المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: توه

- التَّوْهُ: لغة في التِّيهِ، وهو الهَلاكُ، وقيل: الذهاب، وقد تاهَ يتُوهُ ويَتِيهُ تَوْهاً هَلَك. قال ابن سيده: وإِنما ذكرت هنا يتِيهُ وإِن كانت يائية اللفظ لأَن ياءها واو، بدليل قولهم ما أَتْوَهَهُ في ما أَتْيَهه، والقول فيه كالقول في طاحَ يَطِيحُ، وسنذكره في موضعه. قال أَبو زيد: قال لي رجل من بني كلاب أَلْقَيْْتَنِي في التُّوهِ، يريد التِّيهَ. وتَوّهَ نفسَه: أَهلكها، وما أَتْوَهَه. قال ابن سيده: فتاه يتيهُ، على هذا، فَعِلَ يَفْعِلُ عند سيبويه، وفلاةٌ تُوهٌ والجمع أَتْواهٌ وأَتاويهُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ. وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر. ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛ وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ، لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ. وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه. أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً، وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها. قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ. والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها. والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ. والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ. وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه. وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛ وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة. ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى. الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس. وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم. وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ. والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ، في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد، شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض. وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه. وتَيْهانُ: اسمٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ. ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته. ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ. وناهَ النباتُ: ارتفع. وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً: رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة: على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ. وفي حديث عمر: أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ. يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ: ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً، ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ. والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ. ونَوَّه باسمه: دعاه. ونوَّه به: دعاه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ، نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين. والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ. وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته. ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما. وناهَتْ نفسي أَي قويت. الفراء: أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي. وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها. ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْدُ ففي كل نبت؛ وقوله: يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز. قال الأَزهري: كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ. قال ابن الأَنباري: معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب. والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.


معجم لسان العرب
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نيه

- نفس ناهَةٌ: مُنْتَهِيةٌ عن الشيء، مقلوب من نَهاةٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: توه

