أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هضَم الدواءُ الطعامَ يَهْضِمُه هَضْماً: نَهَكَه. والهَضّامُ والهَضُوم والهاضُومُ: كلُّ دَواءٍ هَضَمَ طعاماً كالجُوارِشْنِ (* قوله «كالجوارش» ضبط في بعض نسخ النهاية بضم الجيم، وفي بعض آخر منها بالفتح وكذا المحكم.، وهذا طعامٌ سريعُ الانْهِضامِ وبَطيءُ الانْهِضامِ. وهَضَمَه يَهْضِمُه هَضْماً واهْتَضَمه وتهَضَّمَه: ظَلمه وغصَبه وقهرَه، والاسم الهَضِيمةُ. ورجل هَضِيمٌومُهْتَضَمٌ: مَظْلومٌ. وهضَمَه حقَّه هَضْماً: نقصَه. وهَضَم له من حقِّه يَهْضِمُ هَضْماً: تركَ له منه شيئاً عن طِيبةِ نَفْسٍ. يقال: هَضَمْت له من حَظِّي طائفةً أَي تركتُه. ويقال: هَضَم له من حظِّه إذا كسَر له منه. أَبو عبيد: المُتَهَضَّمُ والهَضِيمُ جميعاً المظلومُ. والهَضِيمةُ: أَن يَتَهَضَّمَك القومُ شيئاً أَي يظلموك. وهضَم الشيءَ يَهْضِمُه هَضْماً، فهو مَهْضومٌ وهَضِيمٌ: كسَره. وهضَم له من مالِه يَهْضِم هَضْماً: كسَر وأَعطى. والهَضَّامُ: المُنْفِقُ لِمالِه، وهو الهَضُوم أَيضاً، والجمع هُضُمٌ؛ قال زياد بن مُنْقِذ: يا حَبَّذا، حينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدةً، وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ ويدٌ هَضومٌ: تَجُود بما لدَيْها تُلْقِيه فيما تُبْقِيه، والجمع كالجمع؛ قال الأعشى: فأَمّا إذا قَعَدُوا في النَّدِيّ، فأَحْلامُ عادٍ وأَيْدٍ هُضُمْ ورجلٌ أَهْضَمُ الكَشْحَيْنِ أي مُنْضَمُّهُما. والهَضَمُ: خَمَصُ البطونِ ولُطْفُ الكَشْحِ. والهَضَمُ في الإنسان: قلة انْجِفارِ الجَنْبَين ولَطافَتُهما، ورجل أَهْضَمُ بيِّن الهَضَم وامرأَة هَضْماءُ وهَضِيمٌ، وكذلك بطنٌ هَضِيمٌ ومَهْضومٌ وأَهْضَمُ؛ قال طرفة: ولا خَيرَ فيه غيرَ أَنَّ له غِنىً، وأن له كَشْحاً، إذا قامَ، أَهْضَما والهَضِيمُ: اللَّطيف. والهَضِيمُ: النَّضِيجُ. والهَضَمُ، بالتحريك: انضِمامُ الجَنْبينِ، وهو في الفرس عيبٌ. يقال: لا يَسْبِقُ أَهْضَمُ من غاية بعيدةٍ أبداً. والهَضَمُ: استقامةُ الضلوع ودخولُ أَعالِيها، وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً، قال النابغة الجعدي: خِيطَ على زَفْرَةٍ فتَمَّ، ولمْ يَرْجِع إلى دِقَّةٍ ولا هَضَمِ يقول: إن هذا الفرسَ لِسَعةِ جوفهِ وإجْفارِ مَحْزِمهِ كأَنه زفَرَ، فلما اغْترَقَ نفَسُه بُنِيَ على ذلك فلزِمته تلك الزَّفْرة، فصِيغَ عليها لا يُفارِقُها؛ ومثله قول الآخر: بُنِيَتْ مَعاقِمُها على مُطَوائها أي كأَنها تَمَطَّت، فلما تناءَت أَطرافُها ورحُبَت شَحْوَتها صِيغَت على ذلك، وفرسٌ أَهْضَمُ، قال الأَصمعي: لم يَسْبِقْ في الحَلْبة قَطّ أَهْضَمُ، وإنما الفرسُ بعُنُقهِ وبَطْنهِ، والأُنثى هَضْماءُ. والهَضِيمُ من النساء: اللطيفةُ الكَشْحَينِ، وكَشْحٌ مَهْضومٌ؛ وأَنشد ابن بري لابن أحمر: هُضُمٌ إذا حُبَّ الفُتارُ، وهُمْ نُصُرٌ، وإذا ما استُبْطِئَ النَّصْرُ ورأَيت هنا جُزازة مُلْصقَة في الكتاب فيها: هذا وهَمٌ من الشيخ لأَن هُضُماً هنا جمعُ هَضومٍ الجَوادُ المِتْلافُ لمالهِ، بدليل قوله نُصُر جمع نَصِير، قال: وكلاهما من أَوصاف المذكر؛ قال: ومثله قول زياد ابن مُنقِذ:وحَبَّذا، حين تُمْسي الريحُ بارِدةً، وادي أُشَيٍّ وفِتْيانٌ به هُضُمُ وقد تقدم، وقوله: حين تمسي الريح باردة مثلُ قوله إذا حُبَّ الفُتارُ، يعني أَنهم يَجُودون في وقت الجَدْب وضيقِ العيشِ، وأَضْيَقُ ما كان عيشُهم في زمن الشتاء، وهذا بيِّنٌ لا خفاء به؛ قال: وأما شاهدُ الهَضِيم اللطيفةِ الكَشحين من النساء فقول امرئ القيس: إذا قلتُ: هاتي نَوِّلِيني، تَمايَلَتْ عليَّ هَضيم الكَشحِ، رَيَّا المُخَلخَلِ وفي الحديث: أن امرأَة رأَت سَعْداً مُتَجَرِّداً وهو أميرُ الكوفةِ، فقالت: إن أَميرَكم هذا لأَهْضَمُ الكَشْحينِ أي مُنْضَمُّهما؛ الهَضَمُ، بالتحريك: انضمامُ الجنبينِ، وأصلُ الهَضْمِ الكسر. وهَضْمُ الطعامِ: خِفَّتُه. والهَضْمُ: التواضُعُ. وفي حديث الحسن: وذكَر أَبا بكرٍ فقال: والله إنه لَخَيْرُهم ولكن المؤْمِن يَهْضِم نفْسَه أي يَضعُ من قَدْرهِ تَواضُعاً. وقوله عز وجل: ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٌ؛ أَي مُنْهَضِمٌ مُنْضَمٌّ في جوف الجُفِّ، وقال الفراء: هَضِيمٌ ما دام في كَوافيرهِ. والهَضِيمُ: اللَّيِّنُ. وقال ابن الأَعرابي: طَلْعُها هَضيم، قال: مَرِيءٌ، وقيل: ناعِمٌ، وقيل: هَضيمٌ مُنْهَضِم مُدْرِك، وقال الزجاج: الهَضِيم الداخلُ بعضُه في بعض، وقيل: هو مما قيل إن رُطَبَه بغير نَوىً، وقيل: الهَضيمُ الذي يتَهَشَّم تَهَشُّماً، ويقال للطلع هَضِيم ما لم يخرج من كُفُرّاهُ لدخول بعضه في بعض. وقال الأَثْرَمُ: يقال للطعام الذي يُعْمَل في وَفاةِ الرجل الهَضِيمة، والجمع الهَضائم. والهاضِمُ: الشادخُ لما فيه رخاوةٌ أو لينٌ. قال ابن سيده: الهاضِمُ ما فيه رخاوةٌ أو لينٌ، صفة غالبة، وقد هَضَمه فانْهَضَم كالقَصَبة المَهْضومة، وقصبَةٌ مَهْضومةٌ ومُهَضَّمةٌ وهَضِيم: للتي يُزْمَرُ بها. ومِزْمارٌ مُهَضَّمٌ لأَنه، فيما يقال، أَكْسارٌ يُضمّ بعضها إلى بعض؛ قال لبيد يصف نهيق الحمار: يُرَجِّعُ في الصُّوَى بمُهَضَّماتٍ، يَجُبْنَ الصَّدْرَ من قَصَبِ العَوالي شبَّه مخارجَ صوتِ حَلْقهِ بمُهَضَّماتِ المَزامير؛ قال عنترة: بَرَكَتْ على ماءِ الرِّداعِ، كأَنما بركتْ على قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّم وأَنشد ثعلب لمالك بن نُوَيرَةَ: كأَن هَضيماً من سَرارٍ مُعَيَّناً، تَعاوَرَه أَجْوافُها مَطْلَع الفَجْرِ والهَضْمُ والهِضْمُ، بالكسر: المطمئنُّ من الأَرض، وقيل: بَطْنُ الوادي، وقيل: غَمْضٌ، وربما أَنْبَتَ، والجمع أَهْضامٌ وهُضومٌ؛ قال: حتى إذا الوَحْش في أَهْضامِ مَوْرِدِها تغَيَّبَتْ، رابَها من خِيفةٍ رِيَبُ ونحوَ ذلك قال الليث في أَهْضامٍ من الأَرض. أَبو عمرو: الهِضْمُ ما تَطامَن من الأَرض، وجمعه أَهْضامٌ؛ ومنه قولهم في التحذير من الأمر المَخُوف: الليلَ وأَهْضامَ الوادي؛ يقول: فاحْذَرْ فإنك لا تدري لعلَّ هناك مَن لا يُؤْمَن اغْتِيالُه. وفي الحديث: العَدُوُّ بأَهْضامِ الغِيطانِ؛ هي جمعِ هِضْمٍ، بالكسر، وهو المطمئن من الأرض، وقيل: هي أَسافلُ الأَوْدِيةِ من الهَضْمِ الكسرِ، لأَنها مَكاسِرُ. وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: صَرْعَى بأَثناء هذا النَّهرِ وأَهْضامِ هذا الغائِطِ. المؤرّج: الأَهْضامُ الغُيوبُ، واحدها هِضْمٌ، وهو ما غيَّبها عن الناظر. ابن شميل: مَسْقِطُ الجَبل وهو ما هَضَم عليه أي دَنا من السهلِ من أَصلهِ، وما هَضَمَ عليه أي ما دنا منه. ويقال: هَضَمَ فلانٌ على فلانٍ أي هَبطَ عليه، وما شَعَرُوا بنا حتى هَضَمْنا عليهم. وقال ابن السكيت: هو الهِضْمُ، بكسر الهاء، في غُيوبِ الأَرض. وتَهَضَّمْت للقوم تَهَضُّماً إذا انْقَدتَ لهم وتَقاصَرْت. ورجل أَهْضَمُ: غليظُ الثنايا. وأَهْضَمَ المُهْرُ للإرْباع: دَنا منه، وكذلك الفَصيل، وكذلك الناقةُ والبَهْمةُ، إلاّ أَنه في الفَصِيل والبَهْمة الإرْباعُ والإسداسُ جميعاً.الجوهري: وأَهْضَمَت الإبلُ للإجْذاعِ وللإسْداسِ جميعاً إذا ذهبت رَواضِعُها وطلعَ غيرُها، قال: وكذلك الغنم. يقال: أَهْضَمت وأَدْرَمَت وأَفَرَّتْ. والمَهْضومةُ: ضَرْبٌ من الطيِّبِ يخلط بالمِسْكِ والبانِ. والأَهْضامُ: الطيبُ، وقيل: البَخورُ، وقيل: هو كلُّ شيء يُتبخر به غير العود واللُّبْنى، واحدها هِضْم وهَضْمٌ وهَضْمةٌ، على توهُّم حذف الزائد؛ قال الشاعر:كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها، بالليل، ريحُ يَلَنْجوجٍ وأَهْضامِ وقال الأعشى: وإذا ما الدُّخانُ شُبّه بالآ نُفِ، يوماً، بشَتْوةٍ أَهْضاما يعني من شدَّة الزمان؛ وأَنشد في الأَهْضامِ البَخورِ للعجاج: كأَنَّ ريحَ جَوْفِها المَزْبورِ مَثْواةُ عَطَّارين بالعُطورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ القَفُّورُ: الكافورُ، وقيل: نَبْتٌ. قال أَبو منصور: أُراه يصف حُفْرة حفرها الثور الوحشي فكَنَسَ فيها، شَبّه رائحة بَعرِها برائحة هذه العُطور. وأَهْضامُ تَبالةَ: ما اطمأَنَّ من الأَرض بين جِبالها؛ قال لبيد: فالضَّيْفُ والجارُ الجَنِيبُ، كأَنما هَبَطا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبالةُ: بلدٌ مُخْضِبٌ معروف. وأَهضامُ تَبالة: قُراها. وبنو مُهَضَّمَة: حيٌّ.


