أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً: حدَّث نَفْسَه. وهَسَّ الكلامَ: أَخفاه. وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه: أَخْفَوْه. والهَسِيسُ والهَسْهاس: الكلام الذي لا يُفْهم. وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول. والهَساهِسُ: الوَساوِسُ. والهَساهِسُ: حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها؛ قال الأَخطل: وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ، فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ: الكلام الخفي المُجَمْجَمُ. وسمعت هَسِيساً، وهو الهَمْسُ، وقيل: الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها، وصوتُ الحَلْي؛ قال الراجز: لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا، ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل: إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري: الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه؛ قال الشاعر: وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ، لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله. وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها: عَزيفُها في القَفْرِ. والهَسِيسُ والهَسْهَسَة: ضرب من المشي؛ قال: إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير. وفي النوادر: الهَساهِس المشي، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا. وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله. والهَسُّ: زجْر الغنم. وهُسْ وهِسْ: زجر للشاة. والهَسِيسُ: المدقوق من كل شيء.


- الهَوْس: الطَّوَفان بالليل والطلب بِجُرْأَة. هاسَ يَهُوس هَوْساً: طاف بالليل في جرْأَة. وأَسد هَوَّاس وكذلك النَّمِر؛ قال: وفي يَدِي مِثْلُ ماء الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ، أَنَّى نَحَيْتُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِرُ قال ابن الأَعرابي: أَراد الثَّغَب فسكن للضرورة، وأَما سيبويه فقال: الثَّغْب، بسكون الغين، الغَدير. ورجل هَوَّاس وهَوَّاسَةٌ: شجاع مجرَّب. والهَوْس: الإِفساد، هاسَ الذئب في الغنم هَوْساً. والهَوْس: الدَّقُّ، هاسَه يَهُوسُه وهَوَّسه. الأَصمعي: هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هيساً وهو الكسر والدقُّ؛ وأَنشد: إِنَّ لنَا هَوَّاسَةً عَرِيضَا والتَّهَوُّس: المشي الثقيل في الأَرض الليِّنَة. وهَوِسَ الناس هَوَساً: وقعوا في اختلاط وفساد. وهَوِسَت الناقة هَوَساً، فهي هَوِسَةٌ: اشتدت ضَبَعَتُها، وقيل: ترددت فيها الضَّبَعَة. وضَبَعٌ هَوَّاس: شديد؛ قال: يُوشِك أَن يُؤْنَسَ في الإِينَاسِ، في مَنْبِتِ البَقْل وفي اللُّسَاسِ، منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ والهَوِيس: النظر والفكر. والهَوْس: الأَكل الشديد. والهَوْس: شديد الأَكل. والعرب تقول: الناس هَوْسَى والزمان أَهْوَس؛ قال: الناس يأْكلون طيّبات الزمان، والزمانُ يأْكلهم بالموت. والهَوَّاس: الأَسد؛ قال الكميت:هُوَ الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعَةً، وفيمَنْ يُعادِيهِ الهِجَفُّ المُثَّقَّل والهَوْس: المَشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأَرض اعتماداً شديداً، ومنه سمي الأَسد الهَوَّاس. والهَوْس: السوق اللين. يقال: هُسْت الإِبل فَهَاست أَي ترعى وتسير، وإِنما شبه هَوَسان الناقة بهَوَان الأَسد لأَنها تمشي خَطْوة خطوة وهي ترعى. والهَوَس، بالتحريك: طَرف من الجنون. وفي حديث أَبي الأَسود: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ، يذكر في ترجمة هيس، واللَّه أَعلم.


