المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- كَمَنَ كُمُوناً: اخْتَفى. وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن : استَخْفى. وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له. وأَكْمَن غيرَه: أَخفاه. ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره. وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً. وفي الحديث: جاءَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَبو بكر، رضي الله عنه، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف، والحِرار: جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود، قال ابن سيده: الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون. وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له. قال الأَزهري: كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم. وناقة كَمُونٌ: كَتُوم للِّقاح، وذلك إِذا لَقِحَتْ، وفي المحكم: إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها. وقال ابن شميل: ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها. وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ. والكُمْنةُ: جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن، وهي مَكْمونة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي قال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء. قال شمر: الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان، وقيل: قَرْحٌ في المآقي، ويقال: حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة؛ قال ابن مقبل: تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ، كما اعتاد . . .* من الليلِ عائِرُهْ (* كذا بياض بالأصل). ومن رواه بالهاء يُكْمِهان، فمعناه يُعْمِيان، من الأَكْمه وهو الأَعمى، وقيل: هو ورم في الجَفْن وغِلَظٌ، وقيل: هو أُكالٌ يأُْخذ في جفن العين فتحمرُّ له فتصير كأَنها رمداء، وقل: هي ظلمة تأْخذ في البصر، وقد كَمِنَتْ عينُه تَكْمَنُ كُمْنة شديدة وكُمِنَتْ. والمُكْتَمِنُ: الحَزينُ؛ قال الطرماح: عَواسِفُ أَوْساطِ الجُفونِ يَسُفْنَها بمُكْتَمِنٍ، من لاعِج الحُزْنِ، واتِنِ المُكْتَمِنُ: الخافي المضمر، والواتِنُ: المقيم، وقيل: هو الذي خَلَصَ إِلى الوَتِينِ. والكَمُّون، بالتشديد: معروف حَبٌّ أَدقُّ من السِّمْسِم، واحدته كَمُّونةٌ. وقال أَبو حنيفة: الكَمُّون عرب معروف زعم قوم أَنه السَّنُّوتُ؛ قال الشاعر: فأَصبَحْتُ كالكَمُّون ماتَتْ عُروقُه، وأَغصانُه مما يُمَنُّونَه خُضْرُ ودارَةُ مَكْمِنٍ (* قوله «ودارة مكمن» ضبطها المجد كمقعد، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم): موضع؛ عن كراع. ومَكْمِنٌ: اسم رملة في ديار قيس؛ قال الراعي: بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا


معجم تاج العروس
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- : (كَمِنَ لَهُ، كنَصَرَ وسَمِعَ، كمُوناً: اسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لَا يُقْطَنُ لَهُ. وكلُّ شيءٍ اسْتَتَر بشيءٍ فقد كَمَنَ فِيهِ. وَفِي الحدِيث: (قكَمَناني بعضِ حِرارِ المَدينَةِ) ، أَي اسْتَتَرَا واسْتَخْفَيَا. (وأَكْمَنَهُ غيرُهُ: أَخْفاهُ. (والكَمِينُ، كأَميرٍ: القَوْمُ يَكْمُنُونَ فِي الحَرْبِ. (كَمَا فِي المُحْكَم. (ومِن المجازِ: الكَمِينُ: (الدَّاخِلُ فِي الأَمْرِ لَا يُفْطَنُ لَهُ. قالَ الأَزْهرِيُّ: كَمِينٌ بمعْنَى كامِنٍ كعَلِيمٍ وعالِمٍ. (والكُمْنَةُ، بالضَّمِّ: ظُلْمَةٌ فِي البَصَرِ، أَو جَرَبٌ وحُمْرَةٌ فِيهِ. قالَ شَمِرٌ: وَرَمٌ فِي الأَجْفانِ، أَو قَرْحٌ فِي المآقي، ويقالُ: حِكَّةٌ ويُبْسٌ وحُمْرَةٌ، أَو غِلَظٌ فِي الجَفْنِ، أَو أُكالٌ يَحْمَرُّ لَهُ الجَفْنُ فتَصِير كأَنَّها رَمْداءُ يُسَاءُ عِلاجُه؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيِّ: سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لمتَحْذَلْ بهَا كُمْنَةٌ وَلَا رَمَدُ (والفِعْلُ كسَمِعَ وعُنِيَ، كَمِنَتْ تَكْمَنُ شَديدَةً، وكُمِنَتْ. (وناقَةٌ كَمُونٌ: كَتُومٌ، لِلَّقاحِ. وَفِي المُحْكَم: إِذا لم تُبَشِّرْ و (لم تُشِلْ ذَنَبَها، وإنَّما يُعْرَفُ حَمْلُها بشَوَلانِ ذَنَبِها. وَفِي التهْذِيبِ: وذلكَ (إِذا لَقِحَتْ. وقالَ ابنُ شُمَيْل: إِذا زادَتْ على عَشرِ لَيالٍ إِلَى خَمْس عَشَرَةَ لَا يُسْتَيْقَنْ لِقاحُها. (والكَمُّونُ، كتَنُّورٍ: حَبٌّ مِ مَعْروفٌ أَدَقُّ مِنَ السِّمْسِمِ، واحِدَتُه بهاءٍ. وقالَ أَبو حَنيفَةَ: عَرَبيٌّ مَعْروفٌ يَزْعَمُ قَوْمٌ أَنَّه السَّنُّوتُ؛ قالَ الشاعِرُ: فأَصْبَحْتُ كالكَمُّونِ ماتَتْ عُروقُهوأَغْصانُه ممَّا يُمَنَّونَه خُضْرُوهو (مُدِرٌّ مُجَشَ هاضِمٌ طارِدٌ للرِّياحِ، وابْتِلاعُ مَمْضُوغِه بالمِلْح يَقْطَعُ اللُّعابَ. (والكَمُّونُ الحُلْوُ: الآنِيسُونُ. (والكَمُّونُ (الحَبَشِيُّ شَبِيهٌ بالشُّونِيزِ. (والكَمُّونُ (الأَرْمَنِيُّ: الكَرَوْيَا. (والكَمُّونُ (البَرِّيُّ: الأسْوَدُ، وأَجْودُ مَا جُلِبَ من كرْمَانَ، وَله سُفوفٌ مَشْهورٌ فِي النَفعِ. (ودارَةُ مَكْمَنٍ، كمَقْعَدٍ: ع لبَني نُمَيْرٍ؛ عَن كُراعٍ. وقيلَ: رَمْلَةٌ ببِلادِ قَيْس؛ قالَ الرَّاعِي: بدارَةِ مَكْمَنٍ ساقتْ إليهارِياحُ الصَّيْفِ آرْآماً وعِينَا (أَو هِيَ دارَةُ المَكَامِينِ، بلفْظِ الجَمْع. (واكْتَمَنَ: اخْتَفَى واسْتَتَرَ. (ومُكَيْمِن الجَمَّاءِ، كمُعَيْقِلٍ: ع بعَقيقِ المَدينَةِ؛ وقالَ عدِيُّ بنُ أَبي الرقاعِ: أَطربْتَ أَمْ رُفعتْ لعَيْنِك غُدْوَةًبينَ المُكَيْمِنِ والرُّجِيْحِ حُمُولُوقد رَدّه إِلَى مكبره سَعِيد بن عبْدِ الرَّحمان بنِ ثابِتٍ فِي قوْلِه: عفَا مَكْمَن الجَمَّاءِ من أُمِّ عامِرٍ فسَلع عَفَا مِنْهَا فحَرَّةَ وَاقِمِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَكْمَنُ: المُسْتَتَر، جَمْعُه المَكَامِنُ؛ وأَيْضاً: الْحَرِير. وسِرٌّ كامِنٌ ومُكْتَمِنٌ. ولكلِّ حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ بِهِ الصَّوْتُ أَثارَه. وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ فِي القلْبِ: مُخْتَفٍ. وعَيْنٌ مَكْمُونَةٌ: بهَا شبْهُ الرَّمَدِ. والمُكْتَمِنُ: الحَزِينُ؛ قالَ الطرمَّاحُ: عَواسِفُ أَوْساطِ الجُفُونِ يَسُقْنَهابمُكْتَمِنٍ من لاعِجِ الحُزْنِ واتِنٍ وحبُّه فِي الفُؤادِ كَمِينٌ: أَي مُضْمَرٌ. وقالَ أَبو عبدِ الله السّكونيُّ: المكْمَنُ: ماءٌ عَذْبٌ غَرْبيّ المغيثةِ والعَقَبةِ على سَبْعَةِ أَمْيالٍ من اليحْمُومِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- الكُمْنَةُ : ظُلمةٌ في البصر بسبب مرض العصب البصري، أَو الشبكية، أَو المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين., كَمِنَتْ عينُه كَمِنَتْ كُمْنَةً: أَظلمتْ من داءٍ., كَمَنَ في المكان كَمَنَ كُمونًا: توارى.|كَمَنَ له: استخفي في مَكمنٍ لا يُفْطنُ لَهُ.|كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ.| فهي كَمُونٌ., المَكْمَنُ : الموضع يُكْمَن فيه. والجمع : مَكامنُ., اكْتَمَنَ : اختفي.|\67., الكَمِينُ القومُ يكمُنون في الحرب حيلةً.|الكَمِينُ اللَّبْس أَو الغموض في الأَمر لا يُفطن لموضعه. يقال: هذا أَمر فيه كَمِينٌ: دَغَلٌ لا يُفْطَن له., الكَمُّونُ : نباتٌ زراعيٌّ عُشبيٌّ حوليٌّ من الفصيلة الخيميَّة، ثِمارُهُ من التوابل، وأَصنافه كثيرة، منها: الكِرْمانيُّ، والنَّبَطِيُّ، والحبشيُّ ونباتات أُخرى.| والكَمُّون الحُلو هو الآنسون، والأَرمنيُّ هو الكَرَوْيا.


