أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب، والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ، والأصل الضم، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً، وقيل: النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً. التهذيب: النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم، والنعتُ نَمّامٌ؛ وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى: ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ، وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ، لو نَفَعَ النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ ونُمٍّ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ، وهو القياس، وامرأَة نَمَّة. قال أَبو بكر: قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها، من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ. يقال: نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها؛ وأَنشد الفراء: بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه، ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ ويقال للنَّمَّام: القَتّاتُ، يقال: قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة. ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ، وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ. الجوهري: نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه، والاسم النَّميمةُ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ، وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ. ونَمَّ الحديثَ: نقَلَه. ونمَّ الحديث: إذا ظهر، فهو متعدٍّ ولازمٌ. والنميمةُ: صوتُ الكتابةِ والكتابةُ، وقيل: هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام؛ قال أَبو ذؤَيب: فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب، وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ، في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَعُ قال الأَصمعي: معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص. وقال غيره: النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ، وقال الأَصمعي: أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ، وأَنكر: وهَماهِماً من قانِصٍ، قال: لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش؛ ألا ترى لقول رؤبة: فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ: الانتشار. والنامّة: حياة النَّفْسِ. وفي الحديث: لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله، وناميةِ الله أَيضاً؛ هذه الأخيرة على البدل. والنَّميمة: الهَمس والحركة. وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه، وما يَنِمُّ عليه من حَرَكته؛ قال: وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم. وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه. ونَمَّ الشيءُ: سَطَعتْ رائحتُه. والنَّمَّام: نبت طيِّب الريح، صفة غالبة. ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ: خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْه الكتابة، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ؛ قال ذو الرمة: فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ: خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريحُ دُقاقَ التراب، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ. وكتابٌ مُنَمْنَمٌ: مُنقَّش. ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه. وثوبٌ مُنَمْنَمٌ: مرقوم مُوَشّىً. والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ: البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ، واحدته نِمْنِمةٌ، بالكسر، ونُمنُمَةٌ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ: رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها. ابن الأَعرابي: النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ. والنِّمَّةُ: القَمْلة. وفي حديث سُويَد بن غَفَلة: أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة. والنبتُ المُنَمْنَمُ: المُلْتَفّ المجتمِع. والنِّمّةُ: النَّمْلة في بعض اللغات. والنُّمِّيُّ: فلوس الرَّصاص، رومية؛ قال أَوس بن حجر: وقارَفَت، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها، مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ، سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قوله «يصف فرساً» في التكملة ما نصه: هذا غلط، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة، وقبل البيت: هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدير قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المور والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة). والنُّمِّيُّ: الضَّنْجةُ. والنُّمِّيُّ: العَيْبُ؛ عن ثعلب؛ وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ: ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم، وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَرْ قال ابن بري: قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيبَ وأَصله الرَّصاصُ. جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة. التهذيب: النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية، بالضم. وقال بعضهم: ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ، قال: وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ بن المنذر. وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ. والنُّمِّيّةُ: الطبيعة؛ قال الطرماح: بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ، إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ: نُحاسُه وطَبْعُه؛ قال أَبو وجزة: ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه، وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ


- ـ النَّمُّ: التَّوْريشُ، والإِغْراء، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب، يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، كمِجَنِّ، ونَمَّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ، ـ والنَّميمةُ: الاسمُ، وصَوْتُ الكِتابَةِ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام. ـ والنامَّةُ: الحِسُّ، والحركَةُ، وحياةُ النَّفْسِ. ـ وأسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه: أماتَه. ـ ونَمَّ المِسْكُ: سَطَعَ. ـ والنَّمَّامُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، مُدِرُّ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ، ويَقْتُلُ القَمْلَ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ. ـ ونَمْنَمَه: زَخْرَفَهُ، ونَقَشَهُ، ـ وـ الريحُ الترابَ: خَطَّتْهُ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ، ـ والأَثَرُ: نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ. ـ والنُّمْنُمُ، كهُدْهُدٍ وفِلْفلٍ: بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب، واحدَتُهُ: بهاء. ـ والنِّمَّةُ، بالكسر: القَمْلَةُ، أو النَّمْلَةُ. ـ والنُّمِّيُّ، كقُمِّيٍّ: الخِيانَةُ، والعَيْبُ، وصَنْجَةُ الميزانِ، والعَداوةُ، والطَّبيعَةُ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ؛ الواحدة: بهاءٍ ـ ج: نَمامِيُّ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ. ـ وما بِها نُمِّيٌّ: أحدٌ. ـ والنُّمِّيَّةُ، بهاءٍ: الفاخِتَةُ.


- المُنَمْنَمُ : المُزَخْرَف المُرَقَّش. يقال: ثوبٌ مُنَمْنمٌ، وكتابٌ مُنَمْنَمٌ. يقال: نباتٌ مُنَمْنَمٌ: ملْتَفٌّ مُجْتَمِعُ.


- نَمْنمَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: خَطَّتْه وتركت عليه أَثرًا كالكتابة.|نَمْنمَتِ الشيءَ: نقَشَه وزَخْرَفَهُ. يقال: نَمْنَمَ كتابَه.


- النَّمَّامُ : يُطلَقُ على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمَّى نَعْنَع الماء، وحَبَقَ الماء.| واحدته: نمَّامَة.


- النَّامَّةُ : الحِسُّ والحركة. يقال: سمِعت نَامّتَهُ.| ويُقال: أَسكت اللهُ نامَّتَه: أَماتَهُ.


- النَّمَّةُ : اللُّمْعَة من بياض في سواد، أَو سواد في بياض.


- النِّمْنِمُ : الأثرُ تتركُه الرِّيحُ على التُّراب.|النِّمْنِمُ بياضٌ يبدو بأظفار الشَّبَاب.| واحدته: نِمْنِمَةٌ.


- أَنْتُمْ : ضميرُ رفع منفصل، للمخاطبين.


- النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم.|النَّمِيمُ الوشاية. والجمع : نَمائم.


- نَمَّ الحديثُ نَمَّ نَمًّا: ظَهرَ.|نَمَّ الشيءُ: انتشرت رائحتُه.|نَمَّ بينَ القوم نَمَّ


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَمَّ، يَنِمُّ، مصدر نَمٌّ.|1- نَمَّ الْحَدِيثُ : ظَهَرَ.|2- نَمَّ العِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ.|3- نَمَّتِ الرِّيحُ : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ.|4- نَمَّ الْحَدِيثَ : أَعْلَنَهُ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ.|5- نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : وَشَى بَيْنَهُمْ، حَرَّشَ.|6- نَمَّ الْكَلاَمَ : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ.|7- نَمَّ عَنِ السِّرِّ : كَشَفَ عَنْهُ، دَلَّ عَلَيْهِ- رَفَعَ رَأْسَهُ فِي هَيْئَةٍ تَنِمُّ عَنِ الشُّكْرِ :-كُلُّ تَعَابِيرِهِ تَنِمُّ عَنِ الأَسَفِ وَالْحُزْنِ.


- (مصدر نَمَّ).|-رَجُلٌ نَمٌّ : مَنْ يَنِمُّ وَيُفْسِدُ بَيْنَ النَّاسِ.


- 1- صَدَرَتْ عَنْهُ نَامَّةٌ : أَيْ حَرَكَةٌ، حِسٌّ.|2- أَسْكَنَ اللَّهُ نَامَّتَهُ : أَمَاتَهُ.


- جمع: نَمَائِمُ. | (صِيغَةُ فَعيل).|1- سَمِعَ نَمِيماً خَلْفَ الْبَابِ : أَيْ صَوْتاً خَفِيّاً مِنْ حَرَكَةِ شَيْءٍ أَوْ وَطْءِ قَدَمٍ.|2.القلم آية 11 هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن) : الْوِشَايَةُ...|3- أَفْسَدَتِ النَّمِيمَةُ عَلاَقَةَ الأَصْدِقَاءِ : الْوِشَايَةُ- الْمَوَدَّةُ آفَتُهَا النَّمِيمَةُ. (ابن المقفع).


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ نَمَّامٌ : مَنْ يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَقْوَالِ الآخَرِينَ فِيهِمْ لِلْإِفْسَادِ وَإِيقَاعِ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ.


- 1- « طعام منومة » : يجلب النوم لآكله ، جمع : مناوم


- 1- المرة من نمّ|2- مؤنث نم|3- حس : « سمعت نمته »|4- لمعة من بياض في سواد أو سواد في بياض


- 1- زيادة


- 1- نيم : ثوب ينام فيه|2- نيم : نعمة تامة|3- نيم : فرو|4- نيم : فرو قصير إلى الصدر|5- نيم : شجر له شوك لين وورق صغار ، وله حب كثير متفرق حامض أمثال الحمصدر فإذا نضج أسود وحلا ، وهو يؤكل


- 1- مصدر نم|2- الذي يتحدث مع القوم فينم ويفسد


- 1- نامة : حس ، حركة|2- « أسكت الله نامته » : أي أماته


- 1- نامية : مؤنث نام|2- نامية : قوة فعلها النمو|3- نامية : خلق الله|4- نامية من الإبل السمينة|5- نامية من الكرم القضيب : الذي عليه عناقيد


- 1- نم الحديث : وشى به وسعى به للإفساد والفتنة|2- نم الحديث : ظهر|3- نم الشيء : انتشرت رائحته|4- نمت الريح : جلبت الرائحة|5- نم بين الناس : حرش ، أغرى ، أفسد|6- نم الكلام : زينه بالكذب


- 1- نمام : الذي يتحدث مع القوم فينم ويفسد|2- نمام : نبت له بزر كالريحان ، عطري قوي الرائحة


- 1- نمة النوع من نم|2- نمة : قملة


- 1- نمي : عداوة|2- نمي : خيانة|3- نمي : عيب|4- نمي : طبيعة ، خلق|5- نمي : جوهر الإنسان وأصله|6- نمي : « ما في الدار نمي » : أي أحد