- : (} التَّوْهُ) ، بالفَتْحِ. هَذِه التّرْجَمَةُ كَتَبها بالأحْمرِ مَعَ أَنَّ الجوْهرِيَّ ذَكَرَ {تَوَهَ، وَمَا} أَتْوَهَهُ فِي (ت ي هـ) ، فالأَوْلى كتبهَا بالأَسْودِ. (ويُضَمُّ) ، وَهَذِه عَن أَبي زَيْدٍ، قالَ: قالَ لي رجُلٌ من بَني كِلابٍ: أَلْقَيْتَنِي فِي {التُّوهِ، بالضَّمِّ، أَي الهَلاكِ؛ وَهُوَ (الهَلاكُ) لُغَةٌ فِي التِّيهِ. (و) قيلَ: (الذَّهابُ) فِي الأرضِ. وَقد (} تَاهَ! يَتُوهُ) ويَتِيهُ {تَوْهاً: (هَلَكَ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما ذُكِرَتْ هُنَا يتِيهُ وَإِن كانتْ يائِيَّةَ اللّفْظِ لأنَّ ياءَها واوٌ، بدَلِيلِ قوْلِهم: مَا أَتْوَهَهُ فِي مَا أَتْيَهَهُ، والقَوْلُ فِيهِ كالقَوْلِ فِي طاحَ يَطِيحُ. (و) } تاهَ {تَوْهاً: (تَكَبَّرَ) ، أَو ضَلَّ، أَو تَحَيَّرَ. (و) قيلَ: (اضْطَرَبَ عَقْلُه) ، فَهُوَ تائِهٌ، وسَيَأْتي فِي ت ي هـ. (} وتَوَّهَهُ) تَتْوِيهاً: (أَهْلَكَهُ. (و) يقالُ: (فلانٌ {تُوهٌ، بالضَّمِّ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ فَلاةٌ تُوهٌ، (ج} أَتْواهٌ {وأَتاوِيهُ) ، جَمْعُ الجَمْعِ. (وَمَا} أَتْوَهَهُ) مِثْلُ (مَا أَتْيَهَهُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تاهَ يَتُوهُ: ضَلَّ الطَّريقَ؛ وقيلَ: تَحَيَّر. ويقالُ فِي الشّتْمِ: يَا {مُتوَّه وَيَا مُروَّع، وَمَا بالُ ذاكَ} المُتوَّه يَفْعَلُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- : ( {التِّيهُ، بالكسْرِ: الصَّلَفُ والكِبْرُ) ؛) وَقد (} تاهَ) {يَتِيهُ، (فَهُوَ} تائِهٌ) . (يقالُ: هُوَ {يَتِيهُ على قَوْمِه. وَكَانَ فِي الفَضْلِ} تِيهٌ عَظيمٌ. وقيلَ لَهُ: تِهْ مَا شِئْتَ فَلَا يَصْلُح {التِّيهُ لغَيْرِك؛ وَمِنْه قَوْلُ سَيِّدي عُمَر بنِ الفارِضِ: } تِهْ دَلالاً فأَنْتَ أَهْلُ لذَاكَا وقَوْلُ وَلاَّدَةَ: وأمْشِي مشْيَتِي {وأَتِيهُ} تَيهاً (و) رجُلٌ ( {تَيَّاهٌ) :) كَثِيرُ} التِّيهِ، ( {وتَيْهانُ) ، كسَحبانَ، (} وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الهاءِ) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: مُشَدَّدَةَ الياءِ المَفْتوحَةِ، (وتُكْسَرُ) الياءُ أَيْضاً: جَسُورٌ يرْكَبُ رأْسَه فِي الأُمورِ. (وَمَا أَتْوَهَهَ {وأَتْيَهَهُ) ، بمعْنًى واحِدٍ، وكَذلِكَ مَا أَطْيَحَهُ وَمَا أَطْوَحَهُ. وقيلَ: هُوَ ممَّا تَدَاخَلَتْ فِيهِ اللّغتانِ، أَشارَ إِلَيْهِ الخفاجيُّ فِي العِنايَةِ. (و) } التِّيهُ: (المَفازَةُ) {يُتاهُ فِيهَا، (ج} أَتْياهٌ {وأَتاوِيهُ) جَمْعُ الجَمْعِ؛ قالَ العجَّاجُ: } تِيه {أَتاوِيه على السُّقَّاطِ (و) } التِّيهُ: (الضَّلالُ) والذَّهابُ فِي الأرضِ تَحيُّراً كالتَّوْهِ، وَقد (تَاهَ) {يَتِيهُ ويَتُوهُ (} تَيْهاً) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ) ، وتَوْهاً ( {وتَيَهاناً، محرَّكةً، فَهُوَ} تَيَّاهٌ {وتَيْهانٌ) . (قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: رجُلٌ} تَيْهانٌ إِذا تاهَ فِي الأرضِ، قالَ: وَلَا يقالُ فِي الكِبْرِ إلاَّ {تائِهٌ} وتَيَّاهٌ. (وأَرضٌ {تِيهٌ، بالكسْرِ،} وتَيْهاءُ {ومَتِيهَةٌ، كسَفِينَةٍ) ؛) ومَثَّلَه الجوْهرِيُّ بمَعِيشَةٍ، وَهُوَ أَوْلى، قالَ: وأَصْلُها مَفْعِلَة؛ (وتُضَمُّ المِيمُ وكَمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ) :) أَي (مُضِلَّةٌ) واسِعَةٌ لَا أَعْلامَ فِيهَا وَلَا جِبالَ وَلَا آكامَ؛ وقالَ الشاعِرُ: تَقْذِفُه فِي مِثلِ غِيطانِ} التِّيهْ فِي كلِّ {تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ عَنَى بِهِ} التِّيهَ من الأرضِ. ( {وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. (و) قالَ أَبو تُرابٍ: سَمِعْتُ عَرَّاماً يقولُ: (تاهَ بَصَرُهَ} يَتِيهُ) ، مثْلُ (تافَ) ، وذلكَ إِذا نَظَرَ إِلَى الشيءِ فِي دَوامٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ {تَيْهانُ} وتيَهِّانُ: إِذا كانَ جَسُوراً يرْكَبُ رأْسَه فِي الأُمورِ؛ وكَذلِكَ جَمَلٌ تَيْهانٌ، وناقَةٌ! تَيْهانَةٌ؛ قالَ: تَقْدُمُها {تَيْهانةٌ جَسُورُلا دِعْرِمٌ نامَ وَلَا عَثُورُورجُلٌ} تائِهٌ: ضالٌّ مُتَكَبِّرٌ، أَو ضالٌّ مُتَحَيِّرٌ. {وتاهَتْ بِهِ سَفِينَتُه: ضَلَّتْ. } وتَيَّه نَفْسَه: أَهْلَكَها، أَو حَيَّرَها. وبَلدٌ {أَتيهُ لَا يُهْتدَى إِلَيْهِ وَفِيه. وأَرْضٌ} مُتَيِّهَةٌ، كمحَدِّثَةٍ؛ وَمِنْه قوْلُه: مُشْتَبِه {مُتَيِّه} تَيْهاؤُه ورجُلٌ {مِتْيَهٌ، كمِنْبَرٍ: كَثيرُ التِّيهِ، أَو كَثيرُ الضَّلالِ؛ قالَ رُؤْبَة: يَنْوي اشْتِقاقاً فِي الضَّلالِ} المِتْيَهِ ضُبِطَ كمقْعَدٍ. {وتاهَ عنِّي بَصَرُكَ: إِذا تَخَطَّى؛ عَن أَبي تُرابٍ. وَهُوَ} أَتْيَهُ الناسِ: أَي أَحْيرُهم، والواوُ أَعَمُّ. {والتِّيهُ، بالكسْرِ: مَوْضِعٌ} تاهَ فِيهِ بنُو إسْرائيلَ بينَ مِصْرَ والعقَبَة فَلم يَهْتدُوا للخُرُوجِ مِنْهُ. {والتياهةُ: بَطْنٌ مِنَ العَرَبِ سَكَنُوا التِّيه. وأَبو الهَيْثم بنُ} التَّيَّهانِ الأَنْصارِيُّ: صَحابِيٌّ، واسْمُه مالِكُ. {والتِّيَهُ، كعِنَبٍ، لُغَةٌ فِي} التِّيهِ بمعْنَى الصَّلَفِ، هَكَذَا ضَبَطَه الملا عبدُ الحكيمِ فِي حواشِي البَيْضاوي. قالَ شيْخُنا: وَلَا أَدْرِي مَا صحَّته. (فصل الثَّاء) مَعَ الْهَاء) هَذَا الفَصْلَ ساقِطٌ برمَّتِه من الصِّحاحِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- : (} ناهَ) الشَّيءُ {يَنُوه} نوهاً: (ارْتَفَعَ) ، فَهُوَ {نائِهٌ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ؛ وَمِنْه ناهَ النَّباتُ. (و) } ناهَتِ (الهامَةُ: رَفَعَتْ رأْسَها فصَرَخَتْ. (و) ناهَتْ (نَفْسُه عَن الشَّيءِ {تَنُوهُ} وتَناهُ) {نَوْهاً: (انْتَهَتْ؛ و) قيلَ: (أَبَتْ وتَرَكَتْ) . (ومِن كَلامِهِم: إِذا أَكَلْنا التَّمْرَ وشَرَبْنا الماءَ ناهَتْ أَنْفسُنا عَن اللّحْمِ، أَي أَبَتْهُ فتَرَكَتْهُ؛ رَوَاهُ ابنُ الأَعْرابيِّ. (و) } ناهَتْ نَفْسِي: (قَوِيَتْ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. ويقالُ: التَّمْرُ واللّبَنُ تَنُوهُ النَّفْسُ عَنْهُمَا، أَي تَقْوَى عَلَيْهِمَا؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) قالَ ابنُ شُمَيْل: ناهَ (البَقْلُ الدَّوابَّ) {يَنُوهُها} نَوْهاً: (هَجَّدَها) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ مَجَّدَها. قالَ ابنُ شُمَيْل: وَهُوَ دُونَ الشّبَعِ، وليسَ {النَّوهُ إلاَّ فِي أَوَّلِ النَّبْتِ، وأَمَّا المَجْدُ فَفِي كلِّ نَبْتٍ؛ وقَوْلُ الشاعِرِ: يَنْهُونَ عَن أَكْلٍ وَعَن شُرْبِ أَرادَ} يَنُوهُونَ وإلاَّ فَلَا يَجوزُ. قالَ الأزْهرِيُّ: كأنَّه جعلَ {ناهَتْ أَنْفسُنا} تَنُوه مَقْلوباً عَن نَهَتْ. قالَ ابنُ الأنْبارِي: معْنَى يَنْهُونَ، أَي يَشْربُونَ فيَنْتَهُونَ ويَكْتَفُونَ؛ قالَ: وَهُوَ الصَّوابُ. ( {ونَوَّهَهُ و) } نَوَّهَ (بِهِ: دَعاهُ) برَفْعِ الصَّوْتِ؛ وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: (أَنا أَوَّلُ مَنْ نَوَّهَ بالعَرَبِ) . (و) أَيْضاً: (رَفَعَهُ) وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاهُ وشَهرَه وعَرَّفَه؛ قالَ أَبو نُخَيْلَة: {ونَوَّهْتَ لي ذِكْرِي وَمَا كَانَ خامِلاً ولكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ (} والنَّوْهُ، ويُضَمُّ: الانْتِهاءُ عَن الشَّيءِ) .) يقالُ: {نُهْتُ عَن الشيءِ، أَي انْتَهَيْتُ عَنهُ وتَرَكْتُه. (} والنَّوْهَةُ: الأَكْلَةُ) الواحِدَةُ فِي اليومِ والليْلَةِ، وَهِي (كالوَجْبَةِ. ( {والنَّوَّاهَةُ: النَّوَّاحَةُ) ، إمَّا أَنْ يكونَ من الإشادَةِ، وإمَّا أَنْ يكونَ من قَوْلِهم: ناهَتِ الهامَةُ. (} والنُّوَّهُ، كسُكَّرٍ: النُّوَّحُ) زِنَةً ومعْنًى. يقالُ: هامٌ {نُوَّهٌ؛ قالَ رُؤْبَة: على إكامِ البائجاتِ} النُّوَّةِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {نُهْتُ بالشيءِ} نَوْهاً: رَفَعْتُه؛ وقَوْلُ الشاعِرِ أَنْشَدَه ابنُ الأعْرابيِّ: إِذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ {نوَّه مِنْهَا الزاجِلاتُ الهُوف ُفَسَّرَه فقالَ: نوَّه مِنْهَا أَي أَجْبَنَهُ بالحَنِينِ. وقالَ الفرَّاءُ: أَعْطِني مَا} يَنُوهُني، أَي يَسُدُّ خَصاصَتي. وإنَّها لتَأْكلُ مَا لَا {يَنُوهُها: أَي لَا يَنْجَعُ فِيهَا. } والنُّوهَةُ: قُوَّةُ البَدَنِ. {ونُوَيْهُ، كزُبَيْرٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِنَ الغَرْبيَّةِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نيه

