المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- سوف: كلمة معناها التنفيس والتأْخير؛ قال سيبويه: سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد، أَلا ترى أَنك تقول سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل؟ ولا يُفْصل بينها وبين أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل. ابن سيده: وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك ربُّك فترضى، اللام داخلة فيه على الفعل لا على الحرف، وقال ابن جني: هو حرف واشتقُّوا منه فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً، قال: وهذا كما ترى مأْخوذ من الحرف؛ أَنشد سيبويه لابن مقبل: لو ساوَفَتْنا بِسَوْف من تَجَنُّبِها سَوْفَ العَيُوفِ لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة. وقد قالوا: سو يكون، فحذفوا اللام، وسا يكون، فحذفوا اللام وأَبدلوا العين طَلَبَ الخِفَّةِ، وسَفْ يكون، فحذفوا العين كما حذفوا اللام. التهذيب: والسَّوْفُ الصبر. وإنه لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور؛ وأَنشد المفضل:هذا، ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُمْ من خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِبِ أَبو زيد: سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي ملَّكته، وكذلك سَوَّمْته. والتَّسْويف: التأْخير من قولك سوف أَفعل. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيبُ زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ. وقولهم: فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني. والتَسْوِيفُ: المَطْلُ. وحكى أَبو زيد: سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَك وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء. وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاً وساوَفَه واسْتافه، كلُّه: شَمَّه؛ قال الشماخ: إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ والاسْتِيافُ: الاشْتِمامُ. ابن الأعرابي: سافَ يَسُوفُ سَوْفاً إذا شمَّ؛ وأَنشد: قالت وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَدِ قال: المِرْوَدُ المِيلُ، ومِجَذُّه طرَفُه، ومعناه أَن الحسناء إذا كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَي سواداً.والمسافة: بُعْدُ المَفازةِ والطريق، وأَصله من الشَّمِّ، وهو أَن الدليل كان إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية؛ قال رؤبة: إذا الدليلُ اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً، وقيل: سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ؛ وقال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بِمَنارِه، إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا وقوله لا يُهْتَدى بِمَناره يقول: ليس به مَنار فَيُهْتَدى به، وإذا سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه. والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ: أَرض بين الرَّمل والجَلَد. قال أَبو زياد: السائفةُ: جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه، والجمع سَوائفُ؛ قال ذو الرمة: وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ، كأَنه ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائفِ وقال جابر بن جبلة: السائفة الحبل من الرمل. غيره: السائفة الرملة الرقيقة؛ قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامة: كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ، طارَتْ لفائِفُه، أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ الهَيْشَرَةُ: شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء، والسُّلُبُ: الذي لا وَرَقَ عليه، والسائفة: الشَّطُّ من السَّنام؛ قال ابن سيده: هو من الواو لكون الأَلف عيناً. والسَّوافُ والسُّوافُ: الموتُ في الناسِ والمال، سافَ سَوْفاً وأَسافَه اللّه، وأَسافَ الرجلُ: وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت؛ قال طُفَيْل: فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ. ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّلِ ابن السكيت: أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه. وقد سافَ المال نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك. ويقال: رماه اللّه بالسَّواف، كذا رواه بفتح السين. قال ابن السكيت: سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو: إنَّ الأَصمعي يقول السُّواف، بالضم، ويقول: الأدْواء كلها جاءت بالضم نحو النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ والقُلابِ والخُمالِ. وقال أَبو عمرو: لا، هو السَّوافُ، بالفتح، وكذلك قال عُمارة بن عَقِيل بن بلال بن جرير؛ قال ابن بري: لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء. وسافَ يَسُوفُ أَي هلَك ماله. يقال: أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ، نعوذ باللّه من ذلك؛ ومنه قولُ حميد بن ثور: فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَةٍ أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَما وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على السُّوافِ مَرَضِ المالِ: دَعا بالسُّوافِ له ظالماً، فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن يسوفا أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك؛ وأَنشد ابن بري لأَبي الأَسود العِجْلي: لَجَذْتَهُمُ، حتى إذا سافَ مالُهُمْ، أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّفُ والتَّجَدُّفُ: الافتِقارُ. وفي حديث الدُّؤلي: وقف عليه أَعرابي فقال: أَكلَني الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً؛ هو الذي ذهب مالُه من السُّوافِ وهو داء يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها. قال ابن الأَثير: وقد تفتح سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره، وقيل: هو بالفتح الفَناءُ. أَبو حنيفة: السُّوافُ مَرَضُ المالِ، وفي المحكم: مرض الإبل، قال: والسَّوافُ، بفتح السين، الفَناء. وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ. وأَسافَ الخَرَزَ: خَرمَه؛ قال الراعي: مَزَائِدُ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ، أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا قال ابن سيده: كذا وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد، مهموز. وإنها لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه. والسافُ في البناء: كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن؛ يقال: سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف. وقال الليث: السافُ ما بين سافات البناء، أَلفه واو في الأَصل، وقال غيره: كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ. الجوهري: السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط. والسافُ: طائر يَصِيدُ؛ قال ابن سيده: قَضينا على مجهول هذا الباب بالواو لكونها عيناً.والأَسْوافُ: موضع بالمدينة بعينه. وفي الحديث: اصْطَدْتُ نُهَساً بالأَسْوافِ. ابن الأَثير: هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم. والنُّهَسُ: طائر يشبه الصُّرَدَ، مذكور في موضعه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- ـ السَّوْفُ: الشَّمُّ، والصَّبْرُ، وبالضم، وكصُرَدٍ: جَمْعا سُوفةٍ، للأرضِ. ـ والمَسافُ والمَسافةُ والسِيفَةُ، بالكسر: البُعْدُ، لأنّ الدَّليلَ إذا كان في فَلاةٍ شَمَّ تُرابَها ليَعْلَمَ أعَلَى قَصْدٍ أم لا، فَكَثُرَ الاسْتِعْمالُ حتى سَمَّوا