المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- الـهُدْبة والـهُدُبةُ: الشَّعَرةُ النَّابِتةُ على شُفْر العَيْن، والجمع هُدْبٌ وهُدُبٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكسَّرُ لقلة فُعُلة في كلامهم، وجمع الـهُدْبِ والـهُدُبِ: أَهْدابٌ. والـهَدَبُ: كالـهُدْب، واحدته هَدَبَةٌ. الليث: ورجل أَهْدَبُ طويلُ أَشْفارِ العين، النابت كثيرُها. قال الأَزهري: كأَنه أَراد بأَشفار العين الشعرَ النابتَ على حروف الأَجْفانِ، وهو غَلَط؛ إِنما شُفْرُ العين مَنْبِتُ الـهُدْبِ من حَرْفَي الجَفْنِ، وجمعه أَشْفارٌ. الصحاح: الأَهْدَبُ الكثير أَشْفار العين. وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: كان أَهْدَبَ الأَشْفار؛ وفي رواية: هَدِبَ الأَشفار أَي طَويلَ شَعَر الأَجْفان. وفي حديث زياد: طَويلُ العُنُق أَهْدَبُ. وهَدِبَتِ العَيْنُ هَدَباً، وهي هَدْباءُ: طالَ هُدْبُها؛ وكذلك أُذُنٌ هَدْباءُ، ولِـحْيةٌ هَدْباءُ. ونَسْرٌ أَهْدَبُ: سابِـغُ الرِّيشِ. وفي الحديث: ما من مُؤْمن يَمْرَضُ، إِلا حَطَّ اللّهُ هُدْبةً من خَطاياه أَي قِطْعةً وطائفةً؛ ومنه هُدْبةُ الثوبِ. وهُدْبُ الثوب: خَمْلُه، والواحدُ كالواحدِ في اللغتين. وهَيْدَبُه كذلك، واحدتُه هَيْدَبةٌ. وفي الحديث: كأَني أَنْظُرُ إِلى هُدَّابِها؛ هُدْبُ الثوب، وهُدْبَتُه، وهُدَّابُه: طَرَفُ الثوبِ، مما يَلي طُرَّتَه. وفي حديث امرأَةِ رِفاعةَ: أَنَّ ما معه مثلُ هُدْبةِ الثوب؛ أَرادت مَتاعَه، وأَنه رِخْوٌ مثل طَرَفِ الثَّوبِ، لا يُغْني عنها شيئاً. الجوهري: والـهُدْبة الخَمْلَة، وضم الدال لغة. والـهَيْدَبُ: السحاب الذي يَتَدَلَّى ويدنو مِثلَ هُدْب القَطِـيفةِ. وقيل: هَيْدَبُ السحابِ ذَيْلُه؛ وقيل: هو أَن تَراه يَتَسَلْسَلُ في وَجْهه للوَدْقِ، يَنْصَبُّ كأَنه خُيُوطٌ مُتَّصِلة؛ الجوهري: هَيْدَبُ السَّحابِ ما تَهَدَّبَ منه إِذا أَرادَ الوَدْقَ كأَنه خُيُوطٌ؛ وقال عَبيدُ بنُ الأَبْرَص: دَانٍ مُسِفٌّ، فُوَيْقَ الأَرْضِ هَيْدَبُه، * يَكادُ يَدْفَعُه، مَن قام، بالرَّاحِ قال ابن بري: البيتُ يُروى لعَبيد بن الأَبْرص، ويُروى لأَوْسِ بن حَجَر يَصِفُ سَحاباً كَثيرَ الـمَطَر. والـمُسِفُّ: الذي قد أَسَفَّ على الأَرْضِ أَي دَنا منها. والـهَيْدَبُ: سَحابٌ يَقْرُبُ من الأَرض، كأَنه مُتَدَلٍّ، يكادُ يُمْسِكُه، من قام، براحته. الليث: وكذلك هَيْدَبُ الدَّمْعِ؛ وأَنشد: بِدَمْعٍ ذي حَزازاتٍ، * على الخَدَّيْنِ، ذي هَيْدَبْ وقوله: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِـيتَ نَهْداً كَعْثَبا، * أَذاكَ، أَمْ أُعْطِـيتَ هَيْداً هَيدَبا؟ قال ابن سيده: لم يُفَسِّرْ ثعلب هَيْدَباً، إِنما فَسَّرَ هَيداً، فقال: هو الكثِـيرُ. ولِبْدٌ أَهْدَبُ: طالَ زِئْبِرُهُ؛ الليث: يقال للِّبْد ونحوه إِذا طال زِئْبرُه: أَهْدَبُ؛ وأَنشد: عن ذِي دَرانِـيكَ ولِبْدٍ أَهْدَبا <ص:781> الدُّرْنُوكُ: الـمِنْديلُ. وفرس هَدِبٌ: طَويلُ شَعَر النَّاصِـيَةِ. وهَدَبُ الشَّجَرةِ: طُولُ أَغْصانِها، وتَدَلِّيها، وقد هَدِبَتْ هَدَباً، فهي هَدْباءُ. والـهُدَّابُ والـهَدَبُ: أَغْصانُ الأَرْطَى ونحوه مما لا وَرَقَ له، واحدَتُه هَدَبَةٌ، والجمع أَهْدابٌ. والـهَدَبُ من وَرَقِ الشجَر: ما لم يكنْ له عَيْرٌ، نحوُ الأَثْلِ، والطَّرْفاءِ، والسَّرْو، والسَّمُر. قال الأَزهري: يقال هُدْبٌ وهَدَبٌ لوَرَقِ السَّرْو والأَرْطَى وما لا عَيرَ له. الجوهري: الـهَدَبُ، بالتحريك، كلُّ وَرَق ليس له عَرْضٌ، كَوَرَق الأَثْلِ، والسَّرْوِ، والأَرْطَى، والطَّرْفاءِ، وكذلك الـهُدَّابُ؛ قال عُبَيْدُ بن زَيْدٍ العَبَّادي يصف ظَبْياً في كناسه: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه * من عَلُ، الشَّفَّانَ، هُدَّابُ الفَنَنْ الشَّفَّان: البَرَدُ، وهو منصوب بإِسقاط حرف الجرِّ أَي يَسْتُرُه هُدَّابُ الفَنَن من الشَّفَّان. وفي حديث وَفْدِ مَذْحِـج: إِن لنا هُدَّابَها. الـهُدَّابُ: وَرَقُ الأَرْطَى، وكلُّ ما لم يَنْبَسِطْ وَرَقُه. وهُدَّابُ النَّخْل: سَعَفُه. ابن سيده: الـهُدَّابُ اسم يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ. وهَدَبَ الأَرْطَى؛ قال العجاج يصف ثوراً وَحْشِـيّاً: وشَجَرَ الـهُدَّابَ عَنه، فَجَفا * بسَلْهَبَيْنِ، فوقَ أَنْفٍ أَذْلَفا والواحدةُ: هُدَّابةٌ وهُدْبةٌ؛ قال الشاعر: مَناكِـبُه أَمثالُ هُدْبِ الدَّرانِكِ ويقال: هُدْبةُ الثوبِ والأَرْطَى، وهُدْبُه؛ قال ذو الرمة: أَعْلى ثَوْبِه هُدَبُ وقال أَبو حنيفة: الـهَدَبُ من النبات ما ليس بورق، إِلا أَنه يقوم مقام الوَرَق. وأَهْدَبَتْ أَغْصانُ الشَّجرة، وهَدِبَتْ، فهي هَدْباءُ: تَهَدَّلَتْ من نَعْمَتِها، واسْتَرْسَلَتْ؛ قال أَبو حنيفة: وليس هذا من هَدَبِ الأَرْطَى ونحوه؛ والـهَدَبُ: مصدر الأَهْدَب والـهَدْباءِ؛ وقد هَدِبَتْ هَدَباً إِذا تَدَلَّتْ أَغْصانُها من حَوالَيْها. وفي حديث الـمُغِـيرة: له أُذُنٌ هَدْباءُ أَي مُتَدَلِّية مُسْتَرْخِـيَة. وهَدَبَ الشيءَ إِذا قَطَعَه. وهَدَّبَ الثمرةَ تَهْديباً، واهْتَدَبَها: جَناها. وفي حديث خَبَّابٍ: ومنَّا مَن أَيْنَعَتْ له ثَمَرتُه، فهو يَهْدِبُها؛ معنى يَهْدِبُها أَي يَجْنِـيها ويَقْطِفُها، كما يَهْدِبُ الرجلُ هَدَبَ الغَضا والأَرْطى. قال الأَزهري: والعَبَلُ مثلُ الـهَدَب سواءً. وهَدَبَ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً: احْتَلَبَها، والـهَدْبُ، جَزْمٌ: ضَرْبٌ من الـحَلَبِ؛ يقال: هَدَبَ الحالبُ الناقةَ يَهْدِبُها هَدْباً إِذا حَلَبَها؛ روى الأَزهري ذلك عن ابن السكيت؛ وقول أَبي ذؤَيب: يَسْتَنُّ في عُرُضِ الصَّحْراءِ فائِرُه، * كأَنـَّه سَبِـطُ الأَهْدابِ، مَمْلُوحُ قال ابن سيده، قيل فيه: الأَهْدابُ الأَكْتافُ، قال: ولا أَعْرِفُه. الأَزهري: أَهْدَبَ الشجرُ إِذا خَرَجَ هُدْبُهُ، وقد هَدَبَ الـهَدَبَ يَهْدِبُه إِذا أَخَذَه من شَجره؛ قال ذو الرمة: على جَوانِـبه الأَسْباطُ والـهَدَبُ والـهَيْدَبُ: ثَدْيُ المرأَة ورَكَبُها إِذا كان مُسْتَرْخِـياً، لا انْتِصابَ له، شُبِّهَ بهَيْدَبِ السَّحابِ، وهو ما تَدَلى من أَسافله إِلى الأَرض. قال: ولم أَسمع الـهَيْدَبَ في صفة الودْق الـمُتَّصِل، <ص:782> ولا في نَعْتِ الدَّمْعِ، والبيتُ، الذي احْتَجَّ به الليث، مَصْنُوع لا حُجَّة به. وبيتُ عَبيدٍ يَدُلُّ على أَنَّ الـهَيْدَبَ من نَعْتِ السَّحابِ؛ وهو قوله: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه والـهَيْدَبُ والـهُدُبُّ من الرجال: العَيِـيُّ الثَّقيلُ، وقيل: الأَحْمَقُ؛ وقيل: الـهَيْدَبُ الضعيف. الأَزهري: الـهَيْدَبُ العَبامُ من الأَقْوام، الفَدْمُ الثَّقِـيلُ؛ وأَنشد لأَوْسِ بنِ حَجَر شاهداً على العَبامِ العَيِـيِّ الثَّقيل: وشُبِّهَ الـهَيْدَبُ العَبامُ من * الأَقْوامِ، سَقْباً مُجَلِّلاً فَرَعا قال: الـهَيْدَبُ من الرجال الجافي الثقيلُ، الكثير الشَّعَر؛ وقيل: الـهَيْدَبُ الذي عليه أَهْدابٌ تَذَبْذَبُ من بِجادٍ أَو غيره، كأَنها هَيْدَبٌ من سَحاب. والـهَيْدَبى: ضَرْبٌ من مَشْي الخَيْل. والـهُدْبةُ والـهُدَبةُ، الأَخيرَةُ عن كراع: طُوَيئِرٌ أَغْبَرٌ يُشْبِه الهامَة، إِلا أَنه أَصْغَرُ منها. وهُدْبَةُ: اسم رَجُل. وابنُ الـهَيْدَبى: من شُعَراء العرب. وهَيْدَبٌ: فرسُ عَبْدِ عَمْرو بنِ راشِدٍ. وهِنْدَبٌ، وهِنْدَبا، وهِنْدَباة: بَقْلَةٌ؛ وقال أَبو زيد: الـهِنْدِبا، بكسر الدال، يمدّ ويقصر.


معجم تاج العروس
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- : (هذَبَهُ، يَهْذِبُه، هَذْباً: قَطَعهُ) ، كهَدَبَهُ، بالدّال المُهْملة، وَلم يذكُرْه ابْنُ مَنْظُور والجوْهَرِيُّ، وَهُوَ فِي الأَساس. (و) هَذَبَه: (نَقَّاهُ) ، فِي الصَّحاح: التَّهْذيب كالتَّنقية (وأَخْلَصَهُ، و) قيل: (أَصْلَحَهُ) ، هذَبَهُ، يَهْذِبُهُ، هَذْباً، (كهَذَّبَهُ) تَهذيباً. (و) هَذَبَ (النَّخْلَةَ: نَقَّى عَنْها اللِّيفَ) . قَالَ شيخُنَا، نقلا عَن أَهل الِاشْتِقَاق: أَصلُ التَّهْذيبِ والهَذْبِ: تَنْقيَةُ الأَشجارِ بقَطْع الأَطراف، لتَزيدَ نُمُوّاً وحُسْناً، ثمّ استعملوه فِي تنقيةِ كلّ شيءٍ وإِصلاحه وتخليصه من الشّوَائب، حتَّى صَار حَقِيقَة عُرْفيَّةً فِي ذَلِك، ثمّ استعملوه فِي تَنْقيحِ الشِّعْرِ وتَزْيينه وتَخْليصه ممّا يَشينُهُ عندَ الفُصَحاءِ وأَهْل اللِّسان. انْتهى. قلتُ: والصَّحيحُ مَا فِي اللِّسَان: أَنّ أَصلَ التَّهْذيب تنقيةُ الحنظَل من شَحْمه، ومُعَالَجَةُ حَبِّه، حتّى تَذهَبَ مَرارتُه، ويَطيبَ؛ وَمِنْه قولُ أَوْس: أَلَمْ تَرَيا إِذْ جئتُمَا أَنَّ لَحْمَها بِهِ طَعْمُ شَرْيٍ لَمْ يُهَذَّبْ وحَنْظَلِ (و) هَذَبَ (الشَّيْءُ) ، يَهْذِبُ، هَذْباً: (سالَ) . (و) هَذَبَ (الرَّجُلُ) فِي مَشْيِه، (وغَيْرُهُ) كالفَرَس فِي عَدْوِه، والطَّائر فِي طَيرانه، يَهْذبُ، (هَذْباً) بِفَتْح فَسُكُون، (وهَذَابَةً) ، كسَحابَة: (أَسْرَعَ، كأَهْذَبَ) إِهْذَاباً، (وهَذَّبَ) تَهْذيباً، كلّ ذالك من الإِسْرَاع. وَفِي حَدِيث سرِيَّة عبد الله بْنِ جَحْش: (إِنِّي أَخْشَى عَلَيْكُم الطَّلَبَ، فهَذّبُوا) أَي: أَسْرعُوا السَّيْرَ، وَفِي حَدِيث أَبي ذَرَ: (فجَعَلَ يُهْذبُ الرُّكُوعَ) ، أَي: يُسْرِعُ فِيهِ، ويُتَابعُهُ. (و) أَمّا قولُه: (هاذَبَ) ، فقد حَكَاهُ يعقوبُ، قالَ: الطَّيْرُ يُهاذِبُ فِي طَيَرانه، أَي: يَمُرُّ مَرّاً سَرِيعا؛ وهاكذا أَنشدَ بيتَ أَبي خرَاش: يُبادرُ جُنْحَ اللَّيْلِ فهْوَ مُهاذِبٌ يَحُثُّ الجَنَاحَ بالتَّبَسُّط والقَبْضِ والَّذي قرأْتُ فِي ديوَان شعره: فَهُوَ مُهابِذٌ. قَالَ لي الأَصمعيُّ: سَمِعْت ابْنَ أَبي طَرَفة يُنْشدُ: مُهابذٌ، وإِنَّما أَرادَ: مُهاذبُ، فَقَلَبَهُ، فَقَالَ: مُهابِذٌ، يُقال: هاذبَ يُهاذبُ إِذا عدا عَدْواً شَدِيدا. وَقد سَمعْتُ غيرَه يقولُ: مُهابِذٌ، أَي: جادٌّ. انْتهى. والإِهذابُ، والتَّهْذِيبُ: الإِسراعُ فِي الطَّيَرَانِ، والعَدْوِ، والكلامِ؛ قَالَ امرُؤُ القَيْس: فلِلسّاق أُلْهُوبٌ وللسَّوْط درَّةٌ وللزَّجْر منهُ وقْعُ أَخْرَجَ مُهْذبِ ووَجدْتُ فِي الْهَامِش: كَانَ فِي المَتْن بخطِّ أَبي سَهْل: وللزَّجْر مِنْهُ وَقْعُ أَخْرجَ مُهْذبِ وَقد كتبه بالحمرة على الْحَاشِيَة: فللزَّجْرِ أُلْهُوبٌ وللسّارِق درَّةٌ وللسَّوْط مِنْهُ ... ... . كأَنَّهُ رَدٌّ على الجوهريّ. (و) هَذَبَ (القَوْمُ: كَثُرَ لَغَطُهُمْ) وأَصواتُهم، نَقله الصّاغانيُّ. (و) قَالَ الأَزهريّ: يقالُ: (أَهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَهَا) إِذا (أَسالَتْهُ بسُرْعَة) ، وأَنشدَ قولَ ذِي الرُّمَّة: ديارٌ عَفَتْهَا بَعْدَنَا كُلُّ دِيمَة دَرُورٍ وأُخْرَى تُهْذبُ الماءَ ساجرُ (و) يُقَال: (إِبلٌ مَهَاذِيبُ) : أَي (سِرَاعٌ) فِي سَيرها، وَقَالَ رُؤْبَةُ: صَوَادقَ العَقْب مَهاذِيبَ الوَلَقْ (و) يُقَال: مَا فِي مَوَدَّتِه هَذَبٌ: (الهَذَبُ، مُحَرَّكَةً: الصَّفاءُ، والخُلُوصُ) قَالَ الكُمَيْتُ: مَعْدنُكَ الجَوْهَرُ المُهَذَّبُ ذُو الإِبْ ريز بَخَ مَا فَوْقَ ذَا هَذَبُ (والهَيْذَبَى: الهَيْدَبَى) ، وَهُوَ ضَرْبٌ من مَشْيِ الخَيْلِ. اسمٌ من هَذَبَ، يَهْذِبُ: إِذا أَسرعَ فِي السَّيْر، وَقد تقدمَ. هاكذا أَورده الأَزهريُّ فِي التهْذيب بالذّال الْمُعْجَمَة، كَمَا هُوَ صَنيعُ الجوهريّ، وَاقْتصر ابْنُ دُرَيْد فِي الجمهرة على ذكْرِهما فِي الدّالِ المُهْمَلَة، وذكرهما فِي الْمَوْضِعَيْنِ ابْنُ فَارس فِي المُجْمَل، وابْنُ عَبّاد فِي المُحِيطِ، وإِيّاهُمَا تَبِعَ المصنِّفُ. وَقَالَ ابْنُ الأَنْبَارِيّ: الهَيْذَبَى: أَنْ يَعْدُوَ فِي شِقَ، وأَنشدَ: مَشَى الهَيْذَبَى فِي دَفِّهِ ثُمَّ فَرْفَرَا ورواهُ بعضُهم: مَشَى الهِرْبِذَى وَهُوَ بِمَنْزِلَة الهَيْذَبَى. (و) من المَجَاز: (رَجُلٌ مُهَذَّبٌ) : أَي (مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ) . وَفِي اللِّسان: المُهَذَّبُ من الرِّجال: المُخَلَّصُ النَّقيُّ من العُيوب. وَقد تقدَّم بَيَان أَصل التَّهْذِيب. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: التَّهْذِيبُ فِي القدْح: العَمَلُ الثانِي، والتَّشْذيبُ: الأَوَّلُ، قَالَه أَبو حَنيفةَ، وَقد تقدَّمَتِ الإِشارة إِليه فِي شذب. وحَمِيمٌ هَذِبٌ: هُوَ عَلى النَّسَب، أَي: ذُو أَهْذابٍ، وَقد جاءَ فِي قَول أَبي العِيال. وَعَن الفَرَّاءِ: المُهْذِبُ: السَّرِيعُ، وَهُوَ من أَسماءِ الشَّيْطَانِ، ويُقالُ لَهُ: المُذْهِبُ، أَي المُحَسِّن للمعاصي، وَقد تقدّم فِي مَوْضِعه. وهَذَّبَ عَنْهَا: فَرَّقَ، قَالَه السُّكَّريّ وأَنشدَ لبعضِ الهُذَلِيِّينَ: فهَذَّبَ عَنْهَا مَا يَلِي البَطْنَ وانْتَحَى طَرِيدةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ, : (الهُدْبُ، بالضَّمِّ) على الْمَشْهُور، (وبضَمَّتَيْنِ) لُغَةٌ فِيهِ: (شَعَرُ أَشْفار العَيْنَيْن) وهما من أَلفاظ الجموع كَمَا يَدُلُّ لَهُ فِيمَا بَعْدُ، فَكَانَ يَنْبَغِي أَن يُعَبّر فِي مَعْنَاهُ بأَشعارِ أَشفارِ العَينينِ، أَو أَنه أَراد الجِنْسَ. وَفِي لِسَان الْعَرَب: الهُدْبَةُ: الشَّعَرَةُ النّابِتَةُ على شُفْرِ العَيْنِ. (و) الهُدْبُ: (خَمْلُ الثَّوْبِ، واحِدَتُهما بهاءٍ) ، أَي: الهُدْبَة. وطالَ هُدْبُ الثَّوْبِ وهُدّابُهُ. وَفِي الحَدِيث: (كأَنِّي أَنْظُرُ إِلى هُدّابِها) هُدْبُ الثَّوْبِ، وهُدْبَتُهُ، وهُدّابهُ: طَرَفُ الثَّوْبِ ممّا يَلِي طُرَّتَهُ. وَفِي حَدِيث امرأَةِ رِفاعةَ: (إِنَّ مَا مَعَهُ مثلُ هُدْبَةِ الثَّوْبِ) أَرادت مَتَاعَهُ، وأَنَّهُ رِخْوٌ مثلُ طَرَف الثَّوْبِ لَا يُغْنِي عَنْهَا شَيْئاً. (ورَجُلٌ أَهْدَبُ: كَثيرُهُ) أَي الشَّعَرِ النّابِتِ على شُفْرِ العينِ. وَقَالَ الليْثُ: رجلٌ أَهْدَبُ: طَوِيلُ أَشْفارِ العَيْنِ كَثِيرُها. