أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَمْدَةُ: السَّكْتةُ. هَمَدَتْ أَصواتُهم أَي سكَنَتْ. ابن سيده: هَمَدَ يَهْمُدُ هُمُوداً، فهو هامِدٌ وهَمِدٌ وعَمِيدٌ: مات. وأَهْمَدَ: سَكَتَ على ما يَكْرَه؛ قال الراعي: وإِني لأَحْمي الأَنْفَ مِن دونِ ذِمَّتي، إِذا الدَّنِسُ الواهِي الأَمانةِ أَهْمَدا الليث: الهُمُودُ الموتُ، كما هَمَدَتْ ثمودُ. وفي حديث مصعب بن عمير: حتى كاد يَهْمُدُ من الجوعِ أَي يَهْلِكُ. وهَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُمُوداً: طُفِئَتْ طُفُوءاً وذهبت البتة فلم يَبِنْ لها أَثَر، وقيل: هُمُودُها ذَهابُ حرارتِها. ورَمادٌ هامِدٌ: قد تغيَّر وتَلَبَّدَ. والرّماد الهامِدُ: البالي المُتَلَبِّدُ بعضه على بعض. الأَصمعي: خَمَدَتِ النارُ إِذا سكَن لَهَبُها، وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذا طُفِئَت البتة. فإِذا صارت رَماداً قيل: هَبا يَهْبُو، وهو هابٍ. ونباتٌ هامِدٌ: يابس. وهَمَدَ شجرُ الأَرض أَي بَلِيَ وذهَب. وشجرة هامدةٌ: قد اسودّت وبَلِيَتْ. وثَمَرَةٌ هامدةٌ إِذا اسودّت وعَفِنَتْ. وترى الأَرض هامدةً أَي جافَّة ذات تُراب. وأَرضٌ هامدة: مُقْشَعِرّة لا نبات فيها إِلا اليابس المُتَحَطِّم، وقد أَهْمَدَها القَحْطُ. وفي حديث عليّ: أَخرَجَ من (* قوله «أخرج من» كذا بالأصل، والذي في النهاية أخرج به من ولعل المعنى أخرج به أي بالماء.) هَوامِدِ الأَرض النباتَ؛ الهامِدةُ: الأَرضُ المُسْتَنّة، وهُمُودُها: أَن لا يكون فيها حياةٌ ولا نَبْت ولا عُود ولم يصبها مطر. والهامد من الشجر: اليابس. وهَمَدَ الثوبُ يَهْمُدُ هُمُوداً: تَقَطَّع وبليَ، وهو من طول الطسّ تنظر إِليه فتحسَبه صحيحاً فإِذا مَسِسْتَه تَناثَر من البِلى، وقيل: الهامِدُ البالي من كل شيء. ورُطبةٌ هامِدةٌ إِذا صارت قَشِرةً وصَقِرةً. وأَهْمَدَ في المكان: أَقام. والإِهمادُ: الإِقامةُ؛ قال رؤبةُ بن العجاج: لَمَّا رَأَتْني راضِياً بالإِهمادْ، كالكُرَّزِ المَرْبوطِ بعيْنَ الأَوْتادْ. يقول: لما رأَتني راضياً بالجلوس لا أَخرج ولا أَطلب كالبازي الذي كُرِّزَ أُسْقِطَ ريشُه، وأَهْمَدَ في السير أَسرع؛ قال: وهذا الحرف من الأَضْدادِ. ابن سيده: والإِهمادُ السُّرْعةُ. وقال غيره: السرعة في السير؛ قال: فهو من الأَضداد، قال رؤَبة بن العجاج: ما كانَ إِلاَّ طَلَقُ الإِهْماد، وكَرُّنا بالأَغْرُبِ الجِياد حتى تَحاجَزْنَ عنِ الرُّوّاد، تَحاجُزَ الرِّيِّ ولم تَكاد والطَّلَق: الشَّوْطُ؛ يقال: عَدا الفرس طَلَقاً أَو طلَقين، كما تقول: شَوْطاً أَو شَوْطين. والأَغْرُبُ: جمع غَرْب، وهي الدول الكبيرة، أَي تابَعُوا الاستقاءَ بالدِّلاءِ حتى رَوِيَتْ. وأَهْمَدَ الكلبُ أَي أَحضَرَ. ويقال للهامد: هَمِيدٌ. يقال: أَخذَنا المُصَدِّقُ بالهَمِيدِ أَي بما مات من الغنم. ابن شميل: الهَمِيدُ المال المكتوب على الرجل في الدِّيوان فيقال: هاتوا صدَقَتَه وقد ذهب المالُ. يقال: أَخَذَنا الساعِي بالهَمِيد. ابن بُزُرج: أَهْمَدوا في الطّعامِ أَي اندفعوا فيه. وهَمْدانُ: قَبِيلةٌ من اليمن.


