المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً: سَكَن، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما. قال ابن هَرْمةَ: لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً، * وأَنَّنا لا نَرَى، مِمَّنْ نَرَى، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً. ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز، وإِنما يجوز الزِّحافُ. والاسم: الهَدْأَةُ، عن اللحياني. وأَهْدَأَه: سَكَّنه. وهَدَأَ عنه: سَكَنَ. أَبو الهيثم يقال: نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه، بالهمز، وهَدْيِه. قال: وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء، وأَصلها الهمز، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن. وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل. وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل. وهَدَأَ بالمكان: أَقام فسَكَن. ولا أَهْدَأَه اللّه: لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه. وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ. وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ، فَعِيلٍ، وهُدُوءٍ، فُعولٍ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً، أَي حين سكَن الناسُ. وقد هَدَأَ الليلُ، عن سيبويه، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا. وقيل: الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه، وذلك ابْتِداءُ سكُونه. وفي الحديث: إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل. الهَدْأَةُ والهُدُوءُ: السكون عن الحركات، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ. وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ: جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه. <ص:181> والهَدْأَةُ: موضع بين مكة والطائِف، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً، فقالوا: لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل. والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ، شاذٌّ من وجهين: أَحدهما تحريك الدال، والآخَر قلب الهمزة واواً. وما له هِدْأَةُ ليلةٍ، عن اللحياني، ولم يفسره. قال ابن سيده: وعندي أَن معناه ما يقُوتُه، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه. وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً: مات. وفي حديث أُم سليم قالت لأَبي طلحة عن ابنها: هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه. وهَدِئَ هَدَأً، فهو أَهْدَأُ: جَنِئَ. وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ. والهَدَأُ: صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ. والهَدْآءُ من الإِبل: التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ. والأَهْدَأُ من الـمَناكِب: الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه. وقد أَهْدَأَه اللّه. ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل، عن الزجاجي، والمعروف هَدِّكَ من رجل. وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ. قال عديّ بن زيد: شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً. الأَزهري: أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام، فهو مُهْدَأ. وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ. ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل. ويقال: تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها، تصغير الـمَهْدَأَةِ. ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ. قال الراجز في صفة الرَّاعي: أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره: الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ. رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ. يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ. وقال الأَصمعي: رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى.


معجم تاج العروس
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- : ( {هَدَأَ، كمَنَعَ) يَهْدَأُ (} هَدْءًا {وهُدُوءًا: سَكَنَ) يكون فِي الحَرَكَةِ والصَّوْتِ وغيرِههما، قَالَ ابنُ هَرْمَةَ: لَيْتَ السِّبَاعَ لَنَا كَانَتْ مُجَاوِرَةً وأَنَّنَا لاَ نَرَى مِمَّنْ نَرَ أَحَدَا إِنَّ السِّبَاعَ لَتَهْدَي عَنْ فَرَائِسِهَا والنَّاسُ لَيْسَ بِهَادٍ شَرُّهُمْ أَبَدَا أَرَادَ:} لَتَهْدَأُ، {وبِهَادِىءٍ، فأَبدَلَ الهمزةَ إِبْدَالاً صَحِيحا، وَذَلِكَ أَنه جَعلَها يَاء، فأَلحَقَ} هَادِئاً بِرَامٍ، وسَام، وَهَذَا عِنْد سِيبَوَيْهٍ إِنما يُؤْخَذُ سَمَاعاً وَلَو خَفَّفَه تَخْفِيفاً قياسيّا لجعلها بَيْنَ بَيْنَ، فَكَانَ ذَلِك يَكْسِرُ البَيْتَ، والكَسْرُ لَا يجوز، وإِنما يَجوز الزِّحافُ. والاسْمُ {الهَدْأَةُ، عَن اللِّحيانيِّ. (} وأَهْدَأْتُه) : سَكَّنْتُه. وَمن الْمجَاز: {أَهْدَأْتُ الثَّوْبَ: أَبْلَيْتُه، كَذَا فِي (الأَساس) . } وهَدَأَ عَنْهُ: سَكَنَ (و) {هَدَأَ (بِالمَكَان: أَقَامَ) فسَكَن، وتَسَاقَطُوا إِلى بَلَدِ كَذَا} فَهَدُؤُوا، أَي أَقامُوا، وَهُوَ مجازٌ. (و) {هَدَأَ (فُلانٌ) يَهْدَأُ هُدُوءًا (: مَاتَ) وَفِي حَدِيث أُمِّ سُلَيْمٍ قالَتْ لأَبي طَلْحَةَ عَن ابْنِها (هُوَ} أَهْدَأُ مِمَّا كَانَ) أَي أَسْكَنُ، كَنَتْ بذلك عَن المَوْتِ، تَطْيِيباً لقَلْبِ أَبيه. (وَللاَ {أَهْدَأَهُ اللَّهُ) أَي (لاَ أَسْكَنَ عَنَاءَهُ) تَعبه (ونَصَبَهُ) . (وأَتَانَا) وَلَو قَالَ: أَتى، كَانَ أَخْصَرَ (بَعْدَ} هُدْءٍ) بِالضَّمِّ (مِنَ اللَّيْلِ) أَو العَيْنِ ( {وهَدْءٍ) بِالْفَتْح (} وهَدْأَةٍ) كتَمْرَةٍ ( {وَمَهْدَإٍ) كمَسْكَنٍ (} - وَهَدِيءٍ) كأَميرٍ ( {وهُدُوءٍ) فَعُول، أَي بَعْدَ هَزِيعَ، مِنَ الليْلِ، وَيكون هَذَا الأَخيرُ مَصْدَراً وجَمْعاً ويُرْوَى بَيْتُ عَدِيِّ بن زَيْدٍ: شَئِزٌ جَنْبِي كَأَنِّي مَهْدَأً جَعَلَ القَيْنُ عَلَى الدَّفِّ الإِبَرْ بِفَتْح الْمِيم، نصبا على الظرْفِ (أَيْ حِينَ) سَكَن الناسُ. وَقد (هَدَأَ اللَّيْلُ) عَن سِيبَوَيْهٍ، وأَتانا (و) قد} هَدَأَت (الرِّجْلُ) أَي بعد مَا سَكَن الناسُ باللَّيْلِ، وأَتانَا بعد مَا هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ، أَي سَكَنَتْ وسَكَن الناسُ باللَّيْلِ، وأَتانَا وَقد هَدَأَتِ العُيُونُ، وأَتانا {هُدُوءًا، إِذا جَاءَ بعد نَوْمَةٍ، وَبعد مَا} هَدَأَ الناسُ، أَي نَامُوا، وَهُوَ مجازٌ (أَو {الهَدْءُ) بِالْفَتْح مِن (أَوَّل اللَّيْلِ إِلى ثُلُثِهِ) وَذَلِكَ ابتداءُ سُكُونِه، وَفِي حَدِيثِ سَوَادِ بنِ قَارِبٍ (جَاءَني بَعْدَ} هَدْءٍ مِن الليْلِ) أَي بَعْدَ طائِفَةٍ ذهَبَتْ مِنْهُ. (و) قَالَ أَبو الهَيْثَم: يُقَال: نَظَرْت إِلى {هَدْئِهِ، بِالْهَمْز، هُوَ (السِّيرَةُ، كالهَدْيِ) بالياءِ، وإِنما أَسْقَطُوا الهمزةَ فجعَلُوا مَكَانهَا الياءَ، وأَصْلُهَا الهمزُ، من} هَدَأَ! يَهْدَأُ إِذا سَكَنَ، وَيُقَال: مَرَرْتُ برجلٍ {هَدْئِكَ مِنْ رَجُلٍ، عَن الزَّجَّاجيّ، وَالْمَعْرُوف هَدّك مِنْ رَجُل، وَقد يأْتي. (و) } الهَدْأَةُ، (بِهَاءٍ: ع بَيْنَ الطَّائِفِ وَمَكَّةَ) سُئل أَهْلُهَا: لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً؟ فَقَالُوا: لأَنَّ المَطَر يُصِيبُها بَعْدَ {هَدْأَةٍ من اللَّيْل، (و: ة بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَانِ و) يُقَال فِي النِّسْبَة إِليهما (هُوَ} هَدَوِىٌّ) شاذٌ (عَلى غَيْرِ قِيَاسٍ) مِن وَجْهَيْنِ: أَحدهما تَحْرِيك الدَّال، والآخَر قَلْبُ الهمزةِ واواً. (ومَا لَهُ {هِدْأَةُ لَيْلَةٍ، بالكسرِ) عَن اللحيانيِّ، وَلم يُفَسِّرْه قَالَ ابنُ سِيدَه: وَعِنْدِي أَنَّ مَعْنَاهُ (قُوتُها) أَي مَا يَقُوتُه ويُسَكِّنُ جُوعَه أَو سَهَرَهُ أَو هَمَّهُ. (} وهَدِىءَ، كفَرِحَ) {هَدَأً (فَهوَ} أَهْدَأُ: جَنِيءَ) بِالْجِيم، أَي انْحَنَى، يُقَال: مَنْكِبٌ {أَهْدَأُ (} وأَهْدَأَهُ الكِبَرُ) أَو الضَّرْبُ. ( {والهَدَأُ، مُحَرَّكَةً: صِغَرُ السَّنَامِ) يَعْتَرِي الإِبلَ (مِنْ كَثْرَةِ الحَمْلِ) وَهُوَ دون الجَبَبِ (و) الهَدَأَةُ (، بِهَاءٍ: ضَرْبٌ من العَدْوِ) نَقله الصَّاغَانِي (} والأَهْدَأُ) من المَنَاكِبِ (: المَنْكِبُ) الَّذِي (دَرِمَ (أَعْلاَهُ)) كفَرِح: امْتَلأَ شَحْماً ولَحْماً (وَاسْتَرْخَى حَمْلُه) ، كَذَا فِي النُّسخ، وَفِي بعضٍ حَبْلُه، (وقَد {أَهْدَأَهُ اللَّهُ) . } والهُدَّاءَةُ، كَرُمَّانَةٍ: الفَرَسُ الضامِرُ) ، قيل: (خَاصٌّ بالذُّكُورِ) ، هُوَ الَّذِي نَقله الجُمهور، وَقيل: عامٌّ، صرح بِهِ جَماعةٌ، قَالَه