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: كأَنَّهُ أَرادَ بأَشْفارِ العَيْنِ الشَّعَرَ النّابتَ على حُروف الأَجْفان، وَهُوَ غَلَطٌ. إِنّما شُفْرُ الْعين: مَنْبِتُ الهُدْبِ من حَرْفَيِ الجَفْنِ، وجَمعُه أَشْفَارٌ. وَفِي الصَّحاح: الأَهْدَبُ: الكثيرُ أَشْفَارِ العَيْنِ. وَفِي صِفته، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (كَانَ أَهْدَبَ الأَشْفَارِ) . وَفِي رِوَايَة: (هَدبَ الأَشْفارِ) أَي: طويلَ شَعَرِ الأَجْفانِ. وَفِي حديثِ زِياد: (طويلُ العُنُقِ أَهْدَبُ) . (وهَدِبَتِ العيْنُ، كفرِحَ) ، هَدَباً: (طالَ هُدْبُها، فَهُوَ أَهْدَبُ) العَيْنِ، وَهِي هَدْباءُ. (و) من المَجَاز: (الهَيْدَبُ: السَّحَاب المُتَدَلِّي) الّذي يَدْنُو مثْلَ هُدْبِ القَطيفَةِ؛ (أَو) هَيْدَبُ السَّحَابِ: (ذَيْلُهُ) ، وَهُوَ أَنْ تَراهُ يتَسلسلُ فِي وَجْهِه للْوَدْقِ، يَنْصَبُّ كأَنَّه خُيوطٌ مُتَّصلَةٌ. وَفِي الصَّحاح: هَيْدَبُ السَّحابِ: مَا تَهَدَّبَ مِنْهُ، إِذا أَرادَ الوَدْقَ، كأَنَّه خُيوطٌ. قَالَ أَوْسُ بن حَجَرٍ، قَالَ ابْنُ بَرِّيّ: ويُرْوَى لِعَبِيدِ بْنِ الأَبرص يَصِفُ سَحَاباً كثيرَ الْمَطَر: دَانٍ مُسِفّ فُوَيْقَ الأَرْضِ هَيْدَبُهُ يَكَادُ يَدْفَعُهُ مَنْ قامَ بالرّاحِ المُسِفُّ: الّذي قد أَسَفَّ على الأَرْض، أَي: دَنا مِنْهَا. والهَيْدَبُ: سَحابٌ يَقْرُبُ من الأَرْض، كأَنَّه مُتَدَلَ، يكَاد يُمْسِكُه من قامَ براحته. قلت: وقرأْت فِي المجلَّدِ الأَوَّل من التَّهْذيب للأَزْهَرِيّ، فِي بَاب عق، مَا نصُّه: وسحابَةٌ عَقّاقَةٌ مشقَّقَة بالماءِ، وَمِنْه قولُ المُعَقِّر بْنِ حِمار لبِنْتِهِ، وَهِي تَقودُه وَقد كُفَّ وسمِعَ صَوت رَعْدٍ: أَيْ: بُنَيَّةُ: مَا تَرَيْنَ؟ قَالَت: أَرى سَحَابَةً سَحْمَاءَ عَقّاقَةً كأَنَّها حُوَلاءُ ناقةٍ، ذاتُ هَيْدَبٍ دانٍ، وسَيْرٍ وانٍ. قَالَ: أَيْ بُنَيّةُ: وائِلي إِلى قَفْلَة، فإِنّها لَا تَنْبُتُ إِلاّ بمَنْجَاةٍ من السَّيْل. شبهت بحِوَلاءِ النّاقَةِ فِي تَشَقُّقهَا بالماءِ كَتَشَقُّقِ الحِوَلاءِ، وَهُوَ الّذي يَخْرُجُ مِنْهُ الوَلَدُ، والقَفْلَة: شَجَرَة، انْتهى. (و) الهَيْدَبُ: (خَمْلُ الثَّوْبِ) ، وَالْوَاحد هَيْدَبَةٌ. وَكَانَ يَنْبَغِي أَن يُذْكَر عندَ قَوْله: (والهُدْبُ: خَمْلُ الثَّوْبِ) . أَمّا تفريقه فِي مَحلَّيْنِ، مُخِلٌّ لشَرْطه. قَالَ شيخُنا: على أَنَّ الخَمْلَ، عندَ كثيرينَ، غيرُ الهُدْب، فإِنّ الهُدْب قَالُوا فِيهِ: هُوَ طَرَفُ الثَّوْبِ الّذي لم يُنْسَجْ. وَقَالَ بعضٌ: وَقد يُفْتَلُ ويُحْفَظُ بِهِ طَرَفُ الثَّوبِ. والخَمْلُ: مَا يتخلَّلُ بِهِ الثَّوْب كلّه، وأَكثرُ مَا يكونُ فِي القطائفِ. (و) من الْمجَاز: الهَيْدَبُ: (رَكَبُ المَرْأَةِ) ، أَي فَرْجُها إِذا كَانَ مُسْترخياً، لَا انتِصابَ لَهُ شُبِّه بهَيْدَبِ السَّحابِ وَهُوَ (المُتَدلِّي) من أَسافله إِلى الأَرض، قَالَ: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهْداً كَعْثَبَا إِذاك أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدبا وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: لم يُفَسِّرَ ثعلبٌ هَيْدَباً، إِنّما فسّر هَيْداً، فَقَالَ: هُوَ الكثيرُ. (و) من المَجَاز: الهَيْدَبُ: (المُتَسَلْسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّمُوعِ) كأَنَّه خُيُوطٌ مُتَّصلَةٌ، عَن اللَّيْث؛ وأَنشد: بدَمْع ذِي حَزَازاتٍ على الخَدَّيْنِ ذِي هَيْدَبْ (و) هَيْدَبٌ: (فَرَسُ عَبْدِ عَمْرِو بْنِ راشِدٍ) ، سُمِّيَت لطُول شَعَر ناصِيَتِها. وَفِي لِسَان الْعَرَب قَالَ: وَلم أَسْمَع الهَيْدَب فِي صِفَة الوَدْق المُتَّصِلِ وَلَا فِي نَعْتِ الدُّمُوع. والبَيْتُ الّذي احْتَجَّ بِهِ اللَّيْث، مصنوعٌ لَا حُجَّةَ بِه، وبيتُ عَبِيدٍ يدُلُّ على أَنَّ الهَيْدَب من نَعْتِ السَّحابِ. (و) الهَيْدَبُ من الرِّجال: (العَيِيُّ) ، وَفِي نسخةٍ: الغَبِيُّ، بالغين والمُوَحَّدَة قَالَ الأَزْهَرِيُّ: الهَيْدَبُ: العَبَامُ من الأَقوام، الفَدْمُ، (الثَّقِيلُ) ، الضَّخْمُ، الجافي؛ وأَنشد لاِءَوْسِ بْنِ حَجَرٍ شَاهدا: وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبَامُ من الْ أَقْوام سَقْباً مُجَلِّلاً فَرَعا قَالَ: الهَيْدَبُ من الرِّجال: الجافي، الثَّقِيلُ، الكثيرُ الشَّعَر. وقيلَ: الهَيْدَبُ: الّذِي عَلَيْهِ أَهْدَابٌ تَذَبْذَبُ من بِجادٍ أَو غيرِه، كأَنَّها هَيْدَبٌ من سَحَاب، (كالهُدُبِّ) كعُتُلَ، وَقيل: الْهُدُبُّ: الضَّعِيفُ، والهَيْدَبُ: الأَحمق، (والهُدّابِ) ، أَي: كرُمّان، وَمَا رأَيْته لِغيره. (وهَدَبَهُ) أَي الشَّيءَ، (يَهْدبُهُ: قَطَعَهُ) . (و) الهَدْبُ: ضَرْبٌ من الحَلْبِ، يُقَال: هَدَبَ الحالِبُ (النّاقَةَ) ، يَهْدِبُهَا، هَدْباً: (احْتَلَبَها) ، رواهُ الأَزْهَريُّ عَن ابْن السِّكِّيت. وَفِي بعض النُّسَخ: حَلَبها. وَفِي تَهْذِيب ابْنِ القَطَّاع: هَدَبْتُ كلَّ مَحْلُوبَة، هَدْباً: حَلَبْتُها