أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السِّنْخُ: الأَصل من كل شيء. والجمع أَسْناخ وسَنُوخ. وسِنْخُ كل شيء: أَصله؛ وقول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيّ، كريمُ السِّنْحِ، أَبْلَجُ لم يُولَدْ بَنجْمِ الشُّحِّ إِنما أَراد السِنّخ فأَبدل من الخاء حاء لمكان الشُّحِّ وبعضهم يرويه بالخاء، وجمع بينها وبين الحاء لأَنهما جميعاً حرفا حَلْق؛ ورجع فلان إِلى سِنْخِ الكَرَم وإِلى سِنْخِه الخبيث. وسِنْخُ الكلمة: أَصلُ بنائها. وفي حديث علي، عليه السلام: ولا يَظْمَأُ على التقوى سِنْخُ أَصلٍ؛ والسِّنْخُ والأَصل واحد فلما اختلف اللفظان أَضاف أَحدهما إِلى الآخر. وفي حديث الزُّهْري: أَصلُ الجهاد وسِنْخُه الرِّباطُ في سبيل الله يعني المُرابَطة عليه؛ وفي النوادر: سِنْخُ الحُمَّى. وبلد سَنْخٌ: مَحَمَّةٌ. وسِنْخُ السكين: طَرفَ سِيلانِه الداخلُ في النصاب. وسِنْخُ النَّصْل: الحديدة التي تدخل في رأْس السهم. وسِنْخُ السيف: سِيلانُه. وأَسْناخُ الثنايا والأَسْنانِ: أُصولها. والسَّناخَةُ: الريح المُنْتِنة والوَسَخُ وآثار الدباغ؛ ويقال: بَيْتٌ له سَنْخَةٌ وسنَاخة؛ قال أَبو كبير: فَدَخَلْتُ بيتاً غيرَ بيتِ سَناخة، وازْدَرْتُ مُزْدارَ الكَريمِ المِفْضَلِ يقول: ليس ببيت دِباغٍ ولا سَمْن. وسَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ وغيرهما سَنَخاً: تغير، لغةٌ في زَنِخَ يَزْنَخُ إِذا فسد وتغيرت ريحه. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،: أَن خَيَّاطاً دعاه إِلى طعام فقدّم إِليه إهالة سَنِخةً وخُبْزَ شعير؛ الإِهالَةُ: الدسم ما كان، والسَّنِخةُ: المتغيرة، ويقال بالزاي وقد تقدم. وسَنِخَ من الطعام: أَكْثَر. وسَنَخَ في العلم يَسْنَخُ سُنُوخاً: رَسَخ فيه وعلا. وأَسْناخ النجوم: التي لا تَنْزِلُ بنُجومِ الأَخْذِ، حكاه ثعلب؛ قال ابن سيده: فلا أَحقّ أَعَنى بذلك الأُصولَ أَم غيرها. وقال بعضهم: إِنما هي أَشياخ النجوم. أَبو عمرو: صَنِخَ الوَدَكُ وسَنِخَ.