شيخُنا. (و) يُقَال (تَرَكْتُهُ على {مُهَيْدِئَتِهِ) أَي على (حَالِه) كَذَا فِي النّسخ، وَفِي بَعْضهَا حَالَتِه (الَّتِي كَانَ عَلَيْهَا، تَصْغِيرُ} المَهْدَأَةِ) نَقله الجوهريُّ عَن الأَصمعيُّ، وسيأْتي فِي المعتلِّ لَهُ أَيضاً، وَذكر هُنَاكَ أَنَّه لَا مُكَبَّرَ لَهَا. {والأَهْدَأُ من الرِّجالِ: أَحْدَبُ، بَيِّنُ} الهَدَإِ، قَالَ الراجِزُ فِي صِفَةِ الرَّاعِي: ! أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيم وروى الأَزهريُّ عَن الليثِ وغيرِه: الهَدَأُ مَصدَرُ الأَهْدَأَ، رَجلٌ أَهْدَأُ، وامرأَةٌ {هَدْآءُ، وَذَلِكَ أَن يكون مَنْكِبُه مُنْخَفِضاً مُستوِياً، أَو يكون مائلاً نَحْو الصَّدْرِ غيرَ مُنْتَصبٍ، يقالُ: مَنْكِبٌ أَهْدَأُ و (قَالَ الأَصمعيّ) رجُلٌ أَهْدَأُ: إِذا كَانَ فِيهِ انْحِناءٌ. كَذَا صَرَّح بِهِ ابنُ منظورٍ وغيرُه. (} والهَدْآءُ) من النُّوقِ (: نَاقَةٌ {هَدِىءَ) أَي جَنِيءَ (سَنَامُها مِن الحِمْلِ) ولَطَأَ عَلَيْهِ وَبَرُهُ وَلم يُجْرَحْ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } هَدَأْتُ الصَّبِيَّ إِذا جَعَلْتَ تَضْرِبُ عليهِ بِكَفِّك وتُسَكِّنُه لِينَامَ، {وأَهْدَأْتُه} إِهداءً. وَقَالَ الأَزهريُّ: أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبِيَّها، إِذا قَارَبَتْهُ وسَكَّنَتْهُ لِينامَ، فَهُوَ {مُهْدَأٌ. وروى عَن ابْن الأَعرابيِّ أَن} المُهْدَأَ فِي بيتِ عَدِي ابْن زَيحدٍ هُوَ الصَّبِيُّ المُعلَّلُ لِينَام، وجعلَه غَيْرهُ فِي الرِّوايةِ مَصْدَراً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- ـ هَدَأَ، كمنع، هَدْءاً وهُدُوءاً: سَكَنَ، وأهْدَأْتُه، ـ وـ بالمَكَانِ: أقامَ، ـ وـ فلانٌ: ماتَ. ـ ولا أهْدَأَهُ الله: لا أسْكَنَ عَناهُ ونَصَبَه. ـ وأتانا بَعْدَ هُدْءٍ من اللَّيْلِ، ـ وهَدْءٍ وهَدْأَة ومَهْدَإٍ وهَدِيءٍ وهُدُوءٍ، أي: حينَ هَدَأَ اللَّيْلُ والرِّجْلُ، ـ أو الهَدْءُ: أَوَّلُ اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ. والسِّيرَةُ كالهَدْيِ، ـ وبهاءٍ: ع بَيْنَ الطَّائِفِ ومكةَ، ـ و ة بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَان، وهو هَدَوِيُّ، على غير قياس. ـ ومالَه هِدْأَةُ لَيْلة، بالكسر: قُوتُها. ـ وهَدِئَ، كفرِحَ، فهو أَهْدَأُ: جَنِئَ، وأهْدَأَهُ الكِبَرُ. ـ والهَدَأُ، مُحَرَّكَةً: صِغَرُ السَّنامِ من كَثْرَةِ الحَمْلِ، وبهاءٍ: ضَرْبٌ من العَدْوِ. ـ والأهْدَأُ: المَنْكِبُ دَرِمَ أعْلاَهُ واسْتَرْخَى حَمْلُه، وقَدْ أهْدَأَهُ اللَّهُ. ـ والهُدَّاءَةُ، كَرُمَّانَةٍ: الفَرَسُ الضامِرُ، خاصٌّ بالذُّكورِ. ـ وتَرَكْتُه على مُهَيْدِئَتِهِ: حاله التي كان عليها، تَصْغِيرُ المَهْدَأَةِ. ـ والهَدْآءُ: ناقَةٌ هَدِئَ سَنامُها من الحمْلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدء

- هدَّأَهُ : سكَّنه.


