المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نول

- الليث: النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان، وكذلك النَّوَال. وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه: أَعطاه معروفه؛ قال الشاعر: إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ، وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ: مصدر نِلْت أَنال. ويقال: نُلْت له بشيء أَي جُدْت، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته. ويقال: نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً، وأَنالَني بخير إِنالةً. ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد: نَلْ، وللاثنين، نالا، وللجمع: نالُوا. ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته. الجوهري: النَّوَال العَطاء، والنائِل مثله. ابن سيده: النّالُ والنَّوالُ معروف، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً؛ قال العُجير السَّلُولي: فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال: لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير، فحذف. وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل، كله: أَعطيته. الكسائي: لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً، وتَطَوَّل مثلها. وقال أَبو محجن: التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً. الجوهري: يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة. ونَوَّلْته: أَعطينه نَوالاً؛ قال وَضّاح اليَمن: إِذا قلتُ يوماً: نَوِِّّلِيني، تبسَّمتْ وقالت: مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها، وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ؛ قال ابن بري: وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر: تَنُول بمعروف الحديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي: ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه، يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه. ورجل نالٌ، بوزْن بالٍ: جَوَاد، وهي في الأَصل نائل، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه، وقيل: كثير النائِل. ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً: صار نالاً. وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله. وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً. وشيء مُنَوَّل ومَنِيل؛ عن سيبويه. ابن السكيت: رجل نالٌ كثير النَّوال، ورجلان نالان وقوم أَنْوال؛ وقول لبيد: وقَفْتُ بهنَّ حتى قال صحْبي: جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب. ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً: سَمَحَتْ أَو هَمَّت؛ قال الشاعر: تَنُولُ بمعروف الحديث، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك، وهي ذَعورُ وقيل: النَّوْلة القُبْلة. وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته. وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا تَعاطيته، وناوَلْته الشيء فتناوله. ابن سيده: تناول الأَمرَ أَخذه.قال سيبويه: أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا؛ وفي الصحاح: أَي حقُّك أَن تفعل كذا، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا؛ قال العجاج: هاجَتْ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا، حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ، وقيل: الرجز لرؤبة؛ وإِذا قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له؛ قال أَبو الحسن: ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة. وقالوا: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا قال: النَّوْل من النَّوال؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك. الفراء: يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك، قال: وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله: أَلم يَأْنِ للذين آمنوا. ويقال: أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد. وفي الحديث: ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول؛ومنه قولهم: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا. الأَزهري في قوله قولهم: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً، قال: النَّيْل من ذوات الواو، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل، ثم خفَّفوا فقال نَيْل، ومثله مَيِّت ومَيْت، قال: ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول. والنَّوْل: الوادي السائل؛ خثعمية عن كراع. والنَّوْل: خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب، والجمع أَنْوال. والمِنْوَلُ والمِنْوال: كالنَّوْل. الليث: المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه، ذهب (* قوله «نفسه ذهب إلخ» عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها: وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً؛ وأَنشد: كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال: أَراد بالمِنْوال النَّسّاج. وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل: هم على مِنْوالٍ واحد، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال. ويقال: لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو. والنّالةُ: ما حول الحرَم؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء؛ وقال ابن جني: أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد، قال: ولا يعجبني. وأَنالَ بالله: حلف بالله؛ قال ساعدة بن جؤبة: يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله «رينها ونصيرها» هكذا في الأصل). ونَوَّال ومُنَوِّل: اسمان.


