المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء، قال ابن سيده: وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان، والجمع أَنواعٌ، قلّ أَو كثُر. قال الليث: النوْعُ والأَنواعُ جماعة، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً. وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ: تمايَلَ. وناعَ الشيءُ نَوْعاً: تَرَجَّحَ. والتنَوُّعُ: التذَبْذُبُ. والنُّوعُ، بالضم: الجُوعُ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال: ناعَ يَنوعُ نَوْعاً، فهو نائِعٌ. يقال: رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ، وقيل: النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ، يقال: رجل جائعٌ نائِعٌ، وقيل: النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان: جُوعاً ونوعاً، والفعل كالفعل، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره، وقيل: إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير، قال أَبو زيد: يقال جُوعاً له ونُوعاً، وجُوساً له وجُوداً، لم يَزِدْ على هذا، وقيل: جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ، وقيل عطشانُ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ، قال ابن بري: وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى، قال: وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ليس من معناه،قال: والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع، والجمع نِياعٌ. يقال: قوم جِياعٌ نِياعٌ؛ قال القطامي: لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء، قال: والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ، قال ابن بري: البيت لدريد بن الصِّمّةِ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب: خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ، خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناعي قال: أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب؛ قال الأَصمعي: هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ: ولقد نَعَيْتُكَ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ، بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري؛ وأَنشد ابن بري لآخر: إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها، فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ. قال أَبو عدنان: قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه: ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو. وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ: ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله« ما اشد الاشياء إلخ» كذا بالأصل هنا، وتقدم في مادة ضيع: ما أحدّ شيء؟ قالت: ناب جائع يلقي في معى ضائع) ؟ فقالت: ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك: قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً، واستَناع اسْتِناعةً، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه؛ وقال ابن دريد: ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ، قال الأَزهري: والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ؛ وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما: والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ، ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَعُ قال: ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه؛ قال الراعي: بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ: تمادى؛ قال الطِّرمّاحُ: قُلْ لِباكي الأَمواتِ: لا تَبْكِ للنا سِ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ: التَّقَدُّم في السير؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه: وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ، إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا


معجم لسان العرب
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نيع

- ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً واسْتَناعَ: تقَدَّم كاسْتَنعى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: ناع

- ـ ناعَ يَنيعُ: مالَ. ـ والنَّوائعُ من الغُصونِ: الموائلُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نع

