أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه. وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين. وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ. وكلٌّ مذكور في موضعه. ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت. أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ. اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، <ص:180> وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان. ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة. وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.


- : ( {هَتَأَهُ) بالعَصا ونحوِهَا (كمَنَعَه) } هَتْأً (: ضَرَبَهُ) بهَا. ( {وَتَهتَّأَ) الثوبُ، إِذا (تَقَطَّعَ وَبلِيَ) مثل تَهَيَّأَ، بِالْمِيم، وتَفَسَّأَ، وكُلٌّ مَذكورٌ فِي مَوْضِعِه. (ومَضَى مِنَ اللَّيْلِ) ، أَو النهارِ، كَمَا يرشد إِليه مَا بعده (} هَتْءٌ) بِالْفَتْح (ويُكْسَرُ) ، كِلاهما عَن ابنِ السكِّيت، والفتحُ حَكَاهُ اللحيانيُّ أَيضاً ( {- وهَتِيءٌ) كأَميرٍ (} - وهَتِيٌّ) بِلَا همز، كِلَاهُمَا عَن اللحيانيّ ( {وهتَاءٌ) ككِتاب (} وَهِيتَأُ) كدِرْهَمٍ ( {وهِيتَاءٌ) كسِيرافٍ (} وهتْأَةٌ) كَهَدْأَةٍ، حَكَاهُ أَبو الْهَيْثَم أَي (وَقْتٌ) قَالَ ابنُ السِّكِّيت: ذهب {هتءٌ من اللَّيْلِ، وَمَا بَقِيَ إِلاَّ هِتْءٌ. وَمَا بَقِي (من) غنمنهم إِلاَّ هَتْءٌ، وَهُوَ أَقَلُّ من الذَّاهِبَة. (} والهَتَأُ، مُحَرَّكَةً، {والهُتُوءُ) مضمومٌ ممدودٌ (: الشَّقُّ والحقُ) ، عَن الفَرَّاءِ، يُقَال: فِي المَزَادَةِ} هُتُوءٌ. ( {وهَتِىءَ، كَفَرِحَ: انْحَنَى) مثل هَدِيءَ، مِن نَحْوِ هَرَمٍ أَو عِلَّةٍ. (و) مِنْهُ (} الأَهْتَأُ) وَهُوَ (الأَحْدَبُ) وزنا وَمعنى كالأَهْدَإِ.


- تَهَتَّأَ الثوبُ ونحوُه: تقطَّع وبَلِيَ.


- الهَتَأُ : الشَّقُّ والخَرْقُ.


- الهَتْأَةُ : الهَدْأَة. يقال: جاءَ بعد هَتْأَةٍ من الليل.| ومضى من الليل هَتْأَةٌ: وقتٌ.


- هَتَأَهُ هَتَأَهُ هَتْئًا: ضَرَبَهُ. يقال: هتأَه بالعصا.


- هَتِئَ هَتِئَ هَتَأً: انحنى من هَرَمٍ أَو عِلَّة أَو نحوهما فهو أَهْتَأُ، وهي هَتْآءُ. والجمع : هُتْءٌ.


- 1- إنحنى من مرض أو غيره


- 1- أهتأ أحدب ، جمع : هتء ، مؤنث هتآء


- 1- تهتأ الثوب : تقطع وبلي


- 1- مصدر هتأ|2- وقت : « مضى من النهار هتء »


- 1- هتأه بالعصا : ضربه بها|2- هتأ الطعام : أكله


- 1- وقت


- تهتّأ الثوب: تقطّع وبلي.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.