البُعْدَ: مَسافةً. ـ والسائِفةُ: الرَّمْلَةُ الدَّقيقةُ، ـ وـ من اللحْمِ: بمَنْزِلَةِ الحِذْيَةِ. ـ والأسْوافُ: ع بالمدينةِ. وكسحابٍ: القِثَّاءُ، والمُوتانُ في الإِبِلِ، أو هو بالضم، أو في الناسِ والمالِ، وبالضم: مَرَضُ الإِبِلِ، ويُفْتَحُ. ـ وسافَ المالُ يَسوفُ ويَسافُ: هَلَكَ، أو وَقَعَ فيه السَّوافُ. ـ والسافُ: كلُّ عَرَقٍ من الحائِطِ، ـ وـ من الريحِ: سَفاها، الواحدةُ: سافَةٌ. ـ والسافةُ والسائِفةُ والسُّوفةُ: الأرضُ بين الرَّمْلِ والجَلَدِ. ـ وسافَها: دَنا منها. ـ والمَسافُ: الأَنْفُ، لأنه يُسافُ به. ـ والمَسُوفُ: الهائجُ من الجِمالِ. وأما الشَّيِّفَةُ، للطَليعةِ: فبالمعجمةِ. ـ وسَوْفَ، ويقالُ: سَفْ، وسَوْ، وسَيْ: حَرْفٌ مَعناهُ الاستئنافُ، أو كلمةُ تَنْفيسٍ فيما لم يَكُنْ بعدُ، وتُسْتَعْمَلُ في التَّهْديدِ والوَعيدِ والوَعْدِ، فإِذا شِئْتَ أن تَجْعَلَها اسْماً نَوَّنْتَها. ـ وفلانٌ يَقْتاتُ السَّوْفَ، أي: يَعيشُ بالأَمانِيِّ. ـ والفَيْلَسوفُ: يونانِيَّةٌ، أي: مُحِبُّ الحِكْمَةِ، أصْلُهُ فَيْلا: وهو المُحِبُّ، وسُوفا: وهو الحِكْمَةُ، والاسمُ: الفَلْسَفَةُ، مُرَكَّبَةٌ، كالحَوْقَلَةِ. ـ وأسافَ: هَلَكَ مالُه، ـ وـ الخارِزُ: أثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ، ـ وـ الوالِدانِ: إذا ماتَ وَلَدُهُما، ـ فالوَلَدُ: مُسافٌ، وأبوهُ: مُسِيفٌ، وأُمُّهُ: مِسْيافٌ. و "أسافَ حتى ما يَشْتَكِي السَّوافَ " : يُضْرَبُ لمَنْ تَعَوَّدَ الحَوادِثَ. ـ وسَوَّفْتُه تَسْويفاً: مَطَلْتُه، ـ وـ فلاناً أمْري: مَلَّكْتُه إياهُ، وحَكَّمْتُه فيه. ـ ورَكِيَّةٌ مُسَوِّفَةٌ، كمُحَدِّثةٍ: يقالُ سَوْفَ يُوجَدُ فيها الماءُ، أو يُسافُ ماؤُها فَيُكْرَهُ ويُعافُ. وكمُحَدِّثٍ: مَن يَصْنَعُ ماشاءَ، لا يَرُدُّه أحدٌ. ـ واسْتافَ: اشْتَمَّ، ـ والمَوْضِعُ: مُسْتافٌ. ـ وساوَفَهُ: سارَّهُ، ـ وـ المرأةَ: ضاجَعَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- السَّوافُ : وباءٌ يقع في الإبل., سَوَّفَ فلانٌ: صَبَرَ.|سَوَّفَ مَطَل.|سَوَّفَ فلانا: مَطَلَه.|سَوَّفَ الأمرَ: قال: سوف أفعلُه. يقال: سوَّف به.|سَوَّفَ فلانا أمْرَه: ملَّكه إِياه، وحكَّمه فيه يصنَع ما يشاءُ., السَّافُ : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن أو الآجُرِّ في الحائطِ: وهو المِدْماكُ. والجمع : آسُفٌ.|السَّافُ من الريح: ما حملتْه من التُّراب والغُبار.| واحدته: سافة., المَسَافُ : البُعْدُ.|المَسَافُ الأنفُ., السَّوْفُ : الصَّبْرُ والمَطْل. يقال: فلانٌ يقتاتُ السَّوف، وما قُوتُه إلا السَّوف: يعيش بالأمانيّ., سَوْفَ : حرفٌ مبنيٌّ على الفتح يخصِّصُ أَفعالَ المضارعة للاستقبال، فيردُّ الفعلَ من الزمان الضيَّق وهو الحال، إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال.| وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، ولا يفصل بينه وبين الفعل لأنه بمنزلة السين في (سأفعل) .| وأكثر ما يستعمل في الوعيد.| يستعمل في الوعيد.|سَوْفَ في التنزيل العزيز: التكاثر آية 3 سَوْفَ 4كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثمَّ كلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ) ) .| وقد يستعمل في الوعد.، وفي التنزيل العزيز: الضحى آية 5وَلَسَوْفَ يُعْطيكَ رَبُّك فَتَرْضَى) ) ., المَسَافَةُ : البُعد، واشتهر استعمالها بمعنى المساحة والمقدار.| وقد تستعمل في الزمان فيقال: مسافة يومٍ أو شهر، والمرادُ بُعد أرض يقتضي سفرَ يوم، أَو شهر. والجمع : مَسَاوِفُ.|المَسَافَةُ (في الرياضة والهندسة) : البعدُ بين القِبَا ومركز القوة ., سَاوَف فلانًا: سَارّه.|سَاوَف شَامَّهُ ليعرف أيُّهما أقوى شمًّا.|سَاوَف ماطَلَه., السُّوافُ : مرضٌ يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ.


