أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحُوشُ: بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس، وقيل: هم حيّ من الجن؛ وأَنشد لرؤبة: إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ: إِبلُ الجنّ، وقيل: هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ. أَبو الهيثم: الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ؛ ويقال: إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب. قال: وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً، وقيل: إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها. ويقال: الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ، وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها. ورجل حُوشِيٌّ: لا يخالط الناس ولا يأْلفهم، وفيه حُوشِيّةٌ. والحُوشِيُّ: الوَحْشِيُّ. وحُوشِيُّ الكلامِ: وَحْشِيُّه وغريبه. ويقال: فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد. وفي حديث عمرو: لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه. وليل حُوشِيٌّ: مظلم هائلٌ. ورجل حُوشُ الفؤاد: حديدُه؛ قال أَبو كبير الهذلي: فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً، إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه: أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه. وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه؛ عن ثعلب: أَعَنْته على صيدهما. واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم، وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ. يقال: حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة: فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم (* قوله «وهو يحوشهم» في النهاية فهو.) أَي يجمعهم. وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال: أَحِيشُوه عليّ. وفي حديث معاوية: قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور. وحُشْتُ الإِبلَ: جَمعْتُها وسُقْتُها. الأَزهري: حَوّشَ إِذا جَمَّع، وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ، وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك؛ قال: يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ، من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّةِ قال: الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ. والتَحْوِيشُ: التَّحْوِيلُ. وتحوَّشَ القومُ عنِّي: تَنَحَّوْا. وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ. والحُواشةُ: ما يُسْتَحْيا منه. واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم: جعلوه وسَطَهُم. واحْتَوَشَ القومُ على فلان: جعلوه وسطهم. وفي حديث علقمةَ: فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم. ابن الأَعرابي: والحُواشةُ الاستحياءُ، والحُواسةُ، بالسين، الأَكل الشديد. ويقال: الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ؛ يقال: لا تَغْش الحُواشةَ؛ قال الشاعر: غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً، وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راضِ قال أَبو عمرو في نوادره: التَحَوّشُ الاستحياءُ. والحَوْشُ: أَن تأْكل من جوانب الطّعام. والحائشُ: جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ، وهو في النخلِ أَشهرُ، لا واحد له من لفظه؛ قال الأَخطل: وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ، داني الجَنَاةِ، وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر: الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما؛ وأَنشد: فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ، إِذْ تَوَدّقَا قال: وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له. الجوهري: الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ، وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر، نخلاً كان أَو غيرَه. يقال: حائِشٌ للطرفاء. وفي الحديث: أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه؛ هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض، قال: وأَصله الواو، وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه؛ ومنه الحديث: أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط. وقال ابن جني: الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه، وهي في الأَصل واو من الحوش، قال: فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام، قيل: لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ، وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ، وهي الجماعة من النخلِ، وبمنزلة الحديقة، فإِن قلت: فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ، قيل: ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً، أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ. والحائِشُ: شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ. ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة؛ عن ابن الأَعرابي. وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له. وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له. ويقال: حاشَ للَّه، تنزيهاً له، ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه، وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك. وفي الحديث: من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها (* قوله «فقتل برها» في النهاية: يقتل، وقوله «ولا ينحاش» فيها: ولا يتحاشى.) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ. وفي حديث عمرو: وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه، وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ؛ قال ابن الأَثير: وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو. وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه؛ قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها، إِذا ما رَأَتْنا، زِيلَ منها زَوِيلُها قال ابن سيده: وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً، وسواء في ذلك الاسم والفعل. الأَزهري في حشَا: قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ؛ وأَنشد بيت النابغة: جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ، فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيما قال أَبو منصور: غلط الليث في المَحاشِ من وجهين: أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ، والوجه الثاني ما قال في تفسيره، والصواب المِحَاشُ، بكسر الميم. وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي: إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك، بكسر الميم، جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ، وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار؛ وأَما المَحَاشُ، بفتح الميم، فهو أَثاث البيت، وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه. قال: ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ، واللَّه أَعلم.


- الحَائشُ : المجْتَمع من الشَّجر نخلاً كان أو غيره، وهو في النخْل أشهر.|الحَائشُ شقٌّ عند مُنْقطع صَدر القدَم مما يلي الأخمَص.


- حَاوَشَهُ على الأمر: حَرَّضه عليه.|حَاوَشَهُ الرجلُ البرقَ أو المطرَ: ابتعد عنه حيث وُجد.


- أحْوَش الصيدَ: حاشَة. يقال: أحْوش الصيدَ عليه، وأحْوَشُه الصيدَ.


- تَحَاوَشُوا الشيءَ بينهم: احتوشوه.


- الحُوشِيّ من الكلام: الغريب الوحشيّ.|الحُوشِيّ من الليالي: المظلم الهائل الحُوشِيّ ويقال: رجلٌ حوشيٌّ: وَحشيٌّ لا يكاد يُخالِط الناس.