معجم لسان العرب
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نيل

- نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ له ونِلْته؛ ابن الأَعرابي: نِلْته معروفاً؛ وأَنشد لجرير: إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن، وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشكر ويقال: أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك؛ وقال أَبو النجم يذكر نساء: لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَالِ لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ، إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلالِ أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال: نَوَّلَني فَتَوَّلْت أَي أَخذْت، وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهراً حلالاً. ويقال: ليس لك هذا بالنَّوَال؛ قال أَبو سعيد: النَّوَال ههنا الصواب. وفي حديث أَبي جُحيفة: فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي، صلى الله عليه وسلم، فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ. وفي حديث ابن عباس في رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّق فقال: يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكون بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها، وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيٌّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً، يقول كما أُورِّثُهنَّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً. وقوله عزَّ وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا؛ قال ثعلب: معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه. والنَّيْل والنائِل: ما نِلْته. وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة. وقوله تعالى: لَن ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها؛ أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤها وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى، وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ من لُحومِها ولا دِمائِها، ونظيره قوله عز وجل:لا يَحِلُّ لك النساءُ من بعدُ؛ أَي شيء من النساء، وهو مذكور في موضعه. وفي التنزيل العزيز: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً؛ قال الأَزهري: روى المنذري عن بعضهم أَنه قال النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول. وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذا سَبَّه، وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَو شيء، كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت. ويقال: نالَني من فلان معروف يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف؛ ومنه قوله تعالى: لن يَنال اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم؛ أَي لن يصِل إِليه ما يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء. وفي الحديث: أَن رجُلاً كان يَنال من الصحابة، يعني الوقيعة فيهم. يقال منه: نال يَنال نَيْلاً إِذا أَصاب، فهو نائل. وفي حديث أَبي بكر: قد نالَ الرحيلُ أَي حانَ ودَنا. وفي حديث الحسن: ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ولم يَدْن. الجوهري: نالَ خيراً يَنال نَيْلاً، قال: وأَصله نَيِل يَنْيَل مثال تعِب يتعَب وأَناله غيره، والأَمرُ منه نَلْ، بفتح النون، وإِذا أَخبرت عن نفسك كسرته. ونالةُ الدار: قاعَتُها لأَنها تُنال. ابن الأَعرابي: باحةُ الدار ونالَتُها وقاعَتُها واحد؛ قال ابن مقبل: يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً، مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَم قال الأَصمعي: نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها. والنِّيل: نهر مصر، حماها الله وصانها، وفي الصحاح: فيض مصر. ونِيل: نهر بالكوفة، وحكى الأَزهري قال: رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال لها النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير، قال: وقد نزلت بهذه القرية؛ وقال لبيد: ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلاً وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال: أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه، ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّلُ ونُيَال: موضع؛ قال السُّلَيك بن السُّلَكة: أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ، وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْبِ ونائِلةُ: امرأَة. ونائلةُ: صنم كانت لقريش، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- وَيْلٌ: كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب. يقال: وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي، وفي النُّدْبةِ: وَيْلاهُ؛ قال الأَعشى: قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها: وَيْلي عليكَ، ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال: وَيْلة؛ قال مالك بن جَعْدة التغلبي: لأُمِّك وَيْلةٌ، وعليك أُخْرَى، فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل: حُلولُ الشرِّ. والوَيْلةُ: الفضيحة والبَلِيَّة، وقيل: هو تَفَجُّع، وإِذا قال القائل: واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه، وكذلك تفسير قوله تعالى: يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب، قال: وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات. ووَيَّلَه ووَيَّل له: أَكثر من ذكْر الوَيْل، وهما يَتوايَلان. ووَيَّلَ هو: دَعا بالوَيْل لما نزَل به؛ قال النابغة الجعدي: على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا، رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا: له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ، هَمَزوه على غير قياس؛ قال ابن سيده: وأَراها ليست بصحيحة. ووَيْلٌ وائلٌ: على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل؛ قال ابن جني: امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه، وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ، فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين. قال ابن سيده: قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً، الرفع على الاسم والنصب على المصدر، ولا فِعْل له، وحكى ثعلب: وَيْل به؛ وأَنشد: وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد، ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي، وقيل: أَراد فلا أَتَعَشَّى. قال الجوهري: تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد، فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء، هذا إِذا لم تضِفْه، فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر؛ قال ابن بري: شاهد الرفع قوله عز وجل: وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ؛ وشاهد النصب قول جرير: كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها، فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة: إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه؛ الوَيْلُ: الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب، وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل، ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك، فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ، عليه السلام، وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى، وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي، كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه، قال: وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب. ابن سيده: ووَيْل كلمة عَذاب. غيره: وفي التنزيل العزيز: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ؛ قال أَبو إِسحق: وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين؛ قال: ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً، والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام لأَن المعنى قد ثبَت لهم هذا. والوَيْلُ: كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ، قال: وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك. والوَيْلُ: الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها، تقول: وَيْلٌ لزيد، ومنه: وَيْلٌ للمُطَفِّفِين، فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت: وَيْح لزيد، يكون فيه معنى التِّرَحُّم؛ ومنه قول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ: وادٍ في جهنَّم، وقيل: بابٌ من أَبوابها، وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه، والصَّعُودُ: جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك، وقال سيبويه في قوله تعالى: وَيْلٌ للمُطفِّفين؛ وَيْلٌ للمُكَذِّبين، قال: لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ، ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم، فكأَنه قيل لهم: وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم؛ ومثله: قاتَلَهم اللهُ، أُجْرِيَ هذا على كلام العرب، وبه نزل القرآن. قال المازني: حفظت عن الأَصْمَعي: الوَيْلُ قُبُوح، والوَيْحُ تَرحُّم، والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما. وقال أَبو زيد: الوَيْل هَلَكة، والوَيْح قُبُوحٌ، والوَيْسُ ترحُّم. وقال سيبويه: الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة، والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة، ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً. ويقال: وَيْلاً له وائِلاً، كقولك شُغْلاً شاغِلاً؛ قال رؤبة: والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا (* قوله «والهام إلخ» بعده كما في التكملة: والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا) قال ابن بري: وإِذا قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل؛ قال الشاعر: تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي، وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا قالت المرأَة: واوَيْلَها، قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت؛ قال رؤبة: كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه قال: قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ، ومعنى وَيْ حُزْنٌ، ومنه قولهم وايْه، معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة، قال: والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه، ونُصِبا على الذمِّ والدعاء، وقال ابن الأَنباري: وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه، في الوَيْل ثلاثة أَقوال: قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم، وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب، وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا، قال: وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه: وَيْلَ الشيطان، بفتح اللام، ووَيْلِ، بالكسر، ووَيْلُ، بالضم، ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ، فمن قال وَيْلِ الشيطان قال: وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان، فانكسرت اللام لأَنها لام خفض، ومن قال وَيْلَ الشيطان قال: أَصل اللام الكسر، فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة، كما قالوا يالَ ضَبَّةَ، ففتحوا اللام، وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً؛ وقال بعض شعراء هذيل: فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى، فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ (* قوله «فويل ببز إلخ» تقدم في مادة بزز بلفظ: فويل ام بز جرّ شعل على الحصى * ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا). شَعْلٌ: لقَب تأَبَّط شرًّا، وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى، فوَقَّره: جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً، قال: وَيْل ببزّ فتعجَّب منه. قال ابن بري: ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك؛ قال المُخَبَّل: يا زِبْرِقان، أَخا بني خَلَفٍ، ما أَنت، وَيْبَ أَبيك والفَخْر قال: ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس. وقال اليزيدي: وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد؛ قال ابن بري: ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار. ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ: كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ، يريدون وَيْلَ أُمِّه، كما يقولون لابَ لك، يريدون: لا أَبَ لك، فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد؛ ابن جني: هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ، ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ. وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير: وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب، تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه؛ ومنه حديث علي: وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً، وقيل: وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب، وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام، وينصَب ما بعدها على التمييز، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- ـ الوَيْلُ: حُلولُ الشَّرِّ، وبهاءٍ: الفَضِيحَةُ، أَو هو تَفْجِيعٌ يقالُ: ـ وَيْلَهُ وَوَيْلَكَ ووَيْلي. ـ وفي النُّدْبَةِ: ويْلاه. ـ ووَيَّلَهُ ووَيَّلَ له: أكْثَرَ له من ذِكْرِ الوَيْلِ. ـ وهُما يَتَوايَلانِ. ـ وتَوَيَّلَ: دَعا بالوَيْلِ لما نَزَلَ به. ـ ووَيْلٌ وائِلٌ ووَئِلٌ ووَئِيلٌ، مُبالَغَةٌ. ـ وتقولُ: ويْلُ الشَّيْطانِ، مُثَلَّثَةَ اللامِ مُضافَةً، ـ ووَيْلاً له، مُنَوَّنَةً مُثَلَّثَةً. ـ ووَيْلٌ: كلِمَةُ عَذاب، ووادٍ في جَهَنَّم، أَو بِئْرٌ، أَو بابٌ لها. ـ ورجُلٌ ويْلُمِّهِ، بكسر اللامِ وضَمِّها: داهٍ. ـ ويقالُ للمُسْتَجادِ: وَيْلُمِّهِ، أَي: ـ وَيْلٌ لأُمِّهِ كقَوْلهم: لا أبَ لَكَ، فَرَكَّبوهُ وجَعَلوه كالشيءِ الواحِدِ، ثم لَحِقَتْه الهاءُ مُبالَغَةً، كداهِيَةٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نول

