المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- الصُّوفُ للضأْن وما أَشبهه؛ الجوهري: الصوف للشاة والصُّوفةُ أَخص منه. ابن سيده: الصوفُ للغنم كالشَّعَر للمَعَزِ والوَبَرِ للإبل، والجمع أَصوافٌ، وقد يقال الصوف للواحدة على تسمية الطائفة باسم الجميع؛ حكاه سيبويه؛ وقوله: حَلْبانَةٍ رَكْبانةٍ صَفُوفِ، تَخْلِطُ بين وبَرٍ وصُوفِ قال ثعلب: قال ابن الأَعرابي معنى قوله تخلط بين وبر وصوف أَنها تباع فيشترى بها غنم وإبل، وقال الأصمعي: يقول تُسْرِعُ في مِشْيَتِها، شبّه رَجْع يديها بقَوْسِ الندَّافِ الذي يَخْلِط بين الوبر والصوف، ويقال لواحدة الصوف صُوفةٌ، ويصغر صُوَيْفة. وكبش أَصْوَفُ وصَوِفٌ على مثال فَعِل، وصائفٌ وصافٌ وصافٍ، الأَخيرة مقلوبة، وصوفانيٌّ، كل ذلك: كثير الصوف، تقول منه: صافَ الكَبْشُ بعدما زَمِرَ يَصُوفُ صَوْفاً، قال: وكذلك صوِف الكَبْشُ، بالكسر، فهو كبش صَوِفٌ بَيِّنُ الصَّوَفِ؛ حكاه أَبو عبيد عن الكسائي، والأُنثى صافةٌ وصُوفانةٌ. ولِيّةٌ صافةٌ: يُشْبِه شعرُها الصوفَ؛ قال تأَبط شرّاً: إذا أَفْزَعُوا أُمَّ الصَّبِيَّينِ، نَفَّضُوا غَفارِيَّ شُعْثاً، صافَةً لم تُرَجَّلِ أَبو الهيثم: يقال كبش صُوفانٌ ونعجة صوفانة. الأَصمعي: من أَمثالهم في المال يملكه من لا يسأْهِلُه: خَرْقاءُ وجدت صُوفاً؛ يضرب للأحمق يصيب مالاً فيُضَيِّعُه في غير موضعه. وصُوفُ البحر: شيء على شكل هذا الصُّوفِ الحيواني، واحدته صُوفةٌ. ومن الأَبَدِيَّات قولهم: لا آتيك ما بَلَّ بَحْرٌ صُوفةً، وحكى اللحياني: ما بَلَّ البحرُ صُوفةً. والصُّوفانَةُ: بقلة معروفة وهي زغْباء قصيرة؛ قال أَبو حنيفة: ذكر أَبو نصر أَنه من الأَحْرار ولم يُحلِّه، وأَخَذَ بصُوفَةِ رَقَبَتِه وصُوفِها وصافِها: وهي زَغَبات فيها، وقيل: هي ما سال في نُقْرَتِها، التهذيب: وتسمى زَغَباتُ القَفا صوفةَ القَفا. ابن الأَعرابي: خُذْ بصوفةِ قفاه وبصُوف قفاه وبقَرْدَتِه وبكَرْدَتِه. ويقال: أَخذه بصُوفِ رقَبَتِه وبطُوف رَقَبَتِه وبطافِ رَقَبَتِه وبظُوفِ رَقَبَتِه وبظافِ رقبتِه وبقُوفِ رقبته وبقافِ رقبته أَي بجلد رقبته؛ وقال أَبو السَّميدع: وذلك إذا تبعه وظن أَن لن يدركه فلَحِقَه، أَخذ برقبته أَم لم يأْخذ؛ وقال ابن دريد أَي بشعره المتدَلي في نُقْرةِ قفاه؛ وقال الفراء إذا أَخذه بقفاه جمعاء، وقال أَبو الغوث أَي أَخذه قهراً، قال: ويقال أَيضاً أَعطاه بصوف رقبته كما يقال أَعطاه برُمَّته. وقال أَبو عبيد: أَعْطاه مَجّاناً ولم يأْخذ ثمناً.وصَوَّفَ الكرْمُ: بدت نوامِيه بعد الصِّرام. والصوفةُ: كل من ولي شيئاً من عمل البيت، وهم الصُّوفان. الجوهري: وصُوفةُ أَبو حَيّ من مُضَرَ وهو الغوث بن مُرّ بن أُدِّ بن طابخةَ بن إلياسَ بن مُضَرَ، كانوا يَخْدُِمُون الكعبة في الجاهلية ويجيزون الحاجَّ أَي يُفِيضون بهم. ابن سيده: وصُوفةُ حَيٌّ من تميم وكانوا يُجِيزون الحاجّ في الجاهلية من مِنًى، فيكونون أَوّل من يدفع. يقال في الحج: أَجِيزي صُوفةُ، فإذا أَجازت قيل: أَجِيزي خِنْدِفُ، فإذا أَجازت أُذِنَ للناس كلهم في الإجازة، وهي الإفاضة؛ وفيهم يقول أَوْسُ بن مَغْراء السعدي: ولا يَريمُونَ في التعريف مَوْقِفَهُمْ حتى يقالَ: أَجِيزُوا آل صُوفانا قال ابن بري: وكانت الإجازة بالحج إليهم في الجاهلية، وكانت العرب إذا حجت وحضرت عرفةَ لا تدفع منها حتى يدفع بها صوفُة، وكذلك لا يَنْفِرُون من مِنًى حتى تَنْفِرَ صُوفةُ، فإذا أَبطأَتْ بهم قالوا: أَجيزي صوفةُ؛ وقيل: صوفة قبيلة اجتمعت من أَفْناء قبائل. وصافَ عني شَرُّه يصُوفُ صَوْفاً: عَدَلَ. وصافَ السهْمُ عن الهَدَفِ يَصُوفُ ويَصِيفُ: عدل عنه، وهو مذكور في الياء أَيضاً لأَنها كلمة واوية ويائية؛ ومنه قولهم: صافَ عني شرُّ فلان، وأَصافَ اللّه عني شَرَّه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- ـ الصوفُ، بالضم: م، وبهاءٍ: أخَصُّ. وقولُهم "خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً " ، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ. ـ وأخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ، ـ وبصافِها: بِجِلْدِها، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ، فَلَحِقَهُ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ. ـ وأعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ: بُرمَّتِهِ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ. ـ وصُوفَةُ، أيضاً: أبو حَيٍّ من مُضَرَ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ، أي: يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ: أَجِيزي صُوفَةُ، فإذا أجازَتْ قال: أجيزي خِننْدِفُ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ، وقولُ الجوهرِيِّ: ومنه: حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا وهَمٌ، والصَّوابُ: آلَ صَفْوانا، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة، قال أبو عُبَيْدَةَ: حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ، وصَدْرُهُ: ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم. ـ وذُو الصوفَةِ، أيضاً: فَرَسٌ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ. ـ وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ، ـ وصَوِفَ كَفَرِحَ، فهو صَوِفٌ، ككَتِفٍ، وصُوفانِيٌّ، بالضم، وهي بهاءٍ: إذا كثُرَ صوفُهُ. ـ والصُّوفانَةُ، بالضم: بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ. ـ وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ: عَدَلَ، ـ وـ عَنِّي وجْهُهُ: مالَ. ـ وأصاف الله عَنِّي شَرَّهُ: أمالَهُ. ـ وصافُ: اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ، أو هو صافي، كَقاضي، أو اسْمُهُ: عبدُ الله.


المعجم الوسيط
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- الصُّوفانِيُّ : نسبةٌ إلى الصوف على غير قياس.|الصُّوفانِيُّ الأَصْوَفُ., الصَّيفُ : أحدُ فصول السَّنَةِ الأَربعةِ.| ويمتدُّ من أَواخر يونية إلى أواخر سبتمبر. والجمع : أَصياف، وصُيُوفٌ., الصُّوفِيُّ : من يتبع طريقة التصوُّف.|الصُّوفِيُّ العارف بالتصوُّف.| وأَشهر الآراء في تسميته: أنه سمي بذلك لأَنه يفضِّل لبس الصوف تقشفًا., الصُّوفُ : الشَّعْرُ يغطي جلد الضأْنِ، ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه.| وصَوفُ البَحْرِ: شيءٌ على شكل هذا الصوفِ الحيوانِيِّ يطفو على سطحه. والجمع : أَصَوافٌ., الصُّوفانُ : نباتٌ عُشبْيّ من الفصيلة المركَّبةِ يظهر له زَغَب يشبه الصُّوف., صَافَ اليومُ ونحْوُه صَافَ صَيْفًا: اشتَدَّ حَرَّه.|صَافَ بالمكانِ: أَقام به صَيْفًا.|صَافَ عنه: عَدَلَ. يقال: صاف السَّهْمُ عن الهَدَف.|صَافَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: أَصَابها صيْفًا., الصَّيَّفُ : كلُّ ما يجىءُ في الصَّيفِ., تَصَوَّفَ فلانٌ: صَار من الصوفيَّة., الصَّوافِي : الأملاك، والأرضُ مات أهلها ولا وَارثَ لها.|الصَّوافِي الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصته.| واحِدتها: صافيةٌ., الصَّافُ : الحارُّ. يقال: يومٌ صَافٌ., صَوَّفَ النباتُ: ظهر عليه ما يشبه الصُّوف.|صَوَّفَ فلانًا: جعله من الصُّوفيَّة., الصُّوفِيَّةُ : التَّصوُّف., التَّصوُّفُ : طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل، لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح.| و(علم التصوف) : مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوَّفة، والآداب التى يتأَدبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم., الصُّوفَةُ : القطعة من الصوف., الصَّيِّفُ الصَّيِّفُ يقال: ثوب صيِّف: يغلب الصوفُ في نَسجه.


