المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- قال الله تعالى: لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق، تعالى وتَقَدَّسَ. والسِّنَةُ: النُّعَاس من غير نوم. ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد. والسِّنَةُ: نُعاسً يبدأْ في الرأْس، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم. وفي الحديث: وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه. والوَسَنُ: أَول النوم، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف. ابن سيده: السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم، وقيل: النُّعاس، وهو أَول النوم. وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ؛ قال الطِّرْمَّاحُ: كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى، وَعْثةٍ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله. وامرأَة مِيسان، بكسر الميم: كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها. ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس. ووَسِنَ الرجلُ، فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ، وأَوْسَنته البئرُ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ، عن أَبي زيد، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه. وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ: فاترة الطَّرْفِ، شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم؛ وقال ابن الرِّقاعِ: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم، كما ترى، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة، فهو وسِنٌ. قال أَبو منصور: إِذا قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة، وقال ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْسُونةٌ، وهي الكَسْلَى، وقال في موضع آخر: المرأَة الكسلانة. ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ. وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم، وقيل: جاءه حين اختلط به الوَسَنُ؛ قال الطرمّاحُ: أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك، والأَلف أَلف وصل. وتَوَسَّن المرأَة: أَتاها وهي نائمة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها، فشهدنا أَنها مكرهة، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة. وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ: تسَنَّمَها. وقولهم: توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة. وفي التهذيب: توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها؛ وقال الشاعر يصف سحاباً: بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب؛ وقول أَبي دُوَاد: وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ، جُوناً عِشاراً، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً. والجُونُ: جمع الجُونةِ، والعُونُ: جمع العَوَانِ. وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك: مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ. ووَسْنَى: اسم امرأَة؛ قال الراعي:أَمِنْ آلِ وَسْنَى، آخرَ الليلِ، زائرُ ووادي الغُوَيْر، دوننا، فالسَّواجِرُ؟ ومَيْسانُ، بالفتح: موضع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- ـ الوَسَنُ، محرَّكةً وبهاء، ـ والوَسْنَةُ والسِّنَةُ، كعِدَةٍ: شِدَّةُ النَّوْمِ، أو أوَّلُهُ، أو النُّعَاسُ. ـ ووسِنَ، كفرِحَ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، كميزانٍ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ: كثُرَ نُعاسُه، ـ كاسْتَوْسَنَ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ، كأَيْسَنَ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ، فهي مُوسِنَةٌ. ـ وتَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ: أتاها وهي نائِمَةٌ، وكذا المرأةُ. ـ ومَيْسانُ: ع. ـ والوَسَنِيُّ: الكثيرُ النُّعاس. ـ وَوَسْنَى: امرأةٌ. ـ والمَوْسُونَةُ: المرأةُ الكَسْلَى. ـ ومِيسانَةُ الضُّحَى، بالكسر: مَدْحٌ. ورُزِقَ ما لم يُوسَنْ به في نَوْمِهِ. ـ وهو في سِنَةٍ: غَفْلَةٍ. ـ وما هو من هَمِّي ولا من وَسَنِي، محرّكةً: من حاجَتِي. ـ وقَضَتِ الإِبِلُ أوسانَها من الماء: أوطارَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- وَسِنَ وَسِنَ (يَوْسَنُ) وَسَنًا، وسِنَةً، ووَسْنَةً : أَخذ في النُّعاس فهو وسِنٌ، ووَسْنانُ، ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ.|وَسِنَ غُشِيَ (بضم الغين وكسرها) عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ‏].‏ Z| فهو وسِنٌ., أَوْسَنَتْهُ البئرُ : جعلته يُغْشَى عليه من نَتْنِها., تَوَسَّنَ المرأَةَ : أَتاها وهي نائمة, الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر. والجمع : أَناسيّ (أصْله أَناسين) .| وإنسان العين: ناظرها.|(في الطب) : الفُتْحة التي يمر فيها الضوء إلى داخل العين، وتتسع وتضيق تبعا لشدّة الضوء.| وإنسان السيف والسهم: حدُّهما.|الإنْسَانُ الإنسان الراقي ذهنًا وخلقًا.|الإنْسَانُ الإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور ., الوَسَنَى : الكثيرُ النُّعاس., الوَسَنُ : الحاجةُ . يقال : ما هو من همِّي ولا من وسَنِي. والجمع : أَوْسانٌ. يقال : قَضَتِ الإِبلُ أَوسانَها من الماء : أَوطارَها وحاجتَها., الوَسَنِيُّ الوَسَنِيُّ رجلٌ وسَنِيّ: كثيرُ النُّعاس., اسْتَوْسَنَ : وَسِنَ.