- الهَيْس من الكيل: الجِزَاف، وقد هَاسَ. وهاسَ من الشيء هَيْساً: أَخذ منه بكثرة. والهَيْس: السَّير أَيَّ ضَرْبٍ كان. وهاسَ يَهِيسُ هَيْساً سار أَيَّ سير كان؛ حكاه أَبو عبيد؛ قال: إِحْدَى لَيَالِيك فَهِيسِي هِيسِي، لا تَنْعَمِي اللَّيْلَةَ بالتَّعْرِيسِ وهَيْسِ: كلمة تقال في الغارَة إِذا اسْتُبِيحَتْ قرية أَو قبيلة فاستؤصلت أَي لا بَقي منهم أَحد فيقولون: هَيْسِ هَيْسِ القومُ هَيْساً. ويقال: حمل فلان على العسكر فَهاسَهم أَي داسَهم مثل حاسهم. ويقال: ما زِلْنَا ليلَتنا نَهِيس أَي نَسْري. وهَيْسِ، مكسور: كلمة تقال للرجل عند إِمكان الأَمر وإِغْرائه به. والأَهْيَس: الشجاع مثل الأَحْوَس. والهَيْس: اسم أَدَاةِ الفَدَّان؛ عمانية (* قوله «عمانية» وفي العباب يمانية اهـ. شارح القاموس.). والهَيْسَة، بفتح الهاء: أُم حُبَين؛ عن كراع. والأَهْيَسُ: الذي يدق كل شيء. أَبو عمرو: سَاهَاه غافَله وهَاسَاه إِذا سَخِر منه فقال: هَيْسِ هَيْسِ ابن الأَعرابي: إِن لقمان بن عاد قال في صفة النمل: أَقبلَتْ مَيْسَا وأَدْبَرَتْ هَيْسَا. قال: تَهِيسُ الأَرضَ تدُقُّها. وفي حديث أَبي الأَسود: لا تُعَرِّفُوا عليكم فلاناً فإِنه ضعيف ما عَلِمْتُه، وعرِّفوا عليكم فلاناً فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ: الأَهْيَسُ: الذي يَهُوس أَي يدور يعني أَنه يدور في طلب ما يأْكله، فإِذا حصَّله جلس فلم يبرح، والأَصل فيه الواو وإِنما قيل بالياء ليُزاوج أَلْيَس.


- ـ الهَوْسُ: الدَّقُّ، والكسر، والطَّوْفُ بالليلِ، وشِدَّةُ الأكلِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والمَشْيُ الذي يَعْتَمدُ فيه صاحِبُه على الأرضِ، والإِفْسادُ، هاسَ الذئبُ في الغَنمِ، والدَّوَرانُ، وبالتحريك: طَرَفٌ من الجُنُونِ، ـ وهو مُهَوَّسٌ، كمُعَظَّمٍ. ـ والهَوَّاسَةُ، مُشَدَّدَةً: الأسَدُ الهَصُورُ، ـ كالهَوَّاسِ، والهاءُ للمُبالَغَةِ، والشُّجاعُ. ـ والناسُ هَوْسَى والزمانُ أهْوَسُ، أي: يأكُلونَ طَيِّباتِ الزمانِ، والزمانُ يأكُلُهم بالمَوْتِ. ـ والهَوِيسُ: الفِكْرُ، وما تُخْفِيه في صَدْرِكَ. ـ والهَوِسُ، ككتِفٍ: الفَحْلُ المُغْتَلِمُ، ـ كالهوَّاسِ، ككَتَّانٍ، وبهاءٍ: الناقةُ الضَّبِعَةُ، والاسمُ: ككِتابٍ.


- ـ الهَيْسُ: أخْذُكَ الشيءَ بكُرْهٍ، والفَدَّانُ، أو أداتُه كُلُّها، والسَّيْرُ أيَّ ضَرْبٍ كان. ـ وهَيْسِ هَيْسِ: كلمةٌ تُقالُ عندَ إمْكانِ الأمرِ والإِغْراءِ به. ـ وهاسَهُم: داسَهُم. ـ والأَهْيَسُ: الشُّجاعُ، ـ وـ من الإِبِلِ: الجَرِيءُ لا يَنْقَبِضُ عن شيءٍ. ـ وهَيْسانُ: قَرْيَةٌ بأصْفَهانَ.


- هَسَّ فلانٌ هَسَّ هَسًّا: حَدَّثَ نفسَه.|هَسَّ الشيءَ: دَقَّه وكَسَرَه.|هَسَّ الكَلامَ هسيسًا: أَخفاه.|هَسَّ الطفلَ: زَجَرَهُ ليسكُت.


- الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء.|الهَسِيسُ الهَمْسُ.|الهَسِيسُ الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم.


- هُسْ : زجرٌ للغَنَم.|هُسْ أَمرٌ بالسكوت .


- الهَوَسُ : طَرَفٌ من الجُنون.


