أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء: ما فيه رَخاوَةٌ ولين، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ. وخُبْزة هَشَّةٌ: رِخْوة المَكْسَر، ويقال: يابسة؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك.وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ، بالكسر: صار هَشّاً. وهَشَّ هُشُوشةً: صار خَوَّاراً ضعيفاً. وهشَّ يَهِشُّ: تَكَسَّر وكَبِر. ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ: بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ. وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به، بالكسر، وهشَشْت؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ، هَشاشةً: بَشِشْت، والاسم الهَشَاشُ. والهَشَاشةُ: الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف. الجوهري: هشِشْتُ بفلان، بالكسر، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ. وفي حديث ابن عمر: لقد راهَنَ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد. وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت: ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته؛ قال مُلَيح الهُذَلي:مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه قال: هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ قال شمر: هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت؛ قال الأَعشى: أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي الـ ـتفضال هَشّاً، فُؤَادُه جَذِلا قال الأَصمعي: هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر. قال: ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه. قال: والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ. واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له. وقال أَبو عمرو: الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته. يقال: هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ؛ وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر: وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها، وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ: يُكَسِّرانِه للقدْر. وقال عمرٌو. الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة؛ وقال النمر بن تَوْلَب: والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ، نُطْعِمها اللحمَ، إِذا عَزَّ الشَجَرْ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها: اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَرْ قال: وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ. ويقال للرجل إِذا مُدِحَ: هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج. ويقال: فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ، يكون مَدْحاً وذمّاً، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ. الجوهري: الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود. وفرس هَشٌّ: كثيرُ العَرَق. وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ. وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ: يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها، وهي ضد الوَكِيعةِ؛ وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً:كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ: الأَدِيمُ، والهَشُّ: جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما. وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه. وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً: خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ؛ ومنه قوله عز وجل: وأَهُشُّ بها على غَنَمِي؛ قال الفراء: أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه؛ قال أَبو منصور: والقول ما قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ، لا ما قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك. وفي حديث جابر: لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ. ابن الأَعرابي: هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ. وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان: خَفِيفُ العِنَان. قال شمر: وهاشَ بمعنى هشَّ؛ قال الراعي: فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه، وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُها قال: هاش طَرِبَ. ابن سيده: والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك. وهَشَاهِشُ القومِ: تحرُّكهم واضطرابُهم.


- ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ: خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ. ـ والهَشاشَةُ والهَشَاشُ: الارْتِياحُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ. ـ والهَشِيشُ: من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ، ـ والهَشْمُ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ، ـ كالهَشِّ. ـ والهشُّ: الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ، وضِدُّ الصَّلودِ. ـ وهَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً: صار هَشّاً وهَشاشاً. ـ وخُبْزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ. ـ ورجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ: سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه. ـ وشاةٌ هَشوشٌ: ثارَّةٌ باللَّبَن. ـ وقِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ: يسيل ماؤها لِرِقَّتِها. ـ والهَشْهاشُ: الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ. ـ وهَشَّشَهُ: اسْتَضْعَفَهُ، ونَشَّطَهُ، وفَرَّحَهُ. ـ واسْتَهَشَّهُ: اسْتَخَفَّهُ. ـ وهَشْهَشَهُ: حركَهُ. ـ والمُتَهَشْهِشَةُ: المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ.


- الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل .|الهَشِيشُ من كلِّ شيء: الهَشُّ.|الهَشِيشُ الهَشيمُ.|الهَشِيشُ الضعيفُ البدن وهي هَشِيشَةٌ.


- الهَشَّاشَةُ : القربةُ ونحوُها يسيل ماؤها لرقتها.


- الهَشُّ : ما يقبل الكسرَ بسُهولة. يقال: خبزٌ هشٌّ.|الهَشُّ من كلِّ شيء: ما فيه رَخاوةٌ ولين.|الهَشُّ من الرِّجال: البَشُّ المسرور.|الهَشُّ من الخيل: الكثيرُ العَرَق. يقال: فرسٌ هَشٌّ العِنَان: خفيفُ العِنانِ مِطواع.


- هَشَّشَ فلانًا: فرَّحَه ونَشَّطه.|هَشَّشَ استضعفه.


- الهَشُوشُ : الشاةُ الغَزيرةُ اللَّبن.


- الهَشَاشُ الهَشَاشُ يقال: خُبزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ.


- هَشَّ الرَّجُلُ هَشَّ هَشًّا : صال بعصًا.|هَشَّ الشجرَة: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 18وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي ) ) .|هَشَّ إِليه، وله هَشَّ هَشًّا، وهَشَاشَةً، وهَشَاشًا: انشرح صدره سُرورًا له.|هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه هَشَّ هَشًّا، وهُشُوشَةً: رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر.|هَشَّ العودُ، هُشُوشًا: تكسَّرَ.|هَشَّ الشيءُ، هُشُوشَةً: صار خوَّارًا ضعيفًا.


- الهَشَاشَةُ الهَشَاشَةُ هشاشةُ العِظام: مرضٌ خِلْقيٌّ نادرٌ يصيب الهَيكلَ العَظْمي .