المعجم الغني
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- جمع: كُمَنَاءُ. | 1- نَصَبُوا كَمِيناً لِلْعَدُوِّ :أَيْ مَكْمَناً لِلاِخْتِفَاءِ وَالتَّرَبُّصِ، الشَّرَكُ، الْمِصْيَدَةُ، الفَخُّ., ن. كَمِنَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| كَمَنْتُ، أَكْمُنُ، اُكْمُنْ، مصدر كُمُونٌ.|1- كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ :اِخْتَفَى، تَوَارَى.|2- كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ.|3- كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ.|4- كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ : وُجِدَ- أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ.|5- كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ : تَمَثَّلَ- كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا :-تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ.|1- كَمِنَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، اِخْتَفَى.|2- كَمِنَتْ عَيْنُهُ : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ., جمع: مَكَامِنُ. | 1- مَكْمَنُ الصَّيَّادِ : مَوْضِعٌ يَخْتَفِي فِيهِ- مَكَامِنُ الفِدَائِيِّينَ.|2- هُنَا مَكْمَنُ الْحَقِيقَةِ : جَوْهَرُها، قُوَّتُها ..., (مصدر كَمَنَ).|-فِي كُمُونٍ عَنِ الأَنْظَارِ : فِي اخْتِفَاءٍ وَتَوَارٍ..., (مصدر كَمِنَ).| أَصَابَتْ الكُمْنَةُ عَيْنَهُ : مَرَضٌ يُصِيبُ العَيْنَ مِنْ جَرَّاءِ ضَعْفٍ فِي العَصَبِ البَصَرِيِّ أَوِ الشَّبَكِيَّةِ أَوِ الْمُخِّ فَيُحْدِثُ ظُلْمَةً فِي البَصَرِ دُونَ تَغَيُّرٍ ظَاهِرٍ فِي شَكْلِ العَيْنِ., جمع: ـون، ـات،كَوَامِنُ. | (فاعل من كَمِنَ ).|1- كَامِنٌ فِي مَخْبَئِهِ : مُخْتَفٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ.|2- قُوَّةٌ كَامِنَةٌ فِي رُوحِهِ : أَيْ رُوحُهُ مُنْضَوِيَةٌ عَلَى قُوَّةٍ داَئِمَةٍ- أَنَا البَحْرُ فِي أَحْشَائِهِ الدُّرُّ كَامِنٌ. (حافظ إبراهيم).


