المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- وَظبَ على الشيءِ، ووَظِـبَه وُظُوباً، وواظَب: لَزِمَه، وداومه، وتَعَهَّدَه. الليث: وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً: دام. والـمُواظَبةُ: الـمُثابَرةُ على الشيءِ، والـمُداومَة عليه. قال اللحياني: يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا، وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ، بمعنى واحد أَي مُثابرٌ؛ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً: شِـيبِ الـمَبارِكِ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه، * هابي الـمَراغ، قليلِ الوَدْقِ، مَوْظُوبِ أَراد: شِـيب مَباركه، ولذلك جمع. وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب: قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه. وقوله: هابي الـمَراغ أَي منتفخُ التُّراب، لا يَتَمَرَّغ به بعير، قد تُرِكَ لخوفه. وقوله: مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ، ووُطِـئَ، وأُكِلَ نَبْتُه. <ص:799> ومَدافِعُه: أَوْدِيَتُه شِـيبُ الـمَبارك، قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة. والـمُواظَبة: الـمُثابرَةُ على الشيءِ. وفي حديث أَنس: كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِـبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته، والـمُداومة عليها، ورُوي بالطاء المهملة والهمز، من المواطأَة على الشيءِ. وأَرض مَوْظُوبةٌ، ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة: تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ، وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كَـَلأٌ، ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ. ووادٍ مَوْظُوبٌ: مَعْرُوكٌ. والوَظْبَةُ: الـحَياءُ من ذَواتِ الحافر. ومَوْظَبٌ، بفتح الظاءِ: أَرض معروفة؛ وقال أَبو العَلاء: هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد، مما يلي أَطرافَ مكة، وهو شاذ كمَوْرَقٍ، وكقولهم: ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ؛ قال ابن سيده: وإِنما حق هذا كله الكسر، لأَنَّ آتي الفعل منه، إِنما هو على يَفْعِل، كيَعِد؛ قال خِدَاش بن زُهَير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعَلِّلوا * بِـيَ الأَرضَ والأَقْوامَ، قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر، فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ؛ قال: وهذا نادر، وقياسُه مَوْظِبٌ. ويقال للروضة إِذا أُلِـحَّ عليها في الرَّعْي: قد وُظِـبَتْ، فهي مَوْظُوبة. ويقال: فلان يَظِبُ على الشيءِ، ويُواظِبُ عليه. ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب؛ قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ: كُنَّا نَحُلُّ، إِذا هَبَّتْ شآمِـيَةٌ، * بكلِّ وادٍ، حديثِ البَطْنِ، مَوْظُوبِ قال ابن بري: صواب إِنشاده: حَطِـيبِ الجَوْنِ مَجْدُوبِ قال: وأَما مَوْظُوبٌ، ففي البيت الذي بعده: شِـيبِ الـمَباركِ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه، * هابي الـمَراغِ، قليلِ الوَدْقِ، مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة. والـمَجْدُوبُ: الـمُجْدِبُ، ويقال: الـمَعِـيبُ، من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه. وشِـيبُ الـمَبارك: بيضُ المبارك، لغلبة الجَدْب على المكان. والـمَدافع: مواضعُ السيل. ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ، يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية، التي هي مَنابِتُ العُشب، قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها، وصار ترابها هابِـياً. وهابي الـمَراغِ: مثلُ قولك هابي التُّراب، وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة، واللّه أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- : (} وظَبَ عَلَيْهِ، {يَظِبُ،} وُظُوباً) بالضَّمّ: (دَامَ) ، عَن اللّيْث. (أَو) وَظَبَ عَلَيْهِ، {ووَظَبَهُ،} يَظِبُهُ، {وُظُوباً: (دَاوَمَهُ، ولَزِمَهُ، وتَعَهَّدَهُ،} كوَاظَبَ) {مُوَاظَبَةً. وَقد يَتَعَدَّى وَاظَبَ بنفْسه، حَمْلاً على لازَمَ، لأَنّهُ نظيرُه، أَشارَ لَهُ ابْنُ الْكَمَال، فِي شرح مِفْتَاح السَّكَّاكيّ عندَ قَوْله: وفتخار بمُواظَبتِها. وَقَالَ السَّعْدُ: الصَّوابُ:} بالمُوَاظبة عَلَيْهَا. اُنْظُرْهُ فِي شرح شَيخنَا. قَالَ أَبو زيد: الموَاظَبة: المثابَرة على الشَّيْءِ، والمداومة عَلَيْهِ. قَالَ اللِّحْيَانيُّ: يُقَالُ: فُلانٌ مُوَاكِظٌ على كَذا وَكَذَا. وواكِظٌ {وواظِبٌ} ومُوَاظِبٌ، بِمَعْنى واحدٍ، أَي: مُثابِرٌ. وَفِي حديثِ أَنَسٍ: (كُنَّ أُمَّهاتِي {يُوَاظِبْنَنِي على خِدْمته) ، أَي: يَحمِلنني ويَبعثنَني على ملازمةِ خدْمَته، والمُداومة عَلَيْهَا. (وأَرْضٌ} مَوْظُوبَةٌ) ، ورَوضَةٌ مَوظُوبةٌ: (تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ) وتُعُهِّدَت (فَلَمْ) ، وَفِي غيرِهِ من الأُمَّهَات: حتّى لم (يَبْقَ فِيهَا كَلأُ) . ويُقَال: وَاد مَوْظوبٌ: مَعرُوكٌ. وَفِي المُحْكَم: يُقَال للرَّوضة إِذا أُلِحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ قد وُظِبَتْ، فَهِيَ مَوظوبةٌ. (و) فلانٌ {يَظِبُ على الشَّيْءِ} ويُوَاظِبُ عَلَيْهِ. و (رَجُلٌ {مَوْظُوبٌ: تَدَاوَلَتِ النّوَائِبُ مالَهُ) ، وأَنْشَدَ الجوهَريُّ لسَلاَمةَ بْنِ جَنْدَلٍ: كُنّا نَحُلُّ إِذا هَبَّتْ شَآمِيَةٌ بِكُلِّ وادٍ جَدِيبِ البَطْنِ مَوْظُوبِ هاكذا فِي نُسَخ الصَّحَاح، وَفِي هامشها: قَالَ ابْنُ بَرِّيّ: صوابُ إِنشادِه: (حَطِيبِ البَطْنِ مَجْذُوبِ) ، والّذي فِيهِ: (موظوب) بعدَهُ: شِيبِ المَبَارِكِ مَدْرُوسٍ مَدَافِعُهُ هابِي المَراغِ قَلِيلِ الوَدْق