- اسْتَهَشَّ الشيءَ: استَخَفَّه.


- (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-شَاةٌ هَشُوشٌ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَشَشْتُ، أَهُشُّ، هُشَّ، مصدر هَشٌّ.|1- هَشَّ الرَّجُلُ : صَالَ بِعَصاً.|2- هَشَّ الشَّجَرَةَ : ضَرَبَهَا بِالْعَصَا لِيَتَسَاقَطَ وَرَقُهَا.طه آية 18 هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي.(قرآن).


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَشَّ ، يَهَشُّ، مصدر هُشُوشٌ- هَشَّ الْعُودُ : تَكَسَّرَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَشَّ ، يَهِشُّ، مصدر هَشٌّ، هُشُوشَةٌ.|1- هَشَّ الْخُبْزُ : جَفَّ حَتَّى صَارَ سَرِيعَ الْكَسْرِ.|2- هَشَّ الشَّيْءُ : صَارَ خَوَّاراً، ضَعِيفاً.


- (فعل: ثلاثي لازم، م.بحرف).| هَشَشْتُ، أَهِشُّ، مصدر هَشٌّ، هَشَاشَةٌ، هَشَاشٌ.|1- هَشَّ إِلَيْهِ وَلَهُ : اِنْشَرَحَ صَدْرُهُ سُرُوراً بِهِ- هَشَّ لَهُ فَارْتَفَعَتِ الأَصْوَاتُ مُهَلِّلَةً.|2- هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| هَشَشْتُ، أَهُشُّ، هُشَّ، مصدر هَشٌّ- هَشَّ وَرَقَ الشَّجَرَةِ : خَبَطَهُ بِعَصاً لِيَتَسَاقَطَ.


- (مصدر هَشَّ).|1- شَيْءٌ هَشٌّ : رَخْوٌ، لَيِّنٌ- اِرْتَدَتْ ثَوْباً هَشّاً :-خَبَرٌ هَشٌّ.|2- شَابٌّ هَشٌّ : بَشُوشٌ، طَلْقُ الْمُحَيَّا.|3- فَرَسٌ هَشٌّ : كَثِيرُ الْعَرَقِ.|4- فَرَسٌ هَشُّ الْعِنَانِ : ضَعِيفُ الْعِنَانِ، مِطْوَاعٌ.


- (مصدر هَشَّ).|1- هَشَاشَةُ شَيْءٍ : رَخَاوَتُهُ.|2- هَشَاشَةُ الْعِظَامِ : مَرَضٌ أَصْلِيٌّ نَادِرٌ يُصِيبُ الْهَيْكَلَ الْعَظْمِيَّ.


- 1- « قربة هشاشة » : يسيل ماؤها لرقتها


- 1- « ناقة هشوش أو شاة هشوش » : غزيرة اللبن


- 1- إستهشه : استخفه ، أفرحه « استهشه الغنى »


- 1- مصدر هش يهش ويهش 2- هَشّ من كل شيء : اللين الرخو « خبز هش »|3- سريع الكسر من العيدان أو نحوها|4- « رجل هش المكسر » : أي سهل الجانب|5- « هو هش الوجه » : أي طلق المحيا بشوش|6- « فرس هش » : أي كثير العرق|7- « فرس هش العنان » : أي خفيف العنان


- 1- مصدر هش يهش ويهش|2- « خبز هشاش » : رخو لين


- 1- من يفرح إذا سئل|2- من كل شيء : اللين الرخو|3- نبت يابس متكسر


- 1- هش : تبسم وارتاح وانشرح صدره : « هش به أو له »|2- هش : نشط


- 1- هش الخبز : صار هشا لينا رخوا|2- هش : صار خوارا ضعيفا


- 1- هش الشيء : لان واسترخى|2- هش العود : صار « هشا » ، أي سريع الكسر


- 1- هش الورق : خبطه بعصا ليتساقط من الشجر


- 1- هششه : استضعفه|2- هششه : فرحه ونشطه


- هـ ش ش: (هَشَّ) الْوَرَقَ خَبَطَهُ بِعَصَا لِيَتَحَاتَّ وَبَابُهُ رَدَّ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [طه: 18] . وَ (الْهَشَاشَةُ) بِالْفَتْحِ الِارْتِيَاحُ وَالْخِفَّةُ لِلْمَعْرُوفِ وَقَدْ (هَشَّ) بِهِ يَهَشُّ بِالْفَتْحِ (هَشَاشَةً) إِذَا خَفَّ إِلَيْهِ وَارْتَاحَ لَهُ. وَرَجُلٌ (هَشٌّ) بَشُّ. وَشَيْءٌ هَشٌّ وَ (هَشِيشٌ) أَيْ رِخْوٌ لَيِّنٌ.


- هُشوشة :مصدر هَشَّ2. |• الهُشُوشَة: (الكيمياء والصيدلة) خاصِّيَّة للمادّة تجعلها قابلة للكسر بسهولة كما في الحديد الزَّهْر.


- هَشاش :مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ2.


- هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش | • هشَّش فلانًا |1 - فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.|2- استضعفَهُ :-هشَّش خصمَه فضربَه.


- هَشاشة :مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ2. |• هشاشة العِظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.


- هَشَّ2 هَشَشْتُ ، يهِشّ ، اهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا ، فهو هَشّ | • هَشَّ الخبْزُ ونحوُه |1 - رَقَّ وجَفَّ حتَّى صار سريع الكسر :-هشَّ العودُ.|2- تكسَّر وتحطَّم. |• هشَّ الشَّخصُ: صار خَوّارًا ضعيفًا.


- هشيش :مؤ هشيشة: عشب يابس. |• الهشيش.|1- رَجُلٌ يفرح إذا سُئل. |2 - كُلُّ ما يقبل الكسرَ بسهولة :-رفقًا بهذا الغصن فإنه هشيش.


- هَشّ :- مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ1 وهَشَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَشَّ2: فرِحٌ منشرح الصَّدر |• رَجُل هشُّ المكسر: سهل الجانب فيما يُطلب منه من الحوائج، - فلانٌ هشُّ الوجه/ فلانٌ هشٌّ بَشٌّ: طَلْق المحيَّا. |3 - ما يقبل الكسر أو التشقُّق بسهولة.


- هَشَّ1 هَشَشْتُ ، يَهُشّ ، اهْشُشْ / هُشَّ ، هَشًّا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش (للمتعدِّي) | • هَشَّ الرَّاعي صال بعصًا :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} .|• هشَّ الشَّجرةَ: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها. |• هشَّ الغنمَ: ساقها.


- هَشَّ إلى / هَشَّ بـ / هَشَّ لـ هَشِشْتُ ، يَهَشّ ويهِشّ ، اهْشَشْ / هَشَّ واهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه | • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له :-هَشَّ لضيفه، - هَشَّ إلى رؤية صديقه، - رجلٌ هَشٌّ بَشٌّ.


- هَشَّ إلى / هَشَّ بـ / هَشَّ لـ هَشِشْتُ ، يَهَشّ ويهِشّ ، اهْشَشْ / هَشَّ واهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه | • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له :-هَشَّ لضيفه، - هَشَّ إلى رؤية صديقه، - رجلٌ هَشٌّ بَشٌّ.


- هَشَّ1 هَشَشْتُ ، يَهُشّ ، اهْشُشْ / هُشَّ ، هَشًّا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش (للمتعدِّي) | • هَشَّ الرَّاعي صال بعصًا :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} .|• هشَّ الشَّجرةَ: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها. |• هشَّ الغنمَ: ساقها.


- هَشَّ2 هَشَشْتُ ، يهِشّ ، اهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا ، فهو هَشّ | • هَشَّ الخبْزُ ونحوُه |1 - رَقَّ وجَفَّ حتَّى صار سريع الكسر :-هشَّ العودُ.|2- تكسَّر وتحطَّم. |• هشَّ الشَّخصُ: صار خَوّارًا ضعيفًا.


- هَشّ :- مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ1 وهَشَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَشَّ2: فرِحٌ منشرح الصَّدر |• رَجُل هشُّ المكسر: سهل الجانب فيما يُطلب منه من الحوائج، - فلانٌ هشُّ الوجه/ فلانٌ هشٌّ بَشٌّ: طَلْق المحيَّا. |3 - ما يقبل الكسر أو التشقُّق بسهولة.


- هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش | • هشَّش فلانًا |1 - فرّحه ونشَّطه :-هشَّشه نجاحُه في العمل.|2- استضعفَهُ :-هشَّش خصمَه فضربَه.


- شا هششْت الورق أهشّه ه : خبطته بعصا ليتحاتّ، ومنه قوله تعالى: " وأهشّ ﺑﻬا علىغنمي " . والهشاشة: الارتياح والخفّة للمعروف. وقد هششْت بفلان بالكسر، أهشّ هشاشة، إذا خففت إليه وارتحت له. ورجل هشّ بشّ. وشيء هشّ وهشيش، أي رخو ليّن. وهشّ الخبز ي هشّ بالكسر: صار هشا. ويقال للرجل إذا مدح: هو هشّ المكسر، أي سهل الشأن فيما يطلب عنده من الحوائج. والفرس الهشّ: خلاف الصلود. وشاة هشوش، إذاثرّتْ باللبن.


- ,إشتد,إكفهر,تجهم,تعسر,جل,خشن,صلب,عبس,قسا,قطب,قطب,كمد,يبس,


- ,عابس,عبوس,مقطب,متجهم,مكفهر,


- ,بدين,بطين,تر,جاف,جاف,خشن,سمين,سمج,شديد,شديد,صلب,ضخم,عابس,عبوس,عبل,


- إشتد , إكفهر , تجهم , تعسر , جل , خشن , صلب , عبس , قسا , قطب , قطب , كمد , يبس


- عابس , عبوس , مقطب , متجهم , مكفهر


- بدين , بطين , تر , جاف , جاف , خشن , سمين , سمج , شديد , شديد , صلب , ضخم , عابس , عبوس , عبل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.