المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ. ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته. ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ. وناهَ النباتُ: ارتفع. وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً: رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة: على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ. وفي حديث عمر: أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ. يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ: ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً، ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ. والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ. ونَوَّه باسمه: دعاه. ونوَّه به: دعاه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ، نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين. والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ. وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته. ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما. وناهَتْ نفسي أَي قويت. الفراء: أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي. وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها. ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْدُ ففي كل نبت؛ وقوله: يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز. قال الأَزهري: كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ. قال ابن الأَنباري: معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب. والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.


معجم لسان العرب
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نيه

- نفس ناهَةٌ: مُنْتَهِيةٌ عن الشيء، مقلوب من نَهاةٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- : (} ناهَ) الشَّيءُ {يَنُوه} نوهاً: (ارْتَفَعَ) ، فَهُوَ {نائِهٌ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ؛ وَمِنْه ناهَ النَّباتُ. (و) } ناهَتِ (الهامَةُ: رَفَعَتْ رأْسَها فصَرَخَتْ. (و) ناهَتْ (نَفْسُه عَن الشَّيءِ {تَنُوهُ} وتَناهُ) {نَوْهاً: (انْتَهَتْ؛ و) قيلَ: (أَبَتْ وتَرَكَتْ) . (ومِن كَلامِهِم: إِذا أَكَلْنا التَّمْرَ وشَرَبْنا الماءَ ناهَتْ أَنْفسُنا عَن اللّحْمِ، أَي أَبَتْهُ فتَرَكَتْهُ؛ رَوَاهُ ابنُ الأَعْرابيِّ. (و) } ناهَتْ نَفْسِي: (قَوِيَتْ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. ويقالُ: التَّمْرُ واللّبَنُ تَنُوهُ النَّفْسُ عَنْهُمَا، أَي تَقْوَى عَلَيْهِمَا؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) قالَ ابنُ شُمَيْل: ناهَ (البَقْلُ الدَّوابَّ) {يَنُوهُها} نَوْهاً: (هَجَّدَها) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ مَجَّدَها. قالَ ابنُ شُمَيْل: وَهُوَ دُونَ الشّبَعِ، وليسَ {النَّوهُ إلاَّ فِي أَوَّلِ النَّبْتِ، وأَمَّا المَجْدُ فَفِي كلِّ نَبْتٍ؛ وقَوْلُ الشاعِرِ: يَنْهُونَ عَن أَكْلٍ وَعَن شُرْبِ أَرادَ} يَنُوهُونَ وإلاَّ فَلَا يَجوزُ. قالَ الأزْهرِيُّ: كأنَّه جعلَ {ناهَتْ أَنْفسُنا} تَنُوه مَقْلوباً عَن نَهَتْ. قالَ ابنُ الأنْبارِي: معْنَى يَنْهُونَ، أَي يَشْربُونَ فيَنْتَهُونَ ويَكْتَفُونَ؛ قالَ: وَهُوَ الصَّوابُ. ( {ونَوَّهَهُ و) } نَوَّهَ (بِهِ: دَعاهُ) برَفْعِ الصَّوْتِ؛ وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: (أَنا أَوَّلُ مَنْ نَوَّهَ بالعَرَبِ) . (و) أَيْضاً: (رَفَعَهُ) وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاهُ وشَهرَه وعَرَّفَه؛ قالَ أَبو نُخَيْلَة: {ونَوَّهْتَ لي ذِكْرِي وَمَا كَانَ خامِلاً ولكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ (} والنَّوْهُ، ويُضَمُّ: الانْتِهاءُ عَن الشَّيءِ) .) يقالُ: {نُهْتُ عَن الشيءِ، أَي انْتَهَيْتُ عَنهُ وتَرَكْتُه. (} والنَّوْهَةُ: الأَكْلَةُ) الواحِدَةُ فِي اليومِ والليْلَةِ، وَهِي (كالوَجْبَةِ. ( {والنَّوَّاهَةُ: النَّوَّاحَةُ) ، إمَّا أَنْ يكونَ من الإشادَةِ، وإمَّا أَنْ يكونَ من قَوْلِهم: ناهَتِ الهامَةُ. (} والنُّوَّهُ، كسُكَّرٍ: النُّوَّحُ) زِنَةً ومعْنًى. يقالُ: هامٌ {نُوَّهٌ؛ قالَ رُؤْبَة: على إكامِ البائجاتِ} النُّوَّةِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {نُهْتُ بالشيءِ} نَوْهاً: رَفَعْتُه؛ وقَوْلُ الشاعِرِ أَنْشَدَه ابنُ الأعْرابيِّ: إِذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ {نوَّه مِنْهَا الزاجِلاتُ الهُوف ُفَسَّرَه فقالَ: نوَّه مِنْهَا أَي أَجْبَنَهُ بالحَنِينِ. وقالَ الفرَّاءُ: أَعْطِني مَا} يَنُوهُني، أَي يَسُدُّ خَصاصَتي. وإنَّها لتَأْكلُ مَا لَا {يَنُوهُها: أَي لَا يَنْجَعُ فِيهَا. } والنُّوهَةُ: قُوَّةُ البَدَنِ. {ونُوَيْهُ، كزُبَيْرٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِنَ الغَرْبيَّةِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نيه

