المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نهوسة
جذر الكلمة: نهس

- النَّهْسُ: القبض على اللحم ونَتْره. ونَهَسَ الطعامَ: تناول منه. ونَهَسَتْه الحيةُ: عضته، والشين لغة، وناقة نَهُوسٌ: عَضُوض؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة: إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ. ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ: انتزعه بالثنايا للأَكل. ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك. الجوهري: نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان، والنهش الأَخذ بجميعها؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى. وفي الحديث: أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ. ونَسْرٌ مِنْهَسٌ؛ قال العجاج: مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ: قليل اللحم خفيف؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً: يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل، ويروى: مَنْهوسَ القدمين، وبالشين المعجمة أَيضاً. والنُّهَسُ: ضرب من الصُّرَدِ، وقيل: هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه، والجمع نِهْسان؛ وقيل: النُّهَسُ ضرب من الطير. وفي حديث زيد بن ثابت: رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله؛ قال أَبو عبيد: النُّهَسُ طائر، والأَسْوافُ موضع بالمدينة، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم. ونَهْسُ الحَيَّة: نَهْشُه؛ قال الراجز: وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ، تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ، تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين.


المعجم الوسيط
الكلمة: نهوسة
جذر الكلمة: نهس

- النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات، لَوْنُهُ كستنائيّ، وهو أَكبرُ من العُصفور، ضخمُ الرأْس والمنقار، شرسُ الطِّبَاع، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان، ويُديمُ تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع., نَهَس اللَّحْمَ نَهَس نَهْسًا: أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل.|نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ. يقال: نَهَسَتْهُ الحيَّةُ., انْتَهَسَ : بالغ في النَّهْس., المَنْهُوسُ : القليلُ اللحم من النَّاس. يقال: رجلٌ مَنهوسُ القدمَين مُعَرَّقُهُما., المَنْهَسُ : المكان يُنْهَس منه الشيء. والجمع : مَنَاهِسُ. يقال: أرضٌ كثيرةُ المَناهِس والمَعالِق: المآكل والمراتع., النَّهِيسُ : المَنْهُوس., المِنْهَسُ : الكثيرُ النَّهْس. يقال: أسدٌ أو نَسْرٌ مِنهَسٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نهوسة
جذر الكلمة: نهس

- (مصدر اِنْتَهَسَ).|1- اِنْتِهاسُ اللَّحْمِ : أَخْذُهُ بِمُقَدَّمِ الأَسْنانِ وَنَتْفُهُ.|2- اِنْتِهاسُ الرَّجُلِ :عَيْبُهُ وَذِكْرُ مَساوِئِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِنْتَهَسَ، يَنْتَهِسُ ، مصدر اِنْتِهاسٌ.|1- اِنْتَهَسَ اللَّحْمَ : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ وَنَتَفَهُ ليَأْكُلَهُ.|2- اِنْتَهَسَهُ غاضِباً : عابَهُ وَذَكَرَ ما فيهِ مِنْ سوءٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: نهوسة
جذر الكلمة: نهس

- 1- مصدر نهس|2- طائر يديم تحريك ذنبه ويصطاد العصافير ، جمع : نهسان, 1- طائر يديم تحريك ذنبه ويصطاد العصافير ، جمع : نهسان, 1- قليل اللحم, 1- نهاس : كثير النهس والعض|2- نهاس : أسد|3- نهاس : ذئب, 1- منهس : أسد|2- منهس : مكان « ينهس » منه الشيء ، أي يؤكل, 1- منهوس : قليل اللحم|2- منهوس : « رجل منه وس القدمين » : أي معرقهما ، ضعيفهما, 1- نهس اللحم : أخذه بمقدم أسنانه ونتفه|2- نهسته الحية : تناولته بفمها ، نهشته|3- نهسه الكلب : عضه, 1- أسد, 1- إنتهس اللحم : أخذه بمقدم أسنانه|2- إنتهسه : عابه وذكره بما فيه من السوء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نهوسة
جذر الكلمة: نهس

- ن هـ س: (نَهَسَتْهُ) الْحَيَّةُ مِثْلُ نَهَشَتْهُ وَبَابُهُ قَطَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نهوسة
جذر الكلمة: نهس

- نُهَس ، جمع نِهْسان |• النُّهَس: (الحيوان) طائر من الفصيلة الصُّرديّة ورتبة العصفوريَّات، وهو أكبر من العصفور، ضخم الرَّأس والمنقار، شرس الطِّباع، يصيد العصافيرَ وصغارَ الحيوان، ويديم تحريك ذنَبه، يستوطن أوربا ويهاجر إلى مصر في الخريف والرَّبيع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نهوسة
جذر الكلمة: نهس

- نُهَس ، جمع نِهْسان |• النُّهَس: (الحيوان) طائر من الفصيلة الصُّرديّة ورتبة العصفوريَّات، وهو أكبر من العصفور، ضخم الرَّأس والمنقار، شرس الطِّباع، يصيد العصافيرَ وصغارَ الحيوان، ويديم تحريك ذنَبه، يستوطن أوربا ويهاجر إلى مصر في الخريف والرَّبيع.