المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: قسس

- ابن الأَعرابي: القُسُسُ العُقَلاء، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق، والقُِسُّ النَّميمة، والقَسّاس النَّمَّام. وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً: من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة. والقَِسُّ: تَتَبُّع الشيء وطَلَبه. اللحياني: يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج. والقَِس في اللغة: النميمة ونشْرُ الحديث؛ يقال: قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً. ابن سيده: قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم: يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات: القِصار، واحدتها جَعْبَرة، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة، واحدتها طَهْمَلة. وقَسَّ الشيءً قَسّاً: تتلاه وتَبَغَّاه. واقْتَسَّ الأَسدُ: طَلب ما يأْكل. ويقال: تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها. والقَسْقَسَة: السؤال عن أَمْرِ الناس. ورجل قَسْقاسٌ: يسأَل عن أُمور الناس؛ قال رؤبة: يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً: الخفيف من كل شيء. وقَسْقَس العظم: أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه؛ يمانيَة. قال ابن دريد: قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه. وقَسْقَسَ ما على المائدة: أَكَلَه. وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها: ساقَها، وقيل: هُما شدَّة السَّوْق. والقَسُوس من الإِبل: التي تَرْعى وحدَها، مثل العَسُوس، وجمعها قُسُسٌّ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها، واقْتَسَّتْ، وقَسَّها: أَفرَدَها من القَطيع، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ. وقال ابن السكيت: ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب. والقَسُوس: التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ. وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها؛ قال أَبو حنيفة: هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها. أَبو عبيد: القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها؛ وأَنشد: يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة. وقال أَبو عبيدة: يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها. والقَسُّ: رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم، وقيل: هو الكَيِّس العالم؛ قال: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ: كالقَسِّ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون. وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة؛ قال الفرَّاء: نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى، ويقال: هو النجاشي وأَصحابه. وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق: يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما قال تعالى، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد، يعني القَسَّ والقِسِّيس، قال: ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله «ويجمع القسيس قساقسة إلخ» هكذا في الأصل هنا وفيما مر. وعبارة القاموس: قساوسة، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً. ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين.) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله «وربما شدد الجمع إلخ» الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده.) ولم يشدّد واحده، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين؛ وأَنشد لأُمية: لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة: القِرْبَة الصغيرة. قال ابن الأَعرابي: سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله:عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ، حِمْلَ بَعير فقيل: ما ليلة الأَقْساس؟ قال: ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت. وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل؛ وأَنشدنا عنه: وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ: موضع، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر. وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نهى عن لبس القَسِّيّ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس، يقال لها القَسُّ، بفتح القاف، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف، وأَهل مصر بالفتح، ينسب إِلى بلاد القَسِّ؛ قال أَبو عبيد: هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ، قال: وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي، وقيل: أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ، بالزاي، منسوب إِلى القَزّ، وهو ضرب من الإِبريسم، أُبدل من الزاي سين؛ وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم: جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله «وأَظهرن الكرادي» هكذا في الأصل وشرح القاموس. وفي معجم البلدان لياقوت: الكراري، بالراء بدل الدال.) على الأَحْداجِ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل: هو منسوب إِلى القَسِّ، وهو الصَقيعُ لبَياضه. الأَصمعي: من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ. ابن سيده: القُساسيُّ ضرْب من السيوف، قال الأَصمعي: لا ادري إِلى أَي شيء نسب. وقُساس، بالضم: جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة؛ قال الشاعر: إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح: القُساسُ مُعَرَّفٌ. وقُساس، بالضم: جبل لبني أَسد. وقَساس: اسم. وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ: أَحد حكماء العرب، وهو أُسْقُفُّ نَجْران. وقُسُّ النَّاطف: موضع. والقَسْقَس والقَسْقاس: الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً. وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه. وقَرَبٌ قَسْقاس: سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة، وقيل: صعب بعيد. أَبو عمرو: القَرَب القَسِّيّ البعيد، وهو الشديد أَيضاً؛ قال الأَزهري: أَحسبه القسين (* قوله «القسين» هكذا في الأصل.) لأَنه قال في موضع آخر من كتابه القسين. والقِسْيَبُّ: الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب، واللَّه أَعلم. الأَصمعي: يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب، كل هذا: السير الذي ليست فيه وَتيرة، وهي الاضطراب والفُتور. وقال أَبو عمرو: قَرَبٌ قِسْقِيس. وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ؛ وأَنشد: إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس: يسوق الإِبل. وقج قَسَّ السير قَسّاً: أَسرع فيه. والقَسْقَسَة: دَلْجُ الليل الدَّائب. يقال: سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب. وليلة قَسْقاسَة: شديدة الظلمة؛ قال رؤبة: كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاسْ قال الأَزهري: ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء، وليست من معنى الظلمة في شيء. وقَسْقَسْت بالكلب: دعوت. وسيفٌ قَسْقاسٌ: كَهامٌ. والقَسقاس: بقلة تشبه الكَرَفْسَ؛ قال رؤبة: وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ يقال: اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ. وقَسْقَس العصا: حَرَّكها. والقَسْقاسُ: العصا. وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية: أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته؛ القَسْقاسة: العصا؛ قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه، فالعصا على القول الأَول (* قوله «العصا على القول الأول إلخ» هذا إِنما يناسب الرواية الآتية.) مفعول به، وعلى القول الثاني بدل. أَبو زيد: يقال للعصا هي القَسْقاسة؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنه يضربها بالعصا، من القَسْقَسة، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي، وقيل: أَراد كثرة الأَسفار. يقال: رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام؛ وفي رواية: إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة، وقيل: أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات. وعن الأَعراب القُدمِ: القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء. والقَسْقاس: شدَّة الجوع والبَرْد؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي : أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم: بينهنَّ كِفاف؛ قال ابن بري: وصوابه قِفافُ، وبعده: فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل، وهي القِطَع العظام، الواحدة جُرْثُومة، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه. وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له: قُوسْ قُوسْ.