- تَنَاوَلَ الشيءَ: أَخَذَهُ وتعاطاهُ.|تَنَاوَلَ الرِّكابُ بنا مكانَ كذا: بلغت بنا إِليه., المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب.|المِنْوَالُ الحائِكُ نفسُه. والجمع : مناويلُ. يقال: هم على مِنْوَالٍ واحد: اسْتَوَت أَخلاقُهُم.| وافْعَل على هذا المِنْوَال: النَّسقِ والأُسلوب.| ومِنْوَالُك أَلا تفعَلَ كذا: ينبغي أَلا تفعَلَ كذا., نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً. يقال: نَوَّل فلاناً، ونَوَّل عليه.|نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ., أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ.|أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ., النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها.|النَّوْلُ الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها .|النَّوْلُ الوادي السائلُ.|النَّوْلُ المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب. والجمع : أَنْوَالٌ. يقال: ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب//., النَّيْلُ : ما يُنال. يقال: أَصَاب من عدوِّه نَيْلاً., النَّالَةُ : ساحةُ الدَّار وحَرَمُها الذي حَوْلها., اسْتَنَالَ الشيءَ: طَلَبَ أَن ينالَه., تَنَوَّلَ فلانٌ بالخير: فعلَهُ ولم يكن قبلَ ذلك خَيِّراً.|تَنَوَّلَ عليه بشيءٍ: أَعطاهُ.|تَنَوَّلَ الشيءَ: أَخَذَه. يقال: نَوَّلَني كذا فتنَوَّلْتُهُ., النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان.|النِّيلَ جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج.|النِّيلَ الصِّباغُ نفسُه., نَاوَلَهُ الشيءَ: أَعطاهُ إِيّاه., النَّوْلَةُ : ما يناله الإِنسان من خير. يقال: ما أَصَبت.| مِنْهُ نَوْلَةً: عَطَاءً.| النَّوْلَةُ القُبلةُ., أَنَالَ فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نَيْله.