- : (الهُمُودُ) ، بالضَّمّ (: المَوْتُ) والهَلاَكُ، كَمَا هَمَدَتْ ثَمودُ، قَالَه الليثُ، وَهُوَ مَجاز، كَمَا فِي الأَساس، وَفِي الْمُحكم: هَمَدَ يَهْمُد هُمُوداً فَهُوَ هامِدٌ وهَمِيدٌ: ماتَ. وَفِي حَدِيث مُصْعَب بن عُمَيْرٍ (حَتَّى كَاد أَنْ يَهْمُدَ مِن الجُوع) أَي يَهْلِكَ، (و) الهُمُود: (طُفُوءُ النارِ) ، وَقد هَمَدَت تَهْمُدُ: ذَهَبَتِ البَتَّةَ فَلم يَبِنْ لَهَا أَثَرٌ. (أَو) هُمُودُهَا (: ذَهَابُ حَرَارَتِها) . وَقَالَ الأَصمعيّ: خَمَدَت النارُ، إِذا سَكَنَ لَهَبُهَا، وهَمَدَتْ هُمُوداً إِذَا طُفِئت البَتَّةَ، فإِذا صارَتْ رَمَاداً قيل: هَبَا يَهْبُو، وَهُوَ هَابٍ. (و) من المَجاز: الهُمُودُ (: تَقَطَّعُ الثَّوْبِ) وبِلاَهُ، وَهُوَ (مِن طُولِ الطَّيِّ) ، تَنْظُر إِليه فتَحسَبُه صَحِيحاً، فإِذا مَسِسْتَهُ تَنَاثَرَ مِنَ البَلِى، (كالهَمْدِ) ، بِفَتْح فَسُكُون، ثَوْبٌ هامِدٌ، وثِيَابٌ هُمَّدٌ. (و) الهُمُودُ (فِي الأَرْضِ: أَن لَا يَكون بهَا) ، وَفِي بعض النّسخ: فِيهَا (حَياةٌ وَلَا عُودٌ وَلَا نَبْتٌ، وَلَا) أَصابها (مَطَرٌ) ، وهَمَدَ شَجَرُ الأَرْضِ، أَي بَلِيَ وذَهَب. {وَتَرَى الاْرْضَ هَامِدَةً} (سُورَة الْحَج، الْآيَة: 5) أَي جَافَّةً ذاتَ تُرابٍ. وأَرضٌ هامِدَةٌ: مُقْشَعِرَّة لَا نَبَات فِيهَا، إِلاّ اليابِس المُتَحطِّم، وَقد أَهمدَهَا القَحْطُ، وَهُوَ مَجازٌ، وَفِي حَيْثُ عَلِيَ (أَخْرَجَ مِنْ هَوَامِدِ الأَرْضِ النَّبَاتَ) . (والإِهمادُ: الإِقامَةُ) وأَهْمَدَ فِي المكانِ: أَقَامَ، قَالَ رُؤْبَة بن العَجَّاج: لَمَّا رَأَتْنِي راضَياً بالإِهْمَادْ كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بَيْنَ الأَوْتَادْ يَقُول: لمّا رأَتْنِي رَاضِياً بالجُلُوس لَا أَخْرُج وَلَا أَطْلُب، كالبازِي الَّذِي كُرِّزَ، أَي أُسْقِطَ رِيشُه، (و) قَالَ ابْن سَيّده: الإِهماد (: السُّرْعَةُ) ، وَقَالَ غَيره: السُّرْعَة فِي السَّيْرِ، وَهُوَ (ضِدٌّ) ، يُقَال: أَهْمَدَ فِي السَّيْرِ: أَسْرَع قَالَ رؤبة: مَا كَانَ إِلاَّ طَلَقُ الإِهْمَادِ وكَرُّنَا بِالاغْرُبِ الجِيَادِ حَتَّى تَحَاجَزْنَ عَنِ الرُّوَّادِ تَحَاجُزَ الرِّيِّ ولَمْ تَكَادِ قلْت: وَمن ذالك أَهْمَدَ الكَلْبُ، أَي أَحْضَرَ. (و) عَن ابْن بُزُرْج: الإِهماد: (الانْدِفاعُ فِي الطَّعَامِ) ، وَقد أَهْمَدُوا فِيهِ: انْدَفَعُوا. (و) الإِهماد (: السُّكون) ، وَهُوَ أَن لَا يَبْرَح، (و) أَيضاً (: التَّسْكِينُ) ، وَقَالُوا الهَمْدَةُ: السَّكْتَة، يُقَال: هَمَدَتْ أَصواتُهم، أَي سَكَنَتْ، (و) الإِهمادُ (: السُّكُوت على مَا يُكْرَه) ، قَالَ الرَّاعِي: وَإِنّي لأَحْمِي الأَنْفَ منْ دُونِ ذِمَّتِي إِذا الدَّنِسُ الوَاهِي الأَمَانَةِ أَهْمَدَا (والهامِدُ: البَالِي المُسْوَدُّ المُتَغَيِّرُ) ، يُقَال: شَجَرَةٌ هَامِدَة، إِذا اسْوَدَّتْ وبَلِيَتْ، وثَمَرَةٌ هَامِدَة، إِذا اسْوَدَّت عَفِنَتْ، وَهُوَ مَجاز، ورُطَبَةٌ هامِدَة إِذَا صَارَتْ قَشِرَةً وصَقِرَةً، وَهُوَ مَجاز. ورمَادٌ هَامِدٌ: بالٍ مُتَلَبِّدٌ بعضُه على بعضٍ، وَقيل: الهامِدُ: البالِي من كُلِّ شيحءٍ. (و) الهامِدُ (اليابِس من النَّبَاتِ) وَمن الشَّجَر، (و) الهامد (مِن المَكَانِ: مَا لَا نَبَاتَ بِهِ) ، قد أَهْمَدَه القَحْطُ، جمْعه الهَوَامِدُ. (وهَمْدَانُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (قَبِيلَةٌ باليَمَنِ) من حِمْيَرَ، واسْمه أَوْسَلَة بن مَالك بن زَيد بن أَوسَلَةَ بن ربيعَة بن الخِيَار بن مَالك بن زيد بن كَهلان بن سَبَأَ، والنِّسْبَة هَمْدَانِيٌّ، على لفظِهَا، والعَقِبُ مِنْهُ فِي جُشَمَ بنِ خَيرانَ بن نَوْف بن هَمْدَان، والعَقِب من جُشَم فِي فَخذَيْنِ لصُلْبِهِ: بَكِيلٍ وحَاشِدٍ، فَمن بَكِيلٍ فِي دَومان وسوران وخَيران، وَمن حاشد فِي سَبيع بن سَب بن صَعب بن مُعَاوِيَة بن كثير بن مَالك بن جُشَم بن حاشِد، وَلَهُم بُطُون مُتَّسِعة بِالْيمن. (والهَمِيدُ: المالُ المَكْتُوبُ عَلَيْكَ فِي الدِّيوانِ) ، فَيُقَال: هاتُوا صَدَقَتَه وَقد ذهبَ المالُ، يُقَال: أَخَذَنَا السَّاعِي بالهَمِيد، قالُه ابنُ شُمَيْل، أَي بِمَا مَاتَ من الغَنَم والإِل. (وهَمَدٌ، مُحرّكةً: ماءٌ لِضَبَّةَ) هاكذا أَورده ياقوت فِي المعجم والصاغانيُّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَهْمَدَ فُلانٌ الأَمر: أَماتَه. وأَتَوْا على قَومٍ فأَهْمَدُوهُمْ، أَي أَمَاتُوهم.