- الحَوْشُ الحَوْشُ حَوْشُ الدار: فِناؤها.|الحَوْشُ شُبه حظيره تحفظُ فيه الأشياءُ والدوابّ.


- تَحَوَّش منه: استَحْيا.|تَحَوَّش عنه: تَنَحَّى.|تَحَوَّش فلانة من زوجها: تأيّمتْ.


- استحْوش : تحبَّس وأبطأ.


- احْتَوَشَ القومُ الصيدَ: حاشُوه.|احْتَوَشَ الشيءَ، وعليه: أحاطُوا به وجعلُوه وَسَطَهُم.


- المَحَاشٌ : أثاث البيت.|المَحَاشٌ ما يُجمَع من أثاث البيت.


- حَاشَ حَاشَ حَيْشًا: فزِع.|حَاشَ أَسرع إِسراعَ الفَزِع.|حَاشَ الوادي: امتدّ.|حَاشَ فلانًا: أَفزَعَه.


- حَاشَ الدَوابَّ حَاشَ حَوْشًا: جمَعها وساقَها.|حَاشَ القومُ الصيدَ: نفَّره بعضُهم على بعض ليصيدُوه. يقال: حَاش الصيدَ عليه.|حَاشَ اللصق ونحوَه: منعَه وأمْسَكه.


- حَوَّشَ المالَ ونحوَه: جمعَهُ وادَّخره.


- المُحَاشُ : المُحْتَرِقُ. يقال: خُبْزٌ مُحاشٌ وشِواءٌ مُحاش.


- الحُوشُ : الإبلُ المتوحشة. يقال: رجلٌ حُوش الفؤَاد: حديده وذكيُّه.


- الحُواشَةُ : الحاجة.|الحُواشَةُ ما يستحيا منه من إِثم ونحوه.


- (فعل: ثلاثي متعد).| حُشْتُ، أَحوشُ، حُشْ، مصدر حَوْشٌ.|1- حاشَ الرَّاعِي أَغْنامَهُ : جَمَعَها وَسَاقَها.|2- حاشَ القَوْمُ الصَّيْدَ : جاءوا مِنْ حَوالَيْهِ لِيَصْرِفوهُ إلى الْمِصْيَدَةِ.|3- حاشَ الطَّعامَ : أَكَلَ مِنْ جَوانِبِهِ.|4- حاشَ الشُّرْطِيُّ اللِّصَّ : أَلْقَى القَبْضَ عَلَيْهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| حَوَّشْتُ، أُحَوِّشُ، حَوِّشْ، مصدر تَحْوِيشٌ.|1- حَوَّشَ الأثَاثَ وَسَطَ الدَّارِ : جَمَّعَهُ- حَوَّشَ الْمَالَ.|2- حَوَّشَ الإبِلَ : جَمَعَهَا وَسَاقَهَا.|3- حَوَّشَ المحارِبُ : تَشَجَّعَ، تَأهَّبَ، اِسْتَعَدَّ.


- (مصدر حَاشَ) :حَوْشُ الدَّارِ : شِبْهُ حَظِيرَةٍ تُوضَعُ فِيهَا الدَّوَابُّ.


- (مصدر حَوَّشَ).|-تَحْوِيشُ الأَثَاثِ : تَجْمِيعُهُ- تَحْوِيشُ الْمَالِ :-تَحْوِيشُ الإِبِلِ. | تَحْوِيلٌ -


- 1- إحتوش القوم الصيد : أخرجوه من مخبئه وأنفره بعضهم على البعض الآخر|2- إحتوشه القوم : أحاطوا به وجعلوه في وسطهم


- 1- إستحوش الصيد : جاء من حواليه ليدفعه إلى المصيدة


- 1- إنحاش عنه : ابتعد عنه|2- إنحاش له الصيد : انساق|3- إنحاش : إجتمع


- 1- أحوش الصيد : جاء من حواليه ليدفعه إلى المصيدة|2- أحوش عليه الصيد أو أحوشه إياه : أعانه على صيده


- 1- تحاوش القوم الشيء بينهم : جعلوه وسطهم ، أحاطوا به و تحايص تحايصا (حيص) عن الشيء : مال عنه


- 1- تحوش منه : استحيا|2- تحوش عنه : تنحى ، ابتعد


- 1- حاش : خاف|2- حاشه : خوفه|3- حاش : أسرع كالخائف|4- حاش : إنكمش من الخوف|5- حاش الوادي : امتد


- 1- حاوشه على الأمر : حرضه عليه ، حثه عليه


- 1- حواشة : قرابة|2- حواشة : حاجة ، فقر|3- حواشة : ما يستحيا منه


- 1- حوش : جمال متوحشة|2- حوش : « هو حوش الفؤاد » : أي ذكيه وحاده


- 1- حوشي من الكلام الغريب الوحشي|2- حوشي من الكلام الغامض|3- حوشي من الليالي المظلم الشديد الظلمة|4- حوشي من الناس : الذي ينفر من الناس فلا يخالطهم