المعجم الوسيط
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نيل

- تَنَايَلاَ : تناوَلا., نَالَ فلانٌ نَالَ نَيْلاً، ونائِلاً، ونَوْلاً: صار كثيرَ النَّوَال., نَالَ على فلان بالشيءِ نَالَ نَوْلاً، ونَوَالاً: جادَ. يقال: نالَ فلاناً العطيَّةَ وبالعطيَّة، وله العطيَّةَ وبالعطيَّة: أَعطاه إِيّاها.|نَالَ فلانٌ بالحديث: سمَحَ به أَو هَمَّ. يقال: نالَ له أَن يفعل كذا: حان.|نَالَ الشيءَ: حصَلَ عليه., النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ. يقال: نَوْالُك أَن تَفعل كذا: ينبغي لك أن تفعَلَه., النَّيْلَةُ : النَّوْلَة، وهي العطية., نَالَ الرَّحِيلُ نَالَ نَيْلاً: حانَ ودنا. يقال: ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا: ما حانَ.|نَالَ الشيءَ: أَدْرَكه وبَلَغَهُ.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 92لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ) ) . يقال: نال من عدوِّه وَتْرَه.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 120وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ) ) .| ونال من فلان أَو مِنْ عِرْضِهِ: سَبَّهُ ووقع فيه.|نَالَ الشيءُ فلاناً: وصل إِليه.، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 37لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ) ) .|نَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ. يقال: نِلْتُهُ مَعْرُوفاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- تَوَايَلاَ : دعا أَحدُهما على الآخَرِ بالويْل., وَيَّلَهُ : أَكثرَ له من ذِكْرِ الوَيْل. يقال: وَيَّلَ له., الوَيْلَةُ : الفَضيحةُ. يقال: واويلتاه: وافضيحتاه., وَيْلُمِّهِ وَيْلُمِّهِ يقال: رجل وَيْلُمِّه: داهيةٌ.| وأصله الدعاء عليه، ثم استُعمِلَ في التعجُّب مثل: قاتله الله.| يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه., تَوَيَّلَ : دعا بالوَيْلِ لما نَزَل به.|تَوَيَّلَ قال: يا وَيْلاَهُ., الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ.|الوَيْلُ كلمةُ عذاب.


المعجم الغني
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نول

- جمع: أَنْوَالٌ. | (مصدر نَالَ).|1- خَشَبَةُ الْحَائِكِ أَوْ آلَتُهُ تُسْتَعْمَلُ لِنَسْجِ الثَّوْبِ عَلَيْهَا.|2- نَوْلَكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا : يَنْبَغِي لَكَ- مَا نَوْلُكَ أَنْ تَفْعَلَ مَا يَشِينُكَ : مَا نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَقُولَ غَيْرَ الصَّوَابِ (حديث)., (مصدر تَنَاوَلَ).|1- لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ فِي بَيْتِهِ : مِنْ أكْلِهِ.|2- التَّنَاوُلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : تَقَبُّلُ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسِ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَنَاوَلْتُ، أتَنَاوَلُ، تَنَاوَلْ، مصدر تَنَاوُلٌ.|1- تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ.|2- تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا- تَتَنَاوَلُهُ الأشْيَاءُ وَلاَ يَتَنَاولُهَا :(ميخائيل نعيمة).|3- تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا.|4- تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ., (مصدر تَنَوَّلَ).|1- تَنَوُّلُ الشَّيْءِ : أخْذُهُ.|2- كَانَ تَنَوُّلُهُ بِالخَيْرِ مُفَاجَأَةً لِلْجَمِيعِ : أيْ لَمْ يَكُنْ فِعْلُهُ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً., (مصدر نَالَ).|-كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ- مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي., (مصدر نَالَ).|1- هَذَا مِنْ نَوَالِهِ : مِنْ نَصِيبِهِ.|2- كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ.|3- لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ.|4- مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ. (مثل) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ- أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ.|5- نَوَالُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِناثِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَوَّلْتُ، أُنَوِّلُ، نَوِّلْ، مصدر تَنْوِيلٌ.|1- نَوَّلَ صَاحِبَهُ : أَعْطَاهُ نَوَالاً، أَيْ عَطَاءً.|2- نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.|3- نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ :أَعْطَاهُ إِيَّاهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنَلْتُ، أُنيلُ، أَنِلْ، مصدر إِنالَةٌ.|1- أَنالَهُ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.|2- أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ- أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ.|3- أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ.|4- أَنالَ بِاللَّهِ :حَلَفَ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نِلْتُ، أَنُولُ، نُلْ، مصدر نَوْلٌ، نَوَالٌ.|1- نَالَ الْجَائِزَةَ الأُولَى : حَصَلَ عَلَيْهَا.|2- نَالَ لَهُ الْعَطِيَّةَ وَبِالْعَطِيَّةِ، وَنَالَهُ الْعَطِيَّةَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا- إِذَا نَالُوا شَكَرُوا وَإِذَا نَفَقُوا وَشَوْا. (التوحيدي).|3- نَالَ الأُسْتَاذُ بِالْحَدِيثِ : سَمَحَ بِهِ أَوْهَمَّ.|4- نَالَ لَهُ أَنْ يَسْتَقِرَّ : آنَ، حَانَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَالَ).|-نَائِلُ الْمَكَارِمِ : أَيْ يَتَلَقَّى الْمَكَارِمَ وَيَحْصُلُ عَلَيْهَا., (مفعول مِنْ تَنَاوَلَ).|-فِي مُتَنَاوَلِ اليَدِ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ، مُيَسَّرٌ- دَوَاءٌ فِي مُتَنَاوَلِ الجَمِيعِ., (فعل: رباعي متعد).| نَاوَلْتُ، أُنَاوِلُ، نَاوِلْ، مصدر مُنَاوَلَةٌ- نَاوَلَهُ الكَأْسَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، مَدَّهُ بِهِ يَداً بِيَدٍ- نَاوَلَهُ الدَّوَاءَ فَاسْتَبْشَرَ خَيْراً., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَوَّلْتُ، أتَنَوَّلُ، تَنَوَّلْ، مصدر تَنَوُّلٌ.|1- تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً.|2- تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ- نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ : .|3. تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ., جمع: مَنَاوِيلُ. | 1- خَشَبَةُ الْحَائِكِ الَّتِي يُنْسَجُ وَيُلَفُّ عَلَيْهَا الثَّوْبُ وَقْتَ النَّسِيجِ.|2- يَسِيرُ عَلَى المِنْوَالِ نَفْسِهِ : عَلَى النَّمَطِ نَفْسِهِ، النَّسَقِ نَفْسِهِ، الشَّكْلِ نَفْسِهِ- يَسِيرُ عَلَى مِنْوَالِهِ :-هُمْ عَلَى مِنْوَالٍ وَاحِدٍ.|3- مِنْوَالُكَ أَنْ تَفْعَلَ الْخَيْرَ : يَنْبَغِي لَكَ., (الْمَرَّةُ مِنْ نَالَ).|1- كَانَتْ تِلْكَ نَوْلَتُهُ : مَا يَنَالُهُ الإِنْسَانُ مِنْ خَيْرٍ، مِنْ عَطَاءٍ- مَا أَصَبْتُ مِنْهُ نَوْلَةً.|2- نَاوَلَتْهُ نَوْلَةً : قُبْلَةً- أَصَابَ مِنْ خَدِّهَا نَوْلَةً.


