أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ناطَ الشيءَ يَنُوطُه نَوْطاً: عَلَّقه. والنَّوْطُ: ما عُلِّق، سمي بالمصدر، قال سيبويه وقالوا: هو منِّي مَناط الثُّرَيَّا أَي في البُعْد، وقيل: أَي بتلك المنزلة فحذف الجارّ وأَوْصل كذهبت الشام ودخلت البيتَ. وانتاط به تعَلَّق. والنَّوْطُ: ما بين العَجُز والمَتْن. وكلُّ ما عُلِّقَ من شيء، فهو نَوْط. والأَنواطُ: المَعالِيقُ. وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» هو عبارة الصحاح، وفي مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن يدعي ما ليس يملكه.): عاطٍ بغير أَنْواطٍ أَي يتَناوَلُ وليس هناك شيء مُعَلَّق، وهذا نحو قولهم: كالحادِي وليس له بعير، وتجَشَّأَ لُقْمانُ من غير شبَعٍ. والأَنْواطُ: ما نُوِّطَ على البعير إِذا أُوقِرَ. والتَّنْواطُ: ما يُعَلَّق من الهَوْدَج يُزَيَّنُ به. ويقال: نِيطَ عليه الشيء عُلِّقَ عليه؛ قال رقاع بن قَيْس الأَسدي: بِلاد بِها نِيطَتْ عليَّ تَمائِمي، وأَوَّلُ أَرضٍ مسَّ جِلْدِي تُرابُها وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أُتِيَ بمال كثير فقال: إِني لأَحْسَبكم قد أَهْلَكْتُم الناسَ، فقالوا: واللّه ما أَخَذْناه إِلاَّ عَفْواً بلا سَوْطٍ ولا نوط أَي بلا ضَرْب ولا تَعْلِيقٍ؛ ومنه حديث علي، كرَّم اللّه وجهه: المُتَعَلِّقُ بها كالنَّوْط المُذَبْذَبِ؛ أَراد ما يُناطُ بِرَحْل الرَّاكب من قَعْب أَو غيره فهو أَبداً يتحرَّك. ونيط به الشيء أَيضاً: وُصِلَ به. وفي الحديث: أُرِيَ الليلةَ رجُل صالحٌ أَنَّ أَبا بكر نِيطَ برسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي عُلِّقَ. يقال: نُطْتُ هذا الأَمرَ به أَنُوطُه، وقد نِيطَ به، فهو مَنُوط. وفي حديث الحجّاج: قال لِحَفَّار البئر: أَخَسَفْتَ أَم أَوْشَلْتَ؟ فقال: لا واحدَ منهما ولكن نَيِّطاً بين الأَمرين أَي وسَطاً بين القليل والكثير، كأَنه مُعَلَّق بينهما؛ قال القتيبي: هكذا روي بالياء مشدَّدة، وهي من ناطَه يَنُوطُه نَوْطاً، فإِن كانت الرواية بالباء الموحدة فيقال للرّكية إِذا استُخْرج ماؤُها واسْتُنْبِط هي نَبَطٌ، بالتحريك. ونِياطٌ كل شيء: مُعَلَّقُه كنِياطِ القوْسِ والقِرْبة. تقول: نُطْتُ القربةَ بنِياطِها نَوْطاً. ونِياطُ القوس: مُعَلَّقُها. والنِّياط: الفُؤَاد. والنِّياطُ: عِرْق علق به القلب من الوتين، فإِذا قُطع مات صاحبُه، وهو النَّيْطُ أَيضاً؛ ومنه قولهم: رماه اللّه بالنيْطِ أَي بالموت. ويقال للأَرنب: مُقَطَِّعَةُ النِّياطِ كما قالوا مُقَطَّعة الأَسْحار. ونِياطُ القلب: عِرْق غليظ نِيط به القلبُ إِلى الوتين، والجمع أَنوِطةٌ ونُوط، وقيل: هما نِياطانِ: فالأَعلى نِياطُ الفؤاد، والأَسفل الفرجُ، وقال الأَزهري في جمعه: أَنوِطةٌ، قال: فإِذا لم ترد العدد جاز أَن يقال للجمع نُوط لأَن الياء التي في النِّياطِ واو في الأَصل. والنِّياط والنائط: عرق مستبْطِن الصُّلْب تحت المتن، وقيل: عرق في الصلب ممتدّ يُعالَج المَصْفور بقَطْعه، قال العجاج: فَبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ، قَضْبَ الطَّبِيبِ، نائطَ المَصْفُورِ (* قوله «فبج إلخ» أَورده المؤلف في مادة نعر وقال: بج شق أَي طعن الثور الكلب فشق جلده، وتقدم في مادة ع ن د فبج كل بالخاء المعجمة ورفع كل والصواب ما هنا.) القَضْبُ: القَطْع. والمَصْفُور: الذي في بطنه الماء الأَصفر. ونِياطُ المَفازةِ: بُعد طريقها كأَنها نِيطت بمفازة أُخرى لا تكاد تنقطع، وإِنما قيل لبُعد الفلاة نياط لأَنها منوطة بفلاة أُخرى تتصل بها؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ، مَجْهُولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطِي وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: إِذا انْتاطتِ المَغازِي أَي إِذا بَعُدت وهو من نِياطِ المَفازة وهو بعدها، ويقال: انْتاطَت المغازي أَي بَعُدت من النَّوط، وانْتَطَتْ جائز على القلب؛ قال رؤبة: وبَلْدةٍ نِياطُها نَطِيّ أَراد نَيِّطٌ فقلب كما قالوا في جمع قَوْس قِسِيّ وانْتاطَ أَي بعُد، فهو نَيِّطٌ. ابن الأَعرابي: وانْتاطَتِ الدارُ بعُدَت، قال: ومنه قول مُعاوية في حديثه لبعض خُدّامه: عليك بصاحِبك الأَقدم فإِنك تَجِدُه على مودّة واحدة وإِن قَدُمَ العهدُ وانْتاطَتِ الدار، وإِياك وكل مُسْتَحْدَثٍ فإِنه يأْكل مع كل قوم ويجري مع كل ريح؛ وأَنشد ثعلب: ولكنَّ أَلفاً قد تجَهَّز غادِياً، بحَوْرانَ، مُنْتاط المَحَلِّ غَرِيبُ والنَّيِّطُ من الآبار: التي يجري ماؤُها معلَّقاً يَنْحَدِرُ من أَجْوالِها إِلى مَجَمِّها. ابن الأَعرابي: بئر نَيِّطٌ إِذا حُفرت فأَتَى الماء من جانب منها فسال إِلى قعرها ولم تَعِنْ من قعرها بشيء؛ وأَنشد: لا تَسْتَقِي دِلاؤها من نَيِّطِ، ولا بَعِيدٍ قعْرُها مُخْرَوِّطِ وقال الشاعر: لا تتّقي دِلاؤها بالنَّيِّط (* قوله «تتقي» كذا بالأصل ولعله تستقي.) وانْتاطَ الشيءَ: اقْتَضَبَه برأْيه من غير مُشاوَرة. والنَّوْطُ: الجُلّةُ الصغيرة فيها التمر ونحوه، والجمع أَنْواطٌ ونِياطٌ. قال أَبو منصور: وسمعت البَحْرانِيين يسمون الجِلالَ الصغار التي تعلَّق بعُراها من أَقتاب الحَمُولةِ نِياطاً، واحدها نَوْط. وفي الحديث: إِنَّ وفد عبد القَيْس قَدِمُوا على رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَهْدَوْا له نَوْطاً من تَعْضُوضِ هَجَر أَي أَهدوا له جُلّة صغيرة من تمر التَّعْضُوض، وهو من أَسْرَى تُمْرانِ هَجر، أَسْوَدُ جَعْدٌ لَحِيم عَذْب الطعم حُلو. وفي حديث وفد عبد القيس: أَطْعِمْنا من بقيَّةِ القَوْس الذي في نَوْطِك. الأَصمعي: ومن أَمثالهم في الشدّة على البخيل: إِن ضَجَّ فزِدْه وِقْراً، وإِن أَعْيا فزِدْه نَوطاً، وإِن جَرْجَرَ فزِدْه ثقلاً؛ قال أَبو عبيدة: النوط العِلاوة بين الفَوْدَيْنِ. ويقال للدَّعِيِّ يَنْتَمِي إِلى قوم: مَنُوطٌ مُذَبْذَب؛ سمي مذبذباً لأَنه لا يدرى إِلى من يَنتَمِي فالريح تُذَبْذِبُه يميناً وشمالاً. ورجل منوط بالقوم: ليس من مُصاصِهم؛ قال حسان: وأَنْتَ دَعِيٌّ نِيطَ في آل هاشِمٍ، كما نِيطَ خَلْفَ الراكِب القَدَحُ الفَرد ونيط به الشيء: وُصل به. والنَّوْطةُ: الحوْصَلةُ؛ قال النابغة في وصف قطاة: حَذَّاء مُدبِرةً، سَكّاء مُقْبِلةً، للماء في النَّحْر منها نَوْطة عَجَبُ قال ابن سيده: ولا أَرى هذا إِلا على التشبيه. حذّاء: خفيفة الذنب. سَكّاء: لا أُذن لها، شبه حوصلةَ القطاةِ بنوطة البعير وهي سِلْعة تكون في نَحْرِه. والنوْطةُ: ورم في الصدر، وقيل: ورَم في نَحر البعير وأَرْفاغه وقد نِيط له؛ قال ابن أَحمر: ولا عِلْمَ لي ما نَوْطةٌ مُسْتكِنَّةٌ، ولا أَيُّ مَن فارقت أَسْقي سِقائيا والنوْطةُ: الحِقْدُ. ويقال للبعير إِذا وَرِمَ نحرُه وأَرفاغُه: نِيطت له نوْطة، وبعير مَنُوط وقد نِيطَ له وبه نَوْطة إِذا كان في حَلقه ورَم. ويقال: نيط البعير إِذا أَصابه ذلك. وفي الحديث: بعير له قد نيط. يقال: نِيط الجمل، فهو منوط إِذا أَصابه النوْطُ، وهي غُدَّة تُصيبه فتقتله. والنوْطة: ما يَنْصَبُّ من الرِّحاب من البلد الظاهر الذي به الغَضَا. والنوْطةُ: الأَرض يكثر بها الطَّلْح، وليست بواحدة، وربما كانت فيه نِياطٌ تجتمع جماعات منه ينقطع أَعلاها وأَسفلها. ابن شميل: والنوْطةُ ليست بوادٍ ضخْمٍ ولا بتَلْعةٍ هي بينهما. والنوْطةُ: المَكان في وسطه شجر، وقيل: مكان فيه طَرْفاء خاصّة. ابن الأَعرابي: النوْطةُ المكان فيه شجر في وسطه، وطرَفاه لا شجر فيهما، وهو مرتفع عن السيل. والنوْطة: الموضع المرتفع عن الماء؛ عن ابن الأَعرابي. وقال أَعرابي: أَصابنا مطَر جَوْدٌ وإِنَّا لَبِنَوْطةٍ فجاء بجارّ الضبُع أَي بسَيْل يجُرّ الضبُع من كثرته. والتَّنَوُّطُ والتُّنَوِّطُ: طائر نحو القارِية سواداً تركَّب عُشها بين عُودين أَو على عود واحد فتُطيل عشها فلا يصل الرجل إِلى بيضها حتى يُدخل يده إِلى المنكب، وقال أَبو علي في البصريّات: هو طائر يُعلِّق قشوراً من قشور الشجر ويُعشِّش في أَطرافها ليحفظَه من الحيات والناس والذرّ؛ قال: تُقَطِّعُ أَعناقَ التَنَوُّطِ بالضُّحَى، وتَفْرِسُ في الظَّلْماء أَفْعَى الأَجارِعِ وصف هذه الإِبل بطول الأَعناق وأَنها تصل إِلى ذلك، واحدها تَنَوُّطةٌ وتُنَوِّطة. قال الأَصمعي: إِنما سمي تنوّطاً لأَنه يُدلِّي خُيوطاً من شجرة ثم يُفرخ فيها. وذاتُ أَنواطٍ: شجرة كانت تُعبد في الجاهلية، وفي الحديث: اجعل لنا ذات أَنْواطٍ، قال ابن الأَثير: هي اسم سَمُرةٍ بعينها كانت للمشركين يَنُوطون بها سِلاحَهم أَي يعلِّقونه بها ويَعْكُفون حولَها، فسأَلوه أَن يجعل لهم مثلها فنهاهم عن ذلك. وأَنواط جمع نَوْط، وهو مصدر سمي به المَنُوط. الجوهري: وذات أَنواط اسم شجرة بعينها. وفي الحديث: أَنه أَبصر في بعض أَسفاره شجرة دَفْواء تسمّى ذاتَ أَنواط. ويقال: نوْطةٌ من طَلْح كما يقال عِيصٌ من سِدْر وأَيكةٌ من أَثل وفَرْس من عُرْفُط ووَهْطٌ من عُشَرٍ وغالٌّ من سَلَم وسَلِيلٌ من سَمُر وقَصِيمةٌ من غضاً ومن رِمْث وصَرِيمةٌ من غَضاً ومن سَلَم وحَرَجةٌ من شجر. وقال الخليل: المدّات الثلاث مَنُوطات بالهمز، ولذلك قال بعض العرب في الوقوف: افْعَلِئ افْعَلأ افْعَلُؤ، فهمزوا الأَلف والياء والواو حين وقفوا.