- : (} نِيهٌ، كنِيلٍ) : (أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَهُوَ (د بينَ سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَسْفُزَارُ؛ كَمَا هُوَ نَصُّ الصَّاغانيّ وَيَاقُوت. ويقالُ بينَ هرَاةَ وكرْمَان؛ وَمِنْه أَبو محمدٍ الحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ الحُسَيْنِ النِّيهِيُّ الفَقِيهُ الشافِعِيُّ تَفَقَّه على القاضِي حُسَيْن وسَمِعَ عَلَيْهِ وعَلى غيرِهِ الحدِيثَ، وَعَلِيهِ تَفَقَّه أَبو إسْحاق المَرْوَزيُّ، تُوفي فِي حُدودِ سَنَة 480؛ وابنُ أَخيهِ عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدِ الرحمنِ أَبو محمدٍ النِّيهِيُّ فَقِيهٌ مُحدِّثٌ، من شيوخِ ابنِ السّمعانيّ، تُوفي سَنَة 548. ( {والنائِهُ: الَّرفيعُ المُشْرِفُ) ؛) هُوَ مِن ناهَ يَنُوهُ، كَمَا ذَكَرَه الجَوْهرِيُّ فِي (ن وهـ) . (و) يُحْتَمَلُ أَنْ يكونَ مِن (} ناهَ {يَناهُ) إِذا (ارْتَفَعَ) ؛) عَن الفرَّاءِ. (و) ناهَ} يَناهُ: (أُعْجِبَ. (ونَفْسٌ {ناهةٌ: مُنْتَهِيَةٌ عَن الشَّيءِ) ؛) مَقْلوبٌ من} نَهاةٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: نيره:) نيروه: من قِلاعِ ناحِيَةِ الزَّوَزَان لصاحِبِ المَوْصِلِ، عَن ياقوت. (فصل الْوَاو) مَعَ الْهَاء