- الهَوَّاسُ : صَيغةُ مبالغة.|الهَوَّاسُ من الرجال: الشُّجاعُ المجرِّب.|الهَوَّاسُ الأَسدُ الهَصُور.


- النَّهَّاسُ : المِنْهَس.


- هَوِسَتِ النَّاقةُ هَوِسَتِ هَوَسًا: اشتدَّت ضَبَعتُها.| فهي هَوِسَةٌ.|هَوِسَتِ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد.|هَوِسَتِ الرَّجُلُ: أَصَابه الهَوَسُ.


- تَهَوَّسَ فلانٌ: مشى ثقيلاً في أَرض ليِّنة.


- الهَوِيسُ : ما تُخفيه في صَدرك.|الهَوِيسُ النظر والفِكر.|الهَوِيسُ قنطرةٌ على نهر أَو ترعة ذاتُ حاجز آليٍّ يحجزُ الماءَ الأَعلى عن الأَدنى حتَّى تنقل السفن من أَحد الماءَيْن إِلى الآخر .


- هَوَّسَ الشيءَ: دَقَّه.|هَوَّسَ اللهُ فلانًا: جعله ذا هَوَس.


- هَاسَ فلانٌ هَاسَ هَيْسًا: سار أَيَّ سَيْرٍ كان.|هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة.|هَاسَ الشيءَ: داسه.|هَاسَ الأَرضَ: دقَّها.


- هَاسَ هَاسَ هَوْسًا، وهَوَسَانًا: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا.|هَاسَ دارَ.|هَاسَ طاف باللَّيلِ في جُرْأَة.|هَاسَ الإِبلُ: رعَتْ وسارت.|هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ.|هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا.|هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره.|هَاسَ أَفسده.|هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة.


- الأَهْيَسُ : الشجاعُ الجريءُ.|الأَهْيَسُ الصُّلْبُ يَدُقُّ كلَّ شيء.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَسَسْتُ، أَهِسُّ، هِسَّ، مصدر هَسَّ.|1- هَسَّ الْمَجْنُونُ : حَدَّثَ نَفْسَهُ.|2. هَسَّ الْجَوْزَ : دَقَّهُ، كَسَّرَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| هَسَّ، يَهِسُّ، مصدر هَسٌّ، هَسِيسٌ- هَسَّ الْكَلاَمَ : أَخْفَاهُ.


- (مصدر هَسَّ).|1- هَسِيسُ الْفُلْفُلِ : الْمَدْقُوقُ مِنْهُ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.|2- سَمِعَ هَسِيساً : هَمْساً.|3- هَسِيسُ الْجِنِّ : كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَهَوَّسْتُ، أَتَهَوَّسُ، مصدر تَهوُّسٌ.|1- تَهَوَّسَ السَّائِرُ : مَشَى ثَقِيلاً فِي أرْضٍ لَيِّنَةٍ.|2- تَهَوَّسَ الرَّجُلُ : صَارَ بِهِ هَوَسٌ.


- (فعل: رباعي ثلاثي لازم).| هَوِسَ، يَهْوَسُ، مصدر هَوَسٌ- هَوِسَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| هَوَّسَ، يُهَوِّسُ، مصدر تَهْوِيسٌ.|1- هَوَّسَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ.|2- هَوَّسَ الْحِمَّصَ : دَقَّهُ.


- (مصدر تَهَوَّسَ).|1- تَهَوُّسُ السَّائِرِ :مَشْيُهُ ثقِيلاً فِي أَرْضٍ لَيِّنَةٍ.|2- تَهَوُّسُ الرَّجُلِ : صَيْرُ هَوَسٍ بِهِ.


- (مصدر هَوِسَ).|-رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ.


- (مصدر هَوَّسَ).|1- تَهْوِيسُ رَجُلٍ :جَعْلُهُ ذَا هَوَسٍ.|2- تَهْوِيسُ الحِمَّصِ : دَقُّهُ دَقّاً.


- جمع: هُوسٌ. مؤ: هَوْسَاءُ. جمع: هَوْسَاواتٌ. | (صف).|-أصْبَحَ رَجُلاً أهْوَسَ : مَنْ أصَابَهُ مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من هَوَّسَ).|-رَجُلٌ مُهَوَّسٌ : ذُو هَوْسٍ، أَيْ مَنْ يُشْغِلُ نَفْسَهُ بِالْهَوَاجِسِ.


