أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَوَجُ كالهَوَكِ: الحُمْقُ؛ هَوِجَ هَوَجاً، فهو أَهْوَجُ، والأُنثى هَوْجاء، والهَوَجُ مصدر الأَهْوَجِ، وهو الأَحمق. وأَهْوَجَه: وجده أَهْوَجَ. والأَهْوَجُ: الشجاع الذي يرمي بنفسه في الحرب، على التشبيه بذلك. والأَهْوَجُ: المُفْرِطُ الطُّول مع هَوَج، ويقال للطُّوال إِذا أَفرط في طوله: أَهْوَجُ الطُّول. ورجل أَهْوَجُ بَيِّنُ الهَوَجِ أَي طويل، وبه تَسَرُّعٌ وحُمْقٌ. وفي حديث عثمان: هذا الأَهْوَجُ البَجْباجُ. الأَهْوَجُ: المُسْرِعُ إِلى الأُمور كما يتفق، وقيل: الأَحمق القليل الهداية؛ وفي حديث عمر: أَما والله لئن شاء لَتَجِدَّنَّ الأَشعثَ أَهْوَجَ جَرِيئاً. والهَوْجاءُ من الإِبل الناقة التي كأَن بها هَوَجاً من سُرْعتها، وكذلك بعير أَهْوَجُ؛ قال أَبو الأَسود: على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنِيعٍ نَبيل، يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ وريح هَوْجاء: متدارِكة الهُبوب كأَن بها هَوَجاً؛ وقيل: هي التي تَحْمِلُ المُورَ وتجرُّ الذَّيل. والهَوْجاء: الرِّيح التي تَقْلَعُ البيوت، والجمع هُوجٌ. وقال ابن الأَعرابي: هي الشديدة الهُبوب من جميع الرياح؛ قال ابن الأَحمر: وَلِهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوْجاء، ليس للُبِّها زَبْرُ قال ابن سيده: أَنشده سيبويه برفع هوجاء على أَنه وصف لكل، وأَنث الشاعر الوصف حملاً على المعنى إِذِ الكل هنا ريح، والريح أُنثى؛ ونظيره قوله تعالى: كلُّ نَفْسٍ ذائقةُ الموتِ؛ وضَرْبةٌ هَوْجاءُ هَجَمَتْ على الجوف. والهَوْجاء: من صفة الناقة خاصة، ولا يقال: جمل أَهْوَجُ، قال: وهي الناقة السريعة لا تَتَعاهَدُ مَواطِئَ مَناسِمِها من الأَرض. أَبو عمرو: في فلان عَوَجٌ وهَوَجٌ، بمعنى واحد. وفي حديث مكحول: ما فَعَلْتَ في تلك الهَاجةِ؟ يريد الحاجة لأَن مكحولاً كان في لسانه لُكْنةٌ، وكان من سَبْي كابُلَ، قال: أَو هو على قلب الحاء هاء.


- هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ، وتَهَيَّجَ: ثار لمشقة أَو ضرر. تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه. يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهَيَّجَه وهايَجَه، بمعنى؛ وقوله: إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني، ولو تَعَزَّيْتُ عنها، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير، لأَنه لمَّا قال هَيَّجني، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به. وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً؛ قال الراعي: قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ، إِنها على الشَّوْقِ، إِخوانَ العَزاءِ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج. وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ: أَيبسته. ويوم الهِياج: يوم القتال. وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال. وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* يريد أَنه يقال: هاج الشر بين القوم أي ثار.). والهَيْجُ والهِياجُ والهَيْجا والهَيْجاءُ: الحرب، بالمد والقصر، لأَنها مَوْطِنُ غَضَبٍ. وفي الحديث: لا يَنْكَلُ في الهَيجاء أَي لا يتأَخر في الحرب؛ ومنه قصيد كعب: من نَسْجِ داودَ في الهَيجا سَرابيلُ وقال لبيد: وأَرْبَدُ فارِسُ الهَيْجا، إِذا ما تَقَعَّرَتِ المَشاجِرُ بالفِئامِ وقال آخر: إِذا كانتِ الهَيْجاءُ وانْشَقَّتِ العَصا، فحَسْبُكَ والضَّحَّاكَ سيفٌ مُهَنَّدُ وتقول: هَيَّجْتُ الشَّرَّ بينهم. وهاجَ الإِبلَ هَيْجاً: حركها بالليل إِلى المورد والكلإِ. والمِهْياجُ من الإِبل: التي تَعْطَشُ قبل الإِبل. وهاجتِ الإِبلُ إِذا عَطِشَتْ. والمِلْواحُ مثل المِهْياج. وهاجَ هائجُه: اشتد غضبه وثار. وهَدَأَ هائِجُه: سَكَنَتْ فَوْرَتُه. وفي حديث الاعتِكاف: هاجت السماءُ فَمُطِرْنا أَي تَغَيَّمَتْ وكثرت ريحها. وفي حديث الملاعنة: رأَى مع امرأَته رجلاً فلم يَهِجْه أَي لم يزعجه ولم يُنَفِّره. وهَيَّجْتُ الناقة فانبعثت، ويقال: هِجْتُه فهاجَ؛ قال الشاعر: هِيْهِ، وإِن هِجْناكَ، يا ابنَ الأَطْولِ وناقة مِهْياجٌ أَي نَزُوعٌ إِلى وَطَنها. والهائجُ: الفَحْلُ الذي يشتهي الضِّرابَ. وهاجَ الفَحْلُ يَهيجُ هِياجاً وهُيوجاً وهَيَجاناً واهْتاجَ: هَدَرَ وأَراد الضِّرابَ. وفحْلٌ هِيَّجٌ: هائج، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي، وفي بعض النسخ هِيَّخٌ، بالخاء المعجمة، ولم يفسره أَحد؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ، وفي حديث الدِّيات: وإِذا هاجَتِ الإِبلُ رَخُصَتْ ونَقَصَتْ قيمتها. هاجَ الفحلُ إِذا طلب الضِّرابَ، وذلك مما يُهْزِلُه فيقل ثمنُه. والهاجَةُ: النعجة التي لا تشتهي الفحل؛ قال ابن سيده: وهو عندي على السلب كأَنها سُلِبَتِ الهِياجَ. والهَيْجُ: الريح الشديدة. والهَيْجُ: الصُّفْرة. والهَيْجُ: الجَفاف. والهَيْجُ: الحَركة. والهَيْجُ: الفتنة. والهَيْجُ: هَيَجَانُ الدم أَو الجماع أَو الشَّوْقِ. وهاجَ البقلُ هِياجاً، فهو هائج (* قوله «فهو هائج» كذا بالأصل، وهو مستدرك مع ما قبله.) وهَيْجٌ: يبس واصفرَّ وطال، فهو هائج. وفي التنزيل: ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا؛ وأَرض هائجة: يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ؛ وفي الحديث: تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ؛ ومنه الحديث: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم؛ أَراد: من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ. وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً: يبس بقلها. وأَهْيَجها: وجَدَها هائجة النبات؛ قال رؤبة: وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ ويقال: يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ. ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح؛ قال الراعي: ونارِ وَدِيقَةٍ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى، نَصَبْتُ له الحَنِينا ويروى: يوم ريح. الأَصمعي: يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ: هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ؛ وأَنشد للراعي: تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ، وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ: الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة، والجمع هاجاتٌ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ، ويقال هُيَيْجة، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ. وهِيجِ، كسر بغير تنوين: مِن زجر الناقة خاصة؛ قال: تَنْجُو إِذا قال حادِيها لها: هِيجِ