المعجم الغني
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نيل

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نِلْتُ، أَنيِلُ، أَنَالُ، نِلْ، مصدر نَيْلٌ.|1- نَالَ مَا كَانَ يَصْبُو إِلَيْهِ : أَصَابَ هَدَفَهُ، أَخَذَهُ.|2- نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ.آل عمران آية 92 لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن) .|3- نَالَ مِنْ كَرَامَتِهِ : مَسَّهُ فِي كَرَامَتِهِ- قَدْ تَبْلُغُ بِهِ الْجُرْأَةُ أَنْ يَجْرَحَ حِسَّهُمْ وَيَنَالَ مِنْ شُعُورِهِمْ : (أ. أمين).|4- نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ، سَبَّهُ.|5- نَالَ مُرَادَهُ مِنْ عَدُوِّهِ : بَلَغَ مِنْهُ مَقْصُودَهُ.|6- نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ- نَالَ حُقُوقَهُ.|7- وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ : أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ.|8- نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ، حَانَ، دَنَا- مَا نَالُوا أَنْ يَتَعَلَّمُوا., 1- بَعِيدُ الْمَنَالِ : مَا يَصْعُبُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ عَكْسُ :سَهْل الْمَنَالِ.|2- لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ.|3- نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ., 1.نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ صِنَاعِيٌّ. تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةٌ زَرْقَاءُ لِلصِّبَاغَةِ.|2- صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ.|3- نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا.


المعجم الغني
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- جمع: ـات. | 1- عَرَفَ وَيْلَةً : أَيْ هَلاَكاً، بَلِيَّةً. الكهف آية 49وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَا لِهَذَا الكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا ( قرآن).|2- وَقَعَ فِي وَيْلَةٍ نَدَّدَ بِهَا الكَبِيرُ وَالصَّغِيرُ : فِي فَضِيحَةٍ.هود آية 72 قَالَتْ ياَ وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً ( قرآن).|3- وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ : كَوَارِثُهَا، مَصَائِبُهَا., 1- كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: :أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً :، أَيْ يُدْعَى بِهَا عَلَى مَنْ وَقَعَ فِي هَلاَكٍ وَشَرٍّ يَسْتَحِقُّهُ: :وَيْلَهُ مِنْ رَجُلٍ هَالِكٍ. المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ( قرآن).|2- تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| وَيَّلَ، يُوَيِّلُ، مصدر تَوْيِيلٌ.|1- وَيَّلْتَ النَّاسَ : أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.|2- وَيَّلَ لَهُ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نول

