المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- النَّهْبُ: الغَنيمة. وفي الحديث: فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس: كانتْ نِهاباً، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ: أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ. والإِنْهاب: إِباحَتُه لمن شاءَ. ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه: أَخذه. وأَنْهَبَه غَيرَه: عَرَّضَه له؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه، فانْتَهبوه ونَهَبُوه، وناهَبُوه: كلُّه بمعنًى. ونَهَبَ الناسُ (1) (1 قوله «ونهب الناس إلخ» مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة.) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان، يقال: لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ. والنُّهْبَة، والنُّهْبَـى، والنُّهَيْبَـى، والنُّهَّيْبَـى: كلُّه اسمُ الانْتِهاب، والنَّهْبِ. وقال اللحياني: النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى: اسمُ الانْتِهابِ. وفي الحديث: لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم، وهو مؤْمِنٌ. النَّهْبُ: الغارةُ والسَّلْبُ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ. وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها، قال: فساقَها، فأَخْرَجَها، ثم قال للناس: هي النُّهَّيْبَـى، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ؛ ومنه الـمَثَلُ: لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر. وفي الحديث: أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ، فلم يأْخُذُوه، فقال: ما لكم لا تَنْتَهِـبُون؟ قالوا: أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى؟ قال: إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر، فانْتَهِـبُوا. قال ابن الأَثير: النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ، للعَطِـيَّةِ. قال: <ص:774> وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني، فإِن انْتَبَهْتُ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة؛ قال: والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ، تَسميةً بالمصدر؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ: أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ عُبَيْدٌ، مصغَّر: اسم فرسه. وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ: أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً. والـمُناهَبَةُ: الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً. وتَناهَبَ الفَرسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه؛ وقال الشاعر: ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ (1) (1 قوله «وفرس منهب» أي كمنبر فائق في العدو.) ، على طَرْحِ الزائد، أَو على أَنه نُوهِبَ، فَنَهَبَ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه: وإِن تُناهِـبْه، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ: فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى. وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه. ويقال للفَرَسِ الجَوادِ: إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ؛ قال ذو الرمة: والخَرْقُ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة. وفي النوادر: النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ. والنَّهْبُ: الغارة (2) (2 قوله «والنهب الغارة» واسم موضع أيضاً. والنهبان، مثناه: جبلان بتهامة. والنهيب، كأمير: موضع، كما في التكملة.). ومِنْهَبٌ: أَبو قبيلة.


معجم تاج العروس
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- : (النَّهْبُ: الغَنِيمةُ) ، وَفِي الحَدِيث: (أُتِيَ لَهُ بنَهْبٍ) ، أَي غَنِيمَة. ويأْتِي بمعنَى الغارَةِ، والسَّلْب. والنَّهْبُ: المنهوبُ، وَمِنْه حديثُ أَبي بَكْرِ، رضيَ الله عَنهُ: (أَحْرَزْتُ نَهْبِي، وأَبْتَغِي النَّوافِلَ) ، أَي: قَضَييتُ مَا عَليَّ من الوِتْر قبلَ أَنْ أَنَام، لئَلاّ يَفُوتني، فإِن انْتَبَهتُ، تَنَفَّلْتُ بالصَّلاة. وَفِي شعر العَبّاسِ بْنِ مِرْداس: أَتَجْعَلُ نَهْبِي ونَهْبَ العُبَيْ دِ بَيْنَ عُيَيْنَةَ والأَقرع و (ج: نِهَاب) ، بالكَسْرِ. وَفِي شعر العَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاس: كانَتْ نِهَاباً تَلافَيْتُهَا بِكَرِّي عَلى المُهْرِ بالأَجْرَعِ وَنقل شيخُنا عَن النِّهَايَة، وغيرِهَا من كُتب الغَرِيب: نُهُوبٌ، بالضَّمِّ، جمعُ نَهْبٍ، قَالَ: وكِلاهُمَا مَقِيسٌ فِي فَعْلٍ بِالْفَتْح. (ونَهَبَ النَّهْبَ، كجَعَلَ، وسَمِعَ، وكَتَبَ) ، يَنْهَبه، ويَنْهُبه، نَهْباً. الأُولىَ والثّالثة عَن الفرّاءِ: (أَخذَه، كانْتَهَبه) . الانْتهابُ: أَن يأْخذَه منْ شاءَ. والإِنْهابُ: إِبَاحته لِمنْ شاءَ، يُقَال: أَنْهَبَهُ فلَانا: عَرَّضَهُ لَهُ، وأَنْهَب الرَّجُلُ مَا لَهُ فانْتهَبُوهُ، ونَهَبُوه، ونَاهَبُوهُ: كلُّه بِمَعْنى. (والاسْم النُّهْبَة، والنُّهْبَى، والنُّهَيْبَى، بضَمِّهِنَّ) . قَالَ اللِّحْيانيُّ: النَّهْبُ: مَا انْتَهَبْتَ. والنُّهْبة، والنُّهْبَى: اسْمُ الانْتِهاب. وَفِي التوشيح: النُّهْبَى، بالضَّمّ والقَصْر: أَخْذُ مالِ مُسْلمٍ قَهْراً وَفِي الحديثِ: (أَنّهُ نُثِرَ شيءٌ فِي إِمْلاكٍ، فَلم يَأْخُذوه، فَقَالَ: مَا لكُم لَا تَنتهبونَ؟ قَالُوا: أَوَ لَيْسَ قد نَهَيْتَ عَن النُّهْبَى؟ قَالَ: إِنّما نَهَيْت عَن نُهْبَى العَسَاكِرِ، فانْتَهِبُوا) . قَالَ ابْن الأَثِيرِ: النُّهْبَى بِمَعْنى النَّهْبِ، كالنُّحْلَى والنَّحْلِ، بمعنَى العَطِيَّةِ. قَالَ: وَقد يكون اسْمَ مَا يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبَى (و) كَانَ للفِرْزِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزَاهُ، فَتَوَاكَلُوا يَوْمًا، أَي: أَبَوْا أَن يَسْرَحُوهَا. قَالَ: فساقَها، فأَخْرَجها، ثمَّ قَالَ للنَّاسِ: هِيَ (النُّهَّيْبَى، كسُمَّيْهَى) . ويروى بالتَّخفيف، أَي: يَحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يأْخذَ مِنْهَا أَكثرَ مِن واحِدٍ، وَمِنْه المَثل: (لَا يَجتمِعُ ذالك حتَّى تَجتمِعَ مِعْزَى الفِرْزِ) . (والنَّهْب، أَيضاً: ضَرْبٌ من الرَّكْضِ) نصَّ عَلَيْهِ اللِّحْيَانيُّ فِي النَّوادر، وَهُوَ مَجاز. (و: كلُّ مَا انْتُهِبَ) . وأَما النُّهْبَى فَهُوَ كُلُّ مَا أُنْهِبَ، كَمَا فِي الصَّحاح، فَهُوَ مَصدرٌ بمعنَى الْمَفْعُول. (ونَهْبَانِ) ، مُثَنَّى نَهْب: (جَبَلانِ) . فِي المعجم: قَالَ عَرّام: نَهْبَانِ، يُقابِل القُدْسينِ، وهما جَبَلانِ (بِتِهَامَةَ) يُقَال: نَهْبٌ الأَعْلى ونَهْبٌ الأَسْفَلُ وهما لِمُزَيْنَةَ ولِبَني لَيْثٍ، فيهمَا شِقْص ونباتُهما العَرْعَرُ والأَثْرارُ. وهما جَبلانِ مُرتفعانِ، شاهقانِ، كبيران. وَفِي نَهْبٍ الأَعْلَى فِي دُوارٍ من الأَرْض بئرٌ غزيرةُ الماءِ عَلَيْهَا مَباطخُ وبُقولٌ وتَخَلاتٌ وَيُقَال لَهَا ذُو خيمى، وَفِيه أَو شالٌ وَفِي نهْب الأَسفل أَوشالٌ، ويَفْرُقُ بَين هاذينِ الجبليْنِ وَبَين قُدْسٍ ووَرِقانَ الطَّرِيقُ. (و) من الْمجَاز: (تَناهَبتِ الإِبِلُ الأَرضَ: أَخَذتْ مِنْهَا بقَوَائِمِها) أَخْذاً (كَثيراً) . وَفِي الأَساس: الإِبِلِ يَنْهَبْنَ السُّرَى، ويَتَنَاهَبْنُه، وهُنَّ نَواهِبُ، وتَناهَبَتِ الأَرْضَ. (و) من المَجَاز أَيضاً: (المُنَاهَبَةُ: المُبَارَاةُ فِي الحُضْرِ) والجَرْيِ. يُقَال: ناهَبَ الفَرَسُ الفَرَس: بارَاه فِي حُضْرِه، مُنَاهَبَةً. وجَوادٌ مُنَاهِبٌ. وتَنَاهَبَ الفَرَسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ مِنْهُمَا صاحِبَهُ، وكذالك فِي غيرِ الفرَسِ وَقَالَ: نَاهَبْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ كَذَا فِي الصَّحاح. (و) من المجَاز أَيضاً: (نَهبُوهُ: تَنَاولُوه بكَلامِهِم) . وَعبارَة الأَساس: بلِسانِهم، وأَغلَظُوا لَهُ، (كنَاهَبُوهُ) مُنَاهبةً، بِمَعْنى. (و) كذالك نَهَبَ (الكَلْبُ) : إِذا (أَخَذَ بعُرْقوب الإِنسانِ) ، يُقَال: لَا تَدَعْ كَلْبَكَ يَنْهَب النّاسَ. (و) من المَجَاز أَيضاً: (انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عَلَيْه) ، وَيُقَال للفرَس الجَوادِ: إِنّه ليَنْتَهِبُ الغايَةَ والشَّوْطَ، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ: والخَرْقُ دُونَ بَناتِ السَّهْب مُنْتَهَبُ يَعْنِي فِي التَّبَارِي بَين الظَّلِيمِ والنَّعامةِ. (ومُنْهِبٌ، كمُنْذِر: أَبو قَبِيلَة. وكَمِنْبَرٍ: فرَسُ عُوَيَّةَ) بالضَّمِّ وَتَشْديد التَّحْتِيَّة (ابْنِ سَلْمَى) الضَّبِّيِّ، كَمَا نَقله الصّاغانيُّ. (و) المنْهَبُ: (الفرَسُ الفائِقُ فِي العَدْوِ) ، على طرْح الزّائد، أَو على أَنّه نُوهِبَ، فتَهَبَ؛ قَالَ العَجّاجُ يَصِف عَيْراً وأُتُنَه: وإِنْ تُنَاهِبْه تَجِدْه مِنْهَبَا (و) نَهِيبٌ، (كَأَمِيرٍ: ع) ، قَالَ فِي المعجم: كأَنّه فَعِيلٌ بِمَعْنى مفعول. (ومُنَاهِبٌ) بالضَّمّ: (فَرسٌ لِبَنِي ثَعْلَبةَ) بْنِ يرْبُوع، (من وَلدِ الحَرونِ) . (والمُنْتَهَبُ) ، بضمّ الْمِيم وَفتح الهاءِ: (د، قُرْبَ وادِي القُرَى) . وَفِي المعجم: قَريةٌ فِي طَرَف سَلْمَى، أَحَدِ جبَلَيْ طَيِّىءٍ. ويومُ المُنْتَهَبِ من أَيّامِ طيِّىء وَبهَا بِئرٌ، يقَال لَهَا: الحُصيْلِيَّة؛ قَالَ: لَمْ أَرَ يَوْماً مثلَ يَوْمِ المُنْتَهَبْ أَكْثَرَ دَعْوَى سالبٍ ومُسْتَلَبْ والمنْهوب: المَطْلوب المعجَّل. (والمنْهوب: المَطْلوب المعجَّل) . (وزَيْدُ الخَيْلِ بْنُ مُنْهِبٍ، كمُحْسِنٍ، أَو) هُوَ زيد (بْن مُهَلْهِلِ) بْنِ زيدِ بْنِ مُنْهِبٍ (النَّبْهانِيّ) الطّائيّ الّذِي وَفد على النَّبِيَّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وسَمَّاه زيدَ الخَيْر: (صَحابِيٌّ، شاعِرٌ) ، خَطيبٌ بَليغٌ، جَوَاد. مَاتَ فِي آخِرِ خِلافةِ عُمَرَ، رضِيَ الله عَنهُ، وَقيل: قبلَ ذالك. وَله ابنانِ: مِكْنَفٌ، وحُرَيْثٌ، يأْتي ذِكْرهما فِي محلِّهما.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- ـ النَّهْبُ: الغَنيمَةُ، ـ ج: نِهابٌ. ـ ونَهَبَ النَّهْبَ، كجَعَلَ وسَمعَ وكَتَبَ: أخَذَهُ، ـ كانْتَهَبَهُ، والاسْمُ: النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى، بِضَمِّهِنَّ، ـ والنُّهَّيْبَى، كسُمَّيْهَى. ـ والنَّهْبُ أيضاً: ضَرْبٌ من الرَّكْضِ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ. ـ ونَهْبانِ: جَبَلانِ بِتهامَةَ. ـ وتَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ: أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً. ـ والمُناهَبةُ: المُبارَاةُ في الحُضْرِ. ـ ونَهَبوه: تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ، كنَاهَبوهُ، ـ وـ الكَلْبُ: أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ. ـ وانْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه. ـ ومُنْهِبٌ، كَمُنْذِرٍ: أبو قَبيلَةٍ. وكَمِنْبَرٍ: فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ. ـ وكأَميرٍ: ع. ومُناهِبٌ: فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ، من ولدِ الحَرونِ. ـ والمُنْتَهَبُ: د قُرْبَ وادي القُرى. ـ والمَنْهُوبُ: المَطْلوبُ المُعَجَّلُ. وزَيْدُ الخَيْلِ (بنُ مُنْهِبٍ، كَمُحْسِنٍ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ) لنَّبْهانِيُّ: صَحابِيُّ شاعِرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- النَّهْبُ : الغارةُ.