المعجم الغني
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- (فعل: ثلاثي لازم).| صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ- صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| صَوَّفَ، يُصَوِّفُ، مصدر تَصْوِيفٌ.|1- صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ.|2- صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ.|3- صَوَّفَ النَّبَاتُ أَوِ الْكَرْمُ :ظَهَرَ عَلَيْهِ مَا يُشْبِهُ الصُّوفَ- صَوَّفَ الطَّعَامُ : تَعَفَّنَ وَظَهَرَتْ عَلَيْهِ الفُطْرِيّاتِ.|4- صَوَّفَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنَ الصُوفِيَّةِ., (فعل: خماسي لازم).| تَصَوَّفْتُ، أَتَصَوَّفُ، مصدر تَصَوُّفٌ.|1- تَصَوَّفَ الرَّجُلُ :لَبِسَ الصُّوفَ.|2- تَصَوَّفَ فَانْعَزَلَ وَابْتَعَدَ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ : صَارَ صُوفِيّاً يَتَعَبَّدُ وَيَتَزَهَّدُ فِي خُلْوَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الصُّوفِ).|1- لِبَاسٌ صُوفِيٌّ : لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ.|2- كَانَ رَجُلاً صُوفِيّاً : السَّالِكُ طَرِيقَ التَّصَوُّفِ وَالتَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالتَّقَشُّفِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صُفْتُ، أَصُوفُ، صُفْ، مصدر صَوْفٌ.|1- صَافَ الكَبْشُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ.|2- صَافَتِ الْخِرْفَانُ : كَثُرَ صُوفُهَا.|3- صافَ عَنِ الأَمْرِ : مالَ عَنْهُ، عَدَلَ.|4- صافَ عَنِّي شَرَّهُ : نَحَّاهُ وَعَدَلَ بِهِ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-كَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ مِنْ رِجَالِ الصُّوفِيَّةِ : مِنْ رِجَالِ التَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالْخَلْوَةِ للِنُّسْكِ وَالتَّقَشُّفِ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-تَاجِرٌ صَوَّافٌ : بَائِعُ الصُّوفِ., (مصدر تَصَوَّفَ).|-دَخَلَ الشَّيْخُ مَرْحَلَةَ التَّصَوُّفِ : التَّعَبُّدِ وَالتَّزَهُّدِ وَالابْتِعَادِ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ- التَّصَوُّفُ يَكُونُ بِالْمُجَاهَدَةِ وَقَطْعِ الشَّهْوَةِ : (الغزالي).