- أَهْمَدَ : سَكَتَتَ، أَو سَكَنَ. يقال: أَهمد فلانٌ: سَكَتَ على ما يكره.| وأَهمد صوتُه، وأَهمدت الرِّيحُ.| وأَهمد في المكان: استقرَّ وأَقام.|أَهْمَدَ في الطَّعَام: اندفع.|أَهْمَدَ في السَّير: أَسرع.|أَهْمَدَ النارَ: أَخمدها.|أَهْمَدَ قِرْنَه: تركهَ جثَّةٌ هامدة: قَتَلَه.


- هَمَّدَهُ : أَهمده.


- الهَامِدَةُ الهَامِدَةُ يقال: ثمرةٌ هامدةٌ: سوداء متعفِّنة.| وأَرضٌ هامدةٌ: يابسةٌ مجدبةٌ.، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا المَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ) ) .


- الهَامِدُ من الأَجسام (في الكيمياء) : الفاقدُ للنشاط الكيمياويّ . يقال: نباتٌ هامدٌ: يابسٌ.


- هَمَدَ الشيءُ هَمَدَ هَمْدًا، وهُمُودًا: خَمَدَ وضَعُفَ. يقال: هَمَدَت النارُ: انطفأَت، أَو ذهبت حرارتها.| وهَمَدَ الرجلُ: مات.| وهَمَدَ صوتُه: سكن.|هَمَدَ الأَرضُ: جَفَّتْ فلم تُنبِت.|هَمَدَ الزَّرعُ: ذَهَبَ وَبلِيَ.|هَمَدَ الثَّوبُ: بَلِيَ من طول طَيِّه، وتحسبه صحيحًا، فإِذا مَسِسْتَه تناثر من البِلَى.


- هَمِدَ الثوبُ هَمِدَ هَمَدًا: هَمَدَ.


- الهَمِيدُ : الهَامد.|الهَمِيدُ المال يُعتقَد أَن الرجل يملكه مع أَنه قد فَسَد أَو فَنِيَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| هَمَدَ، يَهْمُدُ، مصدر هَمْدٌ، هُمُودٌ.|1- هَمَدَتِ النَّارُ :خَمَدَ جَمْرُهَا، سَكَنَ، اِنْطَفَأَتْ.|2- هَمَدَ الرَّجُلُ : مَاتَ.|3- هَمَدَ صَوْتُهُ : سَكَنَ.|4- هَمَدَتِ الأَرْضُ : جَفَّتْ فَلَمْ تَنْبُتْ.|5- هَمَدَ الزَّرْعُ : ذَهَبَ، بَلِيَ.|6- هَمَدَ مِنَ الْجُوعِ : هَلَكَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَهْمَدَ، يُهْمِدُ، مصدر إِهْمادٌ.|1- أَهْمَدَ الصَّوْتُ :سَكَنَ، سَكَتَ- أَهْمَدَتِ الرِّيحُ.|2- أَهْمَدَ النَّارَ :أَخْمَدَها، أَطْفَأَها.|3- أَهْمَدَ في الْمَكانِ :اِسْتَقَرَّ فيهِ.|4- أَهْمَدَ في الطَّعامِ : اِنْدَفَعَ فيهِ.|5- أَهْمَدَ في السَّيْرِ :أَسْرَعَ.|6- أَهْمَدَ خَصْمَهُ : قَتَلَهُ.|7- أَهْمَدَتِ الْمَرْأَةُ : سَكَتَتْ على ما تَكْرَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| هَمَّدْتُ، أُهَمِّدُ، هَمِّدْ، مصدر تَهْمِيدٌ- هَمَّدَ النَّارَ : جَعَلَهَا تَهْمُدُ، أَيْ تَخْفُتُ- هَمَّدَ الفِتْنَةَ.