بأَطْرافِ الأَصابِع. (و) هَدَّبَ (الثَّمَرَةَ) تَهْدِيباً، واهْتَدَبَها. (اجْتَنَاها) ، وَفِي حديثِ خَبّابٍ: (ومِنَّا من أَيْنَعَت لَهُ ثَمَرَتُهُ، فَهُوَ يَهْدِبُهَا) أَي: يَجْنِيها ويَقْطِفُها كَمَا يَهْدِبُ الرّجلُ هَدَبَ الغَضَا والأَرْطَى. (والهَدَبُ، مُحَرَّكَةً: أَغْصَانُ الأَرْطَى ونَحْوِهِ) مِمّا لَا وَرَقَ لَهُ، واحدَتُه هَدَبَةٌ، والجمعُ: أَهْدَابٌ. (و) الهَدَبُ، أَيضاً: (مَا دَامَ من وَرَقِ الشَّجَرِ) ، وَلم يكُنْ لَهُ عَيْرٌ، (كالسَّرْوِ) والطَّرْفاءِ والسَّمُرِ. (و) الهَدَبُ (مِن النَّبَاتِ: مَا ليْس بِوَرَقٍ، إِلاَّ أَنَّه يقُوم مَقَامَ الوَرَقِ) ، وَهَذَا عَن أَبي حنيفةَ؛ (أَو كُلّ وَرَق لَيْس لَهُ عَرْضٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون، كورقِ الأَثْلِ والسَّرْوِ والأَرْطَى والطَّرْفاءِ، وهاذا عَن الجوهريّ، (كالهُدَّابِ، كرُمَّانِ) ؛ قَالَ عَدِيّ بْنُ زَيْدٍ العِبَادِيُّ يَصِفُ ظَبْياً فِي كِناسِه: فِي كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُرُهُ منْ عَلُ، الشَّفّانَ، هُدّابُ الفَنَنْ الشَّفّانُ: البَرَدُ، وَهُوَ منصوبٌ بإِسقاط حرف الجرّ، أَي يستُرُه هُدّابُ الفَنَنِ من الشَّفَّانِ. وَفِي هَامِش نُسْخَة الصَّحاح مَا نصّه: أَرادَ: يَستُرُ هُدّابُ الفَنَنِ الشَّفّانَ من عَلُ. والشَّفّانُ: القَطْرُ القليلُ والفَنَنُ: الغُصْنُ. والهُدّابُ: مَا مالَ مِنْهُ. وَفِي حَدِيث وَفْدِ مَذْحِجٍ: (أَنّ لنا هُدّابَها) الهُدّاب: ورَقُ الأَرْطَى، وكُلُّ مَا لم يَنْبَسِطْ وَرَقُه. وهُدَّابُ النَّخْلِ: سعفُه. و (الواحِدَةُ) مِنْهَا (هَدَبَةٌ، وهُدَّابَةٌ) بِزِيَادَة الهاءِ فيهمَا، مُحرَّكاً. (و) أَما (هُدَّابٌ) ، فَفِي الْمُحكم: أَنّه اسمٌ يَجْمَعُ هُدْبَ الثَّوْبِ وهَدَبَ الأَرْطَى، وَاسْتشْهدَ بقول العَجّاج، وَفِي نُسْخَة هُنَا: هِدَابَة، ككِتَابَة، بَدَلَ هُدّابٍ، وَهُوَ خطأٌ. (وهَدبَ الشَّجَرُ، كفَرِحَ) ، هَدَباً: (طالَ أَغْصانُهَا، وتَدَلَّتْ) من حوَالَيْها (كأَهْدَبَتْ) ، أَيْ: أَغصانُ الشَّجرة، تَهَدَّلتْ من نَعْمَتَها، واسترسَلتْ. قَالَ ابْنُ القَطّاع: أَهْدَبَ الشَّجَرُ: كَثُرَتْ أَغصانُه. وَقَالَ أَبو حنيفةَ: وَلَيْسَ هاذا من هَدَبِ الأَرْطَى، وَنَحْوه. انْتهى. وهَدَبُ الشَّجَرة: طُولُ أَغْصانِها وتَدَلِّيها. وَقد هَدبَتْ، هَدَباً، (فَهِيَ هَدْباءُ) . والهَدبُ: مصدرُ الأَهْدَبِ والهَدْباءِ. (و) الهَدِبُ، (كَكَتِفٍ: الأَسَدُ) ، نَقله الصّاغانيُّ. وَفِي الأَساس: وَمن المَجاز: لِبْدٌ أَهْدَبُ: إِذا طالَ زِئْبرُهُ. (والهَيْدَبَى) ، بالدّال والذّال: (جنْسٌ من مَشْيِ الخَيْلِ، فِيهِ جِدٌّ) ؛ قَالَ امْرُؤُ القَيْس: إِذا راعَهُ من جانبَيْه كِلَيْهِما مَشَى الهَيْدَبَى فِي دَفِّه ثُمَّ فَرْفَرَا (و) يُقَال: (رَجُلٌ هَيْدَبِيٌّ الكَلامِ) بياءِ النِّسْبَة، أَي: (كَثيرُه) ، كأَنَّه مأْخوذٌ من: هَيْدَبِ السَّحاب، وقَيَّده الصّاغانيُّ: كَبِيرُهُ، بالمُوحَّدَة. (والهُدَبِيَّةُ، كعُرَنيَّة) مُقْتَضاهُ أَنْ يكونَ بضَمَ ففَتْح وبعدَ المُوَحَّدَة ياءٌ مشدَّدة، وَضَبطه ياقوت محركةً، وَقَالَ: كأَنَّه نِسْبَةٌ إِلى الهَدَب، وَهُوَ أَغصانُ الأَرْطَى ونحوِهَا ممّا لَا وَرَقَ لَهُ، وَضَبطه الصّاغَانيُّ أَيضاً هاكذا: (مَاءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقيَّة) . فِي المعجم: قالَ عَرّام: إِذا جاوزتَ عينَ النّازِيَةِ، وَرَدْت ماءَةً يقالُ لَهَا الهَدَبيَّة، وَهِي ثلاثُ آبار لَيْسَ عليهنّ مَزارعُ وَلَا نَخْلٌ وَلَا شَجَرٌ. وَهِي بِقاعٌ كَبيرة تكون ثلاثةَ فراسخَ فِي طول مَا شاءَ اللَّهُ، وَهِي لبني خُفَاف، بينَ حَرَّتَيْنِ سَوْداوَيْن، وَلَيْسَ ماؤُهم بالعَذْبِ، وأَكثرُ مَا عندَهَا من النَّباتِ الحَمْضُ، ثمَّ تَنتهي إِلى السَّوارِقيّة على ثَلَاثَة أَمْيال مِنْهَا، وَهِي قَرْيَة غَنّاءُ كبيرةٌ من أَعمالِ المَدينة، على ساكنها أَفضلُ الصَّلاة والسَّلام. (و) الهُدْبَةُ، بضَمّ فَسُكُون، و (كَهُمَزَة) ، الأَخِيرة عَن كُرَاع: (طائرٌ) ، وَفِي اللِّسَان: طُوَيْئرٌ أَغْبَرُ، يُشْبِهُ الهامَةَ، إِلاّ أَنّهُ أَصغرُ مِنْهَا. وَفِي الأَساس: قَالَ الجاحظ: لَيْسَ للْعَرَب اسْمٌ لِما لَا يبصرُ باللَّيْل، وَهُوَ الَّذي يقالُ لَهُ شَبْكُور، أَكثرَ من أَن يقولُوا: بِهِ هُدَبِدٌ. (وابْنُ الهَيْدَبَى: شاعِرٌ) من شعراءِ الْعَرَب. (وهُدْبَةُ بْنُ خَالدٍ) القَيْسيّ، (ويُعْرَفُ بهَدَّاب، ككتَّانٍ: مُحَدِّثٍ) . وفاتَهُ: الحُسَيْنُ بن هَدَّاب المُقْري الضَّرِيرِ، مَاتَ سنة 562. وَزَيْدُ بن ثابِت بْن هَدّاب الوَرّاق عَن المُبارَك بن