- : (! الهَوَجُ، محركَةً: طُولٌ فِي حُمْقٍ) ، كالهَوَكِ. {هَوِجَ} هَوَجاً فَهُوَ {أَهْوَجُ.} والأَهْوَجُ: المُفْرِطُ الطُّولِ مَعَ {هَوَجٍ. وَيُقَال للطَّوِيل إِذا أَفرط فِي طُوله: أَهْوَجُ الطُّولِ. ورجلٌ أَهْوَجُ بَيِّنٌ} الهَوَجِ: أَي طَوِيلٌ (و) بِهِ (طَيْشٌ وتَسرُّعٌ) . وَفِي حَدِيث عثمانَ: (هاذا {الأَهوجُ البَجْبَاجُ) . الأَهْوَجُ: المُتَسَرِّعُ إِلى الأُمور كَمَا يَتَّفِق. وَقيل: الأَحمقُ القليلُ الهِدايةِ. وَفِي (الأَساس) : من المَجَاز: وَهُوَ أَهْوَجُ الطُّولِ: مُفْرِطُه. (} والهَوْجَاءُ) من الإِبلِ: (النّاقَةُ المُسْرِعَةُ حَتَّى كأَنّ بهَا {هَوَجاً) . وكذالك بَعيرٌ} أَهْوَجُ. قَالَ أَبو الأَسود. على ذاتِ لَوْثٍ أَو {بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنيعٍ نَبِيلٍ يَملأُ الرَّحْلَ كاهلُهْ وَقيل: إِن} الهَوْجَاءَ من صِفَةِ النَّاقةِ خاصَّةً، وَلَا يُقَال: جَمَلٌ {أَهْوَجُ. وَفِي (الأَساس) : من المَجَاز: وناقَةٌ هَوْجاءُ: كأَنّ بهَا} هَوَجاً لسُرْعَتِها لَا تَتَعهَّدُ مَواطِىءَ المَنَاسِمِ من الأَرض. (و) {الهَوْجَاءُ (الرِّيحُ) الَّتِي (تَقْلَعُ البُيُوتَ، ج} هُوجٌ) ، بالضَّمّ، وَهُوَ مَجَاز. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: هِيَ الشَّدِيدَةُ الهُبُوبِ من جَميعِ الرِّيَاحِ. وَقيل: رِيحٌ {هَوْجَاءُ: مُتَدَارِكَةُ الهُبُوبِ كأَنّ بهَا} هَوَجاً. وَقيل: هِيَ الّتي تَحْمِلُ المُورَ وتَجُرُّ الذِّيْلَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {التَّهَوُّجُ: وَهُوَ} الهَوَجُ. وَقَالَ أَبو عمرٍ و: فِي فُلانٍ عَوَج (و) هَوَجٌ: بِمَعْنى واحدٍ. وَفِي حديثِ مَكحولٍ: (مَا فَعَلْتَ فِي تِلك {الهَاجَةِ) يُرِيد الحَاجَة. قيل: إِنها لُغَيَّة. وَمن الْمجَاز:} الأَهوجُ: الشُّجَاعُ الَّذِي يَرْمِي بنفْسِه فِي الحَرْب، على التَّشْبِيهِ بالأَحمق.