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: توه

- ـ التَّوْهُ، ويُضَمُّ: الهَلاكُ، والذَّهابُ. ـ تاهَ يتُوهُ: هَلَكَ، وتَكَبَّرَ، واضْطَرَبَ عَقْلُه. ـ وتَوَّهَهُ: أهْلَكَهُ. ـ وفلانٌ تُوهٌ، بالضم ـ ج: أتْواهٌ وأتاوِيهُ. ـ وما أتْوَهَهُ: ما أتْيَهَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- ـ التِّيهُ، بالكسر: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، مُشَدَّدَةَ الياء وتُكْسَرُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ ـ ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، ويُكْسَرُ، وتَيَهاناً، محركةً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ. ـ وأرضٌ تِيهٌ، بالكسر، ـ وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، كسَفينَةٍ وتُضَمُّ الميمُ وكمَرْحَلَةٍ ومَقْعَدٍ: مَضِلَّةٌ. ـ وتَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. ـ وتاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نيه

- ـ نِيهٌ، كَنِيلٍ: د بين سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ ـ والنايِهُ: الرفيعُ المُشْرِفُ. ـ وناهَ يَناهُ: ارْتَفَعَ، وأُعْجِبَ. ـ (ونَفْسٌ ناهةٌ: مُنْتَهِيَةٌ عن الشيءِ)


المعجم الوسيط
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: توه

- التُّوهُ : يقال: فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أتْواهٌ.| (جج) أتاويهُ., التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.|التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه., تَوَّهَهُ : أَضلَّه الطريقَ.|تَوَّهَهُ أهلكه.|تَوَّهَهُ نَفسَه: حيّرها., تَاهَ في المفازةُِ تَوْهاً، وتُوهاً: ضلَّ الطريق.|تَاهَ في الأَرْضِ: ذَهَبَ متحيِّرًا.|تَاهَ هَلَكَ.|تَاهَ تكبّر.|تَاهَ اضطرب عقلُه., تاه تاه تَيْهاً، وتِيهاً، وتَيَهاناً: تكبَّر فهو تائِهٌ، وتَيّاهٌ.|تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا فهو تائهٌ، وتَيَاهٌ، وتَيْهانٌ، وتَيَّهانٌ، وتَيِّهانٌ.|تاه بصرُه: نظر إِلى الشيءِ في دوام.|تاه بصرُه عنه: تخطَّاه., تَيَّههُ : أَضلَّه.|تَيَّههُ الشيءَ: ضَيّعه.|تَيَّههُ نَفْسَهُ: حيّرها., التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان.