- 1- نوله : أعطاء « نوالا » ، أي عطاء|2- نوله معروفه : أعطاء إياه|3- نول عليه بشيء : أعطاه إياه , 1- « ما أنوله! » : ما أكثر عطاياه ومعروفه, 1- تنول الشيء : أخذه|2- تنول عليه بالشيء : أعطاه إياه , 1- مصدر نال ينال وينيل|2- ساحة الدار , 1- مصدر نال ينال وينيل|2- عطاء|3- « رجل نال » : جواد ، كثير النائل , 1- مصدر نال ينول|2- خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج|3- واد سائل|4- جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها|5- « نولك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك , 1- مصدر نال ينول|2- عطاء|3- نصيب|4- صواب : « ليس ذلك بالنوال »|5- « نوالك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك , 1- مصدر ناول|2- عند المسيحيين : اقتبال القربان المقدس , 1- منوال : خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج|2- منوال : حائك|3- منوال : « إفعل على هذا المنوال » : أي على هذا النسق والنمط|4- منوال : « هم على منوال واحد » : أي استوت أخلاقهم|5- منوال : « لا أدري على أي منوال هو » : أي على أي وجه هو|6- منوال : « منوالك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك , 1- نال : مطلوبه : أصابه ، أخذه|2- نال منه : سبه|3- نال : « نالني منه معروف » : وصل إلي منه معروف|4- نال : « نال من عرضه » : سبه|5- نال : « نال الرحيل » : حان ، قرب , 1- ناله العطية أو بها ، أو نال له العطية : أعطاه إياها|2- نال له بشيء : جاد|3- نال له أن يفعل كذا : حان , 1- أناله الشيء : أعطاه إياه|2- أناله الشيء ، أو أنال له الشيء : جعله يناله|3- أنال بالله : حلف به , 1- المرة من نال|2- ما ينال من خير|3- قبلة : « أصاب من خده نولة » , 1- ناوله الشيء : أعطاه إياه مادا به يده, 1- تناول الشيء : أخذه « تناول الدواء »|2- تناول المسيحي : قبل القربان المقدس , 1- إستنال الشيء : طلب أن يناله


المعجم الرائد
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نيل

- 1- نيل : نبات أزرق يصبغ به|2- نيل : نبات ذو ساق صلبة وشعب دقاق وورق صغار|3- نيل : سحاب , 1- مصدر نال ينال وينيل|2- ما ينال ، هبة ، عطية , 1- ما ينال ، هبة ، عطية


المعجم الرائد
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- 1- كلمة مركبة من « ويل » و « لأمه » أصله الدعاء على الشخص ، ثم استعملت في التعجب, 1- إله, 1- تويل : دعا بالويل لما حل به|2- تويل : قال : « يا ويلاه » , 1- ويل : حلول الشر|2- ويل : هلاك|3- ويل : كلمة يدعى بها على من وقع في هلاك يستحقه ، فيقال : « ويل له ، ويلا له ، ويله »؛ فالرفع على الابتداء ، والنصب على إضمار الفعل وتقديره : « ألزمه الله ويلا » أما إذا أضيفت فلا يكون إلا النصب , 1- ويلة : بلية ، مصيبة|2- ويلة : فضيحة , 1- ويله : أكثر له من ذكر الويل, 1- توايل القوم : دعا بعضهم على بعضهم الآخر بـ« الويل » ، أي الشر والهلاك , 1- تصغير المال ، كمية قليلة من المال


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نول

- ن ول: (الْمِنْوَالُ) الْخَشَبُ الَّذِي يَلُفُّ عَلَيْهِ الْحَائِكُ الثَّوْبَ، وَهُوَ (النَّوْلُ) أَيْضًا وَجَمْعُهُ (أَنْوَالٌ) . وَيُقَالُ لِلْقَوْمِ إِذَا اسْتَوَتْ أَخْلَاقُهُمْ: هُمْ عَلَى (مِنْوَالٍ) وَاحِدٍ. وَ (النَّوَالُ) الْعَطَاءُ، وَ (النَّائِلُ) مِثْلُهُ، يُقَالُ: (نَالَ) لَهُ بِالْعَطِيَّةِ مِنْ بَابِ قَالَ وَ (نَالَهُ) الْعَطِيَّةَ. وَ (نَوَّلَهُ تَنْوِيلًا) أَعْطَاهُ نَوَالًا. وَ (نَاوَلَهُ) الشَّيْءَ (فَتَنَاوَلَهُ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نيل

