المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: واصع
جذر الكلمة: وصع

- الوَصْعُ والوَصَعُ والوَصِيعُ: الصغير من العَصافِير، وقيل: الصغير من أَولاد العصافير، وقيل: هو طائر كالعُصفور، وقيل: يشبه العصفور الصغير في صغر جسمه، وقيل: أَصغر من العصفور. وفي الحديث: إِن العرش على مَنْكِبِ إِسْرافِيلَ وإِنه لَيَتَواضَعُ لله حتى يصير مثل الوَصع، يروى بفتح الصاد وسكونها، والجمع وِصْعانٌ. والوَصِيعُ: صوْتُ العصفور، وقيل: الوَصْعُ والصَّعْوُ واحد كجَذْبٍ وجَبْذٍ؛ قال شمر: لم أَسمع الوضْع في شيء من كلامهم إِلا أَني سمعت بيتاً لا أَدري من قائله وليس من الوصع الطائر في شيء: أَناخَ، فنِعْمَ ما اقْلَوْلى وخَوَّى على خَمْسٍ يَصَعْنَ حصى الجَبُوبِ قال: يَصَعْنَ الحَصى يُغَيِّبْبَه في الأَرض. قال الأَزهري: الصواب عندي يَصُعْنَ حصى الجَبوب أَي يُفَرِّقْنَها، يعني الثَّفِناتِ الخَمْسَ. قال الأَزهري في هذه الترجمة: وأَما عِيصُو فهو ابن إِسحقَ أَخي يعقوب، وهو أَبو الروم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: واصع
جذر الكلمة: وصع

- ـ الوَصْعُ، ويُحَرَّكُ: طائرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ، ـ ج: كغِزْلانٍ. ـ والوَصيعُ: صَوْتُ العَصافِيرِ، وصِغارُها، ـ كالوَصَع، وقولُ الشاعِرِ: أناخَ فَنِعْمَ ما اقْلَوْلَى وخَوَّى****على خَمْسٍ يَصَعْنَ حَصَى الجَبوبِ أي: الثَّفِناتُ الخَمْسُ يُغَيِّبْنَهُ في الأَرْضِ، أو الصَّوابُ: بضمِّ الصادِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: واصع
جذر الكلمة: وصع

- الوَصَعُ : الوَصْع. والجمع : وِصْعَانٌ ., الوَصْعُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الوصُعِيَّةَ .| ورتبة العصفوريات ، وهي طيورٌ مناقيرُها قصيرةٌ ، وأَجنحتُها مستديرة، وأَذنابُها قصيرةٌ مستديرةٌ عموديةٌ على جسمها، تستوطن أوربة.| ومن أنواعه: الوَصْعُ الأوربيُّ وهو يهاجر شتاءٌ إِلى الأرْدُنِّ ومصرَ . والجمع : وِصْعانٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: واصع
جذر الكلمة: وصع

- 1- وصع الشيء : غيبه ، خبأه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: واصع
جذر الكلمة: وصع

- وص ع: (الْوَصَعُ) طَائِرٌ أَصْغَرُ مِنَ الْعُصْفُورِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ إِسْرَافِيلَ لَيَتَوَاضَعُ لِلَّهِ حَتَّى يَصِيرَ كَأَنَّهُ الْوَصَعُ» .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: واصع
جذر الكلمة: وصع

- الوصْع: طائر أصغر من العصفور. وفي الحديث: " إنّ إسرافيل ليتواضع لله عزّ وجلّ حتّى يصير كأنّه الوصْع " .



الأكثر بحثاً