واقْتافَهُ، وهو أقْوَفُهُم. ـ وهو يَتَقَوَّفُ عليَّ مالي: يَحْجُرُ عليَّ فيه، ـ وـ فُلاناً في المَجْلِسِ: يأخُذُ عليه في كَلامِهِ، ويقولُ له: قل كذا وكذا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: نقف

- ـ النَّقْفُ: كَسْرُ الهامَةِ عن الدِّماغِ، أو ضَرْبُها أَشَدَّ ضَرْبٍ، أو برُمْحٍ أو عَصاً، وثَقْبُ البَيْضَةِ، وشَقُّ الحَنْظَلِ عن الهَبيد، ـ كالإِنْقافِ والانْتِقافِ، وهو مَنْقُوفٌ وَنَقيفٌ، وبالكسر: الفَرْخُ حين يَخْرُجُ من البيضة، ويُفْتَحُ، وحينئذٍ يكونُ تَسْميَةً بالمَصْدَرِ، وبالضمِ: جمعُ النَّقيفِ من الجُذوعِ. ـ ورجلٌ نَقَّافٌ، كشَدَّادٍ وكِتابٍ: ذو تَدْبيرٍ ونَظَرٍ. وكشَدَّادٍ: سائِلٌ مُبْرِمٌ، أو حَريصٌ على السُّؤالِ، وهي: بهاءٍ، أو لِصٌّ يَنْتَقِفُ ما يَقْدِرُ عليه. وكمِصْباحٍ: مِنْقارُ الطائرِ، ونَوْعٌ من الوَزَغِ، أو عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُصْقَلُ به الوَرَقُ والثيابُ. ـ ونَحَتَ النَّجَّارُ العُودَ، وتَرَكَ فيه مَنْقَفاً، كَمَقْعَدٍ: إذا لم يُنْعِمْ نَحْتَهُ. ـ وجِذْعٌ نَقيفٌ ومَنْقوفٌ: أكَلَتْهُ الأرَضَةُ. ـ والمَنْقُوفُ: الرجُلُ الدَّقيقُ القَليلُ اللَّحْمِ، أو الضامِرُ الوَجهِ، أو المُصْفَرُّه، والجَمَلُ الخَفيفُ الأخْدَعَيْنِ، والضَّعيفُ. ـ وعَيْنانِ مَنْقوفَتانِ: مُحْمَرَّتانِ. ـ ونَقَفَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ أو مَزَجَهُ. ـ والنَّقَفَةُ، مُحرَّكةً، في رأسِ الجَبَلِ: وُهَيْدَةٌ. ـ والأنْقوفَةُ، بالضم: ما تَنْزِعُهُ المرأةُ من مِغْزَلها إذا كَمَّلَتْ. ـ وجاءا في نِقافٍ واحِدٍ، بالكسر، أي: في نِقابٍ. ـ وأنْقَفْتُكَ المُخَّ: أعْطَيْتُكَ العَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ. ـ وأنْقَفَ الجَرادُ الوادِيَ: أكْثَرَ بَيْضَهُ فيه. ـ ورجُلٌ مُنْقَفُ العِظامِ، كمُكْرَمٍ: بادِيها. ـ والمُناقَفَةُ والنِّقافُ: المُضارَبَةُ بالسُّيوفِ على الرُّؤوسِ. ـ وانْتَقَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- قَافَ أثرَه قَافَ قَوْفًا، وقِيافة: اتَّبعَهُ فهو قائف. والجمع : قافَة., القُوف : أَعلى الأذن.|القُوف من الرقبة: القاف. يقال: أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء., القَاف : اسم حرف من الحروف الهجائية.|القَاف من الرّقبة: الشَّعر السائل في نُقْرتها, الأقْوَفُ يقال: هو أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه., اقْتَاف أَثرَه: قافَه., القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه. والجمع : قافَة., تَقَوَّفَ أثرَه: قافَه.|تَقَوَّفَ فلانا في المجلس: أَخذ عليه في كلامه، وقال له: قُلْ كذا وكذا.|تَقَوَّفَ عليه مالَه: حَجَر عليه فيه., القِيافَةُ : حِرفة القائف., القَافُ : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء، وهو في الأصل مجهور أَصَابه التهميس في معظم الألسنة الآن، وهو أَيضا شديد مفخَّم، ومخرجه من اللهاة مع أَقصى الحنك الأعلى.| وتطورت القاف في اللهجات العامّية تطورًا أبعدَ أثرًا؛ فهي تُسمَعُ في لغة الكلام همزة، وفي بعض القراءَات وفي اليمن وصعيد مصر وبين كثير من قبائل البدو تُنطَقُ كالجاف الفارسية.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: نقف