- : ( {هاج) الشّيْءُ (} يَهيجُ {هَيْجاً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (} وهَيَجَاناً) ، محرَّكةً، ( {وهِيَاجاً، بِالْكَسْرِ: ثارَ) لمَشَقةٍ أَو ضَرَرٍ. تقولُ: هاجَ بِهِ الدَّمُ} وهَاجَه غَيْرُه {وهَيَّجه، يتَعدَّى، وَلَا يَتعدّى،} وهَيَّجَه {وهَايَجَه: بِمَعْنى، (} كاهْتاجَ {وتَهيَّجَ) . وشَيْءٌ} هَيُوجٌ. والأُنثَى {هَيُوجٌ أَيضاً. قَالَ الرّاعي: قَلَى دِينَه} واهْتَاجَ للشَّوْقِ إِنها على الشَّوقِ إِخوانَ العَزاءِ هَيوجُ ومِهْيَاجٌ كهَيُوجٍ. (و) هاجَ الإِبلَ: إِذا حَرَّكَها و (أَثارَ) بالّليل إِلى المَوْرِد والكَلاءِ. (و) {المِهْيَاجُ من الإِبل: الَّتِي تَعْطَش قبلَ الإِبِل. } وهَاجَتِ (الإِبلُ) : إِذا (عَطِشَت) . والمِلْواحُ مِثْلُ {المِهْيَاجِ. (و) هاجَ (النَّبْتُ) يَهيجُ} هَيْجاً: إِذا (يَبِسَ) . وَكَذَا هَاجَت الأَرضُ. ( {والهائجُ: الفَحْلُ) الّذي (يَشْتَهِي الضِّرَابَ) . وَقد} هَاجَ {يَهِيجُ} هِيَاجاً {وهُيُوجاً} وهَيَجَاناً، {واهْتَاجَ، إِذا هَدَرَ وأَرادَ الضِّرَابع، وَهُوَ مَجاز. وفَحْلٌ} هِيَّجٌ: هائج، مَثَّلَ بِهِ سيبويهِ، وفَسّرَه السّيرافيّ. وَفِي بعض النُّسخ بالخاءِ الْمُعْجَمَة، وَلم يُفَسِّرْه أَحَدٌ. قَالَ ابْن سَيّده: وَهُوَ خَطأُ. وَفِي حَدِيث الدَّيَاتِ: (وإِذَا هَاجَتِ الإِبلُ رَخُصَتْ ونَقَصَتْ قِيمَتُها) . هاجَ الفحلُ: إِذا طَلَبَ الضِّرابَ، وذالك مِمَّا يُهْزِلُه فيَقلّ ثَمنُه. (و) {الهائج: (الفَوْرَةُ، والغَضَبُ) يُقَال:} هاجَ {هائِجُه: إِذا اشتدَّ غَضَبُه وثارَ. وهَدَأَ} هائِجُه: سَكَنَتْ فَوْرَتُه. وَفِي الأَساس فِي الْمجَاز: وإِذا اشْتعلَ الرَجُلُ غَضَباً، قيل: هاجَ هائجُه. {وهاجَ المُخبَّلُ بالزِّبْرِقانِ فهَجَاه. وهَاجَ الهِجَاءُ بَينهمَا. (و) من الْمجَاز: شَهِدّتُ} الهَيُجَ {والهِيَاجَ، و (} الهَيْجَاء: الحَرْب) ، يُمدّ (ويُقْصَر) ، لأَنها مَوْطِنُ غَضَبٍ، وكلُّ حَربٍ ظَهَرَ فقد هاجَ. (و) يَوْمُ (! الهِيَاج، بِالْكَسْرِ) : يَوْم (القِتَال) . (و) {هَيَّاجٌ (كشدَّادٍ ابنُ بَسَّامٍ) وَفِي نُسخةٍ: ابنُ عِمْرَانَ (و) هَيّاجُ (بنُ بِسْطَامٍ، مُحَدِّثانِ) . وممّا فَاتَهُ: هَيّاجُ بنُ عِمْرَانَ بن الفُضَيلِ البُرْجُميّ التَّميميّ، من أَهْلِ البَصرةِ، يَرْوِى عَن عِمْرَانَ بنِ الحُصَين، وسَمُرَةَ، وَعنهُ الحَسن، وأَبو} الهَيّاجِ حَيّانُ بنُ حُصَينٍ، يَرْوِى عَن عليَ وعمَّارِ بنِ ياسرٍ. {وهَيَّجَ الغُبَارَ وهَاجَه. (و) يُقَال: (} تَهَايَجُوا) ، إِذا (تَوَاثَبُوا) للقِتَال. وهاجَ الشَّرُّ بينَ القَوْمِ. ( {والمهْيَاجُ) ، بِالْكَسْرِ: (النّاقةُ النَّزُوعُ إِلى وَطَنِهَا) . وَقد} هَيَّجْتُهَا فانْبعَثَتْ. وَيُقَال: {هِجْتُه} فهَاجَ. (و) {المِهْيَاجُ: (الجَمَلُ الّذِي يَعْطَش قَبْلَ الإِبلِ) . وَقد هاجَتْ: إِذا عَطِشَت، كَمَا تقدّم. (} والهَاجَة: الضِّفْدَعَة الأُنثى) والنَّعَامَةُ، (ج {هَاجَاتٌ) ، وتُصغِّرها بِالْوَاو والياءِ:} هُوَيْجَةٌ، وَيُقَال: {هُيَيْجَةٌ. (و) يُقَال: يَوْمُنَا (يومُ} هَيْجٍ) ، بِفَتْح فَسُكُون، أَي يَوْمُ (رِيحٍ) . قَالَ الرّاعي: وتَارِ وَدِيقَةٍ فِي يَوْمِ هَيْجٍ مِن الشِّعْرَى نَصَبْتُ لَهَا الجَبِينَا (أَو) يَوْمُ (غَيْمٍ ومَطَرٍ) . قَالَ الأَصمعيّ: يُقَال للسَّحاب أَوّلَ مَا يَنشأُ: {هَاجَ لَهُ} هَيْجٌ حَسَنٌ. وأَنشد للرَّاعِي. تُراوِحُها رَوَاعِدُ كُلِّ {هَيْجٍ وأَرْوَاحٌ أَطَلْنَ بهَا الحَنِينَا (} والهائِجَةُ: أَرُضٌ يَبِسَ بَقْلُها أَو اصْفَرّ) ، هاكذا فِي (الصِّحَاح) . وَفِي غَيره: واصْفَرَّ وَهُوَ مجَاز وَقد هاج البقل فَهُوَ {هائج } وهيج: يبس واصفر وَطَالَ. وَفِي التَّنْزِيل: {6. 016 ثمَّ {يهيج فتراه مصفر} (الزمر: 21) .} وهاجتِ الأَرضُ {هَيْجاً} وهَيَجَاناً: يَبِسَ بَقْلُها. ( {وأَهاجَه: أَيْبَسَه) . يُقَال: أَهاجتِ الرِّيحُ النَّبتَ: إِذا أَيْبَسَتْه. (} وأَهْيَجَها وَجَدَها {هائجَةَ النصبَات) ، قَالَ رُؤبةُ: } وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ مِنْ ذاتِ البُرَقْ ( {وهِيجِ، بِالْكَسْرِ، مَبنيًّا على الْكسر،} وهِجْ بالسُّكون) مَعَ كسر أَوله: كِلَاهُمَا (من زَجْرِ النّاقةِ) قَالَ: تَنْجُو إِذا قَالَ حادِيها لَهَا: {هِيجِ وَقد تقدَّم طَرفٌ من ذالك فِي هَجّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } هاجَتِ السّماءُ فمُطِرْنا، أَي تَغيَّمَت وكَثْرَت رِيحُها. وَفِي حَدِيث المُلاعنة: (رَأَى معَ أَمرأَتِه رَجُلاً فلمْ {يَهِجْه) . أَي لم يُزْعِجْه وَلم يُنفِّرُه. } والهَاجَةُ: النَّعْجةُ الَّتِي لَا تَشتهِي الفَحْلَ. قَالَ ابْن سِيدَه: وَهُوَ عِنْدِي على السَّلْبِ، كأَنّها سُلِبَتِ {الهِيَاجَ. } والهَيْجُ الصُّفْرَةُ، وَعَن ابنِ الأَعرابيّ: هُوَ الجَفَافُ، والحَرَكَةُ، والفِتْنَةُ، {وهَيَجَانُ الدَّمِ أَو الجِمَاعِ أَو الشَّوْقِ. } وهَيْج: مَوضعٌ؛ عَن أَبي عمرٍ و؛ وَكَذَا فِي (المعجم) . {والهَيْجَة: قَرْيَةٌ عَظيمةٌ بمعالي القحرية، وَقد خَرِبَتْ مُنْذُ مدَّةٍ طَوِيلَة، وكانتْ مبنيَّةً بالحِجارة والمَدَرِ، وسكنَتْها بَنو أَبي الدَّيْلَم من قبائل عَكّ؛ كَذَا فِي أَنسب الْبشر. (فصل الْيَاء) مَعَ الْجِيم)