- ن ي ل: (نَالَ) خَيْرًا (يَنَالُ نَيْلًا) أَصَابَ وَأَصْلُهُ نَيِلَ يَنْيَلُ مِثْلُ فَهِمَ يَفْهَمُ، وَالْأَمْرُ مِنْهُ (نَلْ) بِفَتْحِ النُّونِ، وَإِذَا أَخْبَرْتَ عَنْ نَفْسِكَ كَسَرْتَ النُّونَ. وَ (النِّيلُ) فَيْضُ مِصْرَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- وي ل: (وَيْلٌ) كَلِمَةٌ مِثْلُ وَيْحٍ إِلَّا أَنَّهَا كَلِمَةُ عَذَابٍ. يُقَالُ: وَيْلَهُ وَوَيْلَكَ وَوَيْلِي. وَفِي النُّدْبَةِ (وَيْلَاهُ) . وَتَقُولُ: وَيْلٌ لِزَيْدٍ وَوَيْلًا لِزَيْدٍ فَالرَّفْعُ عَلَى الِابْتِدَاءِ وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الْفِعْلِ. هَذَا إِذَا لَمْ تُضِفْهُ فَأَمَّا إِذَا أَضَفْتَهُ فَلَيْسَ إِلَّا النَّصْبُ لِأَنَّكَ لَوْ رَفَعْتَهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ خَبَرٌ. وَقَالَ عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ: (الْوَيْلُ) وَادٍ فِي جَهَنَّمَ لَوْ أُرْسِلَتْ فِيهِ الْجِبَالُ لَمَاعَتْ مِنْ حَرِّهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نول

- نَيْل :- مصدر نالَ/ نالَ من. |2 - ما يُنال., نِيلة :نِيل، نِيلج، صِباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النِّيل., نِيليّ :اسم منسوب إلى نِيل: صِباغ أزرق اللّون مُستخرج من نبات النِّيل., نَوال :- مصدر نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ. |2 - نصيبٌ وعطاء :-نوالُه من إرث أبيه ضَيْعَة، - أفضلهم نوالاً، - السُّؤال وإن قلّ ثمنٌ لكلِّ نوال وإن جَلّ |• نوالُك أن تفعل كذا: ينبغي لك أن تفعله., نائلة :- صيغة المؤنَّث لفاعل نالَ/ نالَ من. |2 - صنم كان لقريش., إِنَالَة :مصدر أنالَ., مَنال :ما يُحرَز ويُحقَّق :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سهل المَنال |• بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه، - سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر., أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إِنالةً ، فهو مُنيل ، والمفعول مُنال | • أناله فائدةً مكّنَه من نَيْلِهَا :-أنال السَّائلَ مطلبَه., نائل :- اسم فاعل من نالَ/ نالَ من. |2 - ما يُنال ويُدرَك :-أصبتُ منه نائلاً: معروفًا.|3 - جُودٌ وعطاء., تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل | • تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع، - موضوع في متناوَل الجميع، - تناوله بسرعة |• تناوله بالنَّقد: انتقده، - تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه، - سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير. |• تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها :-تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا., نَوْل ، جمع أنوال (لغير المصدر).|1- مصدر نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ. |2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب. |3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها |• ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا: لا ينبغي لك. |4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل |• دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد. |5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها., أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال | • أناله طعامًا أعطاه إيَّاه :-أناله ما طلب., ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل | • ناوله الدّواءَ أعطاه إيَّاه بيده :-ناوله تُفّاحةً، - نَاوَلَني كوبًا من عصير اللَّيمون., مَنال :مصدر ميميّ من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ: نَيْل، ما يُطلب تحقيقُه :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سَهْل المَنال |• سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر، - بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه., مِنْوال ، جمع مَنَاوِيلُ.|1- خشبة الحائك التي يحوك عليها الثَّوبَ وقت النّسْج. |2 - أسلوب، نَسَق، وجه، طريقة :-لا أدري على أيِّ منوال هو: على أي وجه |• افعل على هذا المِنوال: على نفس النَّسق والأسلوب، - منوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألاّ تفعل كذا، - نسَج على منواله: قلّده واقتدى به، اتّبعه، - هُم على منوالٍ واحد: متشابهون في السّلوك. |3 - (الجبر والإحصاء) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات.


المعجم المعاصر
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نيل

- نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل | • نوَّل الرّجلَ الحقيبةَ أعطاه إيّاها :-دعا الله أن ينوّله بُغْيته.|• نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا :-نوّل مساعدَه من الرِّبح., نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول | • نال جائِزةً حصل عليها :-نال وِسامَ المعرفة، - نالَ أجرَه على/ عن عمله، - {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} .|• نالَ الشَّيءُ فلانًا: وصل إليه :- {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} .|• نالَ عليه بهديّة/ نالَ له بهديّة: جاد، أعطاه إيّاها. |• نال له أن يفعل كذا: حَانَ :-نال للشّعوب أن تنهض., نِيل2 :(النبات) جنس نباتات مُحْولة من الفصيلة القرنيّة تزرع لاستخراج مادّة زرقاء للصِّباغ من ورقها., نِيل1 :نِيلة، نِيلج، صباغٌ أزرق يُستخرج من ورق نبات النِّيل. |• نهر النِّيل: أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم، يجري حوالي 6677 كم، ومن أهم فروعه الرئيسيّة النيل الأزرق والنيل الأبيض اللّذان يلتقيان في الخرطوم في السودان، ويصُبُّ في البحر المتوسط شمال مصر :-عرائس/ فيضان/ حوض النِّيل، - عيد وفاء النِّيل.|• حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر., نالَ / نالَ من ينال ، نَلْ ، نَيْلاً ، فهو نَائِل ، والمفعول مَنِيل | • نال النَّادي الرِّياضي الجائزةَ السَّنوية أدرَكها وبلَغها :-نال شهرةً واسعة: حقَّقها، - نال مكافأةً: حصل عليها، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا، - {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} .|• نالَ الشَّيءُ فلانًا: وصل إليه :-ماذا ينالك من وراء هذا التصرُّف؟ - {لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا} .|• نال الشّخصَ معروفًا: أعطاه إيَّاه :-نَالَه أوفَرَ مَنالٍ، - نال الفقيرَ مالاً.|• نال من عِرضه: شتمه وسبَّه :-نال من كرامته، - نال من قدره: استهان به، حقّره.|• نال من عدوِّه: بلغ منه مقصودَه :-ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ ... ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ، - {وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً} ., نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل | • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :-قُماشٌ مُنيَّل.