- 1- هواس : أسد يطوف بالليل في طلب الفريسة|2- هواس : شجاع مجرب|3- هواس : « رجل هواس » : كثير الأكل


- 1- هاس الشيء : دقه وكسره « هاس الأعداء »|2- هاس الطعام : أكله بنهم|3- هاس : مشى معتمدا على الأرض اعتمادا شديدا|4- هاس الذئب في الغنم : أفسد فيها|5- هاس بالليل : طاف|6- هاس : حول الشيء : دار حوله|7- هاس الجمال : ساقها لينا اس :


- 1- هس الشيء : دقه وكسره|2- هس : حدث نفسه


- 1- هس الكلام : أخفاه


- 1- هسيس : كلام خفي|2- هسيس من كل شيء : الفتيت المدقوق|3- هسيس : « هسيس الجن » : صوتها في الأرض الواسعة الخالية


- 1- أهوس : من كان به « هوس » ، أي طرف من الجنون أو خفة عقل|2- أهوس : كثير الأكل ، نهم


- 1- تهوس : مشى ثقيلا في أرض لينة|2- تهوس : صار به « هوس » ، طرف من الجنون أو خفة عقل


- 1- مصدر هوس|2- طرف من الجنون وخفة العقل|3- « برأسه هوس » : أي دوي


- 1- هاس الشيء : أخذ منه بكثرة|2- هاس : سار سيرا شديدا|3- هاس الشيء : داسه أس :


- 1- هوس : وقع في اضطراب وفساد وحيرة|2- هوس : كان به « هوس » ، أي طرف من الجنون


- 1- هويس : فكر|2- هويس : ما يكتم ويخفى في الصدر


- 1- أهيس : شجاع|2- أهيس : صلب يدق كل شيء|3- أهيس : كثير الأكل ، نهم


- هـ وس: (الْهَوَسُ) بِفَتْحَتَيْنِ طَرَفٌ مِنَ الْجُنُونِ.


- هَسّ :مصدر هَسَّ1.


- هُسْ :- صوت لزجر الغَنَم. |2 - أمر بالسُّكوت :-قال له: هُسْ؛ فسكت.


- هُساهِس | • الهُساهِس حديث النَّفس ووسوستُها.


- هَسَّ2 هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس | • هسَّ الكلامَ أخفاه. |• هسَّ الطِّفْلَ وغيرَه: زجره ليسكت :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [قرآن] .


- هَساهِس :كلام خفيّ :-سمعتُ هساهِسَ الناسِ، - كثُرَتْ هساهسُه ووساوسُه.|• هساهِسُ الإبل: صوت أخفافها.


- هَسْهاس :كلامٌ خَفِيّ لا يُفهم :-سمعتُ الهَسْهاس من الكلام.


- هَسيس :- مصدر هَسَّ2. |2 - صفة ثابتة للمفعول من هَسَّ2: فتيت مدقوق من كلّ شيء. |3 - هَمْس، كلام خفيّ لا يُفهم. |4 - عزيف الجنّ في القفر.


- هَسَّ1 هَسَسْتُ ، يَهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسًّا ، فهو هاسّ | • هسَّ المرءُ حدَّث نفسَه :-شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ.


- تهوَّسَ يتهوَّس ، تهوُّسًا ، فهو مُتهوِّس | • تهوَّس الشَّخصُ |1 - مُطاوع هوَّسَ: صار به هَوَس، وهو طرف من الجنون وخِفَّة العقل :-تهوّس بحبِّ زميلته.|2- مشى ثقيلاً في أرض ليّنة :-تهوَّس على شاطئ البحر.


- هَويس ، جمع أهْوِسة: (الهندسة) قنطرة على نهر أو ترعة ذات حاجز آليّ يحجز الماء الأعلى عن الأدنى حتى تنقل السُّفن من أحد الماءين إلى الآخر.


- هَوِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِسَ/ هوِسَ بـ.


- هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس | • هوَّس اللهُ فلانًا جعله ذا هَوَس، وهو طرفٌ من الجنون وخفَّة العقل :-رجل مهوَّس.|• هوَّس الشَّيءَ: دقّه :-هوّس اللَّوز.