- النِّقْفُ : الفَرْخُ حين يخرُجُ من البيضة., النِّقَافُ النِّقَافُ يقال: جاءَا في نِقاف واحد: متساويَيْن., النَّقَّافُ : النَّحَّات.|النَّقَّافُ لِصٌّ يستخرج ما يقدر عليه.|النَّقَّافُ الحريصُ على التسوُّل. يقال: رجُلٌ نَقَّافٌ: ذو تدبير للأُمور., النَّقِيفُ : المَنْقُوفُ. يقال: جذعٌ نقيفٌ: أَكلته الأَرَضَةُ. والجمع : نُقُفٌ., النَّقَفَةُ : وُهَيْدَةٌ صغيرةٌ في رأس الجبَل., انْتَقَفَ الشيءَ: استخرجه., المَنْقُوفُ المَنْقُوفُ يقال: جِذْع مَنْقوفٌ: أَكلتْه الأَرَضَة.| ورجلٌ مَنْقوفٌ: قليلُ اللَّحم، أَو ضامرُ الوجه مُصْفرُّه. يقال: عينان مَنقوفتان: مُحْمرَّتان., نَقَفَ رأْسَهُ نَقَفَ نَقْفًا: ضَرَبَه عليه حتَّى خَرَجَ دِماغُه.|نَقَفَ الرُّمَّانَةَ: قشرها ليستخرجَ حبَّها.|نَقَفَ الفَرْخُ البيضةَ: ثقَبها ليخرُجَ منها.|نَقَفَ البيضَة: استخرج ما فيها، و نَقَفَ الشَّرابَ: بزَلَ إِناءه.|نَقَفَ صَفَّاه.|نَقَفَ عن الشيءِ: بحَثَ., نَاقَفَهُ مُناقَفَةً، ونِقافًا: ضاربه بالسَّيف على الرَّأْس., الْمِنْقَافُ : مِنْقَارُ الطَّائر.|الْمِنْقَافُ نوع من الوَدَع. والجمع : مَنَاقِيفُ، ومَناقِفُ.


المعجم الغني
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- (فعل: ثلاثي متعد).| قُفْتُ، أَقُوفُ، قُفْ، مصدر قَوْفٌ، قِيَافَةٌ- قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ., قَافُ الرَّقَبَةِ : الشَّعْرُ السَّائِلُ فِي نُقْرَتِهَا., جمع: قَوَافٍ، الْقَوَافِي. | هِيَ آخِرُ كَلِمَةٍ فِي الْبَيْتِ الشِّعْرِيِّ، أَيِ السَّاكِنَانِ الْأَخِيرانِ مِنْهُ وَمَا بَيْنَهُمَا مَعَ الْمُتَحَرِّكِ الَّذِي قَبْلَهُمَا.


المعجم الغني
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: نقف

- جمع: أَنْقَافٌ. | 1- خَرَجَ النِّقْفُ مِنَ الْبَيْضَةِ : الْفَرْخُ حِينَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْضَةِ.|2- هُوَ مِنْ أَنْقَافِهِ : مِنْ أَنْدَادِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَفْتُ، أَنْقُفُ، اُنْقُفْ، مصدر نَقْفٌ.|1- نَقَفَ الْحَنْظَلَ : شَقَّهُ، فَتَحَهُ عَنْ حَبِّهِ.|2- نَقَفَ رَأْسَهُ : ضَرَبَهُ عَلَيْهَا حَتَّى خَرَجَ دِمَاغُهُ.|3- نَقَفَ رُمَّانَةً : قَشَّرَهَا.|4- نَقَفَ الْفَرْخُ الْبَيْضَةَ : فَقَصَهَا، نَقَبَهَا وَخَرَجَ مِنْهَا.|5- نَقَفَ الْبَيْضَةَ : اِسْتَخْرَجَ مَا فِيهَا.|6- نَقَفَ عَنِ الْحَبِّ : بَحَثَ عَنْهُ.|7- نَقَفَ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- 1- تقوف أثره : تتبعه|2- تقوفه في المجلس : صحح له كلامه وقال له « قل كذا وكذا », 1- قوف : طائر مائي أبيض اللون طويل العنق|2- قوف : قبيح الطول , 1- قائف : الذي يعرف النسب بفراسته ونظره إلى أعضاء المولود|2- قائف من يعرف الآثار ويتتبعها , 1- « قاف الرقبة » : شعر في نقرتها, 1- كل بخور عطري, 1- شعر في نقرة الرقبة, 1- « هو أقوف الناس للأثر » : أي أمهرهم في تتبعه, 1- مصدر قاف|2- تتبع الأثر