مَوْظُوبِ وَقد اسْتشْهد بِهِ غيرُ الجوهَرِيّ هَنا. والمجدوبُ: المُجْدِبُ، ويقالُ: المَعِيبُ، من قولِهم: جَدَبْتُهُ، أَي: عِبْتُهُ. وشِيبُ المَبَارِك: بِيضُ المَبَارِكِ، لِجُدُوبته. والمَدَافِعُ: مَوضِع السَّيْلِ. ودُرِسَتْ: أَي دُقَّتْ، يَعْنِي مَدافِعَ الماءِ إِلى الأَوْديَة الّتي هِيَ مَنابتُ العُشْب. قد جَفَّتْ، وأُكلَ نبتُها، وَصَارَ ترابُها هابياً وهابِي المَراغِ: مثلُ هابِي التُّرابِ، لَا يتمَرَّغُ بِهِ بعيرٌ قد تُرِكَ. وَقَالَ ابنُ السِّكّيت فِي قَوْله مَوظوب: قد وُظِبَ عَلَيْهِ عَلَيْهِ حتَّى أُكِلَ مَا فِيهِ. (} ومَوْظَبُ، كمَقْعَدٍ) : أَرْضٌ معروفَة، وَقَالَ أَبو العَلاءِ: هُوَ (ع) ، مَبْرَكُ إِبِل بني سَعْدٍ (قُرْبَ مكَّةَ) المُشَرَّفة وَهُوَ (شاذٌّ، كمَوْرَقٍ) ، وسيأْتي فِي موضعِه مَعَ نَظائره، وكقولهم: ادْخُلُوا مَوْحَدَ مَوْحدَ؛ قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: وإِنّمَا حقُّ هاذا كلِّه الكسرُ؛ لأَنّ آتِي الفِعْل مِنْهُ إِنّما هُو على يَعِلُ، كيَعِدُ؛ قَالَ خِداشُ بنُ زُهيْرٍ العامريُّ، وَهُوَ جاهليٌّ، وَنَقله الجوهريُّ عَن ابْن الأَعرابيّ: كذبْت عليْكُم أَوْعِدُونِي وعَلِّلُوا بِيَ الأَرضَ والأَقوامَ قِرْدَانَ {مَوْظَبَا يَعْنِي عليكُم بِي وبهِجائي، يَا قِرْدانَ مَوْظَب، إِذا كنتُ فِي سَفَر فاقْطعُوا بذكرى الأَرْضَ. قَالَ: وهاذا نادرٌ، وَقِيَاسه:} مَوْظِباً. وَفِي المعجم: هُوَ شاذٌّ فِي القِياس، لأَنّ كلّ مَا كَانَ من الْكَلَام فاؤُه حَرفُ عِلَّة، فإِن المَفْعل مِنْهُ مكسور الْعين، مثل موْعِدٍ ومَوْجِل ومَوْرِدٍ، إِلاّ مَا شذَّ من مَوْرَق، اسمُ مَوضِع، مَوْكَل، ومَوْهَب، ومَوْظَب، ومَوْحَد مَوْحَد، فِي الْعدَد، انْتهى. وَقد تقدَّم إِنشادُ هاذا الْبَيْت فِي كذب. ( {والوَظْبةُ: جَهازُ ذاتِ الحافِرِ) ، وَعَن الفَرّاءِ. وَفِي لِسَان الْعَرَب:} الوظْبةُ: الحَياءُ من ذَوَات الْحَافِر. وهما واحدٌ، فإِنّ الجَهاز، بالفَتْح: الحَياءُ، كَمَا يأْتي لَهُ. ( {والمِيظَبُ) ، بالكَسْر: (الظُّرَرُ) ، بالضَّمّ: نوع من الحِجَارة، كَمَا يأْتي وأَنشد ابنُ الفَرَج للأَغْلَب العِجْلِيّ: كَأَنَّ تَحْتَ خُفِّها الوَهّاصِ } مِيظَبَ أُكْمٍ نِيطَ بالمِلاصِ ( {والوَظْبُ: الوَطْءُ) ، وَمِنْه أَرضٌ مَوظوبةٌ: إِذا وُطِئتْ وتُدُووِلَتْ، وَقد تقدمَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- ـ وظَبَ، عليه يَظِبُ وظُوباً: دامَ، أو داوَمَهُ، ولَزِمَهُ، وتَعَهَّدَهُ، كوَاظَبَ. ـ وأرضٌ مَوْظوبَةٌ: تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ. ـ ورَجُلٌ مَوْظوبٌ: تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ. ـ ومَوْظَبٌ، كَمَقْعَدٍ: ع قُرْبَ مَكَّةَ، شاذٌّ، كَمَوْرَقٍ. ـ والوَظْبَةُ: جِهازُ ذاتِ الحافِرِ. ـ والمِيظَبُ: الظُّرَرُ. ـ والوَظْبُ: الوَطْء.