كَامِل، مَاتَ سنة 617. (وهُدْبَةُ بْنُ الخَشْرَمِ) بْنِ كُرَيْز من بني ذُبْيانَ بْنِ الحارِثِ بن سَعِيد بن زيد أَخِي عُذْرَةَ بنِ زَيْد، (شاعرٌ) قَتله سَعيدُ بن الْعَاصِ وَالِي المدينةِ، لاِءَمْر جَرى بينَه وبينَ زِيادةَ بن زَيْد الشّاعر، فَحصل بينَهما المُهاجاة، ثمَّ تقاتَلا، فَقتله، انْظُر قصَّتَهُما فِي كتاب البَلاذُرِيّ. وممّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أُذُنٌ هَدْبَاءُ، أَي: متدلِّيَة، مسترخيَةٌ. وَهُوَ فِي حَدِيث المُغيرة. ولِحيةٌ هَدْباءُ: مُسْتَرْسِلَة، وَكَذَا عُثْنُونٌ هَدِبٌ، وَهُوَ مجَاز. وَمِنْه أَيضاً: نَسْرٌ أَهْدَبُ: إِذا كَانَ سابِغَ الرِّيش. والهُدْبَةُ، أَيضاً: القطْعَةُ والطّائفة. ودمَقْسٌ مُهَدَّبٌ، أَي ذُو هُدّاب. وفَرَسٌ هَدِبٌ: طويلُ شَعَر النّاصِيَة. والهُدْبَانُ من جِيَاد الخيلِ عندَهم، وينقَسمُ إِلى بيُوت. قالَ الأَزهريُّ: والعَبَلُ، مثلُ الهَدَبِ سواءٌ. والأَهْدَابُ فِي قَول أَبي ذُؤَيْبٍ: يَسْتَنُّ فِي عُرُض الصَّحْرَاءِ فائرُهُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- ـ الهُدْبُ، بالضم، وبضمتينِ: شَعَرُ أشفارِ العَينَينِ، وخَمْلُ الثَّوبِ، واحدتُهُما بهاءٍ. ـ ورجلٌ أهْدَبُ: كثيرُهُ. ـ وهَدِبَتِ العَينُ، كفَرِحَ: طالَ هُدْبُها، فهو أهْدَبُ. ـ والهَيدَبُ: السَّحابُ المُتَدَلِّي، أو ذَيْلُهُ، وخَمُلَ الثَّوْبُ، ورَكَبُ المرأةِ المُتَدَلِّي، والمُتَسلسِلُ المُنْصَبُّ من الدُّموعِ، وفرسُ عبد عمرو بن راشدٍ، والغبِيُّ الثَّقيلُ، كالهُدُبِّ والهُدَّابِ. ـ وهَدَبَهُ يَهْدِبُه: قَطَعَهُ، ـ وـ الناقةَ: احتَلَبَها، ـ وـ الثَّمَرَةَ: اجْتَناها. ـ والهَدَبُ، محركةً: أغْصانُ الأرْطى ونحوه، وما دامَ من ورَقِ الشَّجَرِ كالسَّروِ، ـ وـ من النَباتِ: ما لَيْسَ بورَقٍ، إلاَّ أنه يقومُ مَقامَ الوَرَقِ، أوكُلُّ ورَقٍ ليس له عَرْضٌ، ـ كالهُدَّابِ، كرُمَّانٍ، الواحِدةُ: هَدَبَةٌ وهُدَّابَةٌ، ـ ج: أهْدابٌ وهُدَّابٌ. ـ وهَدِبَ الشَّجَرُ، كَفَرِحَ: طالَ أغصانُها، وتَدَلَّتْ، ـ كأَهْدَبَتْ، فهي هَدْباءُ. وككَتِفٍ: الأَسَدُ. ـ والهَيْدَبى: جِنْسٌ من مَشْي الخَيْلِ، فيه جِدٌّ. ـ ورجُلٌ هَيْدَبِيُّ الكَلاَمِ: كثيرُه. ـ والهُدَبِيَّةُ، كعُرَنِيَّةٍ: ماءَةٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ. وكهُمَزَةٍ: طائرٌ. وابنُ الهَيْدَبى: شاعِرٌ. وهُدْبَةُ بنُ خالدٍ، ويُعْرَفُ بهَدَّابٍ، ككَتَّانٍ: مُحَدِّثٌ. وهُدْبَةُ بنُ الخَشْرَمِ: شاعِرٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- الْهَيْدَبُ : (انظر: هدب) ., الهدْباءُ الهدْباءُ يقال : أُذنٌ هَدْباءُ: متدلِّيةٌ مسترخيَة.| ولحيةٌ هَدْباءُ.| مسترسِلةٌ. والجمع : هُدْبٌ., الهَدِبُ الهَدِبُ يقال: عُثْنونٌ هَدِبٌ: مسترسِلٌ.| وفرسٌ هَدِبٌ: شعر ناصيته طويل., هَدِبَ هَدِبَ هَدَبًا: طالت أَشفارُه.|هَدِبَ العينُ: طال هُدْبُها.|هَدِبَ الشجرةُ: طالت أَغصانُها وتدلَّت فهو أَهدبُ العين، وهي هَدْباءُ. والجمع : هُدْبٌ., الهَيْدَبُ : خَمْلُ الثوب.|الهَيْدَبُ المتسلسل المنصبُّ من الدُّموع.|الهَيْدَبُ السَّحابُ المتدلِّي الذي يدنو من الأَرض ويُرَى كأَنَّه خيوطٌ عند انصبابه.|الهَيْدَبُ ثَدْيُ المرأَةِ المسترخي. يقال: رجلٌ هيْدَبٌ: جاف ثقيلٌ كثيرُ الشَّعر., الهَدَبُ : أَغصانُ الشجر.| واحدته: هَدَبة.|الهَدَبُ كلُّ ورقٍ ليس له عَرْض كورق السَّرو والطَّرْفاء.|الهَدَبُ من النَّبات: الزَّغَبُ يقوم مَقامَ الورق. والجمع : أَهداب، وهِداب., الأَهْدَبُ : ما طال هُدبُ عينيه.|الأَهْدَبُ من الطُّيور: السَّابغُ الريش. والجمع : هُدْبٌ., اهْتَدَبَ الثمرةَ: اجتناها., الهَيْدَبَى : ضَرْبٌ من مَشْي الخيل., هَدَبَ الشيءَ هَدَبَ هَدْبًا: قطعه. يقال: هَدَبَ الهَدَبَ: أَخذه من شجرِه.|هَدَبَ الثَّمرةَ: جناها.|هَدَبَ الناقَةَ: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع., تَهَدَّبَ : صار ذا هُدْبٍ، وذا هَدَبٍ.|تَهَدَّبَ السَّحابُ: كان ذا هَيْدَب.|تَهَدَّبَ الأَغصانُ: تدلَّت., هَدَّبَ الثمرةَ.| جناها.|هَدَّبَ الثوبَ: جعل له هُدَّابًا., الهَيْدَبِيُّ الهَيْدَبِيُّ رجلٌ هيدَبيُّ الكلام: كثيرُه., الْهَيْدَبَى : (انظر: هدب) ., الهَدّابُ : الهُدُبّ.|الهَدّابُ الهَدَب.|الهَدّابُ من الثوب: الخيوطُ التي تبقى في طَرَفَيه دون أَن يَكمُل نسجُها.|الهَدّابُ من النخل: سَعَفُه., الهُدُبُّ : الغَبيُّ الثقيل., الْهَيْدَبِيُّ : (انظر: هدب) ., الهُدْبُ : شَعرُ أَشفار العين.|الهُدْبُ من الثوب.| طَرَفُهُ الذي لم يُنسَج.| واحدته: هُدْبةٌ. والجمع : أَهدابٌ., الهَدْبُ : الحَلْبُ بأَطراف الأَصابع.