- : (السِّنْخ، بِالْكَسْرِ: الأَصْلُ) من كلِّ شيْءٍ. والجمْع أَسْنَاخٌ وسُنُوخٌ، والحاءُ لُغَة فِيهِ. ورَجَعَ فلانٌ إِلى سِنْخِ الكَرَمِ وإِلى سِنْخُه الخَبيثِ. وَفِي حَدِيث الزُّهْرِيّ (أَصْلُ الجِهَادِ وسِنْخُه الرِّبَاطُ فِي سَبِيل الله) . (و) السِّنْخ (من السِّنّ: نَنْبِتُه) . وأَسْنَاخُ الثَّنَايَا والأَسنانِ: أُصولُهَا. (و) فِي (النوادِر) : السِّنْخ (من الحُمَّى: سَورَتُها) . (و) السِّنْخ: (ة بخُراسانَ، مِنْهَا ذاكِرُ بنُ أَبي بكْرٍ السِّنْخيّ) . (والسُّنُوخُ: الرُّسُوخُ) ، وَقد سَنَخَ فِي العِلْم يَسنَخ سُنُوخاً: رَسَخَ فِيهِ وعَلاَ. (والسَّنَخُ، محرَّكَةً: البَعِيرُ) . (وسَنِخَ الدُّهْنُ) والطّعَامُ وَغَيرهمَا، (كَفَرِحَ) ، يَسنَخُ سَنَخاً: تَغَيَّرَ وفَسدتْ رِيحُه، لُغَة فِي (زَنِخَ) ، وَقد تقدّم، وَهُوَ مَجاز. (و) سَنِخَ (من الطَّعَام) وَحْدَه، إِذا (أَكْثَرَ) . والسَّنَاخَة: الرِّيحُ المُنْتِنَة، كالسَّنْخَة، بِفَتْح فَسُكُون، يُقَال: بَيتٌ لَهُ سَنْخةٌ وسَنَاخةٌ. قَالَ أَبو كَبير: فَدَخَلْتُ بَيْتاً غَيرَ بَيْتِ سَنَاخَةٍ وازدَرْتُ مُزْدَارَ الكَرِيمِ المُفْضِلِ (و) السَّنَاخة: (الوَسَخُ وآثارُ الدِّبَاغِ) . وَقيل فِي معنى البيتِ، أَي لَيْسَ ببَيتِ دِبَاغٍ وَلَا سَمْنٍ. (و) فِي (النَّوادر) : (بَلَدٌ سَنِخٌ، ككَتِفٍ: مَحَمَّةٌ) ، أَيَ مَوضِع الحُمَّى. (وسانِخٌ: جدُّ نَصْرِ بن أَحمدَ، أَو) هُوَ (بِالْمُهْمَلَةِ) . (والتَّسْنِيخُ: طَلَبُ الشَّيْءِ) . (والسُّنْخَتَانِ، بالضّمّ: القَامَتانِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: سِنْخُ السِّكّينِ: طَرَفُ سِيلاَنِه الدّاخلُ فِي النِّصاب. وسِنْخ النَّصْل: الحَديدةُ الّتي تَدخل فِي رأْسِ السَّهْمِ. وسِنْخُ السَّيف: سِيلاَنه. وأَسْنَاخُ النُّجُوم: الّتي لَا تَنْزِل بنُجوم الأَخْذ، حَكَاهُ ثَعْلَب. قَالَ ابْن سَيّده: فَلَا أَحُقُّ أَعَنَى بذلك الأُصولَ أَم غيرَها. وَقَالَ بَعضهم: إِنّمَا هِيَ أَشياخُ النُّجُومِ. وَعَن أَبي عَمْرٍ و: صَنِخَ الوَدَكُ وسَنِخَ. وَفِي (الأَساس) : سَنِخَ الرَّجلُ: حَفَرَتْ أَسنانُه، وسَنِخَت: ائْتَكَلَتْ أُصولُها.


- ـ السِّنْخُ، بالكسر: الأصْلُ، ـ وـ من السِّنِّ: مَنْبِتُهُ، ـ وـ من الحُمَّى: سَوْرَتُها، ـ وة بِخُراسان، منها: ذاكِرُ بنُ أبي بكرٍ السِّنْخِيُّ. ـ والسُّنوخُ: الرُّسوخُ. ـ والسَّنَخُ، محركةً: البعيرُ. ـ وسَنِخَ الدُّهْنُ، كفَرِحَ: زَنِخَ، ـ وـ من الطَّعامِ: أكثرَ. ـ والسَّنَاخَةُ: الرِّيحُ المُنْتِنَةُ، ـ كالسَّنْخَةِ، والوَسَخُ، وآثارُ الدِّباغِ. ـ وبَلَدٌ سَنِخٌ، ككَتِفٍ: مَحَمَّةٌ. ـ وسانِخٌ: جدُّ نَصْرِ بنِ أحمدَ، أو بالمُهملَةِ. ـ والتَّسْنِيخُ: طَلَبُ الشيء. ـ والسُّنْخَتَانِ، بالضم: القامَتانِ.


- سَنَخَ سَنَخَ سُنُوخًا: رسَخَ وعلا.


- السَّنَاخَةُ : الريح المنتِنة.


- السَّنِخُ يقال: بلدٌ سَنِخ: مَحَمَّةٌ: موضع حُمَّى وهي سَنِخة.


- السِّنْخُ : الأَصْلُ من كلِّ شيءٍ.|السِّنْخُ من الأَسنان: مغارزُها في الفَكِّ.|السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ: طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ.|السِّنْخُ من النَّصْل: الحديدة


- سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ سَنِخَ سَنَخًا: زَنِخَ.|سَنِخَ أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ فهو سَنِخٌ، وهي سنخَة.|سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ.


- 1- السنخ من الدهن : الزنخ ، فاسد ، المنتن


- 1- رائحة فاسدة منتنة


- 1- سناخة : رائحة منتنة|2- سناخة : وسخ


- 1- سنخ : فمه : ذهبت أسنانه|2- سنخت أسنانه : ائتكلت أصولها|3- سنخ الدهن : زنخ ، فسد وتغيرت رائحته|4- سنخ من الطعام : أكثر منه


- 1- سنخ في العلم : رسخ فيه وعلا قدره


- السنْخ: الأصل. وأسْناخ الأسنان: أصولها. وسنخ في العلْم سنوخا: رسخ فيه. وسنخ الدهن بالكسر، لغة في زنخ، إذا فسد وتغيّرتْ ريحه. يقال: بيت له سنْخة وسناخة. قال أبو كبير: فأتيْت بيْتاغيْر بيت سناخة ... وازْدرْت مزدْار الكريم المفْضل يقول: ليس ببيت دبا غ ولا سمْن.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.