المعجم الغني
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- (فعل: خماسي متعد).| تَوسَّنْتُ، أتَوَسَّنُ، تَوَسَّنْ، مصدر تَوَسُّنٌ- تَوَسَّنَهُ بَعْدَ الظَّهِيرَةِ : أتَاهُ وَهُوَ نَائِمٌ., أَخَذَتْهُ وَسْنَةٌ : سِنَةٌ، الغَفْوَةُ الأُولَى لِلنُّعَاسِ- يُغْمِضُ عَيْنَيْهِ عِنْدَ الوَسْنَةِ ثُمَّ يَنْحَدِرُ إِلَى الأَبَدِيَّةِ. (م. ص. الرافعي)., (صِيغَةُ فَعِل).|-وَسِنٌ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ :نَاعِسٌ., جمع: أَوْسَانٌ. | (مصدر وَسِنَ).|1- أَخَذَهُ الوَسَنُ : النُّعَاسُ.|2- أَشْبَعَ وَسَنَهُ : حَاجَتَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَسِنَ، يَوْسَنُ، مصدر وَسَنٌ، سِنَةٌ.|1- وَسِنَ الْمُسَافِرُ : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ.|2- وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ., وَلَدٌ وَسَنِيٌّ :كَثِيرُ النُّعَاسِ., (مؤنث وَسِنٌ).|-اِمْرَأَةٌ وَسْنَى : نَاعِسَةٌ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ., (مصدر تَوَسَّنَ).|-تَوَسُّنُ الرَّجُلِ : إتْيَانُهُ وَهُوَ نَائِمٌ., رَجَلٌ وَسْنَانٌ : نَاعِسٌ، أَي الَّذِي غَلَبَهُ النُّعَاسُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- 1- مصدر وسن|2- حاجة|3- نعاس, 1- توسنه : أتاه وهو نائم, 1- من أخذه النعاس ، مؤنث وسنى, 1- أوسنته البئر : جعلته مغشيا عليه من فساد رائحتها|2- أوسن : شيئا : رآه في الحلم, 1- من أغمي عليه لفساد الهواء, 1- الكسلان, 1- كثير النعاس, 1- وسن : أخذه النعاس|2- وسن : إستيقظ|3- وسن : غشي عليه ، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها, 1- وسنة : قلة النوم|2- وسنة : نعاس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- وس ن: (الْوَسَنُ) (وَالسِّنَةُ) النُّعَاسُ وَقَدْ (وَسِنَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ يَوْسَنُ (وَسَنًا) فَهُوَ (وَسْنَانُ) . وَ (اسْتَوْسَنَ) مِثْلُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- وَسَن ، جمع أوْسان (لغير المصدر).|1- مصدر وسِنَ. |2 - سِنَة، نُعاس. |3 - أوّل النَّوم أو ثِقَلُه., مِيسان | • امرأة ميسان رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها |• هي مِيسان الضُّحى: نئوم الضُّحى., وَسْنة :مصدر وسِنَ., مَيَسان :مصدر ماسَ., وَسْنانُ / وَسْنانٌ :مؤ وَسْنَى/ وَسْنانَة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ. |2 - فاتر الطَّرف :-امرأة وَسْنَى، - عيون وَسْنانة., وَسَنِيّ :كثير النُّعاس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- وَسَن ، جمع أوْسان (لغير المصدر).|1- مصدر وسِنَ. |2 - سِنَة، نُعاس. |3 - أوّل النَّوم أو ثِقَلُه., وَسِن :مؤ وَسِنة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ., وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ / وَسْنانٌ | • وَسِن الرّجلُ أخذه النّعاس :-وسِن أمامَ التّلفاز.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نوتسن
جذر الكلمة: وسن

- الوسن:النعاس، والسنة مثله. وقد وسن الرجل يوْسن، فهو وسْنان. واسْتوْسن مثله. واوْسنْ يا رجلليْلتك، والألف ألف وص ل. وتقول: ما له همّ ولا وسن إلا ذاك. ووسن الرجل أيضا فهو وسن، أي غشي عليه من نتْن ريح البئر، مثلأسن. وأوسْنتْه البئر. وهي ركيّة موسنة. وقولهم: توسّنها، أي أتاها وهي نائمة، يريدون به إتيان الفحل الناقة. وامرأة ميسان، بكسر الميم، كأنّ ﺑﻬا سنة من رزانتها.



الأكثر بحثاً