المعجم الوسيط
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ.|المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر., التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها. يقال: أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أَتْيَاهٌ.| (جج) أَتَايِيِهُ., المَتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ., أَتاهَهُ : أَضلَّه., التَّيْهَاءُ : التِّيهُ., المتاهة من الأَرض: التِّيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- النَّوْهُ : الانتهاءُ من الشيءِ., النُّوهَةُ : قُوَّة البدن., نَاهَ : نَيْهاً: ارتفَعَ.|نَاهَ أُعْجِبَ., النَّوْهَةُ : الأَكلةُ في اليوم واللَّيلة: الوَجْبة., نَوَّهَ له: دعاه بصوت مرتفع.|نَوَّهَ الشيءَ، أَو به: رَفَعَهُ. يقال: نَوَّه بفلان أَو باسمه: شَهَرَهُ ورَفَعَ ذِكْرَه وعظَّمَه.| ونَوَّه بالحديث: أَشاد به وأَظْهَرَهُ., نَاهَ نَاهَ نَوْهاً: ارتفع وعلا. يقال: ناهَ النَّباتُ.|نَاهَ البُومُ: رفع رأسه ثمَّ صرخ.|نَاهَ بالشيءِ: رفعه.|نَاهَ عن الشيء: انتهى عنه وتركه. يقال: ناهَت نفسي عن اللَّحم.|نَاهَ البقلُ الدّوابَّ: مَجَدَها، أَي أَشبعها دون الامتلاء. يقال: إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها: لا يَنْجَعُ فيها.| وأَعطني ما ينُوهُني: ما يسدُّ خَصاصتي.


المعجم الغني
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: توه

- (مصدر تَوَّهَ).|1- كَانَ تَتْوِيهُ صَاحِبِهِ عَنْ عَمْدٍ : جَعْلُهُ يَضِلُّ الطَّرِيقَ.|2- تَمَكَّنَ مِنْ تَتْوِيهِ خَصْمِهِ :مِنْ إِهْلاَكِهِ.|3- تَتْوِيهُ النَّفْسِ : تَحْيِيرُهَا., جمع: أَتْواهٌ. ججمع: أَتاوِيهُ. | (مصدر تاهَ).|-ساعَدَ على تَوْهِهِ ظُلْماً : على هَلاكِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن تَاهَ).|-وَلَدٌ تَائِهٌ : وَلَدٌ ضَالٌّ., (فعل: رباعي متعد).| تَوَّهْتُ، أُتَوِّهُ، تَوِّهْ مصدر تَتْويهٌ.|1- تَوَّهَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضِلُّ طَريقَهُ.|2- تَوَّهَ خَصْمَهُ :أَهْلَكَهُ.|3- تَوَهَّتْ نَفْسَها : حَيَّرَتْها.


المعجم الغني
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- (فعل: ثلاثي لازم، م. حرف).| تِهْتُ، أَتِيهُ، تِهْ، مصدر تَيْهٌ، تَيَهَانٌ.|1- تَاهَ فِي الطَّرِيقِ : ضَلَّ.المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن).|2- يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ.|3- تَاهَ مِنَ العَطَشِ فِي الصَّحْرَاءِ : هَلَكَ.|4- تَاهَ فِي مَشْيِهِ : تَكَبَّرَ.|5- تَاهَ بَصَرُهُ عَنِ الحَاجِزِ : تَخَطَّاهُ، تَجَاوَزَهُ., جمع: أَتْياهٌ، أَتاوِيهُ. | (مصدر تَاهَ).|1- صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ، قَفْرٌ.|2- هُوَ في تيهٍ :في ضَلالٍ., (مصدر تاهَ).|-وَجَدَهُ في تَيَهانٍ :فِي تَحَيُّرٍ., أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ., (فعل: رباعي متعد).| تَيَّهَ، يُتَيِّهُ، تَتْيِيهٌ.|1- تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.|2- تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها., 1- رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ.|2- وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ., جمع: مَتَاهَاتٌ. |-ضَاعَ فيِ مَتَاهَاتٍ لاَ حَدَّ لَهَا : مَوَاضِعُ التِّيهِ.