المعجم الوسيط
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- وَاظَبَ على الأمر: ثابَرَ عليه وداوَمه.|وَاظَبَ فلانًا على خدمة فلان: حَمَلَه وبعثه على خدمته., تَوَاظَبَتْ عليه الرياحُ: تعاوَرَتْه وتداوَلَتْه., الوَظْبَة : الحياءُ من ذَوات الحافر., وَظَبَ عليه وَظَبَ (يَظِبُ) وُظُوبًا: دام عليه.|وَظَبَ الأمرَ: لَزِمَه وداومه.|وَظَبَ تعهّده.|وَظَبَ الروضةَ وَظْبًا: أَلحّ عليها في الرَّعي.


المعجم الغني
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَظَبْتُ، أَظِبُ، ظِبْ، مصدر وُظُوبٌ.|1- وَظَبَ عَلَى العَمَلِ :دَامَ عَلَيْهِ.|2- وَظَبَ العَمَلَ : لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَاظَبَ).|-تِلْمِيذٌ مُوَاظِبٌ عَلَى العَمَلِ : مُدَاوِمٌ، مُوَاكِبٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| وَاظَبْتُ، أُوَاظِبُ، وَاظِبْ، مصدر مُوَاظَبَةٌ.|1- وَاظَبَ عَلَى الأَمْرِ : دَاوَمَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ- يُوَاظِبُ عَلَى حُضُورِ الدَّرْسِ.|2- وَاظَبَهُ عَلَى خِدْمَةِ جَارِهِ : حَمَلَهُ وَبَعَثَهُ عَلَى خِدْمَتِهِ., (فعل: ثلا، متعد).| وَظِبْتُ، أَظِبُ، ظِبْ، مصدر وَظْبٌ.|1- وَظَبَ الرَّوْضَةَ : أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ.|2- وَظَبَ العُشْبَ : وَطِئَهُ، دَاسَهُ., (مصدر وَاظَبَ).|-الْمُوَاظَبَةُ عَلَى العَمَلِ : المدُاَوَمَةُ، الْمُوَاكَبَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- 1- واظب على الأمر : داومه « واظب على القراءة »|2- واظبه على خدمة فلان : بعثه على خدمته وحمله, 1- وظب الأمر : داومه وتفقده|2- وظب الأمر : دام عليه, 1- وظب الشيء : وطئه ، داسه, 1- « رجل موظوب » : أخذت المصائب ماشيته, 1- تواظبت عليه الرياح : أتته هذه مرة وهذه مرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- وظ ب: (وَظَبَ) عَلَيْهِ يَظِبُ بِالْكَسْرِ (وُظُوبًا) دَامَ. -[342]- وَ (الْمُوَاظَبَةُ) الْمُثَابَرَةُ عَلَى الشَّيْءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب | • وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر داوَمه وتعهَّده :-واظب المذاكرةَ ليلاً، - واظب على حضور المحاضرات., مواظبة :- مصدر واظبَ/ واظبَ على. |2 - مثابرة، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور عزيمته :-لابدَّ من المواظبة على النَّجاح., واظبَ / واظبَ على يواظب ، مواظبةً ، فهو مُواظِب ، والمفعول مُواظَب | • واظبَهُ على خدمة فلان حَمَله على ذلك. |• واظب فلانٌ على الأمر: ثابَر عليه وداومه :-واظب على العِلْم، - فلان يواظِب على الصَّلاة، - واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب | • وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر داوَمه وتعهَّده :-واظب المذاكرةَ ليلاً، - واظب على حضور المحاضرات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: وظب

- ظو ب على الشيء وظوبا: دام. أبو زيد: المواظبة: المثابرة على الشيء. وأرض موظوبة، إذا تدو ولتْ بالرعي فلم يبق فيها كلأ. ولشدّ ما وظبتْ. ورجل موظوب، إذا تداولتْ ماله النوائب. وقال سلامة بن جندل: كنّا نحلّ إذا هبّتْ شآمية ... بكلّ واد جديب البطن موظوب


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: واظب
جذر الكلمة: واظب


الأكثر بحثاً