المعجم الوسيط
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر., المَهْدَأَةُ المَهْدَأَةُ يقال: تركته على مُهَيْدِئَتِه [تصغير مَهْدَأَة]: على الحالة التي كان عليها., الهَدْءُ : الهَزِيعُ من الليل، وهو من أَوَّله إِلى ثلثه., الهُدْءُ : الهَدْء., الهَدْأَةُ : السُّكونُ عن الحركات.|الهَدْأَةُ من الليل: الهَدْء., هَدِئَ هَدِئَ هَدَأً: انحنى.|هَدِئَ مال منكباه إِلى صدره.|هَدِئَ البعيرُ: صغُر سَنامُه. يقال: هَدِئَ سَنامُ البعير فهو أَهدأُ، وهي هَدْآءُ. والجمع : هُدْءٌ., هَدَأَ هَدَأَ هَدْءا، وهُدوءا: سَكَنَ. يقال: هدأَ الأَلمُ عنه.| وجاءَ حين هدأَت العينُ والرِّجلُ: حين نام الناسُ.|هَدَأَ بالمكان، وفيه: أَقامَ., الهِدْأَةُ : الهُدوءُ. يقال: ما له هِدْأَةُ ليلةٍ: ما يُسكِّن جوعَه أَو سهَرَه أَو همَّه., أَهْدَأَ الشيءَ: سكَّنه. يقال: لا أَهدأَه الله: لا أَسكنَ عَناءه وتعبَه.|أَهْدَأَ الصبيَّ: جعل يضرب بيده على جنبه رويدًا وبرفق لينام.|أَهْدَأَ الكِبَرُ ونحوُه فلانًا: حَناه.|أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صغَّرته.


المعجم الغني
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- (الْمَرَّةُ مِنْ هَدَأَ).|1- فِي هَدْأَةِ اللَّيْلِ :فِي طَائِفَةٍ مِنْهُ.|2- اِخْتَلَى فِي هَدْأَةٍ : فِي سُكُوتٍ وَسُكُونٍ عَنِ الْحَرَكَاتِ., (فعل: رباعي متعد).| أهْدَأْتُ، أُهْدِئُ أَهْدِئْ، مصدر إِهْدَاءٌ.|1- أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ.|2- لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ.|3- أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ.|4- أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : حنَاهُ.|5- أهْدَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من هَدَّأَ).|1- جَاءَ مُهَدِّئاً مِنْ رَوْعِهِ : مُسَكِّناً مُخَفِّفاً مِنْ رَوْعِهِ- دَوَاءٌ مُهَدِّئٌ لِلأَوْجَاعِ.|2- الْمُهَدِّئُ فِي الفِيزِيَاءِ : مَادَّةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي نَوْعٍ مِنَ الْمُفَاعِلاَتِ النَّوَوِيَّةِ., (فعل: ربا متعد).| هَدَّأْتُ، أُهَدِّئُ، هَدِّئْ، مصدر تَهْدِئَةٌ- هَدَّأَ رَوْعَهُ : سَكَّنَ رَوْعَهُ لِيَجْعَلَهُ يَهْدَأُ، يَسْتَكِينُ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَدِئَ، يَهْدَأُ، مصدر هَدَأٌ.|1- هَدِئَ الْوَلَدُ : أَكَبَّ، اِنْحَنَى، أَوْ مَالَ مَنْكِبَاهُ إِلَى صَدْرِهِ.|2- هَدِئَ الْجَمَلُ : صَغُرَ سَنَامُهُ- هَدِئَ سَنَامُ الْجَمَلِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن هَدَأَ).|1- جَلَسَ هَادِئاً فِي زَاوِيَةِ الْغُرْفَةِ : سَاكِناً- اِرْتَسَمَت اِبْتِسَامَةٌ هَادِئَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ :-شَابٌّ هَادِئُ الْقَلْبِ وَالطَّبْعِ.|2- الْبَحْرُ الْهَادِئُ : (جغرافيا) : بَحْرٌ يُحِيطُ بِأَمْرِيكَا وَأُسْتُرَالِيَا، تَبْلُغُ مِسَاحَتُهُ 180 مليون كلم مربع., (مصدر هَدَأَ).|1- هُدُوءٌ مِنَ اللَّيْلِ : جُزْءٌ مِنْهُ.|2- سَادَ الْهُدُوءُ فِي الْقَاعَةِ : السُّكُونُ., (مصدر هَدَّأَ).|-حَاوَلَ تَهْدِئَةَ رَوْعِهِ :تَسْكِينَ، رَوْعِهِ، تَخْفِيفَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَدَأْتُ، أَهْدَأُ، اِهْدَأْ، مصدر هُدُوءٌ، هَدْءٌ.|1- هَدَأَ أَلَمُهُ : سَكَنَ- هَدَأَتْ نَفْسُهَا وَعَادَ إِلَيْهَا هُدُوؤُهَا الْمُعْتَادُ.|2- هَدَأَ رَوْعُهُ :خَفَّ بَعْدَ هَيَجَانٍ وَثَوْرَةٍ.|3- هَدَأَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ- هَدَأَ فِي الْمَكَانِ.|4- هَدَأَ الرَّجُلُ : مَاتَ.|5- جَاءَ حِينَ هَدَأَتِ الْعَيْنُ : حِينَ نَامَ النَّاسُ.|6- هَدَأَ الصَّبِيَّ : جَعَلَ يَرْبِتُ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ وَيُسَكِّنُهُ لِيَنَامَ.


