المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرأ

- هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ أَو قال الخَنا والقَبِيحَ. والهُراءُ، مـمدود مهموز: الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ، وقيل: الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له. وقَوْلُ ذي الرُّمَّة: لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ <ص:182> يحتملهما جميعاً. وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى. وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ. ورَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام. وأَنشد ابن الأَعرابي: شَمَرْدَلٍ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون. وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه: اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه، أَو قَتَلَه. وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا.وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه. وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ، بالفتح، فَهُم مَهْرُوءُونَ. قال ابن بري: الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي: هُرِئَ القوم، بضم الهاءِ، فَهم مَهْرُوءُونَ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ. قال: وهذا هو الصحيح، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ. قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ، من هَرَأَه البَرْدُ، يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ، رضي اللّه تعالى عنه: نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ، أَسْنَوْا، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ، يُلْفَى به الحَيا، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال ابن بري: ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين، وصوابه ومَلْجَإِ، بالكسر، معطوف على ما قبله. وكَحْلُ: اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة. وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ. قال أَبو حنيفة: المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ. وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ: كسَرَها فتَكَسَّرَت. وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ، على فَعِيلة: يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ. وقد هُرِئَ القومُ والمالُ. والهريئة أَيضاً: الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ. والهَرِيئةُ: الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ. وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا، وذلك بالعشيِّ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً: حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ (1)، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (1 قوله «للأصائل» بلام الجر، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء.) قال: أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ: دَخَلْنَ في الأَصائِلِ، يقول: سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ. وبُلَّةُ الأَوابِلِ: بُلَّةُ الرُّطْبِ، والأَوابِلُ: التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه، وقيل: هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ. وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ. وأَهْرَأَ الرَّجُلَ: قَتَله. وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه: أَنْضَجَه، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم. وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ. وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ. والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ: الـمُنْضَجُ من اللحم. وهَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها. الأَصمعي: يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه: فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل. والهِراءُ: <ص:183> فَسِيلُ النخل. قال: أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً، * مِنَ الـمَرْجُوِّ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة قال: ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ: أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله. والهُرَاءُ(1): (1 قوله «والهراء اسم إلخ» ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور.) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام.


معجم لسان العرب
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرا

- الهِراوةُ: العَصا، وقيل: العصا الضَّخمةُ، والجمع هَراوى، بفتح الواو على القياس مثل المَطايا، كما تقدم في الإِداوةِ، وهُرِيٌّ على غير قياس، وكأَن هُرِيّاً وهِرِيّاً إِنما هو على طَرْح الزائد، وهي الأَلف في هِراوة، حتى كأَنه قال هَرْوة ثم جَمَعه على فُعول كقولهم مَأْنةٌ ومُؤُونٌ وصَخْرة وصُخور؛ قال كثير: يُنَوَّخُ ثم يُضرَبُ بالهَراوى، فلا عُرْفٌ لَدَيْه ولا نَكِيرُ وأَنشد أَبو علي الفارسي: رأَيتك لا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً، إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الهَراوى الدَّمامِكُ قال: ويروى الهِرِيُّ، بكسر الهاء. وهَراه بالهِراوةِ يَهْرُوه هَرْواً وتَهَرَّاه: ضرَبه بالهِراوةِ ؛ قال عمرو بن مِلْقَط الطائي: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها، إِذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَهْ وهَرَيْتُه بالعَصا: لغة في هَرَوْتُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: وإِنْ تَهَرَّاهُ بها العَبْدُ الهارْ (* قوله« وان تهراه إلخ» قبله كما في التهذيب: لا يلتوي من الوبيل القسبار) وهَرا اللحمَ هَرْواً: أَنْضَجه؛ حكاه ابن دريد عن أَبي مالك وحده؛ قال: وخالفه سائر أَهل اللغة فقال هَرَأَ. وفي حديث سَطِيح: وخَرج صاحبُ الهِراوةِ؛ أَراد به سيدَنا رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، لأَنه كان يُمْسِك القَضِيب بيده كثيراً، وكان يُمْشى بالعَصا بين يديه وتُغْرَزُ له فيُصَلِّي إِليها،صلى الله عليه وسلم.وفي الحديث: أَنه قال لحَنِيفةِ (* قوله «وفي الحديث انه قال لحنيفة إلخ» نص التكملة: وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم: أن حنيفة النعم أتاه فأشهده ليتيم في حجره باربعين من الإبل التي كانت تسمى المطيبة في الجاهلية فقال النبي،صلى الله عليه وسلم: فأين يتيمك يا أبا حذيم؟ وكان قد حمله معه، قال: هو ذاك النائم،وكان يشبه المحتلم. فقال، صلى الله عليه وسلم: لعظمت هذه هراوة يتيم، يريد شخص اليتيم وشطاطه شبه بالهراوة .) النَّعَمِ، وقد جاء معه بيَتيمٍ يَعْرِضُه عليه، وكان قد قارَبَ الاحتِلامَ ورآه نائماً فقال: لعَظُمَت هذه هِراوةُ يَتيمٍ أَي شَخْصُه وجُثَّتُه، شبَّهه بالهِراوة، وهي العَصا، كأَنه حِينَ رآه عظيم الجُثّة اسْتَبْعَدَ أَن يقال له يتيم لأَنّ اليُتْم في الصِّغَر. والهُرْيُ: بيت كبير ضَخْم يُجْمَع فيه طَعام السُّلْطانِ، والجمع أَهْراء؛ قال الأَزهريّ: ولا أَدرِي أَعربي هو أَم دخيل. وهَراةُ: مَوضِعٌ، النسب إِليه هَرَوِيٌّ، قلبت الياء واواً كراهية توالي الياءَات؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَنّ لام هراة ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، وإِذا وقفت عليها وقفت بالهاء، وإِنما قيل مُعاذ الهَرّاء لأَنه كان يَبِيع الثيابَ الهَرَوِيّة فَعُرِفَ بها ولُقِّب بها؛ قال شاعر من أَهل هَراةَ لما افتتحها عبد الله بن خازم سنة ؟؟: عاوِدْ هَراةَ، وإِنْ مَعْمُورُها خَرِبا، وأَسْعِدِ اليومَ مَشْغُوفاً إِذا طَرِبا وارْجِعْ بِطَرْفِكَ نَحْوَ الخَنْدَقَيْنَ تَرَى رُزءاً جَليلاً، وأَمْراً مُفْظِعاً عَجَبا: هاماً تَزَقَّى وأَوْصالاً مُفَرَّقةً، ومَنْزِلاً مُقْفِراً مِنْ أَهْلِه خَرِبا لا تَأْمَنَنْ حَدَثاً قَيْسٌ وقد ظَلَمَتْ، إِنْ أَحْدَثَ الدَّهْرُ في تَصْرِيفه عُقَبا مُقَتَّلُون وقَتّالونَ، قد عَلِمُوا أَنَّا كذلِك نَلْقَى الحَرْبَ والحَرَبا وهَرَّى فلان عِمامته تَهْرِيةً إذا صَفَّرها؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعْدَما أَراك زماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفي التهذيب: حاسِراً لا تَعَصَّبُ؛ معناه جعلتها هَرَوِية، وقيل: صَبَغْتَها وصفَّرتها، ولم يسمع بذلك إِلا في هذا الشعر، وكانت ساداتُ العرب تَلْبَسُ العمَائم الصُّفر، وكانت تُحمَل من هَراةَ مَصْبوغةً فقيل لمن لَبِسَ عمامة صفراء: قد هَرَّى عِمامته، يريد أَن السيد هو الذي يتَعمَّم بالعِمامة الصفراء دون غيره. وقال ابن قتيبة: هَرَّيت العِمامة لبستها صَفْراء. ابن الأَعرابي: ثوب مُهَرًّى إِذا صبغ بالصَّبِيب، وهو ماء ورق السمسم، ومُهَرًّى أَيضاً إِذا كان مصبوغاً كلون المِشْمِش والسِّمسم. ابن الأَعرابي: هاراه إِذا طانَزَه، وراهاه إِذا حامَقَه. والهِراوةُ: فَرس الرَّيان بن حُوَيْصٍ. قال ابن بري: قال أَبو سعيد السيرافي عند قول سيبويه عَزَبٌ وأَعْزابٌ في باب تكسير صفة الثلاثي: كان لعبد القيس فرس يقال لها هِراوةُ الأَعْزاب، يركبها العَزَبُ ويَغْزُو عليها، فإِذا تأَهَّل أَعْطَوْها عَزَباً آخر؛ ولهذا يقول لبيد: يَهْدِي أَوائِلَهُنّ كُلُّ طِمِرَّةٍ جَرْداء مِثْلِ هِراوةِ الأَعْزابِ قال ابن بري: انقضى كلام أَبي سعيد،قال: والبيت لعامر بن الطفيل لا للبيد. وذكر ابن الأثير في هذه الترجمة قال: وفي حديث أَبي سلمة أَنه، عليه السلام، قال ذاك الهُراء شيطان وُكِّل بالنُّفوس، قيل: لم يسمع الهُراء أَنه شيطان إِلا في هذا الحديث، قال: والهُراء في اللغة السَّمْحُ الجَوادُ والهَذَيانُ، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرر

- هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً: كَرِهَهُ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ: ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه، بالضم والكسر. وقال ابن الأَعرابي: أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية. الجوهري: والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته. وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها؛ قال عنترة: حَلَفْنا لهم، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً: نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ،وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ. وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح، ونزايلكم: نُبارِحُكُمْ، يقال: ما زايلته أَي ما بارحته. والعوالي: جمع عاليةِ الرمح، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع. وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته؛ قال الأَعشى: أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً، وهَرِيرُ الكلبِ: صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد: أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ، على حينَ هَرَّ الكلبُ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف: من الضيف. وكَبَّدَ النجمُ السماءَ: يريد بالنجم الثريا، وكَبَّدَ: صار في وسط السماء عند شدَّة البرد. وخاشف: تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد. ابن سيده: وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب. وفي الحديث: أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال رجل: يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل؟ فقال: ليستْ لها بِعِدْلٍ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة. يقال: هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه، وقيل: هو صوته دون نُباحه. وفي حديث شُرَيْحٍ: لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه. وفي حديث أَبي الأَسود: المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب. وفي حديث خزيمة: وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد. وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب، ومنه الحديث: إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها. ابن سيده: وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به. قال سيبويه: وفي المثل: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى، أَلا ترى أَنك لو قلت: أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت: ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ، كان أَوْكَدَ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد؟ قال: وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ، فقال: شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به. وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه. وهَرْهَرْتُ الشيءَ: لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع. وهرَّت القوسُ هَرِيراً: صَوَّتَتْ؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ: السِّنَّوْرُ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ. وفي الحديث: أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم، وقيل: إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي. وهِرّ: اسم امرأَة، من ذلك؛ قال الشاعر: أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً: اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه؛ قال: رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل: ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ؛ قيل: معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه. وقال الفَزاريُّ: البِرُّ اللُّطف، والهِرُّ العُقُوق، وهو من الهَرِيرِ؛ ابن الأَعرابي: البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ، وقيل: الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر. وقال ابن الأَعرابي: لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له، وقيل: أَرادوا هِرْهِرْ، وهو سَوْقُ الغنم، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها؛ وقيل: الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها. وقال أَبو عبيد: ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ؛ الهَرْهَرَةُ: صوت الضأْن، والبَرْبَرَةُ: صوتُ المِعْزَى. وقال يونس: الهِرُّ سَوْقُ الغنم، والبِرُّ دعاءُ الغنم. وقال ابن الأَعرابي: الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء. وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها. والهُرارُ: داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث: فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ، والباء زائدة؛ تقول منه: هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً. وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ، وناقة مَهْرُورَةٌ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ: ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها. قال ابن سيده: وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية، وقيل: هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه، وقيل: الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان. الكسائيُّ والأُمَوِيُّ: من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ، وهو استطلاق بطونها، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ: اسْتَطْلَقَ حتى مات. وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ: أَطلقه من بطنه، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء. ابن الأَعرابي: هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به. وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت. والهَرَّارَانِ: نَجْمانِ؛ قال ابن سيده: الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ: وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة: وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ: ضَرْبٌ من زجر الإِبل. وهِرٌّ: بلد وموضع؛ قال: فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ: موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه. والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ: الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ، وهو حكاية جَرْيِهِ. الأَزهري: والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً؛ وقال: سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب. والهَرُورُ والهُرْهُورُ: ما تناثر من حب العُنْقُود، زاد الأزهري: في أَصل الكَرْم. قال أَعرابي: مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت؛ قال الأَصمعي: الجفنة الكَرْمَة، والسُّروغُ قضبان الكرم، واحدها سَرْغٌ، رواه بالغين، والقطوف العناقيد، قال: ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ. وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور، وهو ما يتساقط من الكرم، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى. ابن السكيت: يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ، وقال النضر: الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ؛ والجمع الهَراهِرُ؛ وقال غيره: هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً. ومن أَسماءِ الحيات: القَزَازُ والهِرْهِيرُ. ابن الأَعرابي: هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه.والهُرْهُور: ضرب من السُّفُن. ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ. وهَرْهَرَ بالغنم: دعاها إِلى الماءِ فقال لها: هَرْهَرْ. وقال يعقوب: هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز. والهَرْهَرَةُ: حكاية أَصوات الهند في الحرب. غيره: والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب. وهَرْهرَ: دعا الإِبل إِلى الماءِ. وهَرْهَرةُ الأَسد: تَرْديدُ زئِيرِه، وهي الي تسمى الغرغرة. والهَرْهَرَةُ: الضحك في الباطل. ورجل هَرْهارٌ: ضَحَّاك في الباطل. الأَزهري في ترجمة عقر: التَّهَرْهُرُ صوت الريح، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ: وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرو

- : (و ( {الهِراوَةُ، بِالْكَسْرِ: فَرَسانِ) إِحْدَاهمَا؛ فَرَسُ الرَّيانِ بنِ حُوَيْص العَبْدِي؛ وَالثَّانيَِة} هِراوَةُ الأَعْزابِ كانتْ لعبْدِ القَيْسِ بنِ أَفْصَى، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُها فِي الموحَّدةِ؛ قَالَه أَبُو سعيدٍ السِّيرافِي، وأنْشَدَ للبيدٍ: يَهدِي أَوائِلَهُنَّ كُلُّ طِمِرَّةٍ جَرْداءُ مِثْلِ هِراوَةِ الأَعْزابِ قَالَ ابنُ برِّي: البَيْتُ لعامِرِ بنِ الطُّفَيْل لَا للبيدٍ. (و) الهِراوَةُ: (العَصا) الضَّخْمةُ، وَمِنْه حديثُ سَطِيحٍ: (وخَرَجَ صاحِبُ الهِراوَة) ؛ أَرادَ بِهِ سيِّدَنا رَسُول اللهاِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لأنَّه كَانَ يُمْسِكُ القَضِيبَ بيدِه، كَثيراً، وَكَانَ يُمْشى بالعَصا بينَ يَدَيْه وتُغْرَزُ لَهُ فيُصَلِّي إِلَيْهَا، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (ج {هَراوَى) ، بِفَتْح الواوِ، مِثْل المَطايَا كَمَا مَرَّ فِي الإداوَةِ، (} وهُرِيٌّ) ، بِالضَّمِّ، ( {وهِرِيٌّ) ، بِالْكَسْرِ مَعَ كَسْر رائِهما وتَشْديدِ يائِهما، وكلاهُما على غيرِ قياسٍ، كأَنَّه على طَرْحِ الزائِدِ، وَهِي الألِف فِي هِراوَةٍ، حَتَّى كأَنَّه قالَ هَرْوة ثمَّ جَمَعه على فُعُولٍ كَقَوْلِهِم مَأتةٌ وِمئوُن وصَخْرةٌ وصُخُورٌ؛ قَالَ كثير: يُنَوِّخُ ثمَّ يُضْرَبُ} بالهَراوَى فَلَا عُرْفٌ لَدَيْه وَلَا نَكِيرُوأَنْشَدَ أَبو عليَ الفارِسِيُّ: رأَيْتُكَ لَا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً إِذا اخْتَلَفَتْ فِي {الهَراوَى الدَّمامِكُ قالَ: ويُرْوَى} الهِرِيُّ، بكسْر الهاءِ. ( {وهَراهُ) } بالهِراوَةِ {يَهْرُوه (} هَرْواً {وتَهَرَّاهُ: ضَرَبَه بهَا) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لعَمْرو بنِ مِلْقَط الطائِي: يَكْسي وَلَا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها إِذا} تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَةْوممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ {هرا اللحْمُ} هَرْواً: أَنْضَجَهُ؛ حكَاه ابنُ دُرَيْدٍ عَن أَبي مالِكٍ وَحْده؛ قالَ: وخالَفَهُ سائِرُ أَهْلِ اللّغَةِ فَقَالُوا: هَرَأَ، بالهَمْزِ {وهِراوَةُ الشيءِ: شَخْصُه وجُثَّتُه تَشْبيهاً بالعَصا؛ وَمِنْه الحديثُ: (قَالَ لحَنِيفةِ النَّعَم، وَقد جاءَ مَعَه بيَتِيمٍ يَعْرِضُه عَلَيْهِ، وَكَانَ قد قارَبَ الاحْتِلامَ ورَآهُ نائِماً: لعَظُمَتْ هَذِه} هِراوَةُ يَتِيمٍ) ، أَي شَخْصُه وجُثَّتُه، كأنَّه حينَ رَآهُ عَظِيمَ الجُثَّة اسْتَبْعَدَ أَن يقالَ لَهُ يَتِيمٌ لأنَّ اليُتْم فِي الصِّغَر. {وهَرا: إِذا قتلَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرأ

- ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه، كمنع: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ. ـ والهُرَاءُ، كَغُرابٍ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ، ـ كالهُرَأ، كصُرَدٍ. وكَكتابٍ: فَسِيلُ النخْلِ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ. ـ وهَرَأَهُ البَرْدُ، كمنَعَ، هَرْءاً وهَرَاءَةً: اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه، أو قَتَلَه، ـ كأَهْرَأَهُ، ـ وـ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها، ـ وـ اللَّحْمَ: أنْضَجَه، ـ كهَرَّأهُ وأَهْرَأه، وقد هَرِئَ، بالكسر، هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً، وتَهَرَّأَ. ـ وأَهْرَأْنا: أبْرَدْنا، وذلك بالعَشِّي، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ، ـ وـ فلاناً: قَتَلَه، ـ وـ الكلامَ: أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ. ـ وهُرِئَ المالُ، ـ وـ القَوْمُ، كَعُنِيَ، فَهُمْ مَهْرُوؤُون: إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ، وبِخَطِّ الجوهريِّ: هَرِئَ، كَسَمِعَ، وهو تَصْحِيفٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرء

- تهَرَّأَ اللَّحمُ: زادَ إِنضاجُه حتى سقَطَ من العظم.|تهَرَّأَ الماشيةُ: تهدَّمَتْ من البرد.


المعجم الوسيط
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرأ

- الهِرَاءُ : فَسِيلُ النَّخْل., الهِرَاءُ : فسِيلُ النَّخْل.|الهِرَاءُ السَّمْحُ الجوادُ., الهَرِيئَةُ : الوقتُ الذي يصيب فيه البردُ الناسَ والمال. يقال: قِرَّةٌ لها هَرِيِئةٌ: إِذا أَصابَ الناسَ والمالَ منا الضُّرُّ والهَلاك., هَرَّأَ اللحمَ: أَهرأَه., الهُرَاءُ : الهَذَيان., هُرِئَ المالُ والقومُ: قتلهم البردُ والحرّ.| فهم مَهْرُءُونَ., هَرِئَ اللحمُ هَرِئَ هَرْءًا، وهُرْءًا، وهُروءًا: نَضِجَ أَشدَّ النُّضج., هَرَأَ فلانٌ في منطِقِه هَرَأَ هَرْءًا: أَكثر الخطأَ والقبيح في كلامه.|هَرَأَ الريحُ: اشتدّ بردُها.|هَرَأَ البردُ فلانًا هَرْءًا، وهَرَاءة: اشتدَّ عليه حتى قتله أَو كاد. يقال: هَرَأَ البردُ الماشيةَ.|هَرَأَ فلانٌ اللحمَ: أَنضجه جيّدًا., أَهْرَأَ القومُ في الرَّواح: أَبْرَدُوا.|أَهْرَأَ فلانًا: قتَلَه.|أَهْرَأَ البردُ فلانًا: هَرَأَه.|أَهْرَأَ الكلامَ، وفيه: أَكثره ولم يُصب.|أَهْرَأَ اللحمَ: أَنضجه وبالغَ., الهُرَاءُ : الكلامُ الكثيرُ الفاسد لا نظام له. يقال: رجلٌ هُرَاء: إِذا كان كثيرَ الكلام هَذَّاءً., الهَرِيءُ : اللحمُ الذي أُجيد إِنضاجُه فتهرّأَ حتى سقَطَ عن العظم.


المعجم الوسيط
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرا

- الهِرَاوَةُ : العصا الضخمةُ. والجمع : هَرَاوَى، وهُرِيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرر

- هُرَّتِ الإِبلُ هَرًّا، وهُرَارًا: أَصابها الهُرارُ.| فهي مهرورةٌ., هَرْهَرَ الشيءُ: أَحدث صوتًا. يقال: هرهرت الرِّ يحُ، وهرهرت الضَّأْنُ.|هَرْهَرَ الأَسدُ: زأَر.|هَرْهَرَ الرجلُ: ضَحِكَ عابثًا أَو مستهزئًا بالحقِّ.|هَرْهَرَ بالغَنم: دعاها ليُورِدَها الماءَ.|هَرْهَرَ اللبنُ: صوَّتَ عند الحلب.|هَرْهَرَ الشيءَ: حرَّكه., الهَرِيرَةُ : الكراهيةُ. يقال: أَجدُ في وجهه هريرةً., هَرَّ هَرَّ هَرًّا: أَكَلَ الهَرُورَ.|هَرَّ الشَّوكُ: اشتدَّ يُبسُه فتجنَّبَتْه الراعيةُ.|هَرَّ سَلْحُه: اسْتَطْلَقَ حتَّى ماتَ. يقال: هَرَّه هو: أَطلقه من بَطْنِه.| وهَرَّ الدَّواءُ سَلْحَه: أَطلقَه من بطنه.|هَرَّ القوسُ هَرَّ هريرًا: صوّتَتْ.|هَرَّ فلانٌ في وجه السائل هَرًّا: تجهَّمَه.|هَرَّ الكلبُ: نَبَحَ وكشّر عن أَنيابه.|هَرَّ إِليه: صاتَ دون نُباحٍ.|هَرَّ الشيءَ: كَرِهَه. يقال: هرَّ الناسُ فلانًا: كَرِهُوا ناحيته.|هَرَّ البردُ الكلبَ: جعله يصوِّت.|هَرَّ الكلبُ فلانًا: هَرّ إِليه., الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى.|الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن., الهُرَارُ : داءٌ يُصيبُ الإِبلَ مثل الورم بين الجلد واللَّحم.|الهُرَارُ داءٌ يأْخذُها فتسلَحُ منه., هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ., وَهَرَهُ وَهَرَهُ (يَهِرُه) وَهْرًا: أَوقَعَه فيما لا مخرجَ له منه., الهُرَاهِرُ : الأَسدُ الكثيرُ الزئير.|الهُرَاهِرُ الكثيرُ من الماء أَو اللبن., الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه.|الهَرَّارُ السَّفيهُ. يقال: :-هلَكَ مَنْ لا هرَّارَ له :-: أَي لا سفيه له يَهِرُّ عنه عدوَّه., الهَرُورُ : ما تناثر من حَبِّ عُنقود العنب., الهِرُّ : القِطُّ. والجمع : هِرَرَةٌ.| والأُنثى: هِرَّة. والجمع : هِرَرٌ.|الهِرُّ سَوْقُ الغنم., تَهَرْهَرَتِ الريحُ: هَرْهَرتْ., الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح.|الهَرِيرُ صوتُ القوس وغيرها., هَرَّ فلانٌ هَرَّ هَرًّا: ساءَ خُلُقُه., أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها.|أَهَرَّ البرد الكلبَ: هَرَّهُ.| وفي المثل: :-شَرٌّ أهَرَّ ذا نابٍ :-: يُضرَبُ في ظهور أَمارات الشَّرِّ ومَخايله.