- ـ النَّعُّ: الرجلُ الضعيفُ. ـ والنَّعْناعُ والنَّعْنَعُ، كجعفرٍ وهُدْهُدٍ، ـ أو كجعفرٍ وهَمٌ للجوهريّ: بَقْلٌ م، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ. وكهُدْهُدٍ: الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَرْجُ الطويلُ ط الدَّقيقُ ط، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي، وبهاءٍ: الحَوْصَلَةُ. ـ ونَعانِعُ المِنْطَقَةِ: ذَباذِبُها. ـ والنُّعاعةُ، بالضم: النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ، ـ ج: نُعاعٌ، وع. ـ والتَّنَعْنُعُ: التباعُدُ والنَّأْيُ، والاضْطِرابُ، والتَّمايُلُ. ـ والنَّعْنَعَةُ: رُتَّةٌ في اللسانِ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ: لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى: نَعْ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- ـ النَّوْعُ: كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ، والطَّلَبُ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ، والتَّمايُلُ. ـ وجائعٌ نائعٌ: إتْباعٌ. أو نائعٌ: مُتَمايِلٌ جُوعاً، وبالضم: العَطَشُ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً. ـ والنِّياعُ، ككتابٍ: ع. ـ والنَّوْعةُ: الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ. وكجُهَيْنَةَ: وادٍ. ـ والمِنْواعُ: المنْوالُ. ـ ونَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً: ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ. ـ وتَنَوَّعَ: صارَ أنْواعاً، ـ وـ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، ـ وـ في السَّيْرِ: تَقَدَّمَ، ـ كاسْتَناعَ، فيهما. ـ ومكانٌ مُتَنَوِّعٌ: بعيدٌ. ـ والنائعانِ: جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- اسْتَنَاعَ : تقدّم في السّيْر., نَاعَ نَاعَ نَوْعاً، ونَوَعَاناً: تمايلَ. يقال: نَاعَ الغُصْنُ.| وناعت العُقابُ: مالت للانقضاض.|نَاعَ الشيءَ: جَدَّ في طلبه., نَاعَ نَاعَ نيْعاً: مال. يقال: ناع الغُصْنُ.|نَاعَ تقدّم في السّير فهو نائِعٌ. والجمع : نَوائعُ., المِنْوَاعُ : المِنْوَالُ والطَّريقَةُ والأُسلوب., النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ. يقال: ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه.|النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو.|النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ . والجمع : أَنْوَاعٌ., اسْتَنَاعَ : أَخذ في التحرك والتَّمايل. يقال: استناعَ الغُصْنُ.|اسْتَنَاعَ الشيءُ: تمادى.|اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ: تقدّم., النَّائِعُ : العَطْشَانُ.|النَّائِعُ المتمايلُ جُوعاً.|النَّائِعُ اِتباعٌ لجائع. يقال: جائعٌ نائِعٌ. والجمع : نِياعٌ., النُّوعُ النُّوعُ يقال: رماه الله بالجُوع والنُّوع.| [إِتباع للجُوع]., المَنَّاعُ : مبالغة في: منع ., نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه. يقال: نوَّعت الرِّيحُ الغُصْنَ.|نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ.|نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً., تَنَوَّعَ الشيءُ: تحرَّك وتمايل. يقال: تنوَّع الغصنُ، وتنوّع النَّاعِسُ على الرَّحْل، وتَنَوَّعَ الصَّبُّي في الأُرجوحَة.|تَنَوَّعَ الأَشياءُ: تصَنَّفتْ وصَارت أَنواعًا.|تَنَوَّعَ في السَّيْر: تقدَّم., النَّوْعَةُ : الفاكهةُ الرَّطْبَةُ الطَّرِيَّة.


المعجم الغني
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَوَّعْتُ، أتَنَوَّعُ، تَنَوَّعْ، مصدر تَنَوُّعٌ.|1- تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا.|2- تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً.|3. تَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ، تَمَايَلَ- تَنَوَّعَ الصِّبْيَانُ عَلَى الأُرْجُوحَةِ.|4- تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ : تَقَدَّمَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَاعَ، يَنُوعُ، مصدر نَوْعٌ.|1- نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ.|2- نَاعَتِ الْعُقَابُ : مَالَتْ لِلاِنْقِضَاضِ.|3- نَاعَ الفَقيرُ : جَاعَ، عَطِشَ.|4- نَاعَ الْعَمَلَ : طَلَبَهُ بِجِدٍّ، أَيْ جَدَّ فِي طَلَبِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَوَّعَ).|-مُنَوِّعٌ فِي صَنَائِعِهِ : مَنْ يُنَوِّعُ فِيهَا ويَأْتِي بِأَصْنَافٍ وأَنْوَاعٍ., جمع: أَنْوَاعٌ. | 1- النَّوْعُ البَشَرِيُّ : الجِنْسُ...، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا- الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ :-الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ.|2- نَوْعُ العَمَلِ : صِنْفُهُ- أَنْوَاعُ الْمَأْكُولاَتِ :-أَنْوَاعُ السَّيَّارَاتِ.|3- هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ : مِنْ طِرَازِهِ.|4- تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ.|5- نَوْعاً وَكَمّاً : كَيْفاً وَكَمّاً.|6- نَوْعاً مَّا : إِلَى حَدٍّ مَّا., (فعل: رباعي متعد).| نَوَّعْتُ، أُنَوِّعُ، نَوِّعْ، مصدر تَنْوِيعٌ- نَوَّعَ الأَطْعِمَةَ : جَعَلَهَا أَنْوَاعاً- نَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتِ :-نَوَّعَ التَّمَارِينَ., اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ : العَطَشُ- رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ., (مصدر تَنَوَّعَ).|1- تَنَوُّعُ الصُّوَرِ : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا.|2- تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ : تَصَنُّفُهَا- تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ :-تَنَوُّعُ الأشْكَالِ.|3- تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ : تَحَرُّكُهُ، تَمَايُلُهُ., (مصدر نَوَّعَ).|-عَمِلَ عَلَى تَنْوِيعِ الأسْئِلَةِ : جَعْلِهَا مُتَنوِّعَةً مِنْ كُلِّ فَنٍّ وَعِلْمٍ., (مَا يَتَعَلَّقُ بِالنَّوْعِ).|1- تَقَدُّمٌ نَوْعِيٌّ : مُحَدَّدٌ، مُعَيَّنٌ، مُتَمَيِّزٌ- حَقَّقَ فَوْزاً نَوْعِيّاً.|2- تَحْلِيلٌ نَوْعِيٌّ : تَحْلِيلٌ كَيْفِيٌّ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَنَوَّعَ).|1- مُتَنَوِّعُ الأَشْكَالِ :مُخْتَلِفُهَا- أَصْنَافٌ مُتَنَوِّعَةٌ.|2- حَفْلَةُ مُتَنَوِّعَاتٍ : حَفْلَةٌ تُقَدَّمُ فِيهَا أَلْوَانٌ غِنَائِيَّةٌ مُخْتَلِفَةٌ., جمع: ـات. | (مفعول من نَوَّعَ).|1- طَعَامٌ مُنَوَّعٌ : أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ- أَكْلاَتٌ مُنَوَّعَةٌ.|2- مُنَوَّعَاتٌ أَدَبِيَّةٌ : مُنْتَخَبَاتٌ.|3- سَهْرَةُ الْمُنَوَّعَاتِ : سَهْرَةٌ مُتَنَوِّعَةٌ فِيهَا غِنَاءٌ ومَسْرَحٌ ورَقْصٌ., (الْمَرَّةُ مِنْ نَاعَ).|-فِي السُّوقِ نَوْعَةٌ : فَاكِهَةٌ رَطْبَةٌ طَرِيَّةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نيع