المعجم الغني
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- جمع: ـات. | 1- مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ : خَطٌّ، طَرِيقٌ مَا بَيْنَ نُقْطَتَيْنِ مُتَبَاعِدَتَيْنِ.|2- عَلَى مَسَافَةِ عَشْرِ كِيلُومِتْرَاتٍ : عَلَى بُعْدِ.|3- يَتَطَلَّبُ الوُصُولُ إِلَى الْمَدِينَةِ مَسَافَةَ يَوْمٍ : أَيْ بُعْدُ أَرْضٍ يَقْتَضِي سَفَرَ يَوْمٍ- مَسَافَةُ أُسْبُوعٍ :-مَسَافَةُ شَهْرٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن سَوَّفَ).|-رَجُلٌ مُسَوِّفٌ : أَيْ مَنْ يُمَاطِلُ فِي إنْجَازِ عَمَلٍ مَّا يَقُولُ: سَوْفَ أَفْعَلُ كَذَا وَكَذَا وَلاَ يَفْعَلُ لاَ هَذَا وَلاذَاكَ., (مصدر سَوَّفَ).|-أَكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ التَّسْوِيفِ : مِنَ الْمُمَاطَلَةِ فِي أَدَاءِ دَيْنٍ أَوْ مَا شَابَهَ ذَلِكَ., (فعل: رباعي متعد).| سَاوَفَ، يُسَاوِفُ، مصدر مُسَاوَفَةٌ.|1- سَاوَفَ دَائِنَهُ : مَاطَلَهُ.|2- سَاوَفَ صَاحِبَهُ : سَارَّهُ.|3- سَاوَفَ الرَّجُلَ : شَامَّهُ لِيَعْرِف أيَّهُمَا أَقْوَى شَمّاً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَوَّفْتُ، أُسَوِّفُ، سَوِّفْ، مصدر تَسْويفٌ.|1- سَوَّفَ الرَّجُلُ : صبَرَ أَوْ مَطَلَ.|2- سَوَّفَ صاحِبَهُ : مَطَلَهُ.|3- سَوَّفَ الأَمْرَ : قالَ سَوْفَ أَفْعَلُهُ- يُسَوِّفُهُ كُلَّما طَلَبَ مِنْهُ دُيونَهُ :، :سَوَّفَ بِهِ.|4- سَوَّفَ صاحِبَهُ أَمْرَهُ : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ وَحكَّمَهُ فيهِ يَصْنَعُ ما يَشاءُ., (مصدر سَاوَفَ).|-لَمْ يَكُنْ رَاغِباً فِي مُسَاوَفَةِ دَائِنِهِ : مُمَاطَلَتِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- 1- أسوف : سريع الحزن|2- أسوف : رقيق القلب, 1- أسافة : أسف|2- ألم شديد|2- أسافة : أرض رقيقة غير عميقة, 1- مسافة : بعد ، مدى ، جمع : مساوف ومسافات, 1- ساف : طائر صياد من الجوارح|2- ساف : صف من الطين أو الحجارة في الحائط ، ويعرف بـ« المدماك » ، |3- ساف من الريح : ما حملته من التراب, 1- سافة : صف من الطين أو الحجارة في الحائط ، ويعرف بـ« المدماك »|2- سافة : الأرض بين الرمل والأرض الصلبة, 1- سافت الماشية : هلكت بمرض السواف, 1- مرض يهلك الجمال, 1- سوفة أرض بين الرمل وأرض الصلبة ، جمع : سوف وسوف, 1- سوفه : مطله|2- سوف الأمر : قال « سوف أفعله »|3- سوفه امره : ملكه إياه وحكمه فيه|4- سوف : صبر, 1- ساوفه : كلمه بسر|2- ساوفه : ماطله|3- ساوف الشيء : شمه, 1- حرف تسويف للاستقبال مبني على الفتح يدخل على الفعل المضارع وهو أطول زمانا من « السين »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- س وف: (الْمَسَافَةُ) الْبُعْدُ وَأَصْلُهَا مِنَ السَّوْفِ وَهُوَ الشَّمُّ: كَانَ الدَّلِيلُ إِذَا