- ـ هَضَمَ الدَّواءُ الطعامَ يَهْضِمُه: نَهَكَهُ، ـ وـ عليهم: هَجَمَ، أو هَبَطَ، ـ وـ فلاناً: ظَلَمَهُ، وغَصَبَهُ، ـ كاهْتَضَمَهُ وتَهَضَّمَه، فهو هَضِيمٌ، والاسمُ: الهَضيمةُ. ـ والهَضَّامُ والهاضومُ والهَضومُ: كلُّ دواءٍ هَضَمَ طَعاماً، والمُنْفِقُ لِمالِهِ، والأَسَدُ. ـ ويدٌ هَضومٌ: تَجودُ بما لَدَيْها ـ ج: ككتُبٍ. ـ والهَضَمُ، محرَّكةً: خَمْصُ البَطْن، ولُطْفُ الكَشْح، وقِلَّةُ انْجفار الجَنْبَيْنِ، وهو أهْضَمُ، وهي هَضْماءُ وهَضيمٌ، وكذا بَطْنٌ هَضيمٌ ومَهْضومٌ وأهْضَمُ، ـ وـ في الخَيْلِ: اسْتِقامةُ الضُّلوعِ، وانْضِمامُ أعالي البَطْنِ، أو اسْتِقامَتُها، ودُخولُ أعاليها، وهو عَيْبٌ. ـ و {طَلْعُها هَضيمٌ} : مُنْهَضِمٌ منضمٌّ في جَوْفِ الجُفِّ. ـ والهاضِمُ: ما فيه رَخاوَةٌ. ـ وقَصَبَةٌ مَهْضومَةٌ ومُهَضَّمَةٌ وهَضيمٌ: للتي يُزْمَرُ بها. ـ والهَضْمُ، ويُكْسَرُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، وبَطْنُ الوادي، والبَخورُ ـ ج: أهْضامٌ وهُضومٌ. ـ والأَهْضَمُ: الغليظُ الثَّنايا. ـ وأهْضامُ تَبالَةَ: قُراها. ـ وبَنو مُهَضَّمَةَ، كمُعَظَّمةٍ: حَيٌّ. ـ والمَهْضومةُ: طيبٌ يُخْلَطُ بالمِسْكِ والبانِ. ـ والهَضيمةُ: طعامٌ يُعْمَلُ للمَيِّتِ ـ ج: هَضائِمُ. ـ والهُضَيْمِيَّةُ، مَنْسوبةً: ع. ـ وأهْضَمَتِ الإِبِلُ للإِجْذاعِ والإِسْداسِ: ذَهَبَتْ رواضِعُها وطَلَعَ غيرُها ـ (وهِضْيَمٌ، كحِذْيَمٍ: وادٍ)