- (فعل: ثلاثي لازم).| نِعْتُ، أَنِيعُ، مصدر نَيْعٌ.|1- نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ.|2- نَاعَ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- 1- ناع : الذي يأتي بخبر الموت|2- ناع : مشنع ، نمام ، مغتاب, 1- ناع الغصن : مال, 1- تنوع الشيء : صار أنواعا « تنوعت المناظر »|2- تنوع الشيء : تحرك وتمايل|3- تنوع في السير : تقدم, 1- طريقة ، منوال ، أسلوب ، جمع : مناويع, 1- مصدر ناع ينوع|2- جنس ، صنف ، جمع : أنواع, 1- المرة من ناع|2- فاكهة رطبة طرية, 1- عطش : « رماه بالجوع والنوع », 1- إسم فعل للأمر بمعنى « إمنع », 1- نائع : غصن مائل|2- نائع : جائع|3- نائع : عطشان, 1- نوع الشيء : جعله أنواعا « نوع المأكولات »|2- نوعت الريح الشيء : ضربته وحركته|3- نوع الشيء : دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب, 1- مختارات من الأغاني أو الموسيقى أو الألعاب أو غيرها, 1- إستناع الغصن : تحرك وتمايل|2- إستناع في السير : تقدم|3- إستناع الشيء : تمادى, 1- « نوعية الشيء » : صفته ، كيفيته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- ن وع: (النَّوْعُ) أَخَصُّ مِنَ الْجِنْسِ، وَقَدْ (تَنَوَّعَ) الشَّيْءُ (أَنْوَاعًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- نَوعيَّة / نُوعيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع/ نُوع: :-كليِّة التَّربية النَّوعيَّة.|2- مصدر صناعيّ من نَوْع/ نُوع: صفات النوع وخاصيَّته الَّتي تُعَيِّن طبيعةَ جودته ومقدارها :-تحسّنت نوعيَّة الإنتاج الزِّراعي.|• الحرارة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة. |• المقاومة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) المقاومة الكهربائيّة. |• الكثافة النَّوعيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء (أو من الهواء للأجسام الغازيَّة)., نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع | • نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها. |• نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف: صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :-نوّع أساليبَ العمل، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان., مُنوَّعات :مجموعة أشياء أو أجزاء أو مكوِّنات مُختلِفة وغالبًا ما تكون أعمالاً أدبيّة أو فنيَّة. |• برامج المنوَّعات: (الثقافة والفنون) بثّ إذاعيّ أو عرض تلفزيونيّ لموضوعات فنيّة متعدّدة., تنويعة :- اسم مرَّة من نوَّعَ. |2 - نوع أو تشكيلة :-تنويعات أدبيَّة، - تنويعة للعرض., تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع | • تنوَّعتِ الأغصانُ مُطاوع نوَّعَ: تحرّكت وتمايلت :-تنوّعت أوراقُ الشّجر.|• تنوَّعتِ الأشياءُ: تصنَّفت وصارت أنواعًا :-تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل، - تنوّعت الأخبارُ، - ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه., تَنَوُّع :- مصدر تنوَّعَ. |2 - (الأحياء) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة., نَوْع / نُوع ، جمع أنواع.|1- صِنفٌ من كلّ شيءٍ، ميزة، صفة :-نوعُ السَّيارة، - الأوّل من نوعه، - أنواع الأقمشة |• الأنواع الأدبيّة: الفنون الأدبيّة. |2 - (الأحياء) وحدة تصنيفيّة أقلّ من الجنس يتمثَّل في أفرادها نموذج وراثيّ مشترَك ثابت ومحدود :-النَّوع الإنسانيّ، - الأنواع الحيوانيّة |• بنوع خاصّ: على الخصوص، - متوسط النوع، - مِنْ نوع: مِنْ جنس، - نَوْعًا ما: إلى حدٍّ ما، - نوعًا وكميَّةً: كَيْفًا وكَمًّا. |3 - جنس الذكر أو الأنثى. |• النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء.