- ـ هاجَ يَهيجُ هَيْجاً وهَيَجاناً وهِياجاً، بالكسر: ثارَ، ـ كاهْتاجَ وتَهَيَّجَ، وأثارَ، ـ وـ الإِبِلُ: عَطِشَتْ، ـ وـ النَّبْتُ: يَبِسَ. ـ والهائِجُ: الفَحْلُ يَشْتَهِي الضِّرابَ، والفَوْرَةُ، والغَضَبُ. ـ والهَيْجاءُ: الحَرْبُ، ويُقْصَرُ. ـ والهِياجُ، بالكسر: القِتالُ. وكشدَّادٍ: ابنُ بَسَّامٍ، وابنُ بِسْطامٍ: مُحَدِّثانِ. ـ وتَهَايَجُوا: تَواثَبوا. ـ والمِهْياجُ: الناقَةُ النَّزُوعُ إلى وطَنِها، والجَمَلُ الذي يَعْطَشُ قَبْلَ الإِبِلِ. ـ والهاجَةُ: الضِّفْدِعَةُ الأُنْثى، ـ ج: هاجاتٌ. ـ ويومُ هَيْجٍ: ريحٍ، أو غيمٍ ومَطَرٍ. ـ والهائِجَةُ: أرضٌ يَبِسَ بَقْلُها أو اصْفَرَّ. ـ وأهاجَهُ: أيْبَسَهُ. ـ وأهْيَجَها: وجَدَها هائِجَةَ النَّباتِ. ـ وهِيجِ، بالكسر مَبْنياً على الكسر، ـ وهِجْ، بالسُّكونِ: من زَجْرِ النَّاقَةِ.


- ـ الهَوَجُ، محركةً: طُولٌ في حُمْقٍ وطَيْشٍ وتَسَرُّعٍ. ـ والهَوْجاءُ: النَّاقَةُ المُسْرِعَةُ حتى كَأَنَّ بِها هَوَجاً، والرِّيحُ تَقْلَعُ البُيُوتَ، ـ ج: هُوجٌ.


- اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه.| والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ.


- أَهْيَجَ الأَرضَ: وَجَدَها هائجةَ النبات.


- أَهَاجَ أَهَاجَ يقال: أهاجت الرِّيحُ النبتَ.| أَيبسته.