المعجم الرائد
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدء

- 1- حالة ، جمع : مهادىء, 1- هدأ : سكن « هدأ الصوت »|2- هدأ بالمكان : أقام|3- هدأ : مات|4- هدأ الولد : أخذ يضرب عليه بكفه رويدا ويسكنه لينام, 1- هدأه : جعله يهدأ « هدأ روعه », 1- هدئ : أكب ، انحنى|2- هدئ الجمل : صغر « سنامه » ، وهو حدبته ، من كثرة تحميله|3- هدئ : مال منكباه إلى صدره, 1- مصدر هدأ|2- طائفة من الليل : « أتانا هدوءا » ، أي حين هدأ الليل, 1- هادئ : ساكن|2- هادئ : « المحيط الهادىء » : أكبر محيطات الكرة الأرضية ، بين « أميركا » و« آسيا » و« أوستراليا », 1- مصدر هدأ|2- طائفة من الليل|3- سيرة|4- خصلة, 1- مصدر هدى وهادى|2- « رجل هداء » : بليد ضعيف, 1- طائفة من الليل, 1- طائفة من الليل ، جمع : مهادىء, 1- فرس ضامر ضعيف, 1- أهدأه : سكنه ، جعله يهدأ|2- أهدأ الولد : أخذ يضرب بيده على جنبه برفق لينام|3- أهدأه الكبر : جعله ينحني|4- أهدأ الثوب : أبلاه|5- أهدأ الله منكبه : جعلهاهدأ منخفضا, 1- المرة من هدأ|2- طائفة من الليل|3- سكوت عن الحركة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- هـ د أ: (هَدَأَ) سَكَنَ وَبَابُهُ قَطَعَ وَخَضَعَ وَ (أَهْدَأَهُ) أَسْكَنَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدء

- هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به | • هدَأتِ العاصفةُ سكَنت :-هدأ الألمُ عن المريض، - هدأ الشَّعبُ: تخلّى عن الهياج، - هَدَأ الصَّوتُ/ الموقف/ الضوضاء، - يَعقبُ العاصفة هدوءٌ [مثل أجنبيّ]، - {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدَأْ قَلْبُهُ} [قرآن] |• هَدأ الألمُ: خفَّت حدَّته، - هدأت الرِّجلُ والعَيْن: نام النّاسُ وسكنت حركتهم، - هدَأ رَوْعُه: سكَنَ وخلا باله. |• هدَأ فلانٌ: تماسك عند الغضب وعقل. |• هَدَأ بالمكان/ هدَأ في المكان: اطمأنَّ إليه وأقام فيه., هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ | • هدَّأت الأمُّ ولدَها أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :-هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض، - هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، - هدَّأ السُّرعةَ/ غضبه/ حماسَ المتظاهرين، - هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ، - هدّأت الموسيقى نفسَه |• هدِّئ أعصابك: استرخِ، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن., هَدْء :- مصدر هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في. |2 - طائفة من اللّيل ويقال أيضًا: هُدْء :-أتى بعد هَدْءٍ من اللَّيل., هُدوء :- مصدر هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في |• هدوء البال: راحة بالٍ أو سكينة، - هُدوء اللّيل: سكون أصواته والحركة فيه، - هدوء حذِر. |2 - (علوم النفس) سيطرة الشّخص التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسّيَّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.