المعجم الوسيط
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرو

- هَارُوت : رفيقُ ماروتَ، مَلَكَان هبطا ببابلَ فعلَّما الناسَ السِّحرَ.


المعجم الغني
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرأ

- (فعل: رباعي متعد).| هَرَّأَ،يُهَرِّئُ، مصدر تَهْرِئَةٌ.|1- هَرَّأَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ حَتَّى تَفَسَّخَ، أَهْرَأَهُ.|2- هَرَّأَ الْبَرْدُ الْمَاشِيَةَ : كَسَّرَهَا، هَدَّمَهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| هَرِئَ، يَهْرَأُ، مصدر هَرْءٌ، هُرْءٌ، هُرُوءٌ- هَرِئَ اللَّحْمُ : نَضَجَ نُضْجاً كَثِيراً حَتَّى تَفَسَّخَ., (فعل: خماسي لازم).| تَهَرَّأَ، يَتَهَرَّأُ، مصدر تَهَرُّؤٌ.|1- تَهَرَّأَ الَّلحْمُ فِي الطَّنْجَرَةِ : تَفَتَّتَ، تَفَسَّخَ بِفِعْلِ الطَّبْخِ.|2- تَهَرَّأتِ الْمَاشِيَةُ تَحْتَ الصَّقِيعِ : هَلَكَتْ مِنَ البَرْدِ.|3- تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ : تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ., 1- كَلاَمُ هُرَاءٍ : كَلاَمُ هَذَيَانٍ، غَيْرُ خَاضِعٍ لِمَنْطِقٍ.|2- رَجُلٌ هُرَاءٌ : كَثِيرُ الْكَلاَمِ بِلاَ مَعْنىً- اِمْرَأَةٌ هُرَاءةٌ., (مصدر تَهَرَّأَ).|1- تَهَرُّؤُ الَّلحْمِ : تَفَتُّتُهُ، تَفَسُّخُهُ.|2- تَهَرُّؤُ الْمَاشِيَةِ : هَلاَكُها مِنَ البَرْدِ.|3- تَهَرُّؤُ الثَّوْبِ : تَمَزُّقُ أطْرَافِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).| أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ.|1- أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ.|2- أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ.|3- أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً.|4- أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه :أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ., (صِيغَةُ فَعِيل).|-لَحْمٌ هَرِيءٌ : لَحْمٌ أُجِيدَ إِنْضَاجُهُ فَتَهَرَّأَ حَتَّى سَقَطَ عَنِ الْعَظْمِ., 1- إِنَّهَا فَتْرَةٌ مِنْ فَتَرَاتِ الْهَرِيئَةِ : وَقْتٌ يُصِيبُ فِيهِ الْبَرْدُ النَّاسَ بِشِدَّةٍ.|2- قِرَّةٌ لَهَا هَرِيئَةٌ : أَيِ الصَّقِيعُ إِذَا أَصَابَ النَّاسَ وَالزَّرْعَ مِنْهُ الضُّرُّ وَالْهَلاَكُ., (فعل: ثلاثي متعد).| هَرَأَ، يَهْرَأُ، مصدر هَرْءٌ، هَرَاءةٌ.|1- هَرَأَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ كَثِيراً حَتَّى تَفَسَّخَ.|2- هَرَأَ البَرْدُ الشَّيْخَ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ حَتَّى قَتَلَهُ أَوكَادَ- هَرَأَ البَرْدُ الْمَاشِيَةَ., (فاعل من اهْتَرَأَ).|-ثَوْبٌ مُهْتَرِئٌ :ثَوْبٌ قَدِيمٌ بَالٍ، أَطْرَافُهُ مُمَزَّقَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف) . هَرَأَ، يَهْرَأُ، مصدر هَرْءٌ.|1- هَرَأَ الرَّجُلُ فِي كَلاَمِهِ : أَكْثَرَ الْخَطَأَ وَالْقَبِيحَ.|2- هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ.


