المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والضون
جذر الكلمة: ضون

- الضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذكر، وقيل: هو دُوَيْبَة تشبهه، نادر خرج على الأَصل كما قالوا رجاء ابن حَيْوَة، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره، والجمع الضيَّاوِن؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ، فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد، وإن كان جمعه أَساود، ومن قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ؛ قال ابن بري: وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر. والضَّانَة، غير مهموز: البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ. قال ابن سيده: وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين. والتَّضَوُّنُ: كثرة الوَلَد. والضَّوْنُ: الإِنْفَحة؛ الأَزهري في ترجمة خزم: قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ؛ وأَنشد لابن مَيَّادَة: قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها، على الكُرْهِ منها، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء: المِيْضانة القُفَّة، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة؛ وأَنشد: لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ، لها مِيْضانه قال: حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى، وفي المحكم في ترجمة وَضَن: المِيْضَنَة كالجُوَالِق.


معجم تاج العروس
الكلمة: والضون
جذر الكلمة: ضون

- : (} الضَّوْنُ: الإِنْفَحَةُ. (و) {الضَّوْنَةُ، (بهاءٍ: الضَّبِيَّةُ الصَّغيرةُ. (و) أَيْضاً: (كَثْرَةُ الوَلَدِ} كالتَّضَوُّنِ) ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. ( {والضَّانَةُ) ، غيرُ مَهْموزٍ: (البُرَةُ) الَّتِي (يُبْرَى بهَا البَعيرُ) إِذا كانتْ مِن صُفْرٍ. قالَ ابنُ سِيْدَه: وقَضَيْنا أَنَّ أَلِفَها وَاو لأَنَّها عَيْن. (} والضَّيْوَنُ) ، كحَيْدَرٍ: (السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ) ، أَو دُوَيْبَّةٌ تُشْبِهُه نادِرٌ خَرَجَ على الأَصْلِ كَمَا قالو حَيْوَة {وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَنَّ ذلِكَ جِنْس وَهَذَا عَلَم، والعَلَم يَجوزُ فِيهِ مَا لَا يَجوزُ فِي غيرِهِ؛ (ج} ضَياوِنُ) . قالَ ابنُ بَرِّي: شاهِدُه مَا أَنْشَدَه الفرَّاءُ: ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ فِي حَجَراتِهنُجُومُ الثُّرَيَّا أَو عُيُونُ الضَّياوِنِوصحَّت الْوَاو فِي جَمْعِها لصحَّتِها فِي الواحِدِ. قالَ ابنُ بَرِّي: {وضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لَا فَعْوَلٌ لأنَّ بابَ ضَيْغَم أَكْثَر مِن بابِ جَهْوَر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الضانَةُ: الخِزَامَةُ، عَن شَمِرٍ. وذَكَرَه المصنِّفُ، رحِمَه ااِ تَعَالَى فِي ض أَن، وَهنا محلُّ ذِكْرِه لأنَّه غيرُ مَهْموزٍ. {والمِيضَانَةُ: القُفَّةُ، وَهِي المَرْجُونَة، نَقَلَه سَلَمة عَن الفرَّاءِ، وسَيَأتي فِي ترْجمةِ وض ن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والضون
جذر الكلمة: ضون

- ـ الضَّوْنُ: الإِنْفَحةَ، وبهاءٍ: الصَّبِيَّةُ الصغيرةُ، وكَثْرَةُ الوَلَدِ، ـ كالتَّضَوُّنِ. ـ والضانَةُ: البُرَةُ يُبْرَى بها البعيرُ. ـ والضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ ـ ج: ضَيَاوِنُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والضون
جذر الكلمة: ضون

- تَضَوّنَ : ضانَ., الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ., الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكرُ. والجمع : ضَياوِنُ.


المعجم الرائد
الكلمة: والضون
جذر الكلمة: ضون

- 1- كثر أولاده, 1- لحم الضأن, 1- لحم الضأن, 1- هر ذكر ، جمع : ضياون, 1- مصدر ضان|2- صبية صغيرة , 1- مصدر ضأن|2- ذو الصوف من الغنم ، خلاف الماعز


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والضون
جذر الكلمة: ضون

- ن الضيْو : السنّور الذكر، والجمع الضياون. وقال سيبويه في تصغيره: ضييّن، فأعلّه وجعله مثل أسيّد، وإن كان جمعه أساود.



الأكثر بحثاً