- أهْوَجَهُ : وجده أَهوجَ.


- الأَهْوَجُ أَيضًا: الشُّجاعُ الذي يرمي بنفسه في الحرب.


- هَوِجَ هَوِجَ هَوَجًا: حَمُقَ.|هَوِجَ طال في حُمْقٍ وطيش فهو أَهْوَجُ، وهي هوجاءُ. والجمع : هُوجٌ.


- اهْتَاجَ : ثار لمشَقَّة أَو ضرر.


- الهَاجَةُ : الضِّفدعةُ.| الأُنثى.|الهَاجَةُ النَّعامةُ.|الهَاجَةُ النَّعْجَةُ ونحوُها لا تشتهي الفحل.


- تهَوَّجَ : مبالغة في هَوِجَ.


- الهَوْجَاءُ من النُّوق: المسرعةُ كأَنَّ بها هَوَجًا.|الهَوْجَاءُ من الرِّياح: المتدارِكةُ الهبوب كأَنَّ بها هَوَجًا. والجمع : هُوجٌ. يقال: ضَرْبةٌ هوجاءُ: إِذا هجمت على الجَوْف.


- هَاجَ النبتُ هَاجَ هَيْجًا: يَبِسَ واصفرَّ.، وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 21ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا) ) .|هَاجَ الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها.| فهي هائجةٌ.|هَاجَ القومُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: ثارُوا لمشقَّة أَو ضرر. يقال: هاج الشرُّ، وهاجت الحربُ بينهم.|هَاجَ الإِبلُ: عَطِشَت.|هَاجَ السماءُ: تغيَّمت وكثُرَ ريحُها.|هَاجَ الشيءَ، أَو فلانًا: أَثاره. يقال: هاج الإِبلَ: حرَّكها بالليل إِلى المورد والكلإِ.


- تَهَايَجَ القومُ: تواثبوا للقتال.


- الهَيْجَاءُ [ويقصر]: الحربُ.


- الْهِيَاجُ : الهيجاءُ.


- الهَيْجُ : الحربُ.|الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة.|الهَيْجُ الفتنة.|ُ


- تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج.


- هَيَّجَهُ : أَثاره.


- هَايَجَ فلانٌ فلانًا: أَثاره.|هَايَجَ قاتله.


- المِهْيَاجُ : النَّزوعُ إِلى وطنه.|المِهْيَاجُ الجملُ الذي يعطَش قبل غيره من الإِبل.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَوِجَ، يَهْوَجُ، مصدر هَوَجٌ- هَوِجَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ طَيْشٌ وَخَلَلٌ طَالَ أَمَدُهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَهَوَّجَ، يَتَهَوَّجُ، مصدر تَهَوُّجٌ- تَهَوَّجَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ.


- (فعل: رباعي متعد).| أهْوَجَ، يُهْوِجُ، مصدر إِهْوَاجٌ- أهْوَجَ جَارَهُ : وَجَدَهُ أهْوَجَ.


- (مصدر تَهَوَّجَ).|-تَهَوُّجُ الحَرِّ : اِشْتِدَادُهُ.


- (مصدر هَوِجَ).|-بِهِ هَوَجٌ : حُمْقٌ طَالَ بِهِ.


- جمع: هُوجٌ. مؤ: هَوْجَاءُ. جمع: هَوْجَاواتٌ. | (صف)|1- هَوَ رَجُلٌ أَهْوَجُ : الأحْمَقُ، الأهْبَلُ الَّذِي طَالَ حُمْقُهُ، مَنْ بِهِ طَيْشٌ وَتَسَرُّعٌ.|2- الأَهْوَجُ : تُطْلَقُ أيْضاً علَى الشُّجَاعِ الَّذِي يَرْمِي بِنَفْسِهِ فِي سَاحَةِ الحَرْبِ.


- مُؤَنَّثُ أَهْوَج. | 1- اِمْرَأَةٌ هَوْجَاءُ : حَمْقَاءُ.|2- نَاقَةٌ هَوْجَاءُ : مُسْرِعَةٌ كَأَنَّ بِهَا هَوَجٌ.|3- رِيحٌ هَوْجَاءُ : مُتَدَارِكَةُ الْهُبُوبِ كَأَنَّ بِهَا هَوَجاً، أَي حُمْقاً، طَيْشاً.|4- ضَرْبَةٌ هَوْجَاءُ : الضَّرْبَةُ الْقَوِيَّةُ إِذَا هَجَمَتْ عَلَى الْجَوْفِ.