المعجم الرائد
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- 1- تصوف : صار « صوفيا » ، أي متزهدا متعبدا|2- تصوف : تخلق بأخلاق الصوفية, 1- صاف النقي|2- صاف من الأيام : الذي لا غيم فيه ولا كدر|3- صاف من العشب الخالي مما لا خير فيه من النبت, 1- صاف بالمكان : أقام به في الصيف|2- صاف اليوم : اشتد حره|3- صاف المطر الأرض : أصابها في الصيف, 1- قطعة من الصوف, 1- عن الأمر : مال عنه وعدل « صاف السهم عن الهدف », 1- مصدر تصوف|2- مذهب ديني أخلاقي فلسفي يقوم على الزهد في الدنيا والانصراف إلى الروح ، ويعتمد على التأمل والتعبد والتقشف وما إليها من الرياضات النفسية والروحية للوصول إلى الغاية البعيدة ، ألا وهي الاتصال بالذات الإلهية والفناء فيها, 1- فئة من المتزهدين المتعبدين الذين يقهرون الجسد ويسمون بالنفس للاتصال بالله وقد قامت منهم فرق مختلفة, 1- واحد الصوفية, 1- أصوف : كثير الصوف|2- أصوف : ذو الصوف, 1- واحدة الصوفان, 1- شعر الذي على جلد الضأن ، جمع : أصواف, 1- صوف الحيوان : كثر صوفه, 1- صوفان : نبات له زغب كالصوف|2- صوفان : شيء يخرج من قلب الشجر ، تشعل فيه النار, 1- كثير الصوف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- ص وف: (الصُّوفُ) لِلشَّاةِ وَ (الصُّوفَةُ) أَخَصُّ مِنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- صُوفانيّ :- اسم منسوب إلى صُوف: على غير قياسٍ :-بنطلون صُوفانيّ.|2- شبيه بالصُّوف., صافّات، مفرد صافَّة |• الصَّافَّات.|1- الملائكةُ المصطفّون :- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} .|2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 37 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وثمانون ومائة آية., صُوف ، جمع الجمع أصواف،مفرد صُوفة.|1- ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} |• فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء. |2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :-فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [مثل]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه.|3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل., تصيَّفَ بـ يتصيّف ، تصيُّفًا ، فهو مُتصيِّف ، والمفعول مُتصيَّف به | • تصيَّف بالمكان اصطاف به، أقام به صيفًا., تصوَّفَ يتصوَّف ، تصوُّفًا ، فهو مُتصوِّف | • تصوَّف الشَّخصُ |1 - صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم. |2 - لَبِس الصوفَ., صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف | • صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا., صُوفة | • الصُّوفة قوم كانوا يخدمون الكعبةَ، تنسَّكوا بلبس الصُّوف لاشتغالهم بالعبادة وبخدمتها., مُتَصَوِّفة، مفرد متصوِّف: (الفلسفة والتصوُّف) صوفيّةٌ؛ جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلّي بالفضائل لتزكوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتّصال بالله تعالى., صُوفيّ ، جمع صُوفيَّة.|1- اسم منسوب إلى صُوف: :-أقمشة صوفيَّة.|2- (الفلسفة والتصوُّف) من يتبع طريقةَ التَّصَوُّف، سمّى بذلك لأنّه كان يفضّل لبس الصُّوف تقشُّفًا :-عالمٌ صوفيّ، - سلوك الصُّوفيّة يعتمد على التَّحلِّي بالفضائل., صُوفان :- (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة المركَّبة يظهر له زَغَب يشبه الصُّوفَ. |2 - كثير الصُّوف :-كبش صُوفان., صَوَّاف :بائع الصُّوف., تصوُّف :- مصدر تصوَّفَ |• خِرْقةُ التَّصوُّف: ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) طريقة في السّلوك تعتمد على التقشُّف ومحاسبة النفس، والانصراف عن كلّ ما له علاقة بالجسد والتَّحلِّي بالفضائل؛ تزكية للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى إيمانًا بالمعرفة المباشرة أو بالحقيقة الرُّوحيّة. |• علم التَّصوُّف: (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوِّفةُ والآداب التي يتأدّبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- صُوف ، جمع الجمع أصواف،مفرد صُوفة.|1- ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} |• فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء. |2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :-فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [مثل]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه.|3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل., صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف | • صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والصوف
جذر الكلمة: صوف

- والصوفة أخصّ منه الصوف للشاة، . ويقال: أخذت بصوف رقبته: أي بجلد رقبته. وقال أبو السميْدع: وذلك إذا تبعه وقد ظنّ أن لن يدركه فلحقه، أخذ برقبته أم لم يأخذ. وقال ابن دريد: أي بشعره المتدلّي في نقرة قفاه. وقال الفراء: إذا أخذه بقفاه جمعاء. وقال أبو الغوث: أي أخذه قهرا. ويقال أيضا: أعطاه بصوف رقبته، كما يقال: أعطاه برمّته. وقال أبو عبيد: أي أعطاه مجانا ولم يأخذ ثمنا. وكبش صاف، أي كثير الصوف. تقول منه: صاف الكبش بعدما زمر يصوف صوْفا وصؤوفا، فهو صاف وصاف، وأصْوف وصائف. وكذلك ص وف الكبش بالكسر، فهو كبش ص وف بيّن الصوف. وصاف السهم عن الهدف يصوف ويصيف، أي عدل عنه. ومنه قولهم: صاف عنّي شرّ فلان، وأصاف الله عني شرّه.



الأكثر بحثاً