- 1- نميم : وشاية ، إفساد|2- نميم : حركة|3- نميم : صوت الكتابة|4- نميم : كتابة|5- نميم : صوت خفي ، همس


- 1- واحدة « النمام » للنبت


- ن م م: (نَمَّ) الْحَدِيثَ أَيْ قَتَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَيَنِمُّ بِالْكَسْرِ لُغَةٌ فِيهِ وَالِاسْمُ (النَّمِيمَةُ) وَالرَّجُلُ (نَمٌّ) وَ (نَمَّامٌ) أَيْ قَتَّاتٌ. وَ (النَّمَّامُ) أَيْضًا نَبْتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ. وَ (نَمْنَمَ) الشَّيْءَ رَقَّشَهُ وَزَخْرَفَهُ. وَثَوْبٌ (مُنَمْنَمٌ) أَيْ مُوَشًّى.


- نمّ :مصدر نَمَّ/ نَمَّ عن.


- نَمَّام1 :- صيغة مبالغة من نَمَّ/ نَمَّ عن: كثير السَّعي بالنَّميمة بين النَّاس ليوقِعَ بينهم. |2 - واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب.


- نَميم ، جمع نمائِمُ.|1- صوت خفيّ من حركة شيء أو وطء قدم :-سمع نميمًا في منتصف اللَّيل.|2- وشاية توقع بين النَّاس :-لم يُعِر له أذنًا صاغية للنمائم، - {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} .


- نَميمَة ، جمع نمائِمُ: وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين النَّاس :-فلان يمشي بالنَّميمة بين النَّاس، - الغيبة والنَّميمة من الكبائر.


- نَمَّام2، مفرد نمَّامة: (النبات) نبات عطريّ قويّ الرّائحة له بزرٌ كالرّيحان، ويُطلق على السَّعتر البرِّيّ وعلى نُعنُع الماء :-نمّام بريّ.


- نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم (للمتعدِّي) | • نمَّ بين الزُّملاء حرَّش وأغرى :-نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها.• نمَّ الشّيءُ: انتشرت رائحتُه. |• نمَّ الحديثَ: سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس، أظهره بوشاية :-لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان، - مَنْ نمّ لك، نمّ عليك [مثل] .|• نمَّ الكلامَ: زيَّنه بالكذب. |• نمّ عن كذا: دلَّ عليه :-نمّ عن أصلِه، - تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن.


- نُمْنُم / نِمْنِم ، جمع نَمَانِمُ.|1- بياض يبدو بظُفْر الإنسان. |2 - (الحيوان) قملة صغيرة.


- أنتم :(انظر: أ ن ت - أنتَ).


- نمنمَ ينمنم ، نمنمةً ، فهو مُنمنِم ، والمفعول مُنمنَم | • نمنم الزّجاجَ زخرفه، نقشه وزيّنه :-نمنم رسمًا: رسمَه بالنُّقط الصَّغيرة، - نمنمتِ الرِّيحُ الرّمالَ: تركت عليها أثرًا شبه الكتابة، - نمنم نموذجًا: صمَّمه بحجم صغير، - نمنم الأواني النُّحاسيّة.|• نمنم الكتابَ: صَغّر خطّه.


- نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم (للمتعدِّي) | • نمَّ بين الزُّملاء حرَّش وأغرى :-نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها.• نمَّ الشّيءُ: انتشرت رائحتُه. |• نمَّ الحديثَ: سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس، أظهره بوشاية :-لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان، - مَنْ نمّ لك، نمّ عليك [مثل] .|• نمَّ الكلامَ: زيَّنه بالكذب. |• نمّ عن كذا: دلَّ عليه :-نمّ عن أصلِه، - تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن.


- نمّ :مصدر نَمَّ/ نَمَّ عن.


- نمّ الحديث ينمّه نما، أيقتّه. والاسم النميمة. والرجل نمّ ونمّام، أي قتّات. والنمّام: نبت طيّب الرائحة. والنميمة أيضا: الهمس والحركة. ومنه قولهم: أسكت الله نامّته، أي ما ينمّ عليه من حركته. وقد يهمز فيجعل من النئيم. وقول أبي ذؤيب: ونميمة من قان ص متلبّب ... في كفّه جشءْأجشّ وأقْطع قال الأصمعيّ: أراد به صوت وت ر أو ريحا استروحتْه الحمر. والنّمّيّ، بالضم: الفْلس، بالروميّة. الواحدة نمّيّة. وما ﺑﻬا نمّيّ، أي ما ﺑﻬا أحد.


- ,أثنى,أجل,أجن,أجل,أسن,أطرى,أكرم,أنتن,إمتدح,حمد,عظم,غبط,فخم,فخم حمد,قرظ,


- أثنى , أجل , أجن , أجل , أسن , أطرى , أكرم , أنتن , إمتدح , حمد , عظم , غبط , فخم , فخم حمد , قرظ




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.