المعجم الرائد
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- 1- مصدر كمن|2- ظلمة في العين من مرض|3- ورم في الأجفان|4- أكال يأخذ في جفن العين فتحمر له, 1- إختفى ، اختبأ, 1- كمن : أصابته كمنة|2- كمنت عينه : أصابتها « كمنة » ، وهي ورم أو أكال في جفن العين تحمر منه, 1- كمن : توارى واختفى : « كمن لعدوه في الطريق »|2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له|3- كمن الشيء : أخفاه, 1- كمن : توارى واختفى|2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له|3- كمن : أصابته كمنة|4- كمنت عينه : أصابتها « كمنة » ، وهي ظلمة في العين, 1- كمين : داخل في أمر لا يفطن له ، جمع : كمناء|2- كمين : قوم يتوارون ويختفون في الحرب حيلة لمفاجأة العدو, 1- موضع يتوارى ويختفى فيه ، جمع : مكامن, 1- واحدة الكمون, 1- نبات بري أو بستاني له حب ، يستعمل تابلا وفي الصيدلة أصنافه كثيرة منها « الكمون الحلو » ، وهو الأنيسون, 1- أكمنه : أخفاه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- ك م ن: (كَمَنَ) اخْتَفَى وَبَابُهُ دَخَلَ وَمِنْهُ (الْكَمِينُ) فِي الْحَرْبِ. وَحُزْنٌ (مُكْتَمِنٌ) فِي الْقَلْبِ أَيْ مُخْتَفٍ. وَ (الْكَمُّونُ) بِالتَّشْدِيدِ مَعْرُوفٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- كَمان :(الموسيقى) كَمنجة، آلة طَرَبٍ وتريَّة ذات أربعة أوتار وقوس :-عازف كَمان., كَمان :(انظر: ك م ا ن - كَمان)., كُمون :مصدر كمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ. |• مرحلة الكُمون: (علوم النفس) مرحلة نموّ الشَّخصيَّة في عمر الطفل، وهي التي تسبق مرحلة البلوغ، ولا يظهر فيها صراعات جديدة لدى الطفل., كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه | • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر، - كمن في الأشجار.|• كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت :-هنا تكمُن الصعوبةُ.|• كمَن لعدُوِّه: ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه., كَمين ، جمع كمائنُ.|1- مكمن؛ موضعٌ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له :-نصب الثُّوّارُ كمينًا للعدوّ، - وقع في كمين.|2- قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرورَ عدوٍّ؛ ليهاجموه في غفلة منه. |3 - لَبْس أو غموض في الأمر لا يُفطَن له :-أظنُّ أن في هذا الأمر كَمِينًا., أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن | • أكمن عاطفتَه أخفاها., كُمْنة ، جمع كُمُنات (لغير المصدر) وكُمْنات (لغير المصدر).|1- مصدر كمِنَ. |2 - (طب) ظلمة في البَصَر بسبب مرض العصب البصريّ أو الشَّبكيّة، أو في المخّ بدون تغيُّر ظاهر في شكل العين., كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن | • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء., مَكْمَن ، جمع مَكامِنُ: اسم مكان من كمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ: كمين؛ موضعُ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له :-مكمن الثوّار في الجبل، - اجتذب فلانًا إلى مكمن، - استخرجه من مكمنه، - هنا مكمن الخطر: مصدره حيث يُوجد، - المكامن النوويَّة., كَمُّون :(النبات) نبات زراعيّ عُشبيّ حوليّ من التوابل أدقّ من السِّمسم، أصنافهُ كثيرة تستخرج منه مشروبات صحِّيَّة نافعة، وهو مُنبِّه للمعدة يُزيل سوء الهضم والمَغَص :-كَمُّون أسود/ بَرِّيّ.|• الكمُّون الحلو: الآنسون، اليانسون. |• الكمُّون الأرمنيّ: الكَرَويا؛ عشب ثنائيّ الحول، من الفصيلة الخيميَّة، له جذر وتديّ وساق وقائمة متفرِّعة، ثمرته من الأفاويه ويتَّخذ منه شراب مُنبِّه., اكتمنَ يكتمن ، اكتمانًا ، فهو مُكتمِن | • اكتمنتِ البذرةُ اختفت تحت التراب :-اكتمنتِ الحقيقةُ., كامِن ، جمع كامنون وكوامِنُ (لغير العاقل)، مؤ كامِنة، جمع مؤ كامنات وكوامِنُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من كمِنَ وكمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ. |2 - ما ينطوي عليه الشَّيء بصفة دائمة :-قوّة كامنة، - حقد كامن، - رصيد لغويّ كامن، - في كوامن نفسها: في أحاسيسها الدفينة.|• الطَّاقة الكامنة: الطَّاقة التي يكتسبها جسمٌ ما بفعل وضعه أو موقعه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه | • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر، - كمن في الأشجار.|• كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت :-هنا تكمُن الصعوبةُ.|• كمَن لعدُوِّه: ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه., كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن | • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والتكامن
جذر الكلمة: كمن

- كموناكمن يكْمن : اختفى، ومنه الكمين في الحرب. وناقةكمون، أي كتوم للّقاح، وهي التي إذا لقحتْ لم تشل بذنبها. وحزن مكْتمن في القلب: مخْتف. والكمّون بالتشديد معروف. والكمْنة: ورم في الأجفان وأكال، فتحمرّ له العين. يقال:كمنتْ عينه تكْمن كمْنة.



الأكثر بحثاً