المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- نَكَبَ عن الشيءِ وعن الطريق يَنْكُب نَكْباً ونُكُوباً، ونَكِبَ نَكَباً، ونَكَّبَ، وتَنَكَّبَ: عَدَلَ؛ قال: إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى، * فَنَكِّبْ كلَّ مُحْتِرةٍ صَناعِ وقال رجل من الأَعراب، وقد كَبِرَ، وكان في داخل بيته، ومَرَّتْ سَحابةٌ: كيفَ تَراها يا بُنَيَّ؟ قال: أَراها قد نَكَّبَتْ وتَبَهَّرَتْ؛ نَكَّبَتْ: عَدَلَتْ؛ وأَنشد الفارسي: هما إِبلانِ، فيهما ما عَلِمْتُمُ، * فَعَنْ أَيِّها، ما شِئْتُمُ، فتَنَكَّبُوا عدَّاه بعن، لأَن فيه معنى اعْدلوا وتباعَدُوا، وما زائدة. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول نَكَبَ فلانٌ عن الصواب يَنْكُبُ نُكُوباً إِذا عَدَل عنه. ونَكَّبَ عن الصواب تنكيباً، ونَكَّبَ غيرَه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه قال لِـهُنَيّ مولاه: نَكِّبْ عنا ابن أُمّ عَبدٍ أَي نَحِّه عنا. وتَنَكَّبَ فلانٌ عنا تَنَكُّباً أَي مال عنا. الجوهري: نَكَّبه تَنْكيباً أَي عَدَل عنه واعتزله. وتَنَكَّبَه أَي تَجَنَّبَه. ونَكَّبَه الطريقَ، ونَكَّبَ به: عَدَلَ. وطريقٌ يَنْكُوبٌ: على غير قَصْدٍ. والنَّكَبُ، بالتحريك: الـمَيَلُ في الشيءِ. وفي التهذيب: شِـبْهُ مَيَل في الـمَشْي؛ وأَنشد: عن الـحَقِّ أَنْكَبُ أَي مائلٌ عنه؛ وإِنه لَـمِنْكابٌ عن الـحَقِّ. وقامةٌ نَكْبَاءُ: مائلة، وقِـيَمٌ نُكْبٌ. والقامةُ: البَكْرَةُ. وفي حديث حَجَّة الوداع: فقال بأُصْبُعه السَّبَّابة يَرْفَعُها إِلى السماءِ، ويَنْكُبُها إِلى الناس أَي يُميلُها إِليهم؛ يريد بذلك أَن يُشْهِدَ اللّهَ عليهم. يقال: نَكَبْتُ الإِناءَ نَكْباً ونَكَّبْتُه تَنْكيباً إِذا أَماله وكَبَّه. وفي حديث الزكاة: نَكِّبُوا عن الطَّعام؛ يُريد <ص:771> الأَكُولةَ وذواتِ اللبن ونحوَهما أَي أَعْرِضُوا عنها، ولا تأْخذوها في الزكاة، ودَعُوها لأَهلها، فيقال فيه: نَكَبَ ونَكَّبَ. وفي حديث آخر: نَكِّبْ عن ذات الدَّرِّ. وفي الحديث الآخر، قال لوَحْشِـيٍّ: تَنَكَّبْ عن وَجْهي أَي تَنَحَّ، وأَعْرِضْ عني. والنَّكْبَاءُ: كلُّ ريحٍ؛ وقيل كلُّ ريح من الرياح الأَربع انْحَرَفَتْ ووقَعَتْ بين ريحين، وهي تُهلِكُ المالَ، وتحْبِسُ القَطْرَ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً، وقال أَبو زيد: النَّكْبَاءُ التي لا يُخْتَلَفُ فيها، هي التي تَهُبُّ بين الصَّبَا والشَّمَال. والجِرْبِـيَاءُ: التي بينَ الجَنُوب والصَّبَا؛ وحكى ثعلبٌ عن ابن الأَعرابي: أَنَّ النُّكْبَ من الرياح أَربعٌ: فنَكْبَاءُ الصَّبا والجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِـيباسٌ للبَقْلِ، وهي التي تجيءُ بين الريحين، قال الجوهري: تسمى الأَزْيَبَ؛ ونَكْبَاءُ الصَّبا والشَّمَال مِعْجَاجٌ مِصْرَاد، لا مَطَر فيها ولا خَيْرَ عندها، وتسمى الصَّابِـيةَ، وتسمى أَيضاً النُّكَيْبَاءَ، وإِنما صَغَّروها، وهم يريدون تكبيرها، لأَنهم يَسْتَبْرِدُونها جِدّاً؛ ونَكْبَاءُ الشَّمَال والدَّبُور قَرَّةٌ، وربما كان فيها مطر قليل، وتسمى الجِرْبِـياءَ، وهي نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ؛ ونَكْبَاءُ الجَنُوبِ والدَّبُور حارَّة مِهْيافٌ، وتسمى الـهَيْفَ، وهي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ، لأَن العرب تُناوِحُ بين هذه النُّكْبِ، كما ناوحُوا بين القُوم من الرياحِ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً. ودَبور نَكْبٌ: نَكْباءُ. الجوهري: والنَّكْباءُ الريح الناكبة، التي تَنْكُبُ عن مَهَابِّ الرياحِ القُومِ، والدَّبُور ريح من رياح القَيْظِ، لا تكون إِلا فيه، وهي مِهْيَافٌ؛ والجَنوبُ تَهُبُّ كلَّ وقت. وقال ابنُ كِناسَةَ: تَخرج النَّكْباءُ ما بين مَطْلَعِ الذِّراع إِلى القُطْب، وهو مَطْلَع الكَواكب الشامية، وجعَلَ ما بين القُطْبِ إِلى مَسْقَطِ الذراع، مَخْرَجَ الشَّمال، وهو مَسْقَطُ كل نجم طَلَعَ من مَخْرج النَّكْباءِ، من اليمانية، واليمانية لا ينزل فيها شمس ولا قمر، إِنما يُهْتَدَى بها في البر والبحر، فهي شامية. قال شمر: لكل ريح من الرياح الأَربع نَكْباءُ تُنْسَبُ إِليها، فالنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الصَّبا هي التي بينها وبين الشمال، وهي تشبهها في اللِّينِ، ولها أَحياناً عُرامٌ، وهو قليل، إِنما يكون في الدهر مرة؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الشَّمال، وهي التي بينها وبين ال دَّبُور، وهي تُشْبِـهها في البَرْد، ويقال لهذه الشَّمال: الشامِـيَّةُ، كلُّ واحدة منها عند العرب شامية؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الدَّبُور، هي التي بينها وبين الجَنُوب، تجيءُ من مغيب سُهَيْل، وهي تُشْبِه الدَّبور في شِدَّتها وعَجاجِها؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الجَنوب، هي التي بينها وبين الصَّبا، وهي أَشْبَهُ الرِّياح بها، في رقتها وفي لينها في الشتاءِ. وبعير أَنْكَبُ: يَمْشي مُتَنَكِّباً. والأَنْكَبُ من الإِبل: كأَنما يَمشي في شِقٍّ؛ وأَنشد: أَنْكَبُ زَيَّافٌ، وما فيه نَكَبْ ومَنْكِـبا كلِّ شيءٍ: مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضُدِ والكتِفِ، وحَبْلُ العاتِق من الإِنسانِ والطائرِ وكلِّ شيءٍ. ابن سيده: الـمَنْكِبُ من الإِنسان وغيره: مُجْتَمَعُ رأْسِ الكَتِفِ والعَضُدِ، مذكر لا غير، حكى ذلك اللحياني. قال سيبويه: هو اسم للعُضْو، ليس