- : (} نِيهٌ، كنِيلٍ) : (أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَهُوَ (د بينَ سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَسْفُزَارُ؛ كَمَا هُوَ نَصُّ الصَّاغانيّ وَيَاقُوت. ويقالُ بينَ هرَاةَ وكرْمَان؛ وَمِنْه أَبو محمدٍ الحَسَنُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ الحُسَيْنِ النِّيهِيُّ الفَقِيهُ الشافِعِيُّ تَفَقَّه على القاضِي حُسَيْن وسَمِعَ عَلَيْهِ وعَلى غيرِهِ الحدِيثَ، وَعَلِيهِ تَفَقَّه أَبو إسْحاق المَرْوَزيُّ، تُوفي فِي حُدودِ سَنَة 480؛ وابنُ أَخيهِ عبدُ الرحمنِ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدِ الرحمنِ أَبو محمدٍ النِّيهِيُّ فَقِيهٌ مُحدِّثٌ، من شيوخِ ابنِ السّمعانيّ، تُوفي سَنَة 548. ( {والنائِهُ: الَّرفيعُ المُشْرِفُ) ؛) هُوَ مِن ناهَ يَنُوهُ، كَمَا ذَكَرَه الجَوْهرِيُّ فِي (ن وهـ) . (و) يُحْتَمَلُ أَنْ يكونَ مِن (} ناهَ {يَناهُ) إِذا (ارْتَفَعَ) ؛) عَن الفرَّاءِ. (و) ناهَ} يَناهُ: (أُعْجِبَ. (ونَفْسٌ {ناهةٌ: مُنْتَهِيَةٌ عَن الشَّيءِ) ؛) مَقْلوبٌ من} نَهاةٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: نيره:) نيروه: من قِلاعِ ناحِيَةِ الزَّوَزَان لصاحِبِ المَوْصِلِ، عَن ياقوت. (فصل الْوَاو) مَعَ الْهَاء


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: ناه

- ـ ناهَ: ارْتَفَعَ، ـ وـ الهامَةُ: رَفَعَتْ رأسَها فَصَرَخَتْ، ـ وـ نَفْسُه عن الشيءِ تَنُوهُ وتَناهُ: انْتَهَتْ، وأبَتْ، وتَرَكَتْ، وقَوِيَتْ، ـ وـ البَقْلُ الدَّوابَّ: مَجَّدَها. ـ ونَوَّهَهُ، ـ وـ به: دَعاهُ، ورَفَعَه. ـ والنَّوْهُ، ويُضَمُّ: الانْتهاءُ عن الشيءِ. ـ والنَّوْهَةُ: الأكْلَةُ كالوَجْبَةِ. ـ والنَّوَّاهَةُ: النَّوَّاحَةُ. ـ والنُّوَّهُ، كسُكَّرٍ: النُّوَّحُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نيه

- ـ نِيهٌ، كَنِيلٍ: د بين سِجِسْتانَ وإسْفَرايِنَ ـ والنايِهُ: الرفيعُ المُشْرِفُ. ـ وناهَ يَناهُ: ارْتَفَعَ، وأُعْجِبَ. ـ (ونَفْسٌ ناهةٌ: مُنْتَهِيَةٌ عن الشيءِ)


المعجم الوسيط
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نه

- النَّاهَةُ : المُنْتَهِيَة عن الشيء. يقال: نَفْسٌ ناهة.| [مقلوب نَهَاة].