- الهَضِيمَةُ : الظُّلم والغَصْب.|الهَضِيمَةُ طعامٌ يُعمَلُ كرامةً ورحمةً للميِّت. والجمع : هَضائِمُ.


- الهَاضُومُ : كلُّ دواءٍ يَهضِم الطَّعامَ.|الهَاضُومُ كل مادة تهضِم الطعامَ، كاللُّعاب والصَّفراء وغيرهما من الموادِّ السائلة، التي تُفرزها غُدَدٌ معيَّنة في الجهاز الهَضْمِي وتنصبُّ في القناة الهَضْمِيَّة فتَهْضِمُ عناصرَ الطَّعام المختلفة. والجمع : هواضيم.|الهَاضُومُ المُنفِق لماله.


- الهَضَّامُ : الهاضومُ.


- الأَهْضَمُ الأَهْضَمُ يقال: رجلٌ أَهضمُ الكَشْحَين: مُنْضَمُّهما.|الأَهْضَمُ الغليظُ الثَّنايا.


- الهَضِيمُ : المهضومُ.|الهَضِيمُ من النساء: اللَّطيفةُ الكَشْحَين.|الهَضِيمُ النَّضيجُ.|الهَضِيمُ الداخلُ بعضُه فى بعض.| وفى التنزيل العزيز: الشعراء آية 148وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ ) ) . يقال: قصبةٌ هضيم: مُهَضَّمةٌ.


- انْهَضَمَتِ الثمرةُ: انشدخَتْ.


- هَضِمَ هَضِمَ هَضَمًا: خَمُصَ بطنُه ولَطُف كشحه وقلَّ اتساعُ جنبيه.|هَضِمَ الفرسُ: استقامت ضلوعه ودخلَتْ أَعاليها فهو أَهْضَمُ، وهي هَضْماءُ، وهَضِيم.


- المَهْضُومَةُ المَهْضُومَةُ يقال: قصبةٌ مهضومة: مهضَّمةٌ.|المَهْضُومَةُ طِيبٌ يُخلَط بالمسك والبان.


- الهَضْمُ : تحويل الهواضيم عناصرَ الطَّعام المختلفةَ إِلى مادَّةٍ غذائيةٍ صالحةٍ لأَنْ يمتصَّها الجسمُ ويتمثَّلَها.|الهَضْمُ (في الكيمياء) : معالجة المواد بكيمياويّات بالتسخين، أَو بالتسخين مع الضغط.|الهَضْمُ تفكيك الموادِّ بعواملَ كيمياويّة قويّة، كحلِّ البروتينات بحامضَ الكبريتيك فى عمليَّة كلدال .| و(الجِهَازُ الهَضْمِيُّ) : مجموعةٌ من الأَعضاء تتعاونُ على هضم الطَّعام، كالأَسنان، والغُدَد الهضمية، والمَعِدَة، والأَمعاء.| و(القَنَاةُ الهضْمِيَّةُ) : قناةٌ في جوف الجسم يكتنفها ويتَّصل بها أَعضاءُ الجهاز الهضميّ، وتبدأ بالفم، وتنتهي بنهاية القُولون (بضم القاف أو فتحها) النازل.


- الهَضُومُ : الهاضومُ. يقال: يَدٌ هَضُومٌ: تجود بما لديها ولا تُبقي. والجمع : هُضُمٌ.


- اهْتَضَمَ فلانًا: مبالغة فى هضمه.


- الهَاضِمُ : ما فيه رخاوةٌ ولِين.


- المُهَضَّمَةُ المُهَضَّمَةُ يقال: قصَبةٌ مهضَّمةٌ: مثقَّبةٌ يُزْمَر بها.


- هَضَمَ عليه هَضَمَ هَضْمًا: هجم.|هَضَمَ هبَط، ويقال: ما هضم عليه: ما دنا منه.|هَضَمَ له من حقّه: ترك له منه شيئًا عن طيبة نفس.|هَضَمَ الشيءَ: كسره.|هَضَمَ فلانًا: ظلمَه وغصبه.|هَضَمَ حقَّه: نقَصه.|هَضَمَ نَفْسَه: وضع من قدره تواضعًا.|هَضَمَ الطعامَ: نهكه. يقال: هضمت المعدةُ الطعامَ، وهضَمَ الدَّواءُ الطعامَ.|هَضَمَ الهواضيمُ الطَّعامَ: حوَّلته إِلى مادة كيلوسية صَالحة لأَن يتمثَّلها ويمتصَّها الجسم.


- تَهَضَّمَتِ الثَّمرةُ: انهضمت.|تَهَضَّمَتِ فلانٌ لفلان: انقادَ له.|تَهَضَّمَتِ نَفْسَه له: رَضِي منه بدون النَّصَفَة.|تَهَضَّمَتِ فلانًا: اهتضَمه.


