أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَجْحَم عنه: كَفَّ كأَحْجَم. وأَحْجَم الرجلَ: دَنا أَن يُهْلِكَه.والجحيمُ: اسم من أَسماء النار. وكلُّ نارٍ عظيمة في مَهْواةٍ فهي جَحِيمٌ، من قوله تعالى: قالوا ابْنُوا له بُنْياناً فأَلْقُوه في الجحيم. ابن سيده: الجحيمُ النارُ الشديدة التأَجُّج كما أَجَّجوا نارَ إبراهيم النبيِّ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، فهي تَجْحَمُ جُحوماً أي توقَّد توقُّداً، وكذلك الجَحْمةُ والجُحْمةُ؛ قال ساعدة بن جؤية: إنْ تأْتِه، في نَهار الصَّيْفِ، لا تَرَهُ إلاَ يُجَمِّع ما يَصْلى من الجُحَمِ ورأَيت جُحْمةَ النارِ أي توقُّدَها. وكلُّ نارٍ تُوقد على نارٍ جَحِيمٌ، وهي نارٌ جاحِمةٌ؛ وأَنشد الأصمعي: وضالةٌ مثلُ الجحِيمِ المُوقَدِ شَبَّه النِّصال وحِدَّتها بالنار؛ ونحو منه قول الهذلي: كأَنّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ ويقال للنار: جاحِمٌ أَي توقُّد والتهابٌ. وقال بعضهم: هو يَتجاحَمُ أَي يتحرَّق حِرْصاً وبُخْلاً، وهو من الجحِيم، وقد تكرر ذكر الجحيم في غير موضع في الحديث، وهو اسم من أَسماء جهنم، وأَصله ما اشْتَدَّ لَهَبُه من النار. والجاحِمُ: المكان الشديد الحرّ؛ قال الأعشى: يُعِدُّون للهَيْجاء قبلَ لِقائها، غَداةَ احْتِضار البأْس، والموتُ جاحِمُ وجحَم النارَ: أَوْقَدها. وجَحُمَت نارُكم تَجْحُم جُحوماً: عَظُمت وتأَجَّجَتْ، وجَحِمتْ جَحَماً وجَحْماً وجُحوماً: اضْطَرمَتْ وكثُر جَمْرُها ولَهَبُها وتَوقُّدها، وهي جَحيمٌ وجاحِمةٌ. وجَمْرٌ جاحِمٌ: شديد الاشتِعال. وجاحِمُ الحَرْب: مُعْظَمُها، وقيل: شدَّة القَتْل في مُعْتَركها؛ وأَنشد: حتى إذا ذاق منها جاحِماً بَرَدا وقال الآخر: والحَرْب لا يَبْقى لجا حِمِها التخيُّل والمِراح وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم فلان جَحَّامُ وهو يَتجاحَمُ علينا أي يَتضايَقُ، وهو مأْخوذ من جاحِمِ الحَرْب، وهو ضِيقُها وشدّتُها. والجُحام: داء يُصِيب الإنسانَ في عينه فتَرِم، وقيل: هو داء يُصيب الكلب يُكْوى منه بين عينيه. وفي الحديث: كان لِمَيْمُونةَ كلبٌ يقال له مِسْمار فأَخذه داء يقال له الجُحام، فقالت: وا رَحْمتا لمِسْمار تعني كلبَها؛ قال ابن الأثير: الجُحام داء يأْخذ الكلب في رأْسه فيُكوَى منه بين عينيه، قال: وقد يُصيبُ الإنسان أَيضاً. والجَحْمةُ: العينُ. وجَحْمَتا الإنسان: عيناه. وجَحْمَتا الأَسدِ: عيناه، بلغة حمير؛ قال ابن سيده: بلغة أَهل اليمن خاصَّة: قال: أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ مالك، أَكِيلةِ قِلَّوْبٍ بأَعْلى المَذانِب القِلَّوْب: الذئب؛ قال ابن بري: صوابه بما قبله وما بعده: أُتِيحَ لها القِلَّوْبُ من أَرض قَرْقَرى، وقد يَجْلُِبُ الشَّرَّ البَعِيدَ الجَوالِبُ فيا جَحْمَتي بَكِّي على أُمِّ مالكٍ، أَكِيلةِ قِلِّيبٍ ببعضِ المَذانِب فلم يُبْقِ منها غيرَ نِصفِ عِجانِها، وشُنْتُرةٍ منها، وإحْدى الذَّوائِب وأَجْحَم العينِ: جاحِمها. قال الأَزهري: جَحْمَتا الأَسدِ عيناه، بكل لغة. ابن الأَعرابي: الجُحامُ معروف. والجُحُمُ: القليلُو الحياء. والتَّجْحِيمُ: الاسْتِثبات في النظر لا تَطْرِف عينه؛ قال: كأَنّ عينيه، إذا ما حَجَّما عينا أَتان تَبْتَغِي أن تُرْطَما وعينٌ جاحِمةٌ: شاخِصةٌ. وجَحَم الرجلُ عينيه كالشاخِص. وجَحَّمني بعينِه تَجْحيماً: أحدَّ إليَّ النظر. والأَحْجَمُ: الشديدُ حُمْرةِ العينين مع سَعَتِهما، والأُنثى جَحْماءٌ من نِسْوةٍ جُحْمٍ وجَحْمى. قال ابن سيده: والجَوْحَمُ الوَرْد الأَحمر، والأَعْرف تقديم الحاء. وأجْحَمُ بنُ دِنْدِنَةَ الخُزاعي: أحد سادات العرب، وهو زوج خالدة بنت هشام بن عبد مناف.