المعجم الوسيط
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- النَّوْهُ : الانتهاءُ من الشيءِ., النُّوهَةُ : قُوَّة البدن., نَاهَ : نَيْهاً: ارتفَعَ.|نَاهَ أُعْجِبَ., النَّوْهَةُ : الأَكلةُ في اليوم واللَّيلة: الوَجْبة., نَوَّهَ له: دعاه بصوت مرتفع.|نَوَّهَ الشيءَ، أَو به: رَفَعَهُ. يقال: نَوَّه بفلان أَو باسمه: شَهَرَهُ ورَفَعَ ذِكْرَه وعظَّمَه.| ونَوَّه بالحديث: أَشاد به وأَظْهَرَهُ., نَاهَ نَاهَ نَوْهاً: ارتفع وعلا. يقال: ناهَ النَّباتُ.|نَاهَ البُومُ: رفع رأسه ثمَّ صرخ.|نَاهَ بالشيءِ: رفعه.|نَاهَ عن الشيء: انتهى عنه وتركه. يقال: ناهَت نفسي عن اللَّحم.|نَاهَ البقلُ الدّوابَّ: مَجَدَها، أَي أَشبعها دون الامتلاء. يقال: إِنها لتأْكل ما يَنُوهُها: لا يَنْجَعُ فيها.| وأَعطني ما ينُوهُني: ما يسدُّ خَصاصتي.


المعجم الغني
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- (مصدر نَوَّهَ).|-حَصَلَ عَلَى تَنْوِيهٍ : أي الإشَادَةِ بِالعَمَلِ وَتَقْدِيرِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَوَّهْتُ، أُنَوِّهُ، نَوِّهْ، مصدر تَنْوِيهٌ.|1- نَوَّهَ بِهِ فِي الْمَجْلِسِ : أَشَادَ بِهِ، مَدَحَهُ، عَظَّمَهُ.|2- نَوَّهَ بِاسْمِهِ : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.|3- نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ.|4- نَوَّهَ الشَّيْءَ :رَفَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نُهْتُ، أَنُوهُ، نُهْ، مصدر نَوْهٌ.|1- نَاهَتِ النَّفْسُ عَنِ الْمَكْرُوهِ : أَبَتْ، تَرَكَتْ.|2- نَاهَ النَّبَاتُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.|3- نَاهَتِ البُومَةُ : رَفَعَتْ رَأْسَهَا فَصَرَخَتْ.|4- نَاهَ بِالْحِمْلِ : رَفَعَهُ.|5- نَاهَ البَقْلُ الدَّوَابَّ : أَشْبَعَهَا دُونَ امْتِلاءٍ.|6- أعْطِنِي ما يَنُوهُنِي : ما يَسُدُّ خَصَاصَتِي., (الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ).|-تَنَاوَلَ نَوْهَةً دَسِمَةً : أَكْلَةً، وَجْبَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نه

- 1- « نفس ناهة » : أي منتهية عن الشيء ، أبية


المعجم الرائد
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- 1- قوة البدن, 1- مصدر ناه ينوه|2- إنتهاء من الشيء, 1- ناه : ريان ، : الذي شرب وشبع|2- ناه : شبعان|3- ناه : « هذا رجل ناهيك من رجل » : كلمة يتعجب بها ، معناها : هو رجل يكفيك عن غيره, 1- ناه النبات : ارتفع|2- ناهت البومة : رفعت رأسها فصرخت|3- ناه بالشيء : رفعه, 1- ناهت النفس عن الشيء : انتهت ، أبت ، تركته, 1- المرة من ناه|2- أكلة ، وجبة, 1- إنتهاء من الشيء, 1- إرتفع ذكره وقيمته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- ن وهـ: (نَاهَ) الشَّيْءُ ارْتَفَعَ فَهُوَ (نَائِهٌ) وَبَابُهُ قَالَ. وَ (نَوَّهَهُ) غَيْرُهُ (تَنْوِيهًا) إِذَا رَفَعَهُ. وَ (نَوَّهَ) بِاسْمِهِ أَيْضًا إِذَا رَفَعَ ذِكْرَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به | • نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.|• نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم، - نوّه بمضارِّ التَّدخين.|• نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه، - نوّه عن كتابه الجديد |• نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره., ناهٍ ، جمع ناهون ونُهاة، مؤ ناهية، جمع مؤ ناهيات ونواهٍ: اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى |• الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة، - ناهيك عن/ ناهيك بـ: كافيك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: ناه

- ناهٍ ، جمع ناهون ونُهاة، مؤ ناهية، جمع مؤ ناهيات ونواهٍ: اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى |• الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة، - ناهيك عن/ ناهيك بـ: كافيك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به | • نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.|• نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم، - نوّه بمضارِّ التَّدخين.|• نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه، - نوّه عن كتابه الجديد |• نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: نوه

- ناه الشيء ينوه: ارتفع، فهو نائه. ونوّهْته تنْويها، إذا رفعته. ونوّهْت باسمه، إذا رفعت ذكره. وناهتْ نفسي، أيقويتْ. وناه النبات: ارتفع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نوه
جذر الكلمة: منوه


الأكثر بحثاً