|النَّهْبُ الغَرَضُ المعرَّض للإصابة. يقال: أصَبح فلانٌ نَهْبًا للسَّبِّ، أو الطَّعْن، أو المرض.|النَّهْبُ الغنيمةُ.|النَّهْبُ الْمَنْهُوبُ. والجمع : نِهَابٌ، ونُهُوبٌ.|النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ., أنْهَبَ الشيءَ: جعله نَهبًا يغار عليه.|أنْهَبَ الشيءَ فلانًا: عرَّضَه له., نَاهَبَ المتسابقُ مُسابِقَهُ: باراه في الجَرْي., المِنْهَبُ : الفائقُ في العَدْو. يقال: فَرَسٌ مِنهَبٌ., النَّهَّابُ : الكثير النَّهْب., انتهَبَ الشيءَ: أَخذه.|انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه., المَنْهُوبُ : ما نُهب.|المَنْهُوبُ المطلوبُ المُعَجَّل., نَهَبَ الشيءَ نَهَبَ نَهْبًا: أَخذه قَهْرًا. يقال: إِنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر.| وإِنَّه لينهب الغايَةَ: سبَّاق.|نَهَبَ الكلبُ فلانًا أَخَذَ بعُرقوبه.|نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول فهو ناهِبٌ.| والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ., النُّهْبَة : الانتهابُ.|النُّهْبَة المنهوبُ., تَنَاهَبَ المتسابقانِ: ناهب كلُّ واحدٍ منهما صَاحبه.|تَنَاهَبَ الدّوابُّ الأرضَ: أَخذت بقوائمها منها أخذًا كثيرًا., النُّهْبى : النَّهْبُ.|النُّهْبى المنهوبُ.


المعجم الغني
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- (فعل: رباعي متعد).| أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ.|1- أنْهَبَ الكَتيبَةَ : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ.|3- أنْهَبَهُ الدَّاءَ : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ., (فعل:خماسي لازم متعد).| تَنَاهَبْتُ، أَتَنَاهَبُ، مصدر تَنَاهُبٌ.|1- تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.|2- تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً., (مصدر نَهَبَ).|1- تَعَرَّضَ الْمَحْصُولُ للِنَّهْبِ : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً.|2- كَانَ نَهْباً لِلْجَوَارِحِ وَالْحَيَوَانَاتِ : أَيْ مُعَرَّضاً للِنَّهْشِ., جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ نَهَّابٌ : رَجُلٌ كَثِيرُ النَّهْبِ., (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَهَبَ، يَنْتَهِبُ ، مصدر اِنْتِهَابٌ.|1- اِنْتَهَبَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ.|2- اِنْتَهَبَ الْفَرَسُ الشَّوْطَ : فَازَ بِهِ., (اِسْمٌ مِنْ نَهَبَ).|-وَزَّعُوا النُّهْبَةَ : الْغَنِيمَة الَّتِي نُهِبَتْ، الشَّيْء الْمَنْهُوب وَمَا تَمَّ الِاسْتِيلاءُ عَلَيْهِ مِنْ مَالٍ أَوْ مَحْصُولٍ ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَهَبَ، يَنْهَبُ، مصدر نَهْبٌ.|1- نَهَبَهُ فِي وَضَحِ النَّهَارِ : اِسْتَوْلَى عَلَى مَا عِنْدَهُ مِنْ مَالٍ أَوْ أَثَاثٍ قَهْراً وَغَصْباً- نَهَبَ اللُّصُوصُ الْمَحَاصِيلَ.|2- نَهَبَ الأَرْضَ نَهْباً : قَطَعَهَا بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ- أُلاَحِظُ الْقِطَارَ يَنْهَبُ الأَرْضَ نَهْباً.|3- نَهَبَ مُنَافِسَهُ : تَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ وَأَغْلَظَ لَهُ فِي القَوْلِ.|4- نَهَبَهُ الكَلْبُ : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ., (فعل: رباعي متعد).| نَاهَبَ، يُنَاهِبُ، مصدر مُنَاهَبَةٌ.|1- نَاهَبَ الْعَدَّاءُ كُلَّ الْمُتَسَابِقِيَن : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ فِي الْعَدْوِ.|2- نَاهَبَهُ النَّاسُ : تَنَاوَلُوهُ بِكَلاَمٍ فِيهِ إِسَاءةٌ لَهُ.