- (ف : ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَاجَ، يَهِيجُ، مصدر هَيْجٌ، هِيَاجٌ، هَيَجَانٌ.|1- هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ - هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ.|2- هَاجَ الغَاضِبُ : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ- لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ :-هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ :-هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ :-هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ. (أحمد التوفيق).|3- هَاجَ النَّبْتُ : يَبِسَ وَاصْفَرَّ. الزمر آية 21ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً (قرآن).|4- هَاجَتِ الأَرْضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً : يَبِسَ بَقْلُهَا.|5- هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا.|6- هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ.|7- هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِهْتَجْتُ، أَهْتَاجُ، مصدر اِهْتِياجٌ.|1- اِهْتَاجَ الرَّجُلُ للِظُّلْمِ : ثَارَ، أصَابَتْهُ حَالَةٌ مِنَ التَّوَتُّرِ.|2- اِهْتَاجَ البَحْرُ أمْسِ : هَاجَ، كَثُرَتْ أَمْوَاجُهُ وَاضْطَرَبَتْ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَهَايَجْتُ، أَتَهَايَجُ، مصدر تَهَايُجٌ- تَهَايجَ الجُنُودُ : تَوَاثَبُوا للقِتَالِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَهَيَّجْتُ، أتَهَيَّجُ، مصدر تَهَيُّجٌ- تَهَيَّجَ الرَّجُلُ : ثَارَ، غَضِبَ بِشِدَّةٍ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| هَيَّجْتُ، أُهَيِّجُ، هَيِّجْ، مصدر تَهْيِيجٌ.|1- هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ- هَيَّجَ عَوَاطِفَهُ.|2- هَيَّجَهُ عَلَيْهِ : أَثَارَهُ عَليْهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| أهَجْتُ، أُهِيجُ، أَهِجْ، مصدر إهَاجَةٌ.|1- أهَاجَهُ مَا سَمِعَ مِنْ أقْوَالٍ : أثَارَهُ، أغْضَبَهُ- يُهِيجُ أقْرَبَ النَّاسِ إلَيْهِ.|2- أهَاجَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ :أيْبَسَتْهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| هَايَجْتُ، أُهَايِجُ، هَايِجْ، مصدر مُهَايَجَةٌ، هِيَاجٌ- هَايَجَ عَدُوَّهُ : أَثَارَهُ، قَاتَلَهُ.


- (مصدر اِهْتَاجَ).|1- اِهْتِياجُ الرَّجُلِ : إصَابَتُهُ بِحَالَةٍ مِنَ التَّوَتُّرِ، هَيَجَانُهُ.|2- اِهْتِيَاجُ البَحْرِ :تَدَفُّقُ أمْوَاجِهِ بِعُنْفٍ، اِضْطِرَابُهُ، هَيَجَانُهُ.


- (مصدر تَهَايَجَ).|-تَهَايُجُ الجُنودِ : تَوَاثُبُهُمْ لِلْقِتَالِ.


- (مصدر تَهَيَّجَ).|-لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ.


- (مصدر هَاجَ).|1- اِنْدَلَعَ الْهَيْجُ بَيْنَ القُوَّتَيْنِ : الْحَرْبُ.|2- اِشْتَدَّ الْهَيْجُ : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ.|3- أَحْدَثَ هَيْجاً بَيْنَ النَّاسِ : فِتْنَةً.


- (مصدر هَاجَ، هَايَجَ).|-كَانَ هِيَاجُهُ تَعْبِيراً عَنْ غَضَبِهِ : ثَوْرَتُهُ، فَوْرَتُهُ.


- (مصدر هَيَّجَ).|-لَمْ يَكُنْ مِنَ الضَّرُوري تَهْيِيجُهُ وإثَارَةُ غَضَبِهِ : أيْ تَحْرِيكُ غَضَبِهِ وَهَيَجَانِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِهْتَاجَ).|-جَاءَ إِلَيْهِ مُهْتَاجاً والغَضَبُ يَتَطَايَرُ مِنْ عَيْنَيْهِ : ثَائِراً مِنَ الغَضَبِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من هَيَّجَ).|1- مُهَيِّجُ الْجُمْهُورِ : مُحَرِّضٌ.|2- عَقَّارٌ مُهَيِّجٌ : مُثِيرٌ للِشَّهْوَةِ.


- جمع: ـون، ـات، هَوَائِجُ. | (فاعل من هَاجَ).|1- كَانَ الْبَحْرُ هَائِجاً : مُتَلاطِمَ الأَمْوَاِج مُضْطَرِباً- اِخْتَبَأْنَا فِي كُوخٍ لَمَّا اشْتَدَّتِ الرِّيحُ الْهَائِجَةُ.|2- خَرَجَ الْجُمْهُورُ هَائِجاً مِنَ الْمَلْعَبِ : فَائِراً مِنَ الْغَضَبِ، صَائِحاً، صَاخِباً- عَرَفَ الِاجْتِمَاعُ جَلْسَةً هَائِجَةً.|3- هَاجَ هَائِجُهُ : هَاجَتْ فَوْرَةُ غَضَبِهِ عَكْس :هَدَأَ هَائِجُهُ.|4- أَرْضٌ هَائِجَةٌ : أَيْ بَقْلُهَا يَابِسٌ.


- دَخَلَ الْهَيْجَاءَ غَيْرَ خَائِفٍ : الْحَرْبَ، الْمَعْرَكَةَ. | أَخَاكَ أَخَاكَ إِنَّ مَنْ لاَ أَخاً لَه ... ... كَسَاعٍ إِلَى الْهَيْجَا بِغَيْرِ سِلاَحٍ


- 1- أهاجت الريح النبات : أيبسته


- 1- أهوج : طويل في حمق وطيش|2- أهوج : شجاع لا يهاب الموت|3- « هو أهوج الطول » : أي كثير الطول


- 1- أهوجه : وجده اهوج


- 1- تهوج الحر : اشتد


- 1- كان طويلا في حمق وطيش وتسرع


- 1- مصدر هوج|2- حمق مع طول


- 1- هاج الشيء : ثار وتحرك « هاج الغضب »|2- هاج البحر : اضطرب وتحرك|3- هاج : إضطرب وتحرك من حمقه|4- هاج : شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة|5- هاجه ، : أثاره وبعثه|6- هاج الجمال : حركها بالليل الى الماء أو العشب|7- هاجت الجمال : عطشت|8- هاج النبت : يبس واصفر|9- هاجت الأرض : أخذ نباتها ييبس|11- هاجت السماء : غامت وكثرت ريحها هاه : |12- هاج :


- 1- هاجة : ضفدعة أنثى|2- هاجة : نعامة : |3- هاجة :