- الهِضْمُ : المطمئنُّ من الأَرض.|الهِضْمُ بَطْنُ الوادي.|الهِضْمُ البَخُورُ. والجمع : أَهضامٌ، و هُضُومٌ.| وفي المثل: :-الليلَ وأَهضامَ الوادي :-: لا تَسْرِ فيهما لا يَنَلْكَ مكروهٌ.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-دَوَاءٌ هَضَّامٌ : دَوَاءٌ مُسَاعِدٌ عَلَى الْهَضْمِ.


- (فاعل من هَضَمَ).|-مَاءٌ مَعْدِنِيٌّ هَاضِمٌ : مُسَاعِدٌ عَلَى الْهَضْمِ، أَيْ مُحَوِّلٌ لِلطَّعَامِ فِي الْمَعِدَةِ رَخْواً لَيِّناً- مَادَّةٌ هَاضِمَةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَضَمْتُ، أَهْضِمُ، مصدر هَضْمٌ.|1- هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ- هَضَمَ الْوَلَدُ الطَّعَامَ.|2- هَضَمَ مَعَانِيَ النَّصِّ : فَهِمَهَا- لَمْ يَهْضِمْ بَعْدُ كُلَّ الْأَفْكَارِ الْجَدِيدَةِ.|3- هَضَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ.|4- هَضَمَهُ حَقَّهُ : نَقَصَهُ- يَهْضِمُ حُقُوقَ النَّاسِ :|5. هَضَمَ الرَّجُلَ : ظَلَمَهُ، غَصَبَهُ.|6- هَضَمَ لَهُ مِنْ حَقِّهِ : تَرَكَ لَهُ شَيْئاً عَنْ طِيبَةِ نَفْسٍ.|7- هَضَمَ عَلَيْهِ : حَمَلَ، هَجَمَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَضِمَ، يَهْضَمُ، مصدر هَضَمٌ.|1- هَضِمَتِ الْمَرْأَةُ : ضَمُرَ بَطْنُهَا وَلَطُفَ كَشْحُهَا وَدَقَّ، وَقَلَّ اتِّسَاعُ جَنْبَيْهَا.|2- هَضِمَ الْجَوَادُ : اِسْتَقَامَتْ ضُلُوعُهُ وَدَخَلَتْ أَعَالِيهَا.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْهَضَمَ، يَنْهَضِمُ، مصدر اِنْهِضَامٌ.|1- اِنْهَضَمَتِ التَّمَرَةُ : اِنْشَدَخَتْ.|2- اِنْهَضَمَ الطَّعَامُ : تَحَوَّلَ فِي البَطْنِ إلَى مَادَّةٍ صَالِحَةٍ لأِنْ يَمْتَصَّهَا الجِسْمُ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهَضْمِ).|1- الْجِهَازُ الْهَضْمِيُّ : مَجْمُوعُ الْأَعْضَاءِ الْمُسَاعِدَةِ عَلَى هَضْمِ الطَّعَامِ كَالأَسْنَانِ وَالْغُدَدِ وَالْمَعِدَةِ وَالْأَمْعَاءِ.|2- الْقَنَاةُ الْهَضْمِيَّةُ : قَنَاةٌ فِي جَوْفِ الْجِسْمِ تَتَّصِلُ بِهَا أَعْضَاءُ الْجِهَازِ الْهَضْمِيِّ، تَبْدَأُ بِالْفَمِ وَتَنْتَهِي بِنِهَايَةِ الْقُولُونِ النَّازِلِ.


- (مصدر اِنْهَضَمَ).|-اِنْهِضَامُ الطَّعَامِ : تَحَوُّلُهُ فِي البَطْنِ إلَى مَادَّةٍ قَابِلَةٍ لِأَنْ يَمْتَصَّها الجِسْمُ.


- (مصدر هَضَمَ).|-هَضْمُ الطَّعَامِ : إِحَالَتُهُ إِلَى مَادَّةٍ لَزِجَةٍ صَالِحَةٍ لِلْغِذاءِ وَقابِلَةٍ لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ- طَعَامٌ سَهْلُ الْهَضْمِ :-أَكْلَةٌ عَسِيرَةُ الْهَضْمِ.


- جمع: هَضَائِمُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- طَعَامٌ هَضِيمٌ : مَهْضُومٌ.|2- اِمْرَأَةٌ هَضِيمَةٌ : لَطِيفَةُ الْكَشْحَيْنِ.|3- قَصَبَةٌ هَضِيمٌ : يُزَمَّرُ بِهَا.|4.الشعراء آية 148نَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ (قرآن) : دَاخِلٌ بَعْضُهَا فِي بَعْضٍ.|5- هَضِيمُ الْحَقِّ : مَهْضُومُ الْحَقِّ.|6- عَرَفَ حَيَاةً هَضِيمَةً : حَيَاةَ ظُلْمٍ وَغَصْبٍ.|7- حَضَّرُوا الْهَضِيمَةَ : طَعَامٌ يُعْمَلُ لِلْمَيِّتِ.


- جمع: هَوَاضِيمُ. |-دَوَاءٌ هَاضُومٌ : أَيْ مُسَاعِدٌ عَلَى هَضْمِ الطَّعَامِ.