- جمع: ون، ات. هَوَامِدُ. | (فاعل من هَمَدَ).|1- وَجَدَهُ هَامِداً لاَ رُوحَ فِيهِ : سَاكِناً لاَحَرَكَةَ فِيهِ- سَقطَ جُثَّةً هَامِدَةً.|2- نَارٌ هَامِدَةٌ : مُطْفأَةٌ.|3- نَبَاتٌ هَامِدٌ :يَابِسٌ.


- 1- المرة من همد|2- سكتة


- 1- أهمد الشيء : سكت ، سكن ، هدأ « أهمد الصوت ، أهمدت الريح »|2- أهمد : سكت في محنة أو مصيبة|3- أهمد في المكان : استقر فيه|4- أهمد النار : أخمدها ، أطفأها|5- أهمد في الطعام : اندفع فيه|6- أهمد في السير : أسرع فيه|7- أهمد : خصمه : قتله|8- أهمد القحط الأرض : أيبس نباتها|9- أهمد الكلب : عدا بشدة


- 1- جهاز معد لإضعاف الصوت ونحوه ، جمع : مهاميد


- 1- ميت


- 1- هامد : ميت|2- هامد بال مسود متغير|3- هامد من الشجر والنبات اليابس|4- هامد : ثوب بال متناثر|5- هامد : مكان لا نبات فيه ا : هامد :


- 1- همد الثوب : تقطع من طول الطي|2- همدت الأرض : لم يكن بها حياة ولا نبات|3- همد الشجر : بلي وذهب


- 1- همدت النار : ذهبت حرارتها|2- همدت النار : سكن لهبها|3- همدت النار : طفئت|4- همد : مات : « كاد يهمد من البرد »|5- همدت الأصوات : سكنت


- هـ م د: (هَمَدَتِ) النَّارُ طَفِئَتْ وَذَهَبَتِ الْبَتَّةَ وَبَابُهُ دَخَلَ. وَأَرْضٌ (هَامِدَةٌ) لَا نَبَاتَ بِهَا.


- همَّدَ يهمِّد ، تهميدًا ، فهو مُهمِّد ، والمفعول مُهمَّد | • همَّد الشَّيءَ أهمده، سكّنه أو أخمده :-همَّد الحاكم العاقل الفتنة.


- همَدَ يَهمُد ، هَمْدًا وهُمودًا ، فهو هامد | • همَدتِ النَّارُ ضعُفت، خمدت، انطفأت وذهبت حرارتها. |• همَدتِ الأصواتُ: سكَنت :-مدينة هامدة.|• همَدتِ الأرضُ: أجدبت، لم يكن بها حياة ولا عود ولا نبت ولا مطر :- {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .|• همَد القومُ: ماتوا جميعًا :-جثَّة هامدة.|• همَد الثَّوبُ: تقطَّع من طول الطَّي، تحسبه صحيحًا فإذا مُسّ تناثر من البلَى. |• همَدت الثّمرةُ: نضجت ثم بقيت لم تؤكل فعفَنت.


- إهماد :- مصدر أهمدَ/ أهمدَ في. |2 - (الكيمياء والصيدلة) إذهاب النشاط عن جسم ما كيمياويًّا.