- 1- هوجاء : ناقة مسرعة حتى كأن بها « هوجا » ، أي حمقا وطيشا|2- هوجاء : ريح لا تستوي في هبوبها|3- « ضربة هوجاء » : وصلت إلى الجوف


- 1- أهيج الأرض : وجدها « هائجة » النبات ، أي يابسته او مصفرته


- 1- تهايج القوم : وثب بعضهم إلى بعضهم الآخر للقتال


- 1- تهيج : ثار ، إضطرب


- 1- حرب ، معركة


- 1- مصدر هاج|2- حرب ، معركة|3- حركة|4- ريح شديدة|5- صفرة|6- جفاف|7- « يوم هيج » : يوم ريح ، أو غيم ومطر


- 1- مهياج : الذي يحن إلى وطنه|2- مهياج : جمل يعطش قبل الجمال


- 1- هايجه : أثاره|2- هايجه : قاتله : |3- هايج :


- هـ وج: رَجُلٌ (أَهْوَجُ) بَيِّنُ (الْهَوَجِ) بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ طَوِيلٌ وَفِيهِ تَسَرُّعٌ وَحُمْقٌ.


- هـ ي ج: (هَاجَ) الشَّيْءُ ثَارَ وَبَابُهُ بَاعَ وَ (هِيَاجًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ. وَ (هَيَجَانًا) بِفَتْحَتَيْنِ وَ (اهْتَاجَ) وَ (تَهَيَّجَ) مِثْلُهُ، وَ (هَاجَهُ) غَيْرُهُ مِنْ بَابِ بَاعَ لَا غَيْرُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَ (هَيَّجَهُ تَهْيِيجًا) وَ (هَايَجَهُ) بِمَعْنًى. وَ (هَاجَ) النَّبْتُ يَهِيجُ (هِيَاجًا) بِالْكَسْرِ أَيْ يَبِسَ. وَ (الْهَيْجَاءُ) الْحَرْبُ تُمَدُّ وَتُقْصَرُ.


- تهيُّج :مصدر تهيَّجَ. |• قابليَّة التَّهيُّج: (الأحياء) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه.


- هَوَج :مصدر هوِجَ.


- أهاجَ يُهيج ، أَهِجْ ، إهاجةً ، فهو مُهيج ، والمفعول مُهاج | • أهاج الشَّعبَ ضدّ الحكومة أثاره وهيَّجه :-أهاجت غربتهُ شوقَه إلى وطنه، - أهاجهم مشهدُ القتل.|• أهاجتِ الرِّيحُ النَّباتَ: أيبسته.


- مُهْتاج :- اسم فاعل من اهتاجَ. |2 - اسم مفعول من اهتاجَ.


- تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج | • تهيَّجَ الجمهورُ ثار، تنبَّه :-تهيَّجت أعصابُهُ.


- هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوجُ | • هوِج فلانٌ حَمُق وطاش وتسرَّع :-رجل أهوج، - هوِج الشَّابُّ ولم يأخذ بالنّصيحة.


- أَهْوَجُ ، جمع هُوج، مؤ هَوْجاءُ، جمع مؤ هوجاوات وهُوج.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِجَ. |2 - شجاع باسل يرمي بنفسه في الحرب مُستميتًا :-فارس أهوجُ.


- اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج | • اهتاج النَّاسُ ثاروا لضررٍ أو مشقّة :-اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر.


- هَوْجاءُ ، جمع هوجاوات وهُوج: مؤنَّث أَهْوَجُ: :-امرأة هَوْجاءُ |• ضَرْبَة هوجاءُ: ضربة عنيفة، - كلمة هَوْجاء: غير متروًّى فيها. |• الهَوْجاء.|1- (الجغرافيا) اصطلاح يُطلق على الرِّياح الغربيّة التي تهبّ على المناطق المعتدلة في نصف الكرة الجنوبيّ وتتسبّب في سقوط أمطار غزيرة :-قلعت الهوجاءُ الزَّرعَ.|2- النَّاقة السَّريعة العَدْو. |• الرِّيح الهَوْجاء: الشّديدة العنيفة المتتابعة الهبوب كأن بها هوج.


- مِنْهاج ، جمع مَناهِجُ ومَناهيجُ.|1- طريق واضِح :- {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} .|2- وسيلة محدّدة توصّل إلى غاية معيّنة. |3 - مجموعة أفكار أو مبادئ مرتبطة ومنظَّمة |• لا مِنْهاجيّ: خارج المنهاج المقرَّر. |• منهاج تعليميّ: مجموعة كاملة من الدِّراسات مطلوبة للحصول على شهادة متقدِّمة.


- مُهيِّج :اسم فاعل من هيَّجَ. |• عقار مُهيِّج: مثير للشَّهوة. |• المُهيِّج المضادّ: (طب) عامل مثير لالتهاب موضعيّ لتخفيف الالتهاب في الأنسجة المحيطة أو التّحتيّة.


- هاجَ1 يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج (للمتعدِّي) | • هاج البحرُ اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ |• هاجتِ السَّماءُ: تغيَّمت وكثُر ريحُها. |• هاج القومُ: ثاروا وغضبوا لضررٍ أو عسرٍ :-هاج النّاسُ من ارتفاع الأسعار:-? هاج هائجُه: ثار غضبُه. |• هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ. |• هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح. • هاج الشَّيءَ: أثاره :-هاجني الشَّوقُ إلى الوطن.


- هايجَ يُهايج ، مُهَايجةً ، فهو مُهايِج ، والمفعول مُهايَج | • هايجه أثاره وقاتله :-هايج الكلبُ الذِّئبَ.