معجم لسان العرب
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: نقس

- النِّقْسُ: الذي يكتب به، بالكسر. ابن سيده: النِّقْسُ المِداد، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس؛ قال المرار: عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ، بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ، تقول منه: نَقْسَ دواته تَنقِيساً. ورجل نَقِسٌ: يعيب الناس ويُلَقِّبُهم، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم، وهي النَّقاسَة. الفراء: اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب، وكذلك القَذْل، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم. والنَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة؛ قال جرير: لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً، قال: ويروى ونقس بالنواقيس؛ والنَّفْسُ: الضرب بالناقوس. وفي حديث بَدْءِ الأَذان: حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان. والنَّقْسُ: ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة؛ وقول الأَسود بن يعفر: وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ، قبلَ الصَّباحِ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً. وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ. ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً: حمض؛ قال النابغة الجعدي: جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم: لا نافِسٌ، بالفاء؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف. الأَصمعي: النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب.


المعجم الوسيط
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: قسس

- القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين.| وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس.|القَسُّ الحاذق.| يُقال: فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها. والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس., قَسَّ فلانٌ قَسَّ قُسُوسَةً: صَار قِسِّيساً.|قَسَّ قَسّاً: نَمَّ.| ويقَال: قسَّ الحديث: نمَّه ونشَرَه.|قَسَّ القَومَ: آذاهم بالحديث.|قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه.|قَسَّ الرجلُ ما على العظْم من اللحم: استخلصه وامتَخَّه.|قَسَّ الإِبلَ: أَحسن رَعْيَها., تَقَسَّسَ الشيءَ: طلَبَهُ و تتبَّعَهُ.|تَقَسَّسَ النَّاسَ بالليل: تسمَّع إِلى أَصواتهم., القَسِّيُّ : ثيابٌ من كتَّان وحرير كانت تصنع بمصر والشَّامِ، مضلّعة مُزَيَّنة بأَمثال الأَترجّ., قَسْقَسَ في السّيْرِ: جَدَّ وتَعِبَ.| وقَسْقَسَ لَيلَهُ أَجمعَ: إِذا لم يَنَمْ.|قَسْقَسَ عنْ أَمْرِ الناس: سأَل فهو قَسْقَاسٌ.|قَسْقَسَ الشيءَ: حرَّكهُ.| يُقال: قَسْقَسَ العصا.|قَسْقَسَ ما على المائدة: أَكله., القَسْقاسُ القَسْقاسُ يقال: وِرْدٌ قَسْقاسٌ: سريعٌ لا فُتور فيه لأَنه صَعْبٌ بعيدٌ.|القَسْقاسُ الدَّليلُ الهادي المتفقِّدُ الذي لا يَغْفُل.|القَسْقاسُ شِدَّةُ الجوع.|القَسْقاسُ بقلةٌ تُشبِهُ الكَرفْسَ.|القَسْقاسُ نبتٌ أَخضرُ خبيثُ الرّائحة يَنبُتُ في مسيل الماء، له زهْرة بيضاء., وَقِّسَ فلانًا بالمكروه وَقِّسَ (يَقِسُه) وَقْسًا: قذفه به.|وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها., القِسِّيسُ : القَسُّ . والجمع : قَساوسةٌ، وقساقِسَةٌ، وقِسِّيسونَ.|في التنزيل العزيز: المائدة آية 82ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً ) ) ., وَقَّسَ الإِبلَ: أَجْرَبَها., القَسّاسُ : النَّمَّامُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: نقس

- النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس. والجمع : نُقُسُ.|النِّقْسُ الجَرَب., نَاقَسَهُ : عايَبَهُ. يقال: بينهما منافَسَةٌ ومُنَاقَسَةٌ., نَقَّسَ فلانًا: مبالغة في نَقَسَه.|نَقَّسَ القومَ بناقوسه: دعاهم به.|نَقَّسَ الدَّواة: جَعَلَ النِّقْس فيها., النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة. والجمع : نَوَاقيس., النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به. والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ., نَقَسَ النَّاقُوس نَقَسَ نَقْسًا: صوَّت.|نَقَسَ فلانٌ: قَرَع النَّاقوسَ. يقال: نَقَسَ بالنَّاقوس.|نَقَسَ الشرابُ: حَمُض.|نَقَسَ بينَ القوم: أَفْسَد.|نَقَسَ فلانًا: عابه وطَعَنَ فيه., النِّقَاسَةُ : العَيْبُ والسُّخرية.


المعجم الغني
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: قسس

- (فعل: ثلاثي لازم).| قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قُسُوسَةٌ- قَسَّ الرَّجُلُ : صَارَ قِسِّيساً., جمع: قُسُوسٌ. | 1- مَنْ كَانَ بَيْنَ الأُسْقُفِ وَالشَّمَّاسِ.|2- الْكَاهِنُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ.|1- قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى.|2- قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ .|3- قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ.|4- قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ.|5- قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا.|6- قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ.


المعجم الغني
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: نقس

- جمع: أَنْقَاسٌ. |-نِقْسُ الدَّوَاةِ : مِدَادٌ يُكْتَبُ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| نَقَسْتُ، أَنْقُسُ، اُنْقُسْ، مصدر نُقُوسٌ.|1- نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ.|2- نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ.|3- نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ., (فاعل من نَقَسَ).|-شَرَابٌ نَاقِسٌ : حَامِضٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَسْتُ، أَنْقُسُ، اُنْقُسْ، مصدر نَقْسٌ.|1- نَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوَّتَ، رَنَّ.|2- نَقَسَ الرَّاهِبُ : قَرَعَ النَّاقُوسَ.|3- نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ : ضَرَبَهُ بِهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ.|1- نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ.|2- نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ.|3- نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا., (فعل: رباعي متعد).| نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ- نَاقَسَ الرَّجُلَ : عَابَهَ.


المعجم الرائد
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: قسس

- 1- قسس : عقلاء|2- قسس : سائقون حداق ماهرون , 1- قسس الجمال : أحسن رعيها, 1- صار قسيسا, 1- القساس من ورق الشجر وغيره : البالي الذي يحمله السيل, 1- نمام ، مفسد, 1- مصدر قس|2- : من كان في الرتبة الكهنوتية بين الأسقف والشماس|3- كاهن|4- حاذق ، ماهر , 1- مصدر قس|2- حالة القسيس|3- وظيفة القسيس , 1- مصدر قس|2- حالة القسيس|3- وظيفة القسيس , 1- تقسس الشيء : طلبه وتتبعه|2- تقسس القوم ليلا : تسمع إلى أصواتهم , 1- « السيف القساسي » : المنسوب إلى « القساس » ، وهو جبل « بأرمينية » فيه حديد تتخذ منه السيوف, 1- لبلاب متسلق, 1- قس : نم ، وشى ، أفسد|2- قسه : آذاه بكلام قبيح


المعجم الرائد
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: نقس

- 1- ناقس : حامض : « شراب ناقس » , 1- ناقسه : عابه, 1- ناقوس : قطعة طويلة من حديد أو خشب كان النصارى يضربونها دعوة لأوقات الصلاة في الكنيسة|2- ناقوس : جرس , 1- « رجل نقس » : يعيب الناس ويلقبهم, 1- نقاسة : تلقيب بالقبيح|2- نقاسة : سخرية , 1- مصاب بالجرب|2- ابن الخادمة أو المملوكة , 1- نقس الشراب : حمض|2- نقس بين القوم : أفسد , 1- نقس الناقوس بالخشبة أو نحوها : ضربه بها|2- نقس الناقوس : صوت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: قسس