- النَّيْطُ: الموتُ. وطَعَنَ في نيْطِه أَي في جَنازته إِذا مات. ورُميَ فلان في طَنْيِه وفي نَيْطِه: وذلك إِذا رُميَ في جنازته، ومعناه إِذا مات. وقال ابن الأَعرابي: يقال رماه اللّه بالنَّيْط ورماه اللّه بنَيْطه أَي بالموت الذي يَنُوطه، فإِن كان ذلك فالنيط الذي هو الموت إِنما أَصله الواو، والياء داخلة عليها دخول معاقبة، أَو يكون أَصله نَيّطاً أَي نَيْوِطاً ثم خفف؛ قال أَبو منصور: إِذا خفف فهو مثل الهَيْنِ والهَيِّن والليْنِ والليِّن. وروي عن عليّ، عليه السلام، أَنه قال: لوَدَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ إِلا طُعِنَ (* قوله «إلا طعن» كذا ضبط في النهاية، وبهامشها ما نصه: يقال طعن في نيطه أَي في جنازته، ومن ابتدأ بشيء أَو دخل فيه فقد طعن فيه، وقال غيره: طعن على ما لم يسم فاعله، والنيط نياط القلب وهي علاقته فاذا طعن مات صاحبه.) في نَيْطِه؛ معناه إِلا مات. قال ابن الأَثير: والقياس النوط لأَنه من ناط ينوط إِذا عُلِّق، غير أَن الواو تعاقب الياء في حروف كثيرة. وقيل: النَّيْطُ نياط القلب وهو العِرْق الذي القلب متعلق به. وفي حديث أَبي اليَسَر: وأَشار إِلى نِياط قلبه. وأَتاه نَيْطُه أَي أَجله. وناطَ نَيْطاً وانتاط: بَعُدَ. والنَّيِّطُ: العين في البئر قبل أَن تصل إِلى القعر.


- الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال. والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب. وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا. وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ. والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ، وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ، لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ، إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ، ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ، فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ، ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي. والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ. وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ. وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم: قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم. قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش. قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها. قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط. والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء. اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ. ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ، برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ، قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام. وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا. وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.


- ـ النَّطُّ: الشدُّ، والمَدُّ. ـ والنَّطِيطُ: الفِرَارُ، والبَعِيدُ، وهي: بهاء. ـ والأنَطُّ: السَّفَرُ البَعيدُ ـ ج: نُطُطٌ، بضمتين. وكشَدَّادٍ: المِهْذَارُ، وقد نَطَّ يَنِطُّ. ـ والنَّطْنَطُ، كفَدْفَدٍ وفُلْفُلٍ وسَلْسَالٍ: الطويلُ المَديدُ القامَةِ ـ ج: نَطَانِطُ. ـ ونَطْنَطَ: باعَدَ سَفَرَهُ، ـ وـ الأرضُ: بَعُدَتْ، ـ وـ الشيءَ: مَدَّهُ. ـ وتَنَطْنَطَ: تَبَاعَدَ. ـ ونَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ: ذهب. ـ وعُقْبَةٌ نَطَّاءُ: بَعِيدَةٌ.


- ـ النَّيْطُ: الموتُ، أو الجَنازَةُ، أو الأجَلُ. ـ وناطَ يَنيطُ نَيْطاً: بَعُدَ، كانْتَاطَ.


- المَنُوطُ : المُصابُ بالنَّوْطة. يقال: هو مَنوطٌ بالقوم: دخيلٌ فيهم، أَو دعِيٌّ.


- أَنَاطَ الحيوانُ: نِيطَ.|أَنَاطَ الشيءَ به، عليه: نَاطَهُ.


- النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها.


- النَّائِطُ : عِرقٌ مستبطِنُ الصُّلب تحت المتن.


- النَّيْطُ : الموتُ. يقال: رماهُ اللهُ بالنَّيْط.|النَّيْطُ الأَجْلُ. يقال: أَتاهُ نَيْطُهُ.


- النِّيَاطُ : ما يعلَّق به الشيء. يقال: نِياطُ القَوْس، ونِياطُ السَّيف.|النِّيَاطُ عِرقٌ غليظٌ عُلِّق به القلبُ إِلى الرئتين.|النِّيَاطُ الفؤاد. والجمع : أَنْوِطَةٌ، ونُوطٌ. يقال: مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط: بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع.


- نِيطَ الحيوانُ: أَصَابته نَوطَة فهو مَنُوطٌ.


- نَوَّطَ نَوَّطَ يقال: أَبطأَ حتى نوَّطَ الرُّوحَ: حتى أَسأَمَ وأَضجر.


- المَنَاطُ : موضع التَّعْليق. يقال: هو منِّي مَنَاطَ الثُّرَيّا: شديدُ البُعْد.| وفلانٌ مَنَاط الثُّرَيّا: شريف عالي المنزلة.| و(مَناطُ الحكم) المَنَاطُ (عند الأُصوليين والأَخلاقيين) : عِلَّتُه. يقال: مناطُ الحكم بتحريم الخمر هو الإِسكار، ومناطُ الحكم على العمل بأَنَّه خَيرٌ عند النفعيين هو ما يَجلِبه من نفع.


- نَاطَ نَاطَ نَيْطاً: بَعُدَ.


- النَّوْطُ : العِلاوة التي توضع بين العِدْلين يتعلقان بها.|النَّوْطُ كلُّ ما يتعلق بشيءٍ.|النَّوْطُ الوِسامُ. يقال: مُنِحَ فُلانٌ نَوْطَ الجدارة.|النَّوْطُ الجُلَّة الصغيرة فيها التَّمرُ ونحوُه.|النَّوْطُ عِرْقٌ غليظٌ ممتدٌّ من الرئتين عُلِّق به القلب.|النَّوْطُ العُصْعُص. والجمع : أَنْوَاطٌ، ونِيَاطٌ.


- انْتَاطَتِ المسافَةُ: بَعُدَت.|انْتَاطَتِ به: تعلَّق.|انْتَاطَتِ الأَمرَ: قطَع فيه برأيه لا بمشورَة.


- انْتَاطَ : ناط.


- نَاطَ الشيءَ بغيره، وعليه نَاطَ نَوطاً: علَّقَه. يقال.| ناطَ القِربةَ بنياطِها، وناطَ الأَمرَ بفلان.| ونِيطَ عليه الشيءُ: عُهِدَ به إِليه.


- اسْتَوَط الأمرُ: اختلط واضطرب. يقال: استوط عليه أمرُه.


- وَطَّ المَحمِلُ وَطَّ (يَوُطُّ) وَطًّا: صَرَّ.|وَطَّ الوَطواطُ: صات.


- تَوَطّنَ : مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَتْ نفسُه على الشيءِ: ذلَّت وتمهَّدت له.|تَوَطّنَ الأَرضَ، وبها: اتخذها وطنًا.


- الوَطْوَاطَةُ : التي تقاربُ كلامَها.|الوَطْوَاطَةُ الصَّيَّاحة.


- بُوط : من نبات المستنقعات المعمرة من جِنْس تيفا.