على المصدر ولا المكان، لأَن فِعْلَه نَكَبَ يَنكُبُ، يعني أَنه لو كان عليه، لقال: مَنْكَبٌ؛ قال: ولا يُحْمَل على باب مَطْلِـع، لأَنه نادر، أَعني بابَ مَطْلِـع. ورجل شديدُ الـمَناكِبِ، قال اللحياني: هو من الواحد الذي يُفَرَّقُ فيجعل جميعاً؛ قال: والعرب تفعل هذا كثيراً، وقياسُ قول سيبويه، أَن <ص:772> يكونوا ذهبوا في ذلك إِلى تعظيم العضو، كأَنهم جعلوا كل طائفة منه مَنْكِـباً. ونَكِبَ فلانٌ يَنْكَبُ نَكَباً إِذا اشْتَكى مَنْكِـبَهُ. وفي حديث ابن عمر: خِـيارُكم أَلْيَنُكُمْ مَناكِبَ في الصلاة؛ أَراد لزُومَ السكينة في الصلاة؛ وقيل أَراد أَن لا يَمْتَنِـعَ على من يجيءُ ليدخل في الصف، لضيق المكان، بل يُمَكِّنُه من ذلك. وانْتَكَبَ الرجلُ كِنانَتَهُ وقَوْسَه، وتَنَكَّبها: أَلْقاها على مَنْكِـبِه. وفي الحديث: كان إِذا خَطَبَ بالـمُصَلَّى، تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً أَي اتَّكأَ عليها؛ وأَصله مِن تَنَكَّبَ القوسَ، وانْتَكَبها إِذا عَلَّقها في مَنْكبه. والنَّكَبُ، بفتح النون والكاف: داءٌ يأْخذ الإِبلَ في مَناكبها، فَتَظْلَعُ منه، وتمشي مُنْحَرِفةً. ابن سيده: والنَّكَبُ ظَلَعٌ يأْخذ البعيرَ من وَجَع في مَنْكِـبه؛ نَكِبَ البعيرُ، بالكسر، يَنْكَبُ نَكَباً، وهو أَنْكَبُ؛ قال: يَبْغِـي فيُرْدِي وخَدانَ الأَنْكَبِ الجوهري: قال العَدَبَّسُ: لا يكون النَّكَبُ إِلا في الكَتِفِ؛ وقال رجلٌ من فَقْعَسٍ: فهَلاَّ أَعَدُّوني لـمِثْلي تَفاقَدُوا، * إِذا الخَصْمُ، أَبْزى، مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ قال: وهو من صِفَةِ الـمُتَطاوِل الجائرِ. ومَناكِب الأَرضِ: جبالُها؛ وقيل: طُرُقها؛ وقيل: جَوانِـبُها؛ وفي التنزيل العزيز: فامْشُوا في مَناكِـبها؛ قال الفراء: يريد في جوانبها؛ وقال الزجاج: معناه في جبالها؛ وقيل: في طُرُقها. قال الأَزهري: وأَشبَهُ التفسير، واللّه أَعلم، تفسير من قال: في جبالها، لأَن قوله: هو الذي جَعَل لكم الأَرضَ ذَلُولاً، معناه سَهَّلَ لَكم السُّلوكَ فيها، فأَمكنكم السلوك في جبالها، فهو أَبلغ في التذليل. والـمَنْكِبُ من الأَرض: الموضعُ المرتفع. وفي جَناح الطائرِ عِشْرُونَ ريشةً: أَوَّلُها القَوادِمُ، ثم الـمَناكِبُ، ثم الخَوافي، ثم الأَباهِرُ، ثم الكُلى؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ للـمَناكب من الريش واحداً، غير أَن قياسه أَن يكون مَنْكِـباً. غيره: والـمَناكِبُ في جَناحِ الطائر أَربعٌ، بعد القَوادِم؛ ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً ونُكوباً، الأَخيرة عن اللحياني، إِذا كان مَنْكِـباً لهم، يعتمدون عليه. وفي المحكم عَرَفَ عليهم؛ قال: والـمَنْكِبُ العَرِيفُ، وقيل: عَوْنُ العَريفِ. وقال الليث: مَنْكِبُ القوم رأْسُ العُرَفاءِ، على كذا وكذا عريفاً مَنْكِبٌ، ويقال له: النِّكابةُ في قومه. وفي حديث النَّخَعِـيِّ: كان يَتَوَسَّطُ العُرَفاءَ والـمَناكِب؛ قال ابن الأَثير: الـمَناكِبُ قومٌ دون العُرَفاءِ، واحدُهم مَنْكِبٌ؛ وقيل: الـمَنْكِبُ رأْسُ العُرفاءِ. والنِّكابةُ: كالعِرافَةِ والنِّقابة. ونَكَبَ الإِناءَ يَنْكُبُه نَكْباً: هَراقَ ما فيه، ولا يكون إِلاَّ من شيءٍ غير سَيّالٍ، كالتراب ونحوه. ونَكَبَ كِنانَتَه يَنْكُبُها نَكْباً: نَثَرَ ما فيها، وقيل إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهام. وفي حديث سَعْدٍ، قال يوم الشُّورَى: إِني نَكَبْتُ قرَني (1) (1 قوله «اني نكبت قرني» القرن بالتحريك جعبة صغيرة تقرن الى الكبيرة والفالج السهم الفائز في النضال. والمعنى اني نظرت في الآراء وقلبتها فاخترت الرأي الصائب منها وهو الرضى بحكم عبدالرحمن.) ، فأَخَذْتُ سَهْمِي الفالِـجَ أَي كَبَبْتُ كِنانَتي. وفي حديث الحجاج: أَن أَمير المؤْمنين نَكَبَ كنانَتَه، فَعَجَم عِـيدانَها. والنَّكْبَةُ: الـمُصيبةُ من مَصائب الدهر، وإِحْدى <ص:773> نَكَباتِه، نعوذ باللّه منها. والنَّكْبُ: كالنَّكْبَة؛ قال قَيْسُ بن ذُرَيْح: تَشَمَّمْنَه، لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَه، * إِذا سُفْنَهُ، يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْبِ وجمعه: نُكُوبٌ. ونَكَبه الدهرُ يَنْكُبه نَكْباً ونَكَباً: بلغ منه وأَصابه بنَكْبةٍ؛ ويقال: نَكَبَتْهُ حوادثُ الدَّهْر، وأَصابَتْه نَكْبَةٌ، ونَكَباتٌ، ونُكُوبٌ كثيرة، ونُكِبَ فلانٌ، فهو مَنْكُوبٌ. ونَكَبَتْه الحجارةُ نَكْباً أَي لَثَمَتْه. والنَّكْبُ: أَن يَنْكُبَ الحجرُ ظُفْراً، أَو حافراً، أَو مَنْسِماً؛ يقال: مَنْسِمٌ مَنْكوبٌ، ونَكِـيبٌ؛ قال لبيد: وتَصُكُّ الـمَرْوَ، لـمَّا هَجَّرَتْ، * بِنَكِـيبٍ مَعِرٍ، دامي الأَظَلّ الجوهري: النَّكِـيبُ دائرةُ الحافِر، والخُفِّ؛ وأَنشد بيت لبيد. ونَكَبَ الـحَجرُ رِجْلَهُ وظُفْره، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِـيبٌ: أَصابه. ويقال: ليس دونَ هذا الأَمر نَكْبة، ولا ذُياحٌ؛ قال ابن سيده: حكاه ابن الأَعرابي، ثم فسره فقال: النَّكْبةُ أَن يَنْكُبه الـحَجَرُ؛ والذُّياحُ: شَقٌّ في باطن القَدَم. وفي حديث قُدوم الـمُسْتَضْعَفين بمكة: فجاؤُوا يَسُوقُ بهم الوليدُ بن الوليد، وسار ثلاثاً على قَدَمَيْه، وقد نَكَبَتْه الـحَرَّةُ أَي نالته حجارتُها وأَصابته؛ ومنه النَّكْبةُ، وهو ما يُصيبُ الإِنسان من الـحَوادث. وفي الحديث: أَنه نُكِـبَتْ إِصبَعُه أَي نالتها الحجارة. ورجلٌ أَنْكَبُ: لا قَوْسَ معه. ويَنْكُوبٌ: ماءٌ معروفٌ؛ عن كراع.