المعجم الغني
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرر

- لَمْ يَسْتَطِعْ إِخْفَاءَ هَرِيرَتِهِ : كَرَاهِيَتِهِ- أَجِدُ فِي وَجْهِهِ هَرِيرَةً., تَصْغِيرُ هِرَّةٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَرَّ، يَهُرُّ، مصدر هَرٌّ.|1- هَرَّ الشَّوْكُ : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ.|2- هَرَّ سَلْحُهُ : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ.|3- هَرَّ الدَّوَاءُ سَلْحَهُ : أَطْلَقَهُ مِنْ بَطْنِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَرَّ، يَهِرُّ، مصدر هَريرٌ.|1- هَرَّ الْكَلْبُ : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ.|2- هَرَّهُ الْكَلْبُ : نَبَحَهُ.|3- هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ.|4- هَرَّتِ الْقَوْسُ : صَوَّتَتْ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-كَلْبٌ هَرَّارٌ : مُكَشِّرٌ عَنْ أَنْيَابِهِ., جمع: هِرَرَةٌ. | حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْهُ مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمَا هُوَ دَاجِنٌ، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ، وَأَضْرَاسٌ حَادَّةٌ، وَأَنْيَابٌ مُعْوَجَّةٌ، وَمَخَالِبُ لَهَا قَابِلِيَّةُ الانْكِمَاشِ أَوِ الانْقِبَاضِ., (مصدر هَرَّ).|-هَرِيرُ الْكَلْبِ : صَوْتُهُ دُونَ نُبَاحٍ., (صِيغَةُ فَعُول).|-هَرُورُ عُنْقُودِ الْعِنَبِ : مَا تَنَاثَرَ مِنْهُ فِي أَصْلِ الْكَرْمِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَرَّ، يَهِرُّ، مصدر هَرٌّ، هَرِيرٌ.|1- هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ : تَجَهَّمَهُ.|2- هَرَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ.|3- هَرَّ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَهْرَّ، يُهِرُّ، مصدر إِهْرَارٌ.|1- أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ.|2- أهَرَّ الرَّاعِي بِالغَنَمِ : أَوْرَدَهَا.


المعجم الغني
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرو

- جمع: هَرَاوَى. |-يُلَوِّحُ بِهِرَاوَةٍ : بِعَصاً ضَخْمَةٍ- وَثَبَ إِلَيْهِ صَاحِبُ الْبَيْتِ بِهِرَاوَةٍ فَأَوْجَعَهُ ضَرْباً. (ابن المقفع).


المعجم الرائد
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرء

- 1- بائع الثياب الهروية المنسوبة إلى « هراة » في « خراسان », 1- تهرأ اللحم : طبخ وأنضج حتى تفسخ وسقط|2- تهرأ الثوب : تفسخ وبلي|3- تهرأت الماشية : ماتت من البرد, 1- لحم أجيد إنضاجه فتهرأ وتفسخ حتى سقط عن العظم, 1- هراء : كلام فاسد كثير لا نظام له|2- هراء : « رجل هراء » : كثير الكلام|3- هراءه ذيان, 1- هراء : نخلة صغيرة تقطع من النخلة الأم فتغرس|2- هراء : كريم جواد, 1- بيت كبير يجمع فيه القمح وغيره من الأطعمة ، جمع : أهراء, 1- هرأ في كلامه : أكثر الخطأ والقبيح, 1- هرأه البرد : اشتد عليه حتى قتله أو كاد يقتله|2- هرأت الريح : اشتد بردها|3- هرأ اللحم : أنضجه حتى تفسخ, 1- أهرأه : قتله|2- أهرأه البر : اشتد عليه حتى قتله أو كاد|3- أهرأ الكلام : أكثره ولم يصبب|4- أهرأ اللحم : أنضجه وبالغ في إنضاجه, 1- هريئة : مؤنث هريء|2- هريئة : وقت يشتد فيه البرد, 1- هرئ اللحم : نضج كثيرا, 1- هرئت الماشية أو القوم : قتلها أو الحر


المعجم الرائد
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرر

- 1- ما تناثر من حب عنقود العنب في أصل الكرم, 1- هر : قط ، سنور ، جمع : هررة ، مؤنث هرة جمع : هرر ويقع الهر على الذكر والأنثى|2- هر : صوت سوق الجمال أو الغنم أو دعائها إلى الماء|3- هر : كراهة ، قرف, 1- هر الشوك : يبس فتجنبته الماشية|2- هر ب« سلحه » ، أي فضلات الخارجة من البطن : رمى به|3- هر الدواء سلحه : أطلقه من بطنه, 1- مصدر هر يهر|2- داء كالورم بين جلد الجمال ولحمها|3- « سلح » الجمال ، وهو فضلات خارجة من البطن ، من أي مرض كان, 1- هر في وجهه : صوت كما يصوت الكلب|2- هرت القوس : صوتت|3- هر الشيء : كرهه, 1- مصدر هر يهر|2- صوت الكلب دون النباح|3- صوت القوس, 1- هرار : فعال للمبالغة|2- هرار : كلب مكشر عن أنيابه, 1- هراران : نجمان هما : « النسر الواقع » و « قلب العقرب »|2- هراران : كانون الأول وكانون الثاني, 1- هرة : مؤنث هر|2- هرة : كراهية ، « أجد في وجهه هرة », 1- أهر بالماشية : أحضرها إلى الماء|2- أهر بالماشية : دعاها إلى الماء|3- أهر الكلب : جعله يصوت, 1- مهرور : مصاب بداء « الهرار » ، وهو داء كالورم بين جلد الجمل ولحمه ، مؤنث مهارير ¨, 1- كراهية : نفور « أجد في وجهه هريرة »


المعجم الرائد
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرو

- 1- عصا ضخمة ، جمع : هراوى وهري وهري, 1- كثير الكلام, 1- هراه : ضربه بالهراوة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرأ

- هـ ر أ: (هَرَأَ) اللَّحْمَ مِنْ بَابِ قَطَعَ أَجَادَ إِنْضَاجَهُ حَتَّى سَقَطَ عَنِ الْعَظْمِ، وَ (أَهْرَأَهُ) وَ (هَرَّأَهُ تَهْرِئَةً) مِثْلُهُ، وَلَحْمٌ (هَرِيءٌ) بِالْمَدِّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرا

- هـ ر ا: (الْهِرَاوَةُ) بِالْكَسْرِ الْعَصَا الضَّخْمَةُ وَالْجَمْعُ (الْهَرَاوَى) بِفَتْحِ الْهَاءِ وَالْوَاوِ. وَ (هَرَاةُ) اسْمُ بَلَدٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرر

- هـ ر ر: (الْهِرُّ) السِّنَّوْرُ وَالْجَمْعُ (هِرَرَةٌ) كَقِرْدٍ وَقِرَدَةٍ -[326]- وَالْأُنْثَى (هِرَّةٌ) وَجَمْعُهَا (هِرَرٌ) كَقِرْبَةٍ وَقِرَبٍ. وَفِي الْمَثَلِ: فُلَانٌ لَا يَعْرِفُ هِرًّا مِنْ بِرٍّ. أَيْ لَا يَعْرِفُ مَنْ يَكْرَهُهُ مِمَّنْ يَبَرُّهُ. وَقِيلَ: (الْهِرُّ) هَنَا دُعَاءُ الْغَنَمِ وَالْبِرُّ سَوْقُهَا. وَ (هَرِيرُ) الْكَلْبِ صَوْتُهُ دُونَ نُبَاحِهِ مِنْ قِلَّةِ صَبْرِهِ عَلَى الْبَرْدِ وَقَدْ (هَرَّ) يَهِرُّ بِالْكَسْرِ (هَرِيرًا) . وَ (هَارَّهُ) هَرَّ فِي وَجْهِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرء

- هَريء :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هرِئَ: جيِّد الطَّهي، ناضج لدرجة السُّقوط عن العظم والتفسُّخ., هُراء :هَذَيان، كلام كثير فاسد لا نظام له ولا رابط بين جُمله وفِقَره، كلمات أو عبارات دون معنى :-لها بَشَرٌ مثل الحرير ومنطق ... رخيم الحواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ., هُراء :(انظر: هـ ر أ - هُراء)., تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ | • تهرَّأ اللَّحمُ هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم. |• تهرَّأ الثَّوبُ: تفسَّخ وبلي.


المعجم المعاصر
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرأ

- هُروء :مصدر هرِئَ., اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ | • اهترأت الفاكهةُ فسَدت. |• اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه :-اهترأ الحبلُ., هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ | • هرَّأ اللَّحمَ هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ. |• هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها., اهتراء :مصدر اهترأَ., تَهْرِئة :مصدر هرَّأَ., هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء | • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا. |• هرَأَهُ البردُ.|1- اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله :-هَرَأَنا البردُ هذا العام.|2- قتََله. |• هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه., هُرْء :مصدر هرِئَ., هرِئَ يهَرأ ، هَرْءًا وهُرْءًا وهُرُوءًا ، فهو هَرِيء | • هَرِئ اللَّحمُ نضِج حتّى تفسّخ :-تركتُ اللَّحمَ على النّار حتّى هَرِئ.|• هَرِئ الثّوبُ: بَلِي., هَراءَة :مصدر هرَأَ/ هرَأَ في., هَرْء :مصدر هرِئَ وهرَأَ/ هرَأَ في., اهتراء :مصدر اهترى.


المعجم المعاصر
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرا

- هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ | • هرَى اللِّصَّ ضربه بعصًا ضخمة :-هَرى المدرِّسُ تلميذه الكسول.|• هرَى ثيابَه: أبلاها.


المعجم المعاصر
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرر

- أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر | • أهترَ الرَّجلُ خرِف، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض., هِرّ ، جمع هِرَرَة، مؤ هِرَّة، جمع مؤ هِرَر.|1- (الحيوان) قِطّ، سِنَّور، حيوان أليف يدعّم جسمه هيكل عظميّ، يربط بين أجزائه عمود فقريّ، ويكاد يقتصر غذاؤه على اللّحوم، تلد أنثاه مرتين في السنة، وتضع من ثلاثة إلى خمسة صغار :-دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [حديث] .|2- صَوْت سَوْقِ الجمال أو الغنم، أو صوت دعائها., هَرّ :مصدر هَرَّ1., هَرير :- مصدر هَرَّ2/ هَرَّ في. |2 - صوت الكلب دون النُّباح., نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور (للمتعدِّي) | • نهَر الماءُ جرى في الأرض وحفر لنفسِه مجرًى :-نهَر الدَّمُ من الطّعنة: سال بقوَّة، - آثارُ نَهْرِ السَّيل.|• نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه :-نهَر تلميذَه، - {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا} .|• نهرَ الأرضَ: شقَّها., هرهر / هرهر بـ يهرهر ، هَرهَرَةً ، فهو مُهرهِر ، والمفعول مُهرهَر به | • هرهرت الرِّيحُ أحدثت صوتًا :-هرهرَ اللبنُ: صوّت عند حلبه.|• هرهر الشَّخصُ: ضحك عابثًا أو مستهزِئًا بالحقّ. |• هرهر التُّرابُ: تساقط. |• هرهر الأسدُ: زأر :-جاع الأسد فأخذ يهرهِر.|• هرهر بالغنم: دعاها ليُورِدَها الماءَ., هُرار :- (طب) داء يصيب الإبل مثل الورم بين الجلد واللَّحم. |2 - (طب) استطلاق البطن. |3 - (طب) داء يأخذ الإبلَ فتسلح منه., نَهْر ، جمع أنهار (لغير المصدر {وأنهُر} لغير المصدر) ونُهُر (لغير المصدر).|1- مصدر نهَرَ. |2 - مجرًى مائيّ يصبُّ في البحر أو البحيرة أو غيرهما، مياهه عذبة غزيرة :-النَّهر الجاري: الذي لا يجفّ، - ملاحة نهريّة، - سمك نهْريّ: يعيش في النَّهر، - {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} |• سالت تآليفُه أنهارًا: كثُرت وغزُرت. |3 - ماء عذب غزير جارٍ :-نهر النّيل هو شريان الحياة والحضارة لمصر.|• نهر النِّيل: أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم، يجري حوالي 6.677 كم، ومن أهم فروعه الرئيسيّة النيل الأزرق والنيل الأبيض اللذان يلتقيان في الخرطوم في السودان، ويصُبُّ في البحر المتوسط شمال مصر. |• نهر جليديّ: كتلة كبيرة من الثَّلج تنساب ببطء على مساحة كبيرة من الأرض حيث تتشكَّل من الثَّلج المدمج والملتصق مع بعضه البعض من منطقة تفوق فيها تجمُّعاتُ الثَّلج عمليّةَ الذَّوبان والتَّبخير. |• فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظمَ وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر؛ ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب. |• جار النَّهر: (النبات) عشب الماء وله أشواك صغيرة. |• حقّ نهريّ: حقّ صاحب الأرض الَّتي يجري بها النَّهر في الصَّيْد واستخدام مَجْرى النهْر., هارٍ :اسم فاعل من هارَ., هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ | • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة :-هرا الرَّجلُ حمارَه المتباطئ., هَرَّ1 هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور | • هرَّه الدَّواءُ أطلق بطنَه., هَرَّ2 / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور (للمتعدِّي) | • هرَّ الكلبُ صوَّت بدون نباح من شدّة البرد، كشَّر عن أنيابه. |• هَرَّ الكلبُ الضَّيفَ: نَبَحَهُ. |• هَرَّ فلانٌ في وجه السَّائل: عَبَس وصوَّت؛ تجهَّم., نَهَر ، جمع أنهار.|1- سَعَة :- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ. فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} .|2- ضياء :-طلع الفجرُ وأخذ النَّهَر يعمُّ البلادَ، - {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ} .|3 - نَهْر :- {وَفَجَّرْنَا خِلاَلَهُمَا نَهَرًا} ., مهرور :- اسم مفعول من هَرَّ1 وهَرَّ2/ هَرَّ في. |2 - (طب) مصاب بداء الهُرار، وهو داء يصيب الإبل., هَرَّار :صيغة مبالغة من هَرَّ1 وهَرَّ2/ هَرَّ في. |• الهَرَّار.|1- الكلبُ يكشِّر عن أنيابه. |2 - السفيه.