- الوَطْواطُ : الخُفَّاش.|الوَطْواطُ ضَرْبٌ من خطاطيف الجبال.|الوَطْواطُ الضَّعيفُ العقل والبدن من الرجال.|الوَطْواطُ الذي يُقاربُ كلامَه.|الوَطْواطُ الضّعيفُ الجبانُ.|الوَطْواطُ الصَّيَّاحُ. والجمع : وطاويطُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نُطْتُ، أَنُوطُ، نُطْ، مصدر نَوْطٌ، نِيَاطٌ.|1- نَاطَ الشَّاةَ : عَلَّقَهَا- كُلُّ شَاةٍ مِنْ رِجْلِهَا سَتُنَاطُ. (مثل).|2- نَاطَ الأَمْرَ بِنَائِبِهِ : عَهِدَ بِهِ إِلَيْهِ.|3- نَاطَتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنَطْتُ، أُنيطُ، أَنِطْ، مصدر إِناطَةٌ.|1- أَناطَهُ بِحَبْل أو عَلَيْه : عَلَّقَهُ بِهِ.|2- أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ : عَهِدَ بِها إِلَيْهِ.|3- أَناطَ الحَيَوانُ :أَصابَهُ وَرَمٌ.


- (مصدر أَناطَ).|1- إِناطَتُهُ بِحَبْلٍ :تَعْلِيقُهُ.|2- إِناطَتُهُ بِشُؤُونِ الْمُؤَسَّسَةِ : تَكْليفُهُ بِها.


- (مفعول من نَاطَ).|1- بَعِيرٌ مَنُوطٌ : مُصَابٌ بِوَرَمِ الصَّدْرِ أو النَّحْرِ.|2- إِنْجَازُ الْمَشْرُوعِ مَنُوطٌ بِهِ :مُعَلَّقٌ بِهِ، مُرْتَبِطٌ بِهِ.|3- هُوَ مَنُوطٌ بِالقَوْمِ : دَخِيلٌ فِيهِمْ أو دَعِيٌّ.


- 1- مَنَاطُ السَّيْفِ : مَوْضِعُ التَّعْلِيقِ.|2- هُوَ مَنَاطُ الثُّرَيَّا : شَرِيفٌ عَالِي الْمَنْزِلَةِ.|3. هُوَ مِنِّي مَنَاطُ الثُّرَيَّا : أَيْ شَدِيدُ البُعْدِ.


- 1- نِيطَ بِهِ الأَمْرُ : وُصِلَ بِهِ.|2- نِيطَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ : عُلِّقَ عَلَيْهِ.


- جمع: ـات. | 1- نَوْطَةُ الطَّائِرِ : حَوْصَلَتُهُ.|2- بِهِ نَوْطَةٌ : وَرَمٌ فِي النَّحْرِ أَوِ الصَّدْرِ.|3- فِي قَلْبِهِ نَوْطَةٌ : حِقْدٌ وَغِلٌّ.


- جمع: أَنْوِطَةٌ، نُوطٌ. | (مصدر نَاطَ).|-نِيَاطُ القَلْبِ : عِرْقٌ غَلِيظٌ مُتَّصِلٌ بِالقَلْبِ، فَإِذَا قُطِعَ مَاتَ صَاحِبُهُ- يُمَزِّقُ الأَسَى نِيَاطَ قَلْبِهِ. (محمود تيمور).


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَاطَ، يَنِيطُ، مصدر نَيْطٌ. نَاطَتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَطَّ، يَوَطُّ، مصدر وَطٌّ- وَطَّ الوَطْوَاطُ : صَاتَ.


- 1- نطي بعيد : « طريق نطي »


- 1- إستناطه : جمله : أرسله معه ليحمل له عليه الطعام والمؤونة


- 1- إنتاط الشيء : بعد|2- إنتاط به : تعلق به|3- إنتاط الأمر : عالجه من غير ترو أو تفكير


- 1- أناطه بكذا : علقه به|2- أناط الحيوان : أصابته « النوطة » ، وهي ورم يصيب صدره أو نحره أو الباطن من أصول فخذيه|3- أناط بهامرا : جعل الأمر متعلقا به ، عائدا إليه


- 1- طائر


- 1- مصدر ناط ينوط|2- فؤاد|3- قلب|4- عرق غليظ متصل بالقلب فإذا قطع مات صاحبه|5- عرق تحت المتن مستبطن الصلب|6- معلق كل شيء|7- من الأرض الواسعة : بعد طريقها


