أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَضِل والخاضِل: كلُّ شيءٍ نَدٍ يَتَرَشَّش من نَدَاه، فهو خَضِلٌ؛ قال دُكَيْن: أُسْقَى براووق الشَّبابِ الخاضِل وقد خَضِلَ خَضَلاً واخْضَلَّ واخْضالَّ وأَخْضَلَ الثوبَ دمعُه: بَلَّه، وكذلك أَخْضَلَتْه السماءُ حتى خَضِل خَضَلاً. وأَخْضَلَتْنا السماءُ: بَلَّتْنا بَلاًّ شديداً؛ ونبات خَضِلٌ بالنَّدَى. وأَخْضَلْت الشيءَ فهو مُخْضَل إِذا بَلَلْته. وشيء خَضِل أَي رَطْب. والخَضِل: النبات الناعم. واخْضأَلَّت الشجرة اخْضِئْلالاً: لغة في اخْضَالَّت إِذا كثر أَغصانها وأَوراقها. وأَخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَل اخْضِيضالاً: ابْتَلَّ؛ قال الراجز: وليلةٍ ذاتِ نَدىً مُخْضَلِّ وفي الحديث: خطب الأَنصار فبَكَوْا حتى أَخْضَلوا لِحاهم أَي بَلُّوها بالدموع. يقال: خَضِل وأَخْضَل إِذا نَدِي، وأَخْضَلْته أَنا؛ وفي حديث عمر لما أَنشده الأَعرابي: يا عُمَر الخَيْر جُزِيتَ الجَنَّه بَكَى حتى اخْضَلَّت لِحْيتُه، وحديث النجاشي: بكى حتى أَخْضَل لحيتَه. وفي حديث أُم سليم قال: خَضِّلي قَنَازِعَك أَي نَدِّي شَعَرَك بالماء والدُّهْن ليذهب شَعَثُه، والقَنازِعُ: خُصَل الشعر. وفي حديث قُسٍّ: مُخْضَوْضِلة أَغصانُها، هي مُفْعَوْعِلة منه للمبالغة. وشِواءٌ خَضِلٌ رَشْرَاش أَي رطب جَيِّد النُّضْج. والخَضِيلة: الروضة، وقيل: الرَّوضة القَمِعة. والخُضُلَّة: النَّعْمَة والرَّي. وهم في خُضُلَّةٍ من العيش أَي نَعْمَة ورَفاهِية؛ قال مرداس الدبيري: أُداوِرُها كَيْما تَلِين، وإِنني لأَلْقَى على العِلاّت منها التَّماسِيا إِذا قلتُ: إِنَّ اليوم يوم خُضُلَّةٍ ولا شَرْزَ، لا قَيتُ الأُمور البَجارِيا يعني الخِصْب ونَضَارة العيش، والشَّرْز: الغِلْظ، والتَّماسِيا: الدواهي. ويقال: أَخْضَلَتْ دموعُ فلان لحيتَه، ولم يُسْمَعوا يقولون: خَضِل الشيءُ. واخْضَلَّ الثوب اخْضِلالاً: ابْتَلَّ، وعيش مُخْضَلٌ ومُخْضَلٌّ: ناعم. وخُضُلَّة الرجل: امرأَتُه. وقال بعض سَجَعة فتيان العرب: تَمَنَّيْتُ خُضُلَّه، ونَعْلَين وحُلَّه. ويقال لليل إِذا أَقبل طِيبُ بَرْده: قد اخْضَلَّ اخْضِلالاً؛ قال ابن مقبل: من أَهل قَرْنٍ فما اخْضَلَّ العِشاءُ له، حتى تَنَوَّرَ بالزَّوْراءِ من خِيَم وقال الهذلي: جاءت كخاصي العَيْر لم تُكْسَ خَضْلةً، ولا عاجةً منها تلوحُ على وَشْم يقال: جاء كخاصي العَير أَي جاء عرياناً ليس معه شيء. ابن السكيت: الخَضْلة خَرَزة معروفة. وخُضُلَّة: من أَسماء النساء. والخَضْل: اللؤلؤ، بسكون الضاد، يَثْرِبِيّة، واحدته خَضْلة. ولؤلؤة خَضْلة: صافية. وجاءت امرأَة إِلى الحجّاج برجل فقالت: تَزَوَّجَني هذا على أَن يعطيني خَضْلاً نَبيلاً، يعني لؤلؤاً صافياً جَيِّداً. ودُرَّة خَضْلة: صافية، والنَّبيل الكثير، والعرب تقول: نزلنا في خُضُلَّة من العُشْب إِذا كان أَخضر ناعماً رطباً. ويقال: دعني من خُضُلاّتك أَي من أَباطيلك.


- ـ الخَضِلُ، ككَتِفٍ وصاحِبٍ: كلُّ شيءٍ نَدٍ يُتَرَشَّفُ نَداهُ، خَضِلَ، كفرِحَ، واخْضَلَّ واخْضالَّ. ـ وأخْضَلَه: بَلَّه فَخَضِلَ، كفرِحَ، وأخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَلَ. ـ وشِواءٌ خَضِلٌ: رَشْراشٌ. وكسَفينَةٍ: الرَّوْضَةُ. وكحُزُقَّةٍ: النَّعْمَةُ، والرِّيُّ، والرَّفاهِيَةُ، والزَّوْجَةُ، واسمٌ للنِّساءِ، وقَوْسُ قُزَحَ، والمرأةُ الناعِمَةُ. ـ ويومُ خُضُلَّةٍ: يومُ نَعيمٍ. ـ وعَيْشٌ مُخْضَلٌ، كمُكْرَمٍ، وتُشَدَّدُ لامُهُ: ناعِمٌ. ـ والخَضْلُ، ويُحَرَّكُ: اللُّؤْلُؤُ، أو الدُّرُّ الصافي، ـ وخَرَزٌ م، الواحِدَةُ: بهاءٍ. وككَتِفٍ: ابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عُبَيْدٍ: شاعِرانِ. ـ وأخْضَلَ الليلُ: أظْلَمَ. ـ واخْضَألَّ الشَّجرُ، كاطْمَأنَّ وكاحْمارَّ: كثُرَتْ أغْصانُها وأوراقُها.