|3- نَاهَبُوا الْغَنِيمَةَ : قَسَمُوهَا، أَخَذُوهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- 1- مصدر نهب|2- نوع من الركض|3- و جمع : نهاب ونهوب : غنيمة « رجع الجيش بالنهاب »|4- كل ما انتهب|5- غارة ، هجوم , 1- منتهب : موضع الانتهاب والسرقة|2- منتهب : ما ينتهب ويسرق , 1- أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة|2- أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه , 1- كثير النهب, 1- منهوب : ما نهب|2- منه وب : مطلوب معجل , 1- نهب الغنيمة أو الأموال : أخذها قهرا|2- نهبه : جرحه بلسانه وأغلظ له في الكلام|3- نهبه الكلب : أخذ « بعرقوبه » ، وهو عصب غليظ فوق مؤخر القدم , 1- نهبى : نهب ، سرقة|2- نهبى : شيء منه وب, 1- ناهبه : باراه ، سابقه في العدو « ناهب الفرس الفرس »|2- ناهبه القوم : تناولوه بكلامهم وأغلظوا له|3- ناهب الغنيمة أو الأموال أو نحوها : أخذها , 1- فرس سريع في السباق ، جمع : مناهب, 1- تناهب المتسابقان : بارى كل منه ما الآخر وسابقه في الجري|2- تناهبت الدواب الأرض : أخذت منها الغبار بقوائمها أخذا كثيرا , 1- إنتهب الشيء : أخذه|2- إنتهب الشيء : سرقه|3- إنتهب الفرس الشوط : فاز به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- ن هـ ب: (النَّهْبُ) بِوَزْنِ الضَّرْبِ الْغَنِيمَةُ وَالْجَمْعُ (النِّهَابُ) بِالْكَسْرِ. وَ (الِانْتِهَابُ) أَنْ يَأْخُذَهَا مَنْ شَاءَ تَقُولُ: أَنْهَبَ الرَّجُلُ مَالَهُ (فَانْتَهَبُوهُ) وَ (نَهَبُوهُ) وَ (نَاهَبُوهُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى.


المعجم المعاصر
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- ناهبَ يناهب ، مُناهبةً ، فهو مُناهِب ، والمفعول مُناهَب | • ناهب رفاقَه باراهم في العَدْو., نَهْب ، جمع نِهاب (لغير المصدر) ونُهوب (لغير المصدر).|1- مصدر نهَبَ. |2 - منهوب، ما يؤخذ قهرًا. |3 - غرضٌ معرّضٌ للإصابة :-أصبح فلانٌ نهْبًا للطَّعْن., تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب (للمتعدِّي) | • تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :-تناهبوا الأرضَ عدوًا: أسرعوا في السَّير.|• تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه :-تناهبته الشهواتُ/ الظنون., نُهْبَة ، جمع نُهُبات ونُهْبات: شيءٌ منهوب :-كانت أموال هؤلاء اليتامى نُهبةً لأقاربهم., نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعول مَنْهوب | • نهَب مالاً أو متاعًا |1 - أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ :-نهَب القراصِنةُ ركَّابَ السفينة، - نهى الإسلامُ عن السَّرقةِ والنَّهْب.|2- (القانون) انتزعه بغير حقّ عن طريق استخدام العنف أو القوّة أو التَّهديد باستخدامهما. |• نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى :-القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير |• إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق., نَهّاب :صيغة مبالغة من نهَبَ., انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب | • انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا :-انتهب ميراثَ يتيم، - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نهبا
جذر الكلمة: نهب

- نَهْب ، جمع نِهاب (لغير المصدر) ونُهوب (لغير المصدر).|1- مصدر نهَبَ. |2 - منهوب، ما يؤخذ قهرًا. |3 - غرضٌ معرّضٌ للإصابة :-أصبح فلانٌ نهْبًا للطَّعْن., نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعول مَنْهوب | • نهَب مالاً أو متاعًا |1 - أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ :-نهَب القراصِنةُ ركَّابَ السفينة، - نهى الإسلامُ عن السَّرقةِ والنَّهْب.|2- (القانون) انتزعه بغير حقّ عن طريق استخدام العنف أو القوّة أو التَّهديد باستخدامهما. |• نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى :-القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير |• إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق.



الأكثر بحثاً