المعجم الغني
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- 1- هُدَّابُ الثَّوْبِ : الْخُيُوطُ الَّتِي تَبْقَى فِي طَرَفَيْهِ مِنْ عَرْضَيْهِ دُونَ حَاشِيَتِهِ.|2- هُدَّابُ النَّخْلِ : سَعْفُهُ., (فعل: رباعي لازم).| أهْدَبَ، يُهْدِبُ، مصدر إِهْدَابٌ- أهْدَبَتِ الشَّجَرَةُ : طَالَتْ أغْصَانُهَا وتَدَلَّتْ., جمع: أَهْدَابٌ. | 1- هُدْبُ الْعَيْنَيْنِ : شَعْرُ أَشْفَارِهِمَا.|2- هُدْبُ الثَّوْبِ : خَمْلُهُ وَطُرَّتُهُ.|3- تَمَسَّكَ بِأَهْدَابِهِ : تَعَلَّقَ بِهِ- تَعَلَّقَ بِأَهْدَابِ الْكَعْبَةِ., (فعل: رباعي متعد).| هَدَّبْتُ، أُهَدِّبُ، هَدِّبْ، مصدر تَهْدِيبٌ.|1- هَدَّبَ الثَّمَرَةَ : قَطَفَهَا، جَنَاهَا.|2- هَدَّبَ الثَّوْبَ : جَعَلَ لَهُ هُدَّاباً., (فعل: ثلاثي لازم).| هَدِبَ، يَهْدَبُ، مصدر هَدَبٌ.|1- هَدِبَ الْوَلَدُ : طَالَتْ أَشْفَارُهُ.|2- هَدِبَتِ الْعَيْنُ : طَالَ هُدْبُهَا.|3- هَدِبَتِ الشَّجَرَةُ : طَالَتْ أَغْصَانُهَا وَتَدَلَّتْ., (فعل: خماسي لازم).| تَهَدَّبَ، يَتَهَدَّبُ، مصدر تَهَدُّبٌ.|1- تَهَدَّبَ الوَلَدُ : صَارَ ذَا هُدْبٍ، وَذَا هَدَبٍ.|2- تَهَدَّبَ السَّحَابُ : كَانَ ذَا هَيْدَبٍ.|3- تَهَدَّبَتِ الأغْصَانُ : تَدَلَّتْ., جمع: هَيَادِبُ. | 1- سَحَابٌ هَيْدَبٌ :سَحَابٌ مُتَدَلٍّ يَدْنُو مِنَ الأَرْضِ وَيُرَى كَأَنَّهُ خُيُوطٌ عِنْدَ انْصِبابِهِ.|2- هَيْدَبُ الثَّوْبِ : خَمْلُهُ.|3- هَيْدَبُ الْمَرْأَةِ : ثَدْيُهَا الْمُسْتَرْخِي.|4- وَلَدٌ هَيْدَبُ الشَّعْرِ : كَثِيرُهُ.|5- رَجُلٌ هَيْدَبٌ : جَافٌّ ثَقِيلٌ., جمع: هُدْبٌ. مؤ: هَدْبَاءُ. جمع: هَدْبَاوَاتٌ. | (صف).|1- أهْدَبُ العَيْنَيْنِ : مَنْ كَثُرَتْ أشْفَارُ عَيْنَيْهِ وَطَالَ هَدْبُهَا- عَيْنٌ هَدْبَاءُ.|2- طَائِرٌ أهْدَبُ : طَوِيلُ الرِّيشِ.|3- شَجَرَةٌ هَدْبَاءُ : أغْصَانُهَا وَأوْراقُهَا كَثِيفَةٌ وَمُتَدَلِّيَةٌ.|4- لِحْيَةٌ هَدْبَاءُ : مُسْتَرسِلَةٌ.|5- أُذُنٌ هَدْبَاءُ : مُسْتَرْخِيَةٌ., مؤنث أَهْدَب. | 1- عَيْنٌ هَدْبَاءُ : طَالَتْ أَشْفَارُهَا.|2- شَجَرَةٌ هَدْبَاءُ : طَالَتْ أَغْصَانُهَا وَتَدَلَّتْ.|3- أُذُنٌ هَدْبَاءُ : مُتَدَلِّيَةٌ، مُسْتَرْخِيَةٌ.|4- لِحْيَةٌ هَدْبَاءُ : مُسْتَرْسِلَةٌ., (مصدر تَهَدَّبَ).|1- تَهَدُّبُ الوَلَدِ :صَيْرُهُ ذَا هُدْبٍ، ذَا هَدَبٍ.|2- تَهَدُّبُ السَّحَابِ : كَوْنُهُ ذَا هَيْدَبٍ.|3- تَهَدُّبُ الأغْصَانِ : تَدَلِّيهَا., جمع هُدْب . | 1- أهْدَابُ العَيْنِ :شَعْرُ أجْفَانِ العَيْنِ، أَشْفَارُهَا.|2- تَمَسَّكَ بِأَهْدابٍ واهِيَةٍ : تَعَلَّقَ بِخُيوطٍ واهِيَةٍ.|3- تَعَلَّقَ بِأَهْدابِ الكَعْبَةِ : بِأَطْرافِها.|4- تَمَسَّكَ بِأهْدابِ الدِّينِ : ثَبَتَ عَلَيْهِ وَأخْلَصَ لِقَوَاعِدِهِ وَمَبَادِئِهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| هَدَبْتُ، أَهْدِبُ، اِهْدِبْ، مصدر هَدْبٌ.|1- هَدَبَ الْغُصْنَ : قَطَعَهُ.|2- هَدَبَ الْبَقَرَةَ : حَلَبَهَا بِأَطْرَافِ الأَصَابِعِ.|3- هَدَبَ الثَّمَرَ : جَنَاهُ، قَطَفَهُ., (وَاحِدَةُ الْهُدْبِ).|1- هُدْبَةُ الْعَيْنِ : الشَّعْرَةُ النَّابِتَةُ عَلَى شَفْرِ الْعَيْنِ.|2- هُدْبَةُ الثَّوْبِ : الْقِطْعَةُ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- 1- هيدب : كثير الشعر|2- هيدب : رجل جاف ثقيل|3- هيدب : ثدي المرأة|4- هيدب : سحاب متدل يقرب من الأرض ويرى كأنه خيوط عند انصباب المطر, 1- هداب : غبي ثقيل|2- هداب : كل ورق ليس له عرض|3- هداب : « هداب النخل » : قضبانه المجردة من ورقها|4- هداب : « هداب الثوب » الخيوط التي تبقى في طرفيه من عرضيه لا يكمل نسجها, 1- هدب الشيء : قطعه|2- هدب الناقة : حلبها بأطراف الأصابع|3- هدب الثمر : جناه ، قطفه, 1- هدبت العين : طال « هدبها » ، وهو شعر أشفار العينين|2- هدبت الشجرة : طالت أغصانها وتدلت, 1- تهدب السحاب : كان ذا « هيدب » ، وهو المتدلي منه يقرب من الأرض|2- تهدبت الأغصان : تدلت, 1- أهدب : الذي طال هدب عينيه|2- أهدب من الطيور الطويل الريش|3- « شجر أهدب » متدلي الأغصان من حواليه|4- « عين هدباء » : طال هدبها|5- « لحية هدباء » : مسترسلة ، طويلة|6- « أذن هدباء » مسترخية, 1- أهدبت الشجرة : طالت أغصانها وتدلت, 1- « رجل هيدبي الكلام » : كثيرة, 1- إهتدب الثمرة : جناها ، قطفها, 1- واحدة الهدب, 1- غبي ثقيل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- هـ د ب: (هُدْبُ) الْعَيْنِ مَا نَبَتَ مِنَ الشَّعْرِ عَلَى أَشْفَارِهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- هيدبَى :نوعٌ من مشي الخيل فيه جِدٌّ :-مشت الخيلُ الهيدبَى., أهدبَ يُهدب ، إهْدابًا ، فهو مُهدِب | • أهدبتِ الشَّجرةُ هدِبَتْ، طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها :-أهدبت أشجارُ الحديقة وامتدَّت ظلالها., هَدِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هدِبَ., هدِبَ يهدَب ، هَدَبًا ، فهو أهدب وهَدِب | • هدِب الشَّخصُ طالت أطرافُ جفون عينيه. |• هدِبت الشَّجرةُ: طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها., أهدبُ ، جمع هُدْب، مؤ هَدْباء، جمع مؤ هَدْباوات وهُدْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هدِبَ: :-هو معجب بفتاة هَدباء |• أذن هَدْباء: متدلية، مسترخية، - لحية هَدْباء: مسترسلة، - نسر أهدب: سابغ الرِّيش., هَدْبيَّات :(الحيوان) شعبة من النقعيّات من الحيوانات الدُّنيا الأوالي., هَيْدَب :- سحاب متدلٍّ إلى الأرض، ويُرى كأنَّه خيوط عند انصباب المطر :-بَدَتْ فتنٌ مِثْلُ سود الغمام ... ألقتْ على العالَمِ الهَيْدَبَا.