- ق س س: (الْقَسُّ) رَئِيسٌ مِنْ رُؤَسَاءِ النَّصَارَى فِي الدِّينِ وَالْعِلْمِ وَكَذَا الْقِسِّيسُ بِكَسْرِ الْقَافِ. وَ (الْقَسِّيُّ) ثَوْبٌ يُحْمَلُ مِنْ مِصْرَ يُخَالِطُهُ الْحَرِيرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ نَهَى عَنْ لُبْسِ الْقَسِّيِّ» قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى بِلَادٍ يُقَالُ لَهَا (الْقَسُّ) . وَأَصْحَابُ الْحَدِيثِ يَقُولُونَهُ بِكَسْرِ الْقَافِ وَأَهْلُ مِصْرَ بِالْفَتْحِ. وَ (قُسُّ) بْنُ سَاعِدَةَ الْإِيَادِيُّ أُسْقُفُّ نَجْرَانَ وَكَانَ أَحَدَ حُكَمَاءِ الْعَرَبِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: نقس

- ن ق س: (النَّاقُوسُ) الَّذِي يَضْرِبُ بِهِ النَّصَارَى لِأَوْقَاتِ الصَّلَوَاتِ. وَقَدْ (نَقَسَ) مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْ ضَرَبَ بِالنَّاقُوسِ، وَفِي الْحَدِيثِ: «كَادُوا يَنْقُسُونَ حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْأَذَانَ فِي الْمَنَامِ» وَ (النِّقْسُ) بِالْكَسْرِ الَّذِي يُكْتَبُ بِهِ وَجَمْعُهُ (أَنْقُسٌ) وَ (أَنْقَاسٌ) ، تَقُولُ مِنْهُ: (نَقَّسَ) دَوَاتَهُ (تَنْقِيسًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: قسس

- قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس | • قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا., قَسّ ، جمع قُسُوس.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ. |2 - (الديانات) عند المسيحيِّين: كاهن، وهو من كان بين الأسقفّ والشَّمّاس، وهو خادمُ دين المسيحيين، وإمامهم في أمور عبادتهم :-ترفَّع الشَّمّاس إلى مرتبة القَسّ في الكنيسة., قُسوسَة :مصدر قَسَّ., قِسِّيس ، جمع قِسِّيسون وقَساوِسَة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ. |2 - (الديانات) قَسّ، وهو خادم دين المسيحيين وإمامهم في أمور عبادتهم، له الصلاحية في إقامة المناسك :- {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا} .


المعجم المعاصر
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: نقس

- نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس | • نقَس الجرسُ صوّت، قرع. • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ :-كَادُوا يَنْقِسُونَ حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدٍ الأَذَانَ فِي المَنَامِ [حديث] ., نَقُوس :(النبات) شجر من فصيلة النخليَّات، ينمو في الأقاليم الحارَّة، نسيجه يُستعمل في صناعة القُبَّعات، وثماره زيتيّة المادّة يُستخرج منها دُهن شائع الاستعمال., انقياس :مصدر انقاسَ بـ., ناقوس ، جمع نَوَاقيسُ: (انظر: ن ا ق و س - ناقوس)., نَقْس :مصدر نقَسَ., ناقوس ، جمع نَوَاقيسُ.|1- جرَس :-ناقوس المدرسة |• دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه. |2 - إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة. |3 - مِضراب النَّصارى إيذانًا بحلول وقت الصَّلاة بالكنيسة :-نواقيسُ الكنائس.|• ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: نقس

- نَقْس :مصدر نقَسَ., نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس | • نقَس الجرسُ صوّت، قرع. • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ :-كَادُوا يَنْقِسُونَ حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدٍ الأَذَانَ فِي المَنَامِ [حديث] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: قسس

- القسّ تتبّع الشيء وطلبه. وتقسّسْت أصواﺗﻬم بالليل، أي تسمّعْتها. والقسّ: النميمة. والقسّ أيضا: رئيس من رؤساء النصارى في الدين والعلم، وكذلك القسّيس. والقسّيّ: ثوب يحْمل من مصر يخالطه الحرير. والقسوس: الناقة التي ترعى وحدها. وقدقسّتْ تقسّ، أي رعت وحدها. والقساس: معدن الحديد بأرْمينية. والقساسيّ: سيف منسوب إليه. وأنشد: إنّ القساسيّ الذي يعْصى به يخْتصم الدارع في أثْوابه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ننقس
جذر الكلمة: نقس

- الناقوس: الذي تضرب به النصارى لأوقات الصلاة. قال جرير: لمّا تذكّرتْ بالديْريْنأرّقني ... صوت الدجاج وضرْب بالنواقيس والنقْس: ضرب الناقوس. والنقْس أيضا: مثل اللْ قس، وهو أن تعيب القوم وتسخر منهم. والنقْس بالكسر: الذي يكْتب به. ويجمع على أنْق س وأنقْاس. قال المرار الفقعسي: عفت المنازل غير مثل الأنْقس ... بعد الزمان عرفْته بالقرْطس أي في القرطاس. تقول منه: نقّس دواته تنْقيسا.



الأكثر بحثاً