- مُهوَّس :- اسم مفعول من هوَّسَ. |2 - من يحدِّث نفسَه :-امرأة مهوَّسة.


- هَوَس :- مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ |• هَوَسُ العظمة: جنون العظمة. |2 - طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح :-أصيبت بهوس بعد وفاة أمِّها |• هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق، - هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة. |• هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات :-تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة.


- هُواس | • الهُواس الاضطراب العقليّ الخطير الناتج عن وجود ضرر عضويّ أو غير ذلك، متمثِّل بجنون الشَّخصيَّة وفقدان الاتِّصال بالواقع.


- هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس ، والمفعول مهووس به | • هوِس الشَّخصُ أصابه الهَوَس، وهو طَرَف من الجنون وخِفَّة العقل. |• هوِس القومُ: وقعوا في حيرة واضطراب وفساد :-لما سمعنا أنباء الجبهة الحربيّة هوِسنا.|• هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به :-هوِسَ بالنِّساءِ، - إنّه مهووسٌ بالمسرح/ بالحياة الأوربيّة |• فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل.


- هُسْ :- صوت لزجر الغَنَم. |2 - أمر بالسُّكوت :-قال له: هُسْ؛ فسكت.


- هَسَّ1 هَسَسْتُ ، يَهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسًّا ، فهو هاسّ | • هسَّ المرءُ حدَّث نفسَه :-شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ.


- هَسَّ2 هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس | • هسَّ الكلامَ أخفاه. |• هسَّ الطِّفْلَ وغيرَه: زجره ليسكت :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [قرآن] .


- هَسّ :مصدر هَسَّ1.


- هَوَس :- مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ |• هَوَسُ العظمة: جنون العظمة. |2 - طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح :-أصيبت بهوس بعد وفاة أمِّها |• هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق، - هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة. |• هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات :-تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة.


- هَوِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِسَ/ هوِسَ بـ.


- هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس ، والمفعول مهووس به | • هوِس الشَّخصُ أصابه الهَوَس، وهو طَرَف من الجنون وخِفَّة العقل. |• هوِس القومُ: وقعوا في حيرة واضطراب وفساد :-لما سمعنا أنباء الجبهة الحربيّة هوِسنا.|• هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به :-هوِسَ بالنِّساءِ، - إنّه مهووسٌ بالمسرح/ بالحياة الأوربيّة |• فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل.


- هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس | • هوَّس اللهُ فلانًا جعله ذا هَوَس، وهو طرفٌ من الجنون وخفَّة العقل :-رجل مهوَّس.|• هوَّس الشَّيءَ: دقّه :-هوّس اللَّوز.


- الهوْس: الدقّ. يقال: هسْت الشيء أهوسه. والهوْس أيضا: الطوفان بالليل والهوس: شدة الأكل. والهوّاس: الأسد. قال الكميت: هو الأضْبط الهوّاس فينا شجاعة ... وفيمنْ يعاديه الهجفّ المثقّل ويقال: الهوْس: المشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأرض اعتمادا شديدا. ومنه سمّي الأسد الهوّاس. والهوْس: السوق الليّن. يقال: هسْت الإبل فهاستْ، أي ترعى وتسير. وإنّما شبّه هوسان الناقة ﺑﻬوسان الأسد، لأنّها تمشي خطوة وهي ترعى. قال الفراء: اله وسة: الناقة الضبعة. والهوس بالتحريك: طرف من الجنون.


- الهيْس: السير الشديد، أي ضر ب كان. قال الأصمعيّ: يقال حمل فلان على عسكرهم فهاسهمْ، أي داسهم، مثل حاسهم. والأهيْس: الشجاع، مثل الأحوْس. وا لهيسْ: اسم أداة الفدّان كلّها.


- ,اتزان,تعقل,حصافة,حلم,حصافة,ذكاء,ذكاء,رزانة,رصانة,رزانة,رصانة,عقل,فطنة,كياسة,وقار,


- ,اتزن,تعقل,ذكي,رصن,عقل,فطن,


- اتزان , تعقل , حصافة , حلم , حصافة , ذكاء , ذكاء , رزانة , رصانة , رزانة , رصانة , عقل , فطنة , كياسة , وقار


- اتزن , تعقل , ذكي , رصن , عقل , فطن




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.