|2- ما تسلسل وانصبّ من الدُّموع :-بدمع ذي حزازات ... على الخدَّين ذي هَيْدَب.|3 - ثدي المرأة المسترخي. |4 - غبيٌّ، ثقيل :-رجلٌ هَيْدَبٌ: جافٌّ ثقيل كثير الشَّعر., هدَّبَ يهدِّب ، تهديبًا ، فهو مُهدِّب ، والمفعول مُهدَّب | • هدَّب الثًَّمرةَ جناها :-هدَّب الفلاّحُ القطنَ.|• هدَّب الثَّوبَ: جعل له هُدبًا، وهي خيوط تبقى في طرفيه من عرضيه دون حاشيته |• حاشية مهدَّبة: زخرف من قماش مهدَّب، يُستعمل لتزيين أعلى الباب أو النّافذة أو يتدلَّى من طرف رفّ., هُدَّابيّ | • هدَّابيّ الأرجُل (الحيوان) نوع من الحيوانات القشريّة التي تشمل اللزيق البحريّ والكائنات الشَّبيهة بها، وهي تلتصق بأجسام أخرى أو تتحوّل إلى كائنات طفيليّة في مرحلة البلوغ., هُدّاب، مفرد هَدَبة وهُدَّابة.|1- خيوط تبقَى في طرفي الثوب بدون أن يكمُل نسجُها من عرضي الثَّوب دون حاشيته. |2 - (النبات) سَعَف النّخل. |3 - (النبات) أغصان الأرطى ونحوه ممّا لا ورق له. |4 - كلُّ ورق ليس له عَرْض., تهدَّبَ يتهدَّب ، تهدُّبًا ، فهو مُتهدِّب | • تهدَّبت العينُ صارت ذات هُدْب، وهي شَعر رموش العين. |• تهدَّبت الأغصانُ: هدِبَتْ، طالت وتدلَّت. |• تهدَّب الثَّوبُ: صار ذا هُدّاب، وهي خيوط تبقى في طرفيْه من عرضيه دون حاشيته., هَدَبَة ، جمع هَدَبات وأَهْداب: (الحيوان) حشرة من القِشريّات تُعرف باسم حمار قبّان., هُدْب / هُدُب ، جمع الجمع أَهْداب،مفرد هُدْبة وهُدُبة.|1- شعر نابت على أطراف جفون العين، رموش (ويكثر استخدامه جمعًا) :-مغطّى بأهْداب: ذو أهداب تغطِّي الجسم كاملاً كبعض البكتريا |• تمسَّك بأهداب الأمر: ثبت عليه وأخلص له، تعلَّق به. |2 - طرف الثَّوب الذي لم يُنسَج. |• هُدْب العين: (التشريح) الجزء السَّميك من الغشاء الوعائيّ للعين الذي يقع بين غلاف العين المشيميّ والحدقة. |• الأهداب: (التشريح) زوائد دقيقة تشبه الشّعيرات متّصلة بالسّطح الطّليق للخليّة، وهي قادرة على الحركة الاهتزازيّة :-تتحرّك بعض الكائنات وحيدة الخلية بالأهداب., هُدْبيّ :اسم منسوب إلى هُدْب/ هُدُب. |• غِشاء هُدْبيّ: (الحيوان) عضو مهدَّب للسِّباحة، يتطوّر في بعض المراحل الأولى لتصير معظم الرّخويّات البحريَّة بطنيّة الأقدام., هَدَب ، جمع أَهْداب (لغير المصدر {، جمع الجمع هِداب} لغير المصدر) وهَدَبَة (لغير المصدر).|1- مصدر هدِبَ. |2 - (النبات) أغصان الأرطى ونحوه مما لا ورق له. |3 - (النبات) كلُّ ورق ليس له عرض كورق السَّرْو والطَّرفاء. |4 - (النبات) زغب يقوم مقام الورق في بعض النباتات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- هَدَب ، جمع أَهْداب (لغير المصدر {، جمع الجمع هِداب} لغير المصدر) وهَدَبَة (لغير المصدر).|1- مصدر هدِبَ. |2 - (النبات) أغصان الأرطى ونحوه مما لا ورق له. |3 - (النبات) كلُّ ورق ليس له عرض كورق السَّرْو والطَّرفاء. |4 - (النبات) زغب يقوم مقام الورق في بعض النباتات., هَدِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هدِبَ., هُدْب / هُدُب ، جمع الجمع أَهْداب،مفرد هُدْبة وهُدُبة.|1- شعر نابت على أطراف جفون العين، رموش (ويكثر استخدامه جمعًا) :-مغطّى بأهْداب: ذو أهداب تغطِّي الجسم كاملاً كبعض البكتريا |• تمسَّك بأهداب الأمر: ثبت عليه وأخلص له، تعلَّق به. |2 - طرف الثَّوب الذي لم يُنسَج. |• هُدْب العين: (التشريح) الجزء السَّميك من الغشاء الوعائيّ للعين الذي يقع بين غلاف العين المشيميّ والحدقة. |• الأهداب: (التشريح) زوائد دقيقة تشبه الشّعيرات متّصلة بالسّطح الطّليق للخليّة، وهي قادرة على الحركة الاهتزازيّة :-تتحرّك بعض الكائنات وحيدة الخلية بالأهداب., هدِبَ يهدَب ، هَدَبًا ، فهو أهدب وهَدِب | • هدِب الشَّخصُ طالت أطرافُ جفون عينيه. |• هدِبت الشَّجرةُ: طالت أغصانُها وتدلَّت من حواليها., هدَّبَ يهدِّب ، تهديبًا ، فهو مُهدِّب ، والمفعول مُهدَّب | • هدَّب الثًَّمرةَ جناها :-هدَّب الفلاّحُ القطنَ.|• هدَّب الثَّوبَ: جعل له هُدبًا، وهي خيوط تبقى في طرفيه من عرضيه دون حاشيته |• حاشية مهدَّبة: زخرف من قماش مهدَّب، يُستعمل لتزيين أعلى الباب أو النّافذة أو يتدلَّى من طرف رفّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هدب
جذر الكلمة: هدب

- ةالهدْب : الخمْلة، وضم الدال لغة فيه. وهدْب الثوب وهدّاب الثوب: ما على أطرافه. ودمقْس مهدّب، أي ذو هدّا ب. وهدب العين: ما نبت من الشعر على أشفارها. والأهدب: الرجل الكثير أشفار العين. وا لهدب، بالتحريك: كلّ ور ق ليس له عرْض، كورق الأثل، والسرو، والأرْطى، والطرفاء؛ وكذلك ا لهدّاب. وقال الشاعر: في كنا س ظاه ر يسْتره ... من عل الشفّان هدّاب الفننْ وهدّاب النخل: سعفه. وهدب الناقة يهدْبها هدْبا: احتلبها بمعنى وهدب الثمرة، أي اجتناها. والهيدب: العييّ الثقيل. وهيدب السحاب: ما ﺗﻬدّب منه إذا أراد الودْق، كأنّه خيوط. قال أوس بن حجر: وان مسفّ فويْق الأرض هيْدبه ... يكاد يدفعه منْ قام بالراح