- جمع: هُضُمٌ. | (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- هَضُومُ الْجِسْمِ : كُلُّ مَادَّةٍ تَهْضِمُ الطَّعَامَ كَاللُّعَابِ وَالصَّفْرَاءِ وَغَيْرِهَا.|2- دَوَاءٌ هَضُومٌ : دَوَاءٌ يَهْضِمُ الطَّعَامَ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من هَضَمَ).|1- طَعَامٌ مَهْضُومٌ : أَيْ حَصَلَتْ لَهُ عَمَلِيَّةُ الهَضْمِ.|2- يُدَافِعُ عَنْ كُلِّ ضَعِيفٍ مَظْلُومٍ وَعَنْ كُلِّ حَقٍّ مَهْضُومٍ : مَنْقُوصٍ- يُدَافِعُ عَنْ حُقُوقِهِ الْمَهضومَةِ.|3- رَجُلٌ مَهْضُومُ الْحُقُوقِ : مَظْلُومٌ.


- 1- « رأيته متهضما » : أي متكسر الوجه من الحزن


- 1- « شيء هاضم » : فيه رخاوة


- 1- « قصبة مهضمة » : يزمر بها


- 1- إنهضم الطعام : استحال إلى مادة غذائية يمتصها الجسم فتنميه|2- إنهضمت الثمرة : انشدخت ، انكسرت|3- إنهضم الشيء : انضم


- 1- إهتضمه : ظلمه ونقصه حقه


- 1- أهضم : من لطف جسمه ودق|2- أهضم : غليظ « الثنايا » ، وهي أسنان مقدم الفم|3- « هو أهضم الكشحين » من ضمهما


- 1- تهضمت الثمرة : انشقت ، انكسرت|2- تهضمه : ظلمه|3- تهضمه : غصبه|4- تهضمه : أذلة وكسره|5- تهضم له : انقاد وخضع له|6- تهضمت نفسه له ، أو نفسه له : خضع له ورضي منه من غير الإنصاف والعدل


- 1- مصدر هضم|2- إحالة الحرارة الغريزية الطعام والغذاء إلى صورة الأعضاء|3- : أنظر هضم


- 1- مهضومة : طيب يخلط بالمسك والبان|2- مهضومة : « قصبة مهضومة » : يزمر بها


- 1- هاضمة : مؤنث هاضم|2- هاضمة : قوة تحول الغذاء إلى قوام معد لقبول صورة الأعضاء فيصير جزءا بالفعل من العضو : |3- هاضمة :


- 1- هاضوم : كل دواء يهضم طعاما|2- هاضوم : الذي ينفق ماله|3- هاضوم : أسد أضوم :


- 1- هضام : فعال للمبالغة|2- هضام : كل دواء يهضم طعاما


- 1- هضمت المعدة الطعام : أحالته إلى صورة صالحة للغذاء|2- هضمه حقه : نقصه|3- هضمه : ظلمه وغصبه|4- هضم له من حقه شيئا : ترك له منه شيئا عن طيبة نفس|5- هضم له من ماله : كسر وأعطى|6- هضم الشيء : كسره|7- هضم عليه : حمل وهجم


- 1- هضمي : ما يساعد على هضم الطعام|2- هضمي : « الجهاز الهضمي » : مجموعة من أعضاء الجسد ، منها المعدة والأمعاء والكبد والطحال ، تعمل على هضم الطعام


- 1- هضوم : كل دواء يهضم طعاما|2- « يد هضوم » : تجود بما لديها ، كريمة


- 1- هضيم : مهضوم|2- « إمرأة هضيم » : ضامرة البطن دقيقة الجسم|3- : « بطن هضيم » : أخمص ، ضامر ، رقيق|4- « قصبة هضيم » : يزمر بها


- 1- هضيمة : ظلم|2- هضيمة : طعام يعمل للميت


- هـ ض م: (هَضَمَهُ) حَقَّهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَ (اهْتَضَمَهُ) ظَلَمَهُ فَهُوَ (هَضِيمٌ) وَ (مُهْتَضَمٌ) أَيْ مَظْلُومٌ، وَ (تَهَضَّمَهُ) مِثْلُهُ. وَ (الْهَاضُومُ) الَّذِي يُقَالُ لَهُ: الْجُوَارِشْنُ لِأَنَّهُ يَهْضِمُ الطَّعَامَ أَيْ يَكْسِرُهُ. وَطَعَامٌ سَرِيعُ (الِانْهِضَامِ) وَبَطِيءُ الِانْهِضَامِ. وَيُقَالُ لِلطَّلْعِ: (هَضِيمٌ) مَا لَمْ يَخْرُجْ مَنْ كُفُرَّاهُ لِدُخُولِ بَعْضِهِ فِي بَعْضٍ. وَالْهَضِيمُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّطِيفَةُ الْكَشْحَيْنِ.


- هضِمَ يهضَم ، هَضَمًا ، فهو أهضمُ وهضيم | • هضِم الرَّجلُ ضمُر بطنُه ولطُف كشحُه وقلَّ اتِّساعُ جنبيه :-رجل أهضمُ، - امرأة هضماءُ.|• هضِم الفرسُ: استقامت ضلوعُه ودخلت أعاليها :-فرس أهضم.