- الخَضِيلَةُ : الروضةُ النَّدِيَة. والجمع : خضائِلُ.


- أَخْضَلَ : خَضِلَ.|أَخْضَلَ الشيءَ: نَدّاه وَبلَّه.| وفي حديث الأنصار: حديث شريف فَبَكَوْا حتى أَخْضَلُوا لحاهم //.


- خَضَّلَهُ : أَخضلَه.| وفي حديث سُلَيْمٍ: حديث شريف قال: خَضِّلِي قَنَازِعَكِ //: نَدِّي شعرَك بالماء والدُّهن.


- اخْضَلَّ : خَضِلَ.| وفي حديث عمر: حديث شريف فبكى حتى اخضلَّت لِحْيَتُه //.|اخْضَلَّ الليلُ: أَظلم.|اخْضَلَّ أقبل طيبُ بَرْدِه.


- اخضالّ : اخْضَألَّ.


- خَضِلَ خَضِلَ خَضَلاً: نَدِىَ وابتلَّ.|خَضِلَ نَعُمَ فهو خَضِلٌ، وخاضِلٌ وأَخْضَلُ وهي خَضْلاَءُ. والجمع : خُضْلٌ.|خَضِلَ الدُّرَّةُ: صَفَتْ كأَنَّها قطرةُ.


- الخَضْلُ : اللُّؤْلؤ الجيّد.|الخَضْلُ الدُّرُّ الصافي كأنه قطرات الماء.| وجاءَت امرأَةً إِلى الحَجَّاج برجُل، فقالت: :- تزوَّجَني هذا على أن يعطيني خَضْلاً نبيلاً.|الخَضْلُ صِنف من الخرز.


- الخُضُلَّةُ : الخِصْب والرِّيُّ.|الخُضُلَّةُ النَّعْمة والرفاهية.|الخُضُلَّةُ المرأَةُ الناعمةُ.|الخُضُلَّةُ الزوجةُ.|الخُضُلَّةُ قَوْسُ قُزَحَ. والجمع : خُضْلاَّت. يقال: دعني من خُضُلاَّتك، أي أباطيلك.


- 1- إخضال الشيء : ندي ، ابتل|2- إخضال الشجر : كثرت أغصانه وأوراقه


- 1- إخضل الشيء : ندي وابتل


- 1- إخضوضل الشيء : ندي وابتل


- 1- أخضل الشيء : ندي وابتل|2- أخضل الشيء : بله


- 1- خاضل : ندي ، مبتل


- 1- خضل : لؤلؤ جيد|2- خضل : جواهر صافية|3- خضل : نوع من الخرز


- 1- خضل الشيء : نداه وبله « خضلت الدموع لحيته »


- 1- خضل الشيء : ندي وابتل|2- خضلت اللؤلؤة : صفت


- 1- خضلة : نعمة|2- خضلة : خصب|3- خضلة : نضارة العيش|4- خضلة : رفاهية ، بحبوحة|5- خضلة : ري|6- خضلة : إمرأة ناعمة|7- خضلة : إمرأة الرجل


- 1- روضة ندية ، جمع : خضائل


- 1- واحدة الخضل


- خ ض ل: شَيْءٌ (خَضِلٌ) أَيْ رَطْبٌ. وَ (الْخَضِلُ) النَّبَاتُ النَّاعِمُ وَ (اخْضَلَّ) الشَّيْءُ (اخْضِلَالًا) . وَ (اخْضَوْضَلَ) أَيِ ابْتَلَّ.


- اخضلَّ / اخضلَّ بـ يخضلّ ، اخضلالاً ، فهو مُخْضَلّ ، والمفعول مُخضلٌّ به | • اخضلَّّ اللَّيلُ أقبل طيب بَرْده. |• اخضلَّت لحيتُه بالدُّموع: ابتلَّت، رطبت :-اخضَلّ العُشْب، - عينان مخضلَّتان: ممتلئتان دَمْعا.


- للْأخْضْلت الشيء فهو مخْضل، إذا ب ته. وشيء خضل، أي رطْب. والخضل: النبات الناعم. والخضيلة: الروضة. واخْضلّ الشيء اخْضلالا، واخْضوضل أي ابتلّ. واخْضألّت الشجرة اخْضيلالا، إذا كثرت أغصاﻧﻬا وأوراقها.


- ,جف,صلب,قسا,يبس,


- ,جاف,خشن,صلب,ضائق,عسير,فقير,قاس,مجفف,مملق,ناشف,يابس,


- ,جدب,جفاف,محل,نشاف,يباس,يباس,يبوسة,


- جف , صلب , قسا , يبس


- جاف , خشن , صلب , ضائق , عسير , فقير , قاس , مجفف , مملق , ناشف , يابس


- جدب , جفاف , محل , نشاف , يباس , يباس , يبوسة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.