المعجم المعاصر
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- هَدْأة ، جمع هَدَآت وهَدْآت.|1- اسم مرَّة من هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في. |2 - سكون عن الحركات :-خذ هدأةً ثم عُدْ إلى عملك.|3 - جزء من اللَّيل :-جاءنا في هدأة الليل., تهدئة :مصدر هدَّأَ. |• تهدئة الأداء: (الرياضة والتربية البدنية) خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة., هادئ :- اسم فاعل من هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في |• هادئ البال: مُطْمئنّ. |2 - رابط الجأش، متّزن، متماسك. |3 - خال من النّشاط أو الحيويََّة. |4 - وديع., مُهدِّئ ، جمع مهدِّئات (لغير العاقل).|1- فاعل هدّأ، غير مثير. |2 - (طب) عقار يؤدِّي إلى خمول أو ركود في الجهاز العصبيّ، ويستخدمه الأطباء في علاج المصابين بالاضطرابات العقليّة والنفسيّة :-دواء مهدِّئ للأعصاب.|3 - (الطبيعة والفيزياء) مادة تُستعمل في نوع من المفاعلات النوويَّة., استهداء :مصدر استهدى., أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ | • أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ جعلهم يهدأون ويسكنون :-أهدأ شعلة الغاز |• لا أهدأه اللهُ: لا أسكن تعبَه وعناده. |• أهدأت الأمُّ رضيعَها: حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام? أهدأ من روعه: طمأنه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدء

- هَدْء :- مصدر هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في. |2 - طائفة من اللّيل ويقال أيضًا: هُدْء :-أتى بعد هَدْءٍ من اللَّيل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به | • هدَأتِ العاصفةُ سكَنت :-هدأ الألمُ عن المريض، - هدأ الشَّعبُ: تخلّى عن الهياج، - هَدَأ الصَّوتُ/ الموقف/ الضوضاء، - يَعقبُ العاصفة هدوءٌ [مثل أجنبيّ]، - {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدَأْ قَلْبُهُ} [قرآن] |• هَدأ الألمُ: خفَّت حدَّته، - هدأت الرِّجلُ والعَيْن: نام النّاسُ وسكنت حركتهم، - هدَأ رَوْعُه: سكَنَ وخلا باله. |• هدَأ فلانٌ: تماسك عند الغضب وعقل. |• هَدَأ بالمكان/ هدَأ في المكان: اطمأنَّ إليه وأقام فيه., هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ | • هدَّأت الأمُّ ولدَها أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :-هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض، - هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، - هدَّأ السُّرعةَ/ غضبه/ حماسَ المتظاهرين، - هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ، - هدّأت الموسيقى نفسَه |• هدِّئ أعصابك: استرخِ، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هدأ

- دوءا هدأ هدءْا وه : سكن. وأهْدأه: سكّنه، يقال: هدّأْت الصبيّ، إذا جعلت تضرب عليه بكفّك وتسكّنه لينام، وأهدْأْته إهْداء. قال عدي بن زيد: شئزّ جنْبي كأنّي مهدّأ ... جعل القيْن على الدفّ إبرْ الأصمعيّ: يقال تركت فلانا على مهيْدئته، أي على حالته التي كان عليها، تصغير المهْدأة. ورجلأهْدأ، أي أحدْب بيّن الهدأ. قال الراجز:أهدْأ يمْشي مشية الظليم وأتانا فلان وقد هدأت ال رجْل، أي بعد ما سكن الناس بالليل، وأتانا وقد هدأت العيون، وأتانا فلان هدوءا، إذا جاء بعد نوْمة؛ وبعد هدْء من الليل، أي بعد هزيع من الليل؛ وبعد ما هدأ الناس، أي ناموا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: هادئ
جذر الكلمة: هادئ


الأكثر بحثاً