معجم تاج العروس
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- : (نَكَب عَنْهُ) ، أَي عَن الشَّيْءِ وَعَن الطَّرِيقِ، (كَنَصَرَ وفَرِحَ) ، يَنْكُبُ، ويَنْكَبُ (نَكْباً) بِفَتْح فَسُكُون. (و) نَكِبَ، (نَكَباً) مُحَرَّكةً، (ونُكُوباً) بالضَّمّ، مصدرُ يَنْكُبُ كيَنْصُرُ. فَفِي كَلَامه لَفٌّ ونَشْرٌ، هَكَذَا أَورده ابْنُ سِيدَه وابْنُ مَنْظُور. فقولُ شيخِنا: النَّكَبُ، مُحرَّكَةً، غريبٌ، ولعلّه مصدرُ: نَكِبَ، كفرِحَ، على غرابتِهِ وفَقْده من أَكثرِ الدَّواوينِ مِمّا يُقْضَى مِنْهُ العَجَبُ، كَمَا لَا يَخْفَى على متأَمل: (عَدَلَ، كنَكَّبَ) تَنكيباً، (وتَنَكَّبَ) . وَمِنْه قولُ الأَعْرَابيّ فِي وصْف سحابةٍ: قد نَكَّبَتْ، وتَبَهَّرتْ، أَي: عَدَلَتْ؛ وأَنشد الفارسيُّ: هُما إِبِلانِ فيهِما مَا عَلِمْتُمُ فَعَنْ أَيِّها مَا شِئْتُمُ فَتَنَكَّبُوا عدّاه بعن، لاِءَنَّ فِيهِ معنى: اعْدِلُوا وتَبَاعَدُوا، و (مَا) زائدةٌ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: وسَمِعْتُ العَربَ تقولُ: نَكَبَ فلانٌ عَن طَرِيق الصَّوابِ، يَنْكُبُ، نُكوباً: إِذا عَدلَ عَنهُ. ونَكَّبَ عَن الصَّواب كذالك، (ونَكَّبَهُ، تَنْكيبا: نَحَّاهُ) ، فَهُوَ إِذاً (لازِمٌ) . و (مُتَعَدَ) . وَفِي حديثِ عُمَرَ، رَضِيَ الله عَنهُ: (نَكِّبْ عَنَّا ابْنَ أُمِّ عَبْدٍ) أَي: نَحِّهِ عنَّا، وتَنَكَّبَ فُلانٌ عنَّا، تَنَكُّباً: أَي مالَ عَنَّا. وَفِي الصّحاح: نَكَّبه، تَنكيباً: عدلَ عَنهُ، واعْتَزلَه. وتَنَكَّبهُ: تَجنَّبه. (وطَرِيقٌ يَنكُوبٌ: على غَيْرِ قَصْد) . (ونَكَّبَهُ الطَّرِيقَ) ، يُنَكِّبُ، بِنَصْب الطَّرِيق، (و) كَذَا (نَكَّبَ بِهِ عَنهُ) تَنكِيباً بِمَعْنى (عَدلَ) . وَفِي حَدِيث الزَّكَاة: (نَكِّبْ عَن ذاتِ الدَّرِّ) . وَفِي حديثٍ آخَرَ قالَ لِوَحْشِيَ: (تَنَكَّبْ عَن وَجْهِي) ، أَي: تَنَحَّ، أَو أَعْرِضْ عنِّي. (والنَّكْبُ) ، بِالْفَتْح: (الطَّرْحُ) ، والإِلْقاءُ. (وبالتّحرِيكِ) : هُوَ المَيَلُ فِي الشيْءِ، وَفِي المُحْكَمِ: (شِبْهُ مَيَلٍ فِي الشَّيْءِ) ، وأَنشد: عَن الحَقِّ أَنْكَبُ وَفِي الأَساس: وَمن الْمجَاز: وإِنَّهُ أَنكَبُ عَن الحَقِّ، وناكِبٌ عَنهُ: مائل. (و) قَالَ ابْنُ سِيدهْ: هُوَ (ظَلَعٌ بالبَعِيرِ) من وَجَعٍ فِي مَنْكِبهِ، (أَو دَاءٌ) يأْخُذُ البَعِيرَ (فِي مَنَاكِبِهِ) . والأَوْلَى: يأْخذُ الإِبِلَ فِي مَنَاكبِها، كَمَا هِيَ عبارةُ غيرِ واحدٍ من أَئمَّة اللُّغَة، (يَظْلعُ مِنْهُ) وتَمْشِي مُنْحرِفَةً: (أَو) النَّكَبُ: (لاَ يكُونُ إِلاَّ فِي الكَتِفِ) ، نَقله الجَوْهَرِيُّ عَن العَدَبَّس. نَكِب البَعيرُ، بالكَسْر، يَنْكَب، نَكَباً، وَهُوَ أَنْكَبُ، قَالَ رجلٌ من فَقْعسٍ: فَهَلاَّ أَعدُّوني لِمِثْلِي تَفاقَدُوا إِذ الخَصْمُ أَبْزَى مائِلُ الرأْسِ أَنكَبُ وَفِي اللِّسَان: بَعِيرٌ أَنكَبُ: يَمْشِي مُتَنكِّباً. والأَنْكَبُ من الإِبِلِ كأَنَّمَا يَمْشِي فِي شِقَ، وأَنشد: أَنْكَبُ زَيّافٌ وَمَا فِيهِ نَكَدْ (والنَّكْبَاءُ) : كُلُّ (رِيحٍ) ، مُطلَقٌ، أَو من الرِّيَاحِ الأَرْبَعِ (انْحَرَفَتْ ووَقَعَتْ بينَ رِيحَينِ) ، وَهِي تُهْلِك المَالَ، وتَحْبِسُ القَطْرَ، وَقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً. (أَو) النَّكْبَاءُ الّتي لَا يُخْتَلَفُ فِيهَا: هِيَ الَّتي تَهُبُّ (بَيْنَ الصَّبَا والشَّمَالِ) . والجِرْبِياءُ: الَّتي بَين الجَنُوبِ والصَّبَا، قَالَه أَبو زيد. (أَو نُكْبُ الرِّياحِ أَرْبعٌ) ، حَكَاهُ ثَعْلَب عَن ابْن الأَعْرابِيّ: أَحَدُهَا (الأَزْيَبُ) ، سَمّاهُ الجوْهريُّ، وَهِي (نكْبَاءُ الصَّبَا والجَنُوبِ) مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِيبَاسٌ للبَقْل، وَهِي الّتي تَجِيءُ بينَ الرِّيحَيْنِ وجَزَمَ الطَّرابُلْسِيُّ فِي الكِفَاية، والمُبَرّدُ وابْنُ فارِسٍ، بأَنّ الأَزْيَبَ هُوَ الجَنُوبُ لَا نَكْبَاؤُهَا. وابْنُ سِيدَه ذَكَرَ القَوْلَيْنِ كَمَا للمصنّف. (و) الثّانية: (الصّابِيَةُ، وتُسَمّى النُّكَيْبَاءَ أَيضاً) ، قَالَ الجَوْهَرِيُّ وإِنّما صَغَّرُوها، وهم يُرِيدونَ تكبيرَها، لاِءَنَّهم يَستبرِدُونها جِدّاً، وَهِي (نَكْباءُ الصَّبَا والشَّمالِ) ، مِعْجاجٌ، مِصْرَادٌ، لَا مَطَرَ فِيهَا، وَلَا خَيرَ عِنْدَها. (و) الثّالثة: (الجِرْبِيَاءُ) ، ككِيمياءَ، وَهِي (نَكْبَاءُ الشَّمالِ والدَّبُورِ) ، وَهِي قَرَّةٌ، ورُبَّمَا كَانَ فِيهَا مَطرٌ قليلٌ. وجَزَم ابْنُ الأَجْدابيّ أَنّ الجِرْبِيَاءَ هِيَ الشَّمَالُ، وَقد تَقدَّمَ. وقولُ شيخِنا: وزادَ فِي الصَّحاح أَنَّهُ يُقَالُ لهاذِه النَّكْبَاءِ قَرَّةٌ، فِيهِ تأَمُّلٌ، لأَن قَرَّة لمْ يجعلْها اسْما، بل وَصَفهَا بِهِ، كَمَا وصَفَ مَا بَعْدَهَا بقولِهِ: حَارَّة، (وَهِي نَيِّحةُ الأَزْيَبِ) ، بِفَتْح النّون وَكسر التَّحْتيّة المشدّدة، كسيِّدَة، الّتي تُناوِحُهَا، أَي: تُقابِلُها، يُقالُ: تَناوَحَ الشَّجَرُ إِذا قابَلَ بعضُه بَعْضًا. قَالَ شيخُنا: وزعَمَ الأَصمعيُّ أَنَّ النّائحةَ سُمِّيَتْ بهاذا لأَنّها تُقابِلُ صاحِبَتَها؛ وأَنشد المُبرِّدُ فِي الْكَامِل لذِي الرُّمَّة: سَمِعْتُ النّاسَ يَنْتَجِعُون خَيْراً فقُلْتُ لصيْدَحَ انْتَجِعِي بِلالاَ تُنَاخِي عِنْدَ خَيْرِ فَتًى يمَانٍ إِذا النَّكْباءُ ناوَحَتِ الشَّمَالاَ (و) الرّابِعةُ: (الهَيْفُ) ، بِالْفَتْح، وَهِي (نَكبَاءُ الجَنُوبِ والدَّبُورِ) حارَّةٌ مِهْيافٌ، (وَهِي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ) ، مُصَغَّراً؛ لأَنَّ العَرَب تُنَاوِحُ بينَ هاذه النُّكْبِ، كَمَا ناوَحُوا بينَ القُوَّمِ من الرِّياح. (وقَدْ نَكَبَتِ) الرِّيحُ، تَنْكُبُ، بالضَّمِّ، (نُكُوباً) : مالَتْ عَن مَهَابِّهَا. ودَبُورٌ نَكْبٌ: نَكْبَاءُ. وَفِي الصَّحاح: النَّكْبَاءُ: الرِّيحُ النّاكِبةُ الّتي تَنْكُبُ عَن مَهَابِّ الرِّياحِ القُوَّمِ. والدَّبُورُ: رِيحٌ من رِياحِ القيْظ لَا تكونُ إِلاّ فِيهِ، وَهِي مِهْيافٌ. والجَنُوبُ تَهُبُّ فِي كلّ وَقتٍ. وَقَالَ ابْنُ كِنَاسَة: مَخْرَجُ النَّكبَاءِ مَا بينَ مَطلع الذِّراعِ إِلى القُطْب، وَهُوَ مَطْلَعُ الكَواكبِ الشّامِيّة، وجعَلَ مَا بَيْنَ القُطْب إِلى مَسْقَط الذِّراعِ مَخْرَجَ الشَّمالِ، وَهُوَ مَسْقَطُ كلِّ نَجْمٍ طَلَع من مَخْرَجِ النَّكْباءِ، من اليَمانِيَةِ واليَمانِيَةُ لَا يَنزِلُ فيهَا شمسٌ وَلَا قمرٌ، إِنّمَا يُهْتَدَى بهَا فِي البَرّ والبَحر، فَهِيَ شآمِيَةٌ قَالَ شَمِرٌ: لكلّ رِيحٍ من الرِّياحِ الأَرْبعِ نَكْباءُ، تُنْسَبُ إِليها. فالنَّكْباءُ الّتي تُنْسَبُ إِلى الصَّبَا هِيَ الّتي بَينَها وبينَ الشَّمالِ، وَهِي تُشْبِهُها فِي اللِّين، وَلها أَحياناً عُرَامٌ، وَهُوَ قَلِيل: إِنّما يكونُ فِي الدّهْرِ مَرَّةً، والنَّكْباءُ الّتي تنسبُ إِلى الشَّمَال هِيَ الّتي بَينهَا وبينَ الدبُور، وَهِي تُشْبِهُهَا فِي البَرْد، ويُقَالُ لهاذه الشمَال: الشَّامِيَّةُ كُلُّ واحدةٍ مِنْهَا عِنْد الْعَرَب شامِيَّةٌ، والنَّكْباءُ الّتي تُنْسَبُ إِلى الدَّبُور، هِيَ الّتي بينَها وبينَ الجَنُوب، تجيءُ من مغِيبِ سُهَيْلٍ، وَهِي شِبْهُ الدَّبُورَ فِي شِدَّتِها وعجَاجِها؛ والنَّكْباءُ الَّتِي تُنْسَبُ إِلى الجَنُوب، هِيَ الّتي بينَها وبينَ الصَّبَا، وَهِي أَشْبَهُ الرِّيَاحِ بهَا فِي رِقَّتِها وَفِي لِينِها فِي الشِّتاء. كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب. (و) مَنْكِبَا كُلِّ شَيْءٍ: مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضْدِ والكَتِفِ، وحَبْلُ العاتِقِ من الإِنسانِ والطّائرِ وكُلِّ شَيْءٍ. وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: (المَنْكِبُ) من الإِنسان، وغيرِه (مُجْتَمَعُ) رَأْسِ الكَتِف والعَضُدِ، (مُذَكَّرٌ) لَا غير، حَكَى ذالكَ اللِّحْيَانِيُّ. قَالَ سِيبويْهِ: هُوَ اسْمٌ للعُضْوِ، لَيْسَ على المصدرِ وَلَا المكانِ؛ لأَنَّ فعْلَهُ نَكَبَ يَنكُبُ، يَعنِي: أَنَّهُ لَو كَانَ عَلَيْهِ، لَقِيلَ مَنْكَبٌ. قالَ: وَلَا يُحْمَلُ على بَاب مَطْلَع، لاِءَنه نادِرٌ، أَعنِي بَاب مطلَع. ورجلٌ شَدِيد المَناكِبِ، قَالَ اللِّحْيَانيُّ: هُوَ من الوَاحِدِ الّذي يُفَرَّقُ فيُجْعَل جَميعاً. قَالَ: والعربُ تفعَلُ ذالك كثيرا، وقياسُ قَول سِيبويْه أَنْ يَكُونُوا ذَهَبوا فِي ذالك إِلى تَعظيمِ العُضْو، كأَنّهم جَعَلُوا كلَّ طَائِفَة مِنْهُ مَنْكِباً. (و) من المَجَاز: سِرْنا فِي مَنْكِبٍ من الأَرْضِ والجَبلِ، المَنْكِبُ: (ناحيَةُ كُلِّ شَيْءٍ) ، وجمعُهُ المَنَاكِبُ، وبهِ فَسَّرَ بعضُهُم الآيةَ، كَمَا سيأْتي. (و) من المَجَاز: المَنْكِبُ: (عَرِيفُ القَوْمِ، أَو عَوْنُهُمْ) . وَقَالَ اللَّيْثُ: مَنْكِبُ القومِ: رأْسُ العُرفاءِ، على كَذَا وكَذَا عرِيفاً مَنْكِبٌ. وَفِي حَدِيث النَّخَعِيّ: (كَانَ يَتَوسَّطُ العُرفَاءَ والمَنَاكِب) . وَعَن ابْنِ الأَثِيرِ: المَنَاكِبُ: قَومٌ دُون العُرفاءِ. (وَقد نَكَبَ) على قومِه، يَنْكُب بالضَّمّ، (نِكابَةً بِالْكَسْرِ، ونُكوباً) بالضَّمّ، الأَخيرةُ عَن اللِّحْيَانيّ: إِذا كَانَ مَنْكِباً لَهُم يَعتمِدون عَلَيْهِ. وَفِي الْمُحكم: عَرف عَلَيْهِم. والنِّكابَةُ: كالعِرَافة والنِّقَابة. (و) من المَجَاز: راشَ سَهْمَهُ بمَناكِبَ (المَناكِبُ فِي الريشِ) من جَناحِ نَسْرٍ أَو عُقابٍ: (بَعْدَ القَوادِمِ) وَهِي أَقوَى الرِّيشِ وأَجودُه. وَفِي اللِّسان: المَنْكِبُ، فِي جَنَاحِ الطّائرِ عِشْرُونَ رِيشَةً: أَوَّلُهَا القوَادِمُ، ثمَّ المَنَاكِبُ، ثُمَّ الخَوَافِي، ثمّ الأَبَاهِرُ ثُمَّ الكُلَى، (بِلا واحِد) . قَالَ ابْنُ سِيدَه: وَلَا أَعْرِفُ للمَنَاكِبِ من الرّيشِ واحِداً، غَير أَنَّ قِياسه أَن يكونَ مَنْكباً. (ونَكَبَ الإِنَاءَ) ، يَنْكُبُهُ، نَكْباً: (هَرَاقَ مَا