- الجُحام : داءٌ يصيب الإِنسان في عينه فَتَرِمُ.|الجُحام داءٌ يصيب الكلب في رأْسه فيُكْوَى منه بين عينيه.


- جَحَمَ النارَ جَحَمَ جَحْمًا: أَوقدها.|جَحَمَ الرجُلُ عينيه: فَتَحَهُمَا لا يَطْرِف. يقال: عينٌ جاحِمَةٌ.


- الجاحِم : الجمر الشديد الاشتعال.|الجاحِم المكان الشديد الحرّ.| وجاحِمُ الحربِ: وسَطُها.| وفي المثل: :-بين الرغيف وجاحم التَّنُّور :-: يضرب للإِنسان يُدَّعَى عليه.


- الجُحْمة : الجَحْمة. والجمع : جُحَم.


- أَجْحَمَ عنه: كفّ.|أَجْحَمَ الرجلَ وغيرَه: أَوشك أَن يهلكه.


- تَجَاحَم : تضايق.|تَجَاحَم تَحَرَّق حرصًا وبخلاً.


- تَجَحَّمَ : تجاحم.


- جَحَّمَهُ بعينه: أَحَدَّ إِليه النَّظَر.


- الجَحْمَة : النارُ الشديدةُ التأَجُّج.


- جَحِمَتِ النارُ جَحِمَتِ جَحْمًا، وجَحَمًا وجُحُومًا: عظُمَت وتأَجَّجَت.|جَحِمَتِ العينان: اشتدَّت حمرتُهما مع سعتهما فهو أَجحمُ، وهي جَحْماءُ. والجمع : جُحْمٌ.


- الجَحِيم : الجُحْمة.|الجَحِيم اسمٌ من أَسماء جهنَّم.، وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 97قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ في الْجَحِيم ) ) .


- 1- أجحم عنه : كف ، امتنع|2- أجحمت النار : اشتدت


- 1- تجحم : تضايق|2- تجحم : تحرق حرصا وبخلا


- 1- جاحم : جمر شديد الاشتعال|2- جاحم : مكان شديد الحر|3- جاحم من الحرب : وسطها|4- جاحم : شدة القتل في المعركة|5- جاحم : شدة حمرة العين مع سعتها


- 1- جاحمة : نار|2- جاحمة : عين شاخصة إلى نقطة معينة


- 1- جحمت النار : اشتعلت وعظمت


- 1- جحمت النار : اشتعلت وعظمت|2- جحمت العين : اشتدت حمرتها


- 1- جحمه بعينه : حدد إليه النظر


- 1- جحيم : جهنم|2- جحيم : نار شديدة الاشتعال|3- جحيم : مكان الشديد الحر


- 1- داء يصيب العين فترم منه


- 1- شديد حمرة العينين مع سعتهما ، جمع : جحم وجحمى ، مؤنث جحماء


- 1- نار شديدة الاشتعال ، جمع : جحم


- ج ح م: (الْجَحِيمُ) اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ النَّارِ، وَكُلُّ نَارٍ عَظِيمَةٍ فِي مَهْوَاةٍ فَهِيَ جَحِيمٌ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: {قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ} [الصافات: 97] وَ (أَجْحَمَ) عَنِ الشَّيْءِ كَفَّ عَنْهُ مِثْلُ أَحْجَمَ.


- جَحيم :- مكان عذاب لا يُحتمل، أو مكانٌ شديد الحرّ :-صارت حياته جحيمًا، - جحيم المعركة.|2- نارٌ شديدة التَّأجّج، عكسه نعيم :- {إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ. وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ} |• إلى الجحيم: دعاءٌ بالهلاك، - هذا الحرُّ أصبح جحيمًا: حرٌّ لا يطاق. |• الجحيم: اسم من أسماء جهنَّم :- {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ} .


- الجحيم: اسم من أسماء النار. وكلّ نا ر عظيمة في مهْواة فهي جحيم، من قوله تعالى: " قالوا ابنواله بنْيانا فألْقوه في الجحيم " . والجاحم: المكان الشديد الحرّ. قال الأعشى: والموت جاحم والجحْمة: العين بلغة حمْير. وجحم الرجل: فتح عينيه كالشاخص والعين جاحمة. وجحّمني بعينيه تجْحيما:أحدّ إليّ النظر. والأجْحم: الشديد حمرة العين مع سعتها؛ والمرأة جحْماء. والجحام: داء يصيب الإنسانفترم عيناه. وأجْحم عن الشيء: كفّ عنه، مثلأحْجم.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.