- 1- قوم يجتمعون من قبائل شتى فيتحالفون عند النار


- 1- محاش : إثاث|2- محاش : متاع


- 1- مصدر حاش يحوش|2- من الدار : ساحتها|3- شبه الحظيرة


- ح وش: (حَاشَ) الصَّيْدَ جَاءَهُ مِنْ حَوَالَيْهِ لِيَصْرِفَهُ إِلَى الْحِبَالَةِ وَبَابُهُ قَالَ، وَكَذَا (أَحَاشَهُ) وَ (أَحْوَشَهُ) . وَ (احْتَوَشَ) الْقَوْمُ الصَّيْدَ إِذَا أَنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ. وَاحْتَوَشَ الْقَوْمُ عَلَى فُلَانٍ جَعَلُوهُ وَسَطَهُمْ. وَ (حَاشَ) الْإِبِلَ جَمَعَهَا وَسَاقَهَا. وَ (انْحَاشَ) عَنْهُ نَفَرَ. وَيُقَالُ: (حَاشَ لِلَّهِ) أَيْ تَنْزِيهًا لَهُ وَلَا يُقَالُ حَاشَ لَكَ قِيَاسًا عَلَيْهِ، وَإِنَّمَا يُقَالُ: (حَاشَاكَ) وَ (حَاشَى لَكَ) . وَ (حُوشِيُّ) الْكَلَامِ وَحْشِيُّهُ وَغَرِيبُهُ.


- حوَّشَ يحوِّش ، تحويشًا ، فهو مُحوِّش ، والمفعول مُحوَّش | • حوَّش المالَ ونحوَه جمَعه وادَّخره :-حوَّش ثروةً ولم ينعم بها.


- حُوشِيَّة :- مؤنَّث حُوشِيّ. |2 - (الثقافة والفنون) حركة تميّزت باستخدام ألوان غريبة صارخة وتحريف الأشكال بتغيير حجومها ونسبها وألوانها التّقليديّة.


- حَوَش :غوغاء، رَعاع :-نهى ابنه عن مصاحبة السِّفلة والحَوَش.


- حَوْش ، جمع أحواش (لغير المصدر).|1- مصدر حاشَ. |2 - فناءُ الدّار ونحوُه :-يلعب التّلاميذُ في حَوْشِ المدرسَةِ.|3 - شبه حظيرة تُحفظ فيها الأشياءُ والدَّوابُّ :-حَوْش للماشِيَة.


- حاش :اسم يدلُّ على البراءة وتنزيه الله تعالى من كلِّ شيء :- {وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا} .


- حَوَش :غوغاء، رَعاع :-نهى ابنه عن مصاحبة السِّفلة والحَوَش.


- حَوْش ، جمع أحواش (لغير المصدر).|1- مصدر حاشَ. |2 - فناءُ الدّار ونحوُه :-يلعب التّلاميذُ في حَوْشِ المدرسَةِ.|3 - شبه حظيرة تُحفظ فيها الأشياءُ والدَّوابُّ :-حَوْش للماشِيَة.


- حوَّشَ يحوِّش ، تحويشًا ، فهو مُحوِّش ، والمفعول مُحوَّش | • حوَّش المالَ ونحوَه جمَعه وادَّخره :-حوَّش ثروةً ولم ينعم بها.


- حشْت الصيدأحوشه، إذاجئْته من حواليْه لتصرفه إلى الحبالة. وكذلكأحشْت الصيد وأحوْشْته. واحْتوش القوم الصيد، إذاأنْفره بعضهم على بعض. وحْتوش القوم على فلان: جعلوه وسطهم. وتحوّش القوم عنّي: تنحّوْا. وحشْت الإبل: جمعتها وسقتها. والحائش: جماعة النخل، لا واحد له، كما قالوا لجماعة البقر: ربرْب. قال الأخطل: وكأنّ ظعْن الحيّ حائشقرْية ... دان جناهطيّب الأثْما ر وأصل الحائش اﻟﻤﺠتمع من الشجر، نخلا كان أو غيره. يقال حائش الطرفاء. وانْحاش عنه، أي نفر. وما ينْحاش فلان من شيء، إذا لم يكت رث له. والحواشة: ما يسْتحْيا منه. ويقال: حاش لله: تنزيها له. ولا يقال حاش لك قياسا عليه، وإنّما يقال: حاشاك وحاشالك. والحوشيّ: الوحْشيّ. وحوشيّ الكلام: وحْشيّه وغريبه. ورجل حوشيّ: لا يخالط الناس، وفيه حوشيّة. والحوش: النعم المتوحشة. ورجل حوش الفؤاد، أي حديد الفؤاد. قال أبو كبير: فأتتْ به حوش الفؤاد مبطّنا ... سهدا إذا ما نامليْل الهوْجل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.