فِيهِ) ، وَلَا يكونُ إِلاّ من شَيْءٍ غيرِ سَيّالٍ، كالتُّراب ونحوِهِ. (و) نَكَبَ (الكِنَانَةَ) ، يَنْكُبُها، نَكْباً: (نَثَرَ مَا فِيهَا) . وقيلَ: إِذا كَبَّها لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا من السِّهَام. وَفِي حديثِ سَعْدٍ، قَالَ يومَ الشُّورَى: (إِنِّي نَكَبْتُ قَرَنِي، فأَخَذْتُ سَهْمِي الفَالِجِ) ، أَي: كَبَبْتُ كِنانَتِي. وَفِي حَدِيث الحَجّاج: (إِنَّ أَميرَ المُؤمِنينَ نَكَبَ كِنَانَتَهُ، فعَجَمَ عِيدانَها) . (و) نَكَبَتِ (الحِجَارَةُ رِجْلَهُ) ، نَكْباً: (لَثَمَتْهُ) ، زَاد فِي نُسْخَة من الصَّحاح: وخَدَشَتْهُ، (أَو) نَكَبَتْها الحِجَارَةُ (أَصابتْها) . والنَّكْبُ: أَنْ يَنْكُبَ الحَجَرُ ظُفْراً، أَو حافِراً، أَو مَنْسِماً، (فَهُوَ مَنْكُوبٌ، ونَكِبٌ) . الأَخِير كفَرِحٍ، هاكذا فِي النُّسَخ، وصوابُهُ: نَكِيبٌ على فَعِيلٍ؛ قَالَ لَبِيدٌ: وتَصُّكُّ المَرْوَ لَمّا هَجَّرَتْ بِنَكِيبِ مَعِرٍ دامِي الأَظَلّ ويُقال: لَيْسَ دُونَ هاذا الأَمرِ نَكْبَةٌ وَلَا ذُبَّاحٌ. قَالَ ابْنُ سيدَهْ: حَكَاهُ ابْنُ الأَعْرَابيِّ، ثمَّ فسَّرَه فَقَالَ: النَّكْبَةُ: أَنْ يَنْكُبَهُ الحَجَرُ؛ والذُّبّاحُ: شَقٌّ فِي باطِنِ القَدَم. وَفِي حَدِيث قُدُومِ المُسْتَضْعَفِينَ بمَكَّةَ: (فجاؤُوا يَسُوقُ بهِم الوَلِيدُ بْنُ الوَليد، وَسَار ثَلَاثًا على قَدَمَيْهِ، وَقد نَكَبَتْهُ الحَرَّةُ) ، أَي: نالَتْهُ حِجارتُها، وأَصابَتْهُ. وَمِنْه النَّكْبَةُ، وَهُوَ مَا يُصِيبُ الإِنسانَ من الحوادثِ. وَفِي الحَدِيث: (أَنّه نُكِبَتْ إِصْبَعُهُ) ، أَي: نالَتْهَا الحِجَارةُ. (و) نَكَبَ (بِهِ) على الأَرْضِ: (طَرَحَهُ) ، وأَلْقاه. (ويَنْكُوبٌ: ع، أَو ماءٌ) ، والأَخِيرُ عَن كُرَاع. (والنُّكْبَةُ، بالضَّمّ: الصُّبْرَةُ) . (وبالفتح: المُصِيبَةُ) من مصائبِ الدَّهْرِ، وإِحدَى نَكَبَاتِه، (كالنَّكْبِ) ، وَهُوَ مَجاز، وَقد تَقدَّم أَنَّه من: نَكَبَتْهُ الحِجَارَةُ: لَثَمَتْهُ، قَالَ قَيْسُ بْنُ ذَرِيح: يَشَمَّمْنَه لَوْ يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَه إِذا سُفْنَهُ يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْب و (ج: نُكُوبٌ) ، بالضَّمّ. (ونَكَبَهُ الدَّهْرُ) ، يَنْكُبُهُ، (نَكْباً، ونَكَباً، بَلَغَ منهُ، أَو أَصابَهُ بِنَكْبَة) ويقالُ: نَكَبَتْهُ حوادِثُ الدّهْرِ، فأَصابَتْهُ نَكْبةٌ، ونكَباتٌ، ونُكُوبٌ ونُكِب فُلانٌ، فَهُوَ مَنكوبٌ. (و) الأَنْكَبُ: (من لاَ قَوْسَ معَهُ) ، ومثلُهُ فِي الصَّحاح. (وانْتَكَبَ) الرَّجُلُ (كِنَانَتَهُ، أَو قَوْسَه: أَلْقاهُ) . هاكذا فِي النُّسَخ، والصّوابُ: أَلْقاها (على مَنْكِبِهِ، كتَنَنَكَّبهُ) . وَفِي الحَدِيث: (كانَ إِذا خَطَبَ بالمُصَلَّى، تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً) ، أَي: اتَّكأَ عَلَيْهَا؛ وأَصله من تَنَكَّبَ القَوسَ، وانتكَبها: إِذا عَلَّقَها فِي مَنْكِبِهِ. (والمُتَنَكِّبُ الخُزَاعيُّ والسُّلَمِيُّ: شاعِرَانِ) . فالخُزاعِيّ اسْمُهُ عَمْرُو بْنُ جَابر، لُقِّبَ بقوله: تَنَكَّبْتُ للحَرْبِ العضُوضِ الَّتي أَرَى أَلا مَنْ يُحَارِبْ قَوْمَهُ يَتَنَكَّبِ والسُّلَمِيُّ: يقالُ لهُ البَجلِيُّ أَيضاً نَقله الصّاغانيّ. (والنَّكِيبُ: دائِرَةُ الحافِرِ) والخُفّ، هاكذا فِي الصّحاح، لاكِنَّه ضَبطه (دابِرَةُ) بالمُوَحَّدَة. وَفِي هامشه بخَطِّ ابْن القَطّاع: دَائِرَة بالتَّحْتِيّة، كَمَا هُوَ فِي نُسخ الْقَامُوس، وأَنشد الجوهريُّ قولَ لبِيدِ الّذِي تقدَّم فِي النَّكِيب: وتَصُكُّ المَرْوَ لَمّا هَجَّرَتْ إِلى آخِره. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: قولُهم: إِنَّهُ لَمِنْكَابٌ عَن الحَقِّ. وقامَةٌ نَكْباءُ: مائِلَةٌ. وقِيَمٌ نُكْبٌ؛ والقامَةُ: البَكَرَةُ. والأَنْكَبُ: المُتَطَاوِلُ الجائرُ. وَمناكِبُ الأَرْض: جِبالُها، وقيلَ: طُرُقُها، وقيلَ: جَوانِبُها. وَفِي التّنزيل العزيزِ: {فَامْشُواْ فِى مَنَاكِبِهَا} (الْملك: 15) ، قَالَ الفَرّاءُ: يُرِيدُ فِي جَوانِبِها، وَقَالَ الزَّجّاجُ معناهُ: فِي جِبالِها، وَقيل: فِي طُرُقها. قَالَ الأَزْهَريُّ: وأَشْبَهُ التَّفْسيرِ، واللَّهُ أَعلم، تفسيرُ مَنْ قالَ: فِي جِبالِهَا، لأَنّ قَوْله: {هُوَ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الاْرْضَ ذَلُولاً} مَعْنَاهُ: سَهَّلَ لَكُم السُّلوكَ فِيهَا، فأَمكَنَكم السُّلوكُ فِي جبالها فَهُوَ أَبلغُ فِي التَّذلِيل. وَفِي الصَّحاح: المَنْكِبُ من الأَرض: المَوضِعُ المُرتفِعُ. وَفِي المَثَل: الدَّهْرُ أَنكبُ لَا يُلِبُّ، أَي كثيرُ النَّكَبَات، أَي: كثيرُ العُدُولِ عَن الاسْتقَامَة. ويُرْوى: أَنْكَثُ، بالمُثَلَّثَة. وَمن المَجاز: هَزُّوا لَهُ مَنَاكِبهم، أَي: فرِحُوا بِهِ. ونَكِبَ فُلانٌ، يَنْكَبُ، نَكَباً، أَي: اشْتَكَى مَنْكِبَه. وَفِي حديثِ ابْنِ عُمَرَ: (وخِيارُكُم أَلْيَنُكُم مَنَاكِبَ فِي الصَّلاة) أَرادَ لزومَ السَّكِينَةِ فِيهَا. وقيلَ: أَراد التَّمكينَ لِمَنْ يَدْخُلُ فِي صَفِّ الصَّلاةِ. ونَكْبُونُ: من قُرَى بُخَارَى، وتَقدَّم فِي نقب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- ـ نَكَبَ عنه، كَنَصَرَ وفَرِحَ، نَكْباً ونَكَباً ونُكُوباً: عَدَلَ، ـ كنَكَّبَ وتَنَكَّبَ. ـ ونَكَّبه تَنْكيباً: نَحَّاه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ وطريقٌ يَنْكوبٌ: على غيرِ قَصْدٍ. ـ ونَكَّبَه الطريقَ، ـ ونَكَّبَ بهِ عنه: عَدَلَ. ـ والنَّكْبُ: الطَّرْحُ، وبالتحرِيك: شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ، وظَلْعٌ بالبَعيرِ، أو داءٌ في مَنَاكِبِهِ يَظْلَعُ منه، أو لا يكونُ إلاَّ في الكَتِفِ. ـ والنَّكْباءُ: ريحٌ انْحَرَفَتْ، ووقَعَتْ بين رِيحَيْنِ، أو بين الصَّبا والشَّمالِ. ـ أو نُكْبُ الرِّياحِ أربعٌ: الأَزْيَبُ: ـ نَكباءُ الصَّبا والجَنُوبِ، والصَّابِيَةُ وتُسمَّى ـ النُّكَيْباءَ أيضاً: نَكْباءُ الصَّبا والشَّمالِ، ـ والجِرْبِياءُ: نَكْباءُ الشَّمَالِ والدَّبورِ، وهي نَيِّحةُ الأَزْيَبِ، ـ والهَيْفُ: نَكْباءُ الجَنُوبِ والدَّبورِ، وهي نيِّحةُ ـ النُّكَيْباءِ. وقد نَكَبَتْ نُكوباً. ـ والمَنْكِبُ: مُجْتَمَعُ رَأسِ الكَتِفِ والعَضُدِ، مُذَكَّرٌ، وناحِيَةُ كُلِّ شيءٍ، وعَريفُ القَوْمِ أو عَوْنُهُم، وقد نَكَبَ نِكابةً، بالكسر، ونُكوباً. ـ والمَنَاكِبُ في الرِّيشِ: بعدَ القوادِمِ، بِلا واحدٍ. ـ ونَكَبَ الإِناءَ: هَراقَ ما فيه، ـ وـ الكِنانَةَ: نَثَرَ ما فيها، ـ وـ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ: لَثَمَتْها، أو أصابَتْها، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِبٌ، ـ وـ به: طَرَحَهُ. ـ ويَنْكوبٌ: ع، أو ماءٌ. ـ والنُّكْبَةُ، بالضم: الصُّبْرَةُ، وبالفتح: المُصيبةُ، ـ كالنَّكْبِ، ج: نُكوبٌ. ـ ونَكَبَه الدَّهرُ نَكْباً ونَكَبَاً: بَلَغَ منه، أو أصابَهُ بِنَكْبةٍ. ـ والأَنْكَبُ: من لا قَوْسَ معه. ـ وانْتَكَبَ كِنانَتَه، أو قَوْسَه: ألْقاهُ على مَنْكَبِهِ، ـ كتَنَكَّبَ. والمُتَنَكِّبُ الخُزاعِيُّ، والسُّلَمِيُّ: شاعِرانِ. ـ والنَّكيبُ: دائِرَةُ الحافِرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- انْكَبَّ على الشيء: أَقبل عليه ولَزِمَهُ وشُغل به.|انْكَبَّ لوجهه: انقلب على وجهه., النَّكِيبُ : المنكوب.|النَّكِيبُ دائرةُ الحافِر أَو الخُفّ., نَكَبَتِ الرِّيحُ نَكَبَتِ نُكوبًا: مالت عن مهابِّ الرِّيح العادِّية.|نَكَبَتِ عنه نَكْبًا: مال عنه واعتزله.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 74عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ) ) .|نَكَبَتِ به: طرحه.|نَكَبَتِ الإِناءَ: أَراقَ ما فيه.|نَكَبَتِ الجَعْبَةَ: قلبّها ونثر ما فيها.|نَكَبَتِ الحجارةُ رجلَه: لثَمَتْها وأَدْمَتْها.|نَكَبَتِ الدَّهرُ فلانًا: أَصابه بنكْبَة., نَكَّبَ عنه: عدَل وتنحَّى.|نَكَّبَ الشيءَ: نحّاه. يقال: نكَّبَهُ الطَّريقَ، ونكَّب به الطَّريقَ، ونكَّب به عن الطَّريق: نحّاهُ عنه., النَّكَبُ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ.|النَّكَبُ داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا., المَنَاكِبُ : أَربعُ ريشاتٍ تكون في مناكب الطائر بعد القوادم. يقال: راش سهمَه بمناكب النَّسْر.| [لا واحد له]., نَكِبَ البعيرُ ونحوُه نَكِبَ نَكَبًا: مال في مِشيته خِلْقَةً.|نَكِبَ أَصَابه داءٌ في منكبِهِ يظلع منه فهو أَنكَبُ، وهي نكْبَاء. والجمع : نُكْبٌ., النَّكْبَةُ : المُصِيبَة. والجمع : نَكَبَات., المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف [مذكر‏].‏ Z| ويقال: هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به.|المَنْكِبُ ناحيةُ كلِّ شيء.|المَنْكِبُ الموضعُ المرتفعُ من الأَرض.|المَنْكِبُ عَرِيفُ القوم. يقال: هو مَنْكِب العُرَفاء: رأسُهُم. والجمع : مَنَاكِبُ.، وفي التنزيل العزيز: الملك آية 15هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا) ) : في نواحيها., الأَنْكَبُ : المائلُ المَنْكِب.|الأَنْكَبُ من لا قوسَ معه. والجمع : نُكْبٌ., انْتَكَبَ الشيءَ: أَلقاه على مَنْكِبه., النُّكْبَةُ : الصُّبْرَة من الطَّعَام. والجمع : نُكَبٌ., النَّكْبُ : المُصيبة. والجمع : نُكُوبٌ., نَكُبَ نَكُبَ نَكابَةً: صار مَنْكِبًا لقومه. يقال: ما كان مَنْكِبًا، ولقد نَكُبَ., تَنَكَّبَ : مشى في شِقّ.|تَنَكَّبَ على الشيء: اتْكَأَ.|تَنَكَّبَ عنه: نكَّب.|تَنَكَّبَ الطَّريقَ المعوجَّ: تجنَّبَه. يقال: تنكَّب فلانًا: ولاَّه مَنْكِبَه وأَعرض عنه.| وتنكَّبْ عَنِّي: تَنَحَّ وأَعْرِض.|تَنَكَّبَ الشيءَ: أَلقاه على مَنْكِبه. يقال: تنكَّبَ قوسَهُ., النَّكْبَاءُ : ريحٌ انحرفت ووقعت بين رِيحين كالصَّبَا والشَّمال. والجمع : نُكْبٌ.