حَصَلَ فِي فَلَاةٍ أَخَذَ التُّرَابَ فَشَمَّهُ لِيَعْلَمَ أَعَلَى قَصْدٍ هُوَ أَمْ عَلَى جَوْرٍ ثُمَّ كَثُرَ اسْتِعْمَالُهُمْ لِهَذِهِ الْكَلِمَةِ حَتَّى سَمَّوُا الْبُعْدَ مَسَافَةً. وَ (السَّافُ) كُلُّ عَرَقٍ مِنَ الْحَائِطِ. قَالَ سِيبَوَيْهِ: (سَوْفَ) كَلِمَةُ تَنْفِيسٍ فِيمَا لَمْ يَكُنْ بَعْدُ أَلَا تَرَى أَنَّكَ تَقُولُ: سَوَّفْتُهُ إِذَا قُلْتَ لَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ سَوْفَ أَفْعَلُ. وَلَا يُفْصَلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْفِعْلِ لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ السِّينِ فِي سَيَفْعَلُ. وَقَوْلُهُمْ فُلَانٌ يَقْتَاتُ (السَّوْفَ) أَيْ يَعِيشُ بِالْأَمَانِي. وَ (التَّسْوِيفُ) الْمَطْلُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- ساوفَ يساوف ، مُساوَفةً ، فهو مُساوِف ، والمفعول مُساوَف | • ساوف فلانًا ماطَلَه، وماحَكَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- سَوْف :حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد :-سوف أجتهد في المذاكرة، - {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} ., سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف | • سوَّف فلانًا ساوَفه، ماطَلَه :-التَّسويف يسرق الوقتَ.|• سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه |• سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والتسويف
جذر الكلمة: سوف

- أسوف سفْت الشيء ه سوْفا، إذا شممْته. والاستياف: الاشتمام. والمسافة: البعْد، وأصلها من الشمّ. وكان الدليل إذا كان في فلاة أخذ التراب فشمّه ليعلم أعلى قصد هو أم على جوْ ر. قال رؤبة: إذا الدليل اسْتاف أخلاق الطرقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سمّوا البعد مسافة. والساف: كلّ عر ق من الحائط. والسافة: أرض بين الرمل والجلد. والسائفة: الرملة الرقيقة. والسواف: مرض المال وهلاكه. يقال: وقع في المال سواف، أي موت. قال ابن السكيت: سمعت هشاما المكفوف يقول لأبي عمرو: إن الأصمعيّ يقول السواف بالضم، يقول: الأدواء كلّها تجيء بالضم، نحو النخاز والدكاع والقلاب والخمال. قال سيبويه: سوْف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد. ألا ترى أنّك تقول سوّفْته إذا قلت له مرّة بعد مرّة: سوف أفعل. ولا يفصل بينها وبين الفعل، لأﻧﻬا بمنزلة السين في سيفْعل. وقولهم: فلان يقتات السوْف، أي يعيش بالأماني. والتسوْيف: المطْل. وساف يسوف، أي هلك. وأساف الرجل، أي هلك ماله. يقال:أساف حتّى ما يشتكي السواف. هذا إذا تعوّد الحوادث. ومنه قول الشاعر: فيا لهما من مرْسليْن بحاجة ... أسافا من المال التلاد وأعْدما وحكى أبو زيد: سوّفْت الرجل أمري، إذا ملّكته أمرك وحكّمته فيه يصنع ما شاء.



الأكثر بحثاً