المعجم المعاصر
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرو

- هِراوَة ، جمع هِراوات وهَراوَى وهُرِيّ.|1- عصا ضخمة :-هِراوة الفأس/ المعول، - استخدموا الهِرَاوات لتفريق المتظاهرين.|2- عصا ضخمة ذات رأس مدبّب تستخدم كسلاح :-هِراوة الحارس., هاروتُ :رفيق ماروت، وهما ملَكان هبطا ببابل فعلَّما النَّاسَ السِّحرَ امتحانًا لهم :- {وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ} ., هَرْو :مصدر هرا., اهترى يهتري ، اهتراءً ، فهو مُهْترٍ | • اهترى الشَّيءُ بلِي وتلِف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرء

- هَرْء :مصدر هرِئَ وهرَأَ/ هرَأَ في., هُرْء :مصدر هرِئَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرأ

- هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء | • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا. |• هرَأَهُ البردُ.|1- اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله :-هَرَأَنا البردُ هذا العام.|2- قتََله. |• هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه., هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ | • هرَّأ اللَّحمَ هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ. |• هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرا

- هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ | • هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ ضربه بالهِراوة، وهي عصا غليظة :-هرا الرَّجلُ حمارَه المتباطئ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرو

- هَرْو :مصدر هرا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرأ

- ابن السكيت: قال عن الفزاري: هذه قرّة لها هريئة، علىفعيلة، أي يصيب المال والناس منه ضرّ وسقْطة أو موْت. الأصمعيّ: هرأه البرد يهْرؤه هرْءا، أي اشتدّ عليه حتّى كاد يقتله. وهرئ المال بالكسر، وهرئ القوم فهم مهْروءون، وقال ابن مقب ل يرثي عثمان بن عفّان: وملجإ مهْروئين يْلفى به الحيا ... إذا جلّفتْ كحْل هو الأمّ والأب يعني بالحيا الغيث والخصب. وأهرْأه البرد: لغة في هرأه، عن الفرّاء. وأهْرْأنا في الرواح، أي أبردنا. وهرأْت اللحم هرْءا، وأهرْأْته وهرّأْته تهْرئة، إذا أجدت إنضاجه فتهرّأ حتّى سقط عن العظم، فهو لحم هريء. أبو زيد: هرأ الرجل في منطقه هرْءا، إذا قال الخنا والقبيح. وقال ابن السكيت: هرأ الكلام، إذا أكثر منه في خطأ، وهو منطق هراء، بالضم. وقال ذو الرمّة: لها بشر مثل الحرير ومنْطق ... رخيم الحواشي لا هراء ولا نزرْ


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرا

- ةالهراو : العصا الضخمة، والجمع الهراوى. وهروْته بالهراوة وتهرّيْته، إذا ضربته ﺑﻬا. وقال: يكْسى ولا يغْرث ممْلوكها ... إذا تهرّتْ عبْدها الها ريهْ وهرّيْت العمامة تهْ رية: صفّرﺗﻬا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هرر

- رّاله : السنّور، والجمع هررة. والأنثى هرّة، وجمعها هرر. والهرّ: الاسم من قولك: هررْته هرا، أي كرهته. وفي المثل: " فلان لا يعرف هرا منبرّ " ، أي لا يعرف من يكرهه ممن يبرّه. ويقال: الهرّ في هذا المثل: دعاء الغنم، والبرّ سوقها. وا لهرار: داء يأخذ الإبل تسلح منه. تقول منه: هرّت الإبل تهرّ هرارا، وبعير مهْرور، وناقة مهرورة. وهرير الكلب: صوته دون نباحه من قلّة صبره على البرد. وقد هرّ الكلي يهرّ هريرا. وقال يصف شدّة البرد: إذا كبّد النجم السماء بشتْوة ... على حين هرّ الكلب والثلج خاشف وهرّ فلان الكأس والحرب هريرا، أي كرهها. وهارّه، أي هرّ في وجهه. وهرّ الشبْرق والبهْمى، إذا يبس وتنفّش. وقال الشاعر: رعيْن الشبْ رق الريّان حتّى ... إذا ما هرّ وامتنع المذاقا والهرّاران: نجمان.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: هراء
جذر الكلمة: هراء


الأكثر بحثاً