- أهمدَ / أهمدَ في يُهمد ، إهمادًا ، فهو مُهمِد ، والمفعول مُهمَد (للمتعدِّي) | • أهمد فلانٌ سكت على ما يكره :-أهمد مع محدِّثه ولم يجادله.|• أهمدتْ أصواتُ القوم: سكنَتْ :-أهمدت الريحُ.|• أهمدَ النَّارَ: أطفأها، أخمدها :-أهمد صديقهما نار الخصومة بينهما.|• أهمدَ خصمَه: قتله، جعله جثّة هامدة. |• أهمدَ الأصواتَ: سكَّنها :-أهمدت الهديةُ غضبَه: سكَّنته.|• أهمدَ القحطُ الأرضَ: أيبسَ نباتها وحطمه. |• أهمد القومُ في المكان: أقاموا به واستقرّوا :-عاد المسافر ليهمد في وطنه.


- هَمْد :مصدر همَدَ.


- هامِد ، جمع هامدون وهَوامِدُ (لغير العاقل) وهُمَّد (لغير العاقل)، مؤ هامِدة، جمع مؤ هامدات وهُمَّد وهَوامِدُ.|1- اسم فاعل من همَدَ |• جُثَّة هامدة: بلا حراك. |2 - يابس النَّبات :-شجر هامد، - {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً} |• أَرْض هامدة: يابسة مجدبة، - ثمرة هامدة: سوداء متعفنة. |3 - بالٍ متلبِّد بعضه على بعض :-الرَّماد الهامد.|4 - (الكيمياء والصيدلة) جسم فاقد للنَّشاط الكيمياويّ.


- هُمود :مصدر همَدَ.


- هَمْد :مصدر همَدَ.


- همَدَ يَهمُد ، هَمْدًا وهُمودًا ، فهو هامد | • همَدتِ النَّارُ ضعُفت، خمدت، انطفأت وذهبت حرارتها. |• همَدتِ الأصواتُ: سكَنت :-مدينة هامدة.|• همَدتِ الأرضُ: أجدبت، لم يكن بها حياة ولا عود ولا نبت ولا مطر :- {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .|• همَد القومُ: ماتوا جميعًا :-جثَّة هامدة.|• همَد الثَّوبُ: تقطَّع من طول الطَّي، تحسبه صحيحًا فإذا مُسّ تناثر من البلَى. |• همَدت الثّمرةُ: نضجت ثم بقيت لم تؤكل فعفَنت.


- همَّدَ يهمِّد ، تهميدًا ، فهو مُهمِّد ، والمفعول مُهمَّد | • همَّد الشَّيءَ أهمده، سكّنه أو أخمده :-همَّد الحاكم العاقل الفتنة.


- البتّة همدت النار تهْمد همودا، أي طفئتْ وذهبتْ . والهمدْة: السكتة. وهمد الثوب يهْمد همودا: بلي. وأهْمد في المكان: أقام. وأهْمد في السير: أسرع. وهذا الحرف من الأضداد. وأرض هامدة: لا نبات فيها. ونبات هامد: يابس.


- ,أثار,أجج,أشعل,أضرم,ألهب,أورى,أوقد,فرح,قلقل,هز,هيج,


- ,بقاء,حياة,دوام,نجاة,


- ,أنار,إتقد,إحتدم,إشتعل,إضطرب,إضطرم,إغتاظ,إلتهب,احتد,اضطرب,اضطرب,اهتز,برق,بقي,تأجج,


- أثار , أجج , أشعل , أضرم , ألهب , أورى , أوقد , فرح , قلقل , هز , هيج


- بقاء , حياة , دوام , نجاة


- أنار , إتقد , إحتدم , إشتعل , إضطرب , إضطرم , إغتاظ , إلتهب , احتد , اضطرب , اضطرب , اهتز , برق , بقي , تأجج




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.