- هائج :اسم فاعل من هاجَ1 وهاجَ2.


- اهتياج :- مصدر اهتاجَ |• شديد الاهتياج: عنيف بشكل مدمِّر. |2 - هيجان أو صخب، حالة من الاضطراب أو القلق الشَّديد. |3 - (الأحياء) قدرة الكائن الحيّ على الاستجابة للمنبِّهات الخارجيّة أو الدَّاخليّة، وهي خصيصة تميّزه عن الشَّيء غير الحيّ.


- هَيَجان :مصدر هاجَ1 |• هَيَجان الجماهير: حركة اضطرابها في مختلف الاتّجاهات.


- وهيج :مصدر وهَجَ.


- تهيُّجيَّة :مصدر صناعيّ من تهيُّج. |• التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة.


- هِياج :- مصدر هاجَ1. |2 - (علوم النفس) حالة الانفعال التَّي تدعو إلى نشاط يظهر في صورة حركات اندفاعيّة.


- إهاجة :مصدر أهاجَ |• الإهاجة الذَّاتيّة: إشباع الشَّهوة الجنسيّة دون مؤثِّر خارجيّ.


- هَيْجاءُ :حرب :-صمد الجنودُ في الهيجاء.


- هاجَ2 يَهيج ، هِجْ ، هَيْجًا ، فهو هائج | • هاج النَّباتُ جفّ ويَبِس واصفرَّ :- {ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا} .


- تهايجَ يتهايج ، تهايُجًا ، فهو مُتهايِج | • تهايج القومُ تواثبوا للقتال.


- هاجَ1 يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج (للمتعدِّي) | • هاج البحرُ اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ |• هاجتِ السَّماءُ: تغيَّمت وكثُر ريحُها. |• هاج القومُ: ثاروا وغضبوا لضررٍ أو عسرٍ :-هاج النّاسُ من ارتفاع الأسعار:-? هاج هائجُه: ثار غضبُه. |• هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ. |• هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح. • هاج الشَّيءَ: أثاره :-هاجني الشَّوقُ إلى الوطن.


- هاجَ2 يَهيج ، هِجْ ، هَيْجًا ، فهو هائج | • هاج النَّباتُ جفّ ويَبِس واصفرَّ :- {ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا} .


- هَوَج :مصدر هوِجَ.


- هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوجُ | • هوِج فلانٌ حَمُق وطاش وتسرَّع :-رجل أهوج، - هوِج الشَّابُّ ولم يأخذ بالنّصيحة.


- هَيْج :- مصدر هاجَ1 وهاجَ2. |2 - ريح شديدة. |3 - حرب. |4 - فتنة.


- هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج | • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم أهاجه، أثاره واستفزّه :-هيَّج النّاسَ ضدّ التُّجَّار الجشعين، - فإن تبكِ للبرق الذي هيَّج الهوى ... أُعِنْكَ وإن تصبرْ فلستُ بصابرِ.|• هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه.


- رجل أهْوج بيّن الهوج، أي طويل وبه تسرّع وحمق. وا لهوْجاء: الناقة التي كأنّ ﺑﻬا هوجا من سرعتها. والهوْجاء: الريح التي تقلع البيوت، والجمع هوج.


- هاج الشيء يهيج هيْجا وهيجانا، واهْتاج وﺗﻬيّج، أي ثار. وهاجه غيره؛ يتعدى ولا يتعدى. وهيّجه وهايجه بمعنى. والهائج: الفحل الذي يشتهي الضراب. وهاج النبت هياجا، أي يبس. وأرض هائجة: يبس بقلها أو اصفرّ. وأهاجت الريح النبت: أيبسته. وأهْيجْنا الأرض، أي وجدناها هائجة النبات. وهاج هائجه، أي ثار غضبه. وهدأ هائجه أي سكنتفوْرته. وا لهيْجا: الحرب يمدّ ويقصر. ويوم الهياج: يوم القتال. وﺗﻬايج الفريقان، إذا تواثبا للقتال. وناقة مهْياج، أي نزوع إلى وطنها.


- ,إطمأن,ارتاح,ارتاح,اطمأن,خمد,رضي,ركد,سكن,هاك,هدأ,همد,


- ,أجن,أسن,أنتن,ثبت,ركد,زنخ,هدأ,همد,


- إطمأن , ارتاح , ارتاح , اطمأن , خمد , رضي , ركد , سكن , هاك , هدأ , همد


- أجن , أسن , أنتن , ثبت , ركد , زنخ , هدأ , همد


- ,برع,تعقل,حصف,حلم,حلم,حذق,رزن,رصن,نهض,


- ,براعة,تعقل,حصافة,حصافة,حذق,حكمة,حلم,رصانة,رزانة,رزانة,روية,وقار,وقار,


- ,حصف,حلم,رزن,عقل,غرث,وقر,


- برع , تعقل , حصف , حلم , حلم , حذق , رزن , رصن , نهض


- براعة , تعقل , حصافة , حصافة , حذق , حكمة , حلم , رصانة , رزانة , رزانة , روية , وقار , وقار


- حصف , حلم , رزن , عقل , غرث , وقر


- ,أخمد,أخمد,أطفأ,ألف,أمن,أهمد,ثبط,جمع بين,خوف,سكن,طمأن,هدأ,هدأ,همد,


- أخمد , أخمد , أطفأ , ألف , أمن , أهمد , ثبط , جمع بين , خوف , سكن , طمأن , هدأ , هدأ , همد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.