المعجم الغني
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَكَبَ ، يَنْكُبُ، مصدر نُكُوبٌ- نَكَبَتِ الرِّيحُ : مَالَتْ عَنْ مَهَبِّهَا., مثنى: مَنْكِبَانِ. جمع: مَنَاكِبُ. | 1- طَوِيلُ القَامَةِ عَرِيضُ الْمَنْكِبَيْنِ : مُجْتَمَعُ رَأْسِ الكَتِفِ.|2- مَنْكِبُ الطَّرِيقِ : جَانِبُهَا، الْمَوْضِعُ الْمُرْتَفِعُ مِنْهَا، نَاحِيَتُهَا.الملك آية 15 هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا (قرآن) :أَقْطَارٌ فَسِيحَةُ الجَوَانِبِ بَعِيدَةُ الْمَنَاكِبِ.|3- هَزَّ مَنْكِبَهُ لِمَا رَأَى : فَرِحَ بِمَا رَأَى.|4- مَنْكِبُ القَوْمِ : رَأْسُهُمْ., (مصدر نَكَبَ).|-كَانَ نَكْبُهُ عَظِيماً :مُصِيبَتُهُ., (مصدر نَكَّبَ).|1- التَّنْكِيبُ عَنِ الشَّيْءِ : العُدُولُ عَنْهُ، التَّنحِّي.|2- تَنْكِيبُ الكُرْسِيِّ : تَنْحِيَتُهُ.|3- أرَادَ التَّنْكِيبَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ : تَنْحِيتَهُ., (مصدر تَنَكَّبَ).|1- التَّنَكُّبُ عَنِ الشَّيْءِ : العُدُولُ، التَّنَحِّي.|2- ألَحَّ عَلَيْهِ لِتَنَكُّبِ صُحْبَتِهِ : لِتَجَنُّبِ صُحْبَتِهِ وَالإِعْرَاضِ عَنْهُ.|3- التَّنَكُّبُ عَلَى السَّارِيَةِ : الاتِّكَاءُ عَلَيْهَا.|4- تَنَكُّبُ القَوْسِ : إلْقَاؤُها عَلَى مَنْكَبِهِ., جمع: ـون، ـات. |-مُنْكَبٌّ عَلَى عَمَلِهِ : مُنْهَمِكٌ فِيهِ بِشَغَفٍ، مُسْتَغْرِقٌ فِيهِ- مُنْكَبُّونَ فِي مَعَامِلِهِمْ عَلَى إِنْجَازِ أَحْدَثِ الصَّنَائِعِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَكُبْتُ، أَنْكُبُ، مصدر نَكَابَةٌ- نَكُبَ عَلَى قَوْمِهِ أَوْ لَهُمْ : كَانَ مَنْكِباً لَهُمْ، أَيْ عَوْناً يَعْتَمِدُونَ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَكِبْتُ، أَنْكَبُ، مصدر نَكَبٌ.|1- نَكِبَ البَعِيرُ : مَالَ فِي مِشْيَتِهِ خِلْقَهً.|2- نَكِبَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ، عَدَلَ، تَنَحَّى.|3- نَكِبَ الوَلَدُ : اِشْتَكَى مَنْكِبَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَكَّبْتُ، أُنَكِّبُ، نَكِّبْ، مصدر تَنْكِيبٌ.|1- نَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ وَتَنَحَّى.|2- نَكَّبَ الشَّيْءَ : نَحَّاهُ، أَمالَهُ.|3- نَكَّبَهُ الطَّرِيقَ : نَحَّاهُ عَنْهُ- نَكَّبَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ :-نَكَّبَ بِهِ الطَّرِيقَ., جمع: نَكَبَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَكَبَ).|-أُصِيبَ بِنَكْبَةٍ : بِمُصِيبَةٍ- نَكَبَاتُ الدَّهْرِ :-نَكْبَةُ فِلَسْطِين., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَكَبْتُ، أَنْكُبُ، اُنْكُبْ، مصدر نَكْبٌ.|1- نَكَبَهُ الدَّهْرُ : أَصَابَهُ بِنَكْبَةٍ- نَكَبَتْهُ الْمَصَائِبُ.|2- نَكَبَ عَنِ الطَّرِيقِ : عَدَلَ عَنْهُ، مَالَ.|3- نَكَبَ بِمَا فِي يَدِهِ : أَلْقَاهُ، طَرَحَهُ.|4- نَكَبَ الإِنَاءَ : أَسَالَ مَا فِيهِ، أَرَاقَهُ.|5- نَكَبَتِ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ : أَصَابَتْهَا، أَدْمَتْهَا., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَكَبَ).|-شَعْبٌ مَنْكوبٌ : مُصَابٌ بِنَكْبَةٍ- رَجُلٌ مَنْكُوبٌ فِي حَيَاتِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَكَّبْتُ، أتَنَكَّبُ، تَنَكَّبْ، مصدر تَنَكُّبٌ.|1- تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى.|2- تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ.|3- تَنَكَّبَ صَاحِبَهُ : وَلَّاهُ مَنْكِبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ.|4- تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا.|5- تَنَكَّبَ القَوْسَ : أَلْقَاهَا عَلَى مَنْكِبِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- 1- نكبت الريح : مالت عن مهبها, 1- نكبه الدهر : أصابه بـ« نكبة » ، أي مصيبة, 1- تنكب على الشيء : اتكأ عليه|2- تنكب عنه : مال عنه|3- تنكب الطريق أو الخطر : تجنبه|4- تنكبه : ولاه منكبه وأعرض عنه|5- تنكب القوس أو نحوها القاها على منكبه, 1- نكيب : دائرة الخف أو الحافر|2- نكيب من كوب ، مصاب بمصيبة, 1- أنكب : من لا قوس معه|2- أنكب : جمل ذو « نكب » ، وهو مرض يصيب الجمال في مناكبها|3- أنكب : مائل المنكب, 1- كمية من الطعام غير معينة ، جمع : نكب, 1- المرة من نكب|2- مصيبة, 1- إنتكب القوس : ألقاها على كتفه, 1- كل ريح من الرياح الأربع انحرفت ووقعت بين ريحين ، كالتي تقع بين الصبا والجنوب ، جمع : نكب ونكباوات, 1- أصابته « نكبة » ، أي مصيبة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- ن ك ب: (نَكَبَ) عَنِ الطَّرِيقِ عَدَلَ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَيُقَالُ: (نَكَّبَ) عَنْهُ (تَنْكِيبًا) وَ (تَنَكَّبَ) عَنْهُ (تَنَكُّبًا) أَيْ مَالَ وَعَدَلَ. وَ (نَكَبَّهُ تَنْكِيبًا) عَدَلَ عَنْهُ وَاعْتَزَلَهُ. وَ (تَنَكَّبَهُ) تَجَنَّبَهُ. وَ (النَّكْبَةُ) وَاحِدَةُ نَكَبَاتِ الدَّهْرِ. وَ (نُكِبَ) الرَّجُلُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَهُوَ (مَنْكُوبٌ) . وَ (الْمَنْكِبُ) كَالْمَجْلِسِ مَجْمَعُ عَظْمِ الْعَضُدِ وَالْكَتِفِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- نَكْبة ، جمع نَكَبَات ونَكْبات: اسم مرَّة من نكَبَ/ نكَبَ عن: مصيبة مؤلمة توجِع الإنسانَ بما يعزُّ عليه من مالٍ أو حميمٍ :-تزعزع إيمانُه من أوّل نكْبَة، - توالت عليه النّكبات، - ضحايا نَكْبة الزّلازل., نَكْب :مصدر نكَبَ/ نكَبَ عن., مَنْكِب ، جمع مَناكِبُ.