المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خوش

- الخَوَشُ، صفَرُ البطن، وكذلك التخويش. والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ: الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول. وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل: هُزِل بعد سِمَنٍ. وخوَّشَه حَقَّه: نقَصه؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل: خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها. وخاوَشَ الشيءَ: رَفَعه؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى: يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به، تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى. وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه. وخاشَ الرجل: دخل في غُمارِ الناس. وخاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء. وخاشَ أَيضاً: رجَع؛ وقوله أَنشده ثعلب: بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً؛ قال ابن سيده: ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء. وخاشَ ماشً، مبنيان على الفتح: قُماشُ الناس، وقيل: قُماش البيت وسقَطُ متاعه. وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء: خاشِ ماشِ، بالكسر أَيضاً؛ وأَنشد أَبو زيد: صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ، خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ، يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماشِ قال: سَمِع فارسيته فأَعْرَبها. والخَوْشُ: الخاصرة. الفراء: والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه؛ قال أَبو الهيثم: أَحْسَبها الحَوْشانِ، بالحاء، قال أَبو منصور: والصواب ما روي عن الفراء. وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما قالا: الخَوْش الخاصرة، قال أَبو منصور: وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص؛ قال رؤبة: يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ: نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه، قال: وأَنشدت لرجل من الفزاريّين: ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ، ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ


معجم لسان العرب
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- الخَيْش: ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه، وربما اتخذت من العَصْبِ، والجمع أَخياش؛ قال: وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ، وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة. وخاشَ ما في الوِعاء: أَخْرَجَه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خوش

- ـ الخَوْشُ: الخاصِرةُ، والإِنْسانِ خَوْشانِ، والطَّعْنُ، والنكاحُ، والأَخْذُ، والحَثْيُ في الوِعاءِ. ـ والخَوْشانُ: كالسَّرْمَقِ، إلاَّ أنه ألْطَفُ ورَقاً، وفيه حُموضةٌ، ويُؤْكَلُ. ـ وخاشَِ ماشَِ، بفتح شينِهِما وكسرِها: قُماشُ البيتِ، وسَقَطُ مَتاعِه. ـ وخُوشُ، بالضم: ة بإسْفِرايِنَ. ـ وخُواشُ، كغُرابٍ: د بِسجِسْتانَ. ـ وخُشْ في قولِ الأعْشَى: مَعَرَّبُ خُوش، أي الطَّيِّبُ. ـ والتَّخْويشُ: النَّقْصُ. ـ وتَخَوَّشَ الشيءَ: نَقَصَهُ، ـ وـ فلانٌ: هُزِلَ. ـ وخاوَشَ جَنْبَه عن الفِراشِ: جافاهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- ـ الخَيْشُ: ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ، وخُيوطُها غِلاظٌ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ـ ج: أخْياشٌ وخُيوشٌ، والرجلُ الدنيءُ، وجبلٌ. ـ وخَيْشانُ: ة بِخُراسانَ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له. ـ وذو الخَيْشَةِ: زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ، كان أشْعَثَ أغْبَر، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ، فَلُقِّبَ به. وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ، ككَتَّانٍ: محدّثٌ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ. ـ ورجلٌ خَيْشُ العَمَلِ: سَريعُه. ـ وفيه خُيوشةٌ: دِقَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خوش

- خاوَشَ الشيءَ: رفَعَه. يقال: خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراش., خَوَّشَ فلانًا حقِّه: نَقَصه., تَخَوَّشَ بدنُه: نَحُف بعد سمن. يقال: تَخوَّشَ فلان.|تَخَوَّشَ الشيءُ: نقص. يقال: تخوَّش الشيءُ., الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره.| وهما خوشان., المُخَيَّشُ : المُغطَّى بالذهب وحَشْوُه غِشٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- الخَيْشُ : ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه. والجمع : أَخياشٌ، وخُيوش.|الخَيْشُ نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق .|الخَيْشُ الرجل الدنيءُ. يقال: رجل خَيْشُ العمل: سَرِيعُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- جمع: خَيَاشِيمُ. | 1- يَسِيلُ الدَّمُ مِنْ خَيْشُومِ أَنْفِهِ : مِنْ أَقْصَى أَنْفِهِ.|2- تَتَنَفَّسُ السَّمَكَةُ مِنْ خَيَاشِيمِهَا : غَلاَصِمِهَا، أَعْضَاءُ تَنَفُّسِ الحَيَوَانَاتِ الْمَائِيَّةِ., صَنَعَ أَكْيَاساً مِنَ الْخَيْشِ : كَتَّانٌ يُنْسَجُ مِنْ خُيُوطٍ خَشِنَةٍ، أَيْ مِنْ قِشْرِ الْقِنَّبِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خوش

- 1- مصدر خاش|2- خاصرة الإنسان , 1- واحدة الخوشان, 1- خوشه حقه : نقصه, 1- خاش : خائف , 1- تخوش بدنه : هزل ونحف بعد سمن|2- تخوش الشيء : نقص|3- تخوش الشيء : نقصه


المعجم الرائد
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- 1- بائع الخيش


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- خ ي ش: (الْخَيْشُ) ثِيَابٌ مِنْ أَرْدَإِ الْكَتَّانِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- خَيْشة ، جمع خَيْشات وخَيَشات وخَيْش، جمع الجمع أَخْياش وخُيوش: ممسحة، خرقة يمسح بها., خيَّاش :- صانع الخَيْش. |2 - بائع الخَيْش., خَيْشوم ، جمع خَياشِيمُ.|1- (الحيوان) عضو التنفّس في كثير من الحيوانات المائيّة كالأسماك. |2 - (التشريح) تجويف الأنف أو أقصى الأنف |• حطَّمَ خيشومَه: أذلّه., خَيْشوم ، جمع خَياشِيمُ: (انظر: خ ش م - خَيْشوم).


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- خَيْش ، جمع الجمع أَخْياش وخُيوش،مفرد خَيْشة: نسيج غليظ خشن يُتَّخذ من الكتان وغيره، تصنع منه الأكياس الكبيرة :-وضع القطن في أكياس من الخيش., خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش | • خيَّش البائعُ السِّلعةَ قبل تصديرها غلّفها بالخيش.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خوش

- الخوشْ: الخاصرة. وهما خوْشان، من الإنسان وغيره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ننخاش
جذر الكلمة: خيش

- الخيْش: ثياب من أردأ الكتّان.



الأكثر بحثاً