المعجم الغني
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- (مصدر نَوَّهَ).|-حَصَلَ عَلَى تَنْوِيهٍ : أي الإشَادَةِ بِالعَمَلِ وَتَقْدِيرِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَوَّهْتُ، أُنَوِّهُ، نَوِّهْ، مصدر تَنْوِيهٌ.|1- نَوَّهَ بِهِ فِي الْمَجْلِسِ : أَشَادَ بِهِ، مَدَحَهُ، عَظَّمَهُ.|2- نَوَّهَ بِاسْمِهِ : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.|3- نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ.|4- نَوَّهَ الشَّيْءَ :رَفَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نُهْتُ، أَنُوهُ، نُهْ، مصدر نَوْهٌ.|1- نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ، تَرَكَتْ.|2- نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.|3- نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ.|4- نَاهَ بِالْحِمْلِ : رَفَعَهُ.|5- نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ.|6- أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي., (الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ).|-تَنَاوَلَ نَوْهَةً دَسِمَةً : أَكْلَةً، وَجْبَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: توه

- 1- تاه : ضل الطريق|2- تاه في الأرض : ذهب فيها متحيرا|3- تاهه لك ، مات|4- تاه : تكبر|5- تاه : إضطرب عقله , 1- تاه : ضل|2- تاه : ذهب في الأرض متحيرا|3- تاه البصر : أدام النظر إلى الشيء|4- تاه بصره عنه : تجاوزه , 1- مصدر تاه يتوه|2- هلاك ، ضياع ، جمع : أتواه ، جج أتاويه , 1- تكبر, 1- توه : هلاك ، ضياع|2- توه من الأراضي التي يضل فيها, 1- توهه : جعله يضل طريقه|2- توهه : أهلكه|3- توه نفسه : حيرها , 1- تيهان : متكبر|2- تيهان : ضال , 1- تيهه : ضيعه|2- تيه نفسه : حيرها|3- تيه نفسه : أهلكها|4- تيهه : جعله متكبرا , 1- أتاهه : أهلكه|2- أتاهه : ضيعه


المعجم الرائد
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- 1- مصدر تاه|2- ضلال|3- تكبر|4- ذهاب في الأرض تحيرا|5- أرض واسعة يضيع فيها المرء , 1- التيهاء من الأراضي : الواسعة التي يضيع فيها المرء, 1- تياه : متكبر|2- تياه : ضال , 1- مكان يضيع فيه الإنسان ويتحير


المعجم الرائد
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- 1- قوة البدن, 1- مصدر ناه ينوه|2- إنتهاء من الشيء , 1- ناه : ريان ، : الذي شرب وشبع|2- ناه : شبعان|3- ناه : « هذا رجل ناهيك من رجل » : كلمة يتعجب بها ، معناها : هو رجل يكفيك عن غيره, 1- ناه النبات : ارتفع|2- ناهت البومة : رفعت رأسها فصرخت|3- ناه بالشيء : رفعه , 1- ناهت النفس عن الشيء : انتهت ، أبت ، تركته, 1- المرة من ناه|2- أكلة ، وجبة , 1- إنتهاء من الشيء, 1- إرتفع ذكره وقيمته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- ن وهـ: (نَاهَ) الشَّيْءُ ارْتَفَعَ فَهُوَ (نَائِهٌ) وَبَابُهُ قَالَ. وَ (نَوَّهَهُ) غَيْرُهُ (تَنْوِيهًا) إِذَا رَفَعَهُ. وَ (نَوَّهَ) بِاسْمِهِ أَيْضًا إِذَا رَفَعَ ذِكْرَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: توه