- أهْضَمُ :مؤ هضماء وهضيم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هضِمَ.


- هضَمَ / هضَمَ لـ يهضِم ، هَضْمًا ، فهو هاضم ، والمفعول مَهْضوم وهَضِيم | • هضَمتِ المعدةُ الطَّعامَ أحالته إلى مواد قابلة لأن يمتصها الجسم. |• هضَم فلانًا: ظلمه، قهره. |• هضَمه حقَّه: نقصه :- {فَلاَ يَخَافُ ظُلْمًا وَلاَ هَضْمًا} .|• هضَم نفسَهُ: تواضع :-العالِم الحقّ هو الذي يهضِم نفسَه ولا يتعالى.|• هضَمَ فلانٌ لفلانٍ من حقِّه: ترَكَ له منه شيئًا عن طيب نفس.


- هضَّمَ يُهضِّم ، تهضيمًا ، فهو مُهضِّم ، والمفعول مُهضَّم | • هضَّم الدَّواءُ الطَّعامَ ساعد على هَضْمه (إحالته إلى موادّ قابلة لأن يمتصَّها الجسم) :-دواء فاتح للشَّهية ومُهضِّم وطارد للغازات.


- هَضوم ، جمع هُضُم.|1- هاضوم؛ كُلُّ دواء يهضم الطَّعام. |2 - كل مادة تهضم الطعام كاللعاب والصفراء وغيرهما |• اليد الهَضوم: هي التي تجود بما لديها تلقيه فما تبقيه. |3 - غذاء له خاصة التّأثّر طبيعيًّا بالعصارات الهاضمة.


- مُهضِّم :شيء مساعد على الهَضم، خاصّ بعمل العصارات الهضميَّة.


- هَضْميّ :اسم منسوب إلى هَضْم: :-عصارة هَضْميّة.|• الجهاز الهضميّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطَّعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة، ويضمّ الأسنان والبلعوم والمرِّيء والغدد الهضميّة والمعدة والأمعاء |• تجويف هضميّ وعائيّ: تجويف يقوم بوظيفتي المعدة والوعاء الدّمويّ معًا. |• القناة الهضميَّة: (التشريح) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ، تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل، وتضمُّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء. |• الغُدَد الهضميَّة: (التشريح) غدد في الجهاز الهضميّ تفرز موادّ تساعد على هضم الأغذية المختلفة، كالبنكرياس والغدد اللُّعابيّة.


- هَضْم :- مصدر هضَمَ/ هضَمَ لـ |• عُسْر الهَضْم: صعوبة الهَضْم، تخمة. |2 - (الأحياء) تحويل عناصر الطَّعام المختلفة إلى موادّ غذائيّة بسيطة في تركيبها بحيث يمكن لأنسجة الجسم امتصاصها وتمثيلها. |3 - (الكيمياء والصيدلة) معالجة الموادّ الكيميائيّة المعقَّدة في تركيبها لتحويلها إلى موادّ بسيطة، بإضافة موادّ كيميائيّة قويّة كحمض الكبريتيك أو بالتسخين أو بالضغط.


- هاضوم ، جمع هواضِمُ وهواضِيُم |• الهاضوم.|1- الغذاء الذي له خاصّة التّأثّر طبيعيًّا بالعصارات الهاضمة. |2 - المُنْفق لماله. |3 - (طب) كل دواء يهضم الطَّعام :-تناول الهاضوم بعد العَشاء.|4 - (طب) كلُّ مادّة تهضم الطّعام كاللُّعاب والصَّفراء وغيرهما، من المواد السائلة التي تفرزها غُدَد معيّنة في جهاز الهضم وتنصبّ في القناة الهضميّة فتهضم عناصر الطّعام المختلفة. |• هاضوم الشُّحوم: (الأحياء) أنزيم من الأنزيمات التي تحفِّز تحليل الدُّهون في الماء وتحويلها إلى جليسرين وحوامض دُهنيّة.


- هَضَم :مصدر هضِمَ.


- هاضمة | • الهاضمة |1 - مؤنَّث هاضِم. |2 - القوَّة التي تُعِدّ الغذاء لأن يصير جزءًا بالفعل من العضو ويصوّر بصورته.


- انهضمَ ينهضِم ، انهضامًا ، فهو مُنهضِم | • انهضمَ الطَّعامُ تمت إحالته إلى مواد قابلة لأن يمتصها الجسم :-انهضم الطعامُ في معدته بسهولة.|• انهضمَ حقُّه: مُطاوع هضَمَ/ هضَمَ لـ: انْتُقِصَ، أُخِذ :-دائما ما تنهضم حقوقُ الضَّعيف.


- هَضيم :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هضِمَ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من هضَمَ/ هضَمَ لـ: مهضوم. |3 - لطيف ليِّن :- {وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ} .|4 - يانع نضيج جيِّد النُّضج :- {وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ} .|5 - متداخل بعضه في بعض :- {وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ} .|• الهضيم من النِّساء: اللَّطيفة الكشحين الضّامرة البطن.