المعجم المعاصر
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نيع

- مَنّاع :صيغة مبالغة من منَعَ: كثير المنع، ضنينٌ مُمْسِك :- {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ. مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ} ., منيع ، جمع منيعون ومُنعاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: ناع

- ناعٍ ، جمع ناعون ونُعاة ونواعٍ، مؤ ناعية، جمع مؤ ناعيات ونواعٍ.|1- اسم فاعل من نعَى. |2 - مَن يأتي بخبر المَوْت. |3 - من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره :-مشى النّاعون خلف النَّعش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- نَوْع / نُوع ، جمع أنواع.|1- صِنفٌ من كلّ شيءٍ، ميزة، صفة :-نوعُ السَّيارة، - الأوّل من نوعه، - أنواع الأقمشة |• الأنواع الأدبيّة: الفنون الأدبيّة. |2 - (الأحياء) وحدة تصنيفيّة أقلّ من الجنس يتمثَّل في أفرادها نموذج وراثيّ مشترَك ثابت ومحدود :-النَّوع الإنسانيّ، - الأنواع الحيوانيّة |• بنوع خاصّ: على الخصوص، - متوسط النوع، - مِنْ نوع: مِنْ جنس، - نَوْعًا ما: إلى حدٍّ ما، - نوعًا وكميَّةً: كَيْفًا وكَمًّا. |3 - جنس الذكر أو الأنثى. |• النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء., نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع | • نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها. |• نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف: صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :-نوّع أساليبَ العمل، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: نوع

- أخصّ من الجنس النوْع . وقد تنوّع الشيء أنوْاعا. والنوع: إتباع للجوع. والنائع: إتباع للجائع. يقال: رجل جائع نائع. وإذا دعوا عليه قالوا: جوعا نوعا. وقوم جياعنياع.وزعم بعضهم أن النوع العطش، والنائع العطشان. ويقال: رماه الله بالجوع والنوع. قال دريد ابن الصمة:لعمْر بني شها ب ما أقاموا ... صدور الخيل والأسل النياعا يعني الرماح العطاش. والاسْتناعة: التقدّم في السير.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نيع
جذر الكلمة: صنيعة