- توهان :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه | • تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. |• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه., توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه | • توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.|• توَّه نفسَه: حَيَّرها., تَيْه :مصدر تاهَ عن/ تاهَ في., تاهَ عن / تاهَ في يَتِيه ، تِهْ ، تَيْهًا وتِيهًا وتَيَهانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتيه عنه | • تاه بصرُه عن الشَّيء تخّطاه وتجاوزه. |• تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت و هـ - تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في) :-تاه في أزقّة حَيّ قديم، - {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ}: وكان هذا التيه عقابًا من الله عزَّ وجلَّ لبني إسرائيل لمدة أربعين سنة |• نَظْرة تائهة: شاردة. |• تاه الشَّخصُ في مشيه: تكبَّر :-يختال تِيهًا:-? تاه كِبْرًا: بالَغَ في الكِبْر., تاهَ / تاهَ عن / تاهَ في يَتُوه ، تُهْ ، تَوْهًا وتَوَهَانًا ، فهو تائِه ، والمفعول مَتُوهٌ عنه | • تاه الشَّخصُ |1 - ضلّ الطريق. |2 - تحيّر واضطرب عقلُه. |• تاه الشَّيءُ: ضاع. |• تاه عن الطَّريق: ضلّ عنه |• تاه عن الموضوع: شرَد فِكرُه. |• تاه في الأرض: ضلّ، ذهب متحيِّرًا (انظر: ت ي هـ - تاهَ عن/ تاهَ في) :-لقد تاه وأخذ يمشي يمنة ويسرة من غير أن يعرف أين هو:-? نَظْرة تائهة: شاردة., تَوْه :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., تَيَهان :- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - (علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله., إتاهة :مصدر أتاهَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- تائه :اسم فاعل من تاهَ عن/ تاهَ في., أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه | • أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه., تِيه ، جمع أتياه (لغير المصدر).|1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة., تائه :اسم فاعل من تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في.


المعجم المعاصر
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به | • نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.|• نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم، - نوّه بمضارِّ التَّدخين.|• نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه، - نوّه عن كتابه الجديد |• نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره., ناهٍ ، جمع ناهون ونُهاة، مؤ ناهية، جمع مؤ ناهيات ونواهٍ: اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى |• الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة، - ناهيك عن/ ناهيك بـ: كافيك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: توه

- تَوْه :مصدر تاهَ/ تاهَ عن/ تاهَ في., توَّهَ يتوِّه ، تتويهًا ، فهو مُتوِّه ، والمفعول مُتوَّه | • توَّهَ فلانًا تيَّهه، أضلّه الطريقَ :-توّهتِ الأزقّةُ عابرَ السّبيل.|• توَّه نفسَه: حَيَّرها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- تَيْه :مصدر تاهَ عن/ تاهَ في., تِيه ، جمع أتياه (لغير المصدر).|1- مصدر تاهَ عن/ تاهَ في. |2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة., تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه | • تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ. |• تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به | • نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.|• نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم، - نوّه بمضارِّ التَّدخين.|• نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه، - نوّه عن كتابه الجديد |• نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: تيه

- ها تاه يتيه تيْ . وهوأتْيه الناس. وتاه في الأرض، أي ذهب متحيّرا، يتيه تيْها وتيهانا. وتيّه نفسه وتوّه بمعنى، أي حيّرها وطوّحها. وماأتْيهه وأتْوهه. وتاه، أي تكبّر. وماأتْيه فلانا وماأطْيحه. والتيه: المفازة يتاه فيها، والجمعأتْياه وأتاويه. وفلاة تيْهاء، وأرض متيهة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ننتاه
جذر الكلمة: نوه

- ناه الشيء ينوه: ارتفع، فهو نائه. ونوّهْته تنْويها، إذا رفعته. ونوّهْت باسمه، إذا رفعت ذكره. وناهتْ نفسي، أيقويتْ. وناه النبات: ارتفع.



الأكثر بحثاً