|1- (التشريح) مجتمع رأس العَضُد والكَتِف :-أصيب في مَنْكِبه، - عريض المَنْكبين، - إنّ الغنيّ هو الغنيُّ بنفسه ... ولو أنَّه عاري المناكب حافِ |• هزّ مَنْكِبَه لكذا: فرِح به، - هزّ مَنْكِبيه: رفَضَ أو استهتر. |2 - ناحيةُ كلِّ شيء :- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا} .|3 - موضع مرتفع من الأرض., انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه | • انكبَّ على العلم مُطاوع كَبَّ: أكبّ عليه؛ أقبل عليه ولزِمه، شُغِل به، عَكَف عليه :-انكبَّ محمد على الدّرس قبل الامتحان: انصرف إليه، وأبدى اهتمامًا زائدًا له، - انكبَّ على دراسة الوثائق، - مُنْكَبّ على عمله: مُقْبل عليه بِشَغَف |• انكبَّ يَحْرُث أرضه: أخذ يحرثها بحماس. |• انكبَّ على وجهه/ انكبَّ لوجهه: أكبّ عليه؛ انقلب عليه? انكبَّ على قدَمَيْه: أظهر له الذُّل., نكَبَ / نكَبَ عن يَنكُب ، نَكْبًا ونُكوبًا ، فهو ناكب ، والمفعول مَنْكوب | • نكَبَته الأيّامُ نزلت به مصيبة ونالت منه :-نَكَبَهُ الزّمنُ، - نكبه الدّهرُ بوفاة ابنه.|• نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل :-نكبت الرِّيحُ عن مهبِّها، - نكب عن رِفاق السّوء، - نكوب الرِّيح، - {وَإِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ} ., أنكبُ ، جمع نُكْب، مؤ نَكْبَاءُ، جمع مؤ نكباوات ونُكْب.|1- مائل أحد المنكبين. |2 - (طب) مرض يصيب الجمالَ خاصّةً في مناكبها., مَنكوب :- اسم مفعول من نكَبَ/ نكَبَ عن. |2 - مصابٌ بنكبة، ضحيَّةُ كارثة :-منكوبو الزلزال، - منطقة منكوبة، - تبرّع لمساعدة المنكوبين., نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب | • نكَّب الإناءَ نحَّاه جانبًا. |• نكَّب به عن الطّريق: عدل ونحّاه عنه :-لا يُنكّب هذا القاضي عن طريق الحقّ., تنكَّبَ / تنكَّبَ على / تنكَّبَ عن يتنكّب ، تنكُّبًا ، فهو مُتنكِّب ، والمفعول مُتنكَّب | • تنكَّب الشَّيءَ ألقاه على مَنْكِبه. |• تنكَّب خصْمَه: ولاّه منكِبَه وأعرض عنه :-تنكَّبه ولم يستمع لنصائحه، - تنكَّب الخطرَ: تجنَّبه وتحاشاه.|• تنكَّب على أريكة: اتَّكأ عليها :-تنكَّب على عصاه.|• تنكَّب عن الخطأ: نكب، عدل وتنحَّى |• تنكَّب عن جادَّة الصَّواب: تحاشاها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- نَكْب :مصدر نكَبَ/ نكَبَ عن., نكَبَ / نكَبَ عن يَنكُب ، نَكْبًا ونُكوبًا ، فهو ناكب ، والمفعول مَنْكوب | • نكَبَته الأيّامُ نزلت به مصيبة ونالت منه :-نَكَبَهُ الزّمنُ، - نكبه الدّهرُ بوفاة ابنه.|• نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل :-نكبت الرِّيحُ عن مهبِّها، - نكب عن رِفاق السّوء، - نكوب الرِّيح، - {وَإِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ} ., نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب | • نكَّب الإناءَ نحَّاه جانبًا. |• نكَّب به عن الطّريق: عدل ونحّاه عنه :-لا يُنكّب هذا القاضي عن طريق الحقّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والأنكب
جذر الكلمة: نكب

- أبو زيد: نكب عن الطريق ينْكب نكوبا، أي عدل. ونكب على قومه ينْكبنكابة، إذا كان منْكبا لهم يعتمدون عليه؛ وهو رأس العرفاء. ونكبتْه الحجارة نكبا، أيلثمتْه وخدشتْه. والنكيب: دائرة الحافر والخفّ. قال لبيد: وتصكّ المرْو لمّا هجّرتْ ... بنكي ب مع ر دامي الأظلّ ونكب كنانته نكْبا: كبّها. ونكّبه تنكيب، أي عدل عنه واعتزله. وتنكّبه، أي تجنّبه. وتنكّب القوس، أي ألقاها على منكبه. والنكْبة: واحدة نكبات الدهر. تقول: أصابته نكبة. ونكب فلان فهو منكوب. والمنْكب: مجمع عظم العضد والكتف. والمناكب أيضا في جناح الطائر: أربع بعد القوادم. والمنْكب من الأرض: الموضع المرتفع. والنكْباء: الريح الناكبة التي تنكْب عن مهابّ الرياح القوّم. والنكْب في الرياح أربع: فنكْباء الصبا والجنوب تسمّى الأزْيب، ونكباء الصبا والشمال تسمّى الصابية وتسمّى النكيْباء أيضا، وإنّما صغّروها وهم يريدون تكبيرها لأنّهم يستبردوﻧﻬا جدا. ونكْباء الشمال والدبور قرّة، تسمّى الجرْبياء، وهي نيّحة الأزْيب. ونكْباء الجنوب والدبور حارّة تسمّى الهيْف وهي نيّحة النكيباء، لأنّ العرب تناوح بين هذه النكب، كما ناوحوا بين القوّم من الرياح. والنكب بالتحريك: داء يأخذ الإبل في مناكبها فتظلع منه وتمشي منحرفة. يقال: نكب البعير بالكسر ينْكب نكبا، فهو أنْكب. قال العدبّس: لا يكون النكب إلا في الكتف. قال الشاعر: فهلاّ أعدّوني لمْثلي تفاقدوا ... إذا الخصْم أبْزى مائل الرأسأنْكب وهو من صفة المتطاول الجائر. والأنْكب: الذي لا قوس معه.



الأكثر بحثاً