المعجم الرائد
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: نقف

- 1- نقيف من الحنظل : ما شق عن حبه|2- نقيف : جذع أكلته « الأرضة » ، وهي حشرة تأكل الخشب , 1- تنقف « الحنظل » ، وهو نبات ، : شقه ليخرج حبه, 1- منقاف : منقار الطائر|2- منقاف : نوع من صدف البحر , 1- أنقف الجراد : وضع بيضه|2- أنقف الجراد الوادي : أكثر فيه بيضه|3- أنقفه العظم : أعطاه إياه ليستخرج مخه|4- أنقف الحنظل من النبات : شقه وكشف حبه , 1- مصدر ناقف|2- « رجل نقاف » : ذو تدبير ونظر|3- « جاء الرجلان في نقاف واحد » : أي متساويين , 1- منقوف من الحنظل : ما شق عن حبه|2- منقوف : قليل اللحم ضعيف الوجه مصفره|3- منقوف : ضعيف|4- « جذع منقوف » : أكلته « الأرضة » ، وهي حشرة تأكل الخشب|5- « عينان منقوفتان » : محمرتان , 1- أرض منخفضة صغيرة في رأس الجبل, 1- ناقفه : ضاربه بالسيف على الرأس, 1- فرخ حين يخرج من البيضة, 1- نقاف : نحات|2- نقاف : لص يستخرج ويأخذ ما يستطيعه|3- نقاف : سائل قانع|4- نقاف : سائل حريص على السؤال|5- نقاف : « رجل نقاف » : ذو تدبير ونظر , 1- إنتقف الشيء : استخرجه|2- إنتقف : « الحنظل » ، وهو نبات ، : شقه وكشف حبه , 1- نقفه : ضربه أخف الضرب|2- نقفه بظفره : ضربه|3- نقف الفرخ البيضة : نقبها وشقها وخرج منها|4- نقف الحنظل : شقه عن حبه|5- نقف الرأس : كسره عن الدماغ|6- نقف عن الشيء : بحث عنه|7- نقف الشراب : صفاه|8- نقف الرمانة : قشرها يستخرج حبها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- ق وف: (قَافٌ) جَبَلٌ مُحِيطٌ بِالْأَرْضِ. وَ (الْقَائِفُ) الَّذِي يَعْرِفُ الْآثَارَ وَالْجَمْعُ (الْقَافَةُ) ، يُقَالُ: (قَافَ) أَثَرَهُ مِنْ بَابِ قَالَ إِذَا تَبِعَهُ مِثْلُ قَفَا أَثَرَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: نقف

- ن ق ف: (النَّقْفُ) كَسْرُ الْهَامَةِ عَنِ الدِّمَاغِ وَبَابُهُ نَصَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- وقوف :مصدر وقَفَ1/ وقَفَ إلى/ وقَفَ بـ/ وقَفَ على/ وقَفَ في |• الوقوف بعرفة: الرُّكن الأساسيّ في الحجّ، - مكان الوقوف: موقف؛ ساحة مخصّصة لوقوف السَّيَّارات. |• إشارة الوقوف: إشارة مرور توجب على المركبة أن تقف تمامًا قبل أن تكمل المسير. |• الوقوفان: عرفات والمزدلفة., قيافة :مصدر قافَ., اقتافَ يقتاف ، اقْتَفْ ، اقتيافًا ، فهو مُقتاف ، والمفعول مُقتاف | • اقتافَ أثرَ أبيه قافه، تَبِعَه., قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف | • قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ، - {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [قرآن] ., قائف ، جمع قائفون وقافَة.|1- اسم فاعل من قافَ. |2 - من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ. |3 - خبير بالآثار ليستدلَّ بها على الجنايات., قَوْف :مصدر قافَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- قَوْف :مصدر قافَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: قوف

- قوف الأذن: أعلاها. وقولهم: أخذه بقوف رقبته وبقاف رقبته، مثل صوف رقبته، أي برقبته جمعاء. قال الشاعر: نجوْت بقوف نفْسك غير أني ... إخال بأن سييْتم أو تئيم أي نجوت بنفسك. والقائف: الذي يعرف الآثار، والجمع القافة. تقول:قفْت أثره إذا أتبعْته، مثلقفوْت أثره. واقْتاف أثره، مثل قاف. يقال: هو أقْوف الناس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقيف
جذر الكلمة: نقف

- النقْف: كسر الهامة عن الدماغ. وقد ناقفْت الرجل مناقفة ونقافا. يقال: اليوم قحاف،نقاف، أي اليوم غمر وغدا أمر. ونقفْت الحنظل، أي شققته عن الهبيد. ومنه قول امرؤ القيس: كأنّيغداة البيْن يوم تحمّلوا ... لدى سمرات الحيّ ناقف حنْظل تستخرج مخّه وأنْقفْتك أنا، أي أعطيتك العظم . وقولهم: لا تكونوا كالجراد رعى واديا وأنْقف واديا، أي أكثر بيْضه فيه. وانْتقفْت الشيء: استخرجته. والمنقاف: ضرب من الودع. والمنْقاف: منقار الطائر. والمنْقوف: الرجل الخفيف الأخدعيْن، القليل اللحم.



الأكثر بحثاً