المعجم المعاصر
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- وَيْلة ، جمع وَيْلات ووَيَلات.|1- بليَّة وهلاك وحَسْرة :- {يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إلاَّ أَحْصَاهَا} .|2- فضيحة :- {قَالَتْ يَاوَيْلَتَى ءَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا} .|3 - شرّ ناجم :-وَيْلات الحرب., وَيْل :- حلول الشَّرِّ :-ويلات الحرب، - وَيْلٌ أهْون من وَيْلَين [مثل] .|2- كلمة للدُّعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هَلكة يستحقُّها بقصد التهديد والتحذير، تُستعمل مُقترنة بـ (أل) أو مُجرّدة منها، مُنوَّنة وغير مُنوَّنة :-الوَيْل لليهود ومن عاونهم، - {فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ} .|3 - وادٍ في جهنَّم :- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نول

- نَوْل ، جمع أنوال (لغير المصدر).|1- مصدر نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ. |2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب. |3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها |• ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا: لا ينبغي لك. |4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل |• دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد. |5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها., نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل | • نوَّل الرّجلَ الحقيبةَ أعطاه إيّاها :-دعا الله أن ينوّله بُغْيته.|• نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا :-نوّل مساعدَه من الرِّبح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نيل

- نَيْل :- مصدر نالَ/ نالَ من. |2 - ما يُنال., نِيل1 :نِيلة، نِيلج، صباغٌ أزرق يُستخرج من ورق نبات النِّيل. |• نهر النِّيل: أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم، يجري حوالي 6677 كم، ومن أهم فروعه الرئيسيّة النيل الأزرق والنيل الأبيض اللّذان يلتقيان في الخرطوم في السودان، ويصُبُّ في البحر المتوسط شمال مصر :-عرائس/ فيضان/ حوض النِّيل، - عيد وفاء النِّيل.|• حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر., نِيل2 :(النبات) جنس نباتات مُحْولة من الفصيلة القرنيّة تزرع لاستخراج مادّة زرقاء للصِّباغ من ورقها., نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل | • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :-قُماشٌ مُنيَّل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- وَيْل :- حلول الشَّرِّ :-ويلات الحرب، - وَيْلٌ أهْون من وَيْلَين [مثل] .|2- كلمة للدُّعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هَلكة يستحقُّها بقصد التهديد والتحذير، تُستعمل مُقترنة بـ (أل) أو مُجرّدة منها، مُنوَّنة وغير مُنوَّنة :-الوَيْل لليهود ومن عاونهم، - {فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ} .|3 - وادٍ في جهنَّم :- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نول

- أبو عمرو: وال المنْ : الخشب الذي يلفّ عليه الحائك الثوب، وهو النوْل أيضا، وجمعه أنوْال. ويقال: للقوم إذا اسْتوتْ أخلاقهم: هم على منوا ل واحد. ورموْا على منْوا ل واحد، أي علىرشْ ق واحد. ويقال: لا أدري على أيّ منْوا ل هو، أي على أيّ وجه هو. وقولهم: نوْلك أن تْ فعل كذا، أي حقك وينبغي لك. وأصله من التناول، كأنّك قلت: تناولك كذا وكذا. وما نوْلك أن تفعل كذا، أي ما ينبغي لك. والنوال: العطاء. والنائل مثله. يقال: نلْت له بالعطية أنول نوْلا، ونلْته العطيّة. ونوّلْته: أعطيته نولا. قال وضّاح اليمن: فما نوّلتْ حتّى تضرّعت عنْدها ... وأنْبأتها ما رخّص الله في اللممْ يعني التقبيل. ابن السكيت: رجل نال: كثير النوال ورجلان نالان، وقوم أنوْال. وناولْته الشيء فتناوله. وقول لبيد: جزعْت وليْس ذلك بالنوال أي الصواب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: نيل

- أي أصاب نال خيرا ينال نيْلا، . والأمر منه نل بفتح النون، وإذا أخبرت عن نفسك كسرته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: ويل

- ويل: يقال كلمة مثل وي ح، إلا أنّها كلمة عذا ب، : ويْله وويْلك وويلي، وفي الندبة: ويْلاه! قال الأعشى: ويلي عليك وويْلي منك يا رجل وقد تدخل عليها الهاء فيقال: ويلة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نويل
جذر الكلمة: تنويل


الأكثر بحثاً