- هَضّام :- صيغة مبالغة من هضَمَ/ هضَمَ لـ: كثير الهضم أو شديده. |2 - هاضوم، كلّ مادّة تساعد على هضم الطّعام.


- اهتضمَ يهتضم ، اهتضامًا ، فهو مُهتضِم ، والمفعول مُهْتَضَم | • اهتضم حقَّه ظلمه وأخذه منه.


- هاضِم :- اسم فاعل من هضَمَ/ هضَمَ لـ. |2 - (طب) دواء أو مادّة تحوّل الطعامَ في جهاز الهضم إلى مادة صالحة لأن يتمثَّلها الجسم.


- هضيمة ، جمع هَضائِمُ: ظُلم وغَصْب. |• الهضيمة: طعامُ المأتم :-وزَّعنا الهضيمة على المساكين.


- هَضَم :مصدر هضِمَ.


- هَضْم :- مصدر هضَمَ/ هضَمَ لـ |• عُسْر الهَضْم: صعوبة الهَضْم، تخمة. |2 - (الأحياء) تحويل عناصر الطَّعام المختلفة إلى موادّ غذائيّة بسيطة في تركيبها بحيث يمكن لأنسجة الجسم امتصاصها وتمثيلها. |3 - (الكيمياء والصيدلة) معالجة الموادّ الكيميائيّة المعقَّدة في تركيبها لتحويلها إلى موادّ بسيطة، بإضافة موادّ كيميائيّة قويّة كحمض الكبريتيك أو بالتسخين أو بالضغط.


- هضَمَ / هضَمَ لـ يهضِم ، هَضْمًا ، فهو هاضم ، والمفعول مَهْضوم وهَضِيم | • هضَمتِ المعدةُ الطَّعامَ أحالته إلى مواد قابلة لأن يمتصها الجسم. |• هضَم فلانًا: ظلمه، قهره. |• هضَمه حقَّه: نقصه :- {فَلاَ يَخَافُ ظُلْمًا وَلاَ هَضْمًا} .|• هضَم نفسَهُ: تواضع :-العالِم الحقّ هو الذي يهضِم نفسَه ولا يتعالى.|• هضَمَ فلانٌ لفلانٍ من حقِّه: ترَكَ له منه شيئًا عن طيب نفس.


- هضِمَ يهضَم ، هَضَمًا ، فهو أهضمُ وهضيم | • هضِم الرَّجلُ ضمُر بطنُه ولطُف كشحُه وقلَّ اتِّساعُ جنبيه :-رجل أهضمُ، - امرأة هضماءُ.|• هضِم الفرسُ: استقامت ضلوعُه ودخلت أعاليها :-فرس أهضم.


- هضَّمَ يُهضِّم ، تهضيمًا ، فهو مُهضِّم ، والمفعول مُهضَّم | • هضَّم الدَّواءُ الطَّعامَ ساعد على هَضْمه (إحالته إلى موادّ قابلة لأن يمتصَّها الجسم) :-دواء فاتح للشَّهية ومُهضِّم وطارد للغازات.


- الشيء هضمْت : كسرته، يقال: هضمه حقّه واهْتضمه، إذا ظلمه وكسر عليه حقّه. وهضمْت لك من حقّي طائفة، أي تركته. وتهضّمه: ظلمه. ورجل هضيم ومهْتضم، أي مظلوم. والهضيمة: أن يتهضّمك القوم شيئا، أي يظلموك، وتهضّمْت للقوم ﺗﻬضّما، إذا انقدت لهم وتقاصرت. أبو زيد: أهْضمْت الإبل للإجْذاع والإسْداس جميعا، إذا ذهبت رواضعها وطلع غيرها. قال: وكذلك الغنم. والهاضوم: الذي يقال له الجوا رش، لأنّه يهضم الطعام. وهذا طعام سريع الانْ هضام، وبطيء الانْهضام. ويقال للطلع هضيم ما لم يخرج منكفرّاه لدخول بعضه في بعض. والهضيم من النساء: اللطيفة الكشْحين. وكشْح مهضّم ومزمار مهضّم، لأنّه فيما يقال أكسار يضمّ بعضها إلى بعض. والهضْم بالكسر: المطمئنّ من الأرض، وجمعه أهْضام وهضوم. ومنه قولهم في التحذير من الأمر المخوف: الليل وأهْضام الوادي. يقول: فاحذرْ فإنّك لا تدري لعلّ هناك من لا يؤمن اغتياله. قال لبيد: فالضيف والجار الجنيب كأنّما ... هبطا تبالة مخْصبا أهْضامها ابن السكيت: الهضم بالتحريك: انضمام الجنبين؛ وهو في الفرس عيب. يقال: لا يسبق أهْضم من غاية بعيدة أبدا. وقال الأصمعيّ: لم يسبق في الحلبة فرس أهضْم قط، وإنّما الفرس بعنقه وبطنه. والأنثى هضْماء. ورجل أهْضم بيّن الهضم. قال طرفة: ولا خير فيه غير أنّ له غنى ... وأنّ له كشحا إذا قام أهضما والأهْضام من الطيب، الواحد هضمْ.


- ,أقسط,أنصف,رأف,رحم,عدل,لحم,


- ,بدن,بطن,تر,جسم,عدل,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.