- 1- مصدر ناط ينوط|2- ما علق|3- حمل زائد بين عدلين على ظهر الدابة|4- ما علق بالمحمل كالقفة الصغيرة فيها التمر ، ونحو ذلك|5- وسام


- 1- مناط : موضع التعليق|2- مناط : مسافة بعيدة|3- مناط : « مناط الأمر » : علته


- 1- منوط : معلق : « هذا الأمر منوط بك »|2- منوط : « جمل منوط » : ورم نحره أو أصول فخذيه من باطن


- 1- ناط الشيء : بعد


- 1- ناط الشيء : علقه|2- ناطت الدار : بعدت|3- ناط الشيء : قطعه برأيه من غير مشاورة


- 1- نائط : عرق مستبطن الصلب تحت المتن ، أو ممتد في الصلب


- 1- نوط الشيء : علقه|2- نوط القربة : دهنها


- 1- نيط : وسط بين أمرين|2- نيط بئر يجري ماؤها من جوانبها لا من قعرها


- 1- واحدة التنوط


- 1- مصدر ناط ينيط|2- هلاك ، موت : « رماه الله بالنيط »|3- أجل|4- جنازة


- 1- نيط عليه الشيء : علق عليه|2- نيط به الشيء : وصل به


- 1- وط الوطواط : صات|2- وط الحمل : صر


- 1- وطواطة التي تقارب كلامها ، ثرثارة|2- وطواطة : صياحة


- ن وط: (نَاطَ) الشَّيْءَ عَلَّقَهُ وَبَابُهُ قَالَ. وَذَاتُ (أَنْوَاطٍ) اسْمُ شَجَرَةٍ بِعَيْنِهَا وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ. «وَهُوَ عَنِّي أَوْ هُوَ مِنِّي مَنَاطَ الثُّرَيَّا» أَيْ فِي الْبُعْدِ.


- وط ط: (الْوَطْوَاطُ) الْخُطَّافُ وَالْجَمْعُ (الْوَطَاوِيطُ) وَقَدْ يَكُونُ الْوَطْوَاطُ الْخُفَّاشَ.


- نِياط ، جمع أنوِطة ونُوط.|1- ما يُعلّق به :-نياط القوس.|2- (التشريح) عِرقٌ غليظٌ ممتدَّ من الرِّئتين ومتّصل بالقلب، فإذا قُطِعَ مات صاحبُه :-قطع نياط القلب.


- إناطة :مصدر أناطَ.


- نَوْط ، جمع أنواط (لغير المصدر).|1- مصدر ناطَ. |2 - وِسامٌ يُمنح للشّخص لقاء تفوُّقه أو جدارته في مجالٍ مُعيَّن :-مُنِحَ نَوْطَ الجدارة/ الشَّجاعة، - مُنِح القائدُ نَوْطَ الشَّرف.|3 - ما عُلِّق. |4 - (التشريح) عِرقٌ غليظٌ ممتدَّ من الرِّئتين ومتّصل بالقلب، فإذا قُطِعَ مات صاحبُه.


- ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط | • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره علَّقه :-ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب، - ناط نجاحه بالحظّ، - كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [مثل]: كلُّ جانٍ سيُؤخذ بجنايته، لا يؤخذ أحد بذنب غيره.|• ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه :-ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته.


- نائِط :اسم فاعل من ناطَ.


- أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط | • أناط الأمرَ بعُهدته/ أناط الأمرَ على عُهْدته كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة، - أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.


- مناط :- اسم مكان من ناطَ. |2 - موضع التَّعليق :-مناط السّيف |• فلانٌ مناط الثُّريَّا: شريفٌ عالي المنزلة، - هو مِنِّي مناط الثُّرَيَّا: شديد البُعد. |• مناط الحكم: (الفقه) عِلَّته :-مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار.


- توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن | • توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا :-توطَّن أمريكا، - توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا.|• توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت :-توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره.


- بُوط :بُوت، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق.


- وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ | • وطَّ الوطواطُ صاح.


- وَطْواط ، جمع وطَاوِطُ ووطاويطُ.|1- شخص ضعيف العَقْل والرَّأي والبدن :-لا يُكلَّف الوَطْواطُ بأيِّ عمل مُجْهِد.|2- مَنْ يقارِبُ كلامه. |3 - (الحيوان) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات :-هو أبصر ليلاً من الوَطْواط.


- وَطّ :مصدر وَطَّ.


- ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط | • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره علَّقه :-ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب، - ناط نجاحه بالحظّ، - كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [مثل]: كلُّ جانٍ سيُؤخذ بجنايته، لا يؤخذ أحد بذنب غيره.|• ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه :-ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته.


- نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ | • نطَّ الصّبيُّ قفَز، وثبَ :-نطّ فرحًا وسرورًا، - نطَّتِ القِطّةُ.


- نطّ1 :مصدر نَطَّ.


- نطّ2 :(الحيوان) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ.


- نَوْط ، جمع أنواط (لغير المصدر).|1- مصدر ناطَ. |2 - وِسامٌ يُمنح للشّخص لقاء تفوُّقه أو جدارته في مجالٍ مُعيَّن :-مُنِحَ نَوْطَ الجدارة/ الشَّجاعة، - مُنِح القائدُ نَوْطَ الشَّرف.|3 - ما عُلِّق. |4 - (التشريح) عِرقٌ غليظٌ ممتدَّ من الرِّئتين ومتّصل بالقلب، فإذا قُطِعَ مات صاحبُه.


- أي علّقه ناط الشيء ينوطه نوْطا، . والنوْط: جلّة صغيرة فيها تمر تعلّق من البعير. قال النابغة الذبياني يصف قطاة. قْبلة حذّاء مدْبرة سكّاء م ... للماء في النحْر منها نوْطة عجب والنوْطة: ورم في نحر البعير وأرْفاغه يقالنيط البعير، إذا أصابه ذلك. والنوْطة: الحقْد. قال ابن أحمر: ولا علْم لي ما نوْطة مسْتكنّة ... ولا أيّ من عاديْت أسْقى سقائيا والنوْط: ما بين العجز والمتْن. وكلّ ما علّق من شيء فهو نوْط. وفي المثل: " عاط بغير أنْواط " ، أي يتناول وليس هناك شيء معلّق. وهذا نحو قولهم: كالحادي وليس له بعير. والأنوْاط: المعاليق. والأنوْاط: ما نوّط على البعير إذا أوقر. والتنْواط: ما يعلّق من الهودج يزيّن به. ويقال نوْطة من طلح، كما يقال عيص من سد ر، وأيكة من أث ل. وانْتاط، أي بعد. وفلان منّي مناط الثريا، أي في البعد. ونياط المفازة: بعد طريقها، فكأنّها نيطتْ بمفازة أخرى لا تكاد تنقطع. والنياط: عرْق علّق به القلب من الوتين، فإذا قطع مات صاحبه. وهو النيْط أيضا. ومنه قولهم: " رماه الله بالنيْط " ، أي بالموت. ويقال للأرنب: مقطّعة النياط، كما قالوا: مقطّعة الأسحار. ونياط القوس: معلّقها. والنائط: عرق في الصلب ممتدّ يعالج المصفور بقطعه. والتنوّط: طائر، ويقال أيضا التنوّط. قال الأصمعي: إنّما سمّي تنوّطا لأنه يدلّي خيوطا من شجرة ثم يفرّخ فيها، الواحدة تنوّطة.


- ,تأنى,توانى,ثبات,ثبوت,سكون,سير,مشى,مشي,همود,وقوف,وقوف,


- ,أبطأ,تأخر,تأنى,توانى,توقف,ثبت,حبا,خطا,دب,سار,سكن,مشى,هدأ,وجم,وقف,


- تأنى , توانى , ثبات , ثبوت , سكون , سير , مشى , مشي , همود , وقوف , وقوف


- أبطأ , تأخر , تأنى , توانى , توقف , ثبت , حبا , خطا , دب , سار , سكن , مشى , هدأ , وجم , وقف


- ,إستمرار,استقرار,بقاء,